وصف و معنى و تعريف كلمة بوديانه:


بوديانه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و دال (د) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح بوديانه في معاجم اللغة العربية:



بوديانه

جذر [ديا]

  1. بود: (اسم)
    • البود وحدة لقياس سرعة بثّ البيانات، وهي تساوي عادة واحد بِت لكلِّ ثانية
  2. مُبادَّة: (اسم)
    • مُبادَّة : مصدر بادَّ
  3. بَيدودة: (اسم)
    • مصدر بادَ
  4. بَوادٍ : (اسم)
    • بَوادٍ : جمع بادية


  5. بادأَ : (فعل)
    • بادأَ يبادئ ، مُبادَأةً ، فهو مُبادِئ ، والمفعول مُبادَأ
    • بادَأَهُ بِالحَديثِ : فاتَحَهُ الأَوَّل، كانَ الأَسْبَقَ إلى فَتْحِ الحَديثِ وَبَدْئِهِ
  6. بادَهَ : (فعل)
    • بادهَ يُبادِه ، مبادهةً ، فهو مُبادِه ، والمفعول مُبادَه
    • بادهَ الشَّخصَ بالأمر: بدَهه، فاجأه به اعتمد في حواره على أسلوب المبادهة
  7. بوادنُ : (اسم)
    • بوادنُ : جمع بادِنُ
  8. أَوَد : (اسم)
    • مصدر أوِدَ
    • أقام أَوَدَه: أزال اعْوِجاجَه، أصلح أمرَه، قوَّمه
    • معاش ،قام بأوَد عائلته: قام بإعالتها
    • قام بأَوَده: أعطاه ما يحفظ رمقه
  9. أَوِدَ : (فعل)
    • أوِدَ يَأوَد ، أوَدًا ، فهو أوِد
    • أَوِدَ القَضِيبُ : اِعْوَجَّ
  10. أَوِدّ : (اسم)


    • أَوِدّ : جمع وَدِيدُ
  11. أَوِدُّ : (اسم)
    • أَوِدُّ : جمع وِدّ
  12. أَوَّدَ : (فعل)
    • أَوَّدْتُ، أُؤَوِّدُ، أوِّدْ، مصدر تَأوِيدٌ
    • أوَّدَ القَضِيبَ : عَوَّجَهُ، ثَناهُ
  13. أوَد : (اسم)
    • أوَد : مصدر أَوِدَ
  14. أوِد : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أوِدَ
    • مصدر آدَ
  15. أوِد : (اسم)
    • أوِد : فاعل من أَوِدَ
  16. وادٍ : (اسم)


    • الجمع : أوْداءٌ ، و أَوْديةٌ ، وَأَوادِيَةٌ ، وَوُدْيانٌ
    • وَادٍ، الوَادِي
    • اسم فاعل من ودَى
    • وادي:(الجغرافيا) منفرج بين جبال أو تِلال أو آكام يكون منفذًا للسَّيْل ومسلكًا، وقد يكون ضَحْلاً أو عميقًا أو ضيِّقًا أو واسعًا، ويحوي عادة مجرى مائيًّا وادي النِّيل شريان الحياة لمصر،
  17. وادٍ : (اسم)
    • وادٍ : فاعل من وَدَى
  18. وادّ : (اسم)
    • وادّ : فاعل من وَدَّ
  19. وادَّ : (فعل)
    • وادَّ يُوَادّ ، وادِدْ / وادَّ ، وِدادًا ومُوادَّةً ، فهو مُوادّ ، والمفعول مُوادّ
    • وادَّ أخاه :حابَّه وبادله المودَّة
    • وَادَّهُ مُوادّةٌ، ووِددًا : حابّه
  20. بادَّ : (فعل)
    • بادَّ مُبادَّةً، وبِدادا
    • بادَّ القومُ في السفر ً: أخرج كل واحد منهم شيئاً، ثم جمعوا ذلك وأنفقوه بينهم
    • بادَّ الشيءَ: باعه معاوَضَةً: سِلْعةً بسلعة
  21. أَوْدية : (اسم)
    • أَوْدية : جمع وادٍ
  22. أَوْدية : (اسم)


    • أَوْدية : جمع وادي
  23. بَادٍ : (اسم)
    • بَادٍ : فاعل من بَدا
  24. بَدَد : (اسم)
    • البَدَدُ : الحاجة
    • البَدَدُ الطَّاقة
  25. بَدَّدَ : (فعل)
    • بدَّدَ يبدِّد ، تَبْديدًا ، فهو مُبدِّد ، والمفعول مُبدَّد
    • بَدَّدَ أمْوَالَهُ هَباءً : صَرَفَها
    • بَدَّدَ الأعْدَاءَ عَنْ آخِرِهِمْ : فَرَّقَهُمْ، شَتَّتَهُمْ
    • بَدَّدَ الشيءَ: فَرَّقه
    • بدّد مخاوفه/ بدّد ظنونه: أزالها، أبعدها
,
  1. بود (المعجم لسان العرب)
    • "بادَ الشيءُ بَواداً: ظهر، وسنذكره في الياء أَيضاً.
      والبَوْدُ: البئر.
      "
  2. البود (المعجم عربي عامة)


    • (حس) وحدة لقياس سرعة بثّ البيانات، وهي تساوي عادة واحد بِت لكلِّ ثانية.
  3. بود (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بود :-
      البود (الحاسبات والمعلومات) وحدة لقياس سرعة بثّ البيانات، وهي تساوي عادة واحد بِت لكلِّ ثانية.
  4. بَيْدودة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَيْدودة :-
      مصدر بادَ.
  5. بَوْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَوْدُ: البِئْرُ.
  6. بادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بادَ يَبيد ، بِدْ ، بَيْدًا وبُيودًا وبَيادًا وبَيْدُودةً ، فهو بائد :-
      • باد الشَّخصُ وغيرُه هَلَكَ وانقرض، فنِي وتلِف :-لن تبيد أمّةٌ شعارُها الإيمان، - ما بادت حضارة تمسّك أهلُها بها، - جنس/ عهد بائد: زائل ومنقرض، - بادوا عن بكرة أبيهم، - {قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا} .


  7. باد (المعجم الرائد)
    • باد - يبيد بيدا وبيادا وبيودا وبيدودة
      1- باد : هلك. 2- باد : انقرض، انقطع، اختفى. 3- بادت الشمس : غربت، غابت.
  8. باد (المعجم الرائد)
    • باد - مبادة وبدادا
      1- باد القوم في السفر : أخرج كل منهم شيئا مما معه ثم جمعوا ما أخرجوه فأنفقوه بينهم. 2- باده في البيع : باعه سلعة بسلعة.
  9. بَدَّدَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَدَّدَهُ تَبْديداً: فَرَّقَهُ فَتَبَدَّدَ،
      ـ بَدَّدَ زَيْدٌ: أعْيَا، أو نَعِسَ وهو قاعِدٌ لا يَرْقُدُ.
      ـ جاءَتِ الخَيْلُ بَدادِ بَدادِ، وبَدَادَ بَدَادَ، وبَدَدَ بَدَدَ، وبَدَدَاً بَدَدَاً: مُتَفَرِّقَةً.
      ـ بَدَّ رِجْلَيْه: فَرَّقَهُما.
      ـ ذَهَبوا تَباديدَ وأباديدَ: مُتَبَدِّدين.
      ـ رجُلٌ أَبَدُّ: مُتَبَاعِدُ اليَدَيْنِ، أو عظيم الخَلْقِ، المُتَباعِدُ بعضُه من بعضٍ، والمُتَباعِدُ ما بينَ الفَخِذَيْنِ. وقد بَدِدَتْ، بَدَداً.
      ـ بَدُّ: التَّعَبُ،
      ـ بِدُّ: المِثْلُ، والنَّظيرُ، كالبَديدِ والبَديدَةِ،
      ـ بُدُّ: البَعوضُ، والصَّنَمُ، مُعَرَّبُ: بُتْ، الجمع: بِدَدَةٌ وأبْدادٌ، وبيتُ الصنَمِ، والنَّصيبُ من كُلِّ شيءٍ، كالبِدادِ، والبُدادِ والبُدَّةِ، وخُطِّئَ الجوهريُّ في كسرِها.
      ـ لا بُدَّ: لا فِراقَ، ولا مَحالةَ.
      ـ بدادُ السَّرْجِ والقَتَبِ، وبَديدُهُما: ذلك المُحْشُوُّ الذي تَحْتَهُما لِئَلاَّ يُدْبِرَ الفَرَسَ.
      ـ بَديدُ: الخُرْجُ، والمَفازةُ الواسِعةُ.
      ـ بِدادُ: لِبْدٌ يُشَدُّ على الدَّابةِ الدَّبِرَةِ.
      ـ بِدادُ وبِدادَةُ ومُبادَّةُ: أن يُخْرِجَ كلُّ إنْسانٍ شيئاً، ثم يُجْمَعَ، فَيُبْقونَه بينهم.
      ـ بايَعَه بَدَداً، وبادَّهُ مُبادَّةً وبِداداً: باعَه مُعارَضةً.
      ـ بَدَّه: أبْعده وكَفَّه، وتَجافَى به.
      ـ بادُّ: باطِنُ الفَخِذِ.
      ـ بَدَّاءُ: الضَّخْمَةُ الإِسْكَتَيْنِ.
      ـ بُدَّةُ: الغايةُ.
      ـ طَيْرٌ أباديدُ وتَباديدُ: مُتَفَرِّقَةٌ، وتَصَحَّفَ على الجوهريِّ فقال: طَيْرٌ يَبادِيدُ، وأنشدَ: يَرَوْنَنِي خارِجاً طيرٌ يَباديدُ، وإنما هو: طيْرُ اليَناديدِ، بالنونِ والإِضافَةِ، والقافيةُ مَكسورةٌ، والبيتُ لعُطارِدِ بن قُرَّانَ، وقولهُ: ألَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَبَدِّ، غَلَطٌ، والصَّوابُ: بَدَّاءُ تَمْشي مِشْيَةَ الأَبَدِّ
      ـ ابْتَدَّاهُ ابْتداداً: أخَذاه من جانبَيْهِ، أو أتَياه منهما.
      ـ مالَه به بَدَدٌ وبَدَّةٌ: طاقَةٌ.
      ـ بَديدةُ: الداهِيةُ.
      ـ أَبَدُّ: الحائكُ، والفرَسُ بعيدُ ما بين اليدَيْنِ.
      ـ الأَبَدُّ الزَّنِيمُ: الأَسَدُ.
      ـ تَبدَّدوا الشيءَ: اقْتَسموه
      ـ بِدَداً: حِصَصاً،
      ـ تَبدَّد الحَلْيُ صَدْرَ الجاريةِ: أخَذَه كُلَّه.
      ـ بَدْبَدْ: بَخْ بَخْ.
      ـ تَبادُّوا، ولَقُوا بَدادَهُم، بمعْنًى: أخَذوا أقْرانَهُم لكُلِّ رجلٍ رجلٌ.
      ـ أَبَادُ: ليَأخذْ كُلُّ رجلٍ قِرْنَه.
      ـ اسْتَبَدَّ به: تَفَرَّدَ.
      ـ بَدادُ: المُبارَزَةُ.
      ـ لو كان البَدادُ لما أطاقونا: لو بارَزْناهُم رجلٌ رجلٌ.
      ـ أبَدَّ يَدَهُ: مَدَّها إلى الأرضِ،
      ـ أبَدَّ العَطاءَ بينهم: أعْطَى كُلاًّ منهم بُدَّتَه.
      ـ بَدَدُ: الحاجةُ.
      ـ بَدْبَدٌ: موضع.
      ـ بُدَيْدٌ: جَدُّ حِلِّزَةَ بنِ مَكْروهٍ.
  10. بادَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بادَ يبيدُ بواداً وبَيْداً وبياداً وبُيوداً وبَيْدُودَةً: ذَهَبَ، وانْقَطَعَ،
      ـ بادَتِ الشمسُ بُيوداً: غَرَبَتْ.
      ـ بَيْداءُ: الفلاةُ، الجمع: بِيْدٌ، والقِياسُ: بَيْدَاواتٌ، وأرضٌ مَلْساءُ بين الحَرَمَيْنِ.
      ـ بَيْدانَةُ: الأتانُ الوَحْشِيَّةُ، أو التي تسْكُنُ البَيْداء، لا اسْمٌ لها، ووهِمَ الجوهريُّ، الجمع: بَيْدانات.
      ـ بَيْدَ (وبايِدَ): بمَعْنَى غيرٍ، وعلى، ومِنْ أَجْلِ.
      ـ طعامٌ بَيْدٌ: رَدِيء.
      ـ بَيْدانُ: رَجُلٌ، وموضع، أو ماءةٌ لِبَنِي جَعْفَرِ بنِ كِلابٍ.


معنى بوديانه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ديوانيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى ديوان: "تنظيم ديوانيّ". 2- خطّ كان يُستعمل في الوثائق الرسميّة "كُتبت الرسالة بخط ديوانيّ".
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: