وصف و معنى و تعريف كلمة بوزك:


بوزك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و زاي (ز) و كاف (ك) .




معنى و شرح بوزك في معاجم اللغة العربية:



بوزك

جذر [بوز]

  1. وَزوَزَ: (فعل)
    • وَزْوَزَ، يُوَزْوِزُ، مصدر وَزْوَزَةٌ
    • وَزْوَزَ الإِوَزُّ : قَارَبَ فِي خَطْوِهِ مُحَرِّكاً جَسَدَهُ
    • وَزْوَزَ الوَلَدُ : خَفَّ وَوَثَبَ سَرِيعاً
    • وَزْوَزَ : أَسرع بوَثْبِه
    • وَزْوَزَ: خفَّ وطاشَ
  2. وَزوَز: (اسم)
    • الوَزْوَزُ : الموت
    • الوَزْوَزُ :خشبةٌ عريضةٌ يُجرُّ بها ترابُ الأَرض المرتفعة إِلى الأَرض المنخفضة
  3. أَوزَى: (فعل)
    • أَوْزَى لداره: جعل حولَ حيطانها الطِّين
    • أَوْزَى إِليه: لجأَ
    • أَوْزَى إلِيه الشيءَ: أَلجأَه
    • أَوْزَى ظهرَه : أَسنده
    • أَوْزَى الشيءَ: أَشخصَه ونصَبه
  4. إِوَزَّى: (اسم)
    • الإوَزَّى : مِشية فيها رقصٌ كمشية الإوزّ، مَشَى الإوَزَّى
    • مشية فيها رقصٌ كمشية الإوزّ مَشَى الإوزَّى


  5. وَزْوَزَ الوَلَدُ:
    • خَفَّ وَوَثَبَ سَرِيعاً.       وَزْوَزَ الطَّائِرُ فِي سَاحَةِ الدَّارِ.
  6. أَوْزَى الشيءَ:
    • أَشخصَه ونصَبه.
  7. أَوْزَى إِليه:
    • لجأَ.
  8. أَوْزَى إلِيه الشيءَ:
    • أَلجأَه.
  9. أَوْزَى ظهرَه:
    • أَسنده.
  10. أَوْزَى لداره:


    • جعل حولَ حيطانها الطِّين.
  11. وَزْوَزَ الإِوَزُّ:
    • قَارَبَ فِي خَطْوِهِ مُحَرِّكاً جَسَدَهُ.
  12. وَزّ : (اسم)
    • الوَزُّ : (الحيوان) إوَزُّ، طائر مائيّ يشبه البطّ، لكنَّه أكبر منه جسمًا، وأطول عنقًا، له منقار قصير مخروطيّ الشَّكل، وسيقان طويلة تقع قرب منتصف الجسم يقبل البعضُ على أكل لحم الوَزّ
  13. تَأَزَّزَ : (فعل)
    • تَأَزَّزَ : أَزَّ
    • تَأَزَّزَ المكانُ: ماج فيه الناسُ واضطربوا
  14. أَزَّ : (فعل)
    • أزز أزَّ أزَزْتُ ، يَؤُزّ ، اؤزُزْ / أُزَّ ، أَزًّا ، فهو آزّ ، والمفعول مَأْزوز
    • تحرك واضطرب
    • أَزَّ : صوّت من شدة الحركة أَو الغليان
    • أزَّ الشَّيءَ: هزّه وحرَّكه شديدًا
    • أَزَّ النارَ: أَجَّجَها
    • أَزَّ القِدْرَ وبها: جعلها تَئِزُّ من الغليان
    • أَزَّ الشيءَ: هَزَّهُ وحرَّكه شديدًا
    • أزَّ الرَّجلَ: أغراه وهيَّجه وأثاره وأزعجه بصوت : تغريهم بالمعاصي
    • أَزَّ بينهما: أَغرى
  15. وَزّ : (اسم)
    • وَزّ : جمع وَزَّةُ
  16. الزِّيزاء : (اسم)


    • صوت الجن
  17. زَيزاء : (اسم)
    • الجمع : الزَّيَازي
    • الزَّيْزَاءُ : الأَرض الغليظة
    • الزَّيْزَاءُ: الأَكَمَةُ
    • الزَّيْزَاءُ: الريشُ،قيل: أَطرافُه
  18. وَزْوَزَة : (اسم)
    • وَزْوَزَة : مصدر وَزوَزَ
  19. لَوَّزَ : (فعل)
    • لوَّزَ يلوِّز ، تلويزًا ، فهو مُلوِّز ، والمفعول مُلوَّز - للمتعدِّي
    • لَوَّزَ الكَعْكَ : حَشَاهُ بِاللَّوْزِ لَوَّزَ التَّمْرَ
    • لَوَّزَ القُطْنُ : بَدَتْ ثَمَرَتُهُ
  20. وَزَي : (اسم)
    • الوَزَي : الرجلُ القصير المُلزَّزُ الخَلْق
  21. وَزْي : (اسم)
    • وَزْي : مصدر وزَى
  22. الأَزِيز : (اسم)


    • صوت الرعد ؛ صوت غليان القدر
  23. الأزيز : (اسم)
    • صوت الجوف عامة ؛ صوت لهب النار ؛ صوت مجالس البشر
  24. أَزَى : (فعل)
    • أَزَى أَزَى أَزْيًا، وأُزِيًّا:
    • تقَبَّض
    • أَزَى الظلُّ: تَقَلَّص
    • أَزَى الثوب: انكمش بعد الغسل
    • أَزَى له أَزْيًا: أَتاه من وَجْه مأْمَنِه ليخْتِله
    • أَزِيَ اليومُ: اشتدّ حرُّه
  25. أَزِيزٌ : (اسم)
    • صوت شديد ،سمِع أزيز الطَّائرة
    • صوت خفيض ذو حِدَّة
    • أَرْعَبَهُ أَزِيزُ الرِّيحِ: صَفِيرُهُ
    • أَزِيزُ الحَشَرَاتِ : طَنِينُهَا أَزِيزُ مَراوِحِ الصَّيْفِ الكَبيِرَةِ كَأَنَّهُ قِدْرٌ يَئِزُّ أَزِيزاً (لرافعي)
    • أَزِيزُ مُحَرِّكِ السَّيَّارَةِ : اِهْتِزازُهُ وَصَوْتُهُ
    • أَزِيزُ الرَّعْدِ : صَوْتُ الرَّعْدِ
,
  1. وزز
    • "الوَزْوَزَةُ: الجِفَّة والطَّيْشُ.
      ورجل وَزْوازٌ ووُزاوِزَةٌ: طائش خفيف في مشه.
      والوَزْوَزَةُ أَيضاً: مقاربة الخَطْوِ مع تحريك الجسد.
      والوَزْوازُ: الذي يُوَزْوِزُ اسْتَه إِذا مشى يُلَوِّيها.
      والوَزْوَزُ: خشبة عريضة يُجَرُّ بها ترابُ الأَرض الموتفعة إِلى الأَرض المنخفضة، وهو بالفارسية زوزم.
      والوَزَّةُ البَطَّةُ، وجمعها وَزٌّ، وهي الإِوَزَّةُ أَيضاً، والجمع إِوَزٌّ وإِوَزُّونَ؛

      قال: تَلْقَى الإِوَزِّينَ في أَكْنافِ دَارَتِها فَوْضَى، وبَيْنَ يديها التِّينُ مَنْثُورُ أَي أَن هذه المرأَة تَحَضَّرَتْ فالإِوَزُّ في دارتها تأْكل التين،وإِنما جعل ذلك علامة التَّحَضُّر لأَن التين إِنما يكون بالأَرياف وهناك تأْكله الإِوَزُّ.
      وقال بعضهم: إِن، قال قائل: ما بالُهم، قالوا في جمع إِوَزَّة إِوَزُّونَ، بالواو والنون، وإِنما يفعل ذلك في المحذوف نحو ظُبَة وثُبَةٍ، وليست إِوَزَّةٌ مما حذف شيء من أُصوله ولا هو بمنزلة أَرض في أَنه بغير هاءٍ، فالجواب أَن الأَصل في إِوَزَّة إِوْزَزَة إِفْعَلَة، ثم إِنهم كرهوا اجتماع حرفين متحركين من جنس واحد فأَسكنوا الأَول منهما ونقلوا حركته إِلى ما قبله وأَدغموه في الذي بعده، فلما دخل الكلمةَ هذا الإِعلالُ والتوهين عوَّضوها منه أَي جمعوها بالواو والنون فقالوا: إِوَزّونَ؛ وأَنشد الفارسي: كأَنَّ خَزًّا تَحْتَها وَقَزَّا،وفُرُشاً مَحْشُوَّةً إِوَزَّا إِما أَن يكون أَراد محشوة ريش إِوَزٍّ، وإِما أَن يكون أَراد الإِوَزَّ بأَعيانها وجماعة شخوصها، والأَول أَولى.
      وأَرض مَوَزَّةٌ: كثيرة الوَزِّ.
      الليث: الإِوَزُّ طير الماء، الواحدة إِوَزَّة، بوزن فِعَلَّة، وينبغي أَن يكون المَفْعَلَةُ منها مَأْوَزَةً ولكن من العرب من يحذف الهمزة منها فيصيرها وَزَّة كأَنها فَعْلَة؛ ومَفْعَلَةٌ منها أَرض مَوَزَّة، ويقال هو البَطُّ.
      الجوهري: الوَزُّ لغة في الإِوَزِّ وهو من طير الماء.
      ورجل إِوَزّ: قصير غليظ، والأُنثى إِوَزَّة، وقيل: هو الغليظ اللَّحِيم في غير طُول؛

      وأَنشد المفضل: أَمْشِي الإِوَزَّى ومعي رُمْحٌ سَلِب؟

      ‏قال: وهو مشي الرجل مُتَوَقِّصاً في جانبيه ومَشْيُ الفرس النشيط، وقيل: الإِوَزُّ المُوَثَّقُ الخَلْقِ من الناس والخيل والإِبل؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إِن كنتَ ذا بَزٍّ، فإِنَّ بَزِّي سابِغَةٌ فوقَ وأًى إِوَزِّ"

    المعجم: لسان العرب

  2. الوَزُّ

    • ـ الوَزُّ: الإِوَزُّ، كالوَزِّين، وأرضٌ مَوَزَّةٌ: كثيرَتُهُ.
      ـ وَزْوازُ: طائرٌ، والرجلُ الطَّيَّاشُ الخفيفُ، كالوُزاوِزة،
      ـ الذي يُوَزْوِزُ اسْتَهُ إذا مَشَى: يُلَوِّيها، والقصيرُ.
      ـ وَزْوَزُ: المَوْتُ، وخَشَبَةٌ عريضةٌ يُجَرُّ بها تُرابُ الأرضِ المُرْتَفِعَةِ إلى المُنْخَفِضَةِ.
      ـ وَزْوَزَةُ: الخِفَّةُ، وسُرْعَةُ الوَثْبِ، ومُقارَبَةُ الخَطْوِ مع تَحْرِيكِ الجَسَدِ.
      ـ رجلٌ مُوَزْوِزٌ: مُغَرِّدٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَوْزَى
    • أَوْزَى لداره: جعل حولَ حيطانها الطِّين .
      و أَوْزَى إِليه: لجأَ.
      و أَوْزَى إلِيه الشيءَ: أَلجأَه .
      و أَوْزَى ظهرَه : أَسنده.
      يقال: أَوْزَى ظهرَه إِلى الحائط.
      و أَوْزَى الشيءَ: أَشخصَه ونصَبه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَوزَى
    • أوزى - إيزاء
      1- أوزى : لداره : جعل حول حيطانها الطين. 2- أوزى : ظهره إلى الحائط : أسنده. 3- أوزى اليه : لجأ إليه. 4- أوزاه اليه الجأه إليه. 5- أوزى الشيء : نصبه، ثبته.

    المعجم: الرائد

  5. وزواز
    • وزواز
      1- وزواز : الذي يوزوز إذا مشى. 2- وزواز : رجل طياش خفيف. 3- وزواز : قصير القامة. 4- وزواز : نوع من الطيور.


    المعجم: الرائد

  6. وَزْوَزَ
    • [وز و ز]. (فعل: رباعي لازم). وَزْوَزَ، يُوَزْوِزُ، مصدر وَزْوَزَةٌ.
      1. :-وَزْوَزَ الإِوَزُّ :- : قَارَبَ فِي خَطْوِهِ مُحَرِّكاً جَسَدَهُ.
      2. :-وَزْوَزَ الوَلَدُ :- : خَفَّ وَوَثَبَ سَرِيعاً. :-وَزْوَزَ الطَّائِرُ فِي سَاحَةِ الدَّارِ.

    المعجم: الغني

  7. وزاوزة
    • وزاوزة
      1- وزاوزة : رجل طياش خفيف. 2- وزاوزة : قصير القامة. 3- وزاوزة : نوع من الطيور.

    المعجم: الرائد

  8. الإوَزَّى
    • الإوَزَّى : مِشية فيها رقصٌ كمشية الإوزّ، يقال: مَشَى الإوَزَّى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الوَزْوَزُ
    • الوَزْوَزُ : الموت.
      و الوَزْوَزُ خشبةٌ عريضةٌ يُجرُّ بها ترابُ الأَرض المرتفعة إِلى الأَرض المنخفضة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَزْوَزَ
    • وَزْوَزَ : أَسرع بوَثْبِه .
      و وَزْوَزَ خفَّ وطاشَ.
      و وَزْوَزَ قارَبَ خطْوَه محرِّكاً جَسَدَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَزوَز
    • وزوز
      1- وزوز : موت. 2- وزوز : خشبة عريضة يجر بها تراب الأرض المرتفعة إلى الأرض المنخفضة.

    المعجم: الرائد

  12. وَزوَز
    • وزوز - وزوزة
      1- وزوز : قارب في خطوه محركا جسده. 2- وزوز : خف ووثب سريعا.

    المعجم: الرائد

  13. إِوَزَّى
    • إِوَزَّى :-
      مشية فيها رقصٌ كمشية الإوزّ :-مَشَى الإوزَّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. وزز
    • و ز ز: الوَزّ لغة في الإوَزّ وهو من طير الماء

    المعجم: مختار الصحاح

  15. الوَزُّ
    • الوَزُّ : الإِوَزُّ: (انظره في باب الهمزة) واحدته: وَزَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إِوَزَّى
    • إوزى
      1-مشية تشبه مشية الإوز

    المعجم: الرائد

  17. زِيزاءُ
    • ـ زِيزاءُ وزَيْزاءُ وزَيْزَى وزَازِيَةُ: ما غَلُظَ من الأرضِ، والأَكَمَةُ الصغيرةُ، كالزِّيزاءَةِ والزِّيزاةِ، والرِّيشُ، أو أطرافُه، ج: الزَّيازِي. والزَّيازِيَةُ: العَجَلَةُ.
      ـ زِي زِي: حكايَةُ صَوْتِ الجِنِّ.
      ـ زِيزَى: موضع بالشامِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. وزي
    • "وزَى الشيءُ يَزِي: اجتَمع وتَقَبَّض.
      والوَزَى: من أَسماءِ الحمار المِصَكِّ الشَّدِيد.
      ابن سيده: الوَزَى الحمار النَّشِيطُ الشديد.
      وحِمارٌ وزًى: مِصكٌّ شديد.
      والوَزى: القًصِيرُ من الرجال الشديد المُلَزَّزُ الخَلْقِ المقتدر؛ وقال الأَغلب العجلي: قَدْ أَبْصَرَتْ سَجاحِ مِنْ بَعْدِ العَمَى،تاحَ لها بَعْدَكَ خِنْزابٌ وَزَى مُلَوَّحٌ في العينِ مَجْلُوزُ القَرَا والمُسْتَوْزِي: المُنْتَصِب المُرْتَفِع.
      واسْتَوْزَى الشيءُ: انْتَصَب.
      يقال: ما لي أَراكَ مُسْتَوزِياً أَي مُنتصباً؛ قال تَمِيم بن مُقْبِل يصف فرساً له: ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزِياً،شَكِيرُ جَحافِلِه قَدْ كَتِنْ وأَوْزَى ظَهْرَه إِلى الحائط: أَسْنَدَه؛ وهو معنى قول الهذلي: لَعَمْرُ أَبي عَمْروٍ لَقَدْ ساقَه المَنَى إِلى جَدَثٍ يُوزَى لَه بِالأَهاضِبِ وعَيْرٌ مُسْتَوزٍ: نافِرٌ؛

      وأَنشد بيت تميم بن مقبل: ذَعرت به العَير مستوزياً وفي النوادر: استوزى في الجبل واستولى أَي أَسْنَد فيه.
      ويقال: أَوْزَيْتُ ظهري إِلى الشيءِ أَسْنَدْته.
      ويقال: أَوْزَيْته أَشْخَصْتُه ونَصَبْتُه؛

      وأَنشد بيت الهذلي: إِلى جدث يوزى له بالأَهاضب ‏

      يقال: ‏وَزَى فُلاناً الأَمْرُ أَي غاظَه، ووَزاه الحَسَدُ؛ قال يَزِيد بن الحكم: إِذا سافَ مِنْ أَعْيارِ صَيْفٍ مَصامةً،وزَاهُ نَشِيجٌ، عِنْدَها، وشَهِيقُ التهذيب: والوَزَى الطيور؛ قال أَبو منصور: كأَنها جمع وَزٍّ وهو طَيْرُ الماءِ.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: نهى رسول الله،صلى الله عليه وسلم، عن بَيْع النَّخْل حتى يُؤْكَلَ منه وحتى يُوزَنَ.
      قال أَبو البَخْتَرِيّ: فَوازَيْنا العَدُوَّ وصافَفْناهُم؛ المُوازاةُ: المُقابلة والمُواجَهةُ، قال: والأَصل فيه الهمزة، يقال آزَيْته إِذا حاذَيْتَه؛ قال الجوهري: ولا تقل وازَيْته، وغيره أَجازه على تخفيف الهمزة وقلبها، قال: وهذا إِنما يصح إِذا انفتحت وانضم ما قبلها نحو جُؤَن وسُؤَال، فيصح في المُوازاة ولا يصح في وازينا إِلاَّ أَن يكون قبلها ضمة من كلمة أُخرى كقراءَة أَبي عمرو: السُّفهاءُ ولا إِنَّهم.
      ووَزَأَ اللحمَ وَزْءاً: أَيْبَسَه، ذكره في الهمزة، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. أَوْزُ
    • ـ أَوْزُ: حِسابٌ، كالأَزَزِ، أو أحدُهُما تصحيفٌ.
      ـ إِوَزُّ: القصيرُ الغليظُ، والبَطُّ، ج: إوَزُّونَ.
      ـ أرضٌ مأوَزَةٌ: كثيرَتُهُ.
      ـ إِوَزَّى: مِشْيَةٌ فيها تَرَقُّصٌ، (أو يَعْتَمِدُ على أحَدِ الجانِبَيْنِ).

    المعجم: القاموس المحيط

  20. لوز
    • "اللَّوْزُ: معروف من الثمار، عربي وهو في بلاد العرب كثير، اسم للجنس، الواحدة لَوْزَة.
      وأَرض مَلازَة: فيها أَشجار من اللَّوْزِ، وقيل: هو صِنْفٌ من المِزْجِ، والمِزْجُ: ما لم يوصل إِلى أَكله إِلاَّ بكسر،وقيل: هو ما دَقَّ من المِزْجِ.
      قال أَبو عمرو: القُمْرُوصُ اللَّوزُ والجِلَّوْزُ البُنْدُقُ.
      ورجل مُلَوَّز إِذا كان خفيف الصورة.
      وفلان عَوِزٌ لَوِزٌ: إِتباع له.
      واللَّوْزِيْنَجُ: من الحلواء شبه القطائف تُؤْدَمُ بدهن اللَّوْزِ، والله أَعلم"

    المعجم: لسان العرب



معنى بوزك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I بوز [مفرد]: ج أبواز • البُوز: الفم وما حواليه. II بوَّزَ يبوِّز، تبويزًا، فهو مُبوِّز • بوَّز الولدُ: قبض بوزَه وصَرَمه، قطّب وجهَه وأظهر اشمئزازَه "بوَّز الطِّفلُ أمام طعام لا يحبُّه".
مختار الصحاح
ب و ز : البَازُ لغة في البَازِي والجمع أبْوازٌ و بِيزَانٌ وجمع البازي بُزَاةٌ
تاج العروس

البازُ لغةٌ في البازي قال الشاعر :

كأنّهُ بازُ دَجْنٍ فَوْقَ مَرْقَبَةٍ ... جَلَّى القَطا وَسْطَ قاع سَمْلَقٍ سَلِقِ

ج أَبْوَازٌ وبِيزان كبابٍ وأَبْوَاب وبِيبان وجمعُ البازيّ بُزاةٌ . ويُعادان إن شاء اللهُ تعالى في المُعتَلّ في بزي . وكان بعضُهم يَهْمِزُ الباز . قال ابنُ جنّي : هو مما هُمِز من الألِفات التي لا حظَّ لها في الألِف ويقال : بازٌ وبازان في التثنية وأَبْوَازٌ في الجمع ويقال : بازٍ وبازِيان وبَوازٍ . أبو عليّ الحسين بن نَصْر بن الحسن بن سَعْدِ بن عَبْد الله بن بازٍ المَوْصليُّ حدَّث . وإبراهيم بن مُحَمَّد بن بازٍ الأندلسيّ من أصحاب سَحْنُون توفِّي سنة 273 . أبو عَبْد الله الحسين بن عمر بن نَصْرٍ البازِيُّ المَوْصليُّ نِسبةٌ إلى جدِّه الأعلى بازٍ حدَّثَ عن شُهْدَةَ وأبيه عمر ورحلَ إلى بغداد ودخل حَلَب وُلد سنة 552 بالمَوْصِل وتُوفِّيَ بها سنة 622 . أبو إبراهيم زيادُ بنُ إبراهيم الذُّهْلِيّ المَرْوَزِيُّ . وسَلامُ بنُ سُلَيْمان ومحمد بنُ الفَضْل وأحمد بنُ مُحَمَّد بن إسماعيل وأبو نَصْرٍ مُحَمَّد بن حَمْدَوَيْه بن سهلٍ العامريّ المطوعيّ عن أبي داوودَ السّنجيّ مات سنة 327 البازِيُّون من بازٍ قَرْيَة من قُرى مَرْوَ على سِتّةِ فراسِخ منها مُحدِّثون . قلتُ : وبازٌ أيضاً قريةٌ بين طُوس ونَيْسَابور خَرَجَ منها جماعةٌ أُخرى وتُعرَّب فيقال فاز بالفاء منها أبو بكرٍ مُحَمَّد بن وَكيعِ بن دَوّاسٍ البازيّ . وبازٌ الحَمراء : قريةٌ من نواحي الزَّوزان . للأكرادِ البُخْتِيَّة نَقَلَه ياقوت في المُعجَم . والمَهموز ذُكِر في مَوْضِعه . من أمثالِهم : الخازِبازِ أَخْصَب . فيها سَبْعُ لغات ذَكَرَ منها الجَوْهَرِيّ ثِنْتَيْن وبقي خَمْسٌ وهن : خازِبازِ مَبْنِيّاً على الكسر والخِزْباز كقِرْطاس وخازَبازَ بفتحهما وتُضَمَّ الثانية وبِضَمِّ الأُولى وكَسرِ الثانية وبعَكسِه وخازباء كقاصِعاء مُثَلَّثَةَ الزاي وخِزْباء كحِرْباء وخازُبازٍ بضمِّ الأولى وتَنْوِين الثانية مُضافةً وهذان الأخيران مما زادَهما المُصنِّف على الجَوْهَرِيّ . ولها خَمْسَةُ معانٍ ذَكَرَ منها الجَوْهَرِيّ أَرْبَعةً : الأوّل : ذُبابٌ يكون في الرَّوْض قاله ابنُ سِيدَه وبه فسّر قَوْلَ عَمْرِو بن أَحْمَر :

تَفَقَّأَ فَوْقَهُ القَلَعُ السَّواري ... وجُنَّ الخازِبازِ به جُنونا وهي اسمان جُعِلا واحداً وبُنيا على الكسر لا يتغيَّر في الرَّفع والنصب والجَرّ . الثاني : أو حكايةُ أصواتِه فسَمَّاه به الشاعر . الثالث : الخازِباز في غَيْرَ هذا : داءٌ يَأْخُذُ في أعناقِ الإبلِ والناس هكذا في سائر النُّسَخ والصواب : في طَوْقِ الإبل والناس . وقال ابنُ سِيدَه : الخازِبازِ : قَرْحَةٌ تَأْخُذ في الحَلق وفيه لغات . قال :

يا خازِبازِ أَرْسِلِ اللّهازِما ... إنّي أخافُ أن تكونَ لازِما ومنهم من خَصَّ بهذا الداءِ الإبلَ . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : خازِبازُ : وَرَمٌ قال أبو عليّ أمّا تَسْمِيَتُهم الوَرمَ في الحَلقِ خازِباز فإنّما ذلك لأنّ الحَلق طريقُ مَجْرَى الصوتِ فلهذه الشَّرِكَة ما وَقَعَت طريقُ التَّسمية . الرابع : ونَبْتَتان قال ثعلبة : الخازِباز بَقْلَتان فإحداهُما الدَّرْماء والأُخرى الكَحْلاء . وقال أبو نصر : الخازِبازِ : نَبْتٌ وأنشد :

أَرْعَيْتُها أَكْرَمَ عُودٍ عُودا ... الصِّلَّ والصِّفْصِلَ واليَعْضِيدا

" والخازِبازِ السَّنِمَ المَجُودا وبه فُسِّرَ قَوْلُ ابنِ الأحمرِ السابق . أما المعنى الخامسُ الذي لم يذكره الجَوْهَرِيّ فهو السِّنَّوْر عن ابْن الأَعْرابِيّ . قال ابنُ سِيدَه وأَلِفُ خازِبازِ واوٌ لأنّها عَيْنٌ . والعَينُ واواً أكثرُ منها ياءً . وأما شاهدُ الخِزْباز كقِرْطاس فأنشدَ الأخفَش :

مِثل الكِلابِ تَهِرُّ عند دِرابِها ... وَرِمَتْ لَهازِمُها من الخِزْبازأراد الخازِباز فبنى منه فعلاً رباعيّاً ثم إنّ الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ وصاحبَ اللِّسان ذكروا الخازِباز في خوز والمصنّف خالَفَهم فذكرها في بوز . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : في التهذيب : البَوْز : الزَّوَلانُ من مَوْضِعٍ إلى مَوْضِعٍ . ويقال : بازَ يَبْوُز إذا زالَ من مكانٍ إلى مكانٍ آمِناً . والبازُ الأَشْهَب : لقبُ أبي العبّاس بن سُرَيْج والسيّد مَنْصُور العِراقيّ خال سيّدي أحمد الرِّفاعيّ . وبُوزان بن سُنْقُر الرُّوميّ سَمِعَ بالمَوْصِل وبغداد ذكره ابنُ نُقطَة

لسان العرب
البَازُ لغة في البازي قال الشاعر كأَنه بازُ دَجْنٍ فَوْقَ مَرْقَبَة جَلَّى القَطا وَسْطَ قاعٍ سَمْلَقٍ سَلَقِ والجمع أَبْوازٌ وبيزانٌ وجمع البازي بُزاةٌ وكان بعضهم يهمز الباز قال ابن جني هو مما همز من الألفات التي لا حظ لها في الهمز كقول الآخر يا دارَ سَلْمَى بدكادِيكِ البُرَقْ صبراً فقد هَيَّجْتِ شَوْقَ المشْتأَقْ وبازَ يَبُوزُ إِذا زال من مكان إِلى مكان آمناً أَبو عمرو البَوْزُ الزَّوَلانُ من موضع إِلى موضع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: