وصف و معنى و تعريف كلمة بوسيلة:


بوسيلة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و سين (س) و ياء (ي) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بوسيلة في معاجم اللغة العربية:



بوسيلة

جذر [سيل]

  1. وَسِيْلُ: (اسم)
    • وَسِيْلُ : جمع وَسِيْلَةُ
  2. وَسيلة: (اسم)
    • الجمع : وسائلُ و وُسُل
    • الوَسِيلَةُ : الواسلةُ ، كلّ ما يتحقَّق به غرض معيّن، يقابلها غاية
    • الوَسِيلَةُ :الوُصَلةُ
    • وسائل الرَّاحة: أسبابها،
    • وسائل النَّقل: طُرُقه،
    • وسيلة إعلان: أيَّة وسيلة أو أداة يمكن بواسطتها إيصال فكرة أو غاية معيَّنة إلى أذهان الجمهور
    • مطلق سَبَب، حيلة، سبيل للتغلب على عقبة
    • واسطة لإيجاد مخرج مناسب من صعوبة
    • قُرْبى، وُصْلَة، درجة عالية في الجنة
    • (القانون) سبب أو وجه قانونيّ أو فعليّ تُبنى عليه الدَّعْوَى ويُدَلّل عليه أمام المحكمة
    • الوسيلة: درجة النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، من الجنَّة
    • وسائل المواصلات: وسائط نقل مستخدمة داخل مدينة أو بلاد
    • وسائل النَّقل: وسائل لنقل الأشخاص أو الأشياء من مكان لآخر كالسيَّارات والطائرات
    • وسائل الإعلام: تبادل الأفكار أو الآراء أو المعلومات عن طريق الكلام أو الكتابة أو الإشارات
  3. تَوَسَّلَ: (فعل)
    • توسَّلَ إلى / توسَّلَ بـ يتوسَّل ، توسُّلاً ، فهو مُتوسِّل ، والمفعول مُتوسَّل إليه
    • تَوَسَّلَ إلَى اللَّهِ بِالأعْمَالِ الصَّالِحَةِ : تَقَرَّبَ إلَيْهِ تَعَالَى
    • تَوَسَّلَ إِلى فلان بكذا: تقرَّبَ إليه بِحرمةِ آصرةٍ ، تَعطِفُه عليه
  4. تَوَسُّل: (اسم)
    • الجمع : توسّلات
    • مصدر تَوَسَّلَ
    • رَفَعَ أكُفَّهُ تَوَسُّلاً إلَى اللَّهِ : اِبْتِهَالاً، تَقَرُّباً، اِسْتِشْفَاعاً لَمْ يَبْقَ أمَامَهُ إلاَّ التَّوَسُّلَ إلَى اللَّهِ وَأنْبِيَائِهِ
    • التَّوَسُّلُ : السَّرِقة
    • أَخذ فلانٌ إِبلي توسُّلاً: سرِقةً
    • (القانون) استرحام، وهو طلب يُرفع إلى كبير لإصدار عفو أو بتخفيف عقوبة قدَّم المحامي توسُّلاً إلى رئيس الدَّولة للعفو عن موكِّله


  5. توسُّل: (اسم)
    • توسُّل : مصدر تَوَسَّلَ
  6. مُتَوَسِّل: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَوَسَّلَ
    • دَقَّ بَابَهُ مُتَوَسِّلاً : مُسْتَعْطِفاً، أَيْ مَنْ يَطْلُبُ الاسْتِعْطَافَ وَالرَّحْمَة
  7. مُتوسَّل: (اسم)
    • مُتوسَّل : اسم المفعول من تَوَسَّلَ
  8. مُتوسِّل: (اسم)
    • مُتوسِّل : فاعل من تَوَسَّلَ
  9. توسّلات: (اسم)
    • توسّلات : جمع تَوَسُّل
  10. تَوْسِيل: (اسم)


    • تَوْسِيل : مصدر وَسَّلَ
  11. تَوسيل: (اسم)
    • مصدر وَسَّلَ
    • التَّوْسِيلُ إلَى اللَّهِ بِالعَمَلِ الصَّالِحِ : التَّوَسُّلُ إِلَيْهِ، التَّقَرُّبُ إلَيْهِ
  12. الوسيلة: (مصطلحات)
    • ما يتقرب به إلى الغير لنيل رضاه ، الوصلة . ومنه { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَة} ولهم (( اللهم أنا كنا نتوسل إليك برسولك واليوم نتوسل إليك بعم رسولك)). (فقهية)
  13. مَوْسُول: (اسم)
    • مَوْسُول : اسم المفعول من وَسَلَ
  14. التوسل: (مصطلحات)
    • التقرب كأن يجعل الإنسان عمله الصالح واسطة أو وسيلة إلى الله تعالى رجاء القبول‏. (فقهية)
  15. التوسل: (مصطلحات)
    • جعل الشيء ، واسطة ، يقولون: يجوز للإنسان أن يتوسل إلى الله بعمله الصالح ، أي أن يجعل عمله الصالح واسطته إلى الله رجاء القبول. (فقهية)
  16. التوسل: (مصطلحات)


    • من توسل ، التقرب. (فقهية)
  17. وسيلة الدفع الإلكتروني: (مصطلحات)
    • الوسيلة التي تمكّن صاحبها من القيام بعمليات الأداء المباشر عن بُعد عبر الشبكات العامة. (قانونية)
  18. التوسل بالأعمال الصالحة‏: (مصطلحات)
    • ‏أي التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة‏. (فقهية)
  19. الوسيلة: (مصطلحات)
    • الدرجة الرفيعة التي أعدها الله لرسوله في الجنة ( وسلوا لي الوسيلة). (فقهية)
  20. وسيلة الدفع الإلكتروني: (قانونية)
    • الوسيلة التي تمكّن صاحبها من القيام بعمليات الأداء المباشر عن بُعد عبر الشبكات العامة.
  21. تَوَسَّلَ إلَيْه بكُلِّ الوَسَائِلِ الْمُمْكِنَةِ:
    • تَقَرَّبَ إلَيْهِ بِهَا.
  22. توسّل بفلان للحصول على وظيفة:


    • اتّخذه وسيلة، أي واسطة، تذرَّع بدعمه واستند إلى تأييده.
  23. رَفَعَ أكُفَّهُ تَوَسُّلاً إلَى اللَّهِ:
    • اِبْتِهَالاً، تَقَرُّباً، اِسْتِشْفَاعاً لَمْ يَبْقَ أمَامَهُ إلاَّ التَّوَسُّلَ إلَى اللَّهِ وَأنْبِيَائِهِ.
  24. وسيلة إعلان:
    • أيَّة وسيلة أو أداة يمكن بواسطتها إيصال فكرة أو غاية معيَّنة إلى أذهان الجمهور.
  25. التوسل بالأعمال الصالحة‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏أي التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة‏.
,
  1. توسَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توسَّلَ إلى / توسَّلَ بـ يتوسَّل ، توسُّلاً ، فهو مُتوسِّل ، والمفعول مُتوسَّل إليه :-
      توسَّل فلانٌ إلى الله تعالى
      1 - ترجَّاه، دعاه بحرارة، تضرّع إليه وابتهل، التمس منه العطف والرَّحمة.
      2 - وسَل؛ تقرَّب بعمل صالح إليه تعالى.
      توسَّل فلانٌ إلى رئيسه: تقرَّب إليه لمساعدته.
      توسَّل بفلان للحصول على وظيفة: اتّخذه وسيلة، أي واسطة، تذرَّع بدعمه واستند إلى تأييده.
  2. وسِيلَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وسِيلَةُ وواسِلَةُ: المَنْزِلَةُ عند المَلِكِ، والدَّرَجَةُ، والقُرْبَةُ.
      ـ وَسَّلَ إلى الله تعالى توسيلاً: عَمِلَ عَمَلاً تَقَرَّبَ به إليه، كتَوَسَّلَ.
      ـ واسِلُ: الواجِبُ، والراغِبُ إلى الله تعالى.
      ـ تَوَسُّلُ: السَّرِقَةُ.
      ـ يقالَ: أخذَ إبِلِي تَوَسُّلاً، أي: سَرِقَةً.
      ـ مُوَيْسِلٌ: ماءٌ لطَيِّئٍ.
      ـ أُمُّ مَوْسِلٍ: هَضْبَةٌ.
      ـ أوْسِلَةُ: هي هَمْدان.
  3. وسيلة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وسيلة :-
      جمع وسائلُ ووُسُل:
      1 - كلّ ما يتحقَّق به غرض معيّن، يقابلها غاية :-اتخذ كلَّ الوسائل للحصول على وظيفة، - وسيلة شرعيّة:-
      • وسائل التَّعليم، - وسائل الرَّاحة: أسبابها، - وسائل النَّقل: طُرُقه، - وسيلة إعلان: أيَّة وسيلة أو أداة يمكن بواسطتها إيصال فكرة أو غاية معيَّنة إلى أذهان الجمهور.
      2 - مطلق سَبَب، حيلة، سبيل للتغلب على عقبة.
      3 - واسطة لإيجاد مخرج مناسب من صعوبة :-وسيلة للخروج من المأزق:-
      • الغاية تبرِّر الوسيلة: قول يتذرَّع به بعض المخطئين لتبرير ارتكابهم الخطأ.
      4 - قُرْبى، وُصْلَة، درجة عالية في الجنة :- {اتَّقُوا اللهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ} .
      5 - (القانون) سبب أو وجه قانونيّ أو فعليّ تُبنى عليه الدَّعْوَى ويُدَلّل عليه أمام المحكمة.
      الوسيلة: درجة النّبيّ ، - صلّى الله عليه وسلّم، - من الجنَّة.
      • وسائل المواصلات: وسائط نقل مستخدمة داخل مدينة أو بلاد.
      • وسائل النَّقل: وسائل لنقل الأشخاص أو الأشياء من مكان لآخر كالسيَّارات والطائرات.
      • وسائل الإعلام: تبادل الأفكار أو الآراء أو المعلومات عن طريق الكلام أو الكتابة أو الإشارات.
  4. الوَسِيلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَسِيلَةُ : الواسلةُ .
      و الوَسِيلَةُ الوُصَلةُ.
      و الوَسِيلَةُ القُرْبَى.
      و الوَسِيلَةُ درجةُ النبيّ صَلى الله عليه وسلم في الجنَّة . والجمع : وسائِلُ ، ووُسُلٌ.
  5. تَوَسَّلَ (المعجم الغني)
    • [و س ل]. (ف : خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَسَّلْتُ، أتَوَسَّلُ، تَوَسَّلْ، مصدر تَوَسُّلٌ.
      1. :-تَوَسَّلَ إلَى اللَّهِ بِالأعْمَالِ الصَّالِحَةِ :- : تَقَرَّبَ إلَيْهِ تَعَالَى.
      2. :-تَوَسَّلَ إلَيْه بكُلِّ الوَسَائِلِ الْمُمْكِنَةِ :- : تَقَرَّبَ إلَيْهِ بِهَا.
  6. الوَاسِلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاسِلَةُ : مؤنث الواسل.
      و الوَاسِلَةُ المنزلةُ عند المَلِك.
      و الوَاسِلَةُ الدَّرَجة.
      و الوَاسِلَةُ القُرْبةُ .


  7. توسُّل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توسُّل :-
      جمع توسّلات (لغير المصدر):
      1 - مصدر توسَّلَ إلى/ توسَّلَ بـ.
      2 - (القانون) استرحام، وهو طلب يُرفع إلى كبير لإصدار عفو أو بتخفيف عقوبة :-قدَّم المحامي توسُّلاً إلى رئيس الدَّولة للعفو عن موكِّله.
  8. توسَّل (المعجم الرائد)
    • توسل - توسلا
      1- توسل الى الله : عمل ما يقربه منه . 2- توسل اليه بكذا : تقرب إليه به. 3- توسل اليه : رجاه.
  9. مُتَوَسِّلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و س ل]. (فاعل مِنْ تَوَسَّلَ). :-دَقَّ بَابَهُ مُتَوَسِّلاً :- : مُسْتَعْطِفاً، أَيْ مَنْ يَطْلُبُ الاسْتِعْطَافَ وَالرَّحْمَةَ. :-عَادَ خَائِباً مُتَوَسِّلاً بِنَظَرَاتٍ ذَلِيلَةٍ.
  10. وَسيلة (المعجم الرائد)
    • وسيلة - ج، وسائل ووسيل ووسل
      1- مصدر وسل. 2- ما يتقرب به إلى الغير. 3- واسطة، ذريعة. 4- منزلة عند ذوي السلطان. 4- درجة.
  11. التَّوَسُّلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّوَسُّلُ : السَّرِقة .
      يقال: أَخذ فلانٌ إِبلي توسُّلاً: سرِقةً.
  12. تَوَسُّلٌ (المعجم الغني)
    • [و س ل]. (مصدر تَوَسَّلَ). :-رَفَعَ أكُفَّهُ تَوَسُّلاً إلَى اللَّهِ :- : اِبْتِهَالاً، تَقَرُّباً، اِسْتِشْفَاعاً. :-لَمْ يَبْقَ أمَامَهُ إلاَّ التَّوَسُّلَ إلَى اللَّهِ وَأنْبِيَائِهِ.
  13. تَوَسَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَسَّلَ فلانٌ إِلى الله تعالى: وسَّلَ.
      و تَوَسَّلَ إِلى فلان بكذا: تقرَّبَ إليه بِحرمةِ آصرةٍ : تَعطِفُه عليه.
  14. تَوْسِيلٌ (المعجم الغني)
    • [و س ل]. (مصدر وَسَّلَ). :-التَّوْسِيلُ إلَى اللَّهِ بِالعَمَلِ الصَّالِحِ :- : التَّوَسُّلُ إِلَيْهِ، التَّقَرُّبُ إلَيْهِ.
  15. وَسِيلَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: وَسَائِلُ. [و س ل].
      1. :-يَبْحَثُ عَنْ وَسِيلَةٍ لِتَحْقِيقِ هَدَفِهِ :- : الأَدَاةُ، الأُسْلُوبُ، الطَّرِيقَةُ الَّتِي يَتَحَقَّقُ بِهَا غَرَضٌ مُحَدَّدٌ. :-هَلِ الغَايَةُ تُبَرِّرُ الوَسِيلَةَ.
      2. :-وَسَائِلُ النَّقْلِ :- : كُلَّ مَا يُرْكَبُ مِنْ بَهَائِمَ أَوْ سَيَّارَاتٍ أَوْ قِطَارَاتٍ أَوْ طَائِرَاتٍ...
      3. :-وَسَائِلُ الرَّاحَةِ :- : كُلُّ مَا يُوَفِّرُ الرَّاحَةَ مِنْ أَدَوَاتِ التَّرْفِيهِ.
      4. :-وَسَائِلُ العَيْشِ :- : كُلُّ الأَشْغَالِ وَالأَعْمَالِ الَّتِي تُوَفِّرُ العَيْشَ.
  16. التوسل (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو التقرب كأن يجعل الإنسان عمله الصالح واسطة أو وسيلة إلى الله تعالى رجاء القبول‏
  17. توسَّل (المعجم الرائد)
    • توسل
      1- مصدر توسل. 2- سرقة.
  18. الوسائل الثابتة (المعجم عربي عامة)
    • (تصميم الخدمة) هو مبنى ثابت متاح للاستخدام عند حاجة خطة استمرارية خدمة تكنولوجيا المعلومات إليه.
      راجع خيار استرجاع، الوسائل المحمولة.---(المجال:حاسوب)
  19. الوسيلة (المعجم عربي عامة)
    • درجة النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من الجنَّة.
  20. الوسيلة الدّفاعيّة (المعجم عربي عامة)
    • (حي) نشاط عضويّ يقوم به جسمُ الكائن الحيّ كإجراء دفاعيّ ضدّ الميكروبات وما يهدِّد حياته.
  21. توسّل بفلان للحصول على وظيفة (المعجم عربي عامة)
    • اتّخذه وسيلة، أي واسطة، تذرَّع بدعمه واستند إلى تأييده.
  22. الوَاسِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاسِلُ : الواجب.
      يقال: شيءٌ واسلٌ: واجبٌ.
  23. التوسل بالأعمال الصالحة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة‏
  24. وسيلة تبادل غير النقود (المعجم مالية)
    • وتعني الشيكات والسندات الإذنية والائتمان. ، وتعني بالانجليزية: medium of exchange other than cash
  25. وسيلة تمويل الصادرات (المعجم مالية)
    • شركة تمويل صادرات ، وتعني بالانجليزية: export finance vehicle


معنى بوسيلة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَيَّلَ** \- [س ي ل]. (ف: ربا. متعد).** سَيَّلَ**،** يُسَيِّلُ**، مص. تَسْيِيلٌ. 1. "سَيَّلَ الْمَاءَ" : أَجْراهُ. 2. "سَيَّلَتِ الدَّمْعَ" : أَسالَتْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسايلَ يتسايل، تسايُلاً، فهو مُتسايِل • تسايلَ الماءُ: سال، جرى "تسايل عَرَقُه/ دمُه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تسيَّلَ يتسيَّل، تسيُّلاً، فهو مُتَسيِّل • تسيَّل الماءُ: مُطاوع سيَّلَ: سالَ؛ جرى "يتسيَّل الزِّفت بفعل الحرارة- تسيَّل بخارُ الماء: صار سائلاً"| تسيَّل العمرُ: مضَى. II تسيُّل [مفرد]: 1- مصدر تسيَّلَ. 2- (كم) خاصِّيّة بعض الموادّ التي تمتصّ رُطوبةَ الهواء إلى درجة ذوبانها بها وتحوّلها إلى سائل "مِلْح في حالة تسيُّل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَيْل [مفرد]: ج سُيُول (لغير المصدر): 1- مصدر سالَ. 2- (جو) طوفان، ماء كثير يسيل، أو ماء المطر إذا تجمّع فوق الأرض وجرى مسرعًا غزيرًا "{فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ}"| بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [مثل]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ- سَيْل عَرِم/ سَيْل العَرِم: سَيْل شديد لا يطاق- سيل من الدّم/ سيل من الدُّموع: كميّة كبيرة، فيض- سَيْل من الشَّتائم: سِباب كثير. • مجرى السَّيْل: خَطّ كثير الانخفاض في وادٍ حيث تتَّجه المياهُ أو تتجمّع. II سيَّلَ يسيِّل، تَسْييلاً، فهو مُسَيِّل، والمفعول مُسَيَّل • سيَّل الشَّيءَ: أسالَه، أجراه، جعله يسيل "سيَّل دمَه- فرَّقت الشُّرطة المتظاهرين بالقنابل المُسيِّلة للدمُّوع". • سيَّل الغازَ: أساله، حوّله من الحالة الغازيَّة إلى حالة السُّيولة "سيَّل بخارًا". • سيَّل المادّةَ: أسالها؛ ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة "سيَّل شمعًا- سيَّل المعدنَ: ذَوَّبه، مَيَّعه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَيلان [مفرد]: 1- مصدر سالَ. 2- (طب) أحد الأمراض التناسليّة، وهو مرض معدٍ في المسالك البوليَّة والمستقيم وعنق الرَّحم ينتقل بشكل رئيسيّ عن طريق الجماع ويتَّسم بالتهاب الإحليل المتقيِّح الحادّ وعُسْر البَوْل "دواء ضدّ السَّيلان". 3- كثرة إفراز السَّوائل التي تخرج من فتحات الجسم "سيلان من الأنف: مخاط يسيل من الأنف". • سيلان دُهْنيّ/ سيلان شحميّ: (طب) زيادة غير سويَّة في إفراز غدد الجلد الدُّهنيّة، نشاط مُفرط للغُدد الدُّهنيَّة. • سيلان شُعَبيّ: (طب) فَرْط إفراز البلغم الشُّعَبيّ الذي يلاحظ في الالتهاب الشُّعَبيّ المزمن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُيُولة [مفرد]: 1- مصدر سالَ. 2- (قص) مقدرة السَّهم على استيعاب كميّة كبيرة من عمليّات الشِّراء أو البيع دون تغيُّر كبير في السِّعر. • حالة السُّيولة: (فز) الحالة التي تكون فيها المادَّة سائلة ولها قابليَّة للتَّدفُّق والسَّيلان وغير قابلة للانضغاط "سيولة الدم". • سيولة نقديَّة/ سيولة مصرفيَّة: مبالغ من المال متوفّرة لدى المصرف تُمكّنه من تسديد التزاماته لأجل قصير ومتوسِّط بالنَّقد المتوفّر لديه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سيّال1 [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من سالَ: كثير السَّيل "جرحٌ سيَّال"| السَّيَّال الكهربيّ: القوَّة، التَّيَّار الذي يسري في الأسلاك الكهربيَّة. 2- سَلِس، طَلْق، سَهْل، مُتَدفِّق "أسلوب/ حِبْر سيَّال". II سيَّال2 [جمع]: (نت) شجر شائك من الفصيلة القرنيّة له قشر أحمر يستعمل في الدِّباغة، أغصانه مُلْس ينبت في صعيد مصر وبلاد العرب.
مختار الصحاح
س ي ل : السَّيْلُ واحد السُّيُولِ و سَالَ الماء وغيره من باب باع و سَيَلاناً أيضا و مَسِيلُ الماء موضع سيله والجمع مَسَايِلُ ويجمع أيضا على مُسُلٍ بضمتين و أمْسِلةٍ و مُسْلانٍ على غير قياس و السِّيلانُ بكسر السين وسكون الياء ما يدخل من السيف والسكين في النصابسِيمَى وسِيمِياءُ وسِيمةٌ في س و م
الصحاح في اللغة
السَيْلُ: واحد السُيولِ. وسالَ الماء وغيره سَيْلاً وسَيَلاناً، وأَسالَهُ غيره وسَيّلَهُ أيضاً. ومَسيلُ الماءِ: موضع سَيْلِهِ، والجمع مَسايِلُ، ويجمع أيضاً على مُسُلٍ وأَمْسِلَةٍ ومُسْلانٍ. ويقال للمَسِيلِ أيضاً مَسَلٌ بالتحريك. والسائِلَةُ: الغُرَّةُ التي عَرُضَتْ في الجبهة وقصبَةِ الأنف. وقد سالَتِ الغُرَّةُ، أي استطالت وعَرُضَتْ. فإنْ دقّتْ فهي الشِمْراخُ. وتَسايَلَتِ الكتائبُ، إذا سَلَتْ من كلِّ وجه. والسيلانُ: ما يُدخل من السيف والسِكِّين في النِصاب. ومُسالاَ الرجل: جانِبا لِحيته، الواحد مُسالٌ. وقال: فلو كان في الحيّ النَجِيِّ سَوادُهُ   لَما مَسَحَتْ تلك المُسالاتِ عامِرُ ومُسالاهُ أيضاً: عِطْفاهُ. والسَيالُ بالفتح: ضربٌ من الشجر له شوكٌ، وهو من العَضاهِ.
تاج العروس

سَالَ الماءُ والشَّيْءُ يَسِيلُ سَيْلاً وسَيَلاَناً : جَرَى وأسَالَهُ غيرُه قال اللهُ تَعالَى : " وأسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ " أي أَجْرَيْنَاه والإِسَالَةُ في الْحَقِيقَةِ : حَالَةٌ في القِطْرِ تَحْصُلُ بعدَ الإِذابَةِ

وماءٌ سَيْلٌ : سَائِلٌ وضَعُوا الْمَصْدَرَ مَوْضِعَ الاِسْمِ أو السَّيْلُ : الْماءُ الكَثِيرُ السَّائِلُ قَالَ ثَعْلَبٌ : ومِن كَلامٍ بعضِ الرُّوَّادِ : وَجَدْتُ بَقْلاً وبُقَيْلاً وماءً غَلَلاً سَيْلاً أي ماءً كَثِيراً سَائِلاً وعَنَى بالبَقْلِ والبُقَيْلِ : أَنَّ مِنْهُ ما أَدْرَكَ فكَبُرَ وطالَ ومنه ما لَمْ يُدْرِكْ فهو صَغِيرٌ فالسَّيْلُ إِذاً مَصْدَرٌ في الأَصْلِ لكنَّهُ جُعِلَ اسْماً لِلْمَاءِ الذي يَأْتِيكَ ولم يُصِبْكَ مَطَرُهُ قالَ اللهُ تَعالى : " فاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رَابِياً " " فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ " ج : سُيُولٌ . والسِّيلَةُ بالكَسْرِ : جَرْيَةُ الْمَاءِ . والسَّائِلَةُ مِنَ الْغُرَرِ : الْمُعْتَدِلَةُ في قَصَبَةِ الأَنْفِ أو التي سَالَتْ عَلى الأَرْنَبَةِ حَتَّى رَثَمَتْها أو التي عَرُضَتْ في الجَبْهَةِ وقَصَبَةِ الأَنْف وقد سَالَتِ الغُرَّةُ أي اسْتَطالَتْ وعَرُضَتْ فإنْ دَقَّتْ فهي : الشِّمْرَاخُ

وأسَالَ غِرَارَ النَّصْلِ : أَطَالَهُ وأَتَمَّهُ قالَ المُتَنَخِّلُ الهُذَلِيُّ وذَكَرَ قَوْساً :

قَرَنْتُ بها مَعَابِلَ مُرْهَفَاتٍ ... مُسالاَتِ الأَغِرَّةِ والْقِرَاطِ والسِّيْلاَنُ بالكسرِ : سِنْخُ قَائِمِ السَّيْفِ ونَحْوِهِ كالسِّكِّينِ وهو ذَنَبُهُ الدَّاخِلُ في النِّصابِ كما في الأَسَاسِ وفي الصِّحاحِ : ما يَدْخُلُ مِنَ السَّيْفِ والسِّكِّينِ في النِّصابِ قالَ أبو عُبَيْدٍ : سَمِعْتُهُ ولم أسْمَعْهُ مِنْ عالِمٍ . قالَ ابنُ بَرِّيٍّ : قالَ الجَوَالِيقِيُّ : أَنْشَدَ أبو عَمْرٍو لِلزَّبْرِقَانِ بنِ بَدْرٍ :

ولن أُصالِحَكُم ما دَامَ لي فَرَسٌ ... واشْتَدَّ قَبْضاً عَلى السِّيلاَنِ إِبْهَامِي

وسِيلاَنُ : اسْمُ جَماعَةٍ . وابْنُ سِيلاَنَ : صَحَابِيٌّ كُوفِيٌّ لهُ سَمَاعٌ واسْمُهُ عبدُ اللهِ رَوَى عنهُ قَيْسُ بْنُ أبي حازِمٍ في الْفِتَنِ . وعِيسَى بنُ سِيلاَنَ وجَابِرُ بنُ سِيلاَنَ : تَابِعِيَّانِ هكذا ذكَرهُ الذَّهَبِيُّ أيضاً قالَ الحافِظُ والصَّحِيحُ أَنَّهُما شَخْصٌ واحِدٌ رَوَى عن أبي هُرَيْرَةَ اخْتُلِفَ في اسْمِهِ . قلتُ : ولذا اقْتَصَرَ الصَّاغَانِيُّ عَلى ذِكْرِ عِيسى وذَكَرَهُ الذَّهَبِيُّ في الْكَاشِفِ فقالَ : جابِرُ بنُ سِيلاَنَ عن ابنِ مَسْعُودٍ وأبي هُرَيْرَةَ وعنهُ محمدُ بنُ زَيْدٍ . وإبْراهِيمُ بنُ عيسى بنِ سِيلاَنَ : مَحَدِّثٌ عن هِشَامِ بنِ عُرْوَةَ وعنه الحُمَيْدِيُّ . وسَيَالٌ كَسَحابٍ : ع بالحِجَازِ قالَهُ نَصْرٌ . والسَّيَالَةُ كسَحَابَةٍ : ع بِقُرْبِ الْمَدِينَةِ شَرَّفَها اللهُ تَعالى عَلى مَرْحَلَةٍ وهي أُولَى مَرْحَلَةٍ لأَهْلِ المَدِينَةِ إذا أَرادُوا مَكَّةَ وقالَ نَصْرٌ : هي بَيْنَ مَلَلَ والرَّوْحَاءِ في طريقِ مَكَّةَ إلى المَدِينَةِ . والسَّيَالَةُ : نَباتٌ لَهُ شَوْكٌ أبْيَضُ طَوِيلٌ إذا نُزعَ خَرَجَ منهُ اللَّبَنُ نَقَلَهُ أبو عَمْرٍو عن بعضِ الرُّواةِ وفي الأساس : وكأَنَّ ثَغْرَها شَوْكُ السَّيَالِ وهو شَجَرُ الْخِلافِ بِلُغَةِ الْيَمَنِ . وقالَ غيرُه : السَّيَالُ : شَجَرٌ سَبْطُ الأَغْصانِ عليهِ شَوْكٌ أَبْيَضُ أصُولُهُ أَمْثالُ ثَنَايَا الْعَذارَى قالَ الأَعْشَى يَصِفُ الخَمْرَ :

باكَرَتْها الأَغْرَابُ في سِنَةِ النَّوْ ... مِ فَتَجْرِي خِلالَ شَوْكِ السَّيَالِ وفي المُحْكَمِ : السَّيَالُ : شَجَرٌ له شَوْكٌ أَبْيَضُ وهو مِنَ العِضاةِ أو ما طالَ مِنَ السَّمُرِ نَقَلَهُ أبو حنيفةَ عن أبي زِيَادٍ ج : سَيالٌ قال ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ الأَجْمَالَ :

" ما هِجْنَ إذْ بَكَّرْنَ بالأَحْمالِ

" مِثْلَ صَوادِي النَّخْلِ والسَّيَالِ ومَسِيلُ الْمَاءِ : مَوْضِعُ سَيْلِهِ أي جَرْيِهِ كَمَسَلِهِ مَحَرَّكَةً هكذا نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه قالَ شيخُنا : هو مِنَ الشُّذُوذِ بِمَكانٍ لا يَكادُ يُعْرَفُ له نَظِيرٌ . قُلْتُ : نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه وهو في كتابِ الشَّوَاذِّ لابنِ جِنِّيٍّ ج : مَسايِلُ غيرُ مَهْمُوزٍ على الْقِياسِ ومُسُلٌ بِضَمَّتَيْنِ وأَمْسِلَةٌ ومُسْلاَنٌ بالضَّمِّ على غِيرِ قِياسٍ لأنَّ مَسِيلاً إِنَّما هو مَفْعِلٌ ومَفْعِلٌ لا يُجْمَعُ على ذلك ولكنَّهُم شَبَّهُوهُ بفَعِيلٍ كما قالُوا : رَغِيفٌ ورُغُفٌ وأَرْغِفَةٌ ورُغْفانٌ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : تَوَهَّمُوا أَنَّ المِيمَ أصْلِيَّةٌ وأَنَّهُ على وَزْنِ فَعِيلٍ ولم يُرَدْ به مَفْعِل كما جَمَعُوا مَكاناً أَمْكِنَةً ولها نَظائِرُ

وكشَدَّادٍ : ضَرْبٌ منَ الْحِسَابِ يُقالُ له : السَّيَّالُ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . وسَيَّالُ بنُ سَمَّالٍ الْيَمَامِيُّ الْمُحَدِّثُ الذي رَوَى عنهُ ابْنُهُ محمدٌ وقد تقدَّمَ ذِكْرُهُ في س م ل . والسَّيالَى كسَكارَى : ماءٌ بالشَّامِ قالَ الأَخْطَلُ :

عَفَا مِمَّنْ عَهِدْتُ به حَفِيرُ ... فأَجْبَالُ السَّيالَى فالْعَوِيرُ وسَيْلُونُ : ة بِنَابُلُسَ . وسَيْلَةُ : ة بالْفَيُّومِ وسِيلَى كضِيزَى : مِنَ الثُّغُورِ . وحَبْسُ سَيَلٍ مَحَرَّكَةً : بَيْنَ حَرَّةٍ بَنِي سُلَيْمٍ والسَّوَارِقِيَّةِ . ومَسِيلا ويُقالُ : مَسِيلَةُ قالَ شَيخُنا : الثاني أَعْرَفُ وأَجْرَى عَلى أَلْسِنَةِ أهْلِها وصحَّحَ بعضٌ الأَوَّلَ وحَكى فيهِ المَدُّ والقَصْرَ : د بِالْمَغْرِبِ مَعْرُوفٌ مَشْهُورٌ بِنَواحِي أَفْرِيقيَّةَ قالَ : وقولُهُ : بَنَاهُ الْفَاطِمِيُّونَ غَلَطٌ واضِحٌ بل الذي بَناهُ هو أبو عليٍّ جَعفَرُ بنُ عليِّ بنِ أَحمدَ ابنِ حَمْدَانَ الأَنْدَلُسِيُّ الأَميرُ المُمَدَّحُ الكثيرُ الْعَطاءِ لأَهْلِ العِلْمِ ولابنِ هانِئٍ الأََنْدَلُسِيِّ فيهِ مَدَائِحُ فائِقَةٌ منها قولُهُ مِنْ قَصِيدَةٍ غَرَّاءَ طَوِيلَةٍ :

الْمُدْنَفانِ مِنَ الْبَرِيَّةِ كُلِّها ... جِسْمِي وَطْرفٌ بابلِيٌّ أَحْوَرُوالمُشْرِقَاتُ النَّيِّرَاتُ ثَلاَثَةٌ ... الشَّمْسُ والقَمَرُ المُنِيرُ وجَعْفَرُ كما قالَهُ يحيى الصَّقَلِّيُّ الْجُبَّائِيُّ وغيرُه . قلتُ : ومِمَّن نُسِبَ إليه أبو العَبَّاسِ أَحمدُ بنُ محمدِ بنِ حَرْبٍ المَسِيليُّ قَرَأَ عليْهِ عبدُ العزيزِ بالسُّمَاقِيُّ وعبدُ اللهِ المَسِيلِيُّ شارِحُ مُخْتَصَرِ ابنِ الْحاجِبِ كانَ مُعاصِراً للذَّهَبِيِّ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : سالَ الماءُ يَسيلُ مَسِيلاً ومَسالاً : جَرَى وَسَيَّلَهُ تَسْيِيلاً : أَسَالَهُ . وتقولُ العَرَبُ : سالَ بهم السَّيْلُ وجَاشَ بَنا البَحْرُ . أي وَقَعُوا في أَمرٍ شَدِيدٍ ووَقَعْنا نحنُ في أَشَدِّ منهُ لأَنَّ الذي يَجِيشُ بهِ البَحْرُ أسْوأُ حَالاً مِمَّن يَسِيلُ بهِ السَّيْلُ

والسَّوائِلُ : جَمْعُ سَائِلَةٍ بمعنى السَّيْلِ ومنه قَوْلُ الأَعشى :

" وكُنْتَ لَقىً تَجْرِي عليك السَّوائِلُ وتَسايَلَتِ الْكَتائِبُ : إذا سَالَتْ مِنْ كُلِّ وَجْهٍ وهوُ مَجازٌ وكذا : سَالَتْ عليهِ الخَيْلُ . ورَأَيْتُ سَائِلَةً مِنَ النَّاسِ وسَيَالَةً : جَمَاعَةً سَالُوا مِنْ نَاحِيَةٍ . ويُقالُ : نَزَلْنا بِوَادٍ نَبْتُهُ مَيَّالٌ ومَاؤُهُ سَيَّالٌ . وفي صِفَتِهِ صلى الله عليه وسلم : " سائِلُ الأَطْرافِ " أي : مُمْتَدُّها ورُواهُ بعضٌ بالنُّونِ وهو بِمَعْنَاهُ . ومِنَ المَجازِ : هو مُسَالُ الخَدَّيْنِ ومُسالاً الرَّجُلِ : جانِبَا لِحْيَتِهِ قال :

" فَلَوْ كانَ في الحَيِّ النَّجِيِّ سَوَادُهُلَمَا مَسَحَتْ تِلْكَ المُسَالاَتِ عَامِرُ ومُسَالاَهُ أيضاً : عِطْفَاهُ قال أبو حَيَّةَ النُّمَيْرِيُّ :

إذا ما نَعَشْنَاهُ على الرّحْل يَنْثَنِي ... مَسَالَيْهِ عنهُ مِنْ وَراءٍ ومُقْدَمِ إِنَّما نَصَبَهُ عَلى الظَّرْفِ . وسَيْلُ بالفَتْحِ : اسْمُ مَكَّةَ شَرَّفَها اللهُ تَعالى . قالَهُ نَصْرٌ . وسَيْلُ بنُ الأَسَلِ النَّصْرِيُّ هو الذي عَناهُ الشَّاعِرُ بِقَوْلِهِ :

وَيْلٌ بِسَيْلٍ سَيْلِ خَيْلٍ مُغِيرَةٍ ... رَأَتْ رَغْبَةً أَو رَهْبَةً فهي تُلْجَمُ والبَيْتُ مَخْرُومٌ كما في العُبابِ . وسَيَلُ مُحَرَّكَةً : جَبَلٌ . وفاطِمَةُ بنتُ سَعْدِ بنِ سَيْلٍ هي أُمُّ قُصِيٍّ وزُهْرَةَ بنِ كِلاَبِ بنِ مُرَّةَ . والسَّيَّالَةُ مُشَدَّدَةً : انْعِطَافٌ في البَحْرِ حيثُ يَمِيلُ . وسِيلاَنُ : اسْمٌ لِبَحْرِ الصِّينِ . وسِيلِينُ كُورَةٌ في شَرْقِيِّ الصَّعِيدِ الأَعْلى

فصل الشين المعجمة مع اللام

لسان العرب
سالَ الماءُ والشيءُ سَيْلاً وسَيَلاناً جَرَى وأَسالَه غيرُه وسَيَّله هو وقوله عز وجل وأَسَلْنا له عَيْن القِطْر قال الزجاج القِطْرُ النُّحاس وهو الصُّفْر ذُكِر أَن الصُّفْر كان لا يذوب فذاب مُذْ ذلك فأَساله الله لسُليْمان وماءٌ سَيْلٌ سائلٌ وضَعوا المصدر موضع الصفة قال ثعلب ومن كلام بعض الرُّوَّاد وجَدْتُ بَقْلاً وبُقَيْلاً وماءً غَلَلاً سَيْلاً قوله بَقْلاً وبُقَيْلاً أَي منه ما أَدْرَك فكَبُر وطال ومنه ما لم يُدْرِك فهو صغير والسَّيْل الماءُ الكثير السائل اسم لا مصدر وجمعه سُيولٌ والسَّيْل معروف والجمع السُّيول ومَسِيلُ الماء وجمعه ( * قوله « ومسيل الماء وجمعه » كذا في الأصل وعبارة الجوهري ومسيل الماء موضع سيله والجمع إلخ ) أَمْسِلةٌ وهي مياه الأَمطار إِذا سالت قال الأَزهري الأَكثر في كلام العرب في جمع مَسِيل الماء مَسايِلُ غير مهموز ومَن جمعه أَمْسِلةً ومُسُلاً ومُسْلاناً فهو على تَوَهُّم أَن الميم في مَسِيل أَصلية وأَنه على وزن فَعِيل ولم يُرَدْ به مَفْعِل كما جمعوا مَكاناً أَمْكِنةً ولها نظائر والمَسِيل مَفْعِلٌ من سالَ يَسِيلُ مَسِيلاً ومَسالاً وسَيْلاً وسَيَلاناً ويكون المَسِيل أَيضاً المكان الذي يَسيل فيه ماءُ السَّيْل والجمع مَسايِل ويجمع أَيضاً على مُسْلٍ وأَمْسِلة ومُسْلان على غير قياس لأَن مَسِيلاً هو مَفْعِل ومَفْعِلٌ لا يجمع على ذلك ولكنهم شَبَّهوه بفَعِيل كما قالوا رَغيفٌ وأَرْغُف وأَرْغِفة ورُغْفان ويقال للمَسيل أَيضاً مَسَل بالتحريك والعرب تقول سالَ بهم السَّيْل وجاشَ بنا البحر أَي وقَعوا في أَمر شديد ووقعنا نحن في أَشدَّ منه لأَن الذي يَجِيش به البحر أَسْوَأُ حالاً ممن يَسِيل به السَّيْل وقول الأَعشى فَلَيْتَكَ حالَ البَحْرُ دونَكَ كُلُّه وكُنْتَ لَقًى تَجْري عليك السَّوائِلُ والسَّائلة من الغُرَر المعتدلةُ في قَصَبة الأَنف وقيل هي التي سالت على الأَرْنَبة حتي رَثَمَتْها وقيل السائلة الغُرَّة التي عَرُضَت في الجَبْهة وقصَبة الأَنف وقد سالَتِ الغُرَّةُ أَي استطالت وعَرُضَت فإِن دَقَّت فهي الشِّمْراخ وتَسايَلَت الكَتائبُ إِذا سالت من كل وجه وفي صفته صلى الله عليه وسلم سائل الأَطراف أَي ممتدّها ورواه بعضهم بالنون كجِبرِيل وجِبْرِين وهو بمعناه ومُسالا الرَّجُلِ جانبا لحيته الواحد مُسالٌ وقال فَلَوْ كان في الحَيِّ النَّجِيِّ سَوادُه لما مَسَحَتْ تِلْك المُسالاتِ عامِرُ ومُسالاهُ أَيضاً عِطْفاه قال أَبو حَيَّة فما قامَ إِلاَّ بَيْنَ أَيْدٍ تُقِيمُه كما عَطَفَتْ رِيحُ الصَّبا خُوطَ ساسَمِ إِذا ما نَعَشْناه على الرَّحْل يَنْثَني مُسالَيْه عنه من وَراءٍ ومُقْدَم إِنما نَصَبه على الظَّرف وأَسالَ غِرارَ النَّصْل أَطاله وأَتَمَّهُ قال المتنَخِّل الهذلي وذكر قوساً قَرَنْت بها مَعابِلَ مُرْهَفات مُسالاتِ الأَغِرَّةِ كالقِراط والسِّيلانُ بالكسر سِنْخُ قائمة السيف والسِّكِّين ونحوهما وفي الصحاح ما يُدْخَل من السيف والسكين في النِّصاب قال أَبو عبيد سمعته ولم أَسمعه من عالِمٍ قال ابن بري قال الجَوالِيقي أَنشد أَبو عروة للزِّبرِقان بن بدر ولَنْ أُصالِحَكُمْ ما دام لي فَرَسٌ واشتَدَّ قَبْضاً على السِّيلانِ إِبْهامي والسَّيَالُ شجرٌ سَبْط الأَغصان عليه شوك أَبيض أُصوله أَمثال ثَنايا العَذارى قال الأَعشى باكَرَتْها الأَعْراب في سِنَةِ النَّوْ مِ فتَجْري خِلالَ شَوْكِ السَّيَال يصف الخَمْر ابن سيده والسَّيَال بالفتح شجر له شوك أَبيض وهو من العِضاه قال أَبو حنيفة قال أَبو زياد السَّيَال ما طال من السَّمُر وقال أَبو عمرو السَّيَال هو الشُّبُه قال وقال بعض الرواة السَّيَال شَوْك أَبيض طويل إِذا نُزِع خرج منه مثل اللبن قال ذو الرُّمة يصف الأَجمال ما هِجْنَ إِذ بَكَّرْنَ بالأَجمال مثل صَوَادِي النَّخْل والسَّيَال واحدته سَيَالَةٌ والسَّيالةُ موضع
الرائد
* سيل تسييلا. الماء أو نحوه: أجراه.`
الرائد
* سيل. ج سيول. 1-مص. سال يسيل. 2-ماء كثير جار. 3-ماء المطر الجاري بسرعة فوق وجه الأرض. 4-«ماء سيل»: أي سائل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: