وصف و معنى و تعريف كلمة بوصرن:


بوصرن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و صاد (ص) و راء (ر) و نون (ن) .




معنى و شرح بوصرن في معاجم اللغة العربية:



بوصرن

جذر [صر]

  1. أَوصَار: (اسم)
    • أَوصَار : جمع وِصر
  2. وِصر : (اسم)
    • الجمع : أَوصَارٌ أَوَاصِرُ
    • الوِصْرُ : العَهْدُ ؛ كالإِصر
    • الوِصْرُ :الصَّكُّ الذي تُكتَبُ فيه السجلاَّتُ
  3. باصَرَ : (فعل)
    • باصرَ يباصر ، مباصرةً ، فهو مباصِر ، والمفعول مباصَر
    • بَاصَرَ حَافِلَةً منَ البُرْجِ : أَشْرَفَ يَنْظُرُ إلَيْهَا من أعْلَى ومِنْ بَعيدٍ
    • بَاصَرَهُ : باراهُ في الإِبْصَارِ
    • بَاصَرَ الشَّبَحَ : أبْصَرَهُ
  4. تَناصَرَ : (فعل)
    • تناصرَ يتناصر ، تناصُرًا ، فهو مُتناصِر
    • تناصر القومُ: أيَّد بعضُهم بعضًا، وتعاونُوا على النّصر
    • تَناصَرتِ الأخْبَارُ : صَدَّقَ بَعْضُهَا بَعْضاً


  5. تباصر : (فعل)
    • تباصرَ يتباصر ، تباصُرًا ، فهو متباصِر
    • تباصر القومُ: أَبصر بعضُهم بعضًا
    • تباصر الشَّخصان: تباريا في من يسبق الآخر نظرًا كانا يتباصران لرؤية صديق قادم من بعيد
  6. أَوَاصِرُ : (اسم)
    • أَوَاصِرُ : جمع وِصر
  7. أواصِرُ : (اسم)
    • أواصِرُ : جمع آصِرَة
  8. صَيْر : (اسم)
    • صَيْر : مصدر صار
  9. صَيَّرَ : (فعل)
    • صيَّرَ يصيِّر ، تصييرًا ، فهو مُصيِّر ، والمفعول مُصيَّر
    • صَيَّرَهُ كذا، وإلى كذا: أَصَارهُ
    • صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ ماءً/ صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ إلى ماء :حوَّلتْهُ وغيَّرتْهُ من صورة أو حالة إلى أخرى صيَّر الحديدَ مفتاحًا/ إلى مفتاحٍ،
  10. صَيِّر : (اسم)


    • الصَّيِّرُ : الحَسَنُ الصورة
  11. صِيَر : (اسم)
    • صِيَر : جمع صَيرة
  12. صيَّرَ : (فعل)
    • صيّرتني الحاجةُ إليه،
    • صيَّره سعيدًا،
    • صيَّر الخبَّازُ العجينَ خُبْزًا
  13. صير : (اسم)
    • الصِّيرُ : منتهى الأمر وغايته
    • الصِّيرُ من الشيءِ: ناحيتُه أَو طرفُه
    • هو على صِير حاجةِ أَخيه: متهمٌّ بها مشرف على قضائها
    • الصِّيرُ: الماءُ يقيم الناسُ عنده
    • الصِّيرُ :شقُّ الباب عند ملتقى الرِّتاج والعِضادة وفي الحديث: حديث شريف من نظر من صيرِ بابٍ ففُقِئَتْ عينُه، فهي هَدَرٌ
  14. نواصِيرُ : (اسم)
    • نواصِيرُ : جمع ناصور
  15. إِصر : (اسم)
    • الجمع : آصارٌ
    • الإِصْر : العهد المؤكَّد
    • الإِصْر: الثِّقْل،
  16. أَوصَر : (اسم)


    • الأَوْصَرُ : المرتفعُ من الأَرض
  17. الصور : (اسم)
    • صوت الشيء عامة ؛ صوت كل حي
  18. أَصَر : (فعل)
    • أَصَر، أَصْرًا
    • أَصَره : عَقَده وشَدَّه
    • أَصَره : لواه وعطفه
    • أَصَره: حبسه
  19. أَصَرَّ : (فعل)
    • أصرَّ على يُصرّ ، أَصْرِرْ / أَصِرَّ ، إصرارًا ، فهو مُصِرّ ، والمفعول مُصَرٌّ عليه
    • أَصرَّ على الأمر : ثبُت عليه ولزمه، وأكثر ما يستعمل في الآثام والذّنوب
    • أصرَّ على التَّدخين: لم يقلع عنه،
    • أَصرَّ على الأمر : عزم عليه،
    • يُصِرُّ على الاسْتِمْرارِ في أَخْطائِهِ : يُمْعِنُ، يَتَشَبَّثُ
    • أَصَرَّ الفَرَسُ أُذُنَهُ: سَوَّاها وَنَصَبَها للاسْتِماعِ
    • أَصَرَّتِ النَّاقَةُ : جَفَّ لَبَنُها
    • أَصَرَّ السُّنْبُلُ : صارَ صَرَراً
    • مع سَبْق الإصرار والتَّرصُّد: مع التَّخطيط المسبق وإظهار النيَّة لارتكاب الجريمة، عمدًا، قصدًا
  20. أَصْر : (اسم)
    • أَصْر : مصدر أَصَر
  21. أُصُر : (اسم)
    • أُصُر : جمع إِصار
  22. أُصُر : (اسم)


    • أُصُر : جمع أَصِير
  23. صَوَر : (اسم)
    • الجمع : صِيرانٌ
    • مصدر صَوِرَ
    • صَوَرُ شَيْءٍ : مَيْلُهُ، اِعْوِجَاجُهُ
    • صَوْرُ عُنُقٍ : صَفْحَتُهُ
    • صَوْرُ نَهْرٍ : شَطُّهُ
  24. صَوِرَ : (فعل)
    • صَوِرَ صَوَرًا فهو أَصْوَرُ، وهي صَوْرَاءُ والجمع : صُورٌ
    • صَوِرَ : مالَ واعْوَجَّ
  25. صَوَّرَ : (فعل)
    • صوَّرَ يصوِّر ، تصويرًا ، فهو مُصوِّر ، والمفعول مُصوَّر
    • صَوَّرَ الشَّيْءَ : جَعَلَ لَهُ صُورَةً، رَسَمَهُ، جَسَّمَهُ جعل له شكلاً وصورة
    • صَوَّرَ الْمَنْظَرَ : أَخَذَ لَهُ صُورَةً بِآلَةِ التَّصْوِيرِ أَوْ رَسَمَهُ عَلَى الوَرَقِ بِالقَلَمِ أَوِ الفُرْشَاةِ
    • صَوَّرَهُ الشيءَ أو الشَّخصَ: رسَمه على الورق أَو الحائط ونحوهما بالقلم أَو الفِرجون أَو بآلة التصوير
    • صَوَّرَهُ الأَمْرَ: وصَفه وصفًا يكشف عن جزئياته
    • صوَّر مُستندًا: استخرج نسخة مصوَّرة منه
    • صوَّر الشَّخصيّةَ: مثَّلها
,
  1. الأَوْصَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَوْصَرُ : المرتفعُ من الأَرض.
  2. الوَصَرَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الوَصَرَّةُ : الأَوصرُ.
  3. الوَصِيرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَصِيرَةُ : الصَّكُّ الذي تُكتَبُ فيه السجلاتُ. والجمع : وصائرُ.
  4. الوِصْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِصْرُ : العَهْدُ ؛ كالإِصر.
      و الوِصْرُ الصَّكُّ الذي تُكتَبُ فيه السجلاَّتُ. والجمع : أَوصَارٌ.
  5. بوصير (المعجم الأعشاب)
    • هو الحوران وعامتنا بالأندلس تسميه بالبرية شكه باللطينية وهو عندهم شيكران الحوت، وبالبربرية أقمعن
  6. وصر (المعجم لسان العرب)
    • "الوِصْرُ: السِّجِلُّ؛ وجمعه أَوْصارٌ.
      والوَصِيرَةُ: الصَّكُ،كلتاهما فارسية معرّبة.
      الليث: الوَصَرَّةُ معربة وهي الصك وهو الأَوْصَرُ؛

      وأَنشد: ‏وما اتَّخَذْتُ صَدَاماً لِلمُكُوثِ بها،وما انْتَقَيْتُكَ إِلا لِلوَصَرَّاتِ وروي عن شريح في الحديث: أَن رجلين احتكما إِليه فقال أَحدهما: إِن هذا اشترى مني داراً وقبض مني وِصْرَها فلا هو يعطيني الثمن ولا هو يردّ إِلي الوِصْرَ؛ الوِصْرُ، بالكسر: كتاب الشراء، والأَصل إِصْرٌ، سمي إِصْراً لأَن الإِصْرَ العهد، وسمي كتاب الشروط كتاب العهد والوثائق، قلبت الهمزة واواً، وجمع الوِصْر أَوْصارٌ؛ وقال عدي بن زيد: فأَيُّكُمْ لم يَنَلْه عُرْفُ نائِلِه دَثْراً سَواماً، وفي الأَرْيافِ أَوصارَا أَي أَقطعكم وكتب لكم السجلات في الأَرياف.
      الجوهري: الوِصْرُ لغة في الإِصْرِ، وهو العهد، كما، قالوا إِرث ووِرْثٌ وإِسادَةٌ ووِسادَةٌ، والوِصْرُ: الصَّكُ وكتاب العهد، والله أَعلم.
      "


  7. وِصْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وِصْرُ: العَهْدُ، والصَّكُّ الذي يُكْتَبُ فيه السِّجِلاَّتُ، كالوَصِيرَةِ والوَصَرَّةِ.
      ـ أَوْصَرُ: المُرْتَفِعُ من الأرضِ.
  8. أَصْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَصْرُ: الكَسْرُ، والعَطْفُ، والحَبْسُ، وأن تَجْعَلَ للبيتِ إصاراً، وفِعْلُ الكُلِّ: أَصَرَ،
      ـ إِصْرُ: العَهْدُ، والذَّنْبُ، والثِّقَلُ، وما عَطَفَكَ على الشيءِ، وأن تَحْلِفَ بطَلاقٍ أو عِتْقٍ أو نَذْرٍ، وثَقْبُ الأُذُنِ، ج: آصارٌ وإصْرانٌ.
      ـ آصِرَةُ: الرَّحِمُ، والقَرابَةُ، والمِنَّةُ، ج: أواصِرُ، وحَبْلٌ صغيرٌ يُشَدُّ به أسْفَلُ الخِباءِ، كالإِصارِ والإِصارَةِ والأَيْصَرِ.
      ـ مَأْصَرُ والمَأْصِرُ: المَحْبِسُ، ج: مآصِرُ، والعامَّةُ تقولُ: مَعاصِرُ.
      ـ إِصارُ: وتِدُ الطُّنُبِ، والزَّنْبيلُ، والحَشيشُ، وكِساءٌ يُحْتَشُّ فيه، كالأَيْصَرِ فيهما، ج: أُصُرٌ وآصِرَةٌ.
      ـ أَصيرُ: المُتقارِبُ، والمُلْتَفُّ من الشَّعْرِ، والكثيفُ الطَّويلُ من الهُدْبِ.
      ـ مُؤاصِرُ: الجارُ.
      ـ مُتآصِرونَ: المُتجاوِرونَ.
      ـ ائْتَصَرَ النَّبْتُ: طالَ، وكَثُرَ،
      ـ ائْتَصَرَتِ الأرضُ: اتَّصَلَ نَبْتُها،
      ـ ائْتَصَرَ القومُ: كَثُرَ عَدَدُهُمْ. ***


معنى بوصرن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**صَرَّ** \- [ص ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** صَرَّ**، **يَصِرُّ**، مص. صَرٌّ، صَرِيرٌ. 1. "صَرَّ الرَّجُلُ" : صَاحَ صِيَاحاً شَدِيداً. 2. "صَرَّ اللَّقْلاَقُ" : صَاحَ، لَقْلَقَ. "اِنْدَفَعَتِ العَرَبَةُ تُطَقْطِقُ وَدَواَلِيبُهَا تَصِرُّ". (حنا مينا). 3. "صَرَّتْ أُذُنُهُ" : طَنَّتْ، أَيْ سُمِعَ لَهَا طَنِينٌ.
Advertisements
معجم الغني
**صَرَّ** \- [ص ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صَرَرْتُ**،  **أَصُرُّ**،** صُرَّ**، مص. صَرٌّ. 1. "صَرَّتِ الدَّرَاهِمَ فِي الصُّرَّةِ" : وَضَعَتْهَا. 2. "صَرَّتِ الصُّرَّةَ" : رَبَطَتْهَا بِإِحْكَامٍ.   "ذَهَبَتْ تَرْتَدِي مَلاَءتَهَا وَتَصُرُّ ثِيَابَهَا". 3. "صَرَّ النَّاقَةَ أَوْ بِهَا": شَدَّ ضَرْعَهَا بِالصِّرَارِ لَئِلاَّ يَرْضَعَهَا وَلَدُهَا. 4. "صَرَّ الفَرَسُ أَو الحِمارُ أو الكَلْبُ أُذُنَهُ وَبِأُذُنِهِ" : نَصَبَها للاِسْتِماعِ.
معجم الغني
**صِرٌّ** -[ص ر ر]. (مص. صَرَّ).."ريحٌ صِرٌّ أو ريحٌ فيها صِرٌّ" : شَديدَةُ البَرْدِ.![آل عمران آية 117]** كَمَثَلِ ريحٍ فيها صِرٌّ أَصابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ**! (قرآن). 2. "صِرُّ الرِّيحِ" : صَوْتُها الشَّديدُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَرّ [مفرد]: مصدر صَرَّ1 وصَرَّ2. II صَرَّ1 صَرَرْتُ، يَصُرّ، اصْرُرْ/صُرَّ، صَرًّا، فهو صارّ، والمفعول مَصْرور وصرير • صَرَّ النُّقودَ: وضعها في الصُّرَّة وشدَّها عليها "صَرَّ متاعَه- صَرَّ الصُّرَّة: ربَطَها وشَدَّها"| صرَّ ما بين عينيه: قطَّب جبينَه. III صَرَّ2 صَرَرْتُ، يَصِرّ، اصْرِرْ/صِرَّ، صَرًّا وصَريرًا، فهو صارًّ • صَرَّ البابُ ونحوُه: صوَّت "صرير الأقلام/ العصافير- صَرَّت الأسنانُ/ الطائراتُ- صرَّت الأُذُن: سُمع لها طنين- صرَّ الجُنْدُب". IV صِرّ [مفرد]: 1- شدَّة البرد "{كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَأَهْلَكَتْهُ}". 2- شدَّة الصَّوت "أزعجه صِرّ الأبواق النحاسيَّة- {كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ}".
المعجم الوسيط
ـِ صَريراً: صوَّت. يقال: صَرَّ العصفور والجندب، وصرَّ القلم، وصرَّ الباب. وصرَّتِ الأذن: كان لها طنين. وـ الناقة ونحوها، وبها ـُ صَرًّا: شدَّ ضرعها بالصّرار لئلاَّ يرضعها ولدها. وـ الدراهم: وضعها في الصُّرَّة وشدَّها عليها. ويقال: صرَّ الصُّرَّة: شدَّها. وصرَّ وجهه: قبضه وزوى ما بين عينيه. وـ الفرس أو الحمار أو الكلب أذنه وبأذنه: نصبها للاستماع.( صُرَّ ) النباتُ: أصابه البرد. وـ فلانٌ: غُلَّ. فهو مصرور.( أَصَرَّ ) على الأمرِ: ثبت عليه ولَزِمَه. وأكثر ما يستعمل في الآثام. يقال: أصرَّ على الذَّنب. وـ السُّنبل: صار صَرَراً. وـ الناقة: جفَّ لبنها فلا تدرّ.( صارَّهُ ) على الشيء: أكرهه.( صَرَّرَ ) الناقةَ: بالغ في صَرِّها.( اصْطَرَّ ) الحافرُ: اشتدَّ. ويقال: جاء فلان يصطرُّ: يصخب ضجراً.( الصَّارُّ ): الشجر الملتفّ الظليل.( الصَّارَّةُ ): الحاجة. ( ج ) صَوَارُّ.( الصَّارُورُ ): من لم يتَزَوَّجْ. وـ من لم يحجّ.( الصَّارُورَةُ ): الصَّارُورُ.( الصِّرَارُ ): خيط يُشدّ فوق الضرع لئلا يرضعه الولد. وـ السدّ والحاجز. ( ج ) أَصِرَّة.( الصِّرُّ ): شِدَّة البَرْد. ويقال: ريح صِرّ، وريح فيها صِرّ: شديدة البرد. وفي التنزيل العزيز: {كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ}. وـ شِدَّة الصوت.( الصَّرَرُ ): السنبل لم يتكون حَبُّه.( الصَّرَّاءُ ): صخرة صَرَّاء: ملساء.( الصَّرَّةُ ): الجماعة. وـ الصيحة والضجَّة. وـ الشدة من الكرب والحرب والحرّ. وـ تقطيب الوجه من الكراهة. وفي التنزيل العزيز: {فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ}.( الصِّرَّةُ ): أشدّ الصِّياح. وـ شدَّة البرد.( الصُّرَّةُ ): ما يُجمع فيه الشيء ويُشَدّ. ( ج ) صُرَر.( الصَّرِيرَةُ ): الدراهم المصرورة.( المَصَارُّ ): الأمعاء. يقال: شرب حتى ملأَ مَصَارَّهُ.
الرائد
* صر يصر: صرا. 1-الصرة أو الرزمة أو غيرها: شدها، أحكم ربطها. 2-الدراهم في الصرة: وضعها فيها. 3-الناقة أو بها: شد ضرعها بـ«ـالصرار»، وهو خيط، لئلا يرضعها ولدها. 4-الحمار أو الفرس أذنه أو بأذنه: نصبها للاستماع.م
الرائد
* صر يصر: صرا وصريرا. 1-الشيء أو الحيوان: صوت. 2-ت الأذن: كان لها طنين. 3-صاح بشدة. 4-عطش.
الرائد
* صر. النبات: أصابه البرد الشديد.ج
الرائد
* صر. 1-مص. صر. 1-ما يصر من النقود ويرسل إلى الجهات.
الرائد
* صر. 1-شدة البرد. 2-طائر كالعصفور أصفر. 3-من الرياح: شديدة البرد والصوت.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: