وصف و معنى و تعريف كلمة بوصاة:


بوصاة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و صاد (ص) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بوصاة في معاجم اللغة العربية:



بوصاة

جذر [بوص]

  1. أبْوَاص: (اسم)
    • أبْوَاص : جمع بَوص
  2. بَوَّصَ: (فعل)
    • بَوَّصَ : صَفا لونه
    • بَوَّصَ الفرسُ: سبق في الحَلْبَة
  3. بوص: (اسم)
    • الجمع : أبواص
    • البُوص نبات من نباتات المستنقعات المعمَّرة من الفصيلة النجيليّة على هَيئة القَصَب والغاب
    • مفرد بوصة: نبات من نباتات المستنقعات المُعَمَّر، من الفصيلة النجيليّة، له سيقان مجوّفة وأوراق عريضة وعناقيد زهريّة دائمة مثل القصب والغاب
  4. بَوْص: (اسم)
    • بَوْص : مصدر باصَ


  5. بَوص: (اسم)
    • الجمع : أبْوَاصٌ
    • البَوْص : اللّون والسَّحْنَة
  6. بُوص: (اسم)
    • بُوص : جمع بوصة
  7. بوصيّ: (اسم)
    • البُوصِيّ : ضرب من السفن
  8. بوصة: (اسم)
    • الجمع : بُوصات و بُوص
    • وحدة قياس الأبعاد تساوي 1/ 12 من القَدَم وتعادل (27مم)
  9. اِستَباص: (فعل)
    • اسْتَباصه : سبقه
  10. وبِيص: (اسم)


    • وبِيص : مصدر وَبَصَ
  11. أَبُوص: (اسم)
    • أَبُوص : فاعل من أَبَص
  12. وَبّاص: (اسم)
    • الوَبَّاصُ : وصفٌ للمبالغة
    • الوَبَّاصُ :القمرُ
    • الوَبَّاصُ:البَرَّاقُ اللَّون ، وفي حديث الحَسَن: حديث شريف لا تلقى المؤمنَ إِلاَّ شاحبًا، ولا تلقى المنافقَ إلا وبَّاصًا //: أي برَّاقًا مزهوًّا
  13. مفرد بوصة:
    • نبات من نباتات المستنقعات المُعَمَّر، من الفصيلة النجيليّة، له سيقان مجوّفة وأوراق عريضة وعناقيد زهريّة دائمة مثل القصب والغاب.
  14. وَبَصَت النارُ وبيصًا:
    • أَضاءَت.
  15. وَبَصَت الأَرضُ:
    • ظهر أَولُ ما ينبُتُ منها.
  16. باصَ : (فعل)


    • باصَ باصَ بَوْصَاً
    • باصَ فلان: هرب واستتر
    • باصَ في السير: ألَحَّ وجَدَّ
    • باصَ فلاناً ونحوه: سبقه وفاته
    • باصَ :استعجله في أمر ولم يمهله ليتروَّى فيه
    • باصَ : بَعُدَ وشَقّ الوصَولُ إِليه
  17. وَبَصَ : (فعل)
    • وَبَصَ ِ(يَبِصُ) وَبْصًا، ووبِيصًا، وبِصَةً
    • وَبَصَ البَرقُ ونحوُه: لَمَعَ وبَرَق
    • وَبَصَ الجروُ: فتح إِحدى عينيه
    • وَبَصَت الأَرضُ: كثُرَ نبتُها
    • وَبَصَت الأَرضُ: ظهر أَولُ ما ينبُتُ منها
    • وَبَصَت النارُ وبيصًا: أَضاءَت
  18. وَبِصَ : (فعل)
    • وَبِصَ (يَوْبَص) وَبَصًا فهو وبِصٌ، وهي وبصةٌ
    • وَبِصَ الفرسُ وغيره: نَشِط
  19. أَبَص : (فعل)
    • أَبَص أَبَص أبْصًا فهو آبص وأَبُوص
    • أَرِنَ ونَشِطَ،
  20. بَيص : (اسم)
    • بَيْصٌ / بِيصٌ
    • شدّة وضيق، اختلاط
    • وَقَعَ في حَيْصَ بَيْصَ : في أَزْمَةٍ، في غَمٍّ وَشِدَّةٍ وَضَيْقٍ
  21. اِنباص : (فعل)
    • انْباص : انقبضَ وتقلَّص
  22. وَبَّصَ : (فعل)


    • وَبَّصَ فلانٌ لفلان بشيء : أَعطاه إيِّاه
    • وَبَّصَ الجروُ: فتَّح عينيه
  23. بَصَّ : (فعل)
    • بصَّ بـ / بصَّ في / بصَّ لـ بَصَصْتُ ، يَبِصّ ، ابْصِصْ / بِصَّ ، بَصًّا وبصيصًا ، فهو باصّ ، والمفعول مبصوص به
    • بصَّ الشَّخصُ بعينه: نَظَر بتَحْديق وتدقيق بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له
    • بَصَّت العينُ: نظرت بتحديق
    • بصَّ لفلان: حدجه ببصره
    • بصَّ في الشَّيء: نظر فيه، وأخذ يدرسه
    • بَصَّ الماءُ: رَشَح
  24. بَصا : (فعل)
    • بَصَا بَصْوًا
    • بَصَا: بالغ في استقصاء ما عند غريمه
    • بَصَا الحيوانَ بَصْوًا، وبِصاء: استقصى خِصاءَه
  25. وَبْص : (اسم)
    • وَبْص : مصدر وَبَصَ
,
  1. بوص (المعجم لسان العرب)
    • "البَوْصُ: الفَوْتُ والسَّبْق والتقدُّم.
      باصَه يَبُوصُه بَوْصاً فاسْتَباصَ: سَبَقَه وفاتَه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: فلا تَعْجَلْ عَلَيَّ، ولا تَبُصْنِي،فإِنَّك إِنْ تَبُصْنِي أَسْتَبِيص هكذا أَنشده: فإِنك، ورواه بعضهم: فإِني إِن تبصني، وهو أَبْيَنُ؛ وأَنشد ابن بري لذي الرُّمّة: على رَعْلَةٍ صُهْب الذَّفارَى، كأَنها قَطاً باصَ أَسْرابَ القَطا المُتَواتِرِ والبَوْصُ أَيضاً: الاستعجالُ؛

      وأَنشد الليث: فلا تعجل عليّ، ولا تبصني،ولا تَرْمي بيَ الغَرَضَ البَعِيدا ابن الأَعرابي: بَوَّصَ إِذا سبَق في الحَلْبةِ، وبوّص إِذا صفَا لونه،وبَوَّصَ إِذا عَظُم بَوْصُه.
      وبُصْتُه: استعجلته.
      قال الليث: البَوْصُ أَن تستعجل إِنساناً في تَحْميلِكَه أَمراً لا تدَعُه يتَمَهَّلُ فيه؛

      وأَنشد: ‏فلا تعجل عليَّ، ولا تبصني،ودالِكْنِي، فإِني ذُو دَلالِ وبُصْتُه: استعجلته.
      وسارُوا خِمْساً بائِصاً أَي معجلاً سريعاً مُلِحّاً؛

      أَنشد ثعلب: أَسُوقُ بالأَعْلاجِ سَوْقاً بائِصا وباصَه بَوْصاً: فاتَه.
      التهذيب: النَّوْصُ التأَخرُ في كلام العرب، والبَوْصُ التقدم، والبُوصُ والبَوْصُ العَجُزُ، وقيل: لِينُ شَحْمتِه.
      وامرأَة بَوْصاءُ: عظيمة العَجُزِ، ولا يقال ذلك للرجل.
      الصحاح: البُوصُ والبَوْصُ العَجِيزةُ؛ قال الأَعشى: عَرِيضة بُوصٍ إِذا أَدْبَرَتْ،هَضِيم الحَشَا شَخْتة المُحْتَضَنْ والبَوْصُ والبُوصُ: اللّونُ، وقيل: حُسْنُهُ، وذكره الجوهري أَيضاً بالوجهين؛ قال ابن بري: حكاه الجوهري عن ابن السكيت بضم الباء، وذكره السيرافي بفتح الباء لا غير.
      وأَبْواصُ الغنمِ وغيرها من الدواب: أَلوانُها،الواحدُ بُوصٌ.
      أَبو عبيد: البَوْصُ اللَّوْنُ، بفتح الباء.
      يقال: حالَ بَوْصُه أَي تغيَّر لونُه.
      وقال يعقوب: ما أَحسن بُوصَه أَي سَحْنَتَه ولونَه.
      والبُوصِيُّ: ضرْبٌ من السُّفُن، فارسي معرب؛

      وقال: كسُكّانِ بُوصِيٍّ بِدَجْلةَ مُصْعِد (* هذا البيت من معلقة طرفة وصدره: وأَتلعَ نهّاضٌ، إِذا صَعِدت به؛ يصف فيه عنق ناقته.) وعبر أَبو عبيد عنه بالزَّوْرَقِ، قال ابن سيده: وهو خطأ.
      والبُوصِيُّ: المَلاَّحُ؛ وهو أَحد القولين في قول الأَعشى: مثلَ الفُراتِيّ، إِذا ما طَمَا،يَقْذِفُ بالبُوصِيّ والماهِرِ وقال أَبو عمرو: البُوصِيُّ زَوْرَقٌ وليس بالملاَّح، وهو بالفارسية بُوزِيْ؛ وقول امرئ القيس: أَمِنْ ذِكْرِ لَيْلى، إِذْ نَأَتْكَ، تَنُوصُ،فتَقْصُر عنها خَطْوةً وتَبُوصُ؟ أَي تَحْمِل على نفْسِك المشقَّةَ فتَمْضِي.
      قال ابن بري: البيت الذي في شعر امرئ القيس فتَقْصُر، بفتح التاء.
      يقال: قَصَر خَطْوه إِذا قصَّر في مشيه، وأَقْصَرَ كَفَّ؛ يقول: تَقْصُر عنها خَطْوةً فلا تُدْرِكُها وتَبُوص أَي تَسْبِقُك وتتقدَّمُك.
      وفي الحديث: أَنه كان جالساً في حُجْرة قد كاد يَنْباصُ عنه الظِّلُّ أَي ينتقص عنه ويسبِقُه ويفُوته.
      ومنه حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه أَراد أَن يَسْتعْمِلَ سعيدَ بنَ العاصِ فَبَاصَ منه أَي هرب واستتر وفاتَه.
      وفي حديث ابن الزبير: أَنه ضرَبَ أَزَبّ حتى باصَ.
      وسَفَرٌ بائِصٌ: شديدٌ.
      والبَوْصُ: البُعْد.
      والبائِصُ: البَعِيد.
      يقال: طريق بائِصٌ بمعنى بَعِيد وشاقٍّ لأَن الذي يَسْبِقك ويفُوتُك شاقٌّ وُصولُك إِليه؛ قال الراعي: حتى وَرَدْنَ، لِتِمِّ خِمْس بائصٍ،جُدًّا تَعاوَرَه الرِّياحُ وَبِيلا وقال الطرماح: مَلا بائِصاً ثم اعْتَرَتْه حَمِيّة على نَشْجِه من ذائدٍ غير واهِنِ وانْباصَ الشيءُ: انْقَبَض.
      وفي الحديث: كادَ يَنْباصُ عنه الظِّلُّ.
      والبَوْصاءُ: لُعْبةٌ يَلْعَبُ بها الصبيانُ يأْخذون عُوداً في رأْسه نارٌ فيُدِيرُونه على رؤوسِهم.
      وبُوصان: بطنٌ من بني أَسد.
      "
  2. بَوْصُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَوْصُ: السَّبْقُ، والتَّقَدُّمُ، والاسْتِعْجَالُ، والاسْتِتَارُ، والهَرَبُ، والإِلْحاحُ، واللَّوْنُ، والعَجيزَةُ، والسَّيْر الشديدُ، والتَّعَبُ،
      ـ تَغَيَّرَ بَوْصُهُ: لَوْنُهُ،
      ـ بُوصُ: ثَمَرُ نباتٍ، وقد بَوَّصَ تَبْويصاً، ولينُ شَحْمَةِ العَجُزِ، وواحِدَةُ الأبْواصِ من الغَنَمِ والدَّوابِّ، أي: أنواعِها.
      ـ الأبْواصِ من الغَنَمِ والدَّوابِّ: أنواعِها.
      ـ بَوْصاءُ: العظيمَةُ العَجُزِ، ولُعْبَةٌ لهم، يأخُذُونَ عُوداً في رأسِهِ نارٌ، فَيُدِيرُونَهُ على رُؤُوسِهِمْ.
      ـ أَبْواصُ: موضع.
      ـ بُوصِيُّ: ضَرْبٌ من السُّفُنِ، مُعَرَّبُ بُوزِي.
      ـ بَوَّصَ تَبْوِيصاً: عَظُمَتْ عجِيزَتُهُ، وسَبَقَ في الحَلْبَةِ، وصَفَا لَوْنُهُ.
      ـ بُوصانُ: بَطْنٌ من أسَد.
  3. البُوص (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُوص : البَوْص.
      و البُوص نبات من نباتات المستنقعات المعمَّرة من الفصيلة النجيليّة على هَيئة القَصَب والغاب. والجمع : أبواص.
  4. بوص (المعجم الرائد)
    • بوص - تبويصا
      1- بوص الشيء : صفا لونه. 2- بوص الفرس : سبق في الميدان.
  5. بوص (المعجم الرائد)
    • بوص - ج، أبواص
      1- بوص : لون. 2- بوص من الماشية أو الدواب النوع.
  6. وَبّاص (المعجم الرائد)
    • وباص
      1- وباص براق اللون. 2- وباص : قمر. 3- وباص : «سحاب وباص» : شديد لمعان البرق وتألقه.


  7. البَوْص (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَوْص : اللّون والسَّحْنَة. والجمع : أبْوَاصٌ.
  8. بوص (المعجم الرائد)
    • بوص - ج، أبواص
      1- مصدر باص. 2- لون. 3- بعد. 4- حرير أبيض. 5- كتان.
  9. بَوَّصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَوَّصَ : صَفا لونه.
      و بَوَّصَ الفرسُ: سبق في الحَلْبَة.
  10. بُوصَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُوصَة :-
      جمع بُوصات وبُوص: وحدة قياس الأبعاد تساوي 1/ 12 من القَدَم وتعادل (27مم).
  11. بُوص (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُوص :-
      مفرد بوصة: (النبات) نبات من نباتات المستنقعات المُعَمَّر، من الفصيلة النجيليّة، له سيقان مجوّفة وأوراق عريضة وعناقيد زهريّة دائمة مثل القصب والغاب.
  12. بوصيّ (المعجم الرائد)
    • بوصي
      1-نوع من السفن
  13. وبص (المعجم لسان العرب)
    • "الوبِيصُ: البَرِيقُ؛ وبَصَ الشيءُ يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً وبِصَةً: بَرَقَ ولمَع، ووبَصَ البرقُ وغيره؛

      وأَنشد ابن بري لامرئ القيس:إِذا شَبّ للْمَرْوِ الصِّغارِ وَبِيصُ وفي حديث أَخْذِ العهد على الذُّريّة: وأَعْجَبَ آدمَ وَبِيصُ ما بين عَيْنَيْ داود، عليهما السلام؛ الوبِيصُ: البَريقُ، ورجل وَبّاصٌ: برّاق اللون؛ ومنه الحديث: رأَيت وَبِيصَ الطيِّبِ في مَفارِقِ رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، وهو مُحْرِمٌ أَي بَرِيقَه؛ ومنه حديث الحسن: لا تَلْقَى المؤمن إِلا شاحِباً ولا تَلْقَى المُنافِقَ إِلا وَبّاصاً أَي برّاقاً.
      ويقال: أَبْيَضُ وابِصٌ ووَبّاصٌ؛ قال أَبو النجم: عن هامةٍ كالحَجَرِ الوَبّاصِ وقال أَبو العزيب النصري: أَما تَرَيْنِي اليومَ نِضْواً خالصا،أَسْوَدَ حُلْبوباً، وكنتُ وَابِصَا؟ أَبو حنيفة: وبَصَتِ النارُ وَبِيصاً أَضاءتْ.
      والوابِصةُ: البَرْقةُ.
      وعارض وَبّاصٌ: شديدُ وَبِيصِ البَرْق.
      وكل بَرّاقٍ وَبَّاصٌ ووابصٌ.
      وما في النار وَبْصةٌ ووابِصةٌ أَي جمرة.
      وأَوْبَصَت نارِي: أَضاءت، زاد‏ ‏.
      غيره: ‏وذلك أَول ما يظهر لَهَبُها.
      وأَوْبَصَت النارُ عند القَدْح إِذا ظهرت.
      ابن الأَعرابي: الوَبِيصةُ والوابِصةُ النار.
      وأَوْبَصت الأَرضُ: أَول ما يظهرمن نباتها.
      ووَبَّصَ الجِرْوُ تَوْبِيصاً إِذا فتح عينيه.
      ورجل وابِصةُ السَّمْع: يعتمد على ما يقال له، وهو الذي يُسَمَّى الأُذُنَ، وأَنَّث على معنى الأُذُن، وقد تكون الهاء للمبالغة.
      ويقال: إِن فلاناً لوَابِصةُ سَمْعٍ إِذا كان يَثِق بكل ما يسمعه، وقيل: هو إِذا كان يسمع كلاماً فيعتمد عليه ويظنُّه ولمَّا يَكُنْ على ثِقَة، يقال: وابِصةُ سَمع بفلان ووابِصةُ سَمع بهذا الأَمر؛ ابن الأَعرابي: هو القَمَرُ (* قوله «وبصان شهر ربيع الآخر» هو بفتح الواو وضمها مع سكون الباء فيهما.)؛

      قال: وسِيّانِ وَبْصانٌ، إِذا ما عَدَدْته،وبُرْكٌ لَعَمْري في الحِسَاب سَواءُ

      وجمعه وَبْصاناتٌ.
      ووابِصٌ ووابِصةُ: اسمان.
      والوَابِصةُ: موضع.
      "
  14. باص (المعجم الرائد)
    • باص - يبوص بوصا
      1- باصه : سبقه. 2- باصه : استعجله في أمر. 3- باصه رب واستتر. 4- باص بعد وصعب الوصول إليه. 5- باص الح في السير وجد. 6- باص : تأخر. 7- باص : تقدم.
  15. بيص (المعجم لسان العرب)
    • "يقال: وقَعُوا في حَيْصَ بَيْصَ وحِيصَ بِيصَ وحِيصٍ بِيصٍ وحَيْص بَيْص مبني (* قوله «وحيص بيص مبني» أي بكسر الأول منوناً والثاني بغير تنوين والعكس كما في القاموس.) على الكسر، أَي شدّة، وقيل: أَي في اختلاط من أَمر ولا مخرج لهم ولا مَحِيص منه.
      وإِنك لتَحْسَب عَليَّ الأَرض حَيْصاً بَيْصاً أَي ضَيِّقةً.
      ابن الأَعرابي: البَيْصُ الضيِّقُ والشدّةُ.
      وجعلْتُمْ عليه الأَرضَ حَيْصَ بَيْصَ أَي ضيَّقْتم عليه.
      والبَيْصةُ: قُفٌّ (* قوله «والبيصة قف إلخ» في شرح القاموس بعد نقله ما هنا ما نصه: قلت والصواب انه بالضاد المعجمة.) غليظٌ أَبْيَضُ بإِقبال العارِضِ في دار قُشَيْرٍ لِبَني لُبَيْنى وبني قُرة من قُشَيرٍ وتلْقاءَها دارُ نُمير.
      "
  16. وَبَصَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَبَصَ البَرْقُ يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً: لَمَعَ، وبَرَقَ،
      ـ وَبَصَ الجِرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ،
      ـ وَبَصَتِ الأرضُ: كثُرَ نَبْتُها، كأَوْبَصَتْ.
      ـ وَبَّاصُ: البَرَّاقُ اللَّوْنِ، والقَمَرُ.
      ـ وابِصٌ: عَلَمٌ.
      ـ وابِصَةُ: النارُ، كالوَبيصةِ.
      ـ وَابِصةُ: موضع،
      ـ وَابِصةٌ ابنُ سَعيدٍ: صَحابِيٌّ.
      ـ إنه لَوابِصةُ سَمْعٍ: يَثِقُ بكُلِّ ما يَسْمَعُ.
      ـ وَبْصانُ ووُبْصانٌ: شَهْرُ رَبيعٍ الآخرِ.
      ـ وَبَصُ: النَّشاطُ.
      ـ فَرَسٌ وَبِصٌ: نَشيطٌ.
      ـ أوْبَصَتْ نارِي: ظَهَرَ لَهَبُها.
      ـ وَبَّصَ لي بِيَسيرٍ تَوْبيصاً: أعْطانِيهِ.
  17. أبص (المعجم لسان العرب)
    • "رجل أَبِصٌ وأَبُوصٌ: نشيط، وكذلك الفرس؛ قال أَبو دُواد: ولقد شَهِدْتُ تَغاؤراً،يومَ اللِّقاءِ، على أَبُوص وقد أَبَصَ يَأْبِصُ أَبْصاً، فهو آبِصٌ وأَبُوصٌ.
      الفراء: أَبِصٌ يأْبَصُ وهَبِصَ يَهْبَص إِذا أَرِنَ ونَشِطَ.
      "
  18. بَصَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَصَّ يَبِصُّ بَصيصاً: بَرَقَ، وَلَمَعَ،
      ـ بَصَّ لِي بِيَسيرٍ: أعْطانِي،
      ـ بَصَّ الماءُ: رَشَحَ، كأبَصَّ.
      ـ بصَّاصَةُ: العينُ، لأنَّهَا تَبِصُّ.
      ـ بَصِيصُ: الرّعدَةُ.
      ـ حَصِيصُهُمْ وبَصِيصُهُمْ كذا: عَدَدُهُمْ.
      ـ قَرَبٌ بَصْبَاصٌ: جادٌّ.
      ـ بَعِيرٌ بَصْبَاصٌ: ضامِرٌ.
      ـ بَصْبَاصُ: اللبنُ،
      ـ بَصْبَاصُ من الماءِ: القليلُ،
      ـ بَصْبَاصُ من الكَلَأِ: ما يَبقى على عُودٍ كأنَّهُ أذْنَابُ اليَرابِيعِ، والخُبْزُ.
      ـ كُمَيْتٌ بُصَابِصٌ: تَعْلُوهُ شُقْرَةٌ.
      ـ بَصْبَصَتِ الأرضُ: ظَهَرَ منها أوَّلُ ما يَظْهَرُ، كبَصَّصَتْ وأبَصَّتْ،
      ـ بَصْبَصَتِ الإِبِلُ قَرَبَها: سارَتْ فأسْرَعَتْ،
      ـ بَصْبَصَ الكَلْبُ: حَرَّكَ ذَنَبَهُ،
      ـ بَصْبَصَ الجِرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ، كبَصَّصَ.
      ـ تَبَصَّصَ الشيءُ: تَبَلَّقَ.
  19. وبص (المعجم الرائد)
    • وبص - يبص ، وبصا ووبيصا وبصة
      1- وبص الشيء : لمع، تألق، برق «وبص البرق». 2- وبص الجرو : فتح عينيه. 3- وبصت الأرض : كثر نباتها.
  20. بصص (المعجم لسان العرب)
    • "بَصّ القومُ بَصِيصاً: صَوَّتَ.
      والبَصِيصُ: البَريقُ.
      وبَصّ الشيءُ يَبِصّ بَصّاً وبَصيصاً: بَرَقَ وتلأْلأَ ولَمَع؛

      قال: يَبِصُّ منها لِيطُها الدُّلامِصُ،كدُرّةِ البَحْرِ زَهاها الغائِصُ وفي حديث كعب: تُمْسَكُ النارُ يوم القيامة حتى تَبِصّ كأَنها مَتْنُ إِهالةٍ أَي تَبْرق ويَتَلأْلأُ ضَوْءُها.
      والبَصّاصةُ: العَينُ في بعض اللغات، صفة غالبة.
      وبَصَّص الشجرُ: تَفَتَّحَ للإِيراقِ، يقال: أَبَصَّت الأَرضُ إِبْصاصاً وأَوْبَصَت إِيباصاً أَوّل ما يظهر نبتُها.
      ويقال: بَصَّصَت البَراعِيمُ إَذا تفَتَّحت أَكِمّةُ الرياضِ.
      وبَصْبَصَ بسَيفِه: لَوَّحَ.
      وبَصَّ الشيءُ يَبِصّ بَصّاً وبَصِيصاً: أَضاءَ.
      وبَصَّصَ الجِرْوُ تَبْصِيصاً: فتَحَ عَيْنَيه، وبَصْبَصَ لغةٌ.
      وحكى ابن بري عن أَبي عَليٍّ القالي، قال: الذي يَرْوِيه البصريون يَصَّصَ، بالياء المثناة، لأَن الياء قد تبدل منها الجيم لقربها في المخرج ولا يمتنع أَن يكون بَصَّصَ من البَصِيصِ وهو البَريق لأَنه إِذا فَتَح عينيه فَعَل ذلك.
      والبَصِيصُ: لَمَعانُ حَبِّ الرُّمّانة.
      وأَفْلَتَ وله بَصِيصٌ: وهي الرِّعْدةُ والالتواءُ من الجَهْد.
      وبَصْبَصَ الكلبُ وتَبَصْبَصَ: حَرَّكَ ذنَبَه.
      والبَصْبَصةُ: تحريكُ الكلب ذنَبه طمعاً أَو خوْفاً، والإِبِل تفعل ذلك إِذا حُدي بها؛ قال رؤبة يصف الوحش: بَصْبَصْن بالأَذْنابِ مِنْ لَوْحٍ وَبَقْ والتَّبَصْبُصُ: التملّق؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي داودٍ: ولقد ذَعَرْتُ بَناتِ عَمِّ المُرْشِفاتِ لها بَصابِصْ وفي حديث دانِيال، عليه السلام، حين أُلْقِيَ في الجُبّ: وأُلْقِي عليه السباعُ فجَعَلْنَ يَلْحَسْنَه ويُبَصْبِصْنَ إِليه؛ يقال: بَصْبَصَ الكلبُ بذَنَبِه إِذا حرَّكه وإِنما يَفْعل ذلك من طمع أَو خوف.
      ابن سيده: وبَصْبَصَ الكلبُ بذَنَبِه ضرَبَ به، وقيل: حرّكه؛ وقول الشاعر: ويَدُلّ ضَيْفي، في الظَّلامِ، على القِرى،إِشْراقُ ناري، وارْتِياحُ كِلابي حتى إِذا أَبْصَرْنه وعَلِمْنَه،حَيّيْنَه بِبَصابِصِ الأَذْنابِ يجوز أَن يكون جمع بَصْبَصةٍ كأَن كلَّ كلبٍ منها له بَصْبَصَةٌ وهو كذلك؛ قال: ويجوز أَن يكون جمع مُبَصْبِص، وكذلك الإِبلُ إِذا حُدِي بها.
      والبَصْبَصةُ: تحريكُ الظِّباء أَذْنابها.
      الأَصمعي: من أَمثالهم في فِرارِ الجَبانِ وخُضوعِه: بَصْبَصْنَ إِذ حُدِينَ بالأَذْنابِ؛ قال: ومثله قولهم: دَرْدَبَ لمَّا عَضّه الثِّقافُ أَي ذَلّ وخَضَع.
      وقَرَبٌ بَصْباصٌ: شديدٌ لا اضطرابَ فيه ولا فُتُورَ، وفي التهذيب: إِذا كان السيرُ مُتْعِباً.
      وقد بَصْبَصَت الإِبلُ: قَرَبَها إِذا سارت فأَسْرَعَتْ؛ قال الشاعر:وبَصْبَصْنَ بينَ أَداني الغَضا،وبَيْنَ غُداتةَ شَأْواً بَطِينا أَي سِرْنَ سيراً سريعاً؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: أَرى كُلَّ ريحٍ سوف تَسْكُنُ مُرّةً،وكلَّ سماءٍ ذاتَ دَرٍّ ستُقْلِعُ فإِنَّكَ، والأَضيافَ في بُرْدةٍ معاً،إِذا ما تَبِصُّ الشمسُ ساعةَ تَنْزِعُ لِحافي لحافُ الضَّيْفِ، والبَيتُ بيتُه،ولم يُلْهِني عنه غَزالٌ مُقَنَّعُ (* هذا البيت والذي بعده رُويا لعروة بن الورد.) أُحَدِّثهُ أَن الحديثَ من القِرى،وتَعْلَمُ نفْسي أَنَّه سوف يَهْجَع أَي يَشْبَع فيَنامُ.
      وتنزع أَي تجري إِلى المغرِب.
      وسيرٌ بَصْباصٌ كذلك؛ وقول أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: إِدْلاج ليلٍ قامِسٍ بوَطيسةٍ،ووِصال يوم واصِبٍ بَصْباصِ أَراد: شديدٍ بِحرِّه ودَوَمانه.
      وخِمْسٌ بَصْباصٌ: بعيدٌ جادٌّ مُتْعِب لا فُتورَ في سيره.
      والبَصْباصُ من الطَّريفة: الذي يبقى على عُودٍ كأَنه أَذْنابُ اليَرابيع.
      وماءٌ بَصْباصٌ أَي قليلٌ؛ قال أَبو النجم: ليس يَسِيل الجَدْوَلُ البَصْباصُ"
  21. بُصَّا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُصَّا، بُصَّانٌ: شَهْرُ رَبيعِ الآخِرِ,ج: بُصاناتٌ وأبْصِنَةٌ.
      ـ بَصَنَّى: قرية، منها السُّتورُ البَصَنِّيَّةُ.
  22. أبِصَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أبِصَ: أرِنَ، ونَشِطَ.
      ـ فَرَسٌ أبُوصٌ: نَشيطٌ سَبَّاقٌ.
  23. اسْتَباصه (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَباصه : سبقه.
  24. البُوصِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُوصِيّ : ضرب من السفن .
  25. الوَبَّاصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَبَّاصُ : وصفٌ للمبالغة .
      وفي حديث الحَسَن: حديث شريف لا تلقى المؤمنَ إِلاَّ شاحبًا، ولا تلقى المنافقَ إلا وبَّاصًا //: أي برَّاقًا مزهوًّا .
      و الوَبَّاصُ القمرُ.
      و الوَبَّاصُ البَرَّاقُ اللَّون .


معنى بوصاة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بُوص [جمع]: مف بوصة: (نت) نبات من نباتات المستنقعات المُعَمَّر، من الفصيلة النجيليّة، له سيقان مجوّفة وأوراق عريضة وعناقيد زهريّة دائمة مثل القصب والغاب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُوصَة [مفرد]: ج بُوصات وبُوص: وحدة قياس الأبعاد تساوي 1/12 من القَدَم وتعادل (27مم).
الصحاح في اللغة
البَوْصُ: السَبْقُ والتقدُّمُ. قال امرؤ القيس: أَمِنْ ذِكْرِ لَيْلى إذْ نأَتْكَ تَنوصُ   فَتَقْصُرُ عنها خُطْوَةً وتَبوصُ وخِمْسٌ بائِصٌ، أي مُستعجَلٌ. والبوصُ بالضم: اللَّوْنُ. يقال: حالَ بوصُهُ، أي تغيَّر لونه. قال يعقوب: ما أحسن بوصَهُ، أي سَحْنته ولونه. والبوصيُّ: ضربٌ من سفن البحر، وهو معرب. قال الأعشى: مِثلَ الفُراتيِّ إذا ما طَما   يَقْذِفُ بالبوصيِّ والماهِرِ والبوصُ والبَوْصُ: العجيزةُ.
تاج العروس

البَوْصُ : الفَوْتُ والسَّبْقُ والتَّقَدُّمُ يُقَالُ : بَاصَنِي فُلانٌ أَيْ فَاتَنِي وسَبَقَنِي فاسْتَبَاصَ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيّ :

فَلا تَعْجَلْ عَلَيَّ ولا تَبُصْنِي ... فإِنَّكَ إِنْ تَبُصْنِي أَسْتَبِيصُ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لامْرِئِ القَيْسِ :

أَمِنْ ذِكْرِ لَيْلَى إِذْ نَأَتْكَ تَنُوصُ ... فتَقْصُرُ عَنْهَا خَطْوَةً وتَبُوصُ قالَ ابْنُ بَرِّيّ : أَيْ تَسْبِقُك وتَتَقَدَّمُك . والبَوْصُ أَيْضاً : الاسْتِعْجالُ قالَ اللَّيْثُ : هُوَ أَنْ تَسْتَعْجِل إِنْساناً في تَحْمِيلكَه أَمْراً لا تَدَعُه يَتَمَهَّلُ فِيه وأَنْشَدَ :

فَلاَ تَعْجَلْ عَلَيَّ ولا تَبُصْنِي ... وَدَالِكْنِي فإِنِّي ذُو دَلاَلِ والبَوْصُ : الاسْتِتارُ والهَرَبَ ومِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه أَرادَ أَنْ يَسْتَعْمِل سَعِيدَ بن العَاصِ فبَاصَ مِنْه أَيْ هَرَبَ واسْتَتَر وفَاتَه . وفي حَدِيثِ ابنِ الزُّبَيْرِ أَنّهُ ضَرَبَ أَزَبَّ حَتَّى باصَ . والبَوْصُ : الإِلْحاحُ في السَّيْرِ والجِدُّ عَنْ ثَعْلَبٍ ومِنْهُ خِمْسٌ بَائِصٌ . والبَوْصُ : اللَّوْنُ الفَتْحُ عَن أَبي عُبَيْدٍ يُقَالُ : حالَ بَوْصُه أَيْ تَغَيَّرَ لَوْنُه وقِيلَ البَوْصُ : حُسْنُ اللَّوْنِ ونَقَلَ الجَوْهَرِيُّ عَنِ ابنِ السِّكِّيتِ : يُقَالُ : ما أَحْسَنَ بَوْصَه : أَيْ سِحْنَتَه ولَوْنَه والجَمْعُ : أَبْوَاصٌ . والبَوْصُ : العَجِيزَةُ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لِلأَعْشَى :

عَرِيضَةِ بَوْصِ إِذا أَدْبَرَتْ ... هَضِيمِ الحَشَا شَخْتَةِ المُحْتَضَنْ ويُضَمُّ فِيهِمَا أَمَّا في العَجِيزَةِ فَقَدْ ذَكَرَه الجَوْهَرِيُّ بالوَجْهَيْنِ : الفَتْحِ والضَّمِّ وبِهِما رُوىَ قَوْلُ الأَعْشَى وأَمّا في مَعْنَى اللَّوْنِ فَقَدْ تَقَدَّمَ الفَتْحُ عَنِ أَبِي عُبَيْدٍ وقالَ ابنُ بَرِّيّ حَكَاهُ الجَوْهَرِيُّ عن ابن السِّكِّيت بِضَمِّ الباءِ وذَكَرَهُ السِّيرَافِيُّ بفَتْحِ الباءِ لا غَيْر . والبَوْصُ : السَّيْرُ الشَّدِيدُ . والتَّعَبُ هكذا فِي سائرِ النُّسَخِ وإِذا قُلْنَا : والبُعْدُ بَدَلَ قَوْلِه : والتَّعَب جازَ يُقَالُ : خِمْسٌ بائِصٌ أَيْ مُسْتَعْجَل أَوْ مُعْجِلَ . مُلِحٌّ مِثْلُ بَصْبَاصٍ ويُقَال : سارَ القَوْمُ خِمْساً بائصاً . وطَرِيقٌ بَائصٌ : بَعِيدٌ وشاقٌّ ؛ لأَنَّ الَّذِي يَسْبِقُكَ ويَفُوتُكَ شاقٌّ وُصُولُكَ إِلَيْهِ قال الرّاعِي :

حَتّى وَرَدْنَ لِتِمِّ خِمْس بائِصِ ... جُدّاً تَعَاوَرَه الرِّيَاحُ وَبِيلاَ وقالَ الطِّرْمّاحُ :

مَلاً بَائِصاً ثُمَّ اعْتَرَتْهُ حَمِيَّةٌ ... عَلَى تُشْحَةٍ مِن ذائِدِ غَيْرِ واهِنِ والبُوصُ بالضمِّ : ثَمَرُ نَبَاتٍ . وقَدْ بَوَّصَ تَبْوِيصاً : جَنَاهُ . والبُوصُ : لِينُ شَحْمَةِ العَجُزِ حَكَاهُ اللَّيْثُ ويُفْتَح . والبُوصُ : وَاحِدَةُ الأَبْوَاصِ منَ الغَنَمِ والدَّوَابِّ أَيْ أَنْوَاعِها وأَلْوَانِها . والبَوْصاءُ : العَظِيمَةُ العَجُزِ نَقَله ابنُ دُرَيْدٍ قالَ : ولا يُقَالُ ذلِكَ لِلرَّجُلِ قَالَ الزَّمَخْشَرِيّ : مِنَ البَوْصِ لأَنَّهُ يَرْبُو فيَسْتَقْدِمُ . والبَوْصَاءُ أَيْضاً : لُعْبَةٌ لَهُمْ أَيْ لِصِبْيَانِ الأَعْرَابِ يَأْخُذُون عُوداً في رَأْسِه نارٌ فَيُديرُونَهُ عَلَى رؤُوُسِهِم يُقَال : لَعِبَ الصِّبْيَانُ البَوْصاءَ يا هذا . والأَبْوَاصُ : ع في شِعْرِ أُمَيَّةَ بنِ أَبِي عائِذٍ الهُذَلِيِّ :

لِمَن الدِّيارُ بعَلْىَ فالأَحْراصِ ... فالسُّودَتَيْنِ فمَجْمَعِ الأَبْوَاص قالَ السُّكَّرِيُّ : ويُرْوَى : الأَنْوَاص بالنُّون ورَوَى الأَصْمَعِيُّ هذِه القَصِيدَة صادِيَّة مهمَلَةً كَذَا في المُعْجَم ولَمْ أَجدْ هذِه القَصِيدةَ في شِعْرِ أُمَيَّة . والبُوصِيُّ بالضَّمِّ : ضَرْبٌ من السُّفُنِ مُعَرّبٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ للأَعْشَى :

مِثْلَ الفُرَاتِيِّ إِذا ما طَمَا ... يَقْذِفُ بالبُوصِيِّ والماهِرِِ وقال غَيْرُهُ : كسُكّانِ بُوصِيٍّ بِدِجْلَةَ مُصْعِدِ . وعَبَّرَ أَبو عُبَيْدٍ عنه بالزَّوْرَقِ قال ابنُ سِيدَه : وهو خَطَأٌ . وقيل : البُوصِيُّ : المَلاّحُ وهو أَحَدُ القَوْلَيْنِ في قَوْلِ الأَعْشَى . وقالَ أَبُو عَمْروٍ : البُوصِيُّ : الزَّوْرَقُ وليس بالمَلاّحِ وهو بالفَارِسية بُوزِي . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : بَوَّصَ تَبْوِيصاً : عَظُمَتْ عَجِيزَتُه . وأَيْضاً إِذَا سَبَقَ في الحَلْبَةِ . وأَيضاً إِذا صَفَا لَوْنُه . وبُوصَانُ بالضّمِّ : بَطْنٌ من بني أَسَدٍ نقلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : البَوْصُ : البُعْدُ وطَرِيقٌ بائِصٌ : بَعِيدٌ . وانْبَاصَ الشيءُ : انْقَبَضَ . وفي التَّهْذِيبِ : البَوْصُ في كلام العرب : التَّأَخُّرُ والبَوْصُ التَّقَدُّمُ . قلت : فهما ضِدٌّ وقد أَغْفَلَه المصنِّفُ رَحمه اللهُ تعالى قُصوراً . والبُوصِيُّ : المَلاّحُ وأَنْكَرَه أَبو عَمْروٍ وقد تَقَدَّم والبَوْصُ : مَوضعٌ قال اللَّهَبِيّ :

لسان العرب
البَوْصُ الفَوْتُ والسَّبْق والتقدُّم باصَه يَبُوصُه بَوْصاً فاسْتَباصَ سَبَقَه وفاتَه وأَنشد ابن الأَعرابي فلا تَعْجَلْ عَلَيَّ ولا تَبُصْنِي فإِنَّك إِنْ تَبُصْنِي أَسْتَبِيص هكذا أَنشده فإِنك ورواه بعضهم فإِني إِن تبصني وهو أَبْيَنُ وأَنشد ابن بري لذي الرُّمّة على رَعْلَةٍ صُهْب الذَّفارَى كأَنها قَطاً باصَ أَسْرابَ القَطا المُتَواتِرِ والبَوْصُ أَيضاً الاستعجالُ وأَنشد الليث فلا تعجل عليّ ولا تبصني ولا تَرْمي بيَ الغَرَضَ البَعِيدا ابن الأَعرابي بَوَّصَ إِذا سبَق في الحَلْبةِ وبوّص إِذا صفَا لونه وبَوَّصَ إِذا عَظُم بَوْصُه وبُصْتُه استعجلته قال الليث البَوْصُ أَن تستعجل إِنساناً في تَحْميلِكَه أَمراً لا تدَعُه يتَمَهَّلُ فيه وأَنشد فلا تعجل عليَّ ولا تبصني ودالِكْنِي فإِني ذُو دَلالِ وبُصْتُه استعجلته وسارُوا خِمْساً بائِصاً أَي معجلاً سريعاً مُلِحّاً أَنشد ثعلب أَسُوقُ بالأَعْلاجِ سَوْقاً بائِصا وباصَه بَوْصاً فاتَه التهذيب النَّوْصُ التأَخرُ في كلام العرب والبَوْصُ التقدم والبُوصُ والبَوْصُ العَجُزُ وقيل لِينُ شَحْمتِه وامرأَة بَوْصاءُ عظيمة العَجُزِ ولا يقال ذلك للرجل الصحاح البُوصُ والبَوْصُ العَجِيزةُ قال الأَعشى عَرِيضة بُوصٍ إِذا أَدْبَرَتْ هَضِيم الحَشَا شَخْتة المُحْتَضَنْ والبَوْصُ والبُوصُ اللّونُ وقيل حُسْنُهُ وذكره الجوهري أَيضاً بالوجهين قال ابن بري حكاه الجوهري عن ابن السكيت بضم الباء وذكره السيرافي بفتح الباء لا غير وأَبْواصُ الغنمِ وغيرها من الدواب أَلوانُها الواحدُ بُوصٌ أَبو عبيد البَوْصُ اللَّوْنُ بفتح الباء يقال حالَ بَوْصُه أَي تغيَّر لونُه وقال يعقوب ما أَحسن بُوصَه أَي سَحْنَتَه ولونَه والبُوصِيُّ ضرْبٌ من السُّفُن فارسي معرب وقال كسُكّانِ بُوصِيٍّ بِدَجْلةَ مُصْعِد ( * هذا البيت من معلقة طرفة وصدره وأَتلعَ نهّاضٌ إِذا صَعِدت به يصف فيه عنق ناقته ) وعبر أَبو عبيد عنه بالزَّوْرَقِ قال ابن سيده وهو خطأ والبُوصِيُّ المَلاَّحُ وهو أَحد القولين في قول الأَعشى مثلَ الفُراتِيّ إِذا ما طَمَا يَقْذِفُ بالبُوصِيّ والماهِرِ وقال أَبو عمرو البُوصِيُّ زَوْرَقٌ وليس بالملاَّح وهو بالفارسية بُوزِيْ وقول امرئ القيس أَمِنْ ذِكْرِ لَيْلى إِذْ نَأَتْكَ تَنُوصُ فتَقْصُر عنها خَطْوةً وتَبُوصُ ؟ أَي تَحْمِل على نفْسِك المشقَّةَ فتَمْضِي قال ابن بري البيت الذي في شعر امرئ القيس فتَقْصُر بفتح التاء يقال قَصَر خَطْوه إِذا قصَّر في مشيه وأَقْصَرَ كَفَّ يقول تَقْصُر عنها خَطْوةً فلا تُدْرِكُها وتَبُوص أَي تَسْبِقُك وتتقدَّمُك وفي الحديث أَنه كان جالساً في حُجْرة قد كاد يَنْباصُ عنه الظِّلُّ أَي ينتقص عنه ويسبِقُه ويفُوته ومنه حديث عمر رضي اللّه عنه أَنه أَراد أَن يَسْتعْمِلَ سعيدَ بنَ العاصِ فَبَاصَ منه أَي هرب واستتر وفاتَه وفي حديث ابن الزبير أَنه ضرَبَ أَزَبّ حتى باصَ وسَفَرٌ بائِصٌ شديدٌ والبَوْصُ البُعْد والبائِصُ البَعِيد يقال طريق بائِصٌ بمعنى بَعِيد وشاقٍّ لأَن الذي يَسْبِقك ويفُوتُك شاقٌّ وُصولُك إِليه قال الراعي حتى وَرَدْنَ لِتِمِّ خِمْس بائصٍ جُدًّا تَعاوَرَه الرِّياحُ وَبِيلا وقال الطرماح مَلا بائِصاً ثم اعْتَرَتْه حَمِيّة على نَشْجِه من ذائدٍ غير واهِنِ وانْباصَ الشيءُ انْقَبَض وفي الحديث كادَ يَنْباصُ عنه الظِّلُّ والبَوْصاءُ لُعْبةٌ يَلْعَبُ بها الصبيانُ يأْخذون عُوداً في رأْسه نارٌ فيُدِيرُونه على رؤوسِهم وبُوصان بطنٌ من بني أَسد
الرائد
* بوص تبويصا. 1-الشيء: صفا لونه. 2-الفرس: سبق في الميدان.
الرائد
* بوص. ج أبواص. 1-مص. باص. 2-لون. 3-بعد. 4-حرير أبيض. 5-كتان.
الرائد
* بوص. ج أبواص. 1-لون. 2-من الماشية أو الدواب: النوع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: