وصف و معنى و تعريف كلمة بوجاد:


بوجاد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و جيم (ج) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح بوجاد في معاجم اللغة العربية:



بوجاد

جذر [جاد]

  1. وَجَدَ: (فعل)
    • وجَدَ يجِد ، جِدْ ، وَجْدًا ووِجدانًا وجِدَةً ، وجودًا، وَجْدًا ، مَوْجِدَةً ، وُجْدًا وجِدَةً فهو واجِد ، والمفعول مَوْجود
    • وَجَدَ فلانٌ وَجْدًا: حَزِن
    • وَجَدَ به وَجْدًا : أحبَّه
    • وَجَدَ مطلوبَه، وجْدًا، ووُجْدًا، وجِدةً، ووُجُودًا، ووِجْدانًا:: أصابه وأدرَكه وظفِر به، عَثَر عليه
    • وَجَدَ الشيءَ كذا: عَلِمَه إِياه
  2. وَجْد: (اسم)
    • وَجْد : مصدر وَجَدَ
  3. وَجد: (اسم)
    • مصدر وَجَدَ
    • بِهِ وَجْدٌ : شَغَفٌ
    • أَرَّقَهُ الوَجْدُ : الْحُبُّ
    • الوَجْدُ : منقَع الماء
    • مصدر وجَدَ1/ وجَدَ بـ ووجَدَ
    • (الفلسفة والتصوُّف) ما يصادف القلب ويَرِد عليه دون تكلُّف وتصنّع من فزع أو غمّ أو رؤية معنى من أحوال الآخرة، أو هو لهب يتأجّج من شهود عارض القلق وللوجد مراتب هي: التواجد، والوجد، والوجود وهو المرتبة العليا والأخيرة
  4. وُجِدَ: (فعل)
    • وُجِدَ يُوجَد ، وُجودًا ، والمفعول مَوْجود
    • وُجِدَ مِنْ عَدَمٍ : حَصَلَ وُجُودُهُ، خِلافُ عُدِم


  5. وُجد: (اسم)
    • مصدر وَجَدَ
    • الوُجْدُ : اليسارُ والسَّعَة
  6. أَوجَدَ: (فعل)
    • أوجدَ يُوجد ، إيجادًا ، فهو مُوجِد ، والمفعول مُوجَد
    • أَوْجَدَ اللهُ الشيءَ: أنشأَه من غير سَبْق مثال
    • أَوْجَدَ فلانًا: أَغناه
    • أَوْجَدَ فلانًا بَعْدَ ضعف: قوَّاه
    • أَوْجَدَ على الأمر: أَكرهه وأَلجأَه
    • أَوْجَدَ الشيءَ: جعله يَجِدُه ويَظفَرُ به
    • أَوْجَدَ مطلوبَهُ: أظفره به
    • أوْجَدَهُ عَلَى المعْصِيَةِ : أَكْرَهَهُ عَلَيْهَا
  7. تَوَجَّدَ: (فعل)
    • تَوَجَّدْتُ، أتَوَجَّدُ، تَوَجَّدْ، مصدر تَوجُّدٌ
    • تَوَجَّدَ بِهَا : أحَبَّهَا
    • تَوَجَّدَ الأمْرَ : شَكَاهُ
    • تَوَجَّدَ لفلانٍ : حزِن له
  8. تَواجَدَ: (فعل)
    • تواجدَ يتواجد ، تواجُدًا ، فهو مُتواجِد
    • تَوَاجَدَ فلانٌ : أَرى من نفسه الوَجْدَ
    • تَوَاجَدَ الجماعة: اجتمع بعضها إلى بعض
    • تواجد الأصدقاءُ: وُجدوا مع بعضِهم
  9. مَوْجود: (اسم)
    • مَوْجود : اسم المفعول من وَجَدَ
  10. مَوجود: (اسم)


    • اسم مفعول من وُجِدَ
    • المَوْجُودُ المَوْجُودُ (في الفلسفة) : الثابت في الذهن وفي الخارج
    • مَوْجُودٌ فِي بَيْتِهِ : أَيْ وُجُودُهُ فِي البَيْتِ حَاصِلٌ
    • بَضَائِعُ أَجْنَبِيَّةٌ مَوْجُودَةٌ بِالسُّوقِ : مُتَوَافِرَةٌ
    • مَوْجُودَاتُ الكَوْنِ : كَائِنَاتُهُ
  11. موجود: (اسم)
    • (الفلسفة والتصوُّف) ثابت في الذِّهن وفي الخارج
  12. إِيجاد: (اسم)
    • إيجاد : مصدر آجَدَ
  13. إِيجاد: (اسم)
    • إيجاد : مصدر أَوجَدَ
  14. تَواجُد: (اسم)
    • مصدر تَواجَدَ
    • تَواجُدُ الْمَرْأةِ : تَظَاهُرُهَا بِالوَجْدِ
  15. مَوْجودات: (اسم)
    • مَوْجودات : جمع مَوْجُودُ
  16. موجودات: (اسم)


    • جمع موجود
    • الموجودات: الأصول، المدخلات أو الموارد الاقتصاديّة التي تملكها مؤسَّسة تجاريَّة أو رجل أعمال، وتتضمَّن النَّقد والأسهم والقيمة المعنويّة التي يكتسبها محلّ تجاريّ على مرّ السِّنين
  17. أَجادَ: (فعل)
    • أجادَ يُجيد ، أجِدْ ، إجادةً ، فهو مُجيد ، والمفعول مُجاد - للمتعدِّي
    • أَجادَ : أَتى بالجيِّد من قولٍ أَو عملٍ
    • أجادَ العملَ: أتقنه، صيّره جَيِّدًا أجاد لغةً أجنبيَّةً،
    • أَجاد الشيءَ وفيه: صيَّره جيدًا
    • أَجادَ فلانٌ: كان ذا فرسٍ جَوادٍ
    • أَجادَت فلانةُ: ولدت ولدًا جوادًا
    • أَجادَ فلاناً: وجده جَواداً
    • أَجادَ فلاناً النَّقْدَ والثِّيابَ: أَعطاه جِيادَها
    • أَجادَ الجَوْدُ الأَرْضَ: أَصابها
    • أَجَادَ عَدُوَّهُ : قَتَلَهُ
    • أَجَادَ بالوَلَدِ : وَلَدَهُ جَوَادًا أَجَادَتْ بِهِ أَجادَ بِهِ أَبَوَاهُ
    • يُجِيدُ اللُّغَاتِ الأَجْنَبِيَّةَ : يُتْقِنُهَا، يُلِمُّ بِها إِلْمَاما جَيِّدًا
    • أَجَادَهُ النَّقْدَ : أَعْطَاهُ نُقودًا جَيِّدَةً
    • أَجَادَ الشَّاعِرُ : أَتَى بالجَيّدِ من القَوْلِ
    • أَجَادَ عَمَلَهُ : أَتَى بالجَيِّدِ مِنَ العَمَلِ
    • أَجَادَ الاخْتِيارَ: أَصَابَ، أَحْسَنَ
  18. تواجُد: (اسم)
    • تواجُد : مصدر تَواجَدَ
  19. وُجوديّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى وُجود
    • الوُجُودِيَّةُ (بالمعنى الأَعم) : فلسفةٌ تَرَى أَنَّ الوُجُودَ سابقٌ على الماهيَّة
    • الوُجُودِيَّةُ (بالمعنى الأَخص) : يذهب (سارتر) إلى أَنها تقوم على الحرّيَّة المطلقة، التي تمكّن الفردَ من أَن يَصنعَ نفسَهُ ويَتّخِذَ موقفَهُ كما يبدو له، تحقيقًا لوجوده الكامل
  20. تَوَجُّد: (اسم)
    • مصدر تَوَجَّدَ
    • أحَسَّ بِتَوجُّدٍ لَمَّا رَأَى صَاحِبَهُ فِي مِحْنَةٍ : بِحُزْنٍ
    • لَمْ يَسْتَطِعْ إخْفَاءَ تَوَجُّدِهِ بِهَا : حُبُّهُ لَهَا
    • تَوَجُّدُ أمْرٍ : شَكْوَاهُ
  21. مُتواجِد: (اسم)
    • مُتواجِد : فاعل من تَواجَدَ
  22. وُجْدان: (اسم)


    • وُجْدان : جمع وَجيد
  23. وِجدان: (اسم)
    • مصدر وَجَدَ
    • وِجْدَانُ الْمَرْءِ : نَفْسُهُ وَقُوَاهُ البَاطِنِيَّةُ، وَمَا يَتَأَثَّرُ بِهِ مِنْ لَذَّةٍ أَوْ أَلَمٍ
  24. وِجدانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى وِجْدان
    • ما يُدرك بالقوى الباطنة، ما يجده كلُّ واحد من نفسه صِدَام وجدانيّ،
    • مشاركة وجدانيّة: قدرة على فهم وإدراك مشاعر الآخرين والإحساس بها
    • الشِّعر الوجدانيّ: (آداب) الشِّعر القائم على الحسّ الشَّخصيّ والتّصوير النَّفْسيّ الصَّادق
    • الإدراك الوجدانيّ: (الفلسفة والتصوُّف) الحَدْس بالحقائق الأخلاقيّة عن طريق القلب والعاطفة من غير تدخُّل للعقل
    • الأثر الوجدانيّ: (علوم النفس) الذي يدلُّ على ما يصاحب الإحساسات من لذَّة أو ألم
    • تناقض وجدانيّ: (علوم النفس) الانفعالات المتضاربة في آن واحد، كالحبّ والكراهية التي تتأرجح في باطن النفس، وهي في مظهرها الحادّ تتصل بعدم القدرة على اتخاذ القرار وتحويل الانفعالات وبسرعة من شخص إلى آخر أو من فكرةٍ إلى أخرى
    • شَاعِرٌ وِجْدَانِيٌّ : شَاعِرُ الْحُبِّ الغِنَائِيِّ الْمُعَبِّرُ عَنِ الْمُعَانَاةِ
    • شِعْرُ الوِجْدَانِيَّاتِ : الشِّعْرُ الصَّادِرُ عَنِ النَّفْسِ فِي حَدِيثِهَا عَنِ الْحُبِّ وَالعِشْقِ وَمُعَانَاتِهَا وَإِدْرَاكِهَا لِلأَشْيَاءِ
  25. تَوجُّد: (اسم)
    • تَوجُّد : مصدر تَوَجَّدَ
,
  1. وجد (المعجم لسان العرب)
    • "وجَد مطلوبه والشيء يَجِدُه وُجُوداً ويَجُده أَيضاً، بالضم، لغة عامرية لا نظير لها في باب المثال؛ قال لبيد وهو عامريّ: لو شِئْت قد نَقَعَ الفُؤادُ بِشَرْبةٍ،تَدَعُ الصَّوادِيَ لا يَجُدْنَ غَلِيلا بالعَذبِ في رَضَفِ القِلاتِ مَقِيلةً قَِضَّ الأَباطِحِ، لا يَزالُ ظَلِيل؟

      ‏قال ابن بريّ: الشعر لجرير وليس للبيد كما زعم.
      وقوله: نَقَعَ الفؤادُ أَي روِيَ.
      يقال نَقَعَ الماءُ العطشَ أَذْهبه نَقْعاً ونُقوعاً فيهما، والماء الناقعُ العَذْبُ المُرْوي.
      والصَّادِي: العطشان.
      والغليل: حَرُّ العطش.
      والرَّضَفُ: الحجارة المرضوفةُ.
      والقِلاتُ: جمع قَلْت، وهو نقرة في الجبل يُستَنْقَعُ فيها ماء السماء.
      وقوله: قَِضّ الأَباطِحِ، يريد أَنها أَرض حَصِبةٌ وذلك أَعذب للماء وأَصفى.
      قال سيبويه: وقد، قال ناس من العرب: وجَدَ يَجُدُ كأَنهم حذفوها من يَوْجُد؛ قال: وهذا لا يكادُ يوجَدُ في الكلام، والمصدر وَجْداً وجِدَةً ووُجْداً ووجُوداً ووِجْداناً وإِجْداناً؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي،وأَنشد:وآخَر مُلْتاث، تَجُرُّ كِساءَه،نَفَى عنه إِجْدانُ الرِّقِين المَلاوِي؟

      ‏قال: وهذا يدل على بَدَل الهمزة من الواو المكسورة كما، قالوا إِلْدةٌ في وِلْدَة.
      وأَوجَده إِياه: جَعَلَه يَجِدُه؛ عن اللحياني؛ ووَجَدْتَني فَعَلْتُ كذا وكذا، ووَجَدَ المالَ وغيرَه يَجِدُه وَجْداً ووُجْداً وجِدةً.
      التهذيب: يقال وجَدْتُ في المالِ وُجْداً ووَجْداً ووِجْداً ووِجْداناً وجِدَةً أَي صِرْتُ ذا مال؛ ووَجَدْت الضَّالَّة وِجْداناً.
      قال: وقد يستعمل الوِجْدانُ في الوُجْد؛ ومنه قول العرب: وِجْدانُ الرِّقِين يُغَطِّي أَفَنَ الأَفِين.
      وفي حديث اللقطة: أَيها الناشدُ، غيرُك الواجِدُ؛ مِن وَجَدَ الضَّالّة يَجِدُها.
      وأَوجده الله مطلوبَه أَي أَظفره به.
      والوُجْدُ والوَجْدُ والوِجْدُ: اليسار والسَّعةُ.
      وفي التنزيل العزيز: أَسكِنُوهُنَّ من حيثُ سكَنْتم من وَجْدِكم؛ وقد قرئ بالثلاث، أَي من سَعَتكم وما ملكتم، وقال بعضهم: من مساكنكم.
      والواجِدُ: الغنِيُّ؛ قال الشاعر: الحمدُ للَّه الغَنِيِّ الواجِد وأَوجَده الله أَي أَغناه.
      وفي أَسماء الله عز وجل: الواجدُ، هو الغني الذي لا يفتقر.
      وقد وجَدَ تَجِدُ جِدة أَي استغنى غنًى لا فقر بعده.
      وفي الحديث: لَيُّ الواجِدِ يُحِلّ عُقُوبَتَه وعِرْضَه أَي القادرِ على قضاء دينه.
      وقال: الحمد لله الذي أَوْجَدَني بعد فقر أَي أَغناني، وآجَدَني بعد ضعف أَي قوّاني.
      وهذا من وَجْدِي أَي قُدْرتي.
      وتقول: وجَدْت في الغِنى واليسار وجْداً ووِجْداناً (* قوله «وجداً ووجداناً» واو وجداً مثلثة،أفاده القاموس.) وقال أَبو عبيد: الواجدُ الذي يَجِدُ ما يقضي به دينه.
      ووُجِدَ الشيءُ عن عدَم، فهو موجود، مثل حُمّ فهو محموم؛ وأَوجَدَه الله ولا يقال وجَدَه، كما لا يقال حَمّه.
      ووَجَد عليه في الغَضب يَجُدُ ويَجِدُ وَجْداً وجِدَةً وموجَدةً ووِجْداناً: غضب.
      وفي حديث الإِيمان: إِني سائلك فلا تَجِدْ عليّ أَي لا تَغْضَبْ من سؤالي؛ ومنه الحديث: لم يَجِدِ الصائمُ على المُفْطر، وقد تكرَّرَ ذكره في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً وأَنشد اللحياني قول صخر الغيّ: كِلانا رَدَّ صاحِبَه بِيَأْسٍ وتَأْنِيبٍ، ووِجْدانٍ شَديدِ فهذا في الغضب لأَن صَخْرَ الغيّ أَيأَسَ الحَمامَة من ولدها فَغَضِبَتْ عليه، ولأَن الحمامة أَيْأَسته من ولده فغَضِبَ عليها.
      ووَجَدَ به وَجْداً: في الحُبِّ لا غير، وإِنه ليَجِدُ بفلانة وَجْداً شديداً إِذا كان يَهْواها ويُحِبُّها حُبّاً شديداً.
      وفي الحديث، حديث ابن عُمر وعُيينة‎ ‎بن‎ حِصْن: والله ما بطنها بوالد ولا زوجها بواجد أَي أَنه لا يحبها؛ وقالت شاعرة من العرب وكان تزوجها رجل من غير بلدها فَعُنِّنَ عنها: مَنْ يُهْدِ لي مِن ماءٍ بَقْعاءَ شَرْبةً،فإِنَّ له مِنْ ماءِ لِينةَ أَرْبعَا لقد زادَني وَجْداً بِبَقْعاءَ أَنَّني وَجَدْتُ مَطايانا بِلِينةَ ظُلَّعا فَمَنْ مُبْلِغٌ تِرْبَيَّ بالرَّمْلِ أَنني بَكَيْتُ، فلم أَترُكْ لِعَيْنَيَّ مَدْمَعا؟ تقول: من أَهدى لي شربة من ماءِ بَقْعاءَ على ما هو من مَرارة الطعم فإِن له من ماءِ لِينةَ على ما هو به من العُذوبةِ أَربعَ شربات، لأَن بقعاء حبيبة إِليَّ إِذ هي بلدي ومَوْلِدِي، ولِينةُ بَغِيضَةٌ إِليّ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ذي تزوجني من أَهلها غير مأْمون عليّ؛ وإِنما تلك كناية عن تشكيها لهذا الرجل حين عُنِّنَ عنها؛ وقولها: لقد زادني حبّاً لبلدتي بقعاء هذه أَن هذا الرجل الذي تزوجني من أَهل لينة عنن عني فكان كالمطية الظالعة لا تحمل صاحبها؛ وقولها: فمن مبلغ تربيّ (البيت) تقول: هل من رجل يبلغ صاحِبَتَيَّ بالرمل أَن بعلي ضعف عني وعنن، فأَوحشني ذلك إِلى أَن بكيت حتى قَرِحَتْ أَجفاني فزالت المدامع ولم يزل ذلك الجفن الدامع؛ قال ابن سيده: وهذه الأَبيات قرأْتها على أَبي العلاء صاعد بن الحسن في الكتاب الموسوم بالفصوص.
      ووجَد الرجلُ في الحزْن وَجْداً، بالفتح، ووَجِد؛ كلاهما عن اللحياني: حَزِنَ.
      وقد وَجَدْتُ فلاناً فأَنا أَجِدُ وَجْداً، وذلك في الحزن.
      وتَوَجَّدْتُ لفلان أَي حَزِنْتُ له.
      أَبو سعيد: تَوَجَّد فلان أَمر كذا إِذا شكاه، وهم لا يَتَوَجَّدُون سهر ليلهم ولا يَشْكون ما مسهم من مشقته.
      "
  2. وَجَدَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَجَدَ المَطْلوبَ ووَجِدَ، يَجِدُهُ ويَجُدُهُ، ولا نَظيرَ لَها، وجْداً وجِدَةً ووُجْداً وَوُجوداً ووِجْداناً وإجْداناً: أدْرَكَهُ،
      ـ وَجَدَ المالَ وغَيْرَهُ يَجِدُهُ وَجْداً ووُجْداً ووِجْداً وجِدَةً: اسْتَغْنى،
      ـ وَجَدَ عليه يَجِدُ ويَجُدُ وجْداً، وجِدَةً ومَوْجِدَةً: غَضِبَ،
      ـ وَجَدَ به وَجْداً: في الحُبِّ فقطْ، وكذا في الحُزْنِ، لكِنْ يكسرُ ماضِيهِ.
      ـ وَجْدُ: الغِنَى، كالوِجْدُ والوُجْدُ، ومَنْقَعُ الماءِ، الجمع: وِجادٌ.
      ـ أوْجَدَهُ: أغْناهُ،
      ـ أوْجَدَ فُلاناً مَطْلوبَهُ: أظْفَرَهُ به،
      ـ أوْجَدَهُ على الأَمْرِ: أكْرَهَهُ،
      ـ أوْجَدَهُ بَعْدَ ضُعْفٍ: قَوَّاهُ، كآجَدَهُ.
      ـ تَوَجَّدَ السَّهَرَ وغَيْرَهُ: شَكاهُ.
      ـ وَجيدُ: ما اسْتَوى من الأَرْضِ، الجمع: وُجْدانٌ.
      ـ وُجِدَ من العَدَمِ فهو مَوْجودٌ، ولا يقال: وَجَدَهُ الله تعالى، وإنَّما يقالُ: أوْجَدَهُ الله تعالى.
  3. وَجَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَجَدَ فلانٌ وَجَدَ ِ (يَجِدُ) وَجْدًا: حَزِن.
      و وَجَدَ عليه ، مَوْجِدَةً : غَضِب .
      و وَجَدَ به وَجْدًا : أحبَّه.
      و وَجَدَ فلانٌ، وُجْدًا، وجِدَةً: صَار ذا مال.
      و وَجَدَ مطلوبَه، وجْدًا، ووُجْدًا، وجِدةً، ووُجُودًا، ووِجْدانًا: أَدركه.
      ويقال: وَجَدَ الضَّالَّةَ.
      و وَجَدَ الشيءَ كذا: عَلِمَه إِياه.
      يقال: وجَدْتُ الحِلْمَ نافعًا.
  4. أوجدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوجدَ يُوجد ، إيجادًا ، فهو مُوجِد ، والمفعول مُوجَد :-
      أوجد عملاً لأخيه دبَّر :-أوجدت الحكومةُ عملاً للعاطلين، - أوجد صاحب المصنع عملاً لمئات العُمَّال.
      أوجده مطلوبَه: أظفره به :-أوجد ابنه اللُّعبة بعد أن أخفاها عنه.
      أوجد الشَّخصَ: أغناه :-الحمد لله الذي أوجدني بعد فقر.
      أوجد اللهُ الكونَ: أنشأه من غير سَبْق مثال :-أوجد اللهُ الخلقَ.
      أوجده إليه: اضطرّه.
  5. تواجدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تواجدَ يتواجد ، تواجُدًا ، فهو مُتواجِد :-
      تواجد الشَّخصُ أظهر من نفسه الوجدَ أو الحُزن :-تواجد أمام أهل الفقيد.
      تواجد الأصدقاءُ: وُجدوا مع بعضِهم :-تواجدت الجماعةُ، - تواجدت أقوامٌ على أرض الوطن، - اتّفقنا على التَّواجد في ساعة معيّنة.
  6. وجد (المعجم الرائد)
    • وجد - يجد ، وجدا ووجدا وجدة ووجودا ووجدانا وإجدانا
      1- وجد المطلوب : أدركه، أصابه، ظفر به بعد ذهابه «وجد الضالة المنشودة». 2- وجد : علم. وتكون من أفعال القلوب فتنصب مفعولين، ومصدرها «الوجود»، نحو : «وجد العلم نافعا».


  7. وجد (المعجم مختار الصحاح)
    • و ج د: وَجَدَ مطلوبه يجِده بالكسر وُجُودا ويَجُد بالضم لغة عامرية لا نظير لها في باب المثال و وَجَدَ ضالته وِجْدَاناً و وَجَدَ عليه في الغضب مَوْجِدَةً بكسر الجيم و وِجْدَانا أيضا بكسر الواو و وَجَدَ في الحزن وَجْدا بالفتح و وَجَد في المال ُوَجْدا بضم الواو وفتحها وكسرها و جِدَةً أيضا بالكسر أي استغنى و أوْجَدَهُ الله مطلوبه أظفره به وأَوْجَده أَغناه
  8. أَجادَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجادَ : أَتى بالجيِّد من قولٍ أَو عملٍ.
      ويقال: أَجاد الشيءَ وفيه: صيَّره جيدًا.
      و أَجادَ فلانٌ: كان ذا فرسٍ جَوادٍ.
      فهو مُجيدٌ.
      وفي الحديث: حديث شريف باعده اللهُ من النار سبعين خريفا للمُضَمِّر المُجيد //.
      و أَجادَ فلانةُ: ولدت ولدًا جوادًا.
      ويقال: أَجادت به، وأَجاد به أَبواه.
      و أَجادَ فلاناً: وجده جَواداً.
      و أَجادَ فلاناً النَّقْدَ والثِّيابَ: أَعطاه جِيادَها.
      و أَجادَ الجَوْدُ الأَرْضَ: أَصابها.
      و أَجادَ فلانًا: قَتَلَه.
  9. وَجَدَ (المعجم الغني)
    • [و ج د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَجَدْتُ، أَجِدُ، جِدْ، مصدر وُجُودٌ، وِجْدَانٌ، وَجْدٌ.
      1. :-وَجَدَ ضَالَّتَهُ :- : أَصَابَهَا، أَدْرَكَهَا، ظَفِرَ بِهَا. الحِكْمَةُ ضَالَّةُ الْمُؤْمِنِ يَلْتَقِطُهَا حَيْثُ وَجَدَهَا (حديث) :-وَجَدَ مُسَاعَدَةً مِنْهُ.
      2. :-وَجَدَ أَخْبَارَهُ صَحِيحَةً :- : لَقِيَ، وَالفِعْلُ :-وَجَدَ :- هُنَا مِنْ أَفْعَالِ القُلُوبِ، أَيْ تَنْصِبُ مَفْعُولَيْنِ. :-وَجَدَ الدَّوَاءَ نَافِعاً.
      3. :-وَجَدَهُ فِي الشَّارِعِ :- : صَادَفَهُ.
  10. أوْجَدَ (المعجم الغني)
    • [و ج د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَوْجَدْتُ، أُوْجِدُ، أوْجِدْ، مصدر إيجَادٌ.
      1. :-أوْجَدَ اللَّهُ الخَيْرَ :-: جَعَلَهُ مَوْجُوداً.
      2. :-أوْجَدَ آلَةً جَدِيدَةً :- : اِخْتَرَعَهَا.
      3. :-يُوجِدُهُ مَطْلُوبَهُ :- : يُظْفِرُهُ بِهِ.
      4. :-أوْجَدَ صَاحِبَهُ :- : أغْنَاهُ. :-أوْجَدَهُ اللَّهُ بَعْدَ فَقْرٍ.
      5. :-أوْجَدَهُ عَلَى المعْصِيَةِ :- : أَكْرَهَهُ عَلَيْهَا.
  11. وِجْدانيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وِجْدانيّ :-
      اسم منسوب إلى وِجْدان: ما يُدرك بالقوى الباطنة، ما يجده كلُّ واحد من نفسه :-صِدَام وجدانيّ، - مشاركة وجدانيّة: قدرة على فهم وإدراك مشاعر الآخرين والإحساس بها.
      • الشِّعر الوجدانيّ: (آداب) الشِّعر القائم على الحسّ الشَّخصيّ والتّصوير النَّفْسيّ الصَّادق
      • شاعر وجدانيّ: شاعر غنائيّ.
      • الإدراك الوجدانيّ: (الفلسفة والتصوُّف) الحَدْس بالحقائق الأخلاقيّة عن طريق القلب والعاطفة من غير تدخُّل للعقل.
      • الأثر الوجدانيّ: (علوم النفس) الذي يدلُّ على ما يصاحب الإحساسات من لذَّة أو ألم.
      • تناقض وجدانيّ: (علوم النفس) الانفعالات المتضاربة في آن واحد، كالحبّ والكراهية التي تتأرجح في باطن النفس، وهي في مظهرها الحادّ تتصل بعدم القدرة على اتخاذ القرار وتحويل الانفعالات وبسرعة من شخص إلى آخر أو من فكرةٍ إلى أخرى.
  12. أَوجَد (المعجم الرائد)
    • أوجد - إيجادا
      1- أوجد الشيء : جعله موجودا. 2- أوجده الشيء : جعله يجده ويظفر به. 3- أوجده : أغناه. 4- أوجده : قواه. 5- أوجده على الأمر : أكرهه عليه، حمله. 6- أوجده الى الأمر الجأه إليه
  13. أجَادَ (المعجم الغني)
    • [ج و د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أُجِيدُ، أَجِدْ، مصدر إِجَادَةٌ.
      1. :-أَجَادَ الشَّاعِرُ :- : أَتَى بالجَيّدِ من القَوْلِ. :-وقَد أَجاد إِيلْيَا أبو ماضي شِعْرًا وأَحْسَنَ خَيالاً :- (الريحاني).
      2. :-أَجَادَ عَمَلَهُ :- : أَتَى بالجَيِّدِ مِنَ العَمَلِ :-
      3. :-أَجَادَ الاخْتِيارَ :-: أَصَابَ، أَحْسَنَ.
      4. :-يُجِيدُ اللُّغَاتِ الأَجْنَبِيَّةَ :- : يُتْقِنُهَا، يُلِمُّ بِها إِلْمَاما جَيِّدًا.
      5. :-أَجَادَهُ النَّقْدَ :- : أَعْطَاهُ نُقودًا جَيِّدَةً.
      6. :-أَجَادَ بالوَلَدِ :- : وَلَدَهُ جَوَادًا. :-أَجَادَتْ بِهِ :- :-أَجادَ بِهِ أَبَوَاهُ.
      7. :-أَجَادَ الجَوْدُ الأرْضَ :- : أَصَابَهَا.
      8. :-أَجَادَ عَدُوَّهُ :- : قَتَلَهُ.
  14. تَوَجَّدَ (المعجم الغني)
    • [و ج د]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَوَجَّدْتُ، أتَوَجَّدُ، تَوَجَّدْ، مصدر تَوجُّدٌ.
      1. :-تَوَجَّدَ لِجَارِهِ :- :
      حَزِنَ لَهُ.
      2. :-تَوَجَّدَ بِهَا :- : أحَبَّهَا.
      3. :-تَوَجَّدَ الأمْرَ :- : شَكَاهُ. :-تَوَجَّدَ السَّهَرَ.
  15. موجود (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • موجود :-
      1 - اسم مفعول من وُجِدَ ووجَدَ على ووجَدَ1/ وجَدَ بـ ووجَدَ2 ووجَدَ4.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) ثابت في الذِّهن وفي الخارج :-النفط موجود في باطن الأرض العربيَّة بكميّات جيّدة.
  16. أَوْجَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْجَدَ اللهُ الشيءَ: أنشأَه من غير سَبْق مثال.
      و أَوْجَدَ فلانًا: أَغناه.
      يقال: الحمدُ لله الذي أَوجَدَني بعد فقر.
      و أَوْجَدَ فلانًا بَعْدَ ضعف: قوَّاه.
      و أَوْجَدَ على الأمر: أَكرهه وأَلجأَه.
      و أَوْجَدَ الشيءَ: جعله يَجِدُه ويَظفَرُ به.
      و أَوْجَدَ مطلوبَهُ: أظفره به.
  17. مَوْجُودٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [و ج د]. (مفعول من وَجَدَ).
      1. :-مَوْجُودٌ فِي بَيْتِهِ :- : أَيْ وُجُودُهُ فِي البَيْتِ حَاصِلٌ. :-غَيْرُ مَوْجُود.
      2. :-بَضَائِعُ أَجْنَبِيَّةٌ مَوْجُودَةٌ بِالسُّوقِ :- : مُتَوَافِرَةٌ.
      3. :-أَنَا أُفَكِّرُ إِذًا أَنَا مَوْجُودٌ :- : أَنَا كَائِنٌ.
      4. :-مَوْجُودَاتُ الكَوْنِ :- : كَائِنَاتُهُ.
  18. وَجْد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَجْد :-
      1 - مصدر وجَدَ1/ وجَدَ بـ ووجَدَ2.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) ما يصادف القلب ويَرِد عليه دون تكلُّف وتصنّع من فزع أو غمّ أو رؤية معنى من أحوال الآخرة، أو هو لهب يتأجّج من شهود عارض القلق. وللوجد مراتب هي: التواجد، والوجد، والوجود وهو المرتبة العليا والأخيرة.
  19. وُجِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وُجِدَ يُوجَد ، وُجودًا ، والمفعول مَوْجود :-
      وُجد الكوكبُ من عدم كان وحصل، خلاف عُدِم :-وُجِدت السَّمواتُ من عدم.
  20. وَجد (المعجم الرائد)
    • وجد - يجد ، وجدا ووجدا ووجدا وجدة
      1-وجد المال أو نحوه : استغنى به
  21. وِجدانيّ (المعجم الرائد)
    • وجداني - ج، وجدانيات
      1- وجداني : شريف، ذو ضمير. 2- وجداني : ما يدرك بالقوى الباطنة. 3- وجداني : «الشعر الوجداني» : هو شعر غنائي قوامه الحس الشخصي الخالص والتصوير النفسي الصادق. وقد اشتهر بهذا الشعر في الأدب العربي : أبو فراس الحمداني، والمعتمد بن عباد، والمتنبي.
  22. وَجَدَ (المعجم الغني)
    • [و ج د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَجَدْتُ، أَجِدُ، مصدر وَجْدٌ.
      1. :-وَجَدَ بِحَبِيبَتِهِ :- : أَحَبَّهَا حُبّاً شَدِيداً. :-وَجَدَ بِبِنْتِ الجِيرَانِ وَجْداً شَدِيداً.
      2. :-وَجَدَ الشَّابُّ :- : حَزِنَ.
  23. الوُجُودِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُجُودِيَّةُ الوُجُودِيَّةُ (بالمعنى الأَعم) : فلسفةٌ تَرَى أَنَّ الوُجُودَ سابقٌ على الماهيَّة.
      و (بالمعنى الأَخص) : يذهب (سارتر) إلى أَنها تقوم على الحرّيَّة المطلقة، التي تمكّن الفردَ من أَن يَصنعَ نفسَهُ ويَتّخِذَ موقفَهُ كما يبدو له، تحقيقًا لوجوده الكامل .
  24. تَوَاجَدَ (المعجم الغني)
    • [و ج د]. (فعل: خماسي لازم). تَوَاجَدَ، يَتَواجَدُ، مصدر تَوَاجُدٌ. :-تَوَاجَدَ الفَتَى :- : تَظَاهَرَ بالوَجْدِ.
  25. أجادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجادَ يُجيد ، أجِدْ ، إجادةً ، فهو مُجيد ، والمفعول مُجاد (للمتعدِّي) :-
      أجادَ الشَّخصُ أتى بالجيِّد من قولٍ أو عملٍ :-أجاد الممثِّلُ في تأدية دوره.
      أجادَ العملَ: أتقنه، صيّره جَيِّدًا :-أجاد لغةً أجنبيَّةً، - كافأه على إجادته.


معنى بوجاد في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، وهو معدول عن الفعل. والاسم يدلُّ على الكرم والسخاء؛ فهو الذي يجود بماله، أو بكثير منه. وهو: الجريء، المقدام الذي يجود بروحه في سبيل هدف سامٍ. وجاد بالفارسية: حجر أخضر ثمين.
اصل اسم جاد: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
جاد بن يعقوب:

جاد بن يعقوب هو أحد أبناء النبي يعقوب (إسرائيل) الاثنا عشر, واسم أمه هو: زيلفا. وأخوه الشقيق اسمه: عشير. حيث كان ليعقوب (ولقبه إسرائيل) اثنا عشر ولداً ذكراً (من بينهم يوسف) وابنةً واحدة هي دينا. وهؤلاء الأبناء الاثنا عشر يدعون بني إسرائيل.

جاد شويري:

جاد شويري (13 مارس 1981 -) هو مغني وراقص وشاعر وملحن ومخرج لبناني. أسس نفسه وشخصيته الفنية بسرعة كمغني يغني ويخرج كليباته الخاصة. حاصل على ثلاثه جوائز في الإخراج، أخرج أكثر من 60 كليبا له ولفنانين آخرين.

جاد المالح:

جاد المالح فنان وكوميدي مغربي يهودي ولد في الدار البيضاء بالمغرب عام 1971، نشأ داخل أسرة يهودية مغربية، يتحدث العربية (اللهجة المغربية) بطلاقة، بالإضافة إلى الفرنسية والعبرية، ومستوى جيد في اللغة الإنجليزية. في فرنسا نجمان من أصول مغربية يتربعان على عرش الكوميديا، الأول هو جمال الدبوز، لا يجيد اللهجة المغربية كثيرا، ترعرع في الضواحي الفرنسية لمهاجرين فقيرين، نحت في الصخر حتى وصل إلى المجد، جمع بين الحذق في إضحاك الفرنسيين والناطقين بلغتهم، وبين البراعة في إدارة الأعمال، فقد صاحب كبار رجال الساسة، على رأسهم نيكولا ساركوزي. أما الثاني فهو جاد المالح، ترعرع في بيئة متوسطة بأحد أحياء الدار البيضاء، عرف بشغبه عندما كان تلميذا، وهروبه من مدرسة البعثة الفرنسية عندما كان مراهقا ليرافق المشاغبين مثله لكن في الأحياء الشعبية، يشاركهم مغامراتهم، وانطلاقهم، وأيضا عزفهم على آلة القيثارة، تنبأ له أساتذته بالفشل، لكنه خيب ظنهم، حيث أصبح من كبار الكوميديين في فرنسا، وخارجها. جاد المالح الفنان بارع في إضحاك الحضور من دون صخب، وأنيق في اختيار مفرداته، وسريع البديهة من غير تكلف.




معجم الغني
**جَادٌّ** \- [ج د د]. (فَا. مِن جَدَّ). "عَرَفْتُهُ وَلَداً جَادّاً" : رَصِيناً، رَزِيناً، مُجْتَهِداً. "سَافَرَ أبُوهُ إِلَى الصَّعِيدِ جَادّاً كَادّاً". (طه حسين).
معجم الغني
**جَادَ** \- [ج و د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** جُدْتُ**،** أَجُودُ**،** جُدْ**، مص. جَوْدَةٌ، جُودَةٌ. 1. "جَادَ العَمَلُ": صَارَ جَيِّداً. 2. "جَادَ عَمَلَهُ" : فَعَلَهُ جَيِّداً. 3. "جَادَ فِي قَوْلِهِ" : قَالَ جَيِّداً. 4. "جَادَ الفَرَسُ" : صَارَ جَوَاداً، أَيْ سَريِعَ الجَرْيِ. 5. "جَادَ فِي عَدْوِهِ" : أَسْرَعَ.
معجم الغني
**جَادَ** \- [ج و د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** جُدْتُ**،** أَجُودُ**،** جُدْ**، مص. جُودٌ. 1. "جَادَ عَلَيْهِ بِفَضْلِهِ" : تَكَرَّمَ ... "جُدْ يَا وَلَدِي بِمَا مَلَكَتْ يَدَاكَ" : تَكَرَّمْ، كُنْ كَرِيـماً "إِذَا جَادَتِ الدُّنْيَا عَلَيْكَ فَجُدْ بِهَا". 2. "جَادَ بِمَالِهِ" : بَذَلَهُ، سَخَا بِهِ. 3. "جَادَ بِمَالِهِ" : أَعْطَاهُ. 4. "جَادَ إِلَيْهِ" : ماَلَ.
معجم الغني
**جَادَ** \- [ج و د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** جُدْتُ**،** أَجُودُ**، مص. جَوْدٌ. 1. "جَادَ الَمرِيضُ بِنَفْسِهِ" : قَارَبَ أَنْ يَمُوتَ. 2. "جَادَ بِنَفْسِهِ" : ضَحَّى بِهَا. 3. "جَادَهُ الهَوَى" : غَلَبَهُ، شَاقَهُ. 4. "جَادَتِ السَّمَاءُ بَعْدَ جَفَافٍ" : أَمْطَرَتْ بِغَزَارَةٍ. "جَادَكَ الغَيْثُ إٍذَا الغَيْثُ هَمَا". (مُوَشَّحٌ). 5. "جَادَتْ عَيْنُهُ لِكَثْرَةِ هُمُومِهِ" : هَطَلَ دَمْعُهَا، كَثُرَ. 6. "جَادَ اللَّهُ" : اسْمُ عَلَمٍ مُرَكّبٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استجادَ يستجيد، اسْتَجِدْ، استجادةً، فهو مُستجِيد، والمفعول مُستجَاد • استجادَ شِعرَه: عدّه أو وجده جيِّدًا "لا يستجيد بعضُ النقاد الشِّعرَ الحرّ". • استجادَ الشَّخصَ: طلب كرمَه وجُودَه "كان الشعراءُ قديمًا يستجيدون الخلفاءَ أو الأمراءَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اسْتِجادة [مفرد]: مصدر استجادَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جادَ1 يَجود، جُدْ، جَوْدةً وجُودةً، فهو جَيِّد • جادَ العَمَلُ: حسُن، علا مستواه "العمل في غاية الجودة والإتقان- جاد المتاعُ: صار جيدًا نفيسًا". • جادَ الرَّجُلُ: أتى بالحسن من القول أو الفعل "شخصٌ جيِّد". II جادَ2/ جادَ بـ/ جادَ على يَجود، جُدْ، جُودًا، فهو جَواد، والمفعول مجود • جادَ جارَه: فاقه في الجود والكرم. • جادَ بنفسه/ جادَ بماله: بذلها، ضحّى بها في سبيل هدف "من جاد بعرضِه ذلّ، ومن جاد بماله جلّ- *إذا جادَت الدُّنيا عليك فجُدْ بها*". • جادَ عليه: تكرّم عليه "يجود علينا الخيِّرون بمالهم ... ونحن بمال الخيِّرين نجُودُ". III جادَ3 يَجود، جُدْ، جَوْدًا وجُودًا، فهو جائد • جادَ المطرُ: كثُر، غزر "مطر جائد". • جادَتِ العينُ: كثر دمعُها "*أعينيَّ جودا ولا تَجْمُدا*". • جادَتِِ السَّماءُ: أمطرت "سحابة جائدة". IV جادَ في يَجود، جُدْ، جُودةً وجَوْدًا، فهو جَوَاد، والمفعول مَجُود فيه • جادَ الفرسُ في عَدْوِه: أسرع.
المعجم الوسيط
ـُ جَُودَةً: صار جيِّداً. يقال: جاد المتاعُ، وجاد العملُ. فهو جيِّدٌ. ( ج ) جِيادٌ. وجيائدُ. وـ الرجلُ: أتى بالجيِّد من قول أو عمل. فهو مِجواد ( على المبالغة ). وـ الفرس: صار جواداً. وـ في عَدْوه: أسرع. فهو، وهي جَواد. وفي المثل: ( إن الجوادَ قد يَعثُر ): يضرب لمن يكون الغالب عليه فعل الجميل ثم تكون منه الزَّلَّة. ( ج ) جياد. وـ فلان جُوداً: سَخَا، وبَذَلَ. ويقال: جاد بماله. وـ بنفسه عند الموت جَوْداً، وجُئوداً: قارب أن يموت. وـ المطر: كَثُر. وـ العين: كثُر دمعُها. وـ المطرُ الأرضَ: أصابها. ويقال: جاد المطرُ القومَ: عَمَّ أرضهم وشَمِلهم. وفي الحديث: (تركْتُ أهل مكةَ وقد جِيدُوا ). وـ الهوى فلاناً: شاقَه وغلبه. ويقال: جادَه النُّعاسُ. فهو جائد. ( ج ) جوْد. والمفعول مَجود. وـ فلاناً: غلبه في الجود. يقال: جاوده فجاده. فهو جواد. ( ج ) جُود، وأجْوَاد، وجُودَة، وجُودَاء، وأَجاوِد. وهي جَوادٌ. ( ج ) جُود.( جِيدَ ) فلان جُواداً: عَطِش. ويقال: جِيد من العطَش، فهو مَجُودٌ. وـ أشرف على الهلاك. ويقال: إنِّي لأُجادُ إلى لقائه: أشتاق إليه وأُساق. فأنا مَجُود.( أجَادَ ): أتى بالجيِّد من قول أو عمل. ويقال: أجاد الشيءَ وفيه: صيَّره جيداً. وـ فلان: كان ذا فرسٍ جَوادٍ. فهو مُجيد. وفي الحديث: ( باعده الله من النار سبعين خريفاً للمُضَمِّر المُجيد ). وـ فلانة: ولدت ولداً جواداً. ويقال: أجادت به، وأجاد به أبواه. وـ فلاناً: وجده جَواداً. وـ فلاناً النَّقْدَ والثِّياب: أعطاه جِيادَها. وـ الجَوْدُ الأرضَ: أصابها. وـ فلاناً: قَتَله.( أجْوَدَ ): أتى بالجيِّد من القول أو العمل. وـ كان ذا فرس جَواد. وـ الشيءَ وفيه: أجاده.( جَاوَدَه ): غالَبَه في الجُود.( جَوَّد ) الفرسُ في عَدْوه: جاد. وـ الشيءَ: أجاده.( تَجاوَدوا ) في الشيءِ: نَظَروا أيُّهم أجود فيه. يقال: تجاودوا في المحاورة: نظروا أيُّهم أجود حُجَّة. وـ في الحديث: نظروا أيُّهم أجود حديثاً.( تَجَوَّد ) في العمل: تأنَّق فيه. وـ الشيءَ: تخيَّرَه وطلب أن يكون جيِّداً.( استَجادَ ) الشيءَ: تجوَّدَه. وـ عدَّه جيِّداً. وـ الفرسَ: طلبه جَواداً. وـ وجدهجيِّداً. وـ فلاناً: طلب جُودَه.( التجَاوِيد ): الأمطار الغزيرة.( الجادِيُّ ): الزَّعفران.( الجَوَاد ): النَّجيب من الخيل. ( ج ) جِياد. وفي التنزيل العزيز: ( إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الجِيَادُ ).( الجُوَاد ): النُّعاس.( الجَوْد ): المطر الغزير الذي لا مَطَرَ فوقه. وفي حديث الاستسقاء: ( ولم يأْت أحدٌ من ناحية إلاَّ حدَّث بالجَوْدِ ).( الجُودُ ): ( عند الأخلاقيِّين ): صفة تحمل صاحبها على بذل ما ينبغي من الخير لِغَير عِوَض.( الجَوْدَة ): جَوْدَة الفَهم: ( في اصطلاح أهل النظر ): صحَّة الانتقال من الملزومات إلى اللوازم.
المعجم الوسيط
ـُ جَُودَةً: صار جيِّداً. يقال: جاد المتاعُ، وجاد العملُ. فهو جيِّدٌ. ( ج ) جِيادٌ. وجيائدُ. وـ الرجلُ: أتى بالجيِّد من قول أو عمل. فهو مِجواد ( على المبالغة ). وـ الفرس: صار جواداً. وـ في عَدْوه: أسرع. فهو، وهي جَواد. وفي المثل: ( إن الجوادَ قد يَعثُر ): يضرب لمن يكون الغالب عليه فعل الجميل ثم تكون منه الزَّلَّة. ( ج ) جياد. وـ فلان جُوداً: سَخَا، وبَذَلَ. ويقال: جاد بماله. وـ بنفسه عند الموت جَوْداً، وجُئوداً: قارب أن يموت. وـ المطر: كَثُر. وـ العين: كثُر دمعُها. وـ المطرُ الأرضَ: أصابها. ويقال: جاد المطرُ القومَ: عَمَّ أرضهم وشَمِلهم. وفي الحديث: (تركْتُ أهل مكةَ وقد جِيدُوا ). وـ الهوى فلاناً: شاقَه وغلبه. ويقال: جادَه النُّعاسُ. فهو جائد. ( ج ) جوْد. والمفعول مَجود. وـ فلاناً: غلبه في الجود. يقال: جاوده فجاده. فهو جواد. ( ج ) جُود، وأجْوَاد، وجُودَة، وجُودَاء، وأَجاوِد. وهي جَوادٌ. ( ج ) جُود.( جِيدَ ) فلان جُواداً: عَطِش. ويقال: جِيد من العطَش، فهو مَجُودٌ. وـ أشرف على الهلاك. ويقال: إنِّي لأُجادُ إلى لقائه: أشتاق إليه وأُساق. فأنا مَجُود.( أجَادَ ): أتى بالجيِّد من قول أو عمل. ويقال: أجاد الشيءَ وفيه: صيَّره جيداً. وـ فلان: كان ذا فرسٍ جَوادٍ. فهو مُجيد. وفي الحديث: ( باعده الله من النار سبعين خريفاً للمُضَمِّر المُجيد ). وـ فلانة: ولدت ولداً جواداً. ويقال: أجادت به، وأجاد به أبواه. وـ فلاناً: وجده جَواداً. وـ فلاناً النَّقْدَ والثِّياب: أعطاه جِيادَها. وـ الجَوْدُ الأرضَ: أصابها. وـ فلاناً: قَتَله.( أجْوَدَ ): أتى بالجيِّد من القول أو العمل. وـ كان ذا فرس جَواد. وـ الشيءَ وفيه: أجاده.( جَاوَدَه ): غالَبَه في الجُود.( جَوَّد ) الفرسُ في عَدْوه: جاد. وـ الشيءَ: أجاده.( تَجاوَدوا ) في الشيءِ: نَظَروا أيُّهم أجود فيه. يقال: تجاودوا في المحاورة: نظروا أيُّهم أجود حُجَّة. وـ في الحديث: نظروا أيُّهم أجود حديثاً.( تَجَوَّد ) في العمل: تأنَّق فيه. وـ الشيءَ: تخيَّرَه وطلب أن يكون جيِّداً.( استَجادَ ) الشيءَ: تجوَّدَه. وـ عدَّه جيِّداً. وـ الفرسَ: طلبه جَواداً. وـ وجدهجيِّداً. وـ فلاناً: طلب جُودَه.( التجَاوِيد ): الأمطار الغزيرة.( الجادِيُّ ): الزَّعفران.( الجَوَاد ): النَّجيب من الخيل. ( ج ) جِياد. وفي التنزيل العزيز: ( إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الجِيَادُ ).( الجُوَاد ): النُّعاس.( الجَوْد ): المطر الغزير الذي لا مَطَرَ فوقه. وفي حديث الاستسقاء: ( ولم يأْت أحدٌ من ناحية إلاَّ حدَّث بالجَوْدِ ).( الجُودُ ): ( عند الأخلاقيِّين ): صفة تحمل صاحبها على بذل ما ينبغي من الخير لِغَير عِوَض.( الجَوْدَة ): جَوْدَة الفَهم: ( في اصطلاح أهل النظر ): صحَّة الانتقال من الملزومات إلى اللوازم.
الرائد
* جاد يجود: جودا. (جود) 1-عليه: تكرم عليه. 2-ه: غلبه في الجود. 3-ه الهوى: غلبه. 4-بالمال أو غيره: بذله. 5-المريض بنفسه: قارب أن يموت.
الرائد
* جاد يجود: جودا وجؤودا. (جود) المطر: كثر. 2-ت العين: كثر دمعها.
الرائد
* جاد يجود: جودة وجودة. (جود) 1-أو الشيء: صار جيدا. 2-فعل جيدا. 3-قال جيدا.
الرائد
* جاد يجود: جودة. (جود) الفرس: صار جوادا.
الرائد
* جاد يجاد: جيدا. (جيد) طال عنقه وحسن.
الرائد
* جاد مجادة. (جدد) ه في الأمر: خاصمه فيه./
الرائد
* جاد. باطل، كذب.
الرائد
* جاد. 1-فا. 2-رزين، بعيد عن الهزل. 3-مجتهد.
الرائد
* جاد (الجادي). 1-فا. 2-طالب «الجدوى»، أي العطية. 3-معطي الجدوى. 4-جراد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: