وصف و معنى و تعريف كلمة بوخت:


بوخت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و خاء (خ) و تاء (ت) .




معنى و شرح بوخت في معاجم اللغة العربية:



بوخت

جذر [بوخ]

  1. بَخت: (اسم)
    • الجمع : بُخُوتٌ
    • البَخْت : الحظُّ
    • فتَح البخْت: حالة التنبّؤ بالمستقبل،
    • قليل البَخْت/ سَيِّئ البَخْت: غير محظوظ
  2. بُخت: (اسم)
    • الجمع : بَخَاتيّ ، و بَخاتَى ، و بَخَاتٍ
    • البُخْت : الإبل الخراسانية
  3. بَخَاتٍ: (اسم)
    • بَخَاتٍ : جمع بُخت
  4. بَخّات: (اسم)
    • البَخَّات : مقتنى البُخْت
    • البَخَّات المتَّجر


  5. بَخَاتٍ: (اسم)
    • بَخَاتٍ : جمع بُخْتِيُّ
  6. بَخَاتيّ: (اسم)
    • بَخَاتيّ : جمع بُخت
  7. بَخَاتيّ: (اسم)
    • بَخَاتيّ : جمع بُخْتِيُّ
  8. بُخُوت: (اسم)
    • بُخُوت : جمع بَخت
  9. مَبخوت: (اسم)
    • المَبْخُوت : البخيت، محظوظ
  10. بَخيت: (اسم)


    • البَخِيت : المحظوظ
  11. بُخَتاءُ: (اسم)
    • بُخَتاءُ : جمع بَخيت
  12. باخت النّكتة:
    • كانت تافهة باردة ° باخ كلامه.
  13. سَيِّئ البَخْت:
    • غير محظوظ.
  14. فتَح البخْت:
    • حالة التنبّؤ بالمستقبل.
  15. قليل البَخْت:
    • غير محظوظ.
  16. لَبخة : (اسم)


    • الجمع : لَبَخات و لَبْخات
    • اللَّبْخَةُ : دواء كالمِرهم يوضع حارًّا أَو باردًا فوق العضو عند الأَلم
    • اللَّبْخَةُ : خِرْقة يُجْعل فيها دواءٌ كالمرهم توضَع حارّة أو باردة على مكان الألم لِتُسَكِّنَه
    • اللَّبْخَةُ : كتلة من الطِّين أو أيّة مادّة لزجة أخرى تسخّن وتفرد على قطعة من القماش ثم توضع على الجزء المؤلم أو الملتهب من الجسم
  17. كَخاتَى : (اسم)
    • كَخاتَى : جمع بُخت
  18. باخَ : (فعل)
    • باخَ باخَ بَوْخًا، وبُئُوخًا، وبَوَخانًا
    • باخَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَ، فَسَدَ
    • باخَ الْمُسافِرُ : تَعِبَ تَعَباً شَديداً
    • باخَ الحَرُّ : هَدَأَ، فَتَرَ
    • باخت النُّكتةُ: كانت تافهة باردة
    • باخ كلامه: فتَر وأصبح مُمِلاًّ
  19. باخّ : (اسم)
    • باخّ : فاعل من بخَّ
  20. لَبَخَ : (فعل)
    • لَبَخَ لُبُوخًا فهو لَبيخٌ، وهي لُبَاخِيَّةٌ
    • لَبَخَ جسدُه: كَثُرَ لحمُه،
  21. لبَخَ : (فعل)
    • لبَخَ يَلبَخ ، لَبْخًا ، فهو لابِخ ، والمفعول مَلْبوخ
    • لبَخ الشَّخْصَ: شتَمه أو ضربَه
    • لبَخ الشَّخْصَ: قتَلَه
  22. لبَّخَ : (فعل)


    • لبَّخَ على / لبَّخَ في يلبِّخ ، تلبيخًا ، فهو مُلبِّخ ، والمفعول مُلبَّخٌ عليه
    • لبَّخ على العضو الذي به ألَمٌ: وضع عليه اللَّبْخَة
    • لبَّخ في الكلام: خلَّط فيه
  23. بَخا : (فعل)
    • بَخا بَخوًا
    • بَخا غَضَبُه: سَكَن وفَتَرَ
  24. لَبَخ : (اسم)
    • اللَّبَخُ : مفرد لَبَخَة، شجر كبير من الفصيلة القرنيَّة ورقه كورق الجَوْز، أزهاره صفراء تميل إلى الخُضْرة لها رائحة عطريّة، ينبت في البلاد الحارّة
  25. لَبْخ : (اسم)
    • لَبْخ : مصدر لبَخَ
,
  1. بخت
    • "البُخْت والبُخْتِيَّة: دَخِيل في العربية، أَعجمي مُعَرَّبٌ، وهي الإِبل الخُراسانِيَّة، تُنْتَجُ من بين عربيةٍ وفالِجٍ؛ وبعضهم يقول: إِن البُخْتَ عَرَبيّ؛ ويُنْشِدُ لابنِ قَيس الرُّقَيَّات: لبَنُ البُخْتِ في قِصاعِ الخَلَنْج؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده لبنَ البُخْتِ، بنصب النون؛ والأَبياتُ يَمدَحُ بها مُصْعَبَ بن الزبير: إِنْ يَعِشْ مُصْعَبٌ، فإِنَّا بخَيرٍ،قَدْ أَتَانا مِن عَيْشِنا ما نُرَجِّي يَهَبُ الأَلْفَ والخُيُولَ، ويَسْقِي لَبنَ البُخْتِ، في قِصاع الخَلَنْجِ الواحد: بُخْتيٌّ، وناقة بُخْتِيَّة.
      وفي الحديث: فأُتيَ بسارقٍ قد سَرَقَ بُخْتِيَّةً؛ البُخْتيَّةُ: الأُنثى من الجمال البُخْتِ، وهي جمالٌ طوالُ الأَعْناق، ويُجْمَع على بُختٍ وبَخَاتٍ؛ وقيل: الجمع بَخاتيُّ، غير مصروف؛ ولك أَن تخفف الياءَ، فتقول البَخَاتي، والأَثافي،والمَهارِي وأَما مَساجِدِيٌّ ومَدائِنيٌّ، فمصروفان، لأَِن الياءَ فيهما غير ثابتة في الواحد، كما تَصْرِفُ المَهالبةَ والمَسامِعَة إِذا أَدخلت عليها هاءَ النسب؛ ويقال للذي يقتنيها ويستعملها: البَخَّاتُ؛ وقيل في جمعها: بَخَاتي وبَخَاتٍ.
      والبَخْتُ: الجَدُّ، معروف، فارسيٌّ، وقد تكلمت به العرب؛ قال الأَزهري: لا أَدري أَعربيّ هو أَم لا؟ ورجل بخيتٌ: ذو جَدٍّ؛ قال ابن دريد: ولا أَحسبها فصيحة.
      والمَبْخُوتُ: المَجْدُودُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَخْتُ

    • ـ بَخْتُ: الجَدُّ، مُعَرَّبٌ، والإِبِلُ الخُراسانِيَّةُ، كالبُخْتِيَّةِ، الجمع: بَخاتِيُّ وبَخاتى وبَخاتٍ.
      ـ بَخَّاتُ: مُقْتَنيها.
      ـ بَخيتُ ومَبْخوتُ: المَجْدُودُ.
      ـ بُخْتُ نَصَّرَ: معروف
      ـ عَطاءُ بنُ بُخْتٍ: تابِعِيُّ.
      ـ عبدُ الوَهَّابِ بنُ بُخْتٍ، وسَلَمَةُ بنُ بُخْتٍ: مُحَدِّثانِ.
      ـ بُخَيْتٌ: جماعَةٌ.
      ـ بُخْتِيٌّ ابنُ عُمَرَ الكوفِيُّ: عَبَّادٌ،
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ خَلَفِ (بنِ بُخَيْتٍ البُخَيْتِيُّ: له جُزْءٌ).
      ـ بَخَتَهُ: ضرَبَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَخْت
    • بَخْت :-
      جمع بُخوت: حَظٌّ، نَصيب، فأل :-هذا سُوء بَخْت:-
      • سُوء البخْت: سوء الطالع، سوء الحظّ، - فتَح البخْت: حالة التنبّؤ بالمستقبل، - قليل البَخْت/ سَيِّئ البَخْت: غير محظوظ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. البَخَّات
    • البَخَّات : مقتنى البُخْت.
      و البَخَّات المتَّجر و البَخَّات العامل عليها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. البُخْت
    • البُخْت : الإبل الخراسانية واحدها: بُخْني. والجمع : بَخَاتيّ، وكَخاتَى، وبَخَاتٍ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. بَخت
    • بخت - يبخت ، بختا
      1-بخته : ضربه

    المعجم: الرائد

  7. بخت
    • ب خ ت: البَخْتُ الجد و المَبْخُوتُ المجدود و البُخْتِيُّ من الإبل جمعه بَخَاتِيُّ غير مصروف ولك أن تخفف الياء في الجمع والأنثى بُخْيِتةٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  8. البَخْت
    • البَخْت : الحظُّ . والجمع : بُخُوتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. المَبْخُوت
    • المَبْخُوت : البخيت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بَخْتٌ
    • جمع: بُخُوتٌ. :-سُوءُ البَخْتِ :- : سُوءُ الحَظِّ، السَّعْدُ. :-أنا قَلِيلُ البَخْتِ.

    المعجم: الغني

  11. بخت
    • بخت
      1- مصدر بخت. 2- حظ، جمع : بخوت.

    المعجم: الرائد

  12. البَخِيت
    • البَخِيت : المحظوظ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَبْخُوت
    • مَبْخُوت :-
      محظوظ :-هذا رجل مبخوت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. مَبخوت
    • مبخوت
      1-مبخوت : محظوظ.

    المعجم: الرائد

  15. بَخيت
    • بخيت
      1-محظوظ

    المعجم: الرائد

  16. بخت
    • بخت
      1-جبن

    المعجم: الرائد

  17. باخت النّكتة
    • كانت تافهة باردة ° باخ كلامه

    المعجم: عربي عامة

  18. بخاتـي
    • هي الإبل غير العربية ذات السنامين.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. لبخ
    • "اللبْخُ الاحتيال للأَخذ.
      واللبْخ: الضرب والقتل.
      واللبُّوخ: كثرة اللحم في الجسد.
      رجل لَبيخٌ وامرأَة لُباخيَّة: كثيرة اللحم ضخمة الرَّبلة تامَّة كأَنها منسوبة إِلى اللُّباخ.
      ويقال للمرأَة الطويلة العظيمة الجسم: خرْباقٌ ولُباخيَّة.
      واللّباخ: اللّطام والضراب.
      واللبَخَة: شجرة عظيمة مثل الأَثابَة أَعظم، ورقها شبيه بورق الجوز،ولها أَيضاً جَنًى كجَنى الحَماطِ مُرٌّ إِذا أُكل أَعطش، وإِذا شرب عليه الماءُ نفخ البطن؛ حكاه أَبو حنيفة وأَنشد: مَن يشرب الماءَ، ويأْكل اللَّبخْ،تَرِمْ عروقُ بطنِه ويَنتَفِخ؟

      ‏قال: وهو من شجر الجبال؛ قال: وأَخبرني العالِم به أَن بانْصنا من صعيد مصر، وهي مدينة السحرة في الدور، الشجرة بعد الشجرة تسمى اللبخ؛ قال: وهو بالفتح؛ قال: وهو شجر عظام أمثال الدُّلْب وله ثمر أَخضر يشبه التمر حلو جدّاً، إِلا أَنه كريه وهو جيد لوجع الأَضراس، وإِذا نشر شجره أَرعف ناشره؛ قال: وينشر أَلواحاً فيبلغ اللوح منها خمسين ديناراً، بجعله أصحاب المراكب في بناءِ السفن، وزعم أَنه إِذا ضم منه لوحان ضمّاً شديداً وجعلا في الماء سنة التحما فصارا لوحاً واحداً، ولم يذكر في التهذيب أَن يجعلا في الماءِ سنة ولا أَقل ولا أَكثر؛ وهذه الشجرة رأْيتها أَنا بجزيرة مصر وهي من كبار الشجر، وأَعجب ما فيها أَن قوماً زعموا أَن هذه الشجرة كانت تَقتل في بلاد الفرس، فلما نقلت إلى مصر صارت تؤكل ولا تضر، ذكره ابن البيطار العشاب في كتابه الجامع.
      واللَّبيخة: نافجة المسك.
      وتَلبَّخ بالمسك: تطيب به؛ كلاهما عن الهجري؛

      وأَنشد: ‏هَداني إِليها ريحُ مسكِ تَلَبَّخَتْ به في دُخانِ المَنْدَليّ المُقَصَّدِ"

    المعجم: لسان العرب



معنى بوخت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بَوْخ [مفرد]: مصدر باخَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَوَخان [مفرد]: مصدر باخَ.
الصحاح في اللغة
باخَ الحَرُّ والنارُ والغضبُ والحمَّى، أي سَكَنَ وفَتَرَ. قال رؤبة: حتَّى يَبوخَ الغَضَبُ الحَميتُ. وعَدا حتَّى باخَ، أي أعْيا. وهمْ في بُوخٍ من أمرهم بالضم، أي في اختلاط.
تاج العروس

باخَ الصّواب باخت النّارُ تَبُوخ بَوْخاً وبُؤُوخا وبَوَخاناً : سَكَنَتْ وفَتَرتْ . ومن المجازِ : باخَ الغَضَبُ إِذا سَكَنَ قال رُؤبةُ :

" حتّى يَبُوخَ الغَضَبُ الحَمِيتُ ومن المجاز : عدَا الرّجلُ حتّى باخَ وشاخَ : أَعْيَا وانْبَهرَ . وباخَ اللَّحْمُ بُؤُوخاً بالضّمّ إِذا تَغَيَّرَ وفَسَد . وباخَ الحَرُّ إِذا سَكَنَ فَوْرُه . ويقال : هُمْ في بُوخٍ من أَمْهم بالضّمّ أَي اخْتِلاطٍ . وفي الأَمثال : مقَعوا في دُوكَةٍ وبُوخٍ لمَن وَقعَ في شَرٍّ وخًصومة . قاله الميدانيّ . وباخَت النارُ وأَبَخْتُها : أَطفأَتُها . ومما يُستدرك عليه : أَبِخْ عنك من الظَّهيرة أَي أَقِمْ حتّى يَسكُنَ حَرٌّ النَّهارِ ويَبرُدَ . ومن المَجاز : بينهم حَرْبٌ ما يَبُوخُ سَعيرُهَا . وباخَ عَنْه الوِرْدُ : فتَرَتْ عنه الحُمَّى . وأَباخ النَّائرةَ بينهم . كذا في الأَساس

فصل التاءِ المثنّاة الفوقيّة مع الخاءِ المعجمة

لسان العرب
باخَتِ النارُ والحربُ تَبُوخُ بَوْخاً وبُو وخاً وبَوَخاناً سكنتْ وفَتَرَت وكذلك الحرُّ والغضب والحُمَّى قال رؤبة حتى يَبُوخَ الغَضَبُ الحَمِيتُ وأَباخَها الذي يُخُمِدُها وأَبَخْتُ الحَرْبَ إِباخةً وباخَ الرجلُ يَبوخُ سكَنَ غَضَبُه وباخَ الحَرُّ يبوخُ إِذا فَتَر وقيل باخَ الحرّ إِذا سكنَ فَوْرُه وأَبِخْ عنك من الظهيرة أَي أَقم حتى يسكن حر النهار ويَبرُدَ وعَدا حتى باخَ أَي أَعيا وانْبهَرَ وهم في بُوخٍ من أَمرهم أَي في اختلاط


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: