وصف و معنى و تعريف كلمة بوعكتي:


بوعكتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و عين (ع) و كاف (ك) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح بوعكتي في معاجم اللغة العربية:



بوعكتي

جذر [عكت]

  1. أبْواع: (اسم)
    • أبْواع : جمع باع
  2. أبْواع: (اسم)
    • أبْواع : جمع بوع
  3. بَوَّعَ: (فعل)
    • بَوَّعَ في سيره: أوسعَ الخطْوَ فيه
  4. بَوع: (اسم)
    • الجمع : أبْواعٌ
    • البَوْعُ : الباع
    • مصدر باعَ


  5. بوع: (اسم)
    • الجمع : أبْواع
    • البُوعُ : الباع
    • مفصل اليد
    • : عَظْمٌ يَلِي إبْهَامَ الرِّجْلِ
    • لاَ يَعْرِفُ كوعَهُ مِنْ بُوعِهِ : الجاهِلُ الَّذِي لا يَعْرِفُ شَيْئاً
  6. بُوع: (اسم)
    • بُوع : جمع بائعُ
  7. باعَ: (فعل)
    • باعَ يَبيع ، بِعْ ، بَيْعًا ، فهو بائع وبَيِّع ، والمفعول مَبِيع ومَبْيوع
    • بَاعَ لَهُ سِلَعاً مُسْتَوْرَدَةً : أعْطَاهَا إِيَّاهُ بِثَمَنٍ، وَقَدْ تُزَادُ مِنْ عَلَى الْمَفْعُولِ الأَوَّلِ : بِعْتُ مِنَ الفَلاَّحِ حَقْلَهُ،بِعْتُ الفَلاَّحَ الحَقْلَ
    • بَاعَ عَلَيْهِ القاضِي ضَيْعَتَهُ : باعَها عَلَى غَيْرِ رِضَاهُ
    • بَاعَ عَلَى بَيْعِهِ : قَامَ مَقامَهُ وَنَزَلَ مَنْزِلَتَهُ
    • باعَ يَبوع ، بُعْ ، بَوْعًا ، فهو بائع ، والمفعول مبوع
    • باعَ الرَّجلُ الحبلَ ونحوَه قاسَه بالباع باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها
    • وباع على بيع أخيه: تدخّل بين المتبايعين لإفساد العقد ليشتري هو أو يبيع
    • باعه يدًا بيد: أي حاضرًا بحاضر
    • باع الشَّيءَ/ باع منه الشَّيءَ: اشتراه
    • باعَ الكاتبُ قلَمه: سخّره في سبيل كسب شخصيّ? باعَ نفسه للشيطان: اتجه إلى طريق الغواية والشرّ،
    • باع مبادئه: تنازل عنها في سبيل كسب شخصيّ
    • باع الرجلُ باع بَوْعاً: بَسَطَ باعَه
    • باع بماله: بَسَط يدَه به
    • باع في سيره: أوسع الخَطْو فيه
    • باع الشيءَ: قدّره بالباعِ
    • باع الطريقَ: قطَعَه بخطْو واسِع سريع
  8. باع: (اسم)
    • الجمع : باعات و أبْواع و بيعان
    • الباعُ : مسافة ما بين الكفين إذا انبسطت الذراعان يميناً وشمالاً
    • فلانٌ طويلُ الباعِ: طويل الجسم
    • وطويل الباع في كذا: بلغ الغاية فيه والجمع : أبْواعٌ
    • بالباعِ والذِّراع: بكلِّ طاقة وبأقصَى جهد،
    • ضيِّق الباع/ قصير الباع: عاجز، أو بخيل، أو قليل الخبرة والمعرفة،
    • طويل الباع/ رحب الباع/ بسيط الباع: جواد، واسع الخلق ذو معرفة وعلم، حاذق، عكسه قصير الباع
    • كَانَ رَحْبَ البَاعِ : سَمْحٌ،كَرِيمٌ كَرِيمُ البَاعِ
  9. أَبْواع: (اسم)
    • أَبْواع :جمع باع
  10. مباع: (مصطلحات)


    • تم خداعه. (مالية)
  11. بــاع: (مصطلحات)
    • قدر مد اليدين، ويساوي (4) أذرع أي حوالي (184 سم). (فقهية)
  12. باع الرجلُ باع بَوْعاً:
    • بَسَطَ باعَه.
  13. بَاعَ عَلَى بَيْعِهِ:
    • قَامَ مَقامَهُ وَنَزَلَ مَنْزِلَتَهُ.
  14. بَاعَ عَلَيْهِ القاضِي ضَيْعَتَهُ:
    • باعَها عَلَى غَيْرِ رِضَاهُ.
  15. باعَ التَّاجِرُ بِضَاعَتَهُ:
    • أَخَذَ ثَمَنَها نَقْدًا. بَاعَهَا مِنْهُ وَلَهُ.
  16. باع الرّجل الحبل:


    • قاسَه بالباع ''باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها''.
  17. باع الشَّيءَ:
    • اشتراه.
  18. باع الطريقَ:
    • قطَعَه بخطْو واسِع سريع.
  19. باع الكاتب قلمه:
    • سخّره في سبيل كسب شخصيّ? باعَ نفسه للشيطان.
  20. باع بماله:
    • بَسَط يدَه به.
  21. باع على بيع أخيه:
    • تدخّل بين المتبايعين لإفساد العقد ليشتري هو أو يبيع.
  22. باع في سيره:


    • أوسع الخَطْو فيه.
  23. باع مبادئه:
    • تنازل عنها في سبيل كسب شخصيّ.
  24. باع منه الشَّيءَ:
    • اشتراه.
  25. لاَ يَعْرِفُ كوعَهُ مِنْ بُوعِهِ:
    • الجاهِلُ الَّذِي لا يَعْرِفُ شَيْئاً.
,
  1. بوع (المعجم لسان العرب)
    • "الباعُ والبَوْعُ والبُوع: مَسافةُ ما بين الكفَّيْن إِذا بسَطْتهما؛ الأَخيرة هُذَلية؛ قال أَبو ذؤيب: فلو كان حَبْلاً من ثَمانِين قامةً وخمسين بُوعاً، نالَها بالأَنامِل والجمع أَبْواعٌ.
      وفي الحديث: إِذا تقَرَّب العبدُ مِنّي بَوْعاً أَتيته هَرْولة؛ البَوْعُ والباعُ سواء، وهو قَدْر مَدِّ اليدين وما بينهما من البدن، وهو ههنا مَثَلٌ لقُرْب أَلطاف الله من العبد إِذا تقرَّب إِليه بالإِخْلاصِ والطاعةِ.
      وباعَ يَبُوع بَوْعاً: بسَط باعَه.
      وباعَ الحبْلَ يَبُوعُه بَوْعاً: مدَّ يديه معه حتى صار باعاً، وبُعْتُه، وقيل: هو مَدُّكَه بباعك كما تقول شَبَرْتُه من الشَّبْر، والمعنيانِ مُتقاربان؛ قال ذو الرمة يصف أَرضاً: ومُسْتامة تُسْتامُ، وهي رَخِيصةٌ،تُباعُ بساحاتِ الأَيادي وتُمْسَحُ مَستامة يعني أَرضاً تَسُوم فيها الإِبل من السير لا من السَّوْم الذي هو البيع، وتُباعُ أَي تَمُدُّ فيها الإِبل أَبواعَها وأَيدِيَها،وتُمْسَحُ من المَسْحِ الذي هو القَطْع كقوله تعالى: فَطَفِقَ مَسْحاً بالسُّوق والأَعناق؛ أَي قَطَعَها.
      والإِبل تَبُوع في سيرها وتُبَوِّعُ: تَمُدُّ أَبواعَها، وكذلك الظِّباء.
      والبائعُ: ولد الظبْيِ إِذا باعَ في مَشْيه،صفة غالبة، والجمع بُوعٌ وبوائعُ.
      ومَرَّ يَبُوع ويتَبوَّع أَي يمُدّ باعَه ويملأُ ما بين خطْوه.
      والباعُ: السَّعةُ في المَكارم، وقد قَصُر باعُه عن ذلك: لم يسعه، كلُّه على المثل، ولا يُستعمل البَوْعُ هنا.
      وباعَ بماله يَبُوعُ: بسَط به باعَه؛ قال الطرمَّاح: لقد خِفْتُ أَن أَلقى المَنايا، ولم أَنَلْ من المالِ ما أَسْمُو به وأَبُوعُ ورجل طويل الباعِ أَي الجسمِ، وطويل الباعِ وقصيرُه في الكَرَم، وهو على المثل، ولا يقال قصير الباع في الجسم.
      وجمل بَوّاع: جسيم.
      وربما عبر بالباء عن الشرَف والكرم؛ قال العجاج: إِذا الكِرامُ ابْتَدَرُوا الباعَ بَدَرْ،تَقَضِّيَ البازي إِذا البازِي كَسَرْ وقال حُجر بن خالد: نُدَهْدِقُ بَضْعَ اللحْمِ للباعِ والنَّدى،وبعضُهُم تَغْلي بذَمٍّ مَناقِعُهْ وفي نسخة: مَراجِلُه.
      قال الأَزهري: البَوْعُ والباعُ لغتان، ولكنهم يسمون البوْع في الخلقة، فأَما بسْطُ الباع في الكَرَم ونحوه فلا يقولون إِلا كريم الباع؛ قال: والبَوْعُ مصدر باع يَبُوعُ وهو بَسْطُ الباع في المشي، والإِبل تَبُوع في سيرها.
      وقال بعض أَهل العربية: إِنَّ رِباعَ بني فلان قد بِعْنَ من البيْع، وقد بُعْنَ من البَوْع، فضموا الباء في البوْع وكسروها في البيْع للفرق بين الفاعل والمفعول، أَلا ترى أَنك تقول: رأَيت إِماء بِعْنَ مَتاعاً إِذا كنَّ بائعاتٍ، ثم تقول: رأَيت إماء بُعْنَ إِذا كنَّ مَبِيعات؟ فإِنما بُيِّن الفاعل من المفعول باختلاف الحركات وكذلك من البَوْع؛ قال الأَزهري: ومن العرب من يُجري ذوات الياء على الكسر وذوات الواو على الضم، سمعت العرب تقول: صِفْنا بمكان كذا وكذا أَي أَقمنا به في الصيف، وصِفْنا أَيضاً أَي أَصابَنا مطرُ الصيف، فلم يَفْرُقُوا بين فِعْل الفاعِلين والمَفْعولِين.
      وقال الأَصمعي:، قال أَبو عمرو بن العلاء سمعت ذا الرمة يقول: ما رأَيت أَفصح من أَمةِ آل فلان، قلت لها: كيف كان المطر عندكم؟ فقالت: غِثْنا ما شئنا، رواه هكذا بالكسر.
      وروى ابن هانئ عن أَبي زيد، قال: يقال للإِماء قد بِعْنَ، أَشَمُّوا الباء شيئاً من الرفع، وكذلك الخيل قد قدْنَ والنساء قد عدْنَ من مرضهن، أَشَمُّوا كل هذا شيئاً من الرفع نحو: قد قيل ذلك، وبعضهم يقول: قُولَ.
      وباعَ الفرَسُ في جَرْيه أَي أَبعد الخَطْو، وكذلك الناقة؛ ومنه قول بِشْر بن أَبي خازم: فَعَدَّ طِلابها وتَسَلَّ عنها بحَرْفٍ، قد تُغِيرُ إِذا تَبُوعُ ويروى: فَدَعْ هِنْداً وسَلِّ النفس عنها وقال اللحياني: يقال والله لا تَبْلُغون تَبَوُّعَه أَي لا تَلْحَقون شأْوَهُ، وأَصله طُولُ خُطاه.
      يقال: باعَ وانْباعَ وتبوَّعَ.
      وانْباعَ العَرقُ: سال؛ وقال عنترة: يَنْباعُ من ذِفْرى غَضُوبٍ جَسْرةٍ زَيّافةٍ مثل الفَنِيقِ المُكْدَمِ (* قوله «المكدم» كذا هو بالدال في الأصل هنا وفي نسخ الصحاح في مادة زيف وشرح الزوزني للمعلقات أيضاً، وقال قد كدمته الفحول، وأورده المؤلف في مادة نبع مقرم بالقاف والراء، وتقدّم لنا في مادة زيف مكرم بالراء وهو بمعنى المقرم.؟

      ‏قال أَحمد بن عبيد: يَنْباعُ يَنْفَعِلُ من باع يبوع إِذا جرى جَرْياً ليِّناً وتثَنَّى وتلَوَّى، قال: وإِنما يصف الشاعر عرَق الناقة وأَنه يتلوى في هذا الموضع، وأَصله يَنْبَوِعُ فصارت الواو أَلفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها، قال: وقول أَكثر أَهل اللغة أَنَّ يَنْباع كان في الأَصل يَنْبَعُ فوُصِل فتحة الباء بالأَلف، وكلّ راشح مُنْباعٌ.
      وانْباع الرجلُ: وثَب بعد سكون، وانْباعَ: سَطا، وقال اللحياني: وانْباعت الحَيَّة إِذا بسطت نفسها بعد تَحَوِّيها لتُساوِرَ؛ وقال الشاعر: ثُمَّتَ يَنْباعُ انْبِياع الشُّجاعْ ومن أَمثال العرب: مُطْرِقٌ (* قوله «ومن أمثال العرب مطرق إلخ» عبارة القاموس مخرنبق لينباع أي مطرق ليثب، ويروي لينباق أي ليأتي بالبائقة للداهية.) ليَنْباعَ؛ يضرب مثلاً للرجل إِذا أَضَبَّ على داهيةٍ؛ وقول صخر الهذلي: لَفاتَحَ البَيْعَ يومَ رُؤيتها وكان قَبْلُ انْبِياعُه لَكِد؟

      ‏قال: انْبِياعُه مُسامَحَتُه بالبيْع.
      يقال: قد انْباع لي إِذا سامَحَ في البيع، وأَجاب إِليه وإِن لم يُسامِحْ.
      قال الأَزهري: لا يَنْباعُ،وقيل: البيْع والانْبِياعُ الانْبِساطُ.
      وفاتَح أَي كاشَف؛ يصف امرأَة حَسْناء يقول: لو تعرَّضَت لراهب تلبَّد شعره لانْبَسَطَ إِليها.
      واللَّكِدُ: العَسِرُ؛ وقبله: والله لو أَسْمَعَتْ مَقالَتَها شَيْخاً من الزُّبِّ، رأْسُه لَبِدُ لَفاتَح البيعَ أَي لَكاشَف الانْبساط إِليها ولَفَرَّج الخَطْو إِليها؛ قال الأَزهري: هكذا فسر في شعر الهذليين.
      ابن الأَعرابي: يقال بُعْ بُعْ إِذا أَمرته بمد باعَيْه في طاعة الله.
      ومثل مُخْرَنْبِقٌ ليَنْباعَ أَي ساكت ليَثِبَ أَو ليَسْطو.
      وانْباعَ الشُّجاعُ من الصفِّ: برَز؛ عن الفارسي؛ وعليه وُجِّه قوله: يَنْباعُ من ذِفْرَى غَضُوبٍ جَسْرةٍ زيّافةٍ مثل الفَنِيقِ المُكْدَمِ لا على الإِشباع كما ذهب إِليه غيره.
      "
  2. باعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • باعَ يَبوع ، بُعْ ، بَوْعًا ، فهو بائع ، والمفعول مبوع :-
      باعَ الرَّجلُ الحبلَ ونحوَه قاسَه بالباع :-باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها.
  3. باع (المعجم الرائد)
    • باع - يبوع بوعا
      1- باع بسط باعه. 2- باع بماله : بسط يده به. 3- باع الشيء : قدره بالباع. 4- باع في السير : أوسع الخطو فيه.
  4. باع الشّيء/ باع منه الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • اشتراه.
  5. البَوْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَوْعُ : الباع. والجمع : أبْواعٌ.
  6. البُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُوعُ : الباع.
      و البُوعُ عظم يلي إبهام


  7. باع (المعجم الرائد)
    • باع - ج، أبواع وبيعان وباعات
      1- باع : مسافة ما بين الكفين إذا بسطت الذراعان. 2- باع : جسم. 3- باع : «هو طويل الباع» : أي كريم. 4- باع : «هو طويل الباع» : أي قادر. 5- باع : «هو قصير الباع» : أي عاجز، ضعيف.
  8. بوع (المعجم الرائد)
    • بوع - ج، أبواع
      1- بوع باع. 2- بوع : عظم يلي إبهام الرجل.
  9. باعٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ باعٌ: قَدْرُ مَدِّ اليَدَيْنِ، كالبَوْعِ والبُوعُ، ج: أبواعٌ، والشَّرَفُ، والكَرَمُ.
      ـ بَوْعُ: مَدُّ الباعِ بالشيء، كالتَّبَوُّعِ، وإِبعادُ خَطْوِ الفرسِ في جَرْيِه، وبَسْطُ اليَدِ بالمال، والمكانُ المُنْهَضِمُ في لِصْبِ جبلٍ.
      ـ باعةُ الدارِ: ساحَتُها.
      ـ بائِعُ: ولَدُ الظَّبْيِ إذا باعَ في مَشْيِه، ج: بُوعٌ.
      ـ فرسٌ بَيِّعٌ: بَعيدُ الخطْوِ.
      ـ نَعْجَةُ تُسَمَّى أبْواعَ، مَعْرِفَةً: لِتَبَوُّعِها في المشي، وتُدْعى للحَلْبِ بها.
      ـ انْباعَ العَرَقُ: سالَ،
      ـ انْباعَ الحَبْلُ: تَبَوَّعَ،
      ـ انْباعَتِ الحَيَّةُ: بَسَطَتْ نَفْسَها بعدَ تَحَوِّيها لِتُساوِرَ،
      ـ انْباعَ لِي في سِلْعَتِه: سامَحَ في بَيْعِها، وامْتَدَّ إلى الإِجابَةِ إليه،
      ـ في المَثَلِ: ''مُخْرَنْبِقٌ لِيَنْبَاع'': مُطْرِقٌ لِيَثِبَ، ويُرْوَى: لِيَنْبَاقَ، أي: لِيَأتِيَ بالبائِقَة للداهية.
      ـ ما يُدْرَكُ تَبَوُّعُه: شَأْوُهُ.
  10. مباع (المعجم مالية)
    • تم خداعه ، وتعني بالانجليزية: sold
  11. باع الرّجل الحبل ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • قاسَه بالباع :-باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها.
  12. باع الكاتب قلمه (المعجم عربي عامة)
    • سخّره في سبيل كسب شخصيّ? باعَ نفسه للشيطان
  13. باعه الشّيء/ باع له الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أعطاه إيّاه بثَمن :-بعت فلانًا/ لفلانٍ الدَّارَ- باع الكفر بالإيمان- من اشترى ما لا يحتاج إليه، باعَ ما يحتاج إليه [مثل] :- ° باعه يدًا بيد
  14. بوع (المعجم مختار الصحاح)
    • ب و ع: البَاعُ قدر مد اليدين و بَاعَ الحبل من باب قال إذا مد به باعه كما تقول شبره من الشبر
  15. البَوّاع (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَوّاع : وصْفٌ للمُبَالغة.
      ويُقال: جمل بَوّاعٌ: جسيم.
  16. باع (المعجم المعجم الوسيط)
    • باع الرجلُ باع ُ بَوْعاً: بَسَطَ باعَه.
      ويقال: باع بماله: بَسَط يدَه به.
      و باع في سيره: أوسع الخَطْو فيه.
      و باع الشيءَ: قدّره بالباعِ.
      ويُقال: باع الطريقَ: قطَعَه بخطْو واسِع سريع.
      فهو بائع. والجمع : باعة.
      وهو بَيَّعٌ.
  17. بَوَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَوَّعَ في سيره: أوسعَ الخطْوَ فيه.
  18. بَاعَ (المعجم الغني)
    • [ب ي ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). بِعْتُ، أبيعُ، بِعْ، مصدر بَيْعٌ
      1. :-باعَ التَّاجِرُ بِضَاعَتَهُ :- : أَخَذَ ثَمَنَها نَقْدًا. :-بَاعَهَا مِنْهُ وَلَهُ.
      2. :-بَاعَ لَهُ سِلَعاً مُسْتَوْرَدَةً :- : أعْطَاهَا إِيَّاهُ بِثَمَنٍ، وَقَدْ تُزَادُ مِنْ عَلَى الْمَفْعُولِ الأَوَّلِ : :-بِعْتُ مِنَ الفَلاَّحِ حَقْلَهُ :-، :-بِعْتُ الفَلاَّحَ الحَقْلَ.
      3. :-بَاعَ عَلَيْهِ القاضِي ضَيْعَتَهُ :- : باعَها عَلَى غَيْرِ رِضَاهُ.
      4. :-بَاعَ عَلَى بَيْعِهِ :- : قَامَ مَقامَهُ وَنَزَلَ مَنْزِلَتَهُ.
  19. بُوعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أبْوَاعٌ .
      1.: عَظْمٌ يَلِي إبْهَامَ الرِّجْلِ.
      2. :-لاَ يَعْرِفُ كوعَهُ مِنْ بُوعِهِ :- : الجاهِلُ الَّذِي لا يَعْرِفُ شَيْئاً.
  20. بَاعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أبْوَاعٌ، بيعانٌ. [ب ي ع].
      1.: مَسافَةُ مَا بَيْنَ الكَفَّيْنِ إذَا بُسِطَ الذِّرَاعَانِ.
      2. :-هُوَ طَوِيلُ الباعِ :- : مُقْتَدِرٌ، لَهُ بَأْسٌ.
      3. :-كَانَ رَحْبَ البَاعِ :- : سَمْحٌ،كَرِيمٌ. :-كَرِيمُ البَاعِ.
      4. يُقالُ : :-قَصِيرُ البَاعِ :- : ضَعِيفٌ، عَاجِزٌ، لاَ قُدْرَةَ لَهُ.
  21. بَوْع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَوْع :-
      مصدر باعَ.
  22. بُوع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُوع :-
      جمع أبْواع:
      1 - عَظْمَة تلي إبهام الرجل :-لا يعرف كُوعه من بُوعه [مثل]: يُضرب لتمام الجهل والغباء.
      2 - مفصل اليد.
  23. باع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باع :-
      جمع باعات وأبْواع وبيعان:
      1 - مسافة ما بين اليدين إذا امتدت الذراعان يمينًا وشمالاً (مؤنثة وقد تُذكَّر)
      • بالباعِ والذِّراع: بكلِّ طاقة وبأقصَى جهد، - ضيِّق الباع/ قصير الباع: عاجز، أو بخيل، أو قليل الخبرة والمعرفة، - طويل الباع/ رحب الباع/ بسيط الباع: جواد، واسع الخلق ذو معرفة وعلم، حاذق، عكسه قصير الباع.
      2 - شرف وفضل وكرم :-لفلان سابقة وباع، - له باع طويلة في العلم.
  24. باعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باعَ يَبيع ، بِعْ ، بَيْعًا ، فهو بائع وبَيِّع ، والمفعول مَبِيع ومَبْيوع :-
      • باعه الشَّيءَ/ باع له الشَّيءَ أعطاه إيّاه بثَمن :-بعت فلانًا/ لفلانٍ الدَّارَ، - باع الكفر بالإيمان، - من اشترى ما لا يحتاج إليه، باعَ ما يحتاج إليه [مثل] :-
      • باعه يدًا بيد: أي حاضرًا بحاضر.
      باع الشَّيءَ/ باع منه الشَّيءَ: اشتراه.
      باعَ الكاتبُ قلَمه: سخّره في سبيل كسب شخصيّ? باعَ نفسه للشيطان: اتجه إلى طريق الغواية والشرّ، - باع مبادئه: تنازل عنها في سبيل كسب شخصيّ.
  25. بــاع (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هو قدر مد اليدين، ويساوي (4) أذرع أي حوالي (184 سم).


معنى بوعكتي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الدابّةُ ـُ عَكْواً: غلظت وسمنت من الرّبيع. وـ الدُّخانُ: تصعّد في السماء. وـ فلانٌ بإزاره: أعظم حُجزَتَه وغلّظها لئلاّ يسترخي بطنه. وـ الضّبُّ ونحوه ذنبَه وبذنبه: لواه وأماله إلى العُكْوَة وعَقَده. ويقال: عكا الرجلُ ذنبَ الدابة. وـ الشيء: شدّه. ويقال: عكا فلاناً في الحديد. وـ المرأةُ شعرَها: لم ترسله.( عَكَى ) فلان بإزاره ـِ عَكْياً: عكا به. وـ فلانٌ: مات.( أعْكَى ) فلان: عكى.( عَكَّى ) فلان: عَكَى. وـ على السيف والرُّمْح: شدّ عليهما عِلْبَاء رَطْباً. وـ الدّخانُ: تصعّد في السماء.( الأعْكَى ): الشديد العُكْوة. وـ الغليظ الجنبين.( العَاكِي ): الغزَّال الذي يبيع الغَزْل. وـ المولع بشرب العَكِيّ.( العَكْوَة ): أصل الذَّنَب حيث عُرِّيَ من الشَّعَر. وـ أصل اللِّسان. وـ عَصَب أبيض يُشقّ ويفتل كما تفتل الخِرَق التي يتضارب بها الأولاد في اللعب. وـ ثُقبة في ذقن الصبيّ الصغير. ( ج ) عُكاً.( العُكْوَة ): العَكوة. وـ غِلَظ كلّ شيء ومعظمه. وـ الحُجْزة الغليظة. وـ الوسط؛ لغلظه. وـ الغَزْل الذي يخرج من المغزل قبل أن يكبَّب على الكُبَّة. ( ج ) عُكاً، وعِكاء.( العَكِي ): اللَّبَن المَحض. وـ وَطْبه.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: