وصف و معنى و تعريف كلمة بوصيري:


بوصيري: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و صاد (ص) و ياء (ي) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح بوصيري في معاجم اللغة العربية:



بوصيري

جذر [صير]

  1. وِصر: (اسم)
    • الجمع : أَوصَارٌ أَوَاصِرُ
    • الوِصْرُ : العَهْدُ ؛ كالإِصر
    • الوِصْرُ :الصَّكُّ الذي تُكتَبُ فيه السجلاَّتُ
  2. أَوصَار: (اسم)
    • أَوصَار : جمع وِصر
  3. أَوصَر: (اسم)
    • الأَوْصَرُ : المرتفعُ من الأَرض
  4. أَصَرَّ : (فعل)
    • أصرَّ على يُصرّ ، أَصْرِرْ / أَصِرَّ ، إصرارًا ، فهو مُصِرّ ، والمفعول مُصَرٌّ عليه
    • أَصرَّ على الأمر : ثبُت عليه ولزمه، وأكثر ما يستعمل في الآثام والذّنوب
    • أصرَّ على التَّدخين: لم يقلع عنه،
    • أَصرَّ على الأمر : عزم عليه،
    • يُصِرُّ على الاسْتِمْرارِ في أَخْطائِهِ : يُمْعِنُ، يَتَشَبَّثُ
    • أَصَرَّ الفَرَسُ أُذُنَهُ: سَوَّاها وَنَصَبَها للاسْتِماعِ
    • أَصَرَّتِ النَّاقَةُ : جَفَّ لَبَنُها
    • أَصَرَّ السُّنْبُلُ : صارَ صَرَراً
    • مع سَبْق الإصرار والتَّرصُّد: مع التَّخطيط المسبق وإظهار النيَّة لارتكاب الجريمة، عمدًا، قصدًا


  5. أَصَر : (فعل)
    • أَصَر، أَصْرًا
    • أَصَره : عَقَده وشَدَّه
    • أَصَره : لواه وعطفه
    • أَصَره: حبسه
  6. اِئتَصَرَ : (فعل)
    • ائتَصَرَتِ الأَرضُ: اتصل نبتها
    • ائتَصَرَتِ النبتُ: طال وكثر والتف
    • ائتَصَرَ القومُ: كثر عددهم
  7. تَناصَرَ : (فعل)
    • تناصرَ يتناصر ، تناصُرًا ، فهو مُتناصِر
    • تناصر القومُ: أيَّد بعضُهم بعضًا، وتعاونُوا على النّصر
    • تَناصَرتِ الأخْبَارُ : صَدَّقَ بَعْضُهَا بَعْضاً
  8. تباصر : (فعل)
    • تباصرَ يتباصر ، تباصُرًا ، فهو متباصِر
    • تباصر القومُ: أَبصر بعضُهم بعضًا
    • تباصر الشَّخصان: تباريا في من يسبق الآخر نظرًا كانا يتباصران لرؤية صديق قادم من بعيد
  9. نَوَاصِرُ : (اسم)
    • نَوَاصِرُ : جمع ناصِرُ
  10. ناصَرَ : (فعل)


    • ناصرَ يناصر ، مُناصرةً ، فهو مُناصِر ، والمفعول مُناصَر
    • نَاصَرَ صَاحِبَهُ : نَصَرَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ
  11. ناصرَ : (فعل)
    • ناصر صديقَه في الانتخابات: نصَره، أيّده، عاوَنه على أمره ناصر جارَه في وجه المعتدي،
    • ناصَر أخاه/ أصدقاءه/ الحكومَة/ قضيّة/ حزبًا/ القانونَ/ مبدأً،
    • مناصِر للحقِّ،
    • مناصَرة المبادئ
  12. باصَرَ : (فعل)
    • باصرَ يباصر ، مباصرةً ، فهو مباصِر ، والمفعول مباصَر
    • بَاصَرَ حَافِلَةً منَ البُرْجِ : أَشْرَفَ يَنْظُرُ إلَيْهَا من أعْلَى ومِنْ بَعيدٍ
    • بَاصَرَهُ : باراهُ في الإِبْصَارِ
    • بَاصَرَ الشَّبَحَ : أبْصَرَهُ
  13. أَوَاصِرُ : (اسم)
    • أَوَاصِرُ : جمع وِصر
  14. صَيْر : (اسم)
    • صَيْر : مصدر صار
  15. صَيَّرَ : (فعل)
    • صيَّرَ يصيِّر ، تصييرًا ، فهو مُصيِّر ، والمفعول مُصيَّر
    • صَيَّرَهُ كذا، وإلى كذا: أَصَارهُ
    • صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ ماءً/ صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ إلى ماء :حوَّلتْهُ وغيَّرتْهُ من صورة أو حالة إلى أخرى صيَّر الحديدَ مفتاحًا/ إلى مفتاحٍ،
  16. صَيِّر : (اسم)


    • الصَّيِّرُ : الحَسَنُ الصورة
  17. صِيَر : (اسم)
    • صِيَر : جمع صَيرة
  18. صيَّرَ : (فعل)
    • صيّرتني الحاجةُ إليه،
    • صيَّره سعيدًا،
    • صيَّر الخبَّازُ العجينَ خُبْزًا
  19. صير : (اسم)
    • الصِّيرُ : منتهى الأمر وغايته
    • الصِّيرُ من الشيءِ: ناحيتُه أَو طرفُه
    • هو على صِير حاجةِ أَخيه: متهمٌّ بها مشرف على قضائها
    • الصِّيرُ: الماءُ يقيم الناسُ عنده
    • الصِّيرُ :شقُّ الباب عند ملتقى الرِّتاج والعِضادة وفي الحديث: حديث شريف من نظر من صيرِ بابٍ ففُقِئَتْ عينُه، فهي هَدَرٌ
  20. نواصِيرُ : (اسم)
    • نواصِيرُ : جمع ناصور
  21. وَصَرّة : (اسم)
    • الوَصَرَّةُ : الأَوصرُ
  22. أَصْر : (اسم)


    • أَصْر : مصدر أَصَر
  23. أُصُر : (اسم)
    • أُصُر : جمع إِصار
  24. أُصُر : (اسم)
    • أُصُر : جمع أَصِير
  25. أواصِرُ : (اسم)
    • أواصِرُ : جمع آصِرَة
,
  1. وصر (المعجم لسان العرب)
    • "الوِصْرُ: السِّجِلُّ؛ وجمعه أَوْصارٌ.
      والوَصِيرَةُ: الصَّكُ،كلتاهما فارسية معرّبة.
      الليث: الوَصَرَّةُ معربة وهي الصك وهو الأَوْصَرُ؛

      وأَنشد: ‏وما اتَّخَذْتُ صَدَاماً لِلمُكُوثِ بها،وما انْتَقَيْتُكَ إِلا لِلوَصَرَّاتِ وروي عن شريح في الحديث: أَن رجلين احتكما إِليه فقال أَحدهما: إِن هذا اشترى مني داراً وقبض مني وِصْرَها فلا هو يعطيني الثمن ولا هو يردّ إِلي الوِصْرَ؛ الوِصْرُ، بالكسر: كتاب الشراء، والأَصل إِصْرٌ، سمي إِصْراً لأَن الإِصْرَ العهد، وسمي كتاب الشروط كتاب العهد والوثائق، قلبت الهمزة واواً، وجمع الوِصْر أَوْصارٌ؛ وقال عدي بن زيد: فأَيُّكُمْ لم يَنَلْه عُرْفُ نائِلِه دَثْراً سَواماً، وفي الأَرْيافِ أَوصارَا أَي أَقطعكم وكتب لكم السجلات في الأَرياف.
      الجوهري: الوِصْرُ لغة في الإِصْرِ، وهو العهد، كما، قالوا إِرث ووِرْثٌ وإِسادَةٌ ووِسادَةٌ، والوِصْرُ: الصَّكُ وكتاب العهد، والله أَعلم.
      "
  2. وِصْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وِصْرُ: العَهْدُ، والصَّكُّ الذي يُكْتَبُ فيه السِّجِلاَّتُ، كالوَصِيرَةِ والوَصَرَّةِ.
      ـ أَوْصَرُ: المُرْتَفِعُ من الأرضِ.
  3. الوِصْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِصْرُ : العَهْدُ ؛ كالإِصر.
      و الوِصْرُ الصَّكُّ الذي تُكتَبُ فيه السجلاَّتُ. والجمع : أَوصَارٌ.
  4. وِصر (المعجم الرائد)
    • وصر
      1- وصر : عهد، إلتزام، جمع : أواصر. 2- وصر : صك، حجة، جمع : أوصار.
  5. الأَوْصَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَوْصَرُ : المرتفعُ من الأَرض.
  6. الوَصَرَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَصَرَّةُ : الأَوصرُ.


  7. وصر (المعجم مختار الصحاح)
    • و ص ر: الوِصْرُ بوزن الوِزر الصك وكتاب العُهْدة وهو في الحديث
  8. الوَصِيرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَصِيرَةُ : الصَّكُّ الذي تُكتَبُ فيه السجلاتُ. والجمع : وصائرُ.
  9. إصارة (المعجم الرائد)
    • إصارة
      1-وتد
  10. أَوصَر (المعجم الرائد)
    • أوصر
      1-مرتفع من الأرض
  11. وِصْرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَوَاصِرُ. :-أَوَاصِرُ الصَّدَاقَةِ :- : عُهُودُهَا.
  12. بوصير (المعجم الأعشاب)
    • هو الحوران وعامتنا بالأندلس تسميه بالبرية شكه باللطينية وهو عندهم شيكران الحوت، وبالبربرية أقمعن
  13. صِرَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صِرَّةُ: شِدَّةُ البَرْدِ، أو البَرْدُ، كالصِّرِّ فيهما، وأشَدُّ الصِّياحِ،
      ـ صَرَّةُ: الشِّدَّةُ من الكَرْبِ والحَرْبِ والحَرِّ، والعَطْفَةُ، والجَماعَةُ، وتَقْطِيبُ الوجهِ، والشاةُ المُصَرَّاةُ، وخَرَزَةٌ للتأخِيذِ،
      ـ صُرَّةُ: شَرْجُ الدَّراهمِ ونَحْوِها.
      ـ رِيحٌ صِرٌّ وصَرْصَرٌ: شديدةُ الصَّوْتِ أو البَرْدِ.
      ـ صُرَّ النباتُ: أصابهُ الصِّرُّ.
      ـ صَرَّ يَصِرُّ صَرّاً وصَرِيراً: صَوَّتَ وصاحَ شديداً، كصَرْصَرَ،
      ـ صَرَّ صِماخُهُ صَريراً: صاحَ من العَطَشِ،
      ـ صَرَّ الناقةَ وصَرَّ بها يَصُرُّها صَرّاً: شَدَّ ضَرْعَها،
      ـ صَرَّ الفَرَسُ والحِمارُ بِأُذُنِهِ، وصَرَّها وأصَرَّ بها: سَوَّاها وَنَصَبَها لِلاستِماعِ.
      ـ صِرَارُ: ما يُشَدُّ به، ج: أصِرَّةٌ، وموضع بقُربِ المدينةِ.
      ـ مُصَرَّاةُ: المُحَفَّلَةُ، أو هي من صَرَّى يُصَرِّي.
      ـ ناقةٌ مُصِرَّةٌ: لا تَدِرُّ.
      ـ صَرَرُ: السُّنْبُلُ بعدما يُقَصِّبُ، أو ما لم يَخْرُجْ فيه القَمْحُ، واحِدَتُهُ: صَرَرَةٌ، وقد أصَرَّ السُّنْبُلُ.
      ـ أصَرَّ يعدو: أسْرَعَ،
      ـ أصَرَّ على الأَمْرِ: عَزَمَ.
      ـ هو مِنِّي صِرِّي وأصِرِّي وصِرَّى وأصِرَّى وصُرِّي وصُرَّى: عَزِيمَةٌ وجِدٌّ.
      ـ صَخْرَةٌ صَرَّاءُ: صَمَّاءُ.
      ـ رجلٌ صَرُورٌ وَصَرَارَةٌ وصَارُورَةٌ وصَارُورٌ وصَرورِيٌّ وصارُوراءُ: لم يَحُجَّ، ج: صَرَارةٌ وَصَرَارٌ، أو لم يَتَزَوَّجْ، للواحِدِ والجَمعِ.
      ـ حافِرٌ مَصْرُورٌ ومُصْطَرٌّ: مُتَقَبِّضٌ أو ضَيِّقٌ.
      ـ صارَّةُ: الحاجةُ، والعَطَشُ، ج: صَرائِرُ وصَوَارُّ.
      ـ مَصارُّ: الأَمْعاءُ.
      ـ صَرَارَةُ: نَهْرٌ.
      ـ صَرَارِيُّ: المَلاَّحُ، ج: صَرَارِيُّونَ.
      ـ صَرَّرَتِ الناقةُ: تَقَدَّمَتْ.
      ـ صِرِّينُ: بلد بالشَّأمِ.
      ـ صِرُّ: طائرٌ كالعُصْفورِ أصْفَرُ.
      ـ صُرْصُورُ: دُوَيبَّةٌ، كالصُّرْصُرِ والصَّرْصَرِ، والعِظامُ من الإِبِلِ، والبُخْتِيُّ منها.
      ـ صَرْصَرَانِيَّاتُ: بين البَخَاتِيِّ والعِرابِ، أو الفَوالِجُ.
      ـ صَرْصَرَانِيُّ وصَرْصَرَانُ: سَمَكٌ أمْلَسُ.
      ـ دِرْهَمٌ صَرِّيٌّ، وصِرِّيٌّ: له صَرِيرٌ إذا نُقِدَ.
      ـ صَرَّارُ اللَّيْلِ: طُوَيْئِرٌ.
      ـ صَرَاصِرَةُ: نَبَطُ الشَّأمِ.
      ـ صَرْصَرُ: الدِّيكُ، وقَرْيتان ببغْدادَ، عُليا وسُفْلَى، وهي أعْظَمُهُما.
      ـ صَرَرُ: حِصْنٌ باليَمنِ.
      ـ أَصْرارُ: قَبيلَةٌ بها.
      ـ صَرَارُ أو صِرَارُ: وادٍ بالحجازِ.
      ـ صَريرَةُ: الدَّراهِمُ المَصْرُورَةُ.
      ـ صُوَيرَّةُ: الضَّيِّقُ الخُلُقِ والرَّأْي.
      ـ صارَرْتُه على كذا: أكْرَهْتُه.
      ـ صُرَّانُ: ما نَبَتَ بالجَلَدِ من شَجَرِ العِلْكِ.
      ـ صارُّ: الشَّجَرُ المُلْتَفُّ لا يَخْلُو من ظِلٍّ.
      ـ صَرُّ: الدَّلْوُ تَسْتَرْخِي، فَتُصَرُّ: تُشَدُّ وتُسْمَعُ بالمِسْمَعِ.
  14. أَصْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَصْرُ: الكَسْرُ، والعَطْفُ، والحَبْسُ، وأن تَجْعَلَ للبيتِ إصاراً، وفِعْلُ الكُلِّ: أَصَرَ،
      ـ إِصْرُ: العَهْدُ، والذَّنْبُ، والثِّقَلُ، وما عَطَفَكَ على الشيءِ، وأن تَحْلِفَ بطَلاقٍ أو عِتْقٍ أو نَذْرٍ، وثَقْبُ الأُذُنِ، ج: آصارٌ وإصْرانٌ.
      ـ آصِرَةُ: الرَّحِمُ، والقَرابَةُ، والمِنَّةُ، ج: أواصِرُ، وحَبْلٌ صغيرٌ يُشَدُّ به أسْفَلُ الخِباءِ، كالإِصارِ والإِصارَةِ والأَيْصَرِ.
      ـ مَأْصَرُ والمَأْصِرُ: المَحْبِسُ، ج: مآصِرُ، والعامَّةُ تقولُ: مَعاصِرُ.
      ـ إِصارُ: وتِدُ الطُّنُبِ، والزَّنْبيلُ، والحَشيشُ، وكِساءٌ يُحْتَشُّ فيه، كالأَيْصَرِ فيهما، ج: أُصُرٌ وآصِرَةٌ.
      ـ أَصيرُ: المُتقارِبُ، والمُلْتَفُّ من الشَّعْرِ، والكثيفُ الطَّويلُ من الهُدْبِ.
      ـ مُؤاصِرُ: الجارُ.
      ـ مُتآصِرونَ: المُتجاوِرونَ.
      ـ ائْتَصَرَ النَّبْتُ: طالَ، وكَثُرَ،
      ـ ائْتَصَرَتِ الأرضُ: اتَّصَلَ نَبْتُها،
      ـ ائْتَصَرَ القومُ: كَثُرَ عَدَدُهُمْ. ***
  15. أصار (المعجم الرائد)
    • أصار - إصارة
      1- أصار الشيء إليه : أماله إليه. 2- أصاره كذا أو إلى كذا : حوله. 3- أصار الشيء : هده، هدمه.


معنى بوصيري في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَيَّرَ** \- [ص ي ر]. (ف: ربا. متعد).** صَيَّرْتُ**،** أُصَيِّرُ**،** صَيِّرْ**، مص. تَصْيِيرٌ. "صَيَّرَ الْبُرُنْزَ تِمْثَالاً" : حَوَّلَهُ إِلَى تِمْثَالٍ. "صَيَّرَهُ شُجَاعاً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَيْر [مفرد]: مصدر صارَ/ صارَ إلى. II صيَّرَ يصيِّر، تصييرًا، فهو مُصيِّر، والمفعول مُصيَّر • صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ ماءً/ صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ إلى ماء: حوَّلتْهُ وغيَّرتْهُ من صورة أو حالة إلى أخرى "صيَّر الحديدَ مفتاحًا/ إلى مفتاحٍ- صيّرتني الحاجةُ إليه- صيَّره سعيدًا- صيَّر الخبَّازُ العجينَ خُبْزًا".
مختار الصحاح
ص ي ر : صارَ الشيء كذا من باب باع و صَيْرُرةً أيضا و صارَ إلى فلان مَصِيراَ كقوله تعالى { وإلى الله المصير } وهو شاذ والقياس مصار مثل معاش و صيَّرَهُ كذا تَصْيِرا جعله و الصّيرُ بالكسْرِ الصحناة والصير أيضا شق الباب وفي الحديث { من نظر من صير باب ففقئت عينه فهي هدر } قال أبو عبيد لم يسمع هذا الحرف إلا في هذا الحديث
الصحاح في اللغة
صارَ الشيء كذا، يَصيرُ صَيْراً وصَيْرورَةً. وصِرْتُ إلى فلان مَصيراً، كقوله تعالى: "وإلى الله المَصيرُ"، وهو شاذٌّ، والقياس مَصارٌ مثل مَعاشٌ. وصَيَّرْتُهُ أنا كذا، أي جعلته. وصارَهُ يَصيرُهُ: لغة في يَصورُهُ، أي قَطَعَه، وكذلك إذا أماله. وصَيُّورُ الأمرِ: آخِرُهُ وما يؤول إليه. وقولهم: ما له صَيُّورٌ، أي رأيٌ وعقلٌ. وتَصَيَّرَ فلانٌ أباه، إذا نزع إليه في الشبه. وصيرُ الأمرِ، الكسر: مَصيرُهُ وعاقِبَتُهُ. يقال: فلان على صِيرِ أَمْرٍ، إذا كان على إشرافٍ من قَضائه. قال زهير: وقد كُنْتُ من لَيْلى سنينَ ثمـانـياً   على صيرِ أَمْرٍ ما يُمُرُّ وما يَحْلو والصيرُ أيضاً: الصَِحْناةُ. والصيرُ أيضاً: شَقُّ الباب. والصيرَةُ: حظيرة الغنم، وجمعها صِيَرٌ.
تاج العروس

صارَ الأمْرُ إلى كذا يَصير صَيْراً ومَصِيراً وصَيْرُورَةً . قال الأزهريّ : صَارَ على ضَرْبَيْن : بُلُوغٌ في الحالِ وبُلُوغٌ في المَكانِ كقَوْلِك : صارَ زَيْدُ إلى عَمْرٍو وصَارَ زيدٌ رَجُلاً فإذا كانتْ في الحالِ فهي مثْلُ كان في بابِه . وصَيَّرَه إليْه وأصَارَه وفي كلام عُمَيْلَةَ الفَزَارِيّ لعَمِّه وهو ابنُ عَنْقَاءَ الفَزارِيّ : ما الذي أصارَكَ إلى ما أرَى ياعَمّ ؟ قال : بُخْلُكَ بمالِكَ وبُخْلُ غيرِك من أمْثَالك وصَوْنِي أنا وَجْهِي عن مثْلِهِمْ وتسآلك : ثم كان من إفْضَالِ عُمَيْلَةَ على عَمّه ما قد ذَكَرَه أبو تَمام في الحماسة . وصِرْتُ إلى فُلانٍ مَصيراً كقوله تعالى " وإلى اللهِ المَصيرُ " قال الجوْهريّ : وهو شاذّ والقياسُ مَصَارٌ مثْل مَعَاشٍ . وصِيَّرْتُه أنا كذا أي جَعَلْتُه . والمَصيرُ : المَوضِعُ الذي تَصيرُ إليه المِياهُ . والصِّيرُ بالكسرِ : الماءُ يَحْضُرُهُ الناسُ . وصارَهُ الناسُ : حَضَرُوهُ ومنه قول الأعْشَى :

بما قد تَرَبَّعَ رَوْضَ القَطَا ... ورَوْضَ التَّنَاضِبِ حتى تَصِيرَا

أي حتّى تَحْضُرَ المِياهَ وفي حديثِ : عَرْضِ النّبيّ صلى اللهُ تعالى عليه وسلَّم نَفْسَه على القَبَائِل " فقال المُثَنَّى ابنُ حارِثَةَ : إنا نَزَلْنا بين صَيْرَيْنِ : اليَمَامَةِ والسَّمَامَةِ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ تعالى عليه وسلَّم : وما هذانِ الصَّيْرَانِ ؟ قال : مِياهُ العَرَبِ وأنهارُ كِسْرَى " ويروى بين صَيْرَتَيْنِ وهي فَعْلَةٌ منه . قال أبو العَمَيْثَل صارَ الرجلُ يَصيرُ إذا حضَرَ الماءَ فهو صائِرٌ . والصِّيُر : مُنْتَهىَ الأمْرِ وعاقبَتُه وما يَصيرُ إليه ويُفْتَحُ كالصَّيُّورِ كتَنُّور وهو لغة في الصَّيُّورةِ بزيادة الهاءِ وهو فَيْعُول من صار وهو آخرُ الشيْءِ ومُنْتَهاه وما يئُولُ إليه كالمَصِيرةِ . والصِّيرُ : الناحِيَةُ من الأمْرِ وطَرَفُه وأنا على صِيرٍ من أمْرِ كذا أي على ناحِيَةٍ منه . والصِّيرُ : شَقُّ البابِ وخَرْقُه ورُوِيَ أنَّ رجلاً اطَّلَعَ من صِيرِ بابِ النبي ّ صلى الله عليه وسلم وفيه الحديث من اطَّلَع من صِيرِ بابٍ ففُقِئَتْ عَيْنُه فهي هَدَرٌ قال أبو عُبيْد : لم يُسْمَع هذا الحرْفُ إلاّ في هذا الحديثِ . و يُروَى أنّ رَجُلاً مَرَّ بعبْدِ الله ابن سالم ومعه صيرٌ فلَعِقَ منه ثم سَأل : كيف تُبَاع ؟ وتفسيرُه في الحديثِ أنّه الصَّحْناةُ نَفْسُه أو شِبْهُهَا قال ابن دُرَيْد : أحْسَبه سرْيانيّاً قال جرير يَهْجُو قوماً :

كانُوا إذا جَعَلُوا في صِيرِهِمْ بَصَلاً ... ثم اشْتَوَوْا كَنَعْداً من مالِح جَدَفُوا هكذا أنشده الجوْهَريّ قال الصّاغانيّ والرّواية : ٌّ

" واسْتَوْسَقُوا مالِحاً من كَنْعدٍ جَدفُوا . الصِّيرُ : السُّمَيْكاتُ المَمْلُوحَةُ التي تُعْمَلٌ منها الصَّحْناةُ عن كُرَاع وفي حديثِ المَعَافِرِيّ " لعلَّ الصِّيرَ أَحَبُّ إِليكَ من هذا " . الصِّيرُ : أُسْقُفُّ اليَهُودِ نقله الصاغانيّ . الصِّيرُ : جَبَلٌ بأَجَأَ ببِلادِ طَيِّيء فيه كُهوف شِبْهُ البُيوتِ وبه فَسّر ابنُ الأَثير الحديثَ أنه قال لعليّ : " أَلاَ أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ إذا قُلَهُنَّ وعَليْكَ مِثلُ صِيرٍ غُفرَ لَكَ " ويروَى " صُور بالواو . والصِّيرُ أَيضاً : جَبَلٌ بينَ سِيرافَ وعُمانَ على السّاحِلِ . الصِّيرُ : ع : بنَجْدٍ يقال له : صِيرُ البَقَرِ . الصِّيرةُ بهاءٍ : حظِيرَةٌ للغَنَمِ والبَقَرِ تُبْنَى من خَشَبٍ وأَغصانِ شَجَرٍ وحِجارة كالصِّيَارَة بالكسر أَيضاً ونَسَبَ ابنُ دُرَيد الأَخِيَرَةَ إلى البَغْدَادِييِّن وأنشدوا :

مَنْ مُبلِغٌ عَمْراً بأَنَّ ... المَرْءَ لم يُخْلَقْ صِيَارَهْ . ج صِيرٌ وصِيَرٌ الأخِيِر بكسر ففتح قال الأخطلُ :

واذْكُرْ غُدَانَةَ عِدَّاناً مُزَنَّمَةً ... من الحَبَلَّقِ تُبْنَي فَوْقَها الصِّيَرُ . ومنه الحديث : " ما مِنْ أَحَدٍ إِلا وأَنا أَعْرِفُهُ يَوْمَ القِيَامضةِ قالوُا : وكَيْفَ تَعْرِفُه كثرةِ الخَلائِقِ ؟ قال : أَرأَيْتَ لو دَخَلْتَ صِيرَةً فيها خَيْلٌ دُهْمٌ وفيها فَرَسٌ أَغَرُّ مُخَجَّلٌ أَما كُنت تَعْرِفهُ منها ؟ " وقال أبو عُبَيْد : صَيْرَة بالفتح وقال الأَزهريّ : هو خَطَأٌ . الصِّيرَةُ : جُبَيْلٌ بَعَدنِ أَبْيَنَ بمُكَلَّئه مُسْتَدِيرٌ عريض . الصِّيرَةُ : دارٌ مِنْ بَنيِ فَهْمِ بنِمالكٍ بالجَوْفِ بالشّرقيّة . ويَوْمُ صِيرَةَ بالكَسْر : يوم من أيّامِهِم المشهورة . ويقال : ماله بدو ولا صَيُّور . كسَفُّودٍ : العقْلُ وما يَصِيرُ إليه من الرَّأي . والصَّيُّورُ : الكَلأ اليابسُ يُؤكلُ بعْدَ خُضْرَتِه زماناً نقله أبو حنيفة عن أبي زياد وقال : ولَيْسَ لشَيْءٍ من العُشْبِ صَيُّور ما كانَ من الثَّغْرِ والأفَانِي كالصّائِرةِ . و يقال : وَقَعَ في أمِّ صَيُّور أي في الأمْر المُلْتَبِس ليس له مَنْفَذٌ وأصلُه الهَضْبَةُ التي لا مَنْفَذَ لها كذا حكاه يعقوب في الألفَاظ والأَسْبقُ أمّ صَبُّور وقد تقدّم في صبروالصَّيْرُ بالفتح : القَطْعُ يقال : صارَهُ يَصِيرُه : لغة في صارَه يَصُورُه أي قَطَعَه وكذلك أمالَه . وقال أبو الهَيْثَم : الصَّيْرُ رُجُوعُ المُنْتَجِعِينَ إلى مَحاضِرِهِمْ يقال : أين الصّائِرةُ ؟ أي أين الحاضِرَةُ ويقال : جَمْعَتْهُم صائِرَةُ القَيْظِ . والصَّيْرَةُ بهاءٍ : ع باليَمَنِ في جَبَلِ ذُبْحَانَ . والصَّيِّرُ ككَيِّسٍ : الجَمَاعَةُ نقله الصّاغانيّ وقال طُفَيْلٌ الغَنَوِيّ :

أمْسَى مُقيِماً بذِي العَوْصاءِ صَيِّرُه ... بالبِئْرِ غادَرَهُ الأَحْيَاءُ وابْتَكَرُوا قال أبو عَمْرُو : الصَّيِّرُ : القَبْرُ يقال : هذا صَيِّرُ فُلانٍ أي قَبْرُه وقال عُرْوَةُ بنُ الوَرْدِ

أحادِيثُ تَبْقَى والفَتَى غيرُ خَالِدٍ ... إذا هو أمْسَى هامَةً فوقَ صَيِّرِ والصِّيَارُ كديَارٍ : صَوْتُ الصَّنْجِ قال الشاعر :

كأنَّ تَرَاطُنَ الهَاجاتِ فيهَا ... قُبَيْلَ الصُّبْحِ رَنّاتُ الصِّيَارِ يُريد رَنِينَ الصَّنْجِ بأَوْتَارِه وقد تقَدّم تَخطِئةُ المصَنِّف الجوهريّ في صبر

وتَصَيَّرَ فلانٌ أبَاهُ إذا نَزَعَ إليهِ في الشَّبَهِ . ومما يستدرك عليه : المَصِيرَةُ : الصَّيُّورُ والصِّيرُ . ويقال للمَنْزِلِ الطَّيِّبِ : مَصِيرٌ ومِرَبٌّ ومَعْمَرٌ ومَحْضَرٌ . ويقال : أينَ مَصِيرُكُم أي منزِلُكُم . ومَصِيرُ الأمْرِ : عاقِبَتُه . وتقولُ للرّجُلِ : ما صَنَعْتَ في حاجَتِك فيقُول : أنا على صِيرِ قَضَائِها وصُمَاتِ قَضَائهَا أي على شَرَفٍ من قَضَائِهَا قال زُهَيْرٌ :

وقدَْ كُنْتُ مِنْ سَلْمَى سِنِنَ ثَمَانياَ ... على صِيرِ أمرٍ يَمَرُّ وما يَحْلُو والصّائِرِةُ : المَطَرُ . والصّائِرُ : المُلَوِّي أعْنَاقَ الرِّجالِ . والصَّيْرُ : الإمالةُ . وقال ابن شُميل : الصَّيِّرَة بالتَّشْدِيد : على رأْسِ القَارَة مِثل الأمَرَةِ غير أنها طُوِيَتْ طَيّاً والأمَرَةُ أطْوَلُ منها وأعظَمُ وهما مَطْوِيَّتَانِ جميعاً فالأَمَرَةُ مُصَعْلَكَةٌ طَوِيلة والصَّيِّرَة مُسْتَدِيرَة عَرِيضَة ذاتُ أرْكَان وربُما حُفِرَت فَوُجِد فيها الذَّهَبُ والفِضَّةُ وهي من صَنْعَةِ عادٍ وإرَمَ . وصَارَ وَجْهَه يَصِيرُه : أقْبلَ به . وعَيْنُ الصِّيرِ بالكسر : مَوضِعٌ بمِصْرَ . وصائِرٌ : وادٍ نَجْدِيٌّ . ومحمّدُ بنُ المُسْلِم بن عليّ الصّائِريّ كتَبَ عنه هِبَةُ الله الشِّيرازِيّ

فصل الضاد المعجمة مع الراءِ

لسان العرب
صارَ الأَمرُ إِلى كذا يَصِيرُ صَيْراً ومَصِيراً وصَيْرُورَةً وصَيَّرَه إِليه وأَصارَه والصَّيْرُورَةُ مصدر صارَ يَصِيرُ وفي كلام عُمَيْلَةَ الفَزارِي لعمه وهو ابن عَنْقاءَ الفَزارِي ما الذي أَصارَك إِلى ما أَرى يا عَمْ ؟ قال بُخْلك بمالِك ويُخْل غيرِك من أَمثالك وصَوْني أَنا وجهي عن مثلهم وتَسْآلك ثم كان من إِفْضال عُمَيْلة على عمه ما قد ذكره أَبو تمام في كتابه الموسوم بالحماسة وصِرْت إِلى فلان مَصِيراً كقوله تعالى وإِلى الله المَصِير قال الجوهري وهو شاذ والقياس مَصَار مثل مَعاش وصَيَّرته أَنا كذا أَي جعلته والمَصِير الموضع الذي تَصِير إِليه المياه والصَّيِّر الجماعة والصِّيرُ الماء يحضره الناس وصارَهُ الناس حضروه ومنه قول الأَعشى بِمَا قَدْ تَرَبَّع رَوْضَ القَطا ورَوْضَ التَّنَاضُبِ حتى تَصِيرَا أَي حتى تحضر المياه وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم وأَبي بكر رضي الله عنه حين عَرَضَ أَمرَه على قبائل العرب فلما حضر بني شَيْبان وكلم سَراتهم قال المُثَنى بن حارثة إِنا نزلنا بين صِيرَينِ اليمامة والشمامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وما هذان الصِّيرانِ ؟ قال مياه العرب وأَنهار كِسْرى الصِّيرُ الماء الذي يحضره الناس وقد صارَ القوم يَصِيرون إِذا حضروا الماء ويروى بين صِيرَتَيْن وهي فِعْلة منه ويروى بين صَرَيَيْنِ تثنية صَرًى قال أَبو العميثل صارَ الرجلُ يَصِير إِذا حضر الماءَ فهو صائِرٌ والصَّائِرَةُ الحاضرة ويقال جَمَعَتْهم صائرَةُ القيظِ وقال أَبو الهيثم الصَّيْر رجوع المُنْتَجِعين إِلى محاضرهم يقال أَين الصَّائرَة أَي أَين الحاضرة ويقال أَيَّ ماء صارَ القومُ أَي حضروا ويقال صرْتُ إِلى مَصِيرَتي وإِلى صِيرِي وصَيُّوري ويقال للمنزل الطيِّب مَصِيرٌ ومِرَبٌّ ومَعْمَرٌ ومَحْضَرٌ ويقال أَين مَصِيرُكم أَي أَين منزلكم وصِيَرُ الأَمر مُنْتهاه ومَصِيره ومَصِيره وعاقِبَته وما يَصير إِليه وأَنا على صِيرٍ من أَمر كذا أَي على ناحية منه وتقول للرجل ما صنعتَ في حاجتك ؟ فيقول أَنا على صِيرِ قضائها وصماتِ قضائها أَي على شَرَفِ قضائها قال زهير وقد كنتُ من سَلْمَى سِنِينَ ثمانِياً على صِيرِ أَمْرٍ ما يَمَرُّ وما يَحْلُو وصَيُّور الشيء آخره ومنتهاه وما يؤول إِليه كصِيرِه ومنتهاه ( * قوله « كصيره ومنتهاه » كذا بالأَصل ) وهو فيعول وقول طفيل الغنوي أَمْسى مُقِيماً بِذِي العَوْصاءِ صَيِّرُه بالبئر غادَرَهُ الأَحْياءُ وابْتَكَرُوا قال أَبو عمرو صَيِّره قَبْره يقال هذا صَيِّر فلان أَي قبره وقال عروة بن الورد أَحادِيثُ تَبْقَى والفَتى غيرُ خالِدٍ إِذا هو أَمْسى هامَةً فَوْقَ صَيِّر قال أَبو عمرو بالهُزَرِ أَلْفُ صَيِّر يعني قبوراً من قبور أَهل الجاهلية ذكره أَبو ذؤيب فقال كانت كَلَيْلَةِ أَهْلِ الهُزَر ( * قوله كانت كليلة إلخ » أنشد البيت بتمامه في هزر لقال الاباعد والشامتون كانوا كليلة أهل الهزر ) وهُزَر موضع وما له صَيُّور مثال فَيْعُول أَي عَقْل ورَأْيٌ وصَيُّور الأَمر ما صارَ إِليه ووقع في أُمِّ صَيُّور أَي في أَمر ملتبس ليس له مَنْفَذ وأَصله الهَضْبة التي لا مَنْفَذ لها كذا حكاه يعقوب في الأَلفاظ والأَسْبَقُ صَبُّور وصارَةُ الجبل رأْسه والصَّيُّور والصَّائرَةُ ما يَصِير إِليه النباتُ من اليُبْس والصَّائرَةُ المطرُ والكَلأُ والصَّائرُ المُلَوِّي أَعناقَ الرجال وصارَه يَصِيره لغة في صارَهُ يَصُوره أَي قطعه وكذلك أَماله والصِّير شَقُّ الباب يروى أَن رجلاً اطَّلع من صِير باب النبي صلى الله عليه وسلم وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال من اطَّلع من صِير باب فقد دَمَر وفي رواية من نَظَرَ ودمر دخل وفي رواية من نظر في صير باب ففُقِئَتْ عينه فهي هَدَر الصِّير الشّقّ قال أَبو عبيد لم يُسمع هذا الحرف إِلا في هذا الحديث وصِير الباب خَرْقه ابن شميل الصِّيرَةُ على رأْس القَارَةِ مثل الأَمَرَة غير أَنها طُوِيَتْ طَيّاً والأَمَرَةُ أَطول منها وأَعظم مطويتان جميعاً فالأَمَرَةُ مُصَعْلَكة طويلة والصِّيرَةُ مستديرة عريضة ذات أَركان وربما حفرت فوجد فيها الذهب والفضة وهي من صنعة عادٍ وإِرَم والصِّيرُ شبه الصَّحْناة وقيل هو الصحناة نفسه يروى أَن رجلاً مَرَّ بعبدالله بن سالم ومعه صِيرٌ فلَعِق منه ( قوله « فلعق منه » كذا بالأصل وفي النهاية والصحاح فذاق منه ) ثم سأَل كيف يُباع ؟ وتفسيره في الحديث أَنه الصَّحْناة قال ابن دريد أَحسبه سريانيّاً قال جرير يهجو قوماً كانوا إِذا جَعَلوا في صِيرِهِمْ بَصَلاً ثم اشْتَوَوْا كَنْعَداً من مالحٍ جَدَفُوا والصِّيرُ السمكات المملوحة التي تعمل منها الصَّحْناة عن كراع وفي حديث المعافري لعل الصِّيرَ أَحَبُّ إِليك من هذا وصِرْتُ الشيء قطعته وصارَ وجهَه يَصِيره أَقبل به وفي قراءة عبدالله بن مسعود وأَبي جعفر المدني فصِرهن إِليك بالكسر أَي قطِّعهن وشققهن وقيل وجِّهْهن الفراء ضَمَّت العامة الصاد وكان أَصحاب عبدالله يكسرونها وهما لغتان فأَما الضم فكثير وأَما الكسر ففي هذيل وسليم قال وأَنشد الكسائي وفَرْع يَصِير الجِيدَ وحْف كَأَنّه على اللِّيت قِنْوانُ الكُرُومِ الدَّوَالِحُ يَصِير يميل ويروى يَزِينُ الجيد وكلهم فسروا فصُرْهن أَمِلْهن وأَما فصِرْهن بالكسر فإِنه فسر بمعنى قَطِّعهن قال ولم نجد قطّعهن معروفة قال الأَزهري وأُراها إِن كانت كذلك من صَرَيتُ أَصْرِي أَي قَطَعت فقدمت ياؤها وصِرْت عنقه لويتها وفي حديث الدعاء عليك توكلنا وإِليك أَنبنا وإِليك المَصِير أَي المرجع يقال صِرْت إِلى فلان أَصِير مَصِيراً قال وهو شاذ والقياس مَصار مثل مَعاش قال الأَزهري وأَما صارَ فإِنها على ضربين بلوغ في الحال وبلوغ في المكان كقولك صارَ زيد إِلى عمرو وصار زيد رجلاً فإِذا كانت في الحال فهي مثل كانَ في بابه ورجل صَيِّرٌ شَيِّرٌ أَي حسن الصُّورَة والشَّارَة عن الفراء وتَصَيَّر فلانٌ أَباه نزع إِليه في الشَّبَه والصِّيارَةُ والصِّيرَةُ حظيرة من خشب وحجارة تبنى للغَنَم والبقر والجمع صِيرٌ وصِيَرٌ وقيل الصِّيرَة حظيرة الغنم قال الأَخطل واذْكُرْ غُدَانَةَ عِدَّاناً مُزَنَّمَةً من الحَبَلَّقِ تُبْنى فَوْقَها الصِّيَرُ وفي الحديث ما من أُمَّتي أَحد إِلا وأَنا أَعرفه يوم القيامة قالوا وكيف تعرفهم مع كثرة الخلائق ؟ قال أَرَأَيْتَ لو دخلتِ صِيَرةً فيها خيل دُهْمٌ وفيها فَرَسٌ أَغَرُّ مُحَجَّل أَما كنتَ تعرفه منها ؟ الصِّيرَة حَظِيرة تُتخذ للدواب من الحجارة وأَغصان الشجر وجمعها صِيَر قال أَبو عبيد صَيْرَة بالفتح قال وهو غلط والصِّيَار صوت الصَّنْج قال الشاعر كَأَنَّ تَرَاطُنَ الهَاجَاتِ فِيها قُبَيْلَ الصُّبْحِ رَنَّاتُ الصِّيَارِ يريد رنين الصِّنْج بأَوْتاره وفي الحديث أَنه قال لعلي عليه السلام أَلا أُعلمك كلماتٍ إِذا قلتَهن وعليك مثل صِير غُفِر لك ؟ قال ابن الأَثير وهو اسم جبل ويروى صُور بالواو وفي رواية أَبي وائل أَن عليّاً رضي الله عنه قال لو كان عليك مثل صِيرٍ دَيْناً لأَداه الله عنك
الرائد
* صير تصييرا. ه كذا أو إلى كذا: حوله من حالة إلى حالة.
الرائد
* صير. 1-حسن الصورة. 2-قبر. 3-جماعة.
الرائد
* صير. 1-مص. صار. 2-عاقبة الأمر ومنتهاه، نتيجة.>
الرائد
* صير. 1- عاقبة الأمر ومنتهاه، نتيجة. 2-من الشيء: ناحيته. 3-من الشيء: طرفه. 4-شق الباب. 5-أسقف اليهود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: