-
بَوْرُ
- ـ بَوْرُ : الأرضُ قبل أن تُصْلَحَ لِلزَّرْعِ ، أو التي تُجَمُّ سَنَةً لِتُزْرَعَ من قابِلٍ ، والاخْتِبارُ ، والهَلاكُ ، وأبارَهُ اللّهُ ،
ـ بَوْرُ : كَسادُ السُّوقِ ، كالبَوارِ فيهما ، وجَمْعُ بائِرٍ ،
ـ بُوْرُ : الرَّجُلُ الفاسِدُ ، والهالِكُ لا خَيْرَ فيه ، يَسْتَوِي فيه الاثْنانِ والجَمْعُ والمُؤَنَّثُ ، وما بارَ من الأرضِ فلم يُعْمَرْ ، كالبائِرِ والبائِرَةِ .
ـ بَوَار : اسمُ الهَلاكِ .
ـ فَحْلٌ مِبْوَرٌ : عارِفٌ بالنَّاقَةِ أنها لاقِحٌ أم حائِلٌ .
ـ بُورِيُّ وبُورِيَّةُ وبُورِياءُ وبارِيُّ وبارِياءُ وبارِيَّةُ : الحَصيرُ المَنْسوجُ ، وإلى بَيْعِهِ يُنْسَبُ الحَسَنُ بنُ الرَّبيعِ البَوَّارِيُّ ، شَيْخُ البُخارِيِّ ومُسْلِمٍ ، والطَّريقُ ، مُعَرَّبٌ .
ـ رجُلٌ حائِرٌ بائِرٌ : لم يَتَّجِهْ لِشَيءٍ ، ولا يَاْتَمِرُ رُشْداً ، ولا يُطيعُ مُرْشِداً .
ـ بارُ : قرية بِنَيْسابُورَ ، منها : الحُسَيْنُ بنُ نَصْرٍ البارِيُّ النَّيْسابُورِيُّ .
ـ سُوقُ البارِ : بلد باليَمَنِ .
ـ بارِيْ : قرية بِبَغْدادَ .
ـ بارَةُ : كُورَةٌ بالشامِ ، وإِقْليمٌ من أعْمالِ الجَزِيرَةِ ، والنِّسْبَةُ إلى الكُلِّ : بارِيٌّ .
ـ ابْتارَها : نَكَحَها .
ـ بُورَةُ : بلد بمِصْرَ ، منها : السَّمَكُ البُورِيُّ ، وهِبَةُ اللّهِ بنُ مَعَدٍّ ، وابنُ أخيهِ محمدُ بنُ عبدِ العزيزِ ، وغيرُهُما .
ـ بُورُ : بلد بفارِسَ . وابنُ أضْرَمَ شيخُ البُخاري ، وابنُ محمدٍ ، وابنُ عَمَّارٍ البَلْخِيَّانِ ، وابنُ هانِئٍ ، وآخَرونَ .
ـ بُورَى : قرية قُرْبَ عُكْبَراءَ ، منها : محمدُ بنُ أبي المَعالي بنِ البُورانِيِّ .
ـ بُورِي : من الأَعْلامِ .
ـ بُورانِيَّةُ : طعامٌ يُنْسَبُ إلى بُورانَ بنتِ الحَسَنِ بنِ سَهْلٍ زَوجِ المأمُونِ .
ـ القاضي أبو بَكْرٍ البُورانِيُّ : شَيْخُ شَيْخِ ابنِ جُمَيْعٍ ، وعبدُ اللّهِ بنُ محمدِ بنِ بُورِينَ : محدِّثانِ .
ـ بُوَيْرَةُ : موضع كان به نَخْلٌ لبني النَّضيرِ .
ـ بارَهُ : جَرَّبَهُ ،
ـ بارَ الناقةَ : عَرَضَها على الفَحْلِ لِيَنْظُرَ ألاقِحٌ أم لا ، لأِنَّها إذا كانت لاقِحاً بالَتْ في وجْهِهِ ،
ـ بارَ عَمَلُه : بَطَلَ ، ومنه : { ومَكْرُ أولئِكَ هو يَبُورُ }،
ـ بارَ الفَحْلُ الناقَةَ : تَشَمَّمَها لِيَعْرِفَ لِقاحَها من حِيالِها .
ـ بَوارُ الأَيِّمِ : أن تَبْقَى في بَيْتِها لا تُخْطَبُ .
ـ أرسَلَهُ ببُورِيِّهِ : إذا تُرِكَ ورَأْيَهُ ، ولم يُؤَدَّب .
المعجم: القاموس المحيط
-
بورات الصّوديوم
- ( كم ) مركَّب بلّوريّ يُستخدم في صناعة الزُّجاج والموادّ المنظِّفة وبعض تركيبات الأدوية .
المعجم: عربي عامة
-
نظام بورتال
- نظام تداول مؤتمت لأوراق مالية وأجنبية غير مسجّلة تشغله المؤسّسة الوطنية لتجّار الأوراق المالية في الولايات المتّحدة NASD ، وتعني بالانجليزية : portal
المعجم: مالية
-
بورجوازي
- بمفهوم النظرية الماركسية كل ما له علاقة بالرأسمال أو من يملكون رأس المال كالصناع والتجار وأصحاب المحلات الصغيرة . وهو مدلول معاكس لمفهوم البروليتاريا أو الطبقة الكادحة . و تعني البورجوازية ببساطة الطبقة المتوسطة أي تلك التي تقع بين الطبقات العليا والطبقات العاملة على السلم الاجتماعي . وتستعمل الكلمة في الكثير من الأحيان بمعنى سلبي ذاتي للإشارة إلى شيء عرفي تقليدي أو محترم الخ ... كعبارة :- القيم البورجوازية . :-
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
بُورْجُوَازِيّ
- : الْمُنْتَمِي إلَى طَبَقَةِ البُورْجُوَازِيَّةِ .
المعجم: الغني
-
بُورْجُوَازِيَّةٌ
- : طَبَقَةٌ اِجْتِمَاعِيَّةٌ مِنَ الأَشْرَافِ وَالنُّبَلاءِ ، تَطَوَّرَتْ إمْكَاناتُهَا وَمَكَانَتُهَا ، بِاسْتِيلائِهَا عَلَى وَسَائِل الإنْتَاجِ فِي العَصْرِ الرَّأسِمَالِيّ .
المعجم: الغني
-
بورجوازيَّة
- بورجوازيَّة :-
• البورجوازيَّة
1 - ( علوم الاجتماع ) البرجوازيَّة ، طبقة اجتماعية وسطى نشأت في عصر النَّهضة الأوربيَّة بين الأغنياء والزُّرَّاع ، وأصبحت دعامة النِّظام النيابيّ ثم صارت في القرن التاسع عشر الطَّبقة التي تمتلك وسائل الإنتاج في النِّظام الرَّأسماليّ وقابلت بهذا طبقة العمّال .
2 - ( دب ، فن ) البرجوازيَّة ، حالة تتميَّز بها الأعمال الفنيّة والأدبيّة التي تبعد عن قضايا الشَّعب وتغرق في التَّرف الفني .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بورجوازيّ
- بورجوازي
1 - الذي ينتمي إلى البورجوازية
المعجم: الرائد
-
البورجوازيّة
- ( مع ) البرجوازيَّة ، طبقة اجتماعية وسطى نشأت في عصر النَّهضة الأوربيَّة بين الأغنياء والزُّرَّاع ، وأصبحت دعامة النِّظام النيابيّ ثم صارت في القرن التاسع عشر الطَّبقة التي تمتلك وسائل الإنتاج في النِّظام الرَّأسماليّ وقابلت بهذا طبقة العمّال .
المعجم: عربي عامة
-
قوْمًا بُورا
- هالكين أو فاسدين
سورة : الفتح ، آية رقم : 12
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
قوما بورا
- هالكين . أو فاسدين
سورة : الفرقان ، آية رقم : 18
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
بور
- " الْبَوارُ : الهلاك ، بارَ بَوْراً وبَواراً وأَبارهم الله ، ورجل بُورٌ ؛ قال عبدالله بن الزَّبَعْري السَّهْمي : يا رسولَ الإِلهِ ، إِنَّ لِساني رَائِقٌ ما فَتَقْتُ ، إِذْ أَنا بُورُ وكذلك الاثنان والجمعُ والمؤنث .
وفي التنزيل : وكنتم قَوْماً بُوراً ؛ وقد يكون بُورٌ هنا جمع بائرٍ مثل حُولٍ وحائلٍ ؛ وحكى الأَخفش عن بعضهم أَنه لغة وليس بجمعٍ لِبائرٍ كما يقال أَنت بَشَرٌ وأَنتم بَشَرٌ ؛ وقيل : رجل بائرٌ وقوم بَوْرٌ ، بفتح الباء ، فهو على هذا اسم للجمع كنائم ونَوْمٍ وصائم وصَوْمٍ .
وقال الفرّاء في قوله : وكنتم قوماً بُوراً ، قال : البُورُ مصدَرٌ يكون واحداً وجمعاً .
يقال : أَصبحت منازلهم بُوراً أَي لا شيء فيها ، وكذلك أَعمال الكفار تبطُلُ .
أَبو عبيدة : رجل بُورٌ ورجلان بُورٌ وقوم بُورٌ ، وكذلك الأُنثى ، ومعناه هالك .
قال أَبو الهيثم : البائِرُ الهالك ، والبائر المجرِّب ، والبائر الكاسد ، وسُوقٌ بائرة أَي كاسدة .
الجوهري : البُورُ الرجل الفاسد الهالك الذي لا خير فيه .
وقد بارَ فلانٌ أَي هلك .
وأَباره الله : أَهلكه .
وفي الحديث : فأُولئك قومٌ بُورٌ ؛ أَي هَلْكَى ، جمع بائر ؛ ومنه حديث عليٍّ : لَوْ عَرَفْناه أَبَرْنا عِتْرَتَه ، وقد ذكرناه في فصل الهمزة في أَبر .
وفي حديث أَسماء في ثقيف : كَذَّابٌ ومُبِيرٌ ؛ أَي مُهْلِكٌ يُسْرِفُ في إِهلاك الناس ؛ يقال : بارَ الرَّجُلُ يَبُور بَوْراً ، وأَبارَ غَيْرَهُ ، فهو مُبِير .
ودارُ البَوارِ : دارُ الهَلاك .
ونزلتْ بَوارِ على الناس ، بكسر الراء ، مثل قطام اسم الهَلَكَةِ ؛ قال أَبو مُكْعِتٍ الأَسدي ، واسمه مُنْقِذ بن خُنَيْسٍ ، وقد ذكر أَن ابن الصاغاني ، قال أَبو معكت اسمه الحرث ابن عمرو ، قال : وقيل هو لمنقذ بن خنيس : قُتِلَتْ فكان تَباغِياً وتَظالُماً ؛ إِنَّ التَّظالُمَ في الصَّدِيقِ بَوارُ والضمير في قتلت ضمير جارية اسمها أَنيسة قتلها بنو سلامة ، وكانت الجارية لضرار بن فضالة ، واحترب بنو الحرث وبنو سلامة من أَجلها ، واسم كان مضمر فيها تقديره : فكان قتلها تباغياً ، فأَضمر القتل لتقدّم قتلت على حدّ قولهم : من كذب كان شرّاً له أَي كان الكذب شرّاً له .
الأَصمعي : بارَ يَبُورُ بَوراً إِذا جَرَّبَ .
والبَوارُ : الكَسَادُ .
وبارَتِ السُّوقُ وبارَتِ البِياعاتُ إِذا كَسَدَتْ تَبُورُ ؛ ومن هذا قيل : نعوذ بالله من بَوارِ الأَيِّمِ أَي كَسَادِها ، وهو أَن تبقى المرأَة في بيتها لا يخطبها خاطب ، من بارت السوق إِذا كسدت ، والأَيِّم التي لا زوج لها وهي مع ذلك لا يرغب فيها أَحد .
والبُورُ : الأَرض التي لم تزرع والمَعَامي المجهولة والأَغفال ونحوها .
وفي كتاب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لأُكَيْدِرِ دُومَةَ : ولكُمُ البَوْر والمعامي وأَغفال الأَرض ؛ وهو بالفتح مصدر وصف به ، ويروى بالضم ، وهو جمع البَوارِ ، وهي الأَرض الخراب التي لم تزرع .
وبارَ المتاعُ : كَسَدَ .
وبارَ عَمَلُه : بَطَلَ .
ومنه قوله تعالى : ومَكْرُ أُولئك هُو يَبُورُ .
وبُورُ الأَرض ، بالضم : ما بار منها ولم يُعْمَرْ بالزرع وقال الزجاج : البائر في اللغة الفاسد الذي لا خير فيه ؛ قال : وكذلك أَرض بائرة متروكة من أَن يزرع فيها .
وقال أَبو حنيفة : البَوْرُ ، بفتح الباء وسكون الواو ، الأَرض كلها قبل أَن تستخرج حتى تصلح للزرع أَو الغرس .
والبُورُ : الأَرض التي لم تزرع ؛ عن أَبي عبيد وهو في الحديث .
ورجل حائر بائر : يكون من الكسل ويكون من الهلاك .
وفي التهذيب : رجل حائر بائر ، لا يَتَّجِهُ لِشَيءٍ ضَالٌّ تائِهٌ ، وهو إِتباع ، والابتيار مثله .
وفي حديث عمر : الرجال ثلاثة ، فرجل حائر بائر إِذا لم يتجه لشيء .
ويقال للرجل إِذا قذف امرأَة بنفسه : إِنه فجر بها ، فإِن كان كاذباً فقد ابْتَهَرَها ، وإِن كان صادقاً فهو الابْتِيَارُ ، بغير همز ، افتعال من بُرْتُ الشيءَ أَبُورُه إِذا خَبَرْتَه ؛ وقال الكميت : قَبِيحٌ بِمِثْليَ نَعْتُ الفَتَا ةِ ، إِمَّا ابْتِهَاراً وإِمَّا ابْتِيارا يقول : إِما بهتاناً وإِما اختباراً بالصدق لاستخراج ما عندها ، وقد ذكرناه في بهر .
وبارَهُ بَوْراً وابْتَارَهُ ، كلاهما : اختبره ؛ قال مالك بن زُغْبَةَ : بِضَربٍ كآذانِ الفِراءِ فُضُولُه ، وطَعْنٍ كَإِيزاغِ المَخاضِ تَبُورُه ؟
قال أَبو عبيد : كإِيزاغ المخاض يعني قذفها بأَبوالها ، وذلك إِذا كانت حوامل ، شبه خروج الدم برمي المخاض أَبوالها .
وقوله : تبورها تختبرها أَنت حتى تعرضها على الفحل ، أَلاقح هي أَم لا ؟ وبار الفحل الناقة يَبُورها بَوْراً ويَبْتَارُها وابْتَارَها : جعل يتشممها لينظر أَلاقح هي أَم حائل ، وأَنشد بيت مالك بن زغبة أَيضاً .
الجوهري : بُرْتُ الناقةَ أَبورُها بَوْراً عَرَضتَها على الفحل تنظر أَلاقح هي أَم لا ، لأَنها إِذا كانت لاقحاً بالت في وجه الفحل إِذا تشممها ؛ ومنه قولهم : بُرْ لي ما عند فلان أَي اعلمه وامتحن لي ما في نفسه .
وفي الحديث أَن داود سأَل سليمان ، عليهما السلام ، وهو يَبْتَارُ عِلْمَهُ أَي يختبره ويمتحنه ؛ ومنه الحديث : كُنَّا نَبُورُ أَوْلادَنا بحب عَليٍّ ، عليه السلام .
وفي حديث علقمة الثقفيّ : حتى والله ما نحسب إلاّ أَن ذلك شيء يُبْتارُ به إِسلامنا .
وفَحْلٌ مِبْوَرٌ : عالم بالحالين من الناقة .
قال ابن سيده : وابنُ بُورٍ حكاه ابن جني في الإِمالة ، والذي ثبت في كتاب سيبويه ابن نُور ، بالنون ، وهو مذكور في موضعه .
والبُورِيُّ والبُورِيَّةُ والبُورِيَاءُ والباريُّ والبارِياءُ والبارِيَّةُ : فارسي معرب ، قيل : هو الطريق ، وقيل : الحصير المنسوج ، وفي الصحاح : التي من القصب .
قال الأَصمعي : البورياء بالفارسية وهو بالعربية بارِيٌّ وبورِيٌّ ؛
وأَنشد للعجاج يصف كناس الثور : كالخُصّ إِذْ جَلَّلَهُ البَارِيّ ؟
قال : وكذلك البَارِيَّةُ .
وفي الحديث : كان لا يرى بأْساً بالصلاة على البُورِيّ ؛ هي الحصير المعمول من القصب ، ويقال فيها بارِيَّةٌ وبُورِياء .
"
المعجم: لسان العرب