وصف و معنى و تعريف كلمة بوخيم:


بوخيم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و خاء (خ) و ياء (ي) و ميم (م) .




معنى و شرح بوخيم في معاجم اللغة العربية:



بوخيم

جذر [خيم]

  1. وَخَم: (اسم)
    • مصدر وخِمَ/ وخِمَ عن/ وخِمَ من
    • الوَخَمُ : تعفُّن الهواءِ المورِثُ للأَمراض الوبائية
    • الوَخَمُ : داءٌ كالباسور، ربمَّا خرج في حَيَاء النَّاقة عند الولادة فقُطِع
    • الوَخَمُ :الضَّررُ
  2. وَخَمَ: (فعل)
    • وَخَمَ (يَخِمُهُ) وَخْمًا
    • وَخَمَ فلان فلانًا : كان أَشدَّ تُخَمَةً منه
  3. وَخِم: (اسم)
    • الجمع : وخِمون و أوخام
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وخِمَ/ وخِمَ عن/ وخِمَ من
    • مَكَانٌ وَخِمٌ : وَبِيءٌ أَرْضٌ وَخِمَةٌ
    • رَجُلٌ وَخِمٌ : ثَقِيلٌ، لا تُطاق معاشرته
  4. وَخِم: (اسم)
    • وَخِم : فاعل من وَخِمَ


  5. وَخِمَ: (فعل)
    • وخِمَ / وخِمَ عن / وخِمَ من يوخَم ، وَخَمًا ، فهو وَخِم ، والمفعول موخومٌ عنه
    • وخِم الشَّخصُ/ وخِم الشَّخْصُ عن الطَّعام/ وخِم الشَّخْصُ من الطَّعام :تخِم؛ أصيب منه بتخمة
  6. وَخْم: (اسم)
    • وَخْم : مصدر وَخَمَ
  7. وَخَّمَ: (فعل)
    • وَخَّمَ ، يُوَخِّمُ ، مصدر تَوْخِيمٌ
    • وَخَّمَ الْمَكَانَ : جَعَلَهُ مُتَعَفِّناً، وَخِيماً
    • وَخَّمَ الطَّعَامَ : جَعَلَهُ ثَقِيلاً عَسِيرَ الْهَضْمِ
  8. وَخم: (اسم)
    • الجمع : وِخامٌ و وُخُومٌ ، و أَوخامٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وخُمَ
    • الوَخْمُ : الثَّقيلُ من الرجال
  9. وُخُم: (اسم)
    • وُخُم : جمع وَخوم
  10. وخُمَ: (فعل)


    • وخُمَ يوخُم ، وَخامةً ووُخومةً ووُخُومًا ، فهو وَخْم ووَخِيم
    • وخُم فلانٌ :صار ثقيلاً
    • وخُم الطَّعامُ: ثَقُل وكان فاسدًا
    • وخُم المكانُ: تعفَّن ولم يصلح للسُّكنى
    • وخُم الأمرُ: ثقُل وصار رديئًا
  11. اِستَوخمَ: (فعل)
    • استوخمَ يستوخم ، استيخامًا ، فهو مُستوخِم ، والمفعول مُستوخَم
    • اسْتَوْخمَ الطَّعامَ: توخَّمه
    • اسْتَوْخمَ المكانَ: استثقله ولم يوافقْهُ سَكَنُه
  12. تَوَخَّمَ: (فعل)
    • توخَّمَ يتوخَّم ، توخُّمًا ، فهو مُتوخِّم ، والمفعول مُتوخَّم
    • تَوَخَّمَ فلانٌ الطَّعامَ: لم يستمرِئْه ولا حَمِدَ مَغَبَّتَه
  13. أَوخمَ: (فعل)
    • أوخمَ يُوخم ، إيخامًا ، فهو مُوخِم ، والمفعول مُوخَم
    • أوخمه الطَّعامُ: أتخمه؛ أصابه بالتُخَمَة أكثر من الأكل حتَّى أوخمه الطَّعام
  14. وَخَامَى: (اسم)
    • وَخَامَى : جمع وَخيم
  15. وَخامَى: (اسم)
    • وَخامَى : جمع وَخُومُ
  16. مُتوخَّم: (اسم)


    • مُتوخَّم : اسم المفعول من تَوَخَّمَ
  17. مُتوخِّم: (اسم)
    • مُتوخِّم : فاعل من تَوَخَّمَ
  18. مُوخَم: (اسم)
    • مُوخَم : اسم المفعول من أَوخمَ
  19. مُوخِم: (اسم)
    • مُوخِم : فاعل من أَوخمَ
  20. موخوم: (اسم)
    • موخوم : اسم المفعول من وَخِمَ
  21. أَوخام: (اسم)
    • أَوخام : جمع وَخم
  22. أوخام: (اسم)


    • أوخام : جمع وَخيم
  23. وَخيمة: (اسم)
    • أَرضٌ وخيمةٌ: مَوْخَمة
  24. إِيخام: (اسم)
    • إيخام : مصدر أَوخمَ
  25. مَواخِمُ: (اسم)
    • مَواخِمُ : جمع مَوْخَمة، مَوْخِمة
,
  1. وخم
    • "الوَخْمُ.
      بالتسكين، والوَخِمُ، بكسر الخاء، والوَخِيمُ: الثقيلُ من الرجال البَيِّن الوَخامةِ والوُخومةِ، والجمع وَخامى ووِخامٌ وأَوْخامٌ، وقد وخُمَ وَخامةً ووُخوماً.
      وفي حديث أُمِّ زرع: لا مَخافةَ ولا وَخامةَ أَي لا ثِقَلَ فيها.
      يقال: وَخُمَ الطعامُ إِذا ثَقُل فلم يُستَمْرَأْ، فهو وَخيمٌ، قال: وقد تكونُ الوَخامةُ في المعاني، يقال: هذا الأَمرُ وَخيمُ العاقِبة أَيثقيلٌ ردىئٌ.
      وأَرض وَخامٌ ووَخيمٌ ووَخْمةٌ ووَخِمةٌ ووَخِيمةٌ ومُوخِمةٌ:لا يَنْجَعُ كلأُها، وكذلك الوَبِيلُ.
      وطعامٌ وَخيمٌ: غيرُ مُوافق،وقد وَخُم وَخامةٌ.
      وتوَخَّمَه واستَوْخَمه: لم يَستَمْرِئْه ولا حَمِدَ مغَبَّتَه.
      واستَوْخَمْتُ الطعامَ وتَوَخَّمْتُه إِذا استَوْبلْته؛ قال زهير: قضَوْا ما قضَوْا من أَمرِهم، ثم أَوْرَدُوا إِلى كَلإٍ مُستَوْبَلٍ مُتوَخَّمِ ومنه اشتُقَّت التُّخَمةُ.
      وشيءٌ وَخِمٌ أََي وَبيءٌ.
      وبَلْدةٌ وَخِمةٌ ووَخيمةٌ إِذا لم يُوافِق سكَنُها، وقد استوْخمْتُها.
      والتُّخَمة،بالتحريك: الذي يُصِيبك من الطعام إِذا استوْخمْتَه، تاؤه مبدلة من واو.
      وفي حديث العُرَنِيِّين: واستوخَموا المدينة أَي استثقلوها ولم يُوافِق هواؤها أَبدانَهُ، وفي حديث آخر: فاستوْخَمْنا هذه الأَرضَ.
      ووَخِمَ الرجلُ،بالكسر، أَي اتَّخَمَ؛ قال سيبويه: والجمع تُخَمٌ، وقد تَخمَ يَتْخِمُ وتَخِمَ واتَّخَمَ يتَّخِمُ.
      وأَتْخمَه الطعامُ، على أَفْعَله، وأَصله أَوْخَمَه، وأَصل التُّخَمة وُخَمةٌ، فحُوِّلت الواوُ تاءً، كما، قالوا تُقاةٌ،وأَصلها وُقاةٌ، وتَوْلَج وأَصلُه وَوْلَج.
      وطعامٌ مَتْخَمةٌ، بالفتح: يُتَّخَم منه، وأَصله مَوْخَمة لأَنهم توهَّموا التاءَ أَصيلة لكثرة الاستعمال.
      وواخَمَني فوَخَمْتُه أَخِمُه: كنتُ أَشدَّ تُخَمةً منه، وقد اتَّخَمْتُ من الطعامِ وعن الطعام، والاسم التُّخَمة،بالتحريك، كما مضى في وُكَلةٍ وتُكَلةٍ، والجمع تُخَماتٌ وتُخَمٌ، والعامَّة تقول التُّخْمة، بالتسكين؛ وقد جاء ذلك في شعر أَنشده ابن الأَعرابي: وإِذا المِعْدَةُ جاشَتْ،فارْمِها بالمَنْجَنيقِ بِثلاثٍ مِنْ نَبيذٍ،ليسَ بالحُلْوِ الرَّقيقِ تَهْضِمُ التُّخْمةَ هَضْماً،حين تَجْري في العُروقِ والوَخَمُ: داءٌ كالباسورِ، وربما خرج في حَياءِ الناقة عند الولادة فقُطِع، وَخِمَت الناقةُ، فهي وَخِمةٌ إِذا كان بها ذلك، قال: ويسمى ذلك الباسورُ الوَذَمَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الوَخْمُ

    • ـ الوَخْمُ والوَخِمٌ ووَخيمٌ ووَخومٌ: الرجُل الثقيلُ,ج: وخَامَى ووِخامٌ وأوْخَامٌ، وَخُمَ، وَخامةً ووُخُومةُ ووُخوماً.
      ـ أرضٌ وَخامٌ ووَخُومٌ ووَخِمَةٌ، وَوَخْمَةٌ ووَخِيمَةٌ ومُوَخَّمَةٌ: لا يَنْجَعُ كَلَؤُها.
      ـ طعامٌ وَخيمٌ: غَيْرُ مُوافِقٍ، وقد وَخُمَ.
      ـ تَوَخَّمَهُ واسْتَوْخَمَهُ: لم يَسْتَمْرِئْهُ.
      ـ التُّخَمَةُ: الداء يُصيبُكَ منه، وتُسَكَّنُ خاؤُهُ في الشِّعْرِ,ج: تُخَمٌ وتُخَماتٌ.
      ـ تَخَمَ، وتَخِمَ: اتَّخَمَ، وأتْخَمَهُ الطَّعامُ.
      ـ هو مَتْخَمَةٌ: يُتَّخَمُ منه.
      ـ واخَمَنِي فَوَخَمْتُهُ: كُنْتُ أشَدَّ تُخَمَةً منه.
      ـ الوَخَمُ: داءٌ كالباسورِ بحَياءِ الناقَةِ. وهي وَخَمَةٌ: بها ذلك.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وخم
    • و خ م: رجل وَخِمٌ بكسر الخاء و وَخْمٌ بسكونها و وَخِيمٌ أي ثقيل بيِّن الوَخَامَةِ و الوُخُومَةُ والجمع أَوْخَامٌ و وِخَامٌ وشيء وَخْمٌ أي وَبِئ وبلدة وَخْمَةٌ و وَخِيمَةٌ إذا لم تُوافِق ساكنها وقد اسْتَوْخَمَها واسْتَوْخم الطعام و تَوَخَّمَهُ استوبله و وخِمَ الرجل بالكسر أي اتَّخَمَ وتقول اتَّخَمَمن الطعام وعن الطعام والاسم التُّخَمَةُ بفتح الخاء والعامة تسكنها وقد جاءت في الشِّعر ساكنة الخاء والجمع تُخَمَاتٌ بفتح الخاء و تُخَمٌ و أَتْخَمَهُ الطعام وأصله أَوْخَمَهُ وهذا طعام مَتْخَمَةٌ بالفتح وأصله مَوْخَمة

    المعجم: مختار الصحاح

  4. وَخُمَ
    • وَخُمَ فلانٌ وَخُمَ ُ (يَوْخُمُ) وَخامةً، ووُخُومةً، / ووُخُومًا: صار وَخْمًا.
      و وَخُمَ الطَّعامُ: ثَقُل فلم يُسْتمْرأ .
      و وَخُمَ المكانُ: كان غيرِ موافقٍ لأَن يُسْكن.
      و وَخُمَ الأَمرُ ثَقُلَ وصار رديئًا .
      فهو وَخْمٌ، ووَخِيمٌ.
      وهي وَخْمَةٌ، ووَخيمةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وخُمَ
    • وخُمَ يوخُم ، وَخامةً ووُخومةً ووُخُومًا ، فهو وَخْم ووَخِيم :-
      وخُم فلانٌ صار ثقيلاً.
      وخُم الطَّعامُ: ثَقُل وكان فاسدًا.
      وخُم المكانُ: تعفَّن ولم يصلح للسُّكنى :-وخُمت هذه المدينة.
      وخُم الأمرُ: ثقُل وصار رديئًا :-*فإنّ البغي مَرْتَعُه وخيم*: سيِّئ العاقبة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وخِمَ
    • وخِمَ / وخِمَ عن / وخِمَ من يوخَم ، وَخَمًا ، فهو وَخِم ، والمفعول موخومٌ عنه :-
      وخِم الشَّخصُ/ وخِم الشَّخْصُ عن الطَّعام/ وخِم الشَّخْصُ من الطَّعام تخِم؛ أصيب منه بتخمة :-أفرط في تناول الطعام حتّى وخِم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أوخمَ
    • أوخمَ يُوخم ، إيخامًا ، فهو مُوخِم ، والمفعول مُوخَم :-
      أوخمه الطَّعامُ أتخمه؛ أصابه بالتُخَمَة :-أكثر من الأكل حتَّى أوخمه الطَّعام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. استوخمَ
    • استوخمَ يستوخم ، استيخامًا ، فهو مُستوخِم ، والمفعول مُستوخَم :-
      استوخم المكانَ وجده وبيئًا أو ثقيلاً لا يوافق جسمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. توخَّمَ
    • توخَّمَ يتوخَّم ، توخُّمًا ، فهو مُتوخِّم ، والمفعول مُتوخَّم :-
      توخَّم الطَّعامَ استثقله فلم يستمرئه ولم يحمِد مغبَّته :-لم يأكل الطَّعام الذي توخَّمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. وَخِم
    • وَخِم :-
      جمع وخِمون وأوخام: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وخِمَ/ وخِمَ عن/ وخِمَ من.
      الوخِم: الثَّقيل من الرِّجال :-لا تُطاق معاشرة هذا الوخِم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. وخم
    • وخم - يوخم ، وخامة ووخومة ووخوما
      1-وخم الطعام أو المكان : كان وخيما غير صحي وغير موافق

    المعجم: الرائد

  12. الوَخْمَةُ
    • الوَخْمَةُ الوَخْمَةُ أَرضٌ وَخْمَةٌ الوَخْمَةُ : مَوْخَمة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وَخمة
    • وخمة - و وخمة
      1- وخمة : «أرض وخمة» : لا يصلح عشبها ولا يستمرأ. 2- وخمة : «أرض وخمة» : وبيئة غير صحية وغير موافقة.

    المعجم: الرائد

  14. المُوخِمَةَ
    • المُوخِمَةَ المُوخِمَةَ أَرضٌ مُوخِمَةٌ : مَوْخَمةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الوَخِمَةُ
    • الوَخِمَةُ الوَخِمَةُ أَرضٌ وَخِمَةٌ: مَوْخَمة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. وَخِمَ
    • وَخِمَ فلانٌ وَخِمَ َ (يَوْخَم) وخمًا: تَخِمَ، فهو وَخِمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَخَّمَ
    • [و خ م]. (فعل: ثلاثي متعد). وَخَّمَ ، يُوَخِّمُ ، مصدر تَوْخِيمٌ.
      1. :-وَخَّمَ الْمَكَانَ :- : جَعَلَهُ مُتَعَفِّناً، وَخِيماً.
      2. :-وَخَّمَ الطَّعَامَ :- : جَعَلَهُ ثَقِيلاً عَسِيرَ الْهَضْمِ.

    المعجم: الغني

  18. إِستَوخم
    • إستوخم - استيخاما
      1- إستوخم الطعام : لم يستمرئه، لم يستطيبه. 2- إستوخم المكان : استثقله ولم يوافق هواؤه بدنه. 3- إستوخم الشيء : وجده وخيما غير صحي.

    المعجم: الرائد

  19. وَخيمة
    • وخيمة
      1- وخيمة : «أرض وخيمة» : لا يصلح عشبها ولا يستمرأ. 2- وخيمة : «أرض وخيمة» : وبيئة، غير صحية وغير موافقة.

    المعجم: الرائد

  20. وخُم
    • وخم - يوخم ، وخما
      1- وخم من كذا أو عنه : أصابته منه تخمة

    المعجم: الرائد

  21. المَوْخَمَةُ
    • المَوْخَمَةُ المَوْخَمَةُ أَرضٌ مَوْخَمَةٌ: لاينجع كلؤها، ولا تُوافِق ساكنَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الوَخُومُ
    • الوَخُومُ : الوَخِم. والجمع : وُخُمٌ.
      وأَرضٌ وَخُومٌ: مَوْخَمةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الوَخِمُ
    • الوَخِمُ من الرجال: الوَخْمُ. والجمع : أَوخامٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الوَخِيمَةُ
    • الوَخِيمَةُ الوَخِيمَةُ أَرضٌ و خيمةٌ: مَوْخَمة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الوَخِيمُ
    • الوَخِيمُ من الرَّجال: الوَخْم. والجمع : وِخامٌ، وأَوخامٌ، ووَخامَى .
      وطعامٌ وخيمٌ : غيرُ موافقٍ لآكله .
      ويقال: هذا الأَمر وخيمُ العاقبة.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بوخيم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَيَّمَ** - [خ ي م]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** خَيَّمْتُ**،** أُخَيِّمُ**،** خَيِّمْ**، مص. تَخْيِيمٌ. 1. "خَيَّمَ فِي الغَابَةِ" : نَصَبَ خَيْمَةً. 2. "يُخَيِّمُ فِي كُلِّ عُطْلَةِ صَيْفٍ" : يُقِيمُ فِي الخَيْمَةِ فِي الصَّيْفِ. 3. "خَيَّمَ بِالشَّاطِئِ" : أَقَامَ بِهِ. 4. "خَيَّمَ القَوْمُ" : دَخَلُوا الخَيْمَةَ. 5. "خَيَّمَ الظَّلاَمُ عَلَى القَرْيَةِ" : سَادَ، غَشَّى. "خَيَّمَ عَلَى الْمَكَانِ وُجُومٌ يُمَازِجُهُ أَسىً" (حنا مينه) "خَيَّمَ السُّكُونُ بَعْدَ هُبُوبِ العَاصِفَةِ". 6. "خَيَّمَتْ رَوَائِحُ كَرِيهَةٌ بِالْمُسْتَنْقَعَاتِ": اِنْتَشَرَتْ فِيهَا. 7. "خَيَّمَ المِسْكَ وَنَحْوَهُ" : غَطَّاهُ بِشَيْءٍ كَيْ يَعْبَقَ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخيَّمَ/ تخيَّمَ بـ/ تخيَّمَ في يتخيَّم، تخيُّمًا، فهو مُتخيِّم، والمفعول مُتَخَيَّم (للمتعدِّي) • تخيَّم الرَّجلُ: نصَب خَيْمةً وأقام فيها. • تخيَّم المكانَ/ تخيَّم بالمكان/ تخيَّم في المكان: ضرب خيمته فيه "تخيَّمت فرقةُ الكشَّافة بالقرب من البحر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَيْمة [مفرد]: ج خَيْمات وخَيَمات وخَيْم وخِيَم وخِيام: بيت يُتّخذ من صوف أو قطن يقام على أعواد، كل بيت ليس من الحجارة، خِباء، مظلة "خيامُ اللاجئين/ المنكوبين- {حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِيَميّ [مفرد]: خيَّام، صانع الخيام أو بائعها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خيّام [مفرد]: خيميّ، صانع الخِيام أو بائعها "اصطحب الفوجُ خَيَّامًا لنصب الخيام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خيَّمَ/ خيَّمَ على يُخيِّم، تخييمًا، فهو مخيِّم، والمفعول مُخيَّم (للمتعدِّي) • خيَّم القومُ: 1- نصبوا خيامهم "خيَّم الحُجَّاجُ/ الرُّعاةُ- خيم المصطافون على ضفّة البحر". 2- دخلوا خيامَهم "عندما أقبل الليل خيَّم الجنود". 3- أقاموا بالمكان "خيَّم اللاجئون في خارج البلدة". • خيَّموا الخيمةَ: نصبوها. • خيَّم الشَّيءَ: جعله كالخيمة "خيَّم المحصولَ/ الكَرْمة". • خيَّم عليه الشَّيءُ: غشَّاه، غطّاه كالخيمة "خيَّم عليه الليلُ: أقبل، نشر ظلامه"| خيَّم السُّكونُ عليهم/ خيَّم الصَّمتُ عليهم: عمَّهم الهدوء- خيَّم عليه الحُزنُ: غلب عليه، تمكَّن منه.
مختار الصحاح
خ ي م : الخَيْمةُ بيت تبنيه الأعراب من عيدان الشجر والجمع خَيْماتٌ و خِيَمٌ مثل بدرات وبدر و الخَيْمُ مثل الخيمة والجمع خِيامٌ مثل فرخ وفراخ و خَيَّمَهُ جعله كالخيمة و خَيَّمَ أيضا بالمكان أقام به و تَخَيَّم بمكان كذا ضرب خيمته به
الصحاح في اللغة
الخَيْمَةُ: بيتٌ تبنيه العربُ من عيدان الشجَر، والجمعع خَيْماتٌ وخِيَمٌ. والخَيْمُ، مثل الخَيْمَةِ. وقال: فلم يبقَ إلاّ آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدِ والجمع خِيامٌ. وخَيَّمَهُ، أي جعله كالخَيْمَةِ. وخَيَّمَ بالمكان، أي أقام به. وقال: وكان انطلاقُ الشاة من حيثُ خَيَّما وتَخَيَّمَ بمكان كذا: ضرب خَيْمَتَهُ به. والخيمُ بالكسر: السجيّة والطبيعة، لا واحدَ له من لفظه. وخامَ عنه يَخيمُ خَيْمومَةً، أي جَبُنَ.وخِمْتُ رِجْلي خَيْماً، إذا رفعتَها. وأنشد ثعلب: رَأَوْا وَقْرَة بالساق منِّي فحاوَلوا   حُبورِيَ لَمّا أَنْ رَأَوْني أَخيمُها حرف الدال
لسان العرب
الخَيْمَةُ بيت من بيوت الأَعراب مستدير يبنيه الأعراب من عيدانِ الشجر قال الشاعر أَو مَرْخَة خَيَّمَتْ ( * قوله « أو مرخة خيمت » كذا بالأصل والشطرة موجودة بتمامها في التهذيب وهي أو مرخة خيمت في أصلها البقر ) وقيل وهي ثلاثة أَعواد أَو أَربعة يُلْقَى عليها الثُّمامُ ويُسْتَظَلُّ بها في الحر والجمع خَيْماتٌ وخِيامٌ وخِيَمٌ وخَيْمٌ وقيل الخَيْمُ أَعواد تنصب في القَيْظِ وتجعل لها عَوَارِضُ وتُظَلَّلُ بالشجر فتكون أَبرَدَ من الأَخْبِيَةِ وقيل هي عيدانٌِ يبنى عليها الخِيامُ قال النابغة فلم يَبْقَ إلاَّ آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدٍ وسُفْعٌ على آسٍ ونُؤْيٌ مُعَثْلِبُ الآسُ الرماد ومُعَثْلِبٌ مهدوم والذي رواه ابن السيرافي على أَسٍّ قال وهو الأَساسُ ويروى عَجُزُهُ أَيضاً وثُمٌّ على عَرْشِ الخِيامِ غَسِيلُ ورواه أَبو عبيد للنابغة ورواه ثعلب لزُهَيرٍ وقيل الخَيْمُ ما يبنى من الشجر والسِّعَفِ يَسْتَظِل به الرجلُ إذا أَورد إبله الماء وخَيَّمَه أَي جعله كالخَيْمَة والخَيْمَةُ عند العرب البيت والمنزل وسميت خَيْمَةً لأن صاحبها يتخذها كالمنزل الأَصلي ابن الأَعرابي الخيمة لا تكون إلا من أَربعة أَعواد ثم تُسَقَّفُ بالثُّمامِ ولا تكون من ثياب قال وأَما المَظَلَّةُ فمن الثياب وغيرها ويقال مِظَلَّةٌ قال ابن بري الذي حكاه الجوهري من أَن الخَيْمَةَ بيت تبنيه الأَعراب من عِيدان الشَّجَر هو قول الأَصمعي وهو أَنه كان يذهب إلى أَن الخَيْمَةَ إنما تكون من شجر فإن كانت من غير شجر فهي بيت وغيره يذهب إلى أَن الخَيْمَة تكون من الخِرَقِ المَعْمولة بالأَطْنابِ واستدل بأن أصل التَّخْييم الإقامة فسُمِّيَتْ بذلك لأَنها تكون عند النزول فسميت خَيْمةً قال ومثلُ بيت النابغة قولُ مُزاحِمٍ مَنَازِلُ أَمَّا أَهْلُها فَتَحَمَّلُوا فَبانُوا وأَمَّا خَيْمُها فَمُقِيمُ قال ومثله قول زهير أرَبَّتْ به الأرْواحُ كلَّ عَشِيَّةٍ فمل يَبْقَ إلاَّ آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدِ قال وشاهد الخِيَمِ قول مُرَقِّشٍ هل تعرف الدَّار عَفَا رَسْمُها إلا الأَثافيَّ ومَبْنَى الخِيَمْ ؟ وشاهدُ الخِيامِ قول حَسّان ومَظْعَن الحَيِّ ومَبْنَى الخِيام وفي الحديث الشَّهِيدُ في خَيْمَةِ اللِه تحتَ العَرْشِ الخَيْمَةُ معروفة ومنه خَيَّمَ بالمكان أَي أَقام به وسكنه واستعارها لِظلِّ رحمة الله ورِضْوانه ويُصَدِّقُهُ الحديث الآخر الشهيد في ظِلِّ الله وظِلِّ عَرْشِه وفي الحديث من أَحب أَن يَسْتَخِيمَ له الرجالُ قِياماً كما يُقامُ بين يدي المُلوك والأُمراء وهو من قولهم خام يَخِيمُ وخَيِّمُ وَخَيَّمَ يُخَيِّمُ إذا أقام بالمكان ويروى اسْتَخَمَّ واسْتَجَمَّ وقد تقدما والخِيامُ أَيضاً الهَوادِجُ على التشبيه قال الأَعشى أَمِن جَبَل الأَمْرارِ ضرْبُ خيامِكم على نَبإٍ إنّ الأَشافيّ سَائل وأَخامَ الخَيْمَةَ وأخْيَمَها بَناها عن ابن الأَعرابي وتَخَيَّم مكانَ كذا ضَرَب خَيْمَتَهُ وخَيَّمَ القومُ دخلوا في الخَيْمة وخَيَّمُوا بالمكان أَقاموا وقال الأَعشى فَلَمَّا أَضاءَ الصُّبْحُ قامَ مُبادراً وكانَ انْطِلاقُ الشاة مِن حَيْثُ خَيَّمَا والعرب تقول خَيَّمَ فلان خَيْمَةً إذا بناها وتَخَيَّمَ إذا أقامَ فيها وقال زهير وضَعْنَ عِصِيَّ الحاضِرِ المُتَخَيِّمِ وخَيَّمَت الرائحة الطيِّبةُ بالمكان والثوب أَقامت وعَبِقَت به وخَيِّمَ الوَحْشِيُّ في كِناسه أَقامَ فيه فلم يَبْرَحْهُ وخَيَّمَه غَطَّاه بشيء كي يَعْبق به وأَنشد مَعَ الطِّيبِ المُخَيَّم في الثياب أَبو عبيد الخِيمُ الشيمَة والطبيعة والخُلُق والسجية ويقال خِيم السيف فِرِنْدُه والخِيمُ الأَصل وأَنشد ومَنْ يَبْتَدِعْ ما لَيْس مِن خِيم نَفْسِه يَدَعْه ويَغْلِبْه على النفسِ خِيمُها ابن سيده الخِيمُ بالكسر الخُلُق وقيل سَعة الخُلُق وقيل الأَصل فارسي معرَّب لا واحد له من لفظه وخامَ عنه يَخِيم خَيْماً وخَيَماناً وخُيُوماً وخِياماً وخَيْمومة نَكَصَ وجَبُنَ وكذلك إذا كاد يكيد كيداً فرجع عليه ولم ير فيه ما يحب ونَكَلَ ونَكَصَ وكذلك خامُوا في الحرْب فلم يَظْفَرُوا بخير وضعُفوا وأَنشد رَمَوْني عن قِسِيِّ الزُّور حتى أَخامَهُمُ الإلَهُ بها فَخامُوا والخَائِمُ الجَبان وخامَ عن القِتال يَخِيمُ خَيماً وخام فيه جَبُن عنه وقول الهذلي جُنادة بن عامر لعَمْرُك مَا وَنَى ابْنُ أَبي أُنَيْسٍ ولاخامَ القِتالَ ولا أَضاعا قال ابن جني أَراد حرف الجر وحذَفَه أَي خامَ في القتال وقال خامَ جَبُنَ وتَراجع قال ابن سيده وهو عندي من معنى الخَيْمَةِ وذلك أن الخَيْمَة تُعطف وتُثْنى على ما تحتها لتَقيه وتحفظه فهي من معنى القَصْر والثَّنْي وهذا هو معنى خامَ لأَنه انكَسَر وتراجع وانثنى أَلا تَراهم قالوا لجانب الخِباء كِسْرٌ ؟ ابن سيده والخامَةُ من الزَّرع أَولُ ما يَنْبتُ على ساقٍ واحدة وقيل هي الطَّاقَةُ الغَضَّة منه وقيل هي الشجرة الغَضَّة الرَّطْبة ابن الأَعرابي الخامة السُّنْبُلة وجمعها خامٌ والخامة الفُجْلة وجمعها خام قال أَبو سعيد الضرير إن كانت محفوظة فليست من كلام العرب قال أَبو منصور وابن الأَعرابي أَعْرَفُ بكلام العرب من أَبي سعيد وقد جعل الخامة من كلام العرب بمعنيين مختلفين والخامُ من الجلود ما لم يُدْبغ أَو لم يُبالَغْ في دبغه والخامُ الدِّبْسُ الذي لم تَمسه النار عن أَبي حنيفة قال وهو أَفضله والخِيمُ الحَمْضُ ابن بري وخِيماءُ اسم ماءةٍ عن الفراء وخِيَمٌ جبل معروف قال جرير أَقْبَلْت مِن نَجْران أَو جَنْبَيْ خِيَمْ وخِيمٌ موضع معروف والمَخِيمُ موضعان قال أَبوذؤيب ثم انْتَهى بَصَري عنهُمْ وقَدْ بَلَغُوا بطنَ المَخِيم فقالوا الجَرّ أَو راحُوا قال ابن جني المَخِيمُ مَفْعِلٌ لعدم م خ م وعِزَّة باب قَلِقَ وحكى أَبو حنيفة خامت الأَرض تَخِيمُ خَيَماناً وزعم أَنه مقلوب من وَخُمَتْ قال ابن سيده وليس كذلك إنما هو في معناه لا مقلوب عنه وخِمْتُ رِجْلي خَيْماً إذا رفعتها وأَنشد ثعلب رَأَوْا وَقْرَةً في السّاقِ مِنّي فحاولوا جُبُورِيَ لما أَن رأَوْني أُخِيمُها الفراء وابن الأَعرابي الإخامَةُ أَن يصيِب الإنسانَ أَو الدابةَ عَنَتٌ في رِجْله فلا يستطيع أَن يُمَكّنَ قَدَمَهُ من الأرض فيُبْقِي عليها يقال إنه ليُخِيم إحدى رجْليه أَبو عبيد الإخامَةُ للفرس أَن يرفع إحدى يديه أَو إحدى رجليه على طَرَفِ حافره وأَنشد الفراء ما أَنشده ثعلب أَيضاً رَأَوْا وَقْرَةً في السَّاقِ مِنِّي فحاولوا جُبُوريَ لما أَن رأَوْني أُخِيمُها
الرائد
* خيم تخييما. 1-نصب خيمة: «خيم الكشافة في الجبل». 2-دخل الخيمة. 3-أقام بالمكان. 4-بالمكان أو فيه: أقام. 5-المسك أو غيره: غطاه بشيء حتى تفوح فيه رائحته. 6-ت الكرمة أو نحوها: أصبحت كالخيمة. 7-ت الرائحة بالمكان: انتشرت فيه.
الرائد
* خيم. 1-سجية، طبيعة. 2-أصل. 3-جوهر السيف ووشيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: