وصف و معنى و تعريف كلمة بوزاكما:


بوزاكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و زاي (ز) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح بوزاكما في معاجم اللغة العربية:



بوزاكما

جذر [بوز]

  1. زَكَمَ: (فعل)
    • زكَمَ يَزكُم ، زَكْمًا ، فهو زاكم ، والمفعول مَزْكوم
    • زَكَمَتْ بِهِ أُمُّهُ : وَلَدَتْهُ
    • زَكَمَ القِرْبَةَ: مَلأَها
    • زكَمه البردُ: أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع
  2. زُكِمَ: (فعل)
    • زُكِمَ يُزكَم ، زُكامًا ، والمفعول مَزْكوم
    • زُكِمَ الرَّجُلُ : أَصابَهُ الزُّكامُ
    • زُكِم الشَّخْصُ: أُصيب بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع
  3. زَكمَ: (فعل)
    • زَكمَ عليهم: شَبَّهَ ولَبَّسَ
  4. أَزكمَ: (فعل)
    • أزكمَ يُزكم ، إزكامًا ، فهو مُزكِم ، والمفعول مُزكَم
    • أزكمَه البردُ :زكمَه؛ أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع


  5. زَكْم: (اسم)
    • زَكْم : مصدر زَكَمَ
  6. زُكام: (اسم)
    • الزُّكَامُ : التهابٌ حادُّ بغشاءِ الأنْفِ المخاطيِّ يتميَّز غالبًا بالعُطاس والتَّدْميع، وإِفرازَاتٍ مُخَاطيةٍ مائيةٍ غزيرةٍ من الأَنف
    • مصدر زُكِمَ
    • الزُّكام السياسيّ: التكتُّم على ما يجري
  7. مَزْكوم: (اسم)
    • مَزْكوم : اسم المفعول من زَكَمَ
  8. مَزكوم: (اسم)
    • مفعول مِنْ زَكَمَ
    • مَزْكُومٌ مُنْذُ أُسْبُوعٍ : مُصَابٌ بِالزُّكَامِ
  9. زاكم: (اسم)
    • زاكم : فاعل من زَكَمَ
  10. إِزكام: (اسم)


    • إزكام : مصدر أَزكمَ
  11. زُكمة: (اسم)
    • الزُّكْمَةُ : آخِرُ وَلَدٍ للأَبويْن
  12. أزكمه البرد:
    • زكمَه؛ أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.
  13. زَكَمَ القِرْبَةَ:
    • مَلأَها. رائِحَةٌ تَزْكُمُ الأُنوفَ تَنْبَعِثُ مِنْ أَخْبارِ السُّوءِ. (ن. محفوظ).
  14. زَكَمَ اللَّهُ الرَّجُلَ:
    • أَصابَهُ بِالزُّكامِ.
  15. زُكِمَ الرَّجُلُ:
    • أَصابَهُ الزُّكامُ.
  16. الزُّكام السياسيّ:


    • التكتُّم على ما يجري.
  17. زَكَمَتْ بِهِ أُمُّهُ:
    • وَلَدَتْهُ.
  18. زُكِم الشَّخْصُ:
    • أُصيب بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.
  19. زكَمه البردُ:
    • أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.
  20. فَغَمَ الرائحةُ زُكامَ المَزْكُوم:
    • فَتَحَتْهُ.
  21. يَعْتَريهِ الزُّكامُ مِنْ حينٍ لآخَرَ:
    • يُصيبُهُ تَعْتَريهِ الحُمَّى.
  22. مُزكَم : (اسم)


    • مُزكَم : اسم المفعول من أَزكمَ
  23. مُزكِم : (اسم)
    • مُزكِم : فاعل من أَزكمَ
  24. اِبتَزَّ : (فعل)
    • ابتزَّ يبتَزّ ، ابتَزِزْ / ابتَزَّ ، ابتِزازًا ، فهو مُبتَزّ ، والمفعول مُبتَزّ
    • ابتزَّ المالَ من النَّاس :ابتذَّهم؛ سلَبهم إيّاه، نزعه منهم بجفاء وقهر
    • ابتزَّ قرينَه: سلَبَه، تكسَّب منه بطُرق غير مشروعة محتال يبتزّ جيرانه
  25. اِستَفَزَّ : (فعل)
    • استفزَّ يستفزّ ، استفْزِزْ / اسْتَفِزَّ ، استفزازًا ، فهو مُسْتفِزّ ، والمفعول مُسْتفَزّ
    • اِسْتَفَزَّهُ الخَوْفُ : اِسْتَخَفَّهُ
    • اِسْتَفَزَّ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَضْطَرِبُ وَيَفُورُ غَضَباً، أَثارَهُ، أَزْعَجَهُ
    • اسْتَفَزَّ فلانًا: أخرجه من المكان
,
  1. زكم (المعجم لسان العرب)
    • "الزُّكْمةُ والزُّكامُ: الأَرض (* قوله «الأرض» يعني الداء المعروف، فهو يقال له الزكام والأرض)، وقد زُكِم وزَكَمَه الله زَكْماً.
      وزَكَمَ بنطفته: رمى بها.
      الجوهري: الزُّكامُ معروف، وزُكِمَ الرجل وأَزْكَمَهُ الله فهو مَزْكُومٌ، بني على زُكِمَ.
      أَبو زيد: رجل مَزْكوم وقد أَزْكَمَه الله، وكذلك، قال الأَصمعي، قال: ولا يقال أَنت أَزْكَمُ منه، وكذلك كل ما جاء على فُعِلَ فهو مَفْعُول، لا يقال ما أَزْهاكَ وما أَزْكَمَكَ.
      والزُّكامُ: مأْخوذ من الزَّكْم والزَّكْب، وهو الملْء.
      يقال: زُكِم فلان ومُلئَ بمعنى واحد.
      والزُّكْمَةُ: آخر ولد الرجل والمرأَة.
      وفلان زُكْمَةُ أَبَوَيْه إذا كان آخر ولدهما.
      والزَّكْمةُ، بالفتح: النسل؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: زَكْمَةُ عَمَّارٍ بَنُو عَمَّار،مثلُ الحَراقِيص على حِمار وأَنشده يعقوب: زُكْمَةُ عَمَّارٍ.
      وهو أَلأَمُ زُكْمة في الأَرض أَي أَلأَمُ شيء لفَظَهُ شيء، كزُكْبَةٍ.
      وقال يعقوب: هو أَلأَمُ زُكْمَةٍ،كَزُكْبَةٍ.
      ابن الأَعرابي: يقال زَكَمَتْ به أُمُّه إذا ولدته سَرْحاً.
      وقِرْبَةٌ مَزْكومة: مملوءَة.
      "
  2. الزُّكامُـ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الزُّكامُ،
      ـ الزَّكْمَةُ: تَحَلُّبُ فُضولٍ رَطْبَةٍ من بَطْنَي الدِماغِ المُقَدَّمَيْنِ إلى المَنْخِرَيْنِ، وقد زُكِمَ، وزَكَمَهُ وأزْكَمَهُ،
      ـ زَكَمَ بنُطْفَتِهِ: رَمَى،
      ـ زَكَمَ القِرْبَةَ: مَلأَها.
      ـ الزُّكْمَةُ: الثَّقيلُ الجافي، وآخِرُ وَلَدِ الأَبَوَيْنِ،
      ـ الزَّكْمَةُ: في ز ج م.
  3. زَكَمَ (المعجم الغني)
    • [ز ك م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). زَكَمْتُ، أَزْكُمُ، اُزْكُمْ، مصدر زَكْمٌ.
      1. :-زَكَمَتْ بِهِ أُمُّهُ :- : وَلَدَتْهُ.
      2. :-زَكَمَ اللَّهُ الرَّجُلَ :- : أَصابَهُ بِالزُّكامِ.
      3. :-زَكَمَ القِرْبَةَ :-: مَلأَها. :-رائِحَةٌ تَزْكُمُ الأُنوفَ تَنْبَعِثُ مِنْ أَخْبارِ السُّوءِ. (ن. محفوظ).
  4. زكَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زكَمَ يَزكُم ، زَكْمًا ، فهو زاكم ، والمفعول مَزْكوم :-
      زكَمه البردُ أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.
  5. زُكِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زُكِمَ يُزكَم ، زُكامًا ، والمفعول مَزْكوم :-
      زُكِم الشَّخْصُ أُصيب بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.
  6. زَكم (المعجم الرائد)
    • زكم - يزكم ، زكما
      1- زكمه : أصابه بالزكام. 2- زكمت بهامه : ولدته. 3- زكم القربة : ملأها.


  7. زَكَمَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَكَمَتْ بهِ أُمُّهُ زَكَمَتْ ُ زَكْمًا: وَلَدَتْهُ.
      و زَكَمَتْ الله فلانًا: أَصابهُ، بالزُّكَامِ.
      و زَكَمَتْ القِرْبَةَ: مَلأَها.
  8. أزكمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزكمَ يُزكم ، إزكامًا ، فهو مُزكِم ، والمفعول مُزكَم :-
      أزكمَه البردُ زكمَه؛ أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.
  9. أَزكم (المعجم الرائد)
    • أزكم - إزكاما
      1- أزكمه : أصابه بالزكام. 2- أزكمت الأم بولدها : ولدته.
  10. زكم (المعجم مختار الصحاح)
    • ز ك م: الزُّكَامُ معروف وقد زُكِمَ الرجل على ما لم يسم فاعله و أزْكَمَهُ الله فهو مَزْكومٌ بني على زكم
  11. زُكِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زُكِمَ زُكَامًا، و زُكْمَةً: أَصابَهُ الزُّكامَ.
  12. زُكِمَ (المعجم الغني)
    • [ز ك م]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). زُكِمْتُ، أُزْكَمُ. :-زُكِمَ الرَّجُلُ :- : أَصابَهُ الزُّكامُ.
  13. مَزْكُومٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ز ك م]. (مفعول مِنْ زَكَمَ). :-مَزْكُومٌ مُنْذُ أُسْبُوعٍ :- : مُصَابٌ بِالزُّكَامِ.
  14. أَزْكَمهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَزْكَمهُ الله: زكَمَهُ.
  15. زُكام (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زُكام :-
      1 - مصدر زُكِمَ.
      2 - (طب) التهاب حادّ بغشاء الأنف المخاطيِّ، يصحبه عطاس وتدميع وإفرازات مخاطيّة مائيّة غزيرة من الأنف، ويقال له: نزلة بَرْد.
      الزُّكام السياسيّ: التكتُّم على ما يجري.
  16. زُكمة (المعجم الرائد)
    • زكمة
      1- زكمة : آخر ولد الأبوين. 2- زكمة : ثقيل غليظ.
  17. أزكمه البرد (المعجم عربي عامة)
    • زكمَه؛ أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.
  18. الزُّكَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّكَامُ : التهابٌ حادُّ بغشاءِ الأنْفِ المخاطيِّ يتميَّز غالبًا بالعُطاس والتَّدْميع، وإِفرازَاتٍ مُخَاطيةٍ مائيةٍ غزيرةٍ من الأَنف .
  19. الزُّكْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّكْمَةُ : آخِرُ وَلَدٍ للأَبويْن.
  20. زُكامٌ (المعجم الغني)
    • [ز ك م]. (مصدر زَكَمَ). :-أُصيبَ بِزُكامٍ :- : اِلْتِهابٌ حادٌّ بِغِشاءِ الأَنْفِ الْمُخاطِيِّ يَنْتُجُ عَنْهُ إِفْرازاتٌ مُخاطِيَّةٌ مائِيَّةٌ غَزيرَةٌ مِنَ الأَنْفِ.
  21. زَكْم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَكْم :-
      مصدر زكَمَ.
  22. زَكَم (المعجم الرائد)
    • زكم
      1-أصابه الزكام
  23. زكمة (المعجم الرائد)
    • زكمة
      1-الزكام
  24. الزّكام السياسيّ (المعجم عربي عامة)
    • التكتُّم على ما يجري.
  25. زكمه البرد (المعجم عربي عامة)
    • أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.


معنى بوزاكما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I بوز [مفرد]: ج أبواز • البُوز: الفم وما حواليه. II بوَّزَ يبوِّز، تبويزًا، فهو مُبوِّز • بوَّز الولدُ: قبض بوزَه وصَرَمه، قطّب وجهَه وأظهر اشمئزازَه "بوَّز الطِّفلُ أمام طعام لا يحبُّه".
مختار الصحاح
ب و ز : البَازُ لغة في البَازِي والجمع أبْوازٌ و بِيزَانٌ وجمع البازي بُزَاةٌ
تاج العروس

البازُ لغةٌ في البازي قال الشاعر :

كأنّهُ بازُ دَجْنٍ فَوْقَ مَرْقَبَةٍ ... جَلَّى القَطا وَسْطَ قاع سَمْلَقٍ سَلِقِ

ج أَبْوَازٌ وبِيزان كبابٍ وأَبْوَاب وبِيبان وجمعُ البازيّ بُزاةٌ . ويُعادان إن شاء اللهُ تعالى في المُعتَلّ في بزي . وكان بعضُهم يَهْمِزُ الباز . قال ابنُ جنّي : هو مما هُمِز من الألِفات التي لا حظَّ لها في الألِف ويقال : بازٌ وبازان في التثنية وأَبْوَازٌ في الجمع ويقال : بازٍ وبازِيان وبَوازٍ . أبو عليّ الحسين بن نَصْر بن الحسن بن سَعْدِ بن عَبْد الله بن بازٍ المَوْصليُّ حدَّث . وإبراهيم بن مُحَمَّد بن بازٍ الأندلسيّ من أصحاب سَحْنُون توفِّي سنة 273 . أبو عَبْد الله الحسين بن عمر بن نَصْرٍ البازِيُّ المَوْصليُّ نِسبةٌ إلى جدِّه الأعلى بازٍ حدَّثَ عن شُهْدَةَ وأبيه عمر ورحلَ إلى بغداد ودخل حَلَب وُلد سنة 552 بالمَوْصِل وتُوفِّيَ بها سنة 622 . أبو إبراهيم زيادُ بنُ إبراهيم الذُّهْلِيّ المَرْوَزِيُّ . وسَلامُ بنُ سُلَيْمان ومحمد بنُ الفَضْل وأحمد بنُ مُحَمَّد بن إسماعيل وأبو نَصْرٍ مُحَمَّد بن حَمْدَوَيْه بن سهلٍ العامريّ المطوعيّ عن أبي داوودَ السّنجيّ مات سنة 327 البازِيُّون من بازٍ قَرْيَة من قُرى مَرْوَ على سِتّةِ فراسِخ منها مُحدِّثون . قلتُ : وبازٌ أيضاً قريةٌ بين طُوس ونَيْسَابور خَرَجَ منها جماعةٌ أُخرى وتُعرَّب فيقال فاز بالفاء منها أبو بكرٍ مُحَمَّد بن وَكيعِ بن دَوّاسٍ البازيّ . وبازٌ الحَمراء : قريةٌ من نواحي الزَّوزان . للأكرادِ البُخْتِيَّة نَقَلَه ياقوت في المُعجَم . والمَهموز ذُكِر في مَوْضِعه . من أمثالِهم : الخازِبازِ أَخْصَب . فيها سَبْعُ لغات ذَكَرَ منها الجَوْهَرِيّ ثِنْتَيْن وبقي خَمْسٌ وهن : خازِبازِ مَبْنِيّاً على الكسر والخِزْباز كقِرْطاس وخازَبازَ بفتحهما وتُضَمَّ الثانية وبِضَمِّ الأُولى وكَسرِ الثانية وبعَكسِه وخازباء كقاصِعاء مُثَلَّثَةَ الزاي وخِزْباء كحِرْباء وخازُبازٍ بضمِّ الأولى وتَنْوِين الثانية مُضافةً وهذان الأخيران مما زادَهما المُصنِّف على الجَوْهَرِيّ . ولها خَمْسَةُ معانٍ ذَكَرَ منها الجَوْهَرِيّ أَرْبَعةً : الأوّل : ذُبابٌ يكون في الرَّوْض قاله ابنُ سِيدَه وبه فسّر قَوْلَ عَمْرِو بن أَحْمَر :

تَفَقَّأَ فَوْقَهُ القَلَعُ السَّواري ... وجُنَّ الخازِبازِ به جُنونا وهي اسمان جُعِلا واحداً وبُنيا على الكسر لا يتغيَّر في الرَّفع والنصب والجَرّ . الثاني : أو حكايةُ أصواتِه فسَمَّاه به الشاعر . الثالث : الخازِباز في غَيْرَ هذا : داءٌ يَأْخُذُ في أعناقِ الإبلِ والناس هكذا في سائر النُّسَخ والصواب : في طَوْقِ الإبل والناس . وقال ابنُ سِيدَه : الخازِبازِ : قَرْحَةٌ تَأْخُذ في الحَلق وفيه لغات . قال :

يا خازِبازِ أَرْسِلِ اللّهازِما ... إنّي أخافُ أن تكونَ لازِما ومنهم من خَصَّ بهذا الداءِ الإبلَ . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : خازِبازُ : وَرَمٌ قال أبو عليّ أمّا تَسْمِيَتُهم الوَرمَ في الحَلقِ خازِباز فإنّما ذلك لأنّ الحَلق طريقُ مَجْرَى الصوتِ فلهذه الشَّرِكَة ما وَقَعَت طريقُ التَّسمية . الرابع : ونَبْتَتان قال ثعلبة : الخازِباز بَقْلَتان فإحداهُما الدَّرْماء والأُخرى الكَحْلاء . وقال أبو نصر : الخازِبازِ : نَبْتٌ وأنشد :

أَرْعَيْتُها أَكْرَمَ عُودٍ عُودا ... الصِّلَّ والصِّفْصِلَ واليَعْضِيدا

" والخازِبازِ السَّنِمَ المَجُودا وبه فُسِّرَ قَوْلُ ابنِ الأحمرِ السابق . أما المعنى الخامسُ الذي لم يذكره الجَوْهَرِيّ فهو السِّنَّوْر عن ابْن الأَعْرابِيّ . قال ابنُ سِيدَه وأَلِفُ خازِبازِ واوٌ لأنّها عَيْنٌ . والعَينُ واواً أكثرُ منها ياءً . وأما شاهدُ الخِزْباز كقِرْطاس فأنشدَ الأخفَش :

مِثل الكِلابِ تَهِرُّ عند دِرابِها ... وَرِمَتْ لَهازِمُها من الخِزْبازأراد الخازِباز فبنى منه فعلاً رباعيّاً ثم إنّ الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ وصاحبَ اللِّسان ذكروا الخازِباز في خوز والمصنّف خالَفَهم فذكرها في بوز . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : في التهذيب : البَوْز : الزَّوَلانُ من مَوْضِعٍ إلى مَوْضِعٍ . ويقال : بازَ يَبْوُز إذا زالَ من مكانٍ إلى مكانٍ آمِناً . والبازُ الأَشْهَب : لقبُ أبي العبّاس بن سُرَيْج والسيّد مَنْصُور العِراقيّ خال سيّدي أحمد الرِّفاعيّ . وبُوزان بن سُنْقُر الرُّوميّ سَمِعَ بالمَوْصِل وبغداد ذكره ابنُ نُقطَة

لسان العرب
البَازُ لغة في البازي قال الشاعر كأَنه بازُ دَجْنٍ فَوْقَ مَرْقَبَة جَلَّى القَطا وَسْطَ قاعٍ سَمْلَقٍ سَلَقِ والجمع أَبْوازٌ وبيزانٌ وجمع البازي بُزاةٌ وكان بعضهم يهمز الباز قال ابن جني هو مما همز من الألفات التي لا حظ لها في الهمز كقول الآخر يا دارَ سَلْمَى بدكادِيكِ البُرَقْ صبراً فقد هَيَّجْتِ شَوْقَ المشْتأَقْ وبازَ يَبُوزُ إِذا زال من مكان إِلى مكان آمناً أَبو عمرو البَوْزُ الزَّوَلانُ من موضع إِلى موضع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: