وصف و معنى و تعريف كلمة بوذا:


بوذا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و ذال (ذ) و ألف (ا) .




معنى و شرح بوذا في معاجم اللغة العربية:



بوذا

جذر [بوذ]

  1. باذّ: (اسم)
    • باذّ : فاعل من بَذَّ
  2. باذَّ: (فعل)
    • بَاذَّهُ : غَالَبَهُ
    • بَاذَّهُ سابقه بَاذَّهُ الشيءَ : سَابَقَهُ إليه
  3. بوذيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بوذا
    • وهو أحد حكماء الهند
    • من أتباع الدِّيانة البوذيّة أو المذهب البوذيّ
  4. بوذيّة: (اسم)

    • ( الفلسفة والتصوُّف ) ديانة أسَّسها أحد حكماء الهند بوذا ( 56 483 ) قبل الميلاد ، وهي أقرب إلى فلسفة الحياة منها إلى الدِّين حيث لا تؤمن بإله ، وتقوم على التَّجرُّد والزُّهد تخلُّصًا من الشهوات والألم وطريقًا إلى الفناء التَّام ، وتقول بالتَّناسخ ومبدأ السببيَّة ، وتنكر الرُّوحيَّة والبعث والحساب ، وهي من أكثر الديانات انتشارًا في الهند والشرق الأقصى
,
  1. باذَ
    • ـ باذَ يَبوذُ بَوْذاً : تَعَدَّى على الناسِ ، وافْتَقَرَ ، وتَواضَعَ .
      ـ ابنُ بَوْذَوَيْهِ : رجلٌ رَوَى .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. البَذُّ
    • ـ البَذُّ : الغَلَبَةُ ، كالبَذيذةِ ، وكُورَةٌ بَيْنَ أرَّانَ وأذْرَبيجانَ ، فيه مَوْضِعٌ تكسيرُهُ ثَلاثةُ أجْرِبَةٍ ، فيه مَوْقِفُ رَجُلٍ مَنْ دَعا فيه اسْتُجيبَ له ، وتَحْتَهُ نَهْرٌ عَظيمٌ إنِ اغْتَسَلَ فيه صاحِبُ الحُمَّيَاتِ العَتيقَةِ قَلَعَها .
      ـ بَذُّ من التَّمْرِ : المُنْتَثِرُ ،
      ـ فَذٌّ بَذٌ : فَرْدٌ ، وكذا أحَذٌّ أبَذٌّ .
      ـ بَذِذْتَ بَذاذَةً وبَذاذاً ( وبِذاذاً ) وبُذوذَةً : ساءَتْ حالُكَ .
      ـ باذُّ الهَيْئَةِ ، وبَذُّها : رَثُّها .
      ـ بِذَّةُ وبَذيذَةُ : النَّصيبُ .
      ـ بَذُّ وبَذيذُ : المِثْلُ .
      ـ الناسُ هَذاذِيكَ وبَذاذِيكَ : ههُنا وههُنا .
      ـ باذَذْتُهُ : بادَرْتُهُ .
      ـ ابْتَذَذْتُ حَقِّي : أخَذْتُهُ .
      ـ بَذيذَةُ : التَّقَشُّفُ .
      ـ اسْتَبَذَّ : اسْتَبَدَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ابتذَّ
    • ابتذَّ يبتَذّ ، ابتذِذْ / ابتَذَّ ، ابْتِذاذًا ، فهو مُبتَذّ ، والمفعول مُبتَذّ :-
      ابتذَّ المالَ من النَّاس ابتزَّهم ، سلبَهم إيَّاه ، نزَعه منهم بجفاء وقهر :- ابتذّ حقّه منه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. بَذّ
    • بذ - يبذ بذذا وبذاذا وبذاذة وبذوذة
      1 - بذ : ساءت حالته . 2 - بذ : رثت هيئته .

    المعجم: الرائد

  4. إِبتذّ
    • إبتذ - ابتذاذا
      1 - إبتذ منه حقه : اخذه منه

    المعجم: الرائد

  5. ابتذّ المال من النّاس
    • ابتزَّهم ، سلبَهم إيَّاه ، نزَعه منهم



    المعجم: عربي عامة

  6. بِذَذ
    • بذذ
      1 - مصدر بذ يبذ . 2 - سوء الحال . 3 - رثاثة الهيئة .

    المعجم: الرائد

  7. ابتذَّهُ
    • ابتذَّهُ منه : أخذه مُغالبة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بذّ الشّخص أقرانه
    • بَزَّهم ، غلبَهم ، فاقهم :- كم من تلميذ بذَّ أستاذه .

    المعجم: عربي عامة



  9. بذّ منافسه
    • سَبَقه ، غَلَبه ، تفوّق عليه .

    المعجم: عربي عامة

  10. بَذَّ
    • بَذَّ بَذَّ َ ( كَمَلَّ ) بَذَذاً ، وبَذَاذَة : ساءَت حاله ، ورَثَّتْ هيئته .
      فهو باذٌّ ، وبَذٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بَذّ
    • بَذّ :-
      مصدر بَذَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. بذ


    • بذ
      1 - مثل

    المعجم: الرائد

  13. بَذَّهُ
    • بَذَّهُ بَذَّهُ ُ بَذًّا : غَلَبهُ .
      و بَذَّهُ فَاقَهُ .
      و بَذَّهُ سَبَقَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بذ
    • بذ - يبذ بذا
      1 - بذه : غلبه . 2 - بذه : فاقه . 3 - بذه : سبقه .

    المعجم: الرائد

  15. بَذَّ
    • بَذَّ بَذَذْتُ ، يَبُذّ ، ابْذُذْ / بُذَّ ، بَذًّا ، فهو باذّ ، والمفعول مَبْذوذ :-
      بذَّ منافِسَه سَبَقه ، غَلَبه ، تفوّق عليه .
      بذَّ الشَّخصُ أقرانَه : بَزَّهم ، غلبَهم ، فاقهم :- كم من تلميذ بذَّ أستاذه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. بذذ
    • " بَذِذْتَ تَبَذُّ بَذَذاً (* قوله « بذذاً » كذا بالأصل وفي القاموس بذاذا .) وبَذاذةً وبُذُوذَةً : رثَّت هيئتُك وساءت حالتك .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : البَذاذةُ من الإِيمان ؛ البذاذة : رثاثة الهيئة ؛ قال الكسائي : هو أَن يكون الرجلُ مَتَقَهِّلاً رثَّ الهيئة ، يقال منه : رجل باذّ الهيئة وفي هيئته بذاذة .
      وقال ابن الأَعرابي : البَذّ الرجل المُتَقَهِّل الفقير ، قال : والبذاذة أَن يكون يوماً متزيناً ويوماً شَعِثاً .
      ويقال : هو ترك مداومة الزينة .
      وحال بَذَّة أَي سيئة .
      وقد بَذِذتَ بعدي ، بالكسر ، فأَنت باذُّ الهيئة أَي ورثُها بَيِّن البذاذة والبُذوذة .
      قال ابن الأَثير : أَي رثّ اللِّبْسَة ، أَراد التواضعَ في اللباس وتركَ التَّبَجُّجِ به .
      وهيئة بَذَّةٌ : صفة ، ورجل بَذُّ البخت : سيئُه رديئه ؛ عن كراع .
      وبَذَّ القومَ يَبُذُّهم بذّاً : سبقهم وغلبهم ، وكل غالب باذٌّ .
      والعرب تقول : بَذَّ فلان فلاناً يَبُذُّه بذاً إِذا ما علاه وفاقه في حسن أَو عمل كائناً ما كان .
      أَبو عمرو : البَذْبَذَة التقشُّف .
      وفي الحديث : بَذَّ القائلين أَي سبقهم وغلبهم يَبُذُّهم بَذًّا ؛ ومنه صفة مشيه ، صلى الله عليه وسلم : يَمْشِي الهُوُيْنا يَبُذُّ القوم إِذا سارع إِلى خير أَو مشى إِليه .
      وتمَربَذٌّ : مُتَفَرِّق لا يَلْزَقُ بعضه ببعض كَفَذٍّ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والبَذُّ : موضع ، أُراه أَعجميّاً .
      والبَذُّ : اسم كُورةٍ من كُوَر بابَكَ الخُرَّمِي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بوذا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بوذيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى بوذا: وهو أحد حكماء الهند. 2- من أتباع الدِّيانة البوذيّة أو المذهب البوذيّ.
المعجم الوسيط
مجموعة الآراء الفلسفية والدينية الَّتِي نشأت عن تعاليم بوذا الهندي (564ق0م- 483ق0م) وأَساسها القَوْل بأَن حياة الإِنْسَان في الدُّنْيَا شرٌّ وأَلَم، وأَن التخلص منها إنما يتمّ بالاندماج في الوحدة الشَّاملة، وهي النرفانا. وسبيل ذلك الزهدُ ومحاربة الرغبات والشهوات. تقول بالتناسخ ومبدأ السَّبَبيَّة، وتنكر الرُّوحيَّة والبعث والحساب، ويغلب عليها التشاؤم. وهي من أَكثر الديانات شيوعاً في الهند والشرق الأَقصى.
تاج العروس

بَاذَ يَبُوذُ بَوْذاً أَهمله الجوهريّ وقال ابنُ الأَعرابيّ : إِذا تَعَدَّى عَلَى الناسِ . وبَاذَ يَبُوذُ إِذا افْتَقَرَ عن الفرّاءِ بَاذَ يَبُوذُ إِذا تَوَاضَعَ عن أَبي عَمرو كُلُّ ذلك من التهذيب وابْنُ بَوْذَوَيْهِ بالفتح رَجُلٌ رَوَى الحدِيثَ

فصل التاءِ المثناة الفوقية مع الذال المعجمة

لسان العرب
التهذيب أَبو عمرو باذ إِذا تواضع التهذيب الفراء باذ الرجل إِذا افتقر ابن الأَعرابي باذَ يبوذُ إِذا تعدى على الناس


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: