وصف و معنى و تعريف كلمة بوظة:


بوظة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و ظاء (ظ) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بوظة في معاجم اللغة العربية:



بوظة

جذر [بوظ]

  1. بوظة: (اسم)
    • مُثلَّج ، حلوى مجمَّدة من سكَّر وحليب أو موادّ أخرى كالفستق والشَّمَّام واللَّيمون وغيرها
  2. باظ: (فعل)
    • باظ بَيْظا
    • باظ : سَمِن بعد هُزال
,
  1. بوظة
    • بوظة :-
      1 - مُثلَّج ، حلوى مجمَّدة من سكَّر وحليب أو موادّ أخرى كالفستق والشَّمَّام واللَّيمون وغيرها .
      2 - نوع من الجعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  2. بوظة
    • بوظة
      1 - حلوى مثلجة من سكر وحليب أو مواد أخرى كالشمام واللوز والفستق والليمون وغيرها

    المعجم: الرائد

,
  1. باظَ
    • ـ باظَ بَوْظاً : قَذَفَ أرُونَ أبي عُمَيْرٍ في المَهْبِلِ ،
      ـ باظَ الرجلُ : سَمِنَ بعدَ هُزالٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَوْغاءُ
    • ـ بَوْغاءُ : التُّرْبَةُ الرِّخْوَةُ كأنها ذَريرَةٌ ، وطاشَةُ الناسِ وحَمْقاهُمْ ، والاخْتِلاطُ ،
      ـ بَوْغاءُ منَ الطِيبِ : رائِحَتُه .
      ـ بُوغٌ : قرية بِتِرْمِذَ ،
      ـ باغُ : قرية بِمَرْوَ منها : إسماعيلُ الباغِيُّ .
      ـ باغَةُ : بلد بالمَغْرِب .
      ـ إنكَ لَعالِمٌ ولا تُباغُ ولا تُباغانِ ولا تُباغُونَ : لا يُقْرَنُ بِكَ ما يَغْلِبُكَ .
      ـ تَبَوَّغَ الدَّمُ به : هاجَ ،
      ـ تَبَوَّغَ فُلانٌ : غَلَبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بُوطةُ


    • ـ بُوطةُ : الذي يُذيبُ فيه الصائغُ ،
      ـ بُوَيْطٌ : قرية بِمِصْرَ ، منها يوسُف بنُ يَحْيَى الإِمامُ .
      ـ باطَ : افْتَقَرَ بعد غِنًى ، وذَلَّ بعدَ عِزٍّ .
      ـ بُواطٌ : جِبالُ جُهَيْنَةَ على أبْرَادٍ من المدينةِ ، منه غَزْوَةُ بُواطٍ ، اعْتَرَضَ فيها رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، لِعِيرِ قُرَيْشٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بوطانية
    • هو الكرمة السوداء بعجمية الأندلس .

    المعجم: الأعشاب

  5. بوطة
    • بوطة - جمع بوط
      1 - بوطة : وعاء يذاب فيه المعدن . 2 - بوطة : نقشة مستديرة في الثوب وغيره .

    المعجم: الرائد

  6. بَوغاء


    • بوغاء
      1 - بوغاء : تراب . 2 - بوغاء : تراب دقيق يطير . 3 - بوغاء من الناس : سفلتهم . 4 - بوغاء من الناس الحمقى . 5 - بوغاء من الطيب : رائحته .

    المعجم: الرائد

  7. البَوْغاء
    • البَوْغاء : التراب عامة .
      و البَوْغاء التراب الذي يطير من دِقته إذا مُسّ .
      و البَوْغاء من الناس : سَفِلتهم وحَمْقاهم .
      و البَوْغاء من الطيب : ريحه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بَوْغ لاقحي ( جرثومة زيجية )
    • لاقحة مغطاة على شكل كبسولة متحوصلة كما في بعض الفطريات والطحالب .

    المعجم: عربي عامة

  9. بَوْغ يوريدي


    • جرثومة ذات خلية واحدة ، حمراء صيفية لمرض الصدأ في نباتات القمح .

    المعجم: عربي عامة

  10. بوغ
    • ب و غ : تبوَّغَ الدم و تبيَّغَ بصاحبه فغلبه و تَبَوَّغَ الدم بصاحبه فقتله وفي الحديث { عليكم بالحجامة لا يَتَبَيَّغُ بأحدكم الدم فيقتله } أي لا يتهيج وقيل أصله يتبغى من البغي فقلب مثل جذب وجبذ

    المعجم: مختار الصحاح

  11. البوغ الداخلي
    • بوغة نامية داخل الخلية

    المعجم: عربي عامة

  12. باغ
    • باغ - يبوغ ، بوغا
      1 - باغه : غلبه



    المعجم: الرائد

  13. بوع
    • ب و ع : البَاعُ قدر مد اليدين و بَاعَ الحبل من باب قال إذا مد به باعه كما تقول شبره من الشبر

    المعجم: مختار الصحاح

  14. بَوَّعَ
    • بَوَّعَ في سيره : أوسعَ الخطْوَ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بُوعٌ
    • جمع : أبْوَاعٌ .
      1 .: عَظْمٌ يَلِي إبْهَامَ الرِّجْلِ .
      2 . :- لاَ يَعْرِفُ كوعَهُ مِنْ بُوعِهِ :- : الجاهِلُ الَّذِي لا يَعْرِفُ شَيْئاً .

    المعجم: الغني



  16. بَوْع
    • بَوْع :-
      مصدر باعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. بُوع
    • بُوع :-
      جمع أبْواع :
      1 - عَظْمَة تلي إبهام الرجل :- لا يعرف كُوعه من بُوعه [ مثل ]: يُضرب لتمام الجهل والغباء .
      2 - مفصل اليد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. بوع
    • بوع
      1 - مصدر باع يبوع . 2 - باع ، جمع : أبواع .

    المعجم: الرائد

  19. البَوْعُ
    • البَوْعُ : الباع . والجمع : أبْواعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. البُوعُ
    • البُوعُ : الباع .
      و البُوعُ عظم يلي إبهام

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. بوع
    • بوع - ج ، أبواع
      1 - بوع باع . 2 - بوع : عظم يلي إبهام الرجل .

    المعجم: الرائد

  22. باع
    • باع - يبوع بوعا
      1 - باع بسط باعه . 2 - باع بماله : بسط يده به . 3 - باع الشيء : قدره بالباع . 4 - باع في السير : أوسع الخطو فيه .

    المعجم: الرائد

  23. باعَ
    • باعَ يَبوع ، بُعْ ، بَوْعًا ، فهو بائع ، والمفعول مبوع :-
      باعَ الرَّجلُ الحبلَ ونحوَه قاسَه بالباع :- باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. بوغ
    • " البَوْغاءُ : التراب عامة ، وقيل : هي التُّرْبَةُ الرّخوة التي كأَنها ذَرِيرةٌ ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة : تَشُجُّ بها بَوْغاءَ قُفٍّ ، وتارةً تَسُنُّ عليها تُرْبَ آمِلةٍ عُفْرِ يعني كُثْبانَ رَمْلٍ ؛ قال وقال آخر : لَعَمْرُكَ ، لولا أَرْبعٌ ما تَعَفَّرَتْ بِبَغدانَ ، في بَوْغائِها ، القَدَمانِ وقيل : البَوْغاءُ التُّرابُ الهابي في الهَواء ، وقيل : هو التراب الذي يطير من دقته إِذا مُسَّ ؛ وفي حديث سطيح : تَلُفُّه في الرِّيحِ بَوْغاءُ الدِّمَنْ البَوْغاءُ : التراب الناعِمُ ، والدِّمَنُ : منه ما تَدَمَّنَ أَي تَجَمَّعَ وتَلَبَّدَ ؛ قال ابن الأَثير : وهذا اللفظ كأَنه من المقلوب تلفه الريح في بوغاء الدمن ؛ قال : وتشهد له الرواية الأُخرى : تلفه الرِّيحُ ببوغاء الدمن ومنه الحديث في أَرض المدينة : إِنما هي سِباخٌ وبَوْغاء .
      وبَوْغاءُ الناسِ : سَفِلَتُهم وحَمْقاهُم وطاشَتُهم .
      والبَوْغُ : الذي يكون في أَجْوافِ الفِقَعةِ وهو من ذلك .
      وتَبَوَّغَ به الدمُ : هاجَ كتَبَيَّغَ ، وتَبَوَّغَ الرجلُ بصاحبه فغلبه ، وتَبَوَّغَ الدمُّ بصاحبه فقتله .
      وحكى بعض الأَعراب : مَنْ هذا المُبَوَّغُ عليه ومَن هذا المُبَيَّغُ عليه ؟ معناه لا يُحْسَدُ .
      وتَبَوَّغَ الشرُّ وتَبَوَّقَ إِذا اتَّسَعَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. بوع
    • " الباعُ والبَوْعُ والبُوع : مَسافةُ ما بين الكفَّيْن إِذا بسَطْتهما ؛ الأَخيرة هُذَلية ؛ قال أَبو ذؤيب : فلو كان حَبْلاً من ثَمانِين قامةً وخمسين بُوعاً ، نالَها بالأَنامِل والجمع أَبْواعٌ .
      وفي الحديث : إِذا تقَرَّب العبدُ مِنّي بَوْعاً أَتيته هَرْولة ؛ البَوْعُ والباعُ سواء ، وهو قَدْر مَدِّ اليدين وما بينهما من البدن ، وهو ههنا مَثَلٌ لقُرْب أَلطاف الله من العبد إِذا تقرَّب إِليه بالإِخْلاصِ والطاعةِ .
      وباعَ يَبُوع بَوْعاً : بسَط باعَه .
      وباعَ الحبْلَ يَبُوعُه بَوْعاً : مدَّ يديه معه حتى صار باعاً ، وبُعْتُه ، وقيل : هو مَدُّكَه بباعك كما تقول شَبَرْتُه من الشَّبْر ، والمعنيانِ مُتقاربان ؛ قال ذو الرمة يصف أَرضاً : ومُسْتامة تُسْتامُ ، وهي رَخِيصةٌ ، تُباعُ بساحاتِ الأَيادي وتُمْسَحُ مَستامة يعني أَرضاً تَسُوم فيها الإِبل من السير لا من السَّوْم الذي هو البيع ، وتُباعُ أَي تَمُدُّ فيها الإِبل أَبواعَها وأَيدِيَها ، وتُمْسَحُ من المَسْحِ الذي هو القَطْع كقوله تعالى : فَطَفِقَ مَسْحاً بالسُّوق والأَعناق ؛ أَي قَطَعَها .
      والإِبل تَبُوع في سيرها وتُبَوِّعُ : تَمُدُّ أَبواعَها ، وكذلك الظِّباء .
      والبائعُ : ولد الظبْيِ إِذا باعَ في مَشْيه ، صفة غالبة ، والجمع بُوعٌ وبوائعُ .
      ومَرَّ يَبُوع ويتَبوَّع أَي يمُدّ باعَه ويملأُ ما بين خطْوه .
      والباعُ : السَّعةُ في المَكارم ، وقد قَصُر باعُه عن ذلك : لم يسعه ، كلُّه على المثل ، ولا يُستعمل البَوْعُ هنا .
      وباعَ بماله يَبُوعُ : بسَط به باعَه ؛ قال الطرمَّاح : لقد خِفْتُ أَن أَلقى المَنايا ، ولم أَنَلْ من المالِ ما أَسْمُو به وأَبُوعُ ورجل طويل الباعِ أَي الجسمِ ، وطويل الباعِ وقصيرُه في الكَرَم ، وهو على المثل ، ولا يقال قصير الباع في الجسم .
      وجمل بَوّاع : جسيم .
      وربما عبر بالباء عن الشرَف والكرم ؛ قال العجاج : إِذا الكِرامُ ابْتَدَرُوا الباعَ بَدَرْ ، تَقَضِّيَ البازي إِذا البازِي كَسَرْ وقال حُجر بن خالد : نُدَهْدِقُ بَضْعَ اللحْمِ للباعِ والنَّدى ، وبعضُهُم تَغْلي بذَمٍّ مَناقِعُهْ وفي نسخة : مَراجِلُه .
      قال الأَزهري : البَوْعُ والباعُ لغتان ، ولكنهم يسمون البوْع في الخلقة ، فأَما بسْطُ الباع في الكَرَم ونحوه فلا يقولون إِلا كريم الباع ؛ قال : والبَوْعُ مصدر باع يَبُوعُ وهو بَسْطُ الباع في المشي ، والإِبل تَبُوع في سيرها .
      وقال بعض أَهل العربية : إِنَّ رِباعَ بني فلان قد بِعْنَ من البيْع ، وقد بُعْنَ من البَوْع ، فضموا الباء في البوْع وكسروها في البيْع للفرق بين الفاعل والمفعول ، أَلا ترى أَنك تقول : رأَيت إِماء بِعْنَ مَتاعاً إِذا كنَّ بائعاتٍ ، ثم تقول : رأَيت إماء بُعْنَ إِذا كنَّ مَبِيعات ؟ فإِنما بُيِّن الفاعل من المفعول باختلاف الحركات وكذلك من البَوْع ؛ قال الأَزهري : ومن العرب من يُجري ذوات الياء على الكسر وذوات الواو على الضم ، سمعت العرب تقول : صِفْنا بمكان كذا وكذا أَي أَقمنا به في الصيف ، وصِفْنا أَيضاً أَي أَصابَنا مطرُ الصيف ، فلم يَفْرُقُوا بين فِعْل الفاعِلين والمَفْعولِين .
      وقال الأَصمعي :، قال أَبو عمرو بن العلاء سمعت ذا الرمة يقول : ما رأَيت أَفصح من أَمةِ آل فلان ، قلت لها : كيف كان المطر عندكم ؟ فقالت : غِثْنا ما شئنا ، رواه هكذا بالكسر .
      وروى ابن هانئ عن أَبي زيد ، قال : يقال للإِماء قد بِعْنَ ، أَشَمُّوا الباء شيئاً من الرفع ، وكذلك الخيل قد قدْنَ والنساء قد عدْنَ من مرضهن ، أَشَمُّوا كل هذا شيئاً من الرفع نحو : قد قيل ذلك ، وبعضهم يقول : قُولَ .
      وباعَ الفرَسُ في جَرْيه أَي أَبعد الخَطْو ، وكذلك الناقة ؛ ومنه قول بِشْر بن أَبي خازم : فَعَدَّ طِلابها وتَسَلَّ عنها بحَرْفٍ ، قد تُغِيرُ إِذا تَبُوعُ ويروى : فَدَعْ هِنْداً وسَلِّ النفس عنها وقال اللحياني : يقال والله لا تَبْلُغون تَبَوُّعَه أَي لا تَلْحَقون شأْوَهُ ، وأَصله طُولُ خُطاه .
      يقال : باعَ وانْباعَ وتبوَّعَ .
      وانْباعَ العَرقُ : سال ؛ وقال عنترة : يَنْباعُ من ذِفْرى غَضُوبٍ جَسْرةٍ زَيّافةٍ مثل الفَنِيقِ المُكْدَمِ (* قوله « المكدم » كذا هو بالدال في الأصل هنا وفي نسخ الصحاح في مادة زيف وشرح الزوزني للمعلقات أيضاً ، وقال قد كدمته الفحول ، وأورده المؤلف في مادة نبع مقرم بالقاف والراء ، وتقدّم لنا في مادة زيف مكرم بالراء وهو بمعنى المقرم .؟

      ‏ قال أَحمد بن عبيد : يَنْباعُ يَنْفَعِلُ من باع يبوع إِذا جرى جَرْياً ليِّناً وتثَنَّى وتلَوَّى ، قال : وإِنما يصف الشاعر عرَق الناقة وأَنه يتلوى في هذا الموضع ، وأَصله يَنْبَوِعُ فصارت الواو أَلفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها ، قال : وقول أَكثر أَهل اللغة أَنَّ يَنْباع كان في الأَصل يَنْبَعُ فوُصِل فتحة الباء بالأَلف ، وكلّ راشح مُنْباعٌ .
      وانْباع الرجلُ : وثَب بعد سكون ، وانْباعَ : سَطا ، وقال اللحياني : وانْباعت الحَيَّة إِذا بسطت نفسها بعد تَحَوِّيها لتُساوِرَ ؛ وقال الشاعر : ثُمَّتَ يَنْباعُ انْبِياع الشُّجاعْ ومن أَمثال العرب : مُطْرِقٌ (* قوله « ومن أمثال العرب مطرق إلخ » عبارة القاموس مخرنبق لينباع أي مطرق ليثب ، ويروي لينباق أي ليأتي بالبائقة للداهية .) ليَنْباعَ ؛ يضرب مثلاً للرجل إِذا أَضَبَّ على داهيةٍ ؛ وقول صخر الهذلي : لَفاتَحَ البَيْعَ يومَ رُؤيتها وكان قَبْلُ انْبِياعُه لَكِد ؟

      ‏ قال : انْبِياعُه مُسامَحَتُه بالبيْع .
      يقال : قد انْباع لي إِذا سامَحَ في البيع ، وأَجاب إِليه وإِن لم يُسامِحْ .
      قال الأَزهري : لا يَنْباعُ ، وقيل : البيْع والانْبِياعُ الانْبِساطُ .
      وفاتَح أَي كاشَف ؛ يصف امرأَة حَسْناء يقول : لو تعرَّضَت لراهب تلبَّد شعره لانْبَسَطَ إِليها .
      واللَّكِدُ : العَسِرُ ؛ وقبله : والله لو أَسْمَعَتْ مَقالَتَها شَيْخاً من الزُّبِّ ، رأْسُه لَبِدُ لَفاتَح البيعَ أَي لَكاشَف الانْبساط إِليها ولَفَرَّج الخَطْو إِليها ؛ قال الأَزهري : هكذا فسر في شعر الهذليين .
      ابن الأَعرابي : يقال بُعْ بُعْ إِذا أَمرته بمد باعَيْه في طاعة الله .
      ومثل مُخْرَنْبِقٌ ليَنْباعَ أَي ساكت ليَثِبَ أَو ليَسْطو .
      وانْباعَ الشُّجاعُ من الصفِّ : برَز ؛ عن الفارسي ؛ وعليه وُجِّه قوله : يَنْباعُ من ذِفْرَى غَضُوبٍ جَسْرةٍ زيّافةٍ مثل الفَنِيقِ المُكْدَمِ لا على الإِشباع كما ذهب إِليه غيره .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بوظة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بوظة [مفرد]: 1- مُثلَّج، حلوى مجمَّدة من سكَّر وحليب أو موادّ أخرى كالفستق والشَّمَّام واللَّيمون وغيرها. 2- نوع من الجعة.
تاج العروس

بَاظَ الرَّجُلُ يَبُوظُ بَوْظاً أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ في نَوَادِره : أَيْ قَذَفَ . كَذا وَقَعَ في التَّكْمِلَةِ غَيْرِهَا وفي اللِّسَان : قَرَّرَ أَرُونَ أَبِي عُمَيْرٍ فِي المَهْبِلِ قال الأَزْهَرِيّ : أَراد بالأُرُونِ : المَنِيَّ وبِأَبِي عُمَيْرٍ : الذَّكَرَ وبالمَهْبِلِ : قرَارَ الرَّحِمِ . وقال ابْن الأَعْرَابِيّ أَيضاً : باظ الرَّجُلُ يَبُوظُ بَوْظاً : سَمِنَ جِسْمُه بَعْدَ هُزالٍ كبَظَّ بَظَّاً ب ه ظ

الرائد
* بوظة. حلوى مثلجة من سكر وحليب أو مواد أخرى كالشمام واللوز والفستق والليمون وغيرها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: