وصف و معنى و تعريف كلمة بوطين:


بوطين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و طاء (ط) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح بوطين في معاجم اللغة العربية:



بوطين

جذر [بوط]

  1. بُوَط: (اسم)
    • بُوَط : جمع بُوطة
  2. بوط: (اسم)
    • بُوت، نوع من الأحذية يغطِّي القدم والسَّاق
    • بُوط : من نبات المستنقعات المعمرة من جِنْس تيفا
  3. وُبُوط: (اسم)
    • وُبُوط : مصدر وَبَطَ
  4. مَبَاطّ: (اسم)
    • مَبَاطّ : جمع مِبَطّ


  5. بَواطِي: (اسم)
    • بَواطِي :جمع باطِيَة
  6. مِبَطّ : (اسم)
    • الجمع : مَبَاطّ
    • المِبَطُّ : ما يُبَطُّ به من مِبْضَع ونحوه
  7. باط : (فعل)
    • باط بَوْطاْ
    • باط : ذَلَّ بعد عِزٍّ
    • باط :افتقر بعد غِنًى
  8. بَواطٍ : (اسم)
    • بَواطٍ : جمع باطية
  9. باطأ : (فعل)
    • بَاطَأْتُ، أُبَاطِئُ، بَاطِئْ، مصدر مُبَاطَأةٌ
    • بَاطَأَهُ تَسْلِيمَ دَيْنِهِ : مَاطَلَهُ
  10. وَبَطَ : (فعل)


    • وَبَطَ (يَبِطُ) وَبْطًا، ووُبُوطًا
    • وَبَطَ في جسمه، وفي رأيه : ضَعُف
    • وبَطَ رأْيُه في هذا الأَمر: ضَعُف ولم يَستحكِمْ
    • وَبَطَ: خَسَّ
    • وَبَطَ :جَبُنَ
    • وَبَطَ فلانًا وَبْطًا: وضَعَ من قَدره وفي الحديث: حديث شريف اللهمّ لا تَبِطْنِي بعد إِذْ رفعتَني /
    • وَبَطَه عن حاجته : حَبَسه
    • وَبَطَ حَظَّه: أَخَسَّه
    • وَبَطَ الجرحَ : فتحه
  11. وَبُطَ : (فعل)
    • وَبُطَ (يَوْبُطُ) وباطةً
    • وَبُطَ فلانٌ : وَبِطَ
    • وَبُطَ: ثَقُل
  12. وَبِطَ : (فعل)
    • وَبِطَ (يَوْبَطُ) وَبَطًا
    • وَبِطَ فلانٌ : ضعُف
    • وَبِطَ: خَسَّ
    • وَبِطَ :جَبُنَ
  13. وَبْط : (اسم)
    • وَبْط : مصدر وَبَطَ
  14. وَطء : (اسم)
    • مصدر وطَأَ ووطِئَ
    • خَفَّف الوطءَ: مشى بهدوء، تمهَّل
    • الوطء:ما انخفض وسهل من الأرض
    • الوطء:مشقَّة وجهد وكلفة
  15. أَنْبَاط : (اسم)
    • أَنْبَاط : جمع نَبَط
  16. أنباط : (اسم)


    • الأنْبَاطُ : شعبٌ ساميُّ، كانت له دولة في شماليّ شبه الجزيرة العربيَّة، وعاصَمتهم سَلْع، وتعرف اليوم بـ [ء]
  17. بَوَاطِنُ : (اسم)
    • بَوَاطِنُ : جمع باطِنُ
  18. بَواطِن : (اسم)
    • جمع بَاطن
  19. بَواطِنُ : (اسم)
    • بَواطِنُ : جمع باطِنة
  20. لَبَطَ : (فعل)
    • لَبَطَ لَبْطًا
    • لَبَطَ بِهِ الأَرْضَ : طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ
    • لَبَطَهُ الفَرَسُ : ضَرَبَهُ وَرَفَسَهُ بِقَوَائِمِهِ
  21. لُبِطَ : (فعل)
    • لُبِطَ فهو مَلْبُوط به
    • لُبِطَ بفلان: سقط على الأَرض من قيام
  22. وَطِيء : (اسم)


    • وَطِيء : فاعل من وَطُؤَ
  23. وَطيء : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وطُؤَ
    • الوَطِيءُ : المنخفضُ
    • الوَطِيءُ :اللَّيِّنُ السهلُ
    • الوَطِيءُ: المذلَّلُ
  24. إِباط : (اسم)
    • الجمع : أُبُط
    • الإباط : ما يُجعل تحت الإبْطِ من ثوب أَو نحوه
  25. أَوطأَ : (فعل)
    • أوطأَ / أوطأَ في يُوطئ ، إيطاءً ، فهو مُوطِئ ، والمفعول مُوطَأ
    • أوْطَأَهُ الأرْضَ : جَعَلَهُ يَطَؤُهَا
    • أوْطَأهُ عَلَى القَرَارِ : وَافَقَهُ عَلَيْهِ
    • أوْطأَهُ الفَرَسَ: حَمَلَهُ عَلَيْهِ فَرَكِبَهُ
    • أوْطَأَ الشِّعْرَ : كَرَّرَ القَافِيَةَ فِيهِ لَفْظاً وَمَعْنىً
,
  1. بوط
    • البُوطةُ: التي يُذيب فيها الصائغُ ونحوه من الصُّنَّاع.
      ابن الأَعرابي: باطَ الرجلُ يَبُوطُ إِذا ذَلَّ بعد عِزٍّ أَو إِذا افتقر بعد غِنىً.

    المعجم: لسان العرب

  2. بوطة

    • بوطة - جمع بوط
      1- بوطة : وعاء يذاب فيه المعدن. 2- بوطة : نقشة مستديرة في الثوب وغيره.

    المعجم: الرائد

  3. بُوطةُ
    • ـ بُوطةُ: الذي يُذيبُ فيه الصائغُ،
      ـ بُوَيْطٌ: قرية بِمِصْرَ، منها يوسُف بنُ يَحْيَى الإِمامُ.
      ـ باطَ: افْتَقَرَ بعد غِنًى، وذَلَّ بعدَ عِزٍّ.
      ـ بُواطٌ: جِبالُ جُهَيْنَةَ على أبْرَادٍ من المدينةِ، منه غَزْوَةُ بُواطٍ، اعْتَرَضَ فيها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، لِعِيرِ قُرَيْشٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بُوط
    • بُوط : من نبات المستنقعات المعمرة من جِنْس تيفا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بُوط
    • بُوط :-
      بُوت، نوع من الأحذية يغطِّي القدم والسَّاق.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. إيارا بوطاني
    • ومن الناس من سماه بارسطاريون, تعرف هذه الحشيشة بالمكرمة و بالمقدسة ، و ياللطيني " اليرباتُـه " ، و هونوع من { رعي الحمام }

    المعجم: الأعشاب

  7. بوطانية
    • هو الكرمة السوداء بعجمية الأندلس.

    المعجم: الأعشاب

  8. باط
    • باط - يبوط بوطا
      1- باط : ذل بعد عز. 2- باط : إفتقر بعد غنى.

    المعجم: الرائد

  9. وبط
    • "الوابِطُ: الضعيف.
      وبَطَ في جِسمه ورَأْيِه يَبِط وَبْطاً ووبُوطاً ووَباطةً ووَبِطَ وبَطاً ووَبْطاً ووَبُطَ: ضَعُف وثَقُل.
      ووَبَط رأْيُه في هذا الأَمر وُبوطاً إِذا ضعُف ولم يَسْتَحْكِم؛

      وأَنشد ابن بري لحميد الأَرقط: إِذْ باشَرَ النَّكْثَ بِرَأْيٍ وابِطِ وكذلك وَبِط، بالكسر، يَوْبَط وَبْطاً.
      والوابِطُ: الخَسِيس والضعيف الجَبان.
      ويقال: أَردت حاجة فوَبَطَني عنها فلان أَي حبَسني.
      والوَباطُ: الضَّعْف؛ قال الراجز: ذُو قُوَّة ليسَ بذِي وَباطِ والوابِطُ: الخَسِيس.
      ووبَطَ حَظَّه وَبْطاً: أَخَسَّه ووضَع من قدره.
      ووَبَطْت الرجلَ: وضعت من قدره.
      وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: اللهم لا تَبِطْني بعد إِذ رَفَعْتني أَي لا تُهِنِّي وتَضَعْني.
      أَبو عمرو: وَبَطه اللّه وأَبَطَه وهَبَطَه بمعنى واحد؛

      وأَنشد: أَذاكَ خَيْرٌ أَيُّها العَضارِطُ،أَم مُسْبَلاتٌ شَيْبُهنَّ وابِطُ؟ أَي واضِِع الشَّرَفِ.
      ووَبَط الجرْحَ وَبْطاً: فتحه كبَطَّه بَطّاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. وبط
    • وبط - يبط ، وبطا ووبوطا
      1- وبط الجرح : فتحه. 2- وبطه : خفض من شأنه وقدره. 3- وبطه عن حاجته : حبسه، منعه. 4- وبط : ضعف. 5- وبط : جبن.

    المعجم: الرائد

  11. بطط
    • "بَطّ الجُرْحَ وغيره يَبُطُّه بَطّاً وبَجَّه بَجّاً إِذا شقَّه.
      والمِبَطّةُ: المِبْضَعُ.
      وبَطَطْتُ القرْحةَ: شَقَقْتها.
      وفي الحديث: أَنه دخل على رجلٍ به ورم فما بَرِحَ حتى بُطَّ؛ البَطُّ: شقّ الدُّمّل والخُراجِ ونحوهما.
      والبَطّةُ الدَّبّةُ، مكية، وقيل: هي إِناء كالقارُورةِ.
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز: أَنه أَتى بَطّةً فيها زيت فصبّه في السّراج؛ البطّة: الدَّبّةُ بلغة أَهل مكة لأَنها تُعمل على شكل البطّة من الحيوان.
      والبَطُّ: الإِوَزُّ، واحدته بطّة.
      يقال: بطّةٌ أُنثى وبَطّةٌ ذكر،الذكر والأُنثى في ذلك سواء، أَعجمي معرّب، وهو عند العرب الإِوَزُّ صِغارُه وكباره جميعاً؛ قال ابن جني: سميت بذلك حكاية لأَصواتها.
      وزيدُ بَطّة: لقب.
      قال سيبويه: إِذا لقّبْت مفرداً بمفرد أَّضفته إِلى اللقَب، وذلك قولك هذا قَيْسُ بطّةَ، جعلت بطة معرفة لأَنك أَردت المعرفة التي أَردتها إِذا قلت هذا سعيد، فلو نونت بطةَ صار سعيد نكرة ومعرفة بالمضاف إِليه،فيصير بطة ههنا كأَنه كان معرفة قبل ذلك ثم أُضيف إِليه.
      وقالوا: هذا عبد اللّه بطةُ يا فتى، فجعلوا بطة تابعاً للمضاف الأَوّل؛ قال سيبويه: فإِذا لقبت مضافاً بمفرد جرى أَحدهما على الآخر كالوصف، وذلك قولك هذا عبد اللّه بطة يا فتى.
      والبَطُّ: من طير الماء، الواحدة بطة، وليست الهاء للتأْنيث وإِنما هي لواحد الجنس، تقول: هذه بطة للذكر والأُنثى جميعاً مثل حمامة ودجاجة.
      والبَطْبَطةُ: صوت البط.
      والبَطِيطُ: العَجب والكَذِبُ؛ يقال: جاء بأَمْر بَطِيطٍ أَي عجيب؛ قال الشاعر: أَلَمّا تَعْجَبي وتَرَيْ بَطِيطاً،من اللاَّئينَ في الحِقَبِ الخَوالي ولا يقال منه فعَل؛

      وأَنشد ابن بري: سَمَتْ للعِراقَيْنِ في سَوْمِها،فَلاقَى العِراقانِ منها البَطِيطا وقال آخر: أَلم تَتَعَجَّبي وتَرَيْ بَطِيطاً،من الحِقَبِ المُلَوَّنةِ العنُونا (* قوله «الملونة العنونا» هكذا هو في الأَصل.) ابن الأَعرابي: البُطُطُ الأَعاجيبُ، والبُطُطُ الأَجْواعُ، والبُطُطُ الكَذِبُ، والبُطُطُ الحَمْقَى.
      والبَطِيط: رأْس الخُفّ، عِراقِيّة، وقال كراع: البَطِيطُ عند العامة خُفٌّ مقطوع، قدَمٌ بغير ساقٍ؛ وقول الأَعرابية: إِنَّ حِرِي حُطائطٌ بُطائط،كأَثَرِ الظَّبْيِ بجَنْبِ الغائِط (* قوله «الغائط» هو بالأَصل هنا، وفيما سيأْتي في مادة حطط بالغين المعجمة، والذي في شرح القاموس هنا بالحاء المهملة.؟

      ‏قال ابن سيده: أَرى بُطائطاً إِتباعاً لحُطائط، قال: وهذا البيت أَنشده ابن جني في الإِقْواء، ولو سكن فقال بطائط وتَنكَّب الإِقواء لكان أَحسن.
      ونهر بَطّ: معروف؛

      قال: لم أَرَ كاليَوْمِ، ولا مُذْقَطِّ،أَطْوَلَ من ليْلٍ بنَهْر بَطِّ أَبيت بين خلَّتي مُشْتطِّ،من البَعُوضِ ومن التَّغَطِّي"

    المعجم: لسان العرب

  12. وَبَطَ
    • ـ وَبَطَ ووَبُطَ ووَبِطَ، يَبِطُ ويَوْبَطُ وَبْطاً ووباطَةً ووبَطاً ووُبُوطاً: ضَعُفَ.
      ـ وابِطُ: الخَسِيسُ، والجَبَانُ الضعيف.
      ـ وَبَطَهُ: وَضَعَ من قَدْرِهِ،
      ـ وَبَطَ حَظَّهُ: أَخَسَّهُ،
      ـ وَبَطَ الجُرْحَ: فَتَحَهُ،
      ـ وَبَطَ عن حاجَتِهِ: حَبَسَهُ.
      ـ أوبَطَهُ: أثْخَنَه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى بوطين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بُوط [مفرد]: بُوت، نوع من الأحذية يغطِّي القدم والسَّاق.
تاج العروس

البُوطَةُ بالضَّمِّ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وقال اللَّيْثُ : هو الَّذي وفي العَيْنِ : الَّتِي يُذيبُ فيه وفي العَيْنِ : فيها الصّائغُ ونَحْوُه من الصُّنّاعِ . قالَ شَيْخُنا : وظاهِرُه أَنَّها عَرَبِيَّةٌ وليسَ كذلك ؛ بَلْ هو مُعَرَّبٌ أصْلُه بوتَه كما في شِفاءِ الغَليلِ . انْتَهَى . قُلْتُ : وهي البودَقَةُ والبوتَقَةُ . وبُوَيْط كَزُبَيْر ويُقَالُ : أَبْوَيْط بالفَتْحِ ثمَّ السُّكون وفتح الواو هَكَذا في المُعْجَم والأَوَّل أَكْثَرُ : ة بمِصرَ من أَعْمال الصَّعيدِ الأَدْنى من كورَةِ الأَسْيوطِيَّةِ . وغَلِطَ من عَدَّها من الصَّعيدِ الأعْلى منها أَبو يَعْقوبَ يوسُفُ بن يَحْيَى المِصْريُّ الشّافعيُّ البُوَيْطيُّ الإمامُ فَقيهُ أَهْلِ مصر وخليفةُ الشّافعيِّ عَلَى أَصْحابِه بَعْدَه ومنها أَيْضاً : أَبو الحَسَن تَميمُ بن أَحمد بن تَميم ابن نُعَيْمٍ البُوَيْطِيُّ . وقالَ ابن الأَعْرَابِيّ : باطَ الرَّجُلُ إِذا افْتَقَرَ بَعْد غِنًى وذَلَّ بَعْدَ عِزٍّ فهو يبوطُ بَوْطاً . وبُواطٌ كغُرابٍ قالَ شيخُنا : وضَبطَها أَهْلُ السِّيَرِ وشُرّاحُ البُخارِيِّ بالفَتْحِ كسَحابٍ أَيْضاً : جِبالُ جُهَيْنَةَ من ناحيةِ ذي خُشُبٍ وفي المُعْجَم : ناحية رَضْوَى عَلَى ثلاثةِ أَبْرادٍ من المَدينةِ المُشَرَّفَةِ أو أكثر ومِنْهُ غَزْوَةُ بُواطٍ من غَزَواتِهِ صَلّى اللهُ عليه وسَلّم اعْتَرَضَ فيها رَسُولُ الله صَلّى اللهُ عليه وسَلّم لعيرِ قُرَيْشٍ فانْتَهَى إليه ولم يَلْقَ أَذًى وقال حَسّانَ بن ثابتٍ رَضِيَ الله عَنْه :

لِمَنِ الدّارُ أَقْفَرَت بِبُواط ... غَيْرَ سُفْعٍ رَواكِدٍ كالغَطاطِ وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : بُوَيْط ويُقَالُ أَبْوَيط : قريةٌ أُخْرى بالأَبوصيرِيَّة وهي غير الَّتِي ذُكِرت وقيل : إليها نُسِبَ البُوَيْطِيُّ الفَقيه . وكَفْر باويط : من قُرى الأُشْمونَيْنِ

لسان العرب
البُوطةُ التي يُذيب فيها الصائغُ ونحوه من الصُّنَّاع ابن الأَعرابي باطَ الرجلُ يَبُوطُ إِذا ذَلَّ بعد عِزٍّ أَو إِذا افتقر بعد غِنىً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: