وصف و معنى و تعريف كلمة بوغتتا:


بوغتتا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و غين (غ) و تاء (ت) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح بوغتتا في معاجم اللغة العربية:



بوغتتا

جذر [غتت]

  1. بَوغاء: (اسم)
    • البَوْغاء :التراب الذي يطير من دِقته إذا مُسّ
    • البَوْغاء من الناس: سَفِلتهم وحَمْقاهم
    • البَوْغاء من الطيب: ريحه
  2. تَبَوّغَ: (فعل)
    • تَبَوّغَ : هاج وثار
    • تبوَّغَ به الدمُ تَبَوّغَ فقتله
    • تَبَوّغَ الشر: اتَّسَع
    • تَبَوّغَ بخصمه: غلبه
  3. تُبُوغ: (اسم)
    • تُبُوغ : جمع تَبغ
  4. البَوْغاء من الطيب:
    • ريحه.


  5. البَوْغاء من الناس:
    • سَفِلتهم وحَمْقاهم.
  6. تَبَوّغَ الشر:
    • اتَّسَع.
  7. تَبَوّغَ بخصمه:
    • غلبه.
  8. تَبغ : (اسم)
    • الجمع : تُبُوغ
    • تَبْغ / تَبَغ / تِبْغ
    • : نبات حَوْليّ مُرّ الطعم من الفصيلة الباذنجانيّة، يُجَفَّف ثم يُتعاطى تدخينًا وسَعُوطًا ومَضْغًا، ويكثر استعماله في صناعة السيجار والسيجارة، ومنه نوع يزرع للزِّينة لفافة من التَّبغ
  9. باغَتَ : (فعل)
    • باغتَ يباغت ، مُباغَتةً ، فهو مُباغِت ، والمفعول مُباغَت
    • باغَتَه مباغَتَةً، وبِغاتًا: فاجأَه
    • باغت الخصْمَ :فاجَأه بالهجوم؛ أتاه على حين غفلة وعلى غير انتظار أو توقُّع باغتهم العدوّ من جهات عدّة،
  10. بَغا : (فعل)


    • بَغَا، يَبْغُو، مصدر بَغْوٌ
    • بَغَى عَلَيْهِ : جَنَى عَلَيْهِ
  11. بَوَاغِمُ : (اسم)
    • بَوَاغِمُ : جمع باغِمُ
  12. باغ : (اسم)
    • الجمع : باغون و بُغاة ، المؤنث : باغية ، و الجمع للمؤنث : باغيات و بُغاة
    • بَاغٍ، الباغِيُ
    • كانَ باغِياً فِي أحْكامِهِ : ظالمِاً، جائِراً اللهُ مِنْكِ أيُّتُهَا الباغِيةُ (مصطفى الرافعي)
    • عَلَى الباغِي تَدُورُ الدَّوائِرُ : عَلَى الظَّالِمِ الجائِرِ
    • الرَّجُلُ الباغِي : العاصِي
    • الفئة الباغية: الجماعة الظَّالمة، الخارجة عن طاعة الإمام العادل،
  13. باغٍ : (اسم)
    • باغٍ : فاعل من بَغَى
  14. باغَ : (فعل)
    • باغَ باغَ بَيْغًا
    • باغَ الدمُ ونحوهُ : ثار وهاج
    • باغَ فلانٌ: هلك
  15. باغَ : (فعل)
    • باغَ مُبَاغَاةً، وبِغَاءً
    • باغَتِ المرأةُ : بَغَتْ
  16. مَبغاة : (اسم)


    • اسم مكان من بغَى
    • مكان الطّلب
,
  1. بوغ (المعجم لسان العرب)
    • "البَوْغاءُ: التراب عامة، وقيل: هي التُّرْبَةُ الرّخوة التي كأَنها ذَرِيرةٌ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة: تَشُجُّ بها بَوْغاءَ قُفٍّ، وتارةً تَسُنُّ عليها تُرْبَ آمِلةٍ عُفْرِ يعني كُثْبانَ رَمْلٍ؛ قال وقال آخر: لَعَمْرُكَ، لولا أَرْبعٌ ما تَعَفَّرَتْ بِبَغدانَ، في بَوْغائِها، القَدَمانِ وقيل: البَوْغاءُ التُّرابُ الهابي في الهَواء، وقيل: هو التراب الذي يطير من دقته إِذا مُسَّ؛ وفي حديث سطيح: تَلُفُّه في الرِّيحِ بَوْغاءُ الدِّمَنْ البَوْغاءُ: التراب الناعِمُ، والدِّمَنُ: منه ما تَدَمَّنَ أَي تَجَمَّعَ وتَلَبَّدَ؛ قال ابن الأَثير: وهذا اللفظ كأَنه من المقلوب تلفه الريح في بوغاء الدمن؛ قال: وتشهد له الرواية الأُخرى: تلفه الرِّيحُ ببوغاء الدمن ومنه الحديث في أَرض المدينة: إِنما هي سِباخٌ وبَوْغاء.
      وبَوْغاءُ الناسِ: سَفِلَتُهم وحَمْقاهُم وطاشَتُهم.
      والبَوْغُ: الذي يكون في أَجْوافِ الفِقَعةِ وهو من ذلك.
      وتَبَوَّغَ به الدمُ: هاجَ كتَبَيَّغَ، وتَبَوَّغَ الرجلُ بصاحبه فغلبه، وتَبَوَّغَ الدمُّ بصاحبه فقتله.
      وحكى بعض الأَعراب: مَنْ هذا المُبَوَّغُ عليه ومَن هذا المُبَيَّغُ عليه؟ معناه لا يُحْسَدُ.
      وتَبَوَّغَ الشرُّ وتَبَوَّقَ إِذا اتَّسَعَ.
      "
  2. بَوْغاءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَوْغاءُ: التُّرْبَةُ الرِّخْوَةُ كأنها ذَريرَةٌ، وطاشَةُ الناسِ وحَمْقاهُمْ، والاخْتِلاطُ،
      ـ بَوْغاءُ منَ الطِيبِ: رائِحَتُه.
      ـ بُوغٌ: قرية بِتِرْمِذَ،
      ـ باغُ: قرية بِمَرْوَ منها: إسماعيلُ الباغِيُّ.
      ـ باغَةُ: بلد بالمَغْرِب.
      ـ إنكَ لَعالِمٌ ولا تُباغُ ولا تُباغانِ ولا تُباغُونَ: لا يُقْرَنُ بِكَ ما يَغْلِبُكَ.
      ـ تَبَوَّغَ الدَّمُ به: هاجَ،
      ـ تَبَوَّغَ فُلانٌ: غَلَبَ.
  3. البوغ الداخلي (المعجم عربي عامة)
    • بوغة نامية داخل الخلية
  4. البَوْغاء (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَوْغاء : التراب عامة.
      و البَوْغاء التراب الذي يطير من دِقته إذا مُسّ.
      و البَوْغاء من الناس: سَفِلتهم وحَمْقاهم.
      و البَوْغاء من الطيب: ريحه.


  5. بَوْغ لاقحي (جرثومة زيجية) (المعجم عربي عامة)
    • لاقحة مغطاة على شكل كبسولة متحوصلة كما في بعض الفطريات والطحالب .
  6. بَوْغ يوريدي (المعجم عربي عامة)
    • جرثومة ذات خلية واحدة، حمراء صيفية لمرض الصدأ في نباتات القمح.
  7. بوغ (المعجم مختار الصحاح)
    • ب و غ: تبوَّغَ الدم و تبيَّغَ بصاحبه فغلبه و تَبَوَّغَ الدم بصاحبه فقتله وفي الحديث {عليكم بالحجامة لا يَتَبَيَّغُ بأحدكم الدم فيقتله} أي لا يتهيج وقيل أصله يتبغى من البغي فقلب مثل جذب وجبذ
  8. تَبَوّغَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَوّغَ : هاج وثار.
      ويقال: تبوَّغَ به الدمُ تَبَوّغَ فقتله.
      و تَبَوّغَ الشر: اتَّسَع.
      و تَبَوّغَ بخصمه: غلبه.


  9. بَوغاء (المعجم الرائد)
    • بوغاء
      1- بوغاء : تراب. 2- بوغاء : تراب دقيق يطير. 3- بوغاء من الناس : سفلتهم. 4- بوغاء من الناس الحمقى. 5- بوغاء من الطيب : رائحته.
  10. تَبَوّغ (المعجم الرائد)
    • تبوغ - تبوغا
      1- تبوغ الشيءه اج، ثار، اضطرب. 2- تبوغ الشر : اتسع. 3- تبوغ به أو عليه : غلبه.
  11. باغ (المعجم الرائد)
    • باغ - يبوغ ، بوغا
      1-باغه : غلبه


معنى بوغتتا في قاموس معاجم اللغة


"> Advertisements
الصحاح في اللغة
غَتَّهُ في الماء، أي غَطَّهُ. وغَتَّهُ بالأمر، أي كَدَّهُ. وغَتَّ الضحك، أي أخفاه.
Advertisements
تاج العروس

" غَتَّهُ بالأَمْر : كَدَّهُ " " وفي الماءِ : غَطَّهُ " أَيْ غَمَسَهُ يَغُتُّه غَتّاً . وكذلك إِذا أَكْرَهَهُ على الشَّىءِ حتى يَكْرُبَهُ . غَتَّ الضَّحِكَ يَغُتُّهُ غَتّاً : " أَخْفَاهُ " وذلِكَ إِذَا وَضَعَ يَدَهُ أَوْ ثَوْبَهُ على فِيهِ يُقَالُ : غَتَّهُ بِالكَلاَمِ غَتّاً إِذا " بَكَّتَهُ " تَبْكِيتاً وفي حَدِيثِ الدُّعَاءِ يَا مَنْ لا يَغُتُّه دُعَاءُ الدَّاعِينَ أَي يَغْلِبُه وَيَقْهَرُه . الغَتُّ : مَا بَيْنَ النَّفَسَيْنِ مِنَ الشُّرْبِ والإِناءُ على فِيهِ وقَدْ غَتَّ فِيهِ . وغَتَّ " الماءَ " إِذَا " شَرِبَ جَرْعاً بَعْدَ جَرْعٍ " ونَفَساً بَعْدَ نَفَسٍ " من غير إِبَانَةِ الإِنَاءِ عَنْ فِيهِ " . وعن أَبِي زَيْدٍ : غَتَّ الشَّارِبُ يَغُتُّ غَتّاً وهو أَن يَتَنَفَّسَ من الشَّرابِ والإِناءُ على فِيهِ وأَنْشَدَ بَيْتَ الهُذْلِيِّ :

شَدّ الضُّحَى فَغَتَتْنَ غَيْرَ بَواضِعٍ ... غَتَّ الغَطَاطِ مَعاً على إِعْجَالِ أَي جَذَبْنَ أَنْفَاساً غيرَ رِوَاء . غَتَّ " فُلاَناً : غَمَّهُ " وأَكْرَبَهُ وقَالَ شَمِرٌ : غُتَّ فَهُوَ مَغْتُوتٌ وغُمَّ فَهُوَ مَغْمُومٌ قَالَ رُؤْبَةُ - يَذْكُرُيُونُسِ والحُوتَ :

" وجَوْشَنُ الحُوت لَهُ مَبِيتُ

" يُدْفَعُ عَنْهُ جَوْفُهُ المَسْحُوتُ

" كِلاهُمَا مُنْغَمِسٌ مَغْتُوتٌ

" واللَّيْلُ فَوْقَ المَاءِ مُسْتَمِيتُ قال : والمَغْتُوتُ : المَغْمُومُ كذا في اللسان وفي حَدِيثِ المَبْعَثِ " فَأَخَذَنِي جِبْرِيلُ فَغَتَّنِي " . الغَتُّ والغَطُّ سَواءٌ كَأَنَّهُ أَرادَ عَصَرَنِي عَصْراً شَدِيداً حَتَّى وَجَدْتُ مِنْهُ المَشَقَّةَ كَمَا يَجِدُ مَنْ يُغْمَسُ في الماءِ قَهْراً غَتَّهُ : " خَنَقَهُ " وغَتَّهُ : عَصَرَ حَلْقَهُ نَفَساً أَوْ نَفَسَيْن وقِيلَ : أَكْثَرَ مِنْ ذلِكَ . غَتَّ " الدَّابَّةَ شَوْطاً أَوْ شَوْطَيْنِ " وفِي بَعْضِ الأُمَّهَاتِ : طَلَقاً أَوْ طَلَقَيْنِ يَغُتُّهَا : رَكَضَهَا وجَهَدَهَا و " أَتْعَبَهَا فِي رَكْضِها " . غَتَّ " الشَّىْءُ الشَّىْءَ : أَتْبَعَ بعْضَهُ بَعْضاً " سواءٌ كانَ فِي الشُّرْبِ أَوْ في القَوْل قال :

شَدَّ الضُّحَى فَغَتَتْنَ غَيْرَ بوَاضِعٍ ... غَتَّ الغَطَاطِ مَعاً عَلَى إِعْجَالِ وغَتَّهُمُ اللهُ بِالعَذَابِ غَتّاً ؛ إِذا غَمَسَهُمْ فِيهِ غَمْساً مُتَتَابِعاً وفي الحَدِيث عَنْ ثَوْبانَ قالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ : " أَنَا عِنْد عُقْرِ حَوْضِى أَذُودُ النَّاسَ عَنْهُ لأَهْلِ اليَمَنِ حَتَّى يَرْفَضُّوا عَنْه وإِنَّه لَيَغُتُّ فِيهِ مِيزَابَانِ مِنَ الجَنَّةِ أَحَدُهُما مِنْ وَرِقٍ والآخَرُ مِنْ ذَهَب طُولُهُ ما بَيْنَ مُقَامِي إِلى عُمَانَ " قالَ اللَّيْثُ : الغَتُّ كالغَطِّ وقَالَ الأَزْهَرِيُّ : هكذا سَمِعْتُ مِنْ مُحَمَّدِ بنِ إِسْحَاقَ : يَغُتُّ قال : ومَعْنَاهُ يَجْرِى جَرْياً لَهُ صَوْتٌ وخَرِيرٌ وقِيلَ : يَغُطُّ قال : ولا أَدْرِي مِمَّنْ حَفِظَ هذَا التَّفْسِيرَ قال الأَزْهَريّ : ولو كان كما قَال لقيل : يَغُتُّ وَيَغِطُّ ومعنى يَغُتُّ : يُتَابِعُ الدَّفْقُ في الحَوْضِ لا يَنْقَطِعَانِ مَأْخُوذٌ مِن غَتَّ الشَّارِبُ إِذَا تَابَع الجَرْعَ من غير إِبانَةِ الإِنَاءِ قالَ : فَقَوْلُه : يَغُتُّ فيهِ مِيزَابانِ أَي يَدْفُقَانِ فيهِ المَاءَ دَفْقاً مُتَتابِعاً دَائِماً من غَيْرِ أَنْ يَنْقَطعَ كَمَا يَغُتُّ الشَّارِبُ المَاءَ وَيَغُتُّ مُتَعَدٍّ ها هنا ؛ لأَنّ المُضَاعَفَ إِذَا جَاءَ عَلَى فَعَلَ يَفْعُلُ مُتَعَدٍّ وإِذَا جَاءَ عَلَى فَعَلَ يَفْعِلُ فَهُوَ لاَزِمٌ إِلاّ مَا شذّ عنه قال ذلك الفرّاءُ وغيرُه كذا في اللسان

ومما يستدرك عليه : ما جَاءَ في حديثِ أُمِّ زَرْع في بعضِ الرِّوَايَاتِ : " ولا تُغَتِّتُ طَعَامَنَا تَغْتِيتاً " قال أبو بكر : أَي لا تُفْسِده يقال : غَتَّ الطَّعَامُ يَغُتُّ وأَغْتَتُّه أَنا . وغَتَّ الكلامُ : فَسَدَ قال قيسُ بنُ الخَطِيم :

لسان العرب
غَتَّ الضَّحِكَ يَغُتُّه غَتًّا وَضَع يدَه أَو ثوبه على فيه ليُخْفِيَهُ وغَتَّ في الماء يَغُتُّ غَتّاً وهو ما بين النَّفَسين من الشُّرْب والإِناءُ على فيه أَبو زيد غَتَّ الشاربُ يَغُتُّ غَتّاً وهو أَن يَتَنَفَّسَ من الشَّراب والإِناءُ على فيه وأَنشد بيت الهذلي شَدَّ الضُّحَى فغَتَتْنَ غَيْرَ بَواضِعٍ غَتَّ الغَطَاطِ مَعاً على إِعْجالِ أَي شَرِبْنَ أَنْفاساً غير بَواضِعٍ أَي غَيْرَ رِواءٍ وفي حديث المَبْعَثِ فأَخَذَني جبريلُ فغَتَّني الغَتُّ والغَطُّ سواء كأَنه أَراد عَصَرني عَصْراً شديداً حتى وَجَدْتُ منه المَشَقَّةَ كما يَجِدُ من يُغْمَسُ في الماء قَهْراً وغَتَّهُ خَنِقاً يَغُتُّه غَتّاً عَصَر حَلْقَه نفَساً أَو نَفَسين أَو أَكثر من ذلك وغَتَّه في الماءِ يَغُتُّه غَتّاً غَطَّه وكذلك إِذا أَكرهه على الشيء حتى يَكْرُبَه ويقال غَتَّه الكلامَ غَتّاً إِذا بَكَّتَه تَبْكيتاً وفي حديث الدُّعاء يا مَنْ لا يَغُتُّه دعاءُ الداعِينَ أَي يَغْلِبُه ويَقْهَرُه وفي حديث ثَوْبانَ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أَنا عِنْدَ عُقْرِ حَوْضِي أَذُودُ الناس عنه لأَهل اليَمن أَي لأَذُودَهم بعَصايَ حتى يَرْفَضُّوا عنه وإِنه ليَغُتُّ فيه ميزابانِ من الجنة أَحدُهما من وَرِقٍ والآخرُ من ذهبٍ طولُه ما بين مُقامِي إِلى عُمانَ قال الليث الغَتُّ كالغَطِّ وروي في حديث ثوبان أَيضاً عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحَوْض يَغُتُّ فيه ميزابانِ مِدادُهما من الجنة قال الأَزهري هكذا سمعته من محمد بن إِسحق يَغُتُّ بضم الغين قال ومعنى يَغُتُّ يَجْري جَرْياً له صَوْتٌ وخَريرٌ وقيل يَغُطُّ قال ولا أَدري ممن حَفِظَ هذا التفسير قال الأَزهري ولو كان كما قال لقيل يَغُتُّ ويَغِطُّ بكسر الغين ومعنى يَغُتُّ يُتابعُ الدَّفْقَ في الحوض لا يَنْقَطِعُ مأْخوذ من غَتَّ الشاربُ الماءَ جَرْعاً بعد جَرْع ونَفَساً بعد نَفَس من غير إِبانةِ الإِناء عن فيه قال فقوله يَغُتُّ فيه مِيزابانِ أَي يَدْفُقانِ فيه الماءَ دَفْقاً مُتتابعاً دائماً مِن غير أَن يَنْقَطِعَ كما يَغُتُّ الشاربُ الماءَ ويَغُتُّ مُتَعَدٍّ ههنا لأَن المُضاعف إِذا جاء على فَعَلَ يَفْعُل فهو متعدّ وإِذا جاء على فَعَلَ يَفْعِلُ فهو لازم إِلا ما شَذَّ عنه قال ذلك الفراء وغيره وقال شمر غُتَّ فهو مَغْتُوتٌ وغُمَّ فهو مَغْمومٌ قال رؤْبة يذكر يونس والحُوتَ وجَوْشَنُ الحُوتِ له مَبيتُ يُدْفَع عنه جوفُه المَسْحُوتُ كِلاهُما مُغْتَمِسٌ مَغْتُوتُ والليلُ فَوْقَ الماء مُسْتَمِيتُ ( * قوله « المسحوت » أَي الذي لا يشبع وقوله مستميت أَي خاشع خاضع ) قال والمَغْتُوت المَغْموم وغَتَّ الدابةَ طَلَقاً أَو طَلَقَيْن يَغُتُّها رَكَضَها وجَهَدَها وأَتْعَبها وغَتَّهم اللهُ بالعذاب غَتّاً كذلك وغَتَّ القَوْلَ بالقَوْل والشُّربَ بالشُّرْب يَغُّتُّه غَتّاً أَتْبَعَ بَعْضَه بعضاً وغَتَّه بالأَمْر كَدَّه وفي الحديث يَغُتُّهم اللهُ في العذاب أَي يَغْمِسُهم فيه غَمْساً مُتَتابعاً قال والغَتُّ أَن تُتْبِعَ القولَ القَوْلَ أَو الشُّرْبَ الشُّرْبَ وأَنشد فغَتَتْنَ غير بَواضِعٍ أَنفاسَها غَتَّ الغَطاطِ مَعاً على إِعْجالِ وفي حديث أُم زَرْعٍ في بعض الروايات ولا تُغَتِّتْ طَعامَنا تَغْتيتاً قال أَبو بكر أَي لا تُفْسده يقال غَتَّ الطعامُ يَغُّتُّ وأَغْتَتُّه أَنا وغَتَّ الكلامُ فَسَدَ قال قَبْسُ بن الخَطيم ولا يَغُتُّ الحديثُ إِذْ نَطَقَتْ وهو بفِيها ذو لَذَّةٍ طَرَبُ
الرائد
* غتت تغتيتا. الطعام: أفسده.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: