المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: عربي عامة
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الرائد
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: القاموس المحيط
البَوْشُ : الجَمَاعَةُ المُخْتَلِطَةُ مِنَ النّاسِ أَوْ جَمَاعَةُ القَوْمِ لا يَكُونُونَ إلاّ مِنْ قَبائلَ شَتَّى أَو الكَثْرَةُ من النّاسِ ويُقَالُ : جَاءَ من النّاسِ الهَوْشُ والبَوْشُ أيّ الكَثْرَةُ عن أَبي زَيْد ؛ أو الجَمَاعَةُ والعِيَالُ نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه ويُضَمُّ فيهِنَّ ومنه قَوْلُهُم : بَوْشٌ بَائِشٌ قال ابنُ فارِس : لَيْسَ هُوَ عِنْدَنَا من صَمِيمِ كَلامِ العَرَب . والأَوْبَاشُ : جمعٌ مَقْلُوبٌ منه كما في الصّحاح . والبَوْشُ : بَنُو الأبِ إذا اجْتَمَعُوا وهذا القَوْلُ مَعَ ما تَقَدَّم أَنَّهُم لا يَكُونونَ إلاَّ من قَبَائلَ شَتَّى يُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ بالضِّدِّيِّةِ ولِذَا قالَ في العُبَابِ : ولا يُقَالُ لبَنِي الأبِ إذا اجْتَمَعُوا : بَوْشٌ فتَأَمَّلْ . والبَوْشُ : طَعَامٌ بمِصْرَ من حِنْطَةٍ وعَدَسٍ يُجْمَعُ ويُغْسَلُ في زِنْبِيل ويُجْعَلُ في جَرَّةٍ ويُطَيَّنُ ويُجْعَل في التَّنُّورِ ويُؤْكَل ؛ كَأَنَّه سُمِّيَ به لاِخْتِلاطِه . والبَوْشُ : ضَجِيجُ الأَخْلاطِ من النّاسِ وهُمُ الغَوْغَاءُ وقَدْ بَاشُوا بَوْشاً . ويُقَالُ : تَرَكْتُهُم هَوْشاً بَوْشاً أَيْ مُخْتَلِطينَ في بَعْضِهِم . وأَبُو القَاسِم يَحْيَى بنُ أَسْعَدَ ابنِ يَحْيَى بْنِ بَوْش البَوْشِيُّ نِسْبَة إلى جَدِّه : مُحَدِّثٌ . والبَوْشِيُّ : الفَقِيرُ المُعِيلُ : الكَثِيرُ العِيَالِ . ورَجُلٌ بَوْشِيٌّ : كثيرُ البَوْشِ وأَنْشَد الجَوْهَرِيُّ لأَبي ذُؤَيْبٍ :
وأَشْعَثَ بَوْشِيٍّ شَفَيْنَا أُحَاحَهُ ... غَدَاتَئِذٍ ذي جَرْدَةٍ مُتَمَاحِلِ
قَالَ أَبو سَعِيد : بَوْشِيٌّ : ذُو بَوْشٍ وعِيَالٍ . والبوْشِيُّ : مَنْ هُوَ مِنْ خُمّانِ النّاسِ ودَهْمائِهم كَأَنَّهُ لكَثْرةِ بَوْشِهم أَي صَخْبِهم ويُضَمُّ وهكذَا روَاه بَعْضُهُم في قَوْلِ أَبي ذُؤَيْبٍ . وبَاشَ فُلاناً هكذا في سائرِ النُّسَخِ والَّذِي في التَّكْمِلَة : بَاوَشَهُ إذا أَهْوى لَهُ بِشَيْءٍ عن ابنِ عَبّادٍ وكَذلِك تَبَاهَشَ كَمَا سَيَأْتِي . وتَبَاوَشَا : تَنَاوَشَا بِمَعْنىً . ولا يَنْباشُ مِنْ شَيْءٍ أي لا يَنْحاشُ نَقَلَه الصّاغَانِيّ . وقيل : لا ينْقَبِضُ مِنْ شَيْءٍ . وبَوَّشُوا تَبْويِشاً وتَبَوَّشُوا : كَثُرُوا واخْتَلَطُوا نَقَله ابن دُرَيْدٍ . وبُوشُ بالضَّمّ : ة بمِصْرَ من أَعْمَالِ البَهْنَسَا يُنْسَبُ إلَيْهَا ثِيَابٌ بُوشِيَّةٌ تُجْلَب إلَى مِصْرَ وأَعْمَالِهَا . وعَلِيُّ بنُ إبْرَاهِيمَ البُوشِيُّ المُحدِّثُ عن مُحَمَّدِ بنِ عبدِ الرّحْمَنِ الحَضْرَمِيّ وعَنْهُ ابنُ نُقْطَةَ . وفَاتَه : عَوَضُ بنُ مَحْمُودٍ البُوشيّ ذَكَرَه ابنُ نُقْطَة وحمودي بن وَشْوَاش البُوشِيّ سَمِعَ منه المُنْذِرِيّ ونُسِب إليها أيضاً جَمَاعَةٌ تَأَخَّرُوا من أَهْلِ مِصْر . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : باشَ يَبُوشُ بَوْشاً إذا خَلَطَ قاله الفَرّاءُ . وبَاشَ يَبُوشُ بَوْشاً إذا صَحِبَ البَوْشَ وهُم الغَوْغَاءُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وجاءَ بالبَوْشِ البَائِش : الكثير . ويَحْيَى بنُ أَسْعَدَ بنِ مَمّاتِيّ بن بَوْش بالفَتْح أَبُو القَاسِم الخَبّازُ البَوْشِيّ