وصف و معنى و تعريف كلمة بورديكم:


بورديكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و راء (ر) و دال (د) و ياء (ي) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح بورديكم في معاجم اللغة العربية:



بورديكم

جذر [رد]

  1. تَرَدّ : (اسم)
    • مصدر تَرَدَّى
    • وَضْعُهُ الاجتِمَاعِيُّ فِي تَرَدٍّ : فِي تَدَهْوُرٍ يَعْمَلُ عَلَى وَقْفِ التَّرَدِّي
    • ( الأحياء) تعاقب الجماعات النباتيَّة بالرُّجوع إلى مرحلة أدنى في صفاتها بسبب ظهور عامل غير مُواتٍ
  2. رَدْي : (اسم)
    • رَدْي : مصدر رَدَى
  3. رَدي : (اسم)
    • رَدي : فاعل من رَديَ
  4. رَديَ : (فعل)
    • ردِيَ / ردِيَ في يَردَى ، ارْدَ ، رَدًى ، فهو رَدٍ ، والمفعول مرديّ فيه
    • ردِي الشَّخصُ :هلَك
    • رَدِيَ فِي هُوَّةٍ : سَقَطَ فِيهَا


,
  1. ردد (المعجم لسان العرب)
    • "الرد: صرف الشيء ورَجْعُه.
      والرَّدُّ: مصدر رددت الشيء.
      ورَدَّهُ عن وجهه يَرُدُّه رَدّاً ومَرَدّاً وتَرْداداً: صرفه، وهو بناء للتكثير؛ قال ابن سيده:، قال سيبويه هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فتلحق الزائد وتبنيه بناء آخر، كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ حين كثرت الفعل، ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالترداد والتلعاب والتهذار والتصفاق والتقتال والتسيار وأَخوانها؛ قال: وليس شيء من هذا مصدر أَفعلت، ولكن لما أَردتَ التكثير بنيت المصدر على هذا كما بنيت فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ.
      والمَرَدُّ: كالردّ.
      وارْتَدَّه: كَرَدَّه؛ قال مليح: بَعَزْمٍ كوَقْعِ السيف لا يستقله ضعيفٌ، ولا يَرْتَدُّه، الدهرَ، عاذِلُ وردَّه عن الأَمر ولَدَّه أَي صرفه عنه برفق.
      وأَمر الله لا مردَّ له، وفي التنزيل العزيز: فلا مردَّ له؛ وفيه: يوم لا مردَّ له؛ قال ثعلب: يعني يوم القيامة لأَنه شيءٌ لا يُرَدُّ.
      وفي حديث عائشة: من عمل عملاً ليس عليه أَمرنا فهو رَدٌّ أَي مردودٌ عليه.
      يقال: أَمْدٌ رَدٌّ إذا كان مخالفاً لما عليه السنَّة، وهو مصدر وصف به.
      وشيءٌ رَدِيدٌ: مَرْدودٌ؛

      قال: فَتىً لم تَلِدْهُ بِنتُ عَمٍّ قريبةٌ فَيَضْوَى، وقد يَضْوَى رَدَيِدُ الغَرائب وقد ارتدَّ وارتدَّ عنه: تحوّل.
      وفي التنزيل: من يرتدد منكم عن دينه؛ والاسم الرِّدّة، ومنه الردَّة عن الإِسلام أَي الرجوع عنه.
      وارتدَّ فلان عن دينه إِذا كفر بعد إِسلامه.
      وردَّ عليه الشيء إِذا لم يقبله، وكذلك إِذا خَطَّأَه.
      وتقول: رَدَّه إِلى منزله ورَدَّ إِليه جواباً أَي رجع.
      والرِّدّة، بالكسر: مصدر قولك ردَّه يَرُدُّه رَدّاً ورِدَّة.
      والرِّدَّةُ: الاسم من الارتداد.
      وفي حديث القيامة والحوض فيقال: إِنهم لم يزالوا مُرْتَدِّين على أَعقابهم أَي متخلفين عن بعض الواجبات.
      قال: ولم يُرِدْ رِدَّةَ الكفر ولهذا قيده بأَعقابهم لأَنه لم يَرْتَدَّ أَحد من الصحابة بعده،إِنما ارتد قوم من جُفاة الأَعراب.
      واسَتَردَّ الشيءَ وارْتَدَّه: طلب رَدَّه، عليه؛ قال كثير عزة: وما صُحْبَتي عبدَ العزيز ومِدْحتي بِعارِيَّةٍ، يَرتدُّها مَن يُعِيرُها والاسم: الرَّداد والرِّداد؛ قال الأَخطل: وما كلُّ مَغْبونٍ، ولو سَلْفَ صَفْقَةٍ،يُراجِعُ ما قد فاته بِرَدادِ ويروى بالوجهين جميعاً، ورُدُود الدارهم: ما رُدَّ، واحدها رِدُّ، وهو ما زِيفَ فَرُدَّ على ناقده بعدما أُخذ منه، وكل ما رُدَّ بغير أَخذ: رَدٌّ.
      والرِّدُّ: ما كان عماداً للشيء يدفعه ويَرُدُّه؛

      قال: يا رب أَدعوك إِلهاً فَرْداً،فكن له من البلايا رِدَّا أَي مَعْقِلاً يُردُّ عنه البلاء.
      والرِّدُّ: الكهف؛ عن كراع.
      وقوله تعالى: فأَرسله معي رِدّاً يصدّقني؛ فيمن قرأَ به يجوز أَن يكون من الاعتماد ومن الكهف، وأَن يكون على اعتقاد التثقيل في الوقف بعد تحفيف الهمز.
      ويقال: وهب هبة ثم ارتدَّها أَي استردَّها.
      وفي الحديث: أَسأَلك إِيماناً لا يَرْتَدُّ أَي لا يرجع.
      والمردودة: المطلقة وكله من الرَّدّ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال لسراقة بن جُعْشُمٍ: أَلا أَدلك على أَفضل الصدقة؟ ابنتك مردودة عليك ليس لها كاسب غيرك؛ أَراد أَنها مطلقة من زوجها فترد إِلى بيت أَبيها فأَنفق عليها، وأَراد: أَلا أَدلك على أَفضل أَهل الصدقة؟ فحذف المضاف.
      وفي حديث الزبير في دارٍ له وقفها فكتب: وللمردودة من بناتي أَن تسكنها؛ لأَن المطلقة لا مسكن لها على زوجها.
      وقال أَبو عمرو: الرُّدَّى المرأَة المردودة المطلقة.
      والمردودة: المُوسَى لأَنها ترد في نصابها.
      والمردود: الردّ، وهو مصدر مثل المحلوف والمعقول؛ قال الشاعر: لا يَعْدَمُ السائلون الخيرَ أَفْعَلُه،إِمَّا نَوالاً، وإِمَّا حُسْنَ مَرْدودِ وقوله في الحديث: رُدُّوا السائل ولو بِظِلْفٍ مُحْرَقٍ أَي أَعطوه ولو ظلفاً محرقاً.
      ولم يُرِدْ رَدَّ الحِرْمان والمنع كقولك سَلَّم فردَّ عليه أَي أَجابه.
      وفي حديث آخر: لا تردوا السائل ولو بِظِلفٍ أَي لا تردّوه ردَّ حرمات بلا شيء ولو أَنه ظلف؛ وقول عروة بن الورد: وزَوَّد خيراً مالكاً، إِنَّ مالكاً له رَدَّةٌ فينا، إِذا القوم زُهَّد؟

      ‏قال شمر: الرَّدَّةُ العَطْفَة عليهم والرغبة فيهم.
      وردَّده ترديداً وتَرْداداً فتردد.
      ورجل مُردِّدٌ: حائر بائر.
      وفي حديث الفتن: ويكون عند ذلكم القتال رَدَّةٌ شديدة، وهو بالفتح، أَي عطفة قوية.
      وبحر مُرِدٌّ أَي كثير الموج.
      ورجل مُرِدٌّ أَي شَبِق.
      والارتداد: الرجوع، ومنه المُرْتَدّ.
      واستردَّه الشيء: سأَله أَن يَرُدَّه عليه.
      والرِّدِّيدَى: الرد.
      وتَرَدَّدَ وتَرادَّ: تراجع.
      وما فيه رِدِّيدَى أَي احتباس ولا تَرْداد.
      وروي عن عمر بن عبدالعزيز أَنه، قال: لا رِدِّيدَى في الصدقة؛ يقول لا تردّ، المعنى أَن الصدقة لا تؤْخذ في السنة مرتين لقوله، عليه السلام: لا ثِنى في الصدقة.
      أَبو عبيد: الرِّدِّيدَى من الردِّ في الشيء.
      ورِدِّيدَى، بالكسر والتشديد والقصر: مصدر من رد يرد كالقَتِّيت والخِصِّيصى.
      والرِّدُّ: الظهر والحَمُولة من الإِبل؛ قال أَبو منصور: سميت رِدّاً لأَنها تُردُّ من مرتعها إِلى الدار يوم الظعن؛ قال زهير: رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ، فاحتُمِلوا إِلى الظَّهيرَةِ، أَمرٌ بينهم لَبِكُ ورادَّه الشيءَ أَي رده عليه.
      وهما يتَرادَّان البيعَ: من الرد والفسخ.
      وهذا الأَمر أَرَدُّ عليه أَي أَنفع له.
      وهذا الأَمر لا رادَّة له أَي لا فائدة له ولا رجوع.
      وفي حديث أَبي إِدريسَ الخولاني:، قال لمعاوية إِن كان دَاوَى مَرْضاها ورَدَّ أُولادها على أُخْراها أَي إِذا تقدمت أَوائلها وتباعدت عن الأَواخر، لم يَدَعْها تتفرق، ولكن يحبس المتقدمة حتى تصل إِليها المتأَخرة.
      ورجلٌ مُتردِّد: مجتمع قصير ليس بِسَبْطِ الخَلْقِ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردِّد أَي المتناهي في القصر، كأَنه تردد بعض خْلَقه على بعض وتداخلت أَجزاؤُه.
      وعُضْو رِدِّيدٌ: مكتز مجتمع، قال أبو خراش: مكتنز الحُتُوفُ فَهُوَّ جَوْنٌ،كِنازُ اللحْمِ، فائلُهُ رَدِيدُ والرَّدَد والرِّدَّة: أَن تشرب الإِبل الماء عَلَلاً فترتد الأَلبان في ضروعها.
      وكل حامل دنت ولادتها فعظم بطنها وضرعها: مُرِدّ.
      والرِّدَّة: أَن يُشْرِقَ ضرع الناقة ويقع فيه اللبن، وقد أَردّتْ.
      الكسائي: ناقة مُرْمِدٌ على مثال مُكرِم، ومُرِدٌّ مثال مُقِل إِذا أَشْرَقَ ضرعها ووقع فيه اللبن.
      وأَردّت الناقة: بركت على نَدًى فَورِم ضرعها وحياؤها، وقيل: هو ورم الحياء من الضَّبَعَة، وقيل: أَرَدَّتِ الناقة وهي مُردّ وَرمت أَرفاغها وحياؤها من شرب الماء.
      والرَّدَدُ والرَّدَّة: ورم يصيبها في أَخلافها، وقيل: ورمها من الحَفْل.
      الجوهري: الرِّدَّة امتلاء الضرع من اللبن قبل النتاج؛ عن الأَصمعي؛

      وأَنشد لأَبي النجم: تَمْشِي من الرِّدَّة مَشْيَ الحِفَّل،مَشْيَ الرَّوايا بالمَزادِ المُثْقِل ويروى بالمزاد الأَثقل، وتقول منه: أَردَّتِ الشاة وغيرها، فهي مُرِدّ إِذا أَضرعت.
      وناقة مُرِدٌّ إِذا شربت الماء فورم ضرعها وحياؤها من كثرة الشرب.
      يقال: نوق مَرادُّ، وكذلك الجمال إِذا أَكثرت من الماء فثقلت.
      ورجل مُرِدٌّ إِذا طالت عُزْبَتُه فترادّ الماء في ظهره.
      ويقال: بحر مُرِدٌّ أَي كثير الماء؛ قال الشاعر: ركِبَ البحر إِلى البحرِ، إِلى غَمَراتِ الموتِ ذي المَوْجِ المُرِدّ وأَردّ البحر: كثرت أَمواجه وهاج.
      وجاء فلان مُرِدَّ الوجه أَي غضبانَ.
      وأَرَدَّ الرجلُ: انتفخ غضباً، حكاه صاحب الأَلفاظ؛ قال أَبو الحسن: وفي بعض النسخ اربَدَّ.
      والرِّدَّة: البقية؛ قال أَبو صخر الهذلي: إِذا لم يكن بين الحَبِيبَيْنِ رِدَّةٌ،سِوىِ ذكر شيء قد مَضى، دَرَسَ الذِّكر والرَّدَّة: تَقاعُس في الذقن إِذا كان في الوجه بعض القباحة ويعتريه شيء من جمال؛ وقال ابن دريد: في وجهه قبح وفيه رَدَّة أَي عيب.
      وشيء رَدٌّ أَي رديء.
      ابن الأَعرابي: يقال للإِنسان إِذا كان فيه عيب: فيه نَظْرة ورَدَّة وخَبْلَة؛ وقال أَبو ليلى: في فلان رَدَّة أَي يرتد البصر عنه من قبحه؛ قال: وفيه نَظْرَة أَي قبح.
      الليث: يقال للمرأَة إِذا اعتراها شيء من خبال وفي وجهها شيء من قباحة: هي جميلة ولكن في وجهها بعض الرَّدَّة.
      وفي لسانه رَدٌّ أَي حُبسة.
      وفي وجهه رَدَّة أَي قبح مع شيء من الجمال.
      ابن الأَعرابي: الرُّدُدُ القباح من الناس.
      يقال: في وجهه ردَّة، وهو رادّ.
      ورَدَّادٌ: اسم رجل، وقيل: اسم رجل كان مُجَبِّراً نسب إِليهَ المُجَبِّرون، فكل مُجَبِّر يقال له ردَّاد.
      ورُؤيَ رجل يوم الكُلاب يَشُدُّ على قوم ويقول: أَنا أَبو شدَّاد، ثم يردّ عليهم ويقول: أَنا أَبو رَدَّاد.
      ورجل مِرَدٌّ: كثير الردّ والكرّ؛ قال أَبو ذؤَيب: مِرَدٌّ قد نَرى ما كان منه،ولكن إِنما يُدْعى النجيب"
  2. مُرْتَدٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ر د د]. (فاعل مِن اِرْتَدَّ). :-مُرْتَدٌّ عَنْ دِينِهِ :- : مَنِ اعْتَنَقَ دِيناً أَوْ مَذْهَباً ثُمَّ ارْتَدَّ عَنْهُ، تَرَاجَعَ عَنْهُ.
  3. رِداء (المعجم الرائد)
    • رداء - ج، أردية
      1- رداء : ما يلبس فوق الثياب كالعباءة والجبة. 2- رداء : وشاح. 3- رداء : سيف. 4- رداء : قوس. 5- رداء : جهل. 6- رداء : عقل، ذكاء. 7- رداء : دين. 8- رداء : ما زان. 9- رداء : ما شان، ما عاب. 11- رداء من الشباب : حسنه ونعمته. 12- رداء من الشمس : حسنها ونورها
  4. ارتدى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتدى / ارتدى بـ يَرتَدي ، ارْتَدِ ، ارتداءً ، فهو مُرتَدٍ ، والمفعول مُرتَدًى :-
      ارتدى الشَّخصُ الثِّيابَ/ ارتدى الشَّخصُ بالثِّياب لَبِسَها :-ارتدى قميصًا جديدًا، - مُرتَدٍ أحسن ما عنده، - يرتدي ثياب المصلحين، - ارتدت القضية طابعًا من الخطورة.


  5. تردّى الشّخص/ تردّى الشّخص في كذا/ تردّى الشّخص من كذا (المعجم عربي عامة)
    • سقَط :-تردَّى في الهُوَّة- تردَّى من الجبل- {وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى}
  6. أردى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أردى يُردِي ، أَرْدِ ، إرداءً ، فهو مُردٍ ، والمفعول مُردًى :-
      أردى فلانًا
      1 - أهلكه :-أرداه الدَّهْرُ، - {قَالَ تَاللهِ إِنْ كِدْتَ لَتُرْدِينِ} :-
      • أرداه قتيلاً: صرعه.
      2 - أسقطه :-أرداه في البئر، - أرداه عن فرسه.
  7. تردَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تردَّى / تردَّى في / تردَّى من يتردَّى ، تَرَدَّ ، تَرَدّيًا ، فهو مُتردٍّ ، والمفعول مُتردًّى فيه :-
      تردَّى الشَّخصُ/ تردَّى الشَّخصُ في كذا/ تردَّى الشَّخصُ من كذا سقَط :-تردَّى في الهُوَّة، - تردَّى من الجبل، - {وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى}: مات، سقَط في جهنم:-
      تردَّى في الإثم: ارتكب ذنبًا، - تردَّى في الرَّذائل.
  8. ردَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ردَّى يُردِّي ، رَدِّ ، ترديةً ، فهو مُرَدٍّ ، والمفعول مُرَدًّى :-
      ردَّى فلانًا
      1 - ألبسه الثِّيابَ :-ردَّى طفلَه.
      2 - أسقطه في حفرة أو نحوها.
      3 - أهلكه :-كاد البردُ يردِّيه.


  9. رَدى (المعجم الرائد)
    • ردى - يردي ، رديا ورديانا
      1- ردى الفرس : ضرب الأرض بحوافره في سيره. 2- رداه بحجر : رماه به. 3- ردى الشيء : كسره. 4- رداه : صدمه. 5- ردته ور من جبل عال. 6- ردى في البئر : سقط فيها. 7- ردى الغلام : رفع رجلا وقفز على الأخرى في اللعب. 8- ردى الشيء : زاد. 9- ردى على كذا من عمره : زاد عليه. 11- ردى : ذهب، إختفى.
  10. رَدَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَدَى الفَرَسُ، رَدْياً ورَدَياناً: رَجَمَتِ الأرضَ بِحوافِرِها، أو هو بَيْنَ العَدْوِ والمَشْيِ، وأرْدَيْتُها،
      ـ رَدَى الغُرابُ: حَجَلَ،
      ـ رَدَىتْ الجارِيَةُ: رَفَعَتْ رِجْلاً ومَشَتْ على أُخْرَى تَلْعَبُ،
      ـ رَدَى الشيءَ: كَسَرَهُ،
      ـ رَدَى غَنَمُهُ: زادَتْ، كأَرْدَتْ،
      ـ رَدَى فُلاناً: صَدَمَهُ،
      ـ رَدَى بِحَجَرٍ: رمَاهُ به، وهو المِرْدَى،
      ـ رَدَى فُلانٌ: ذَهَبَ،
      ـ رَدَى في البِئْرِ: سَقَطَ، كتَرَدَّى، وأرْداهُ غَيْرُهُ، ورَدَّاهُ.
      ـ رَدِيَ، رَدًى: هَلَكَ، وأرْداهُ.
      ـ رِّداءُ: مِلْحَفَةٌ معروفةٌ، كالرِّداءَةِ والمِرْداةِ، والسَّيْفُ، والقَوْسُ، والعَقْلُ، والجَهْلُ، وما زانَ، وما شانَ، ضِدٌّ، والدَّيْنُ، والوِشاحُ.
      ـ تَرَدَّتِ الجارِيَةَ: تَوَشَّحَتْ، ولَبِسَت الرِّداءَ، كارْتَدَتْ.
      ـ هو غَمْرُ رِّداءِ: كثيرُ المَعْرُوفِ واسِعُهُ.
      ـ خَفيفُ رِّداءِ: قليلُ العِيالِ والدَّيْنِ.
      ـ راداهُ: رَاوَدَهُ، وداراهُ،
      ـ راداهُ عن القومِ: رَمَى عنهم بالحِجارةِ.
      ـ رجلٌ رَدٍ: هالِكٌ، وهرَدِيَةٌ.
      ـ مُرْدِيُّ: خَشَبَةٌ تُدْفَعُ بها السَّفينَةُ, ج: مَرادِي.
      ـ رَّادِالأسَدُ.
      ـ مَرادِالأُزُرُ، وقوائِمُ الإِبِلِ والفِيلِ.
      ـ رَّداةُ: الصَّخْرَةُ, ج: رَدًى.
  11. ارتدى الشّخص الثّياب/ ارتدى الشّخص بالثّياب (المعجم عربي عامة)
    • لَبِسَها :-ارتدى قميصًا جديدًا- مُرتَدٍ أحسن ما عنده- يرتدي ثياب المصلحين- ارتدت القضية طابعًا من الخطورة.
  12. الأرْديّة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) إحدى اللغات الهنديَّة وهي تكتب بالحروف العربيّة وتشمل ألفاظًا عربيّة وفارسيّة كثيرة، وهي السائدة في باكستان وبنجلادش وأجزاء من الهند.
  13. الرَّدَى (المعجم المعجم الوسيط)

    • الرَّدَى : الهلاكُ.
      و الرَّدَى الزيادةُ.
  14. الرُّدَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّدَّى : المطلَّقةُ.
  15. الرِّدَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّدَاءُ : ما يُلْبَسُ فوق الثيابِ كالجُبَّة والعَبَاءة.
      و الرِّدَاءُ الثّوْبُ يستر الجزءَ الأَعلى من الجسم فوق الإِزار.
      و الرِّدَاءُ الوِشاح. والجمع : أَردية.
      ورداءُ الشَّمس: حُسْنها ونُورها.
      ورداءُ الشباب: حُسنه ونضارته.
      ويقال: هو خفيف الرِّداءِ: قليل العيال والدَّيْنِ، أَو لا دَيْنَ عليه.
      وهو غَمْر الرِّدَاءِ: كثيرُ المعروف واسعُه.
  16. المِرْداةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرْداةُ : صَخرةٌ تكسر بها الحجارة.
      و المِرْداةُ النَّاقةُ الصُّلبة.
      و المِرْداةُ إِحدى قوائم الإِبل والفيَلة. والجمع : المَرادِي.
  17. إِرتَدَى (المعجم الرائد)


    • إرتدى - ارتداء
      1- إرتدى الرداء أو به : لبسه. 2- إرتدى : تقلد بالسيف.
  18. أَردى (المعجم الرائد)
    • أردى - إرداء
      1- أرداه : أهلكه. 2- أرداه : أسقطه في بئر أو نحوها. 3- أردى على كذا : زاد. 4- أردى الفرس : جعله «يردي»، أي يضرب الأرض بحوافره.
  19. رادَى (المعجم الرائد)
    • رادى - مراداة
      1- راداه : داراه، لاطفه. 2- رادى عنه : دافع عنه .
  20. ردى (المعجم الرائد)
    • ردى - تردية
      1- رداه البسه الرداء. 2- رداه في البئر أو غيرها : أسقطه فيها. 3- رداه : أهلكه.
  21. شيك مرتدّ (المعجم مالية)
    • شيك ردّ إلى الساحب بسبب عدم كفاية الرصيد لتغطية قيمة الشيك ، وتعني بالانجليزية: rubber (col) check


  22. ملكية فردية لعقار (المعجم مالية)
    • ملكية عقار من قبل شخصواحد ، وتعني بالانجليزية: severalty
  23. أردى فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أهلكه :-أرداه الدَّهْرُ- {قَالَ تَاللهِ إِنْ كِدْتَ لَتُرْدِينِ} :- ° أرداه قتيلاً
  24. المتردّي من الحيوانات (المعجم عربي عامة)
    • ما وقع من عُلْوٍ فمات، ونُهي عن أكل المتردِّيّة؛ لأنّها ماتت من غير ذبح شرعيّ :- {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ .. وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ}.
  25. ردّى فلانا (المعجم عربي عامة)
    • ألبسه الثِّيابَ :-ردَّى طفلَه.


معنى بورديكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَدٌّ** \- ج:** رُدُودٌ**. [ر د د]. (مص. رَدَّ). 1. "لَمْ يَكُنْ رَدُّهُ سَرِيعاً" : جَوَابُهُ. "تَوَصَّلَ بِرَدٍّ سَرِيعٍ" "رَدّاً عَلَى رِسَالَتِهِ الْمُؤَرَّخَةِ بِـ ...". 2. "أَقْنَعَهُ بَعْدَ أَخْذٍ وَرَدٍّ" : بَعْدَ جِدَالٍ.
Advertisements
معجم الغني
**رَدَّ** \- [ر د د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** رَدَدْتُ**،** أرُدُّ**،** رُدَّ**، مص. رَدٌّ. 1. "رَدَّ طَلَبَهُ بِعَدَمِ القَبُولِ" : أَرْجَعَهُ، لَمْ يَقْبَلْهُ. "لاَ يَرُدُّ لَهُ طَلَباً" : أَيْ يُلَبِّي كُلَّ رَغَبَاتِهِ. 2. "رَدَّهُ عَنْ فِعْلِ السُّوءِ" : صَرَفَهُ عَنْهُ، مَنَعَهُ. 3. "يَرُدُّ البَابَ وَرَاءهُ" : يُغْلِقُهُ، يُطْبِقُهُ. 4. "رَدَّهُمْ عَلَى أعْقَابِهِمْ خَاسِرِينَ" : صَدَّهُمْ. "وَقَفَ الجُنُودُ يَرُدُّونَ العُدْوَانَ". 5. "رَدَّ الدَّيْنَ" : أرْجَعَهُ، أدَّاهُ. 6. "رَدَّ الجَوابَ في الحينِ": أَرْسَلَهُ، أَجابَهُ. 7. "رَدَّ كُلَّ التُّهَمِ الْمُوَجَّهَةِ إِلَيْهِ" : أبْطَلَهَا، دَحَضَهَا. 8. "هَذَا العَمَلُ لَنْ يَرُدَّ عَلَيْكَ شَيْئاً" : لَنْ يَحْمِلَ إلَيْكَ فَائِدَةً.
معجم الغني
**رَدَّ** \- [ر د د]. (ف: ثلا. متعد).** رَدَدْتُ**،** أرُدُّ**،** رُدَّ**، مص. تَرْدَادٌ. "رَدَّ القَوْلَ" : كَرَّرَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَدٍ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ردِيَ/ ردِيَ في. II ردَّ/ ردَّ على رَدَدْتُ، يَرُدّ، ارْدُدْ/ رُدَّ، رَدًّا، فهو رادّ، والمفعول مَرْدود وردّ • ردَّ قاصدَه: منَعه وصرَفه "ردَّ سائلاً"| لا يردّ يد لامس: لا منعةَ له، ضعيف، لا أحد يحميه. • ردَّ البابَ: أغلقه دون إحكام| ردَّ طرفَه/ ردَّ بصرَه: غضّه وأغلق عينيه حياءً. • ردَّ كلامَه: رفضه "ردّ شهادتَه/ التهمةَ- كلامه مردود"| ردَّ عليه قولَه: راجعه فيه- ردَّ فلانًا: خطّأه- كلامٌ لا يردّ: لا رجعة فيه- لا يُرَدُّ له قَوْلٌ: نافذ الرَّأي. • ردَّ الهجومَ: صدَّه| ردَّ عن فلان: دافع عنه. • ردَّ الشَّيءَ: 1- غيَّره وحوَّله من صفة إلى أخرى، وهو هنا ينصب مفعولين "فردَّ شعورَهُنّ السُّودَ بِيضًا ... وردَّ وجوهَهنَّ البِيضَ سُودا". 2- أرجعه وأعاده إلى صاحبه "ردَّ الأمانةَ- ردّ الكتاب إلى مكانه/ لمكانه- {وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا}- {فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلاَ تَحْزَنَ}"| ردَّ زيارتَه: بادله زيارة بزيارة- ردَّ عليه هديّته: لم يقبلها- رُدَّ فلانٌ إلى ربِّه: بُعِثَ- ردَّ كيدَه إلى نحره: قابله بمثل أذاه وشرّه، أعاد الشرّ إلى فاعله، عامله بالمثل- ردَّ له الصَّاع صاعَيْن: كافأه بضِعْف شرِّه- ردَّ موقفها إلى خجلها- ردَّه إلى منزله/ ردَّه لمنزله- ردَّه على عَقِبيه/ ردَّه على عَقِبِه: أرجعه إلى ما كان عليه خائبًا. • ردَّ السلامَ: قابل التحيّة بالتحيّة "{وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا}". • ردَّ الزَّوجُ مطلَّقتَه: أعادها إلى عصمته "{وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ}". • ردَّ إليه التَّصرفَ/ ردَّ إليه الحكمَ: فوّضه فيه "{وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُم}". • ردَّ الظَّالمَ عن ظُلمه: زجَره ومنعَه من التمادي فيه "ردّ صاحبَه عن الضّلال- {وَرَدَّ اللهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمِْ}". • ردَّ يدَه في فمِه/ ردَّ يديه إلى فيه: عضّها من الغيظ "{فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ}". • ردَّ عليه بكذا: أجابه "ردَّ عليه بالإيجاب/ بالقبول- ردَّ على من يناديه"| ما ردّ بسوداء ولا بيضاء: لم يردّ بكلمة قبيحة ولا حسنة. • ردَّ على أمرٍ: أعطى حُجَجًا وبراهين مضادّة "ردَّ على اعتراضات/ حُجّة- ردّ على قول فلان". III رَدّ [مفرد]: ج رُدود (لغير المصدر): 1- مصدر ردَّ/ ردَّ على| أخذٌ وردٌّ: مناقشة مستفيضة- حقُّ الرَّدّ: أحقية المناقشة- ردًّا على كذا: بالإشارة إلى كذا- ردُّ الفعل: نتيجة حتميّة وتصرّف لا إراديّ. 2- إجابة، ما يُجاب به "جاء ردُّه إيجابيًا"| ردّ سريع وحاسم: جواب مفحم/ مسكت. 3- رَيْعٌ "هذه مزرعة كثيرة الردّ". 4- صفة ثابتة للمفعول من ردَّ/ ردَّ على: شيء مرفوض أو مردود "كلامك رَدٌّ". 5- (فق) أمرٌ يخالف السنة "مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ [حديث]". • ردُّ الدَّعوى: (قن) إبطال الدَّعوى إذا عجز المدَّعي عن إثباتها أو تقديم أدلة كافية. • ردّ المدَّعي: (قن) الردّ الذي يجيب به المدّعي على مذكرة المدّعى عليه الجوابيّة. • ردُّ الاعتبار: (قن) إعادة التَّقدير والاحترام بعد صدور قرارٍ أو حُكْمٍ بالإدانة، أو ردُّ الكرامة وإعادة الحقوق المدنية وإلغاء العقوبة. • ردُّ الفعل: (نف) نمط سلوكيّ يكون دالاًّ على اختلال عقليّ أو على نوع شخصيَّة.
الرائد
* رد يرد: ردا ومردا ومردودا ورديدى. 1-ه: صرفه، منعه. 2-ه إليه: أرجعه. 3-الباب: أطبقه. 4-عليه كذا: لم يقبله. 5-إليه جوابا: أرسله. 6-عليه: أجابه. 7-الشيء: حوله من صفة إلى صفة. 8-ه: خطأه. 9-«ما رد عليه هذا شيئا»: أي ما نفعه.
الرائد
* رد يرد: تردادا. القول أو نحوه: كرره.
الرائد
* رد. ج ردود. 1-مص. رد. 2-حبسة في اللسان. 3-ريع، دخل: «رد البستان». 4-مردود. 5-من الدراهم: الزائف، الذي فيه غش. 6-من الأشياء: الرديء. 7-من الأمور: المخالف لما عليه السنة. 8-«رد العجز على الصدر» في البديع: هو أن يجعل لفظ في أول البيت ثم يعاد في آخره، نحو: ¤بليغ متى يشكو إلى غيرها الهوى ¤وإن هو لاقاها فغير بليغ¤¤ `
الرائد
* رد. من الشيء: عماده، سنده، ج ردود وأرداد.
الرائد
* رد (الردي). هالك.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: