وصف و معنى و تعريف كلمة بودرك:


بودرك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و دال (د) و راء (ر) و كاف (ك) .




معنى و شرح بودرك في معاجم اللغة العربية:



بودرك

جذر [در]

  1. وَدَّرَ: (فعل)
    • وَدَّرَهُ : أَوقعه في مَهلِكة
    • وَدَّرَهُ: أَغراه بما فيه هَلَكَتُهُ
    • وَدَّرَهُ الشيءَ: نَحَّاه وبَعَّدَه
    • وَدَّرَهُ مالَه: بذْره وأَسرف فيه
  2. تَوَدَّرَ: (فعل)
    • تَوَدَّرَ مالُه: مطاوع ودّره
  3. وَدَرَ: (فعل)
    • وَدَرَ (يَدِرُ) وَدْرًا
    • وَدَرَ فلان:: سَكِر حتَّى كاد يُغشَى عليه
  4. وَدْر: (اسم)
    • وَدْر : مصدر وَدَرَ


  5. كوادرُ: (اسم)
    • كوادرُ : جمع كادِر
  6. بودرة: (اسم)
    • بُدْرَة؛ كلُّ مسحوق أو مطحون بشكل دقيق سُكّر بُودرة
    • مسحوق يُوضع على الجلد وغيره للزينة والتبريد وضعت الأم البودرة على قدم طفلها المصابة
  7. شَخْصٌ لا تُخْشَى بوادِرهُ:
    • كناية عن حِلْمِه.
  8. كادِر : (اسم)
    • الجمع : كوادرُ
    • طاقة بشريّة تساعد في تنمية المجتمع وتقدُّمه إذا أُحْسِن استغلالها
    • الكادر الخاصّ: قانون وظيفيّ لفئات معيّنة ذات وَضْع وامتيازات خاصَّة في الجهاز الوظيفيّ للدَّولة، كأعضاء هيئة التدريس بالجامعات ورجال القضاء ونحوهم
    • الكادر العام: قانون وظيفيّ عام للعاملين في الجهاز الوظيفيّ والإداريّ بالدولة، كالمدرسين والعمال وغيرهم
  9. وَدَّرَهُ الشيءَ:
    • نَحَّاه وبَعَّدَه.
  10. وَدَّرَهُ مالَه:


    • بذْره وأَسرف فيه.
  11. أَدَرَّ : (فعل)
    • أدرَّ يُدرّ ، أدْرِرْ / أدِرَّ ، إدرارًا ، فهو مُدِرّ ، والمفعول مُدَرّ - للمتعدِّي
    • أدرَّ الدَّواءُ البولَ واللَّبنَ ونحوَهما: جعلهما يسيلان بغزارة، أزاد إفرازَهما
    • أَدَرَّتِ النَّاقَةُ: دَرَّ لَبَنُهَا وَكَثُرَ، جَرَى
    • أَدَرَّ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ : أَكْثَرَهُ
    • أَدَرَّتِ الرِّيحُ السَّحَابَ : جَلَبَتْهُ
    • أَدَرَّ المِغْزَلَ : فَتَلَهُ شديداً
    • أدرَّ الحالِبُ النَّاقةَ: مسحَ ضَرْعَها لتدِرَّ
    • أدرَّ المَشْروعُ مالاً أو ربحًا: أتى به، عاد به
    • أدرَّ العطاءَ: أكثره أدرّ الله الرزقَ عليه
    • أدَرَّ : كَثُر دَرُّهُ
  12. تَبادَرَ : (فعل)
    • تبادرَ / تبادرَ إلى يتبادر ، تبادُرًا ، فهو مُتبادِر ، والمفعول مُتبادَر
    • تَبَادَرَ الوَافِدُونَ : تَسَارَعُوا
    • تَبَادَرَ إِلَى العَمَلِ : أَسْرَعَ
    • تَبَادَرَ إِلَى ذِهْنِهِ أَنَّ عَلَيْهِ أَنْ يَحْضُرَ إِلَى الْمَوْعِدِ : خَطَرَ بِبَالِهِ أَوَّلُ مَا تَبَادَرَ إِلَى الذِّهْنِ صُوَرُ الطُّفُولَةِ
    • تَبَادَرَ القومُ: الشيءَ: ابتدروه
  13. تنادَرَ : (فعل)
    • تنادرَ / تنادرَ على يتنادر ، تنادُرًا ، فهو مُتنادِر ، والمفعول مُتنادَر عليه
    • تنادَرَ : حدَّث بالنوادر
    • تنادَرَ على فلانٍ: سَخِرَ منه
    • تنادَرَ علينا: جاءنا أَحيانا
  14. بادَرَ : (فعل)
    • بادرَ / بادرَ إلى / بادرَ بـ / بادرَ لـ يُبادر ، مُبادرةً وبِدارًا ، فهو مُبادِر ، والمفعول مُبادَر
    • بادر إليه مبادرةً، وبِدارًا: أَسرع
    • البِدار البِدار: أسْرِع، هلُمَّ
    • كَما يُبَادِرُ إِلَى الذِّهْنِ : مِمَّا يَأْتِي إِلَى الذِّهْنِ
    • بادر فلانًا الغايةَ، وإليها: سبقه إليها، بَادِرُوا بِالأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ(حديث)
    • بَادَرَ النَّاسُ: تَسَارَعُوا
    • بَادَرَ مُهِمَّتَهُ : عَاجَلَهَا
    • بَادَرَ صاحِبَهُ إِلَى الجَوابِ : سَبَقَهُ إِلَيْه
  15. دَرَن : (اسم)
    • الجمع : أَدْران
    • أمُّ دَرَنٍ: الدنيا
    • الدَّرَن: ( طب) السُّلّ؛ مَرَضٌ جُرْثومِيٌّ مُعْدٍ له أنواعٌ يُصيب الرِّئةَ والعظامَ وغيرَها دَرَن رِئوِيٌّ
    • تَلَطَّخَ بِأدْرَانِ الحَظِيرَةِ: بِأَوْسَاخِهَا
  16. دَرَن : (اسم)


    • دَرَن : جمع دَرَنة
  17. دَرِن : (اسم)
    • ثَوْبٌ دَرِنٌ : وَسِخٌ
  18. دَرِنَ : (فعل)
    • درِنَ يَدرَن ، دَرَنًا ، فهو درِن وأَدْرَنُ وهي دَرْناءُ
    • دَرِنَ الثَّوْبُ : تَلَطَّخَ بِالوَسَخِ ، تُذْهِبُ الذُّنُوبَ كَمَا يُذْهِبُ الْمَاءُ الدَّرَنَ(حديث): من حديث الصَّلوات الخمس
    • دَرِنَ الرَّجُلُ : أُصِيبَتْ رِئَتُهُ بِالدَّرَنِ، بِالسُّلِّ
  19. دُرْن : (اسم)
    • دُرْن : جمع أدْرنُ
  20. درِن : (اسم)
    • درِن : فاعل من دَرِنَ
  21. أَدِرَ : (فعل)
    • أَدِرَ أَدِرَ أدرًا، وأَدَرَةً، وأُدْرًا فهو آدَرُ و هي أدْراءُ والجمع : أُدْرٌّ
    • انتفخَتْ خُصيتُه، لتسرّب سائل في غِلافها
    • وأُدِرَت الخُصية
  22. أُدَر : (اسم)


    • أُدَر : جمع أُدْرة
  23. أُدْر : (اسم)
    • أُدْر : مصدر أَدِرَ
  24. أُدْر : (اسم)
    • أُدْر : جمع أَدْرَاءُ
  25. تُدرَ : (اسم)
    • التُّدْرَهُ : هو ذو تُدْرَهٍ: هجّامٌ على أعدائه من حيث لا يشعرون
    • وهو ذو تُدْرَهِهِمْ: الدَّافِعُ عنهم
,
  1. ودر
    • "وَدَّر الرجلَ تَوْدِيراً: أَوقعه في مَهْلَكَةٍ، وقيل: هو أَن يُغْرِيَهُ حتى يتكلف ما يقع منه في هَلكَةٍ، يكون ذلك في الصدق والكذب،وقيل: إِنما هو إِيرادك صاحبك الهَلَكَةَ.
      ابن شميل: تقول وَدَّرْتُ رسولي قِبَلَ بَلْخٍ إِذا بعثته.
      قال الأَزهري: وسمعت غير واحد يقول للرجل إِذا تَجَهَّم له وردّه ردّاً قبيحاً: ودِّرْ وجهك عني أَي نَحِّه وبَعِّدْه.
      ابن الأَعرابي: تَهَوَّل في الأَمر وتَورَّطَ وتَوَدَّرَ بمعنى مال.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَدَّر

    • ودر - توديرا
      1- ودره : أغراه حتى عمل عملا وقع منه في مهلكة. 2- ودر الرسول : بعثه. 3- ودر الشيء : صرفه وأبعده عنه «ودر الشر». 4- ودر المال : بذره. 5- ودره : أغواه، أضله.

    المعجم: الرائد

  3. تَوَدَّر
    • تودر - تودرا
      1- تودر المال : بولغ في إنفاقه. 2- تودر في الأمر : تورط فيه. 3- تودره : أوقعه في مهلكة

    المعجم: الرائد

  4. وَدَر
    • ودر - يدر ، ودرا
      1- ودر : سكر حتى كاد يفقد الحس والحركة. 2- ودر الشيء : صرفه وأبعده عنه .

    المعجم: الرائد

  5. بودرة
    • بودرة :-
      1 - بُدْرَة؛ كلُّ مسحوق أو مطحون بشكل دقيق :-سُكّر بُودرة.
      2 - مسحوق يُوضع على الجلد وغيره للزينة والتبريد :-وضعت الأم البودرة على قدم طفلها المصابة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تَوَدَّرَ
    • تَوَدَّرَ مالُه: مطاوع ودّره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَدَرَ
    • وَدَرَ فلان: (يَدِرُ) وَدْرًا: سَكِر حتَّى كاد يُغشَى عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أودر
    • هو الماءباليونانية

    المعجم: الأعشاب

  9. تودري
    • ويقال تودرنج أيضاً، وهو البقل المعروف باللبسان.

    المعجم: الأعشاب

  10. وَدَّرَهُ
    • ـ وَدَّرَهُ تَوْديراً: أوقَعَهُ في مَهْلَكةٍ، أو أغْراهُ حتى تَكَلَّفَ ما وقَعَ منه في مَهْلَكة،
      ـ وَدَّرَ رسولَهُ: بَعَثَهُ،
      ـ وَدَّرَ الشَّرَّ: نَحَّاهُ، وبَعَّدَهُ،
      ـ وَدَّرَ الرجُلَ: أغْواهُ،
      ـ وَدَّرَ مالَهُ: بَذَّرَهُ، وأسْرَفَ فيه، فَتَوَدَّرَ.
      ـ وَدَرْتُ أَدِرُ وَدْراً: سَكِرْتُ حتى كادَ يُغْشَى عَليَّ.
      ـ دِرْ وجْهَكَ عَني: نَحِّهِ، وبَعِّدْهُ.
      ـ تَوَدَّرَ في الأمرِ: تَوَرَّطَ، وقد يكونُ التَّوَدُّرُ في الصِدْقِ والكذبِ، وهو إِيرادُكَ صاحِبَكَ مَهْلَكةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. بدر
    • "بَدَرْتُ إِلى الشيء أَبْدُرُ بُدُوراً: أَسْرَعْتُ، وكذلك بادَرْتُ إِليه.
      وتَبادَرَ القومُ: أَسرعوا.
      وابْتَدَروا السلاحَ: تَبادَرُوا إِلى أَخذه.
      وبادَرَ الشيءَ مبادَرَةً وبِداراً وابْتَدَرَهُ وبَدَرَ غيرَه إِليه يَبْدُرُه: عاجَلَهُ؛ وقول أَبي المُثَلَّمِ: فَيَبْدُرُها شَرائِعَها فَيَرْمي مَقاتِلَها، فَيَسْقِيها الزُّؤَامَا أَراد إِلى شرائعها فحذف وأَوصل.
      وبادَرَهُ إِليه: كَبَدَرَهُ.
      وبَدَرَني الأَمرُ وبَدَرَ إِليَّ: عَجِلَ إِليَّ واستبق.
      واسْتَبَقْنا البَدَرَى أَي مُبادِرِينَ.
      وأَبْدَرَ الوصيُّ في مال اليتيم: بمعنى بادَرَ وبَدَرَ.
      ويقال: ابْتَدَرَ القومُ أَمراً وتَبادَرُوهُ أَي بادَرَ بعضُهم بعضاً إِليه أَيُّهُمْ يَسْبِقُ إِليه فَيَغْلِبُ عليه.
      وبادَرَ فلانٌ فلاناً مُوَلِّياً ذاهباً في فراره.
      وفي حديث اعتزال النبي، صلى الله عليه وسلم،نساءَه، قال عُمَرُ: فابْتَدَرَتْ عيناي؛ أَي سالتا بالدموع.
      وناقةٌ بَدْرِيَّةٌ: بَدَرَتْ أُمُّها الإِبلَ في النِّتاج فجاءت بها في أَول الزمان، فهو أَغزر لها وأَكرم.
      والبادِرَةُ: الحِدَّةُ، وهو ما يَبْدُرُ من حِدَّةِ الرجل عند غضبه من قول أَو فعل.
      وبادِرَةُ الشَّرِّ: ما يَبْدُرُكَ منه؛ يقال: أَخشى عليك بادِرَتَهُ.
      وبَدَرَتْ منه بَوادِرُ غضَبٍ أَي خَطَأٌ وسَقَطاتٌ عندما احْتَدَّ.
      والبادِرَةُ: البَدِيهةُ.
      والبادِرَةُ من الكلام: التي تَسْبِقُ من الإِنسان في الغضب؛ ومنه قول النابغة: ولا خَيْرَ في حِلْمٍ، إِذا لم تَكُنْ له بَوادِرُ تَحْمِي صَفْوَهُ أَنْ يُكَدَّرَا وبادِرَةُ السيف: شَباتُه.
      وبادِرَةُ النَّبات: رأْسُه أَوَّل ما يَنْفَطِرُ عنه.
      وبادِرَةُ الحِنَّاءِ: أَولُ ما يَبْدأُ منه.
      والبادِرَةُ: أَجْوَدُ الوَرْس وأَحْدَثُه نباتاً.
      وعَيْنٌ حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ؛ وحَدْرَةٌ: مكْتَنِزَةٌ صُلْبَةٌ،وبَدْرَةٌ: تَبْدُرُ بالنظر، وقيل: حَدْرَةٌ واسعةٌ وبَدْرَةٌ تامةٌ كالبَدْرِ؛ قال امرؤ القيس: وعيْنٌ لها حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ،شُقَّتْ مَآقِيهِما مِنْ أُخُرْ وقيل: عين بَدْرَةٌ يَبْدُر نظرها نظرَ الخيل؛ عن ابن الأَعرابي، وقيل: هي الحديدة النظر، وقيل: هي المدوّرة العظيمة، والصحيح في ذلك ما، قاله ابن الأَعرابي.
      والبَدْرُ: القَمَرُ إِذا امْتَلأَ، وإِنما سُمِّيَ بَدْراً لأَنه يبادر بالغروب طلوعَ الشمس، وفي المحكم: لأَنه يبادر بطلوعه غروبَ الشمس لأَنهما يَتراقَبانِ في الأُفُقِ صُبْحاً؛ وقال الجوهري: سمي بَدْراً لِمُبادرته الشمس بالطُّلُوع كأَنَّه يُعَجِّلُها المَغِيبَ، وسمي بدراً لتمامه، وسميت ليلةَ البَدْرِ لتمام قمرها.
      وقوله في الحديث عن جابر: إِن النبي، صلى الله عليه وسلم، أُتيَ ببدر فيه خَضِراتٌ من البُقول؛ قال ابن وهب: يعني بالبَدْرِ الطبقَ، شبه بالبَدْرِ لاستدارته؛ قال الأَزهري: وهو صحيح.
      قال: وأَحسبه سُمي بَدْراً لأَنه مدوَّر، وجمعُ البَدْر بُدُورٌ.
      وأَبْدَرَ القومُ: طلع لهم البَدْرُ؛ ونحن مُبْدِرُونَ.
      وأَبْدَرَ الرجلُ إِذا سرى في ليلة البَدْرِ، وسمي بَدْراً لامتلائه.
      وليلةُ البَدْر: ليلةُ أَربع عشرة.
      وبَدْرُ القومِ: سَيِّدُهم، على التشبيه بالبَدْرِ؛ قال ابن أَحمر: وَقَدْ نَضْرِبُ البَدْرَ اللَّجُوجَ بِكَفِّه عَلَيْهِ، ونُعْطِي رَغْبَةَ المُتَودِّدِ ويروى البَدْءَ.
      والبادِرُ: القمر.
      والبادِرَةُ: الكلمةُ العَوْراءُ.
      والبادِرَةُ: الغَضْبَةُ السَّرِيعَةُ؛ يقال: احذروا بادِرَتَهُ.
      والبَدْرُ: الغلامُ المبادِر.
      وغلامٌ بَدْرٌ: ممتلئ.
      وفي حديث جابر: كنا لا نَبِيعُ الثَّمَرَ حتى يَبْدُرَ أَي يبلغ.
      يقال: بَدَرَ الغلامُ إِذا تم واستدار، تشبيهاً بالبدر في تمامه وكماله، وقيل: إِذا احمرّ البُسْرُ يقال له: قد أَبْدَرَ.
      والبَدْرَةُ: جِلْدُ السَّخْلَة إِذا فُطِمَ، والجمع بُدورٌ وبِدَرٌ؛ قال الفارسي: ولا نظير لبَدْرَةٍ وبِدَر إِلا بَضْعَةٌ وبِضَعٌ وهَضْبَةٌ وهِضَبٌ.
      الجوهري: والبَدْرَةُ مَسْكُ السَّخْلَةِ لأَنها ما دامت تَرْضَعُ فَمَسْكُها لِلَّبَنِ شَكْوَةٌ، وللسَّمْنِ عُكَّةٌ، فإِذا فُطمت فَمَسْكُها للبن بَدْرَةٌ، وللسَّمنِ مِسْأَدٌ، فإِذا أَجذعت فَمَسْكُها للبن وَطْبٌ، وللسمن نِحْيٌ.
      والبَدْرَةُ: كيس فيه أَلف أَو عشرة آلاف، سميت ببَدْرَةِ السَّخْلَةِ، والجمع البُدورُ، وثلاثُ بَدرات.
      أَبو زيد: يقال لِمَسْك السخلة ما دامت تَرْضَعُ الشَّكْوَةُ، فإِذا فُطم فَمَسْكُهُ البَدْرَةُ، فإِذا أَجذع فَمَسكه السِّقاءُ.
      والبادِرَتانِ من الإِنسان: لَحْمتانِ فوق الرُّغَثاوَيْنِ وأَسفلَ الثُّنْدُوَةِ، وقيل: هما جانبا الكِرْكِرَةِ، وقيل: هما عِرْقان يَكْتَنِفانِها؛ قال الشاعر: تَمْري بَوادِرَها منها فَوارِقُها يعني فوارق الإِبل، وهي التي أَخذها المخاض ففَرِقتْ نادَّةً، فكلما أَخذها وجع في بطنها مَرَتْ أَي ضربت بخفها بادرَةَ كِركِرَتِها وقد تفعل ذلك عند العطش.
      والبادِرَةُ من الإِنسان وغيره: اللحمة التي بين المنكب والعُنق، والجمعُ البَوادِرُ؛ قال خِراشَةُ بنُ عَمْرٍو العَبْسِيُّ: هَلاَّ سأَلْتِ، ابنةَ العَبْسِيِّ: ما حَسَبي عِنْدَ الطِّعانِ، إِذا ما غُصَّ بالرِّيقِ؟ وجاءَت الخيلُ مُحَمَّراً بَوادِرُها،زُوراً، وَزَلَّتْ يَدُ الرَّامي عَنِ الفُوقِ يقول: هلاَّ سأَلت عني وعن شجاعتي إِذا اشتدّت الحرب واحمرّت بوادر الخيل من الدم الذي يسيل من فرسانها عليها، ولما يقع فيها من زلل الرامي عن الفوق فلا يهتدي لوضعه في الوتر دَهَشاً وحَيْرَةً؛ وقوله زوراً يعني مائلة أَي تميل لشدّة ما تلاقي.
      وفي الحديث: أَنه لما أُنزلت عليه سورة: اقرأْ باسم ربك، جاء بها، صلى الله عليه وسلم، تُرْعَدُ بَوادِرُه، فقال: زَمِّلُوني زَمِّلُوني، قال الجوهري: في هذا الموضع البَوادِرُ من الإِنسان اللحمة التي بين المنكب والعنق؛ قال ابن بري: وهذا القول ليس بصواب، والصواب أَن يقول البوادر جمع بادرة: اللحمة التي بين المنكب والعنق.
      والبَيْدَرُ: الأَنْدَرُ؛ وخص كُراعٌ به أَنْدَرَ القمح يعني الكُدْسَ منه،وبذلك فسره الجوهري.
      البَيْدَرُ: الموضع الذي يداس فيه الطعام.
      وبَدْرٌ: ماءٌ بِعَيْنِهِ، قال الجوهري: يذكر ويؤنث.
      قال الشَّعْبي: بَدْرٌ بئر كانت لرجل يُدْعى بَدْراً؛ ومنه يومُ بَدْرٍ.
      وبَدْرٌ: اسمُ رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. دَّرَنُ
    • ـ الدَّرَنُ: جبلٌ ببَرْبَرِ الغَرْبِ، والوَسَخُ أو تَلَطُّخُه، دَرِنَ الثَّوْبُ، وأدْرَنَ وأدْرَنْتُهُ، فهو دَرِنٌ ومِدْرانٌ، للذَكَرِ والأُنْثَى.
      ـ دَرينٌ ودُرانَةٌ: يَبيسُ كلِّ حُطامٍ حَمْضٍ أو شَجرٍ أو بَقْلٍ.
      ـ أدْرَنَتِ الإِبِلُ: رَعَتْهُ.
      ـ ظَبْيٌ مِدْرانٌ: يأكُلُهُ.
      ـ حَطَبٌ مُدْرِنٌ: يابِسٌ.
      ـ إِدْرَوْنُ: المَعْلَفُ، والآرِيُّ، والدَّرَنُ، والوَطَنُ، والأصلُ.
      ـ دَرانٌ: الثَّعْلَبُ.
      ـ دُرْنَى: موضع، ودَرْنَى، والنِسْبَةُ: دُرْنِيٌّ، وبِنْتُ عَبْعَبَةَ الشاعِرَةُ.
      ـ أُمُّ دَرَنٍ: الدُّنْيا.
      ـ أُمُّ دَرِينٍ: الأرضُ المُجْدِبَةُ.
      ـ دَارِينُ: موضع بالبَحْرَيْنِ، منه المِسْكُ الدارِيُّ.
      ـ دُرَيْنَةٌ: أَحْمَقُ.
      ـ وثِقَةُ الدَّوْلَةِ، عَلِيُّ بنُ محمدٍ الدُّرَيْنِيُّ، واقِفُ المَدْرَسَةِ الثِقَتِيَّةِ: حَدَّثَ وَرَوَى.
      ـ دُرَّانَةٌ: امرأةٌ.
      ـ دَرِنٌ ودَرينُ: الثَّوْبُ الخَلَقُ.
      ـ دَرِنَتْ يَدُهُ بالشيء: تَلَطَّخَتْ. ويَداهُ دَرِنَتانِ بالخَيْرِ، وأيديهم دِرانٌ، وهو دَرِنُ اليَدَيْنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. وَدَّرَهُ
    • وَدَّرَهُ : أَوقعه في مَهلِكة (بتثليث اللام) .
      ويقال: وَدَّرَهُ: أَغراه بما فيه هَلَكَتُهُ.
      .
      و وَدَّرَهُ الشيءَ: نَحَّاه وبَعَّدَه.
      يقال: وَدَّرْ وجهَك عنّي.
      و وَدَّرَهُ مالَه: بذْره وأَسرف فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. دَرَيْتُه
    • ـ دَرَيْتُه، ودَرَيْتُه به أدْرِي دَرْياً ودَرْيَةً، ودِرْياً ودِرْيَةً، ودِرْياناً، ودَرَياناً، ودِرايَةً، ودُرِيًّا: عَلِمْتُه، أو بِضَرْبٍ من الحِيلَةِ.
      ـ أدْراهُ به: أعْلَمَهُ،
      ـ أدْراهُ الصَّيْدَ دَرْياً: خَتَلَهُ، كتَدَرَّاهُ وادَّراه،
      ـ أدْراهُ رأسَهُ: حَكَّهُ بالمِدْرَى، وهو المُشْطُ، والقَرْنُ، كالمِدْراةِ والمَدْرِيَةِ,ج: مَدارٍ ومَدارَى.
      ـ ادَّرَتِ المرأةُ، وتَدَرَّتْ: سَرَّحَتْ شَعْرَها.
      ـ دَّرِيَّةُ: لما يُتَعَلَّمُ عليه الطَّعْنُ.
      ـ مَدْرَى: قرية لِبَجِيلَةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. الدِّرْهَمُ
    • ـ الدِّرْهَمُ، ودِرْهام ودِرْهِمٍ: معروف وذَكَرْنَا وزْنَهُ في م ك ك,ج: دَراهِمُ ودَراهيمُ.
      ـ رَجُلٌ مُدَرْهَمٌ: كثيرُها، ولا تَقُلْ: دُرْهِمَ، لكنَّهُ إذا وُجِدَ اسْمُ المَفْعول، فالفِعْلُ حاصِلٌ.
      ـ دَرْهَمَتِ الخُبَّازَى: صارَ وَرَقُها كالدَّرَاهِمِ.
      ـ شَيْخٌ مُدْرَهِمٌّ: ساقِطٌ كِبَراً.
      ـ ادْرَهَمَّ بَصَرُهُ: أظْلَمَ، وكَبِرَ سِنُّهُ.
      ـ الدِّرْهَمُ: الحَديقَةُ.
      ـ دِرْهَمٌ: أبو زِيادٍ، وأبو مُعاوِيَةَ: صحابِيَّانِ، وفَرَسُ خِداشِ بنِ زُهَيْرٍ.
      ـ حَمَّادُ بنُ زَيْد بنِ دِرْهَمٍ: محدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. دَرَكُ
    • ـ دَرَكُ: اللَّحاقُ.
      ـ أدْرَكَهُ: لَحِقَهُ. ورَجُلٌ دَرَّاكٌ ومُدْرِكَةٌ ومدْرِكٌ.
      ـ تَداركُوا: لحِقَ آخِرُهُم أوَّلَهُمْ.
      ـ دِراكُ: لَحاقُ الفَرَسِ الوَحْشَ، وإِتْباعُ الشيءِ بعضِهِ على بعضٍ.
      ـ مُتَدَارِكُ: قافِيَةٌ تَوالى فيها حَرْفانِ مُتَحرِّكانِ بينَ ساكنَيْنِ، كمُتَفاعِلُنْ وفَعولُنْ فَعَلْ وفعولُ فُلْ، كأَنَّ بَعْضَ الحَرَكات أدْرَكَ بَعْضاً، ولم يَعُقْهُ عنه اعْتِراضُ ساكِنٍ بين المُتَحَرِّكَيْنِ.
      ـ تَدْريكُ من المَطَر: أن يُدارِكَ القَطْرُ.
      ـ اسْتَدْرَكَ الشيءَ بالشيءِ: حاوَلَ إدْراكَه به.
      ـ أدْرَكَ الشيءُ: بَلَغَ وقْتَه وانْتَهَى، وفَنِيَ.
      ـ {ادَّارَكوا فيها جَميعاً}: أصلُهُ: تَداركُوا.
      ـ {بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُم في الآخِرَةِ}: جَهِلوا عِلْمَها، ولا عِلْمَ عندَهُم من أمْرِها.
      ـ دَرَكُ ودَرْكُ: التَّبِعَةُ، وأقْصَى قَعْرِ الشيءِ، ج: أدْراكٌ، وحَبْلٌ يُوَثَّقُ في طَرَفِ الحَبْلِ الكَبير، ليكونَ هو الذي يَلي الماءَ.
      ـ دِرْكَةُ: حَلْقَةُ الوَتَرِ، وسَيْرٌ يوصَلُ بِوَتَرِ القَوْسِ، وقِطْعَةٌ توصَلُ في الحِزامِ إذا قَصُرَ. والحَجْمَةُ بين الكَتفَيْنِ.
      ـ لا بارَكَ اللّهُ تعالى فيه ولا دارَكَ: إتْباعٌ.
      ـ يومُ الدَّرَكِ: كانَ بين الأَوْسِ والخَزْرَجِ.
      ـ مُدارِكَةُ: التي لا تَشْبَعُ من الجِماعِ.
      ـ مُدْرِكَةُ: ماءَةٌ لبَني يَرْبوعٍ.
      ـ مُدْرِكَةُ بنُ إلياسَ: في: خ ن د ف.
      ـ دَرَّاكُ: اسمٌ.
      ـ مُدْرِكٌ: فَرَسٌ، وابنُ زِيادٍ، وابنُ الحارثِ، ومُدْرِكٌ الغفارِيُّ أبو الطُّفَيْلِ: صحابِيُّونَ،
      ـ ابنُ عَوْفٍ، وابنُ عَمَّارٍ: مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِهِما،
      ـ ابنُ سَعْدٍ: مُحدِّثٌ.
      ـ خالدُ بنُ دُرَيْكٍ: تابِعِيٌّ.
      ـ دِراكُ: كَلْبٌ.
      ـ دَراكُ: أدْرِكْ.
      ـ دَريكَةُ: الطَّريدَةُ.
      ـ دَرَكاتُ النارِ: منازِلُ أهلها.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى بودرك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَرٌّ** - [د ر ر]. (مص. دَرَّ). 1. "دَرُّ الشَّاةِ" : لَبَنُهَا. 2. "لِلَّهِ دَرُّكَ" : لِلَّهِ مَا خَرَجَ مِنْكَ مِنْ خَيْرٍ وَعَطَاءٍ. 3. "لِلَّهِ دَرُّ أبِيكَ" : أَيْ أَنَّكَ لَمِنْ مَعْدِنٍ حُرٍّ أصِيلٍ. 4. "لاَ دَرَّ دَرُّهُ" : لاَ أكْثَرَ اللَّهُ خَيْرَهُ.
معجم الغني
**دَرَّ** - [د ر ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَرَّ**،** يَدُرُّ**، مص. دَرٌّ. 1. "دَرَّتِ النَّاقَةُ بِلَبَنِهَا" : أعْطَتْ لَبَناً كَثِيراً، أجْرَتْهُ. 2. "تَدُرُّ السَّمَاءُ بِالْمَطَرِ فِي لَيالِي الشِّتَاءِ" : تُمْطِرُ بِكَثْرَةٍ، بِغَزَارَةٍ. 3. "دَرَّتِ الدُّنْيَا عَلَى أهْلِهَا" : كَثُرَ خَيْرُهَا.
معجم الغني
**دُرٌّ**، ةٌ - ج:** دُرَرٌ**،** دُرَّاتٌ**. 1. "زَيَّنَتْ جِيدَهَا بِالدُّرِّ": بِاللُّؤْلُؤِ. "حَيَّاكَ بِاليَاقُوتِ تَحْتَ الدُّرِّ مِنْ فَوْقِ الزَّبَرْجَدِ". 2. "الدُّرُّ فِيهِ كَامِنٌ": الْمَكَانَةُ، القِيمَةُ، الكَنْزُ. " فِي أَحْشَائِهَا الدُّرُّ كَامِنٌ" : أَي فِي اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ. (حافظ إبراهيم).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I درَّ/ درَّ بـ/ درَّ على دَرَرْتُ، يَدُرّ ويَدِرّ، ادْرُرْ/ دُرَّ وادْرِرْ/ دِرَّ، دَرًّا ودُرورًا، فهو دارّ، والمفعول مَدْرور (للمتعدِّي) • درَّ الدَّمعُ واللَّبنُ ونحوُهما: فاض، سال بكثرة "دَرَّ البولُ/ العرقُ". • درَّ الضَّرعُ: امتلأ لبنًا وسال به "دَرَّتِ العروقُ: امتلأت دَمًا، تتابعت ضرباتها". • درَّ رأسُ المال ربحًا: أتى به، أَثْمَرَ "دَرَّ المشروعُ أرباحًا وفيرة". • درَّتِ السَّماءُ بالمطرِ: صبّته بغزارة. • درَّتِ الدُّنيا على أهلها: كثُر خيرُها "درَّ الكريمُ على أقربائه"| دَرّ بما عنده: جاد به- درَّ دَرُّه: كَثُر خيرُه. II دَرّ [مفرد]: مصدر درَّ/ درَّ بـ/ درَّ على| لكلِّ دَرٍّ حالِب [مثل]: يُضرب للدلالة على أن لكلِّ شخص ما جُعل له. • الدَّرُّ: اللّبَنُ، كثرة اللّبن "هذه البقرة كثر درُّها- لا يردُّ الدرَّ في الضَّرع حالبُه"| درَّ دَرُّه: كَثُر خيرُه- لا دَرَّ دَرُّه: دُعاءٌ بانقطاع الخير، أي لا نما عملُه ولا كَثُر خيرُه- لله دَرُّك: عبارة تعجّب ومدح، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل.
المعجم الوسيط
الدرُّ ـُِ درًّا: كثر. ويقال: دَرَّ الدَّمع، والبوْلُ. وـ الدنيا على أهلها: كثر خيرها. وـ الخراجُ: كثر. وـ كل حلوبٍ باللبن: أدرَّته. ويقال: درت حَلُوبَةُ البَلَد: كثر خراجهم. وـ النبات: التفَّ. وـ العَرَق دَرًّا، ودُرُوراً: سال. وـ السماء بالمطر: صبَّته كثيراً. وـ العِرْق: امتلأ دماً. وـ تتابع ضربانه. وـ الضرع: امتلأ لبناً. وـ سال باللبن. ويقال: درَّ باللبن. وـ السُّوق: راج متاعها. وـ الشيء: لان. وـ السِّراج: أضاء. وـ جِسْمه: حسُن بعد علة. وـ الفرس: عدا عدواً شديداً، أو عدا عَدْواً سهلاً متتابعاً.( دَرَّ ) وجهه ـَ دَرَراً: حسُن بعد علة.( أدَرَّ ): كثر دَرُّه. ويقال: أدَرَّت النَّاقة بلبنها. فهي مُدِرّ. وـ الفرس: دَرَّ. وـ الشيء: حرَّكه. يقال: بين عينيه عِرْق يُدِرُّهُ الغضبُ. وـ المِغْزَلَ: فَتَلَه وأداره شديداً حتَّى كأنه واقف من سُرعة دَوَرَانه. وـ الناقة ونحوها: مَسَح ضَرْعَها لِتَدرَّ، وـ الريح السحاب: استجلَبَتْه. وـ الدواء البَوْل: جعله يَدِرّ. وـ فلان حاجته: ألحّ في طَلَبِها وعالجها حتى تيسَّرَت له. فهو وهي مُدِرٌّ، وهي مُدِرَّة أيضاً.( اسْتَدَرَّ ) اللَّبَن والدَّمْع ونحوهما: دَرَّ. وـ الناقة ونحوها: طلبت الفَحْلَ. وـ الحَلُوب: طلب دَرَّهَا. وـ استخرج لبنها. وـ الريح السَّحاب: أدَرَّته. وـ البَوْل: تناول ما يُدِرُّه.( الدَّارُّ ): يقال: رزقٌ دارٌّ: دائم لا ينقطع. ( ج ) دُرَّار، ودُرَّر، ودَرَر.( الدَّرُّ ): اللَّبَن، أو الكثير منه. وـ النَّفْس. وـ العمل. ويقال في المدح والتعجُّب: لله دَرُّه. ويقال: دَرَّ دَرُّه: كثُر خيره، ولا دَرَّ درُّه: لا زكا عمله.( الدَّرَرُ ): دَرَر الرِّيح: مَهَبُّها. ودَرَر الطَّريق: مَدْرجَته وقصْدُه. يقال: هم على دَرَر واحد: قَصْد. ودَارِي بدَرَرِ دارِك: بِحِذائها وقُبَالتها. وهو دَرَرَك: حذاءَك.( الدَّرّارَةُ ): المِغْزَل.( الدُّرَّةُ ): واحدة الدُّرّ، وهي اللؤلؤة العظيمة الكبيرة. وـ الببغاء الصغيرة. ( د ). ( ج ) دُرَر.( الدَّرَّةُ ): اللَّبَن، أو الكثير منه.( الدِّرَّةُ ): اللَّبَن، أو كَثْرَتُه. ويقال: للسَّحَاب دِرَّة: صَبٌّ. ولساق الراكب دِرَّة: استدرارٌ لجَرْي الدابَّة. وللسُّوق دِرَّة: رَوَاج. ويقال: مَرَّ على دِرَّتِه: مَرَّ لا يَثْنِيه شيء. وـ السَّوْط يُضْرَب به: ومنه دِرَّة عُمر. ( ج ) دِرَر.( الدُّرِّيُّ ): نسبة إلى الدّرّ في حسنه وبهائه. وـ الكوكب المتلألئ الضوء. ( ج ) دراريّ.( الدَّريرُ ): المجتمع الخَلْق. وـ السريع. وـ المضيء.( المِدْرارُ ): الكثير الدَّرِّ ( للمذكَّر والمؤنَّث ). يقال: سحاب مدرار: كثير السَّحِّ. وعين مِدْرار: كثيرة الدمع.( المِدَرَّةُ ): المغزل. ( ج ) مَدَارّ.
الرائد
* در يدر ويدر: درا. 1-السائل: كثر وسال. 2-ت الدنيا على أهلها: كثر خيرها. 3-ت السماء بالمطر: كثر مطرها. 4-ت الناقة بلبنها: أجرته. 5-النبات: طلع والتف.
الرائد
* در يدر ويدر: درا ودرورا. 1-العرق: سال. 2-العرق: امتلأ دما. 3-ت السوق: نفقت بضاعتها. 4-السراج: أضاء.
الرائد
* در يدر ويدر: درا ودررا. وجهه: حسن بعد مرض.
الرائد
* در يدر: دريرا. 1-الفرس: عدا بسرعة. 2-الفرس: عدا عدوا سهلا.
الرائد
* در. 1-مص. در. 2-لبن. 3-كثير من اللبن. 4-نفس. 5-عمل. 6-«لله دره»: أي لله كثرة ما فيه من الخير. 7-«لا در دره»: أي لا نما عمله ولا كثر خيره.
الرائد
* در. لؤلؤ./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: