وصف و معنى و تعريف كلمة بودن:


بودن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح بودن في معاجم اللغة العربية:



بودن

جذر [بود]

  1. بوادنُ: (اسم)
    • بوادنُ : جمع بادِنُ
,
  1. البَدَنُ
    • ـ البَدَنُ ، من الجَسَدِ : ما سِوَى الرأسِ والشَّوَى ، أو العُضْوُ ، أو خاصٌّ بأَعْضاءِ الجَزورِ ، والرَّجُلُ المُسِنُّ ، والدِرْعُ القَصيرَةُ , ج : أبْدانٌ ، والوَعِلُ المُسِنُّ , ج : أبْدُنٌ ، ونَسَبُ الرَّجُلِ وحَسَبُه .
      ـ البادِنُ والبَدينُ والمُبَدَّنُ : الجَسيمُ ، وهي بادِنٌ وبادِنَةٌ وبَدِينٌ , ج : بُدُنٌ بُدَّنٌ ، وقد بَدُنَتْ ، وبَدَنَ ، بَدْناً ، وبُدْناً ، وبَداناً وبَدانَةً .
      ـ بَدَّنَ تَبْديناً : أسَنَّ ، وضَعُفَ ،
      ـ بَدَّنَ فُلاناً : ألْبَسَهُ دِرْعاً .
      ـ المِبْدانُ : الشَّكورُ السَّريعُ السِمَنِ .
      ـ البَدَنَةُ ، من الإِبِلِ والبَقَرِ : كالأُضْحِيَةِ من الغَنَمِ ، تُهْدَى إلى مكةَ ، للذَكَرِ والأنْثَى , ج : بُدُنٌ ,
      ـ بادَنُ : قرية ببُخاراءَ ، منها أبو عبدِ الله البادِنِيُّ الشاعِرُ المُجَوِّدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَدَنة
    • بدنة - جمع بدن وبدن
      1 - بدنة : ناقة أو بقرة مقدمة ذبيحة في « مكة ». 2 - بدنة : ناقة أو بقرة مسمنة . 3 - بدنة : ثوب للنساء مشقوق لا كم له .

    المعجم: الرائد

  3. بَدَنيَّة
    • بَدَنيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدَن
      • عقوبة بدنيّة .
      • تربية بدنيَّة : ( الرياضة والتربية البدنية ) نوع من التعليم يُعنى برعاية جسم الإنسان وتطويره مع التركيز على الرياضات والصحة .
      • رياضة بَدَنيَّة : ( الرياضة والتربية البدنية ) تمارين تخص جسم الإنسان ، وتكسبه قوّة ومرونة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أبدن
    • ‏ قدم بدنة أضحية ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. بَدَنَة
    • بَدَنَة :-
      جمع بَدَنات وبُدْن وبُدُن :
      1 - ناقة أو بقرة سُمِّنت لتُنحر أو لتُنذر :- { وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ }: وقرئ ( والبُدُن ) .
      2 - جمل يصلح للأُضْحية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. البَدَنَة
    • البَدَنَة : ناقةُ أو بقرة ، تُنحر بمكة قُرْباناً وكانوا يسمِّنونها لذلك . والجمع : بُدُنٌ ، وبُدْنٌ .
      وفي التنزيل العزيز : الحج آية 36 وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ ) ) .
      و البَدَنَة الثوبُ يُشقَّ فتلبَسُهُ المرأةُ من من غير جيب ولا كمَّيْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ‏ البدنة ‏
    • ‏ هي من الإبل والبقر كالأضحية من الغنم تهدى إلى مكة , والذكر والأنثى في ذلك سواء ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. بدن الشّخص
    • سَمِن ، ضَخُمَ ، زاد وزنه :- بدُن الرجلُ مِن كثرة الأكل .

    المعجم: عربي عامة



  9. بدن
    • ب د ن : بَدَنُ الإنسان جسده وقوله تعالى { فاليوم ننجيك ببدنك } قيل معناه بجسد لا روح فيه قال الأخفش وأما قول من قال بدرعك ليس بشيء و البَدَنُ أيضا الدرع القصيرة و البَدَنَةُ ناقة أو بقرة تنحر بمكة سميت بذلك لأنهم كانوا يسمنونها والجمع بُدْنٌ بالضم و بَدُنَ الرجل من باب ظرف و بُدْنَاً أيضا بوزن قفل أي سمن وضخم فهو بَادِن و البُدُن بضمتين مثل البدن وهو السمن و بدَّنَ تبديناً أسن وفي الحديث { إني قد بدنت فلا تبادلوني بالركوع والسجود }

    المعجم: مختار الصحاح

  10. بَدَنَ
    • بَدَنَ بَدَنَ َ بَدْنًا ، وبُدْنا ، وبُدُونًا : سَمِنَ .
      و بَدَنَ ضَخُمَ .
      فهو بادنْ ، وهي بَادِنةُ . والجمع : بُدْن ، وبُدَّن .
      وهي أيضاً بادِنٌ . والجمع : بُدَّن ، وبَوَادِن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بَدُنَ
    • بَدُنَ بَدُنَ ُ بَدَانَةً ، وبَدَاناً : بَدَن ، فهو وهي بَدِين . والجمع : بُدُن .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. بَدَّنَ
    • بَدَّنَ : بَدَنَ .
      و بَدَّنَ أسَنَّ وضَعُفَ .
      و بَدَّنَ الحيوانَ : سَمَّنَهُ وضَخَّمَهُ .
      و بَدَّنَ فلاناً : ألبَسَهُ دِرعاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بَدِنٌ
    • [ ب د ن ]. ( صيغَةُ فَعِل . :- رَجُلٌ بَدِنٌ :- : سمينٌ مُكْتَنِزٌ .

    المعجم: الغني

  14. بَدَنَ
    • [ ب د ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). بَدَنَ ، يَبْدُنُ ، مصدر بَدْنٌ ، بُدْنٌ . :- بَدَنَ الرَّجُلُ :- : ضَخُمَ جِسْمُهُ ، سَمِنَ .

    المعجم: الغني

  15. بَدُنَ
    • [ ب د ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). بَدُنْتُ ، أَبْدُنُ ، مصدر بَدَانَةٌ ، بَدَانٌ . :- بَدُنَ الرَّجُلُ :- : بَدَنَ ، سَمِنَ ، ضَخُمَ .


    المعجم: الغني

  16. بَدَّنَ
    • [ ب د ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). بَدَّنْتُ ، أُبَدِّنُ ، بَدِّنْ ، مصدر تَبْدِينٌ .
      1 . :- بَدَّنَ الرَّجُلُ :- : ضَخُمَ ، سَمِنَ .
      2 . :- بَدَّنَ الشَّيْخُ :- : شَاخَ ، ضَعُفَ .
      3 . :- بَدَّنَ الحَيَوَانَ :- : ضَخَّمَهُ ، سَمَّنَهُ .
      4 . :- بَدَّنَ الْمُحَارِبَ :- : أَلْبَسَهُ الدِّرْعَ .

    المعجم: الغني

  17. بَدَنٌ
    • جمع : أبدانٌ . [ ب د ن ].
      1 . :- كانَ بَدَنُهُ نَحِيفاً :- : جِسْمُهُ ، جَسَدُهُ .
      2 . :- رَجُلٌ بَدَنٌ :- : مُسِنٌّ .

    المعجم: الغني

  18. بَدَن
    • بَدَن :-
      جمع أَبْدَان وأبدُن وبُدون : جسد الإنسان ، ما سِوى الرأسِ والأطْرافِ من الجسْم ، جسد بلا روح :- أُجْريتْ له أشعة على بَدَنه ، - { فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِأَبَدَانِكَ } [ قرآن ]: جعل كُلَّ عضوٍ بمنزلة البدن ، - { فَالْيَوْمَ نُنَحِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ ءَايَةً } :-
      • أخلاط البَدَن : الدم والبلغم والصفراء والسوداء ، - أمرٌ تقشعرُّ منه الأبدان : مُخيف ، مُرعِب ، - أوتار البَدَن : رباطات بين أعضائه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. بدن
    • بدن
      1 - سمن

    المعجم: الرائد

  20. البَدَن
    • البَدَن : ما سِوَى الرَّأْس والأطرافِ من الجسم .
      و البَدَن الدَّرْعُ أوِ القَصيرة من الدُّرُوع .
      و البَدَن من الثَّوْب : ما يَقَعُ على الظَّهْرِ والبَطْن دون الكُمَّيْن والجانبين ( محدثة ) . والجمع : أبْدَانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مقاديم البدن
    • هي أجزاء البدن الأمامية من الرأس واليدين والرجلين ، الصدر .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏ نظافة البدن ‏
    • ‏ تطهيره وإزالة ما به من الأنجاس ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. بَدَن
    • بدن - يبدن ، بدنا وبدنا وبدونا
      1 - ضخم وسمن

    المعجم: الرائد

  24. بدُنَ
    • بدُنَ يَبدُن ، بَدانةً ، فهو بَدِين :-
      بدُن الشَّخصُ سَمِن ، ضَخُمَ ، زاد وزنه :- بدُن الرجلُ مِن كثرة الأكل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. بدن
    • بدن - يبدن ، بدانة وبدانا
      1 - ضخم وسمن

    المعجم: الرائد



معنى بودن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بود [مفرد] • البود: (حس) وحدة لقياس سرعة بثّ البيانات، وهي تساوي عادة واحد بِت لكلِّ ثانية.
تاج العروس

ومما يستدرك عليه : بِنِرْدُ بكسر الوحّدة والنون وسكون الرّاءِ وآخرُه دال : جَدّ عبد العزيز بن إِبراهِيمَ بنِ بِنِرْدَ الأَدميّ الشِّرازيّ بود

البَوْدُ أَهمَله الجوهريّ وقال الصاغانيّ : هو البِئرُ كذا في التكملة . ومما يستدرك عليه : باد الشيءُ بَواداً لٌغة في بدَا بمعنَى ظهَرَ وسيأْتي في الياءِ

لسان العرب
بادَ الشيءُ بَواداً ظهر وسنذكره في الياء أَيضاً والبَوْدُ البئر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: