وصف و معنى و تعريف كلمة بوصتهما:


بوصتهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و صاد (ص) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح بوصتهما في معاجم اللغة العربية:



بوصتهما

جذر [بوص]

  1. أَوْص : (اسم)
    • أَوْص : جمع واصِل
,
  1. إيصاليّ
    • إيصاليّ :-
      1 - اسم منسوب إلى إيصال .
      2 - ( الطبيعة والفيزياء ) له ميزة نقل الحرارة والكهرباء من المعادن ونحوها :- جسم إيصاليّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. إِستَوصَل
    • إستوصل - استيصالا
      1 - طلب الوصل « وصلة »، أي صحبته وصداقته

    المعجم: الرائد



  3. اسْتَوْصَلَتِ
    • اسْتَوْصَلَتِ المرأَةُ : سأَلت أَن يُوصَلَ شعرُها بشعر غيرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. استوصلَ
    • استوصلَ يستوصل ، استيصالاً ، فهو مُستوصِل :-
      • استوصلتِ المرأةُ سَأَلَتْ أن يُوصَل شعرُها بشعر غيرها :- لَعَنَ اللهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اتصال غير مرتب
    • الاتصال بزبون هام بدون سابق موعد

    المعجم: عربي عامة



  6. اتصال غير مرتب
    • الاتصال بزبون هام بدون سابق موعد .

    المعجم: عربي عامة

  7. اِتِّصَالٌ
    • [ وص ل ]. ( مصدر اِتَّصَلَ ).
      1 . :- قَرَّرَ الاتِّصَالَ بِهِ مُبَاشرَةً :-: الالْتِقَاءَ بِهِ ، الاتِّصَالَ الْمُبَاشِرَ .
      2 . :- جَعَلُوا نُقطَةَ الاتِّصَالِ فِي ... :- : نُقطَةَ الْمُلْتَقَى ، الوَصْلِ .
      3 . :- كَانَ عَلَى اِتِّصَالٍ دَائِمٍ بِهِ :- : دَائِمَ اللِّقَاءِ بِهِ .
      4 . :- اِتِّصَالٌ رَسْمِيٌّ :- : لِقَاءٌ . :- اِتِّصَالٌ غَيْرُ رَسْمِيّ .
      5 . :- أرَادَ الاتِّصَالَ بهِ هَاتِفِيّاً :- : أَي التَّحَدُّثَ مَعَهُ هَاتِفِيّاً .
      6 . :- وَسَائِلُ الاتِّصَالِ بَيْنَ النَّاسِ :- : الوَسَائِلُ الَّتي يَتمُّ عَبْرَهَا الِّلقَاءُ أَوِ التَّفَاعُلُ بَيْنَ الأفْرَادِ وَالجَمَاعَاتِ أَوِ الإذَاعَةُ وَالتَّلْفَزَةُ وَالصُّحُفُ وَغيْرُ ذَلِكَ .
      7 . :- اِتِّصَالٌ ثَقَافِيٌّ :- : تَبَادُلُ الْمَعْلُومَاتِ وَالأَنْشِطَةِ الفَنِّيَّةِ وَالفِكْرِيَّةِ وَتَفَاعُلُهَا .
      8 . :- اِتِّصَالاَتٌ سِلْكِيَّةٌ وَلاَ سِلْكِيَّةٌ :- : الإرْسَالُ وَالبَثُّ وَالاسْتِقْبَالُ بِالوَسَائِلِ الكَهْرَبَائِيَّةِ الْمَغْنَاطِيسِيَّةِ سِلْكِيَّةً أَوْ لاَ سِلْكِيَّةً .

    المعجم: الغني

  8. اتِّصال
    • اتِّصال :-
      جمع اتِّصالات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر اتَّصلَ إلى / اتَّصلَ بـ
      • أجرى اتِّصالاً : حادَث شخصًا هاتفيًّا ، - اتِّصال النَّيِّريْن : يطلق على اقتران الشَّمس والقمر واستقبالهما ، - اتِّصال سَمْعِيّ : عن طريق الأذن ، - اتِّصال مباشر : دون واسطة ، - حَلْقة اتِّصال : واسطة الاتِّصال ، - على اتِّصال بكذا : على علاقة به ، - وشيج الاتِّصال : قويّ الارتباط .
      2 - عكس فُرقة .
      3 - نقل المعلومات بين نقطتين أو أكثر عَبْر الأسلاك أو عَبْر قناة اتصالات .
      • وسائل اتصالات : الوسائل التي يتمُّ بها الاتصال بين الأفراد ، وأهمها : المكاتبات ، والنشرات والإذاعة والتلفزيون .
      • الاتِّصال : ( لحديث ) المعاصرة واللّقاء ، والسّماع بين الرّاوي والمرويّ عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. الاتّصال
    • ( حد ) المعاصرة واللّقاء ، والسّماع بين الرّاوي والمرويّ عنه .

    المعجم: عربي عامة

  10. إِتَّصَل
    • إتصل - اتصالا
      1 - إتصل التأم ، اجتمع ، لم ينقطع . 2 - إتصل به ، بالشيء : اجتمع . 3 - إتصل بالحاكم : صار في خدمته . 4 - إتصل به الخبر : علمه . 5 - إتصل اليه : بلغ وانتهى . 6 - إتصل الى القوم : انتسب إليهم وانتمى

    المعجم: الرائد

  11. قنوات الاتصال
    • وسائل الاتصال ، وتعني بالانجليزية : channels of communication

    المعجم: مالية

  12. اتصال السند ‏

    • ‏ يقصد به أن يكون بين رواة السند ترابط علمي بحيث يتلقى اللاحق عن السابق ، والمتحمل عن المؤدي فلا يكون بين اثنين من رواة الحديث فجوة زمنية أو مكانية يتعذر معها اللقاء أو يستحيل التلقي . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. ‏ فقد اتصال السند ‏
    • ‏ قصد به أن لا يكون بين رواة السند ترابط علمي بحيث لا يتلقى اللاحق عن السابق والمتحمل عن المؤدي ، يكون بين اثنين من رواة الحديث فجوة زمنية أو مكانية يتعذر معها اللقاء أو يستحيل التلقي . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. إيصال
    • وثيقة تثبت سداد الدين ، وتعني بالانجليزية : satisfaction piece

    المعجم: مالية

  15. إيصَالٌ
    • [ و ص ل ]. ( مصدر أوْصَلَ ). :- دَفَعَ مَبْلَغاً فَسَلَّمَهُ الْمُوَظَّفُ إيصَالاً :- : وَثِيقَةُ إثْبَاتٍ تَدُلُّ عَلَى أنَّهُ دَفَعَ مَبْلَغاً مَّا .


    المعجم: الغني

  16. إيصال
    • إيصال :-
      جمع إيصالات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أوصلَ .
      2 - ( القانون ) وثيقة تُعطى مقابل ما يُدْفع من مالٍ أو نحوه :- كتب على نفسه إيصالاً بألف دولار ، - إيصال استلام البضائع المرسلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. إيصال
    • إيصال
      1 - مصدر أوصل . 2 - وصل ، سند يثبت قيمة المال المدفوع .

    المعجم: الرائد

  18. إيصال استلام عهدة
    • وثيقة يصدرها بنك يضمن فيها أن الورقة محلّ عقد الخيار مودعة لديه وأنها متاحة للتسليم حسب الأصول . ، وتعني بالانجليزية : escrow receipt

    المعجم: مالية



  19. إيصال استئمان
    • إيصال يصدره أمين الاستثمار بالممتلكات المؤتمن عليها . ، وتعني بالانجليزية : trust receipt

    المعجم: مالية

  20. إيصال إيداع
    • سند تسليم بضاعة للشحن ، وتعني بالانجليزية : dock warrant

    المعجم: مالية

  21. إيصال إيداع أمريكي
    • شهادة بديلة لسهم في شركة أجنبية ومحتفظ به كعهدة في مصرف أمريكي . يصدر البنك هذا الإيصال عن السهم ويتم تداوله في السوق الأمريكية أسوة بالأسهم المحليّة ، و ، وتعني بالانجليزية : American depository receipt ( ADR )

    المعجم: مالية

  22. إيصال إيداع أوروبّي
    • شهادة تمثّل ملكية أسهم وهي مقوّمة باليورو ، وتعني بالانجليزية : Euro - depository receipt

    المعجم: مالية

  23. إيصال إيداع عالمي
    • إيصال يمثّل ملكية أسهم شركة مقرّها في الخارج ويجوز التعامل بها في أسواق المال الخارجية في العالم بأسره . ، وتعني بالانجليزية : global depository receipt

    المعجم: مالية

  24. إيصال إيداع ياباني
    • إيصال يمثّل ملكية عدد معيّن من أسهم شركة غير يابانية ، وتعني بالانجليزية : Japanese depository receipt

    المعجم: مالية

  25. إيصال خاضع للمساءلة
    • إيصال استلام مقترن بالتزام تسليم ، وتعني بالانجليزية : accountable receipt

    المعجم: مالية



معنى بوصتهما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بُوص [جمع]: مف بوصة: (نت) نبات من نباتات المستنقعات المُعَمَّر، من الفصيلة النجيليّة، له سيقان مجوّفة وأوراق عريضة وعناقيد زهريّة دائمة مثل القصب والغاب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُوصَة [مفرد]: ج بُوصات وبُوص: وحدة قياس الأبعاد تساوي 1/12 من القَدَم وتعادل (27مم).
الصحاح في اللغة
البَوْصُ: السَبْقُ والتقدُّمُ. قال امرؤ القيس: أَمِنْ ذِكْرِ لَيْلى إذْ نأَتْكَ تَنوصُ   فَتَقْصُرُ عنها خُطْوَةً وتَبوصُ وخِمْسٌ بائِصٌ، أي مُستعجَلٌ. والبوصُ بالضم: اللَّوْنُ. يقال: حالَ بوصُهُ، أي تغيَّر لونه. قال يعقوب: ما أحسن بوصَهُ، أي سَحْنته ولونه. والبوصيُّ: ضربٌ من سفن البحر، وهو معرب. قال الأعشى: مِثلَ الفُراتيِّ إذا ما طَما   يَقْذِفُ بالبوصيِّ والماهِرِ والبوصُ والبَوْصُ: العجيزةُ.
تاج العروس

البَوْصُ : الفَوْتُ والسَّبْقُ والتَّقَدُّمُ يُقَالُ : بَاصَنِي فُلانٌ أَيْ فَاتَنِي وسَبَقَنِي فاسْتَبَاصَ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيّ :

فَلا تَعْجَلْ عَلَيَّ ولا تَبُصْنِي ... فإِنَّكَ إِنْ تَبُصْنِي أَسْتَبِيصُ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لامْرِئِ القَيْسِ :

أَمِنْ ذِكْرِ لَيْلَى إِذْ نَأَتْكَ تَنُوصُ ... فتَقْصُرُ عَنْهَا خَطْوَةً وتَبُوصُ قالَ ابْنُ بَرِّيّ : أَيْ تَسْبِقُك وتَتَقَدَّمُك . والبَوْصُ أَيْضاً : الاسْتِعْجالُ قالَ اللَّيْثُ : هُوَ أَنْ تَسْتَعْجِل إِنْساناً في تَحْمِيلكَه أَمْراً لا تَدَعُه يَتَمَهَّلُ فِيه وأَنْشَدَ :

فَلاَ تَعْجَلْ عَلَيَّ ولا تَبُصْنِي ... وَدَالِكْنِي فإِنِّي ذُو دَلاَلِ والبَوْصُ : الاسْتِتارُ والهَرَبَ ومِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه أَرادَ أَنْ يَسْتَعْمِل سَعِيدَ بن العَاصِ فبَاصَ مِنْه أَيْ هَرَبَ واسْتَتَر وفَاتَه . وفي حَدِيثِ ابنِ الزُّبَيْرِ أَنّهُ ضَرَبَ أَزَبَّ حَتَّى باصَ . والبَوْصُ : الإِلْحاحُ في السَّيْرِ والجِدُّ عَنْ ثَعْلَبٍ ومِنْهُ خِمْسٌ بَائِصٌ . والبَوْصُ : اللَّوْنُ الفَتْحُ عَن أَبي عُبَيْدٍ يُقَالُ : حالَ بَوْصُه أَيْ تَغَيَّرَ لَوْنُه وقِيلَ البَوْصُ : حُسْنُ اللَّوْنِ ونَقَلَ الجَوْهَرِيُّ عَنِ ابنِ السِّكِّيتِ : يُقَالُ : ما أَحْسَنَ بَوْصَه : أَيْ سِحْنَتَه ولَوْنَه والجَمْعُ : أَبْوَاصٌ . والبَوْصُ : العَجِيزَةُ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لِلأَعْشَى :

عَرِيضَةِ بَوْصِ إِذا أَدْبَرَتْ ... هَضِيمِ الحَشَا شَخْتَةِ المُحْتَضَنْ ويُضَمُّ فِيهِمَا أَمَّا في العَجِيزَةِ فَقَدْ ذَكَرَه الجَوْهَرِيُّ بالوَجْهَيْنِ : الفَتْحِ والضَّمِّ وبِهِما رُوىَ قَوْلُ الأَعْشَى وأَمّا في مَعْنَى اللَّوْنِ فَقَدْ تَقَدَّمَ الفَتْحُ عَنِ أَبِي عُبَيْدٍ وقالَ ابنُ بَرِّيّ حَكَاهُ الجَوْهَرِيُّ عن ابن السِّكِّيت بِضَمِّ الباءِ وذَكَرَهُ السِّيرَافِيُّ بفَتْحِ الباءِ لا غَيْر . والبَوْصُ : السَّيْرُ الشَّدِيدُ . والتَّعَبُ هكذا فِي سائرِ النُّسَخِ وإِذا قُلْنَا : والبُعْدُ بَدَلَ قَوْلِه : والتَّعَب جازَ يُقَالُ : خِمْسٌ بائِصٌ أَيْ مُسْتَعْجَل أَوْ مُعْجِلَ . مُلِحٌّ مِثْلُ بَصْبَاصٍ ويُقَال : سارَ القَوْمُ خِمْساً بائصاً . وطَرِيقٌ بَائصٌ : بَعِيدٌ وشاقٌّ ؛ لأَنَّ الَّذِي يَسْبِقُكَ ويَفُوتُكَ شاقٌّ وُصُولُكَ إِلَيْهِ قال الرّاعِي :

حَتّى وَرَدْنَ لِتِمِّ خِمْس بائِصِ ... جُدّاً تَعَاوَرَه الرِّيَاحُ وَبِيلاَ وقالَ الطِّرْمّاحُ :

مَلاً بَائِصاً ثُمَّ اعْتَرَتْهُ حَمِيَّةٌ ... عَلَى تُشْحَةٍ مِن ذائِدِ غَيْرِ واهِنِ والبُوصُ بالضمِّ : ثَمَرُ نَبَاتٍ . وقَدْ بَوَّصَ تَبْوِيصاً : جَنَاهُ . والبُوصُ : لِينُ شَحْمَةِ العَجُزِ حَكَاهُ اللَّيْثُ ويُفْتَح . والبُوصُ : وَاحِدَةُ الأَبْوَاصِ منَ الغَنَمِ والدَّوَابِّ أَيْ أَنْوَاعِها وأَلْوَانِها . والبَوْصاءُ : العَظِيمَةُ العَجُزِ نَقَله ابنُ دُرَيْدٍ قالَ : ولا يُقَالُ ذلِكَ لِلرَّجُلِ قَالَ الزَّمَخْشَرِيّ : مِنَ البَوْصِ لأَنَّهُ يَرْبُو فيَسْتَقْدِمُ . والبَوْصَاءُ أَيْضاً : لُعْبَةٌ لَهُمْ أَيْ لِصِبْيَانِ الأَعْرَابِ يَأْخُذُون عُوداً في رَأْسِه نارٌ فَيُديرُونَهُ عَلَى رؤُوُسِهِم يُقَال : لَعِبَ الصِّبْيَانُ البَوْصاءَ يا هذا . والأَبْوَاصُ : ع في شِعْرِ أُمَيَّةَ بنِ أَبِي عائِذٍ الهُذَلِيِّ :

لِمَن الدِّيارُ بعَلْىَ فالأَحْراصِ ... فالسُّودَتَيْنِ فمَجْمَعِ الأَبْوَاص قالَ السُّكَّرِيُّ : ويُرْوَى : الأَنْوَاص بالنُّون ورَوَى الأَصْمَعِيُّ هذِه القَصِيدَة صادِيَّة مهمَلَةً كَذَا في المُعْجَم ولَمْ أَجدْ هذِه القَصِيدةَ في شِعْرِ أُمَيَّة . والبُوصِيُّ بالضَّمِّ : ضَرْبٌ من السُّفُنِ مُعَرّبٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ للأَعْشَى :

مِثْلَ الفُرَاتِيِّ إِذا ما طَمَا ... يَقْذِفُ بالبُوصِيِّ والماهِرِِ وقال غَيْرُهُ : كسُكّانِ بُوصِيٍّ بِدِجْلَةَ مُصْعِدِ . وعَبَّرَ أَبو عُبَيْدٍ عنه بالزَّوْرَقِ قال ابنُ سِيدَه : وهو خَطَأٌ . وقيل : البُوصِيُّ : المَلاّحُ وهو أَحَدُ القَوْلَيْنِ في قَوْلِ الأَعْشَى . وقالَ أَبُو عَمْروٍ : البُوصِيُّ : الزَّوْرَقُ وليس بالمَلاّحِ وهو بالفَارِسية بُوزِي . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : بَوَّصَ تَبْوِيصاً : عَظُمَتْ عَجِيزَتُه . وأَيْضاً إِذَا سَبَقَ في الحَلْبَةِ . وأَيضاً إِذا صَفَا لَوْنُه . وبُوصَانُ بالضّمِّ : بَطْنٌ من بني أَسَدٍ نقلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : البَوْصُ : البُعْدُ وطَرِيقٌ بائِصٌ : بَعِيدٌ . وانْبَاصَ الشيءُ : انْقَبَضَ . وفي التَّهْذِيبِ : البَوْصُ في كلام العرب : التَّأَخُّرُ والبَوْصُ التَّقَدُّمُ . قلت : فهما ضِدٌّ وقد أَغْفَلَه المصنِّفُ رَحمه اللهُ تعالى قُصوراً . والبُوصِيُّ : المَلاّحُ وأَنْكَرَه أَبو عَمْروٍ وقد تَقَدَّم والبَوْصُ : مَوضعٌ قال اللَّهَبِيّ :

لسان العرب
البَوْصُ الفَوْتُ والسَّبْق والتقدُّم باصَه يَبُوصُه بَوْصاً فاسْتَباصَ سَبَقَه وفاتَه وأَنشد ابن الأَعرابي فلا تَعْجَلْ عَلَيَّ ولا تَبُصْنِي فإِنَّك إِنْ تَبُصْنِي أَسْتَبِيص هكذا أَنشده فإِنك ورواه بعضهم فإِني إِن تبصني وهو أَبْيَنُ وأَنشد ابن بري لذي الرُّمّة على رَعْلَةٍ صُهْب الذَّفارَى كأَنها قَطاً باصَ أَسْرابَ القَطا المُتَواتِرِ والبَوْصُ أَيضاً الاستعجالُ وأَنشد الليث فلا تعجل عليّ ولا تبصني ولا تَرْمي بيَ الغَرَضَ البَعِيدا ابن الأَعرابي بَوَّصَ إِذا سبَق في الحَلْبةِ وبوّص إِذا صفَا لونه وبَوَّصَ إِذا عَظُم بَوْصُه وبُصْتُه استعجلته قال الليث البَوْصُ أَن تستعجل إِنساناً في تَحْميلِكَه أَمراً لا تدَعُه يتَمَهَّلُ فيه وأَنشد فلا تعجل عليَّ ولا تبصني ودالِكْنِي فإِني ذُو دَلالِ وبُصْتُه استعجلته وسارُوا خِمْساً بائِصاً أَي معجلاً سريعاً مُلِحّاً أَنشد ثعلب أَسُوقُ بالأَعْلاجِ سَوْقاً بائِصا وباصَه بَوْصاً فاتَه التهذيب النَّوْصُ التأَخرُ في كلام العرب والبَوْصُ التقدم والبُوصُ والبَوْصُ العَجُزُ وقيل لِينُ شَحْمتِه وامرأَة بَوْصاءُ عظيمة العَجُزِ ولا يقال ذلك للرجل الصحاح البُوصُ والبَوْصُ العَجِيزةُ قال الأَعشى عَرِيضة بُوصٍ إِذا أَدْبَرَتْ هَضِيم الحَشَا شَخْتة المُحْتَضَنْ والبَوْصُ والبُوصُ اللّونُ وقيل حُسْنُهُ وذكره الجوهري أَيضاً بالوجهين قال ابن بري حكاه الجوهري عن ابن السكيت بضم الباء وذكره السيرافي بفتح الباء لا غير وأَبْواصُ الغنمِ وغيرها من الدواب أَلوانُها الواحدُ بُوصٌ أَبو عبيد البَوْصُ اللَّوْنُ بفتح الباء يقال حالَ بَوْصُه أَي تغيَّر لونُه وقال يعقوب ما أَحسن بُوصَه أَي سَحْنَتَه ولونَه والبُوصِيُّ ضرْبٌ من السُّفُن فارسي معرب وقال كسُكّانِ بُوصِيٍّ بِدَجْلةَ مُصْعِد ( * هذا البيت من معلقة طرفة وصدره وأَتلعَ نهّاضٌ إِذا صَعِدت به يصف فيه عنق ناقته ) وعبر أَبو عبيد عنه بالزَّوْرَقِ قال ابن سيده وهو خطأ والبُوصِيُّ المَلاَّحُ وهو أَحد القولين في قول الأَعشى مثلَ الفُراتِيّ إِذا ما طَمَا يَقْذِفُ بالبُوصِيّ والماهِرِ وقال أَبو عمرو البُوصِيُّ زَوْرَقٌ وليس بالملاَّح وهو بالفارسية بُوزِيْ وقول امرئ القيس أَمِنْ ذِكْرِ لَيْلى إِذْ نَأَتْكَ تَنُوصُ فتَقْصُر عنها خَطْوةً وتَبُوصُ ؟ أَي تَحْمِل على نفْسِك المشقَّةَ فتَمْضِي قال ابن بري البيت الذي في شعر امرئ القيس فتَقْصُر بفتح التاء يقال قَصَر خَطْوه إِذا قصَّر في مشيه وأَقْصَرَ كَفَّ يقول تَقْصُر عنها خَطْوةً فلا تُدْرِكُها وتَبُوص أَي تَسْبِقُك وتتقدَّمُك وفي الحديث أَنه كان جالساً في حُجْرة قد كاد يَنْباصُ عنه الظِّلُّ أَي ينتقص عنه ويسبِقُه ويفُوته ومنه حديث عمر رضي اللّه عنه أَنه أَراد أَن يَسْتعْمِلَ سعيدَ بنَ العاصِ فَبَاصَ منه أَي هرب واستتر وفاتَه وفي حديث ابن الزبير أَنه ضرَبَ أَزَبّ حتى باصَ وسَفَرٌ بائِصٌ شديدٌ والبَوْصُ البُعْد والبائِصُ البَعِيد يقال طريق بائِصٌ بمعنى بَعِيد وشاقٍّ لأَن الذي يَسْبِقك ويفُوتُك شاقٌّ وُصولُك إِليه قال الراعي حتى وَرَدْنَ لِتِمِّ خِمْس بائصٍ جُدًّا تَعاوَرَه الرِّياحُ وَبِيلا وقال الطرماح مَلا بائِصاً ثم اعْتَرَتْه حَمِيّة على نَشْجِه من ذائدٍ غير واهِنِ وانْباصَ الشيءُ انْقَبَض وفي الحديث كادَ يَنْباصُ عنه الظِّلُّ والبَوْصاءُ لُعْبةٌ يَلْعَبُ بها الصبيانُ يأْخذون عُوداً في رأْسه نارٌ فيُدِيرُونه على رؤوسِهم وبُوصان بطنٌ من بني أَسد
الرائد
* بوص تبويصا. 1-الشيء: صفا لونه. 2-الفرس: سبق في الميدان.
الرائد
* بوص. ج أبواص. 1-مص. باص. 2-لون. 3-بعد. 4-حرير أبيض. 5-كتان.
الرائد
* بوص. ج أبواص. 1-لون. 2-من الماشية أو الدواب: النوع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: