وصف و معنى و تعريف كلمة بوزيرتين:


بوزيرتين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و زاي (ز) و ياء (ي) و راء (ر) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح بوزيرتين في معاجم اللغة العربية:



بوزيرتين

جذر [زير]

  1. وَزَرَ: (فعل)
    • وزَرَ لـ يَزِر ، زِرْ ، وَزارَةً ووِزارَةً ، فهو وَزير ، والمفعول موزور له
    • وَزَرَ لِلْمَلِكِ أَوِ الرَّئِيسِ : صَارَ وَزِيراً لَهُ
    • وَزَرَ رَئِيسَ الْحُكُومَةِ : صَارَ وَزِيراً فِي حُكُومَتِهِ
    • وَزَرَهُ عَلَى أَعْبَائِهِ : آزَرَهُ، عَاوَنَهُ، سَاعَدَهُ، قَوَّاُه
  2. وُزِرَ: (فعل)
    • وُزِرَ يُوزَر ، وِزْرًا ووَزْرًا ، والمفعول مَوْزور
    • وُزِرَ الرَّجُلُ : أَثِمَ، وَقَعَ فِي خَطِيئَةٍ، أَوْ رُمِيَ بِوِزْرٍ
    • وُزِرَ: رَكِبَ الوِزْرَ
    • وُزِر فلانٌ :رُمِي بِوِزْرٍ
  3. وزَرَ: (فعل)
    • وزَرَ يَزِر ، زِر ، وَزْرًا ووِزْرًا ، فهو وازِر ، والمفعول مَوزور - للمتعدِّي
    • وزَر الشَّخصُ :حمل ما يُثْقل ظهره من الأشياء المُثْقِلة
    • وَزَرَ الرَّجُلُ : أَثِمَ، اِرْتَكَبَ إِثْماً
    • وزَر الشَّيءَ: حَمَلهُ : لا تُؤاخذ نفسٌ بذنب أخرى
    • وزَر الرَّجُلَ: غَلَبه
  4. اِستَوزَرَ: (فعل)
    • استوزرَ يستوزر ، اسْتيزارًا ، فهو مُستَوْزِر ، والمفعول مُسْتَوْزَر - للمتعدِّي
    • اسْتَوْزَرَهُ : جعله له وزيرًا
    • اسْتَوْزَرَهُ ذهب به
    • استوزر فلانٌ :سعى للحصول على منصب وَزاريّ


  5. تَوَزَّرَ: (فعل)
    • توزَّرَ لـ يَتَوزّر ، تَوزُّرًا ، فهو مُتوزِّر ، والمفعول مُتَوزَّر له
    • تَوَزَّرَ لَهُ : صَارَ وَزِيراً لَهُ
    • تَوَزَّرَ الْمُدِيرُ : صَارَ وَزِيراً
  6. وَزير: (اسم)
    • الجمع : وُزراءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وزَرَ لـ
    • مُؤازِر ومعين وناصر
    • الوَزِيرُ : المُوازِر
    • الوَزِيرُ: خاصَّةُ الملك الذي يحمل ثِقْله ويُعينُه برأْيه
    • الوَزِيرُ:رجلُ الدَّولة الذي يختاره رئيسُ الحكومة للمشاركة في إِدارة شؤون الدَّولة مختصًا بجانب منها، كوزير العدل، ووزير المالية
    • الوزير المفوّض: دبلوماسيّ مُمَثِّل دولة لدى دولة أخرى رتبته دون رتبة السَّفير، وفوق رتبة القائم بالأعمال،
    • مَجْلِس الوزراء: مجموع وزراء الدولة، الحكومة،
    • مكتب الوزير: المساعدون الشّخصيّون له، أو الأفراد العاملون في مكتبه
    • رئيس الوزراء: رَجل دولة يختاره رئيس البلاد لتشكيل حكومة تتألف من عدد معيَّن من الوزراء يعاونونه في تسيير أمور الحكم، وله سلطة حكوميّة مطلقة
  7. وازَرَ: (فعل)
    • وازرَ يوازر ، مُوازرةً ، فهو مُوازِر ، والمفعول مُوازَر
    • وَازَرَ السُّلْطَانَ : صَارَ وَزِيراً لَهُ
    • وَازَرَهُ عَلَى الأَمْرِ : عَاوَنَهُ، سَاعَدَهُ
  8. أَوزَرَ: (فعل)
    • أَوْزَرْتُ، أُوْزِرُ، أَوْزِرْ، مصدر إيزَارٌ
    • أوْزَرَ مَالَهُ : خَبَّأَهُ
    • أَوْزَرَ الهَارِبَ : جَعَلَ لَهُ وَزَراً، أيْ ملْجَأً يَأْوِي إلَيْهِ
    • أوْزَرَ مَالاً : أصَابَهُ، نَالَهُ، أحْرَزَهُ
    • أوْزَرَ الحَيَوَانَ : أوْثَقَهُ
    • أوْزَرَ السَّيْفَ : ذَهَبَ بِهِ
  9. زَرَّ: (فعل)
    • زَرَّ زَرَرْتُ ، يَزُرّ ، ازْرُرْ / زُرَّ ، زَرًّا ، فهو زارّ ، والمفعول مَزْرور
    • زَرَّ الوَلَدُ : تَعَدَّى عَلَى خَصْمِهِ
    • زَرَّ الرَّجُلُ : عَقَلَ بَعْدَ حُمْقٍ
    • زَرَّ السِّنانُ : لَمَعَ، بَرَقَ
    • زَرَّتْ عَيْنُهُ : تَوَقَّدَتْ، تَنَوَّرَتْ
    • زَرَّ القَميصَ : عَقَدَ أزْرارَهُ، أَدْخَلَها في العُرَى
    • زَرَّهُ بِالرُّمْحِ : شَكَّهُ، طَعَنَهُ
    • زَرَّ الرّجُلُ : نما عقلُه وزادت تجارِبُه
    • زَرَّ الثوبَ: أَدخلَ أَزرارَه في العُرَا
    • زَرَّ الشيءَ: جَمَعَهُ جمعًا شديدًا
    • زرَّ عيْنَهُ: ضيَّقها
    • زَرَّ المتاعَ: نفضَهُ
    • زَرَّ فلانًا: طردَهُ
    • زَرَّ فلانًا بالرمحِ: طعَنُه
    • زَرَّ الصوفَ ونحوَه: نَتَفَهُ
  10. فَزَرَ: (فعل)


    • فَزَرْتُ، أَفْزُرُ، اُفْزُرْ، مصدر فَزْرٌ
    • فَزَرَ الثَّوْبَ : مَزَّقَهُ، شَقَّهُ
    • فَزَرَ ظَهْرَهُ : كَسَّرَهُ
    • فَزَرَ أَنْفَهُ وَظَهْرَهُ بِالْعَصَا : شَقَّهُمَا وَفَسَخَهُمَا، صَدَّعَهُمَا
    • فَزَرَ الشَّيْءَ : أَبْلاَهُ
    • فَزَرَ الشيءَ من الشيءِ: فَصَلَهُ وفرزَه
  11. فَزَّرَ: (فعل)
    • فَزَّرْتُ، أُفَزِّرُ، فَزِّرْ، مصدر تَفْزِيرٌ
    • فَزَرَ
  12. فَزِرَ: (فعل)
    • فَزِرَ، يَفْزَرُ، مصدر فَزَر فهو أفْزَرُ، وهي فَزْرَاءُ والجمع : فُزْرٌ
    • فَزِرَ الرَّجُلُ : ظَهَرَتْ فِي صَدْرِهِ أَوْ ظَهْرِهِ فُرْزَةٌ، عُقْدَةٌ، نُتُوءٌ
  13. فزَّرَ: (فعل)
    • فزَّرَ الشيءَ: فَزَرَهُ
  14. نَزُرَ: (فعل)
    • نزُرَ يَنزُر ، نَزارةً ونُزُورةً ، فهو نَزْر ونزِير
    • نَزُرَ الْمَاءُ : قَلَّ
    • نَزُرَ الرَّجُلُ : قَلَّ خَيْرُهُ
    • نَزُرَ فلان: قلّ خيره
    • نَزُرَ jالأنثى: ضَعُفَ جِسْمُهَا ونَزُرَ لَبَنُهَا
  15. وَزرة: (اسم)
    • الجمع : وزَرات
    • وَزْرَةٌ، وِزْرَةٌ
    • الوَزْرَةُ : كِساءٌ صغير
    • وِزْرَةً : لِبَاسٌ قَصِيرٌ يُغَطِّي مِنَ الْمَرْأَةِ بَطْنَهَا وَفَخِذَيْهَا فَقَطْ أَثْنَاءَ عَمَلِهَا الْمَنْزِلِيِّ
  16. نَزَّرَ: (فعل)


    • نَزَّرْتُ، أُنَزِّرُ، نَزِّرْ، مصدر تَنْزِيرٌ
    • نَزَّرَ العَطَاءَ : قَلَّلَهُ
  17. نَزَرَ: (فعل)
    • نزَرَ الشيءَ: قلّله
    • نزَرَ فلانًا: احتقره واستقلّه
    • نزَرَ فلانًا: أَعْجَلَهُ، اِسْتَحَثَّهُ عَلَى السَّيْرِ
    • نزَرَ فلانًا: استخرج ما عنده قليلا قليلا
    • نَزَرَ الشَّرَابُ الرَّجُلَ : أَسْكَرَهُ
  18. وَزَر: (اسم)
    • الوَزَرُ : الجبلُ المنيع
    • الوَزَرُ :الملجأُ والمعتَصَم يُتحصّن به
  19. وَزْر: (اسم)
    • وَزْر : مصدر وُزِرَ
  20. وَزر: (اسم)
    • مصدر وُزِرَ ووزَرَ
  21. وِزر: (اسم)
    • الجمع : أوزار
    • الوِزْرُ : حمل ثقيل مرهق وشاقّ، ما يصعب حمله والقيام به
    • مصدر وُزِرَ ووزَرَ
    • أوزار الحرب: آلاتها وأثقالها،
    • وضَعت الحربُ أوزارَها: انقضت ولم يبق قتال
    • غَسَل أوزارَه: تاب إلى الله
  22. اِتَّزَرَ: (فعل)


    • اتَّزرَ / اتَّزرَ بـ يتَّزر ، اتِّزارًا ، فهو مُتَّزِر ، والمفعول مُتَّزَر به
    • اِتَّزَرَتِ الْمَرْأةُ : لَبِسَتِ الإزَارَ، اِئْتَزَرَتْ
    • اِ تَّزَرَ بِالثَّوْبِ: لَبِسَهُ
    • اتَّزرَ الشَّخصُ :أثِم، أذنب
  23. وَزير: (اسم)
    • وَزير : فاعل من وَزَرَ
  24. وُزراءُ: (اسم)
    • وُزراءُ : جمع وَزير
  25. أَزَرَّ: (فعل)
    • أزرَّ يُزرّ ، أزرِرْ / أزِرَّ ، إِزْرارًا ، فهو مُزِرّ ، والمفعول مُزَرّ
    • أَزَرَّ الثوبَ: جعل له أَزْرَارًا
,
  1. لا تزر وازرَةٌ . . (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا تحْمل نـفسٌ آثمة . .
      سورة :الزمر، آية رقم :7
  2. لا تزر وازرة (المعجم قرآن)

    • لا تحمل نفس آثمة . .
      سورة :الانعام، آية رقم :164
  3. لا تـزر وازرة . . (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا تحْمِل نفسٌ آثمَة . .
      سورة :النجم، آية رقم :38
  4. لا تزر وازرة . . (المعجم قرآن)
    • لا تحمل نفس آثمةٌ . .
      سورة :الاسراء، آية رقم :15
  5. لا تزر وازرة . . (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا تحمل نفس آثمة . .
      سورة :فاطر، آية رقم :18
  6. وزر (المعجم لسان العرب)

    • "الوَزَرُ: المَلْجَأُ، وأَصل الوَزَرِ الجبل المنيع، وكلُّ مَعْقِلٍ وَزَرٌ.
      وفي التنزيل العزيز: كَلاَّ لا وَزَرَ؛ قال أَبو إِسحق:الوَزَرُ في كلام العرب الجبل الذي يُلْتَجَأُ إِليه، هذا أَصله.
      وكل ما الْتَجَأْتَ إِليه وتحصنت به، فهو وَزَرٌ.
      ومعنى الآية لا شيء يعتصم فيه من أَمر الله.
      والوِزْرُ: الحِمْلُ الثقيل.
      والوِزْرُ: الذَّنْبُ لِثِقَلهِ، وجمعهما أَوْزارٌ.
      وأَوْزارُ الحرب وغيرها: الأَثْقالُ والآلات، واحدها وِزرٌ؛ عن أَبي عبيد، وقيل: لا واحد لها.
      والأَوْزارُ: السلاح؛ قال الأَعشى: وأَعْدَدْت للحربِ أَوْزارَها: رِماحاً طِوالاً وخَيْلاً ذُكُورَ؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده فأَعددتَ، وفتح التاء لأَنه يخاطب هَوْذةَ‎ ‎بن‎ علي الحنفي؛ وقبله: ولما لُقِيتَ مع المُخْطِرِين،وَجَدْتَ الإِلهَ عليهم قَدِيرَا المخطرون: الذين جعلوا أَهلهم خَطَراً وأَنفسهم، إِما أَن يظفروا أَو يظفر بهم، ووضعت الحربُ أَوْزارَها أَي أَثقالها من آلة حرب وسلاح وغيره.
      وفي التنزيل العزيز: حتى تَضَعَ الحربُ أَوْزارَها؛ وقيل: يعني أَثقال الشهداء لأَنه عز وجل يُمَحِّصُهم من الذنوب.
      وقال الفراء: أَوزارها آثامها وشِرْكها حتى لا يبقى إِلا مُسْلم أَو مُسالم، قال: والهاء في أَوزارها للحرب، وأَتت بمعنى أَوزار أَهلها.
      الجوهري: الوَزَرُ الإِثم والثِّقْلُ والكارَةُ والسلاحُ.
      قال ابن الأَثير: وأَكثر ما يطلق في الحديث على الذنب والإِثم.
      يقال: وَزَرَ يَزِرُ إِذا حمل ما يُثْقِلُ ظهرَه من الأَشياء المُثْقِلَةِ ومن الذنوب.
      ووَزَرَ وِزْراً: حمله.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تَزِرُ وازرَةٌ وِزْرَ أُخرى؛ أَي لا يؤخذ أَحد بذنب غيره ولا تحملُ نفسٌ آثمةٌ وِزْرَ نَفْسٍ أُخرى، ولكن كلٌّ مَجْزِيٌّ بعلمه.
      والآثام تسمى أَوْزاراً لأَنها أَحمال تُثْقِلُه، واحدها وِزْرٌ، وقال الأَخفش: لا تأْثَمُ آثِمَةٌ بإِثم أُخرى.
      وفي الحديث: قد وضعت الحرب أَوزارها أَي انقى أَمرها وخفت أَثقالها فلم يبق قتال.
      ووَزَرَ وَزْراً ووِزْراً وَوِزْرَةً: أَثم؛ عن الزجاج.
      وَوُزِرَ الرجلُ: رُمِيَ بِوِزْرٍ.
      وفي الحديث: ارْجِعْنَ مأْزُورات غير مأْجورات؛ أَصله موْزورات ولكنه أَتبع مأْجورات، وقيل: هو على بدل الهمزة من الواو في أُزِرَ، وليس بقياس، لأَن العلة التي من أَجلها همزت الواو في وُزِرَ ليست في مأْزورات.
      الليث: رجل مَوْزُورٌ غير مأْجور، وقد وُزِرَ يُوزَرُ، وقد قيل: مأْزور غير مأْجور، لما قابلوا الموزور بالمأْجور قلبوا الواو همزة ليأْتلف اللفظان ويَزْدَوِجا، وقال‏ ‏.
      غيره: ‏كأَن مأْزوراً في الأَصل مَوْزُورٌ فَبَنَوْه على لفظ مأْجور.
      واتَّزَرَ الرجلُ: رَكِبَ الوِزْرَ، وهو افْتَعَلَ منه، تقول منه: وَزِرَ يَوْزرُ ووَزَرَ يَزِرُ ووُزِرَ يُوزَرُ، فهو موزورٌ، وإِنما، قال في الحديث مأْزورات لمكان مأْجورات أَي غير آثمات، ولو أَفرد لقال موزورات،وهو القياس، وإِنما، قال مأْزورات للازدواج.
      والوَزِيرُ: حَبَأُ المَلِكِ الذي يحمل ثِقْلَه ويعينه برأْيه، وقد اسْتَوْزَرَه، وحالَتُه الوَزارَةُ والوِزارَةُ، والكسر أَعلى.
      ووَازَرَه على الأَمر: أَعانه وقوّاه، والأَصل آزره.
      قال ابن سيده: ومن ههنا ذهب بعضهم إِلى أَن الواو في وزير بدل من الهمزة؛ قال أَبو العباس: ليس بقياس لأَنه إِذا قل بدل الهمزة من الواو في هذا الضرب من الحركات فبدل الواو من الهمزة أَبعد.
      وفي التنزيل العزيز: واجْعَلْ لي وَزيراً من أَهلي؛

      قال: الوزير في اللغة استقاقه من الوَزَرِ، والوَزَرُ الجبلُ الذي يعتصم به ليُنْجى من الهلاك، وكذلك وَزِيرُ الخليفة معناه الذي يعتمد على رأْيه في أُموره ويلتجئ إِليه، وقيل: قيل لوزير السلطان وَزِيرٌ لأَنه يَزِرُ عن السلطان أَثْقال ما أُسند إِليه من تدبير المملكة أَي يحمل ذلك.
      الجوهري: الوَزِيرُ المُوازِرُ كالأَكِيلِ المُواكِلِ لأَنه يحمل عنه وِزْرَه أَي ثقله.
      وقد اسْتُوزِرَ فلان، فهو يُوازِرُ الأَمير ويَتَوَزَّرُ له.
      وفي حديث السَّقِيفة: نحن الأُمراء وأَنتم الوزراء، جمع وزير وهو الذي يُوازِرُه فيحمل عنه ما حُمِّلَه من الأَثقال والذي يلتجئ الأَمير إِلى رأْيه وتدبيره، فهو ملجأٌ له ومَفْزَعٌ.
      ووَزَرْتُ الشيءَ أَزِرُه وزْراً أَي حملته؛ ومنه قوله تعالى: ولا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخرى.
      أَبو عمرو: أَوْزَرْتُ الشيء أَحرزته،ووَزَرْتُ فلاناً أَي غلبته؛

      وقال: قد وَزَرَتْ جِلَّتَها أَمْهارُها التهذيب: ومن باب وَزَرَ، قال ابن بُزُرج يقول الرجل منا لصاحبه في الشركة بينهما: إِنك لا تَوَزَّرُ حُظُوظَةَ القوم.
      ويقال: قد أَوْزَرَ الشيءَ ذهب به واعْتَبَأَه.
      ويقال: قد اسْتَوْزَرَه.
      قال: وأَما الاتِّزارُ فهو من الوِزْر، ويقال: اتَّزَرْتُ وما اتَّجَرْتُ، ووَزَرْتُ أَيضاً.
      ويقال: وازَرَني فلان على الأَمر وآزَرَني، والأَوّل أَفصح.
      وقال: أَوْزَرْتُ الرجل فهو مُوزَرٌ جعلت له وَزَراً يأْوي إِليه، وأَوْزَرْتُ الرجل من الوِزْرِ، وآزَرْتُ من المُوازَرَةِ وفعلتُ منها أَزَرْتُ أَزْراً وتَأَزَّرْتُ.
      "
  7. أزر (المعجم لسان العرب)
    • "أَزَرَ به الشيءُ: أَحاطَ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والإِزارُ: معروف.
      والإِزار: المِلْحَفَة، يذكر ويؤنث؛ عن اللحياني؛ قال أَبو ذؤيب: تَبَرَّأُ مِنْ دَمِ القَتيلِ وبَزِّه،وقَدْ عَلِقَتْ دَمَ القَتِيل إِزارُها يقول: تَبَرَّأُ من دم القَتِيل وتَتَحَرَّجُ ودمُ القتيل في ثوبها.
      وكانوا إِذا قتل رجل رجلاً قيل: دم فلان في ثوب فلان أَي هو قتله، والجمع آزِرَةٌ مثل حِمار وأَحْمِرة، وأُزُر مثل حمار وحُمُر، حجازية؛ وأُزْر: تميمية على ما يُقارب الاطِّراد في هذا النحو.
      والإِزارَةُ: الإِزار، كم؟

      ‏قالوا للوِساد وسادَة؛ قال الأَعشى: كَتَمايُلِ، النَّشْوانِ يَرْ فُلُ في البَقيرَة والإِزارَ؟

      ‏قال ابن سيده: وقول أَبي ذؤيب: وقد عَلِقَتْ دَمَ القَتِيلِ إِزارُها يجوز أَن يكون على لغة من أَنَّث الإِزار، ويجوز أَن يكون أَراد إِزارَتَها فحذف الهاء كما، قالوا ليت شِعْري، أَرادوا ليت شِعْرتي، وهو أَبو عُذْرِها وإنما المقول ذهب بعُذْرتها.
      والإِزْرُ والمِئْزَرُ والمِئْزَرَةُ: الإِزارُ؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      وفي حديث الاعتكاف: كان إِذا دخل العشرُ الأَواخرُ أَيقظ أَهله وشَدَّ المئْزَرَ؛ المئزَرُ: الإِزار، وكنى بشدّة عن اعتزال النساء، وقيل: أَراد تشميره للعبادة.
      يقال: شَدَدْتُ لهذا الأَمر مِئْزَري أَي تشمرت له؛ وقد ائْتَزَرَ به وتأَزَّرَ.
      وائْتَزَرَ فلانٌ إزْرةً حسنةً وتأَزَّرَ: لبس المئزر، وهو مثل الجِلْسَةٍ والرِّكْبَةِ، ويجوز أَن تقول: اتَّزَرَ بالمئزر أَيضاً فيمن يدغم الهمزة في التاء، كما تقول: اتَّمَنْتُهُ، والأَصل ائْتَمَنْتُهُ.
      ويقال: أَزَّرْتهُ تأْزيراً فَتَأَزَّرَ.
      وفي حديث المْبعثَ:، قال له ورقة إِنْ يُدْرِكْني يومُك أَنْصُرْك نَصْراً مُؤَزَّراً أَي بالغاً شديداً يقال: أَزَرَهُ وآزَرَهُ أَعانه وأَسعده،من الأَزْر: القُوَّةِ والشِّدّة؛ ومنه حديث أَبي بكر أَنه، قال للأَنصار يوم السَّقِيفَةِ: لقد نَصَرْتُم وآزَرْتُمْ وآسَيْتُمْ.
      الفرّاء: أَزَرْتُ فلاناً آزُرُه أَزْراً قوّيته، وآزَرْتُه عاونته، والعامة تقول: وازَرْتُه.
      وقرأَ ابن عامر: فَأَزَرَهُ فاسْتَغْلَظَ، على فَعَلَهُ، وقرأَ سائر القرّاء: فَآزَرَهُ.
      وقال الزجاج: آزَرْتُ الرجلَ على فلان إِذا أَعنته عليه وقوّيته.
      قال: وقوله فآزره فاستغلظ؛ أَي فآزَرَ الصغارُ الكِبارَ حتى استوى بعضه مع بعض.
      وإِنه لحَسَنُ الإِزْرَةِ: من الإِزارِ؛ قال ابن مقبل: مثلَ السِّنان نَكيراً عند خِلَّتِهِ لكل إِزْرَةِ هذا الدهره ذَا إِزَرِ.
      وجمعُ الإِزارِ أُزُرٌ.
      وأَزَرْتُ فلاناً إِذا أَلبسته إِزاراً فَتَأَزَّرَ تَأَزُّراً.
      وفي الحديث:، قال الله تعالى: العَظَمَة إِزاري والكِبْرياء ردائي؛ ضرب بهما مثلاً في انفراده بصفة العظمة والكبرياء أَي ليسا كسائر الصفات التي قد يتصف بها الخلق مجازاً كالرحمة والكرم وغيرهما،وشَبَّهَهُما بالإِزار والرداء لأَن المتصف بهما يشتملانه كما يشتمل الرداءُ الإِنسان، وأَنه لا يشاركه في إِزاره وردائه أَحدٌ، فكذلك لا ينبغي أَن يشاركه اللهَ تعالى في هذين الوصفين أَحدٌ.
      ومنه الحديث الآخر: تَأَزَّرَ بالعَظَمَةِ وتَردّى بالكبرياء وتسربل بالعز؛ وفيه: ما أَسْفَلَ من الكعبين من الإِزارِ فَفِي النار أَي ما دونه من قدَم صاحبه في النار عقوبةً له،أَو على أَن هذا الفعل معدود في أَفعال أَهل النار؛ ومنه الحديث: إِزْرَةُ المؤمن إلى نصف الساق ولا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين؛ الإِزرة،بالكسر: الحالة وهيئة الائتزار؛ ومنه حديث عثمان:، قال له أَبانُ بنُ سعيد: ما لي أَراك مُتَحَشِّفاً؟ أَسْبِلْ، فقال: هكذا كان إِزْرَةُ صاحبنا.
      وفي الحديث: كان يباشر بعض نسائه وهي مُؤُتَزِرَةٌ في حالة الحيض؛ أَي مشدودة الإِزار.
      قال ابن الأَثير: وقد جاء في بعض الروايات وهي مُتَّزِرَةٌ، قال: وهو خطأٌ لأَن الهمزة لا تدغم في التاء.
      والأُزْرُ: مَعْقِدُ الإِزارِ، وقيل: الإِزار كُلُّ ما واراك وسَتَرك؛ عن ثعلب.
      وحكي عن ابن الأَعرابي: رأَيت السَّرَوِيَّ (* قوله «السروي» هكذا بضبط الأصل.) يمشي في داره عُرْياناً، فقلت له: عرياناً؟ فقال: داري إِزاري.
      والإِزارُ: العَفافُ، على المثل؛ قال عديّ بن زيد: أَجْلِ أَنَّ اللهَ قَدْ فَضَّلَكُمْ فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بِإِزارِ أَبو عبيد: فلان عفيف المِئْزَر وعفيف الإِزارِ إِذا وصف بالعفة عما يحرم عليه من النساء، ويكنى بالإِزار عن النفس وعن المرأَة؛ ومنه قول نُفَيْلَةَ الأَكبر الأَشْجعيّ، وكنيته أَبو المِنْهالِ، وكان كتب إِلى عمربن الخطاب أَبياتاً من الشعر يشير فيها إلى رجل، كان والياً على مدينتهم، يخرج الجواريَ إِلى سَلْعٍ عند خروج أَزَواجهن إِلى الغزو،فيَعْقِلُهُن ويقول لا يمشي في العِقال إِلا الحِصَان، فربما وقعت فتكشفت، وكان اسم هذا الرجل جعدة بن عبدالله السلمي؛ فقال: أَلا أَبلِغْ، أَبا حَفْصٍ، رسولاً فِدىً لك، من أَخي ثِقَةٍ، إِزاري قَلائِصَنَا، هداك الله، إِنا شُغِلْنَا عنكُمُ زَمَنَ الحِصَارِ فما قُلُصٌ وُجِدْنَ مُعَقَّلاتٍ،قَفَا سَلْعٍ، بِمُخْتَلَفِ النِّجار قلائِصُ من بني كعب بن عمرو،وأَسْلَمَ أَو جُهَيْنَةَ أَو غِفَارِ يُعَقِّلُهُنَّ جَعْدَةُ من سُلَيمٍ،غَوِيِّ يَبْتَغِي سَقَطَ العْذَارِي يُعَقّلُهُنَّ أَبيضُ شَيْظَمِيٌّ،وبِئْسَ مُعَقِّلُ الذَّوْدِ الخِيَارِ وكنى بالقلائص عن النساء ونصبها على الإِغراء، فلما وقف عمر، رضي الله عنه، على الأَبيات عزله وسأَله عن ذلك الأَمر فاعترف، فجلده مائةً مَعْقُولاً وأَطْرَدَهُ إلى الشام، ثم سئل فيه فأَخرجه من الشام ولم يأْذن له في دخول المدينة، ثم سئل فيه أَن يدخل لِيُجَمِّعَ، فكان إِذا رآه عمر توعده؛ فقال: أَكُلَّ الدَّهرِ جَعْدَةُ مُسْتحِقٌّ،أَبا حَفْصٍ، لِشَتْمٍ أَو وَعِيدِ؟ فَمَا أَنا بالْبَريء بَرَاه عُذْرٌ،ولا بالخَالِعِ الرَّسَنِ الشَّرُودِ وقول جعدة قوله (* قوله «مضمّ» في نسخة مجر كذا بهامش الأَصل).
      أَي ساوى نبتُها الضال، وهو السِّدْر البريّ، أَراد: فآزره الله تعالى فساوى الفِراخُ الطِّوالَ فاستوى طولها.
      وأَزَّرَ النبتُ الأَرضَ: غطاها؛ قال الأَعشى: يُضاحِكُ الشَّمْسَ منها كوكبٌ شَرِقٌ،مُؤُزَّرٌ بعميم النَّبْتِ مُكْتَهِلُ وآزَرُ: اسم أَعجمي، وهو اسم أَبي إِبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام؛ وأَما قوله عز وجل: وإِذ، قال إِبراهيم لأَبيه آزر؛ قال أَبو إِسحق: يقرأُ بالنصب آزرَ، فمن نصب فموضع آزر خفض بدل من أَبيه، ومن قرأَ آزرُ،بالضم، فهو على النداء؛ قال: وليس بين النسَّابين اختلاف أَن اسم أَبيه كان تارَخَ والذي في القرآن يدل على أَن اسمه آزر، وقيل: آزر عندهم ذمُّ في لغتهم كأَنه، قال وإِذ، قال: وإذ، قال إِبراهيم لأَبيه الخاطئ، وروي عن مجاهد في قوله: آزر أَتتخذ أَصناماً، قال لم يكن بأَبيه ولكن آزر اسم صنم، وإِذا كان اسم صنم فموضعه نصب كأَنه، قال إِبراهيم لأَبيه أَتتخذ آزر إِلهاً، أَتتخذ أَصناماً آلهة؟.
      "
  8. وزَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وزَرَ لـ يَزِر ، زِرْ ، وَزارَةً ووِزارَةً ، فهو وَزير ، والمفعول موزور له :-
      وَزَر للحاكم صار وزيرًا له، فأعانه في أمره وحمل عنه من أعباء عمله.
  9. اتَّزرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اتَّزرَ / اتَّزرَ بـ يتَّزر ، اتِّزارًا ، فهو مُتَّزِر ، والمفعول مُتَّزَر به :-
      اتَّزرَ الشَّخصُ
      1 - أثِم، أذنب.
      2 - لَبِس الوِزْرة، وهي كساء صغير :-اتَّزر الطّاهي.
      3 - لَبِس الإزار :-اتّزرت المرأةُ.
      اتَّزر بثوبه: لبِسه.
  10. استوزرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استوزرَ يستوزر ، اسْتيزارًا ، فهو مُستَوْزِر ، والمفعول مُسْتَوْزَر (للمتعدِّي) :-
      استوزر فلانٌ سعى للحصول على منصب وَزاريّ.
      استوزر فلانًا: جعله وزيرًا له :-استوزره الأميرُ.
  11. وُزِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وُزِرَ يُوزَر ، وِزْرًا ووَزْرًا ، والمفعول مَوْزور :-
      وُزِر فلانٌ رُمِي بِوِزْرٍ.
  12. وازرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وازرَ يوازر ، مُوازرةً ، فهو مُوازِر ، والمفعول مُوازَر :-
      وازر الشَّخصَ صار وزيرًا له.
      • وازرهُ على الأمر: آزره، عاونه وقوّاه :-وازره على المصاعب.
  13. وزَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وزَرَ يَزِر ، زِر ، وَزْرًا ووِزْرًا ، فهو وازِر ، والمفعول مَوزور (للمتعدِّي) :-
      وزَر الشَّخصُ
      1 - حمل ما يُثْقل ظهره من الأشياء المُثْقِلة. 2 - أَثِم.
      وزَر الشَّيءَ: حَمَلهُ :- {وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى}: لا تُؤاخذ نفسٌ بذنب أخرى.
      وزَر الرَّجُلَ: غَلَبه.
  14. وَزَرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَزَرُ: الجبلُ المَنيعُ، وكلُّ مَعْقِلٍ، والمَلْجَأُ، والمُعْتَصَمُ.
      ـ وِزْرُ: الإِثمُ، والثِّقْلُ، والكارَةُ الكبيرةُ، والسِّلاحُ، والحِمْلُ الثقيلُ، ج: أوْزارٌ.
      ـ وَوَزَرَهُ وِزْراً: حَمَلَهُ.
      ـ وَوَزَرَ يَزِرُ، ووَزِرَ يَوْزَرُ، وَوُزِرَ يُوزَرُ وِزْراً وَوَزْراً وَزِرَة: أثِمَ، فهو مَوْزُورٌ. وقوله صلى الله عليه وسلم: ‘‘ارْجِعْنَ مَأْزُورَاتٍ غيرَ مَأْجورَاتٍ’‘ لِلازْدِواجِ، ولو أُفْرِدَ، لَقيلَ: مَوْزُوراتٍ.
      ـ وَزَرَ الثُّلْمَةَ: سَدَّها،
      ـ وَزَرَ الرَّجُلَ: غَلَبَه.
      ـ زُزِرَ: رُمِيَ بِوِزْرٍ.
      ـ وَزيرُ: حَبَأْ المَلِكِ الذي يحْمِلُ ثِقْلَهُ، ويُعِينُهُ بِرأيِهِ. وقد اسْتَوْزَرَهُ فَتَوَزَّرَ له وَوَازَرَهُ، وحالُهُ: الوِزارَةُ والوَزارَةُ، ج: أوزارٌ ووُزَراءُ.
      ـ أوزَرَهُ: أحْرَزَهُ، وذَهَبَ به، كاسْتَوْزَرَهُ، وجَعَلَ له وَزَراً، وأوثَقَهُ، وخَبَأَهُ.
      ـ اتَّزَرَ: رَكِبَ الوِزْرَ.
      ـ وَزِيرُ: المُوازِرُ، وعَلَمٌ.
  15. الوزارة، مجلس الوزراء (المعجم عربي عامة)
    • مجموعة من الاستشاريين الرئيسيين لرئاسة الجمهورية تضم وزراء الحكومة الوطنية.
  16. توزَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توزَّرَ لـ يَتَوزّر ، تَوزُّرًا ، فهو مُتوزِّر ، والمفعول مُتَوزَّر له :-
      توزَّر الشَّخصُ له صار وزيرًا له.
  17. وَزير (المعجم الرائد)
    • وزير - ج، وزراء وأوزار
      1- وزير : رجل دولة يعهد إليه في الإشراف على بعض شؤون البلاد ومرافقها : «وزير التربية الوطنية، وزير الداخلية...». 2- وزير : «الوزير المفوض» : مبعوث دولة إلى دولة أخرى يمثلها فيها. ورتبته دون رتبة السفير. 3- وزير : معاون.
  18. وزَر (المعجم الرائد)
    • وزر - يوزر ، وزرا ووزرا وزرة
      1-أثم، وقع في خطيئة
  19. وزر (المعجم الرائد)
    • وزر - يزر ، وزرا ووزرا وزرة
      1- وزر الشيء : حمله. 2- وزر : حمل ما يثقل ظهره.
  20. فزر (المعجم لسان العرب)
    • "الفَزْر، بالفتح: الفسخ في الثوب.
      وفَزَرَ الثوب فَزْراً: شقه.
      والفِزَرُ: الشقوق.
      وتَفَزَّر الثوب والحائط: تشقق وتقطع وبَلِيَ.
      ويقال: فَزَرْت الجُلَّة وأَفْزَرْتها وفَزَّرْتها إِذا فَتَّتَّها.
      شمر: الفَزْر الكسر؛ قال: وكنت بالبادية فرأَيت قِباباً مضروبة، فقلت لأَعرابي: لمن هذه القِبابففقال: لبني فَزارَةَ، فَزَر اللهُ ظهورهم فقلت: ما تَعْني به؟ فقال: كسر الله.
      والفُزُورُ: الشقوق والصُّدوع.
      ويقال: فَزَرْتُ أَنف فلان فَزْراً أَي ضربته بشيء فشققته، فهو مَفْزُورُ الأَنف.
      وقال بعض أَهل اللغة: الفَرْز قريب من الفَزْر؛ تقول: فَرَزْت الشيء من الشيء أَي فَصَلته،وفَزَرْت الشيءَ صَدَعْته.
      وفي الحديث: أَن رجلاً من الأَنصار أَخذ لَحْيَ جَزورٍ فضرب به أَنف سعد فَفَزَره أَي شقه.
      وفي حديث طارق بن شهاب: خرجنا حُجَّاجاً فأَوطأَ رجل راحلته ظبياً فَفَزَر ظهره أَي شقه وفسخه.
      وفَزَرَ الشيء يَفْزُره فَزْراً: فرقه.
      والفَزْرُ: الضرب بالعصا، وقيل: فَزَرَه بالعصا ضربه بها على ظهره.
      والفَزَر: ريح الحَدبة.
      ورجل أَفْزَرُ بيِّن الفَزَر: وهو الأَحدب الذي في ظهره عُجْرة عظيمة، وهو المَفْزور أَيضاً.
      والفُزْرة: العُجْرة العظيمة في الظهر والصدر.
      فَزِرَ فَزَراً، وهو أَفْزَر.
      والمَفْزور: الأَحدب.
      وجارية فَزْراء: ممتلئة شحماً ولحماً، وقيل: هي التي قاربت الإِدراك؛ قال الأَخطل: وما إِن أَرى الفَزْراءَ إِلا تَطَلُّعاً،وخِيفةَ يَحْمِيها بنو أُم عَجْرَدِ أَراد: وخيفة أَن يحميها.
      والفِزْرُ، بالكسر: القَطِيع من الغنم.
      والفِزرُ من الضأْن: ما بين العشرة إِلى الأَربعين، وقيل: ما بين الثلاثة إِلى العشرين، والصُّبَّةُ: ما بين العشر إلى الأَربعين من المِعْزَى.
      والفِزْرُ الجدي؛ يقال: لا أَفعله ما نَزَا فِزْرٌ‏.
      ‏ وقولهم في المثل: لا آتيك مِعْزَى الفِزْر؛ الفزر لقب لسعد بن زيد مَناةَ بن تميم، وكان وَافى الموسم بمِعْزَى فأَنْهَبَها هناك وقال: من زَخذ منها واحدة فهي له، ولا يؤخذ منها فِزْرٌ، وهو الاثنان فأَكثر، وقال أَبو عبيدة نحو ذلك إلا أَنه، قال: الفِزْرُ هو الجدي نفسه،فضربوا به المثل فقالوا: لا آتيك مِعْزَى الفِزْرِ أَي حتى تجتمع تلك،وهي لا تجتمع أَبداً؛ هذا قول ابن الكلبي؛ وقال أَبو الهيثم: لا أَعرفه،وقال الأَزهري: وما رأَيت أَحداً يعرفه.
      قال ابن سيده: إِنما لُقِّب سعد بن زيد مناة بذلك لأَنه، قال لولده واحداً بعد واحد: ارْعَ هذه المِعْزَى،فأَبوا عليه فنادى في الناس أَن اجتمعوا فاجتمعوا، فقال: انتهبوها ولا أُحِلُّ لأَحد أَكثر من واحدة، فتقطَّعوها في ساعة وتفرقت في البلاد، فهذا أَصل المثل، وهو من أَمثالهم في ترك الشيء.
      يقال: لا أَفعل ذلك مِعْزَى الفِزْرِ؛ فمعناه في مِعْزَى الفِزْر أَن يقولوا حتى تجتمع تلك وهي لا تجتمع الدهر كله.
      الجوهري: الفِزْرُ أَبو قبيلة من وهو تميم سعد بن زيد مناة بن تميم.
      والفَزارةُ: الأُنثى من النِّمِر، والفِزْرُ: ابن النمر.
      وفي التهذيب: ابن البَبْرِ والفَزارةُ أُمه والفِزْرَةُ أُخته والهَدَبَّسُ أَخوه.
      التهذيب: والبَبْرُ يقال له الهَدَبَّس،أُنثاه الفَزارةُ؛

      وأَنشد المبرد:ولقد رأَيتُ هَدَبَّساً وفَزارةً، والفِزْرُ يَتْبَعُ فِزْرَه كالضَّيْوَن؟

      ‏قال أَبو عمرو: سأَلت ثعلباً عن البيت فلم يعرفه؛ قال أَبو منصور: وقد رأَيت هذه الحروف في كتاب الليث وهي صحيحة.
      وطريقٌ فازِرٌ: بَيِّن واسع؛ قال الراجز: تَدُقُّ مَعْزَاءَ الطريقِ الفازِرِ،دَقَّ الدَّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ والفازِرةُ: طريق تأْخذ في رملة في دَكادِكَ لينةٍ كأَنها صدع في الأَرض منقاد طويل خلقة.
      ابن شميل: الفَازِرُ الطريق تعلو النَّجَافَ والقُورَ فتَفْزِرُها كأَنها تَخُدُّ في رؤوسها خُدُوداً.
      تقول: أَخَذْنا الفازِرَ وأَخذنا طريقَ فازِرٍ، وهو طريق أَثَّرَ في رؤوس الجبال وفَقَرها.
      والفِزْرُ: هنة كَنَبْخَةٍ تخرج في مَغْرِز الفخذ دُوَيْنَ منتهى العانة كغُدَّةٍ من قرحة تخرج بالرجل (*قوله «تخرج بالرجل» عبارة القاموس تخرج بالانسان).
      أَو جراحة.
      والفازِرُ: ضرب من النمل فيه حمرة وفَزَارة.
      وبنو الأَفْرَرِ: قبيلة؛ وقيل: فَزَارةُ أَبو حيّ من غَطَفان، وهو فَزارَةُ بن ذُبْيان ين بَغِيض‎ ‎بن‎ رَيْث ابن غَطَفان.
      "
  21. أَوْزَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْزَرَهُ : جعل له وزَرًا يأْوى إليه.
      و أَوْزَرَهُ خَبَأَهُ.
      و أَوْزَرَهُ الشيءَ: أَحرزه.
      و أَوْزَرَهُ أَوثقه.
      و أَوْزَرَهُ ذهب به.
  22. اسْتَوْزَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَوْزَرَهُ : جعله له وزيرًا.
      و اسْتَوْزَرَهُ ذهب به.
  23. الوَزَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَزَرُ : الجبلُ المنيع.
      و الوَزَرُ الملجأُ والمعتَصَم.
  24. الوَزِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَزِيرُ : المُوازِر.
      و الوَزِيرُ خاصَّةُ الملك الذي يحمل ثِقْله ويُعينُه برأْيه.
      و الوَزِيرُ رجلُ الدَّولة الذي يختاره رئيسُ الحكومة للمشاركة في إِدارة شؤون الدَّولة مختصًا بجانب منها، كوزير العدل، ووزير المالية.
      (ج) وُزراءُ، وأَوْزارٌ.
  25. الوَزْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَزْرَةُ : كِساءٌ صغير. والجمع : وزَرات.


معنى بوزيرتين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**زِيرٌ** \- ج:** أزْيارٌ**،** أَزْوارٌ**،** زِيرَةٌ**. [ز ي ر]. 1. "حَمَلَتِ الزِّيرَ على !(20.JPG)كَتِفَيْها" : الْجَرَّةَ مِن الفَخَّارِ، وَهِيَ كَبيرَةٌ مَخْروطِيَّةُ الشَّكْلِ يُحْفَظُ فيها الْماءُ. 2. "شَدَّ أَزْيارَ العودِ" : أَوْتارَهُ الدَّقيقَةَ. 3. "زيرُ النِّساءِ" : مَـنْ يُحِـبُّ الاخْتِلاطَ بِالنِّساءِ والتَّحَدُّثَ إِلَيْهِنَّ.
Advertisements
معجم الغني
**زَيَّرَ** \- [ز و ر]، [ز ي ر]. (ف: ربا. متعد).** زَيَّرْتُ**،** أُزَيِّرُ**،** زَيِّرْ**، مص. تَزْيِيرٌ. 1. "زَيَّرَ عُقْدَةَ الْحَبْلِ" : شَدَّها بِقُوَّةٍ. 2. "زَيَّرَ الدَّابَّةَ" : شَدَّ جَحْفَلَتَها بِالزِّيارِ. 3. "زَيَّرَ العُمَّالَ" : تَشَدَّدَ في مُراقَبَتِهِمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زِيارة [مفرد]: 1- مصدر زارَ. 2- إتيان بقصد الالتقاء "زيارة الأصدقاء/ المرضى- زيارة ودِّيَّة"| بِطاقَة زيارة: بطاقة مطبوع عليها اسم الزائر كاملاً وغرض زيارته. 3- إتيان بقصد التبرُّك أو الحج "زيارة الأماكن المقدَّسة/ الأولياء". • حَقُّ الزِّيارة: حقّ الأب أو الأمّ في زيارة طِفلهما كما نُصّ في أمر الطلاق أو الانفصال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زِير [مفرد]: ج أزْوَار وأَزْيار وزِيار وزِيَرَة: 1- جَرَّة كبيرة واسعة الفم يُوضع فيها الماء (انظر: ز ي ر - زِير). 2- من يكثر من زيارة النساء، ويحب محادثتهن ومجالستهن "إنه زير نساء". 3- (سق) أحد أوتار العود، وصوته رقيق. II زِير [مفرد]: ج أَزْيار وزِيار وزِيَرَة وأَزْوار: جَرَّة كبيرة واسعة الفم يوضع فيها الماء (انظر: ز و ر - زِير).
تاج العروس

الزِّيرُ بالكَسْر : الدَّنُ أو الحُبُّ وقد تقدَّم والزِّيَارُ بالكَسْر : ما يُزَيِّرُ به البَيْطَارُ الدَّابَّةَ وهو شِنَاقٌ يَشُدُّ به البَيْطَارُ جَحْفَلَةَ الدّابّةِ أَي يَلْوِي جَحْفَلَتَه . وزَيَّر الدَّابَّةَ : جَعَل الزِّيارَ في حَنَكِهَا . وفي الحَدِيث " أَنَّ الله تعالى قال لأيُّوبِ عليه السلامُ لا ينَبْغَي أَن يُخاصِمَني إلَّا مَنْ يَجعَل الزِّيارَ في فَمِ الأسد " قال ابنُ الأَثير : وهو شيْءٌ يُجعَل في فمِ الدَّابَّة إِذَا استْصعَبَت لتّنْقَاد وتَذِلَّ . وقيل : الزِّيَار كاللَّبَبِ للدَّابَّة وقد تقدَم في ز و ر بناءً على أَنَّ يَاءَها واوٌ

فصل السين المهملة مع الراء

لسان العرب
الزِّيرُ الدَّنُّ والجمع أَزْيارٌ وفي حديث الشافعي كنت أَكتب العلم وأُلقيه في زيرٍ لنا الزِّيرُ الحُبُّ الذي يعمل فيه الماء والزِّيارُ ما يُزَيِّرُ به البَيْطارُ الدابة وهو شِناقٌ يَشُدُّ به البيطارُ جَحْفَلَةَ الدابة أَي يلوي جَحْفَلَتَهُ وهو أَيضاً شِناقٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ إِلى صُدْرَةِ البعير كاللَّبَب للدابة وزَيَّرَ الدابةَ جعل الزِّيارَ في حَنكِها وفي الحديث أَن الله تعالى قال لأَيوب عليه السلام لا ينبغي أَن يخاصمني إِلا من يجعل الزِّيارَ في فم الأَسد الزِّيارُ شيء يجعل في فم الدابة إِذا استصعبت لَتَنْقادَ وتَذِلَّ وكلُّ شيء كان صلاحاً لشيء وعِصْمَةً فهو زِوارٌ وزِيارٌ قال ابن الرِّقاع كانوا زِواراً لأَهل الشَّامِ قد علِموا لما رأَوْا فيهِمُ جَوْراً وطُغيانا قال ابن الأَعرابي زِوارٌ وزِيارٌ أَي عصمة كَزِيار الدابة وقال أَبو عمرو هو الحبل الذي يَحْصُلُ به الحَقَبُ والتَّصْدِيرُ كيلا يَدْنو الحَقَب من الثِّيل والجمع أَزْوِرَةٌ وقال الفرزدق بأَرْحُلِنا يَحِدْنَ وقد جَعَلنا لكلِّ نَجِيبَةٍ منها زِيارا وفي حديث الدجال رآه مُكَبَّلاً بالحديدِ بأَزْوِرَةٍ قال ابن الأَثير هي جمع زِوارٍ وزِيارٍ المعنى أَنه جمعت يداه إِلى صَدْرِهِ وشُدَّتْ وموضعُ بأَزْوِرَةٍ النصبُ كأَنه قال مُكَبَّلاً مُزَوَّراً وفي صفة أَهل النار الضعيف الذي لا زِيرَ له قال ابن الأَثير هكذا رواه بعضهم وفسره أَنه الذي لا رأْي له قال والمحفوظ بالباء الموحدة وفتح الزاي
الرائد
* زير. غضبان.
الرائد
* زير. ج أزوار وأزيار وزيرة. 1-جرة ضخمة. 2-الذي يحب زيارة النساء ومحادثتهن. 3-الدقيق من أوتار آلات الطرب، كالعود ونحوه. 4-عادة. 5-كتان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: