وصف و معنى و تعريف كلمة بوغتتم:


بوغتتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و غين (غ) و تاء (ت) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح بوغتتم في معاجم اللغة العربية:



بوغتتم

جذر [بوغ]

  1. باغَتَ : (فعل)
    • باغتَ يباغت ، مُباغَتةً ، فهو مُباغِت ، والمفعول مُباغَت
    • باغَتَه مباغَتَةً، وبِغاتًا: فاجأَه
    • باغت الخصْمَ :فاجَأه بالهجوم؛ أتاه على حين غفلة وعلى غير انتظار أو توقُّع باغتهم العدوّ من جهات عدّة،
  2. نَغَت : (فعل)
    • نَغَت نَغْتًا
    • نَغَت الشَّعْرَ : جذبَه
,
  1. بغت (المعجم لسان العرب)
    • "البَغْتُ والبَغْتَةُ: الفَجْأَة، وهو أَن يَفْجَأَكَ الشيءُ.
      وفي التنزيل العزيز: ولَتَأْتِيَنَّهم بَغْتَةً أَي فجأَةً؛ قال يَزيد‎ ‎بن‎ ضَبَّةَ الثَّقَفِيُّ: ولكنَّهم ماتُوا، ولم أَدْرِ، بَغْتَةً،وأَفْظَعُ شيءٍ، حينَ يَفْجَؤُكَ، البَغْتُ وقد بَغَتَه الأَمرُ يَبْغَتُه بَغْتاً: فَجِئَه.
      وباغَتَه مُباغَتةً وبِغاتاً: فاجأَه.
      وقوله عز وجل: فأَخَذْناهُمْ بَغْتَةً أَي فَجْأَة.
      والمُباغَتةُ: المُفاجأَة.
      وتكرَّر ذِكر البَغْتةِ في الحديث.
      ولَقِيتُه بَغْتةً أَي فَجْأَةً؛

      ويقال: لَسْتُ آمَنُ من بَغَتَاتِ العَدُوِّ أَي فَجَآتِه.
      والباغُوتُ، أَعجمي مُعَرَّبٌ: عيدٌ للنصارى.
      وفي حديث صُلْح نَصارَى الشام: ولا يُظْهِرُوا باغوتاً؛ قال ابن الأَثير: كذا رواه بعضهم، وقد روي باعوثاً، بالعين المهملة والثاء المثلثة، وسيأْتي ذِكره.
      والباغُوتُ: اسم موضع؛ قال النابغة: لَيْسَتْ تَرَى حَوْلَها شَخْصاً، وراكِبُها نَشْوانُ، في جُوَّةِ الباغُوتِ، مَخْمُورُ"
  2. بَغْتُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ بَغْتُ والبَغْتَةُ والبَغَتَةُ: الفَجْأَةُ.
      ـ بَغَتَهُ: فجِئَهُ.
      ـ مُباغَتَةُ: المُفاجَأَةُ.
      ـ باغوتُ: عِيدٌ للنَّصارَى، وموضع.
  3. باغتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باغتَ يباغت ، مُباغَتةً ، فهو مُباغِت ، والمفعول مُباغَت :-
      باغت الخصْمَ فاجَأه بالهجوم؛ أتاه على حين غفلة وعلى غير انتظار أو توقُّع :-باغتهم العدوّ من جهات عدّة، - هجوم مُباغت.
  4. بغَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بغَتَ يَبغَت ، بَغْتًا وبَغْتَةً ، فهو باغِت ، والمفعول مَبْغوت :-
      بَغَت الشَّخصَ ونحوه فاجأه وبَهَتَه :-بغَت الجندُ أعداءَهم فأنزلوا بهم الهزيمة، - {حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً} .
  5. بُغِتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُغِتَ يُبغَت ، بغْتًا وبَغْتةً ، والمفعول مَبْغوت :-
      بُغِت الشَّخصُ فاجأه الموتُ، مات فَجأة.


  6. باغت (المعجم الرائد)
    • باغت - مباغتة وبغاتا
      1-باغته : فاجأه
  7. بغْت (المعجم الرائد)
    • بغت - يبغت ، بغتا وبغتة
      1-بغته : فاجأه
  8. باغَتَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • باغَتَه مباغَتَةً، وبِغاتًا: فاجأَه.
  9. بَيْغُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَيْغُ: ثَوَرانُ الدَّمِ.
      ـ باغَ يَبيغُ: هَلَكَ.
      ـ بَيَّاغُ: فارِسٌ.
      ـ بَيَّغْتُ به: انْقَطَعْتُ به.
      ـ بُيِّغَ به، مَجْهولاً، وتَبَيَّغَ عليه الأمْرُ: اخْتَلَطَ،
      ـ بُيِّغَ الدَّمُ: هاجَ وغَلَبَ،
      ـ بُيِّغَ اللَّبَنُ: كثُرَ.
      ـ بِيغُو: قرية بالمَغْرِبِ منها: شَيْخُ عِياضٍ سليمانُ، وعليُّ بنُ محمدٍ الشاعِرُ الزاهِدُ البِيغِيَّان.
  10. بيغ (المعجم لسان العرب)

    • "تَبَيَّغَ به الدمُ: هاجَ به، وذلك حين تَظْهَرُ حُمْرَتُه في البَدَن، وهو في الشفة خاصّة البَيْغُ.
      أَبو زيد: تَبَيَّغَ به النوْمُ إِذا غَلَبَه، وتبيَّغَ به الدمُ غَلبه، وتبيَّغَ به المرضُ غلبه.
      وقال شمر:تبيَّغَ به الدمُ أَن يَغْلِيبَه حتى يَقْهَرَه، وقال بعض العرب: تبيَّغ به الدم أَي تَرَدَّدَ فيه الدم.
      وتبيغَ الماءُ إذا تَرَدَّدَ فتَحَيَّرَ في مَجْراه مرّة كذا ومرّة كذا،وكذلك تَبَوَّحَ به الدمُ (* قوله «وكذلك تبوّح به الدم» كذا في الأصل بحاء مهملة ولعله بغين معجمة.).
      والبَيْعُك توَقُّدُ الدم حتى يظهرَ في العُروق.
      قال شمر: أَقْرأَني ابن الأَعرابي لرؤبة: فاعْلَمْ وليس الرْأْيُ بالتَّبَيُّغِ وفسّر التبيُّغ من كل كتَبَيُّغِ الداءِ إذا أَخذ في جسده كله واستدّ؛

      وقوله أَنشده ثعلب: وتَعْلَمْ نَزِيغاتُ الهَوَى أَنَّ وِدَّها تَبَيَّغَ مِنِّي كلَّ عَظْمٍ ومَفْصِلِ لم يفسره، وهو يحتمل أَن يكون في معنى رَكِبَ فينتصب انتصاب المفعمل،ويجوز أَن يكون في معنى هاج وثارَ فيكون التقدير على هذا: ثارَ مني على كلِّ عَظْمٍ ومَفْصِلِ، فحذف على وعدّى الفعل بعد حذف الحرف.
      وتبَيَّغَ به الدم غَلَبه وقَهَرَه كأَنه مقلوب عن البغي أَي تَبَغَّى مثل جَذَبَ وجَبَذَ وما أَطْيَبَه وأَيْطَبَه؛ عن اللحياني.
      وإِنك عالِمٌ ولا تُبَغْ أَي لا تَبَيَّغُ بك العينُ فتصيبك كما يَتَبَيَّغُ الدمُ بصاحبه فيقتله.
      وحكى بعض الأَعراب: مَنْ هذا المُبَوَّغُ عليه ومَن هذا المُبَيَّغُ عليه؟ معناه لا يُحْسَدُ.
      وفي الحديث: عليكم بالحجامة لا يَتَبَيَّغْ بأَحدِكم الدمُ فيَقْتُلَه أَي لا يَتَهَيَّجَ، وقيل: أَصله من البَغْي،يريد تَبَغَّى فقدّم الياء وأَخَّر الغين.
      وقال ابن الأَعرابي: تَبَيَّغَ وتَبَوَّغَ، بالواو والياء، وأصله من البَوْغاء وهو الترابُ إِذا ثار، فمعناه لا يَثُرْ بأَحدكم الدمُ.
      وفي الحديث: إذا تَبَيَّغَ بأَحدكم الدمُ فَلْيَحْتَجِمْ.
      وفي حديث ابن عمر: ابْغِني خادِماً لا يكونُ قَحْماً فانياً ولا صغيراً ضَرَعاً فقد تَبَيَّغَ بي الدمُ، والله أَعلم.
      "
  11. باغ (المعجم الرائد)
    • باغ - يبيغ بيغا
      1- باغ الدم : ثار وهاج. 2- باغه لك، مات.
  12. باغَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • باغَتِ المرأةُ مُبَاغَاةً، وبِغَاءً: بَغَتْ.
  13. بغَتَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • بغَتَه بغَتَه َ بَغْتًا، وبَغْتَةً: فَجَأَهُ وبَهَتَه.
  14. بَغْتَةٌ (المعجم الغني)
    • [ب غ ت]. (مصدر بَغَتَ). :-جاءهُ بَغْتَةً :- : فَجْأةً، على غِرَّةٍ. :-على بَغْتَةٍ.


  15. بَغْتة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَغْتة :-
      جمع بَغَتات (لغير المصدر) وبَغْتات (لغير المصدر):
      1 - مصدر بُغِتَ وبغَتَ
      • بَغْتة/ على بَغْتةٍ: فجأة.
      2 - اسم مرَّة من بغَتَ: :-لا نأمن بَغَتات العدوّ.
  16. أخذناهم بغتة (المعجم قرآن)
    • أنزلنا بهم العذاب فجأة
      سورة :الانعام، آية رقم :44
  17. بَغتة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فجْـأة
      سورة :الزمر، آية رقم :55
  18. بغتة (المعجم قرآن)
    • فجأة من غير شعور
      سورة :الانعام، آية رقم :31


  19. بغتة (المعجم قرآن)
    • فجاءة أو ليلا
      سورة :الانعام، آية رقم :47
  20. بغتة (المعجم قرآن)
    • فجأة
      سورة :الاعراف، آية رقم :95
  21. بغتة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فجأة
      سورة :يوسف، آية رقم :107
  22. بغتة (المعجم قرآن)
    • فجأة
      سورة :الانبياء، آية رقم :40


  23. بغتة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فجأة
      سورة :الشعراء، آية رقم :202
  24. بغتة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فجأة
      سورة :العنكبوت، آية رقم :53
  25. بغتتة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فجأة
      سورة :الزخرف، آية رقم :66


معنى بوغتتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
ب و غ : تبوَّغَ الدم و تبيَّغَ بصاحبه فغلبه و تَبَوَّغَ الدم بصاحبه فقتله وفي الحديث { عليكم بالحجامة لا يَتَبَيَّغُ بأحدكم الدم فيقتله } أي لا يتهيج وقيل أصله يتبغى من البغي فقلب مثل جذب وجبذ
Advertisements
الصحاح في اللغة
البَوْغاءُ: التُربةُ الرخوةُ التي كأَنَّها ذَريرةٌ. وَتَبَوَّغَ الدمُ بصاحبه وتَبَيَّغَ به، أي هاج به. وتَبَوَّغَ الرجلُ بصاحبه فغلبه، وتَبَوَّغَ الدمُ بصاحبه فقتله.
تاج العروس

البَوْغاءُ : التُّرابُ عامَّةً وقيلَ : الهابي في الهواءِ قالَهُ اللَّيْثُ وقيلَ : النّاعِمُ الّذِي يَطِيرُ منْ دِقَّتِه إذا مُسَّ

وقالَ أبو عُبَيْدٍ : هي التُّرْبَةُ الرِّخْوَةُ الّتِي كأنَّهَا ذَرِيرَةٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ ومنْهُ حَدِيثُ سَطِيحٍ :

" تَلُفُّهُ في الرِّيحِ بَوْغاءُ الدِّمَنْ قالَ ابنُ الأثِيرِ : وهذا اللفْظُ كأنَّهُ منَ المَقْلُوبِ وتَقْدِيرُه : تَلُفُّهُ الرِّيحُ في بَوْغاءِ الدِّمَن ويَشْهَدُ لَهُ الرِّوَايَةُ الأُخْرَى :

" تَلُفُّه الرِّيحُ ببَوْغاءِ الدِّمَنْ ومنْهُ الحدِيثُ في أرْضِ المَدِينَةِ : إنَّمَا هِيَ سِباخٌ وبَوْغاءُ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لذي الرُّمَّةِ :

تَسُحُّ بهَا بَوْغاءَ قُفٍّ وتارَةً ... تَسُنُّ عليْهَا تُرْبَ آمِلَةٍ عُفْرِ وقالَ آخرُ :

لعَمْرُكَ لَوْلا هاشِمٌ ما تَعَفَّرَتْ ... ببِغْدانَ في بَوْغَائِهَا القَدَمَانِ وقالَ اللَّيثُ : البَوْغاءُ : طاشَةُ النّاسِ وحَمْقاهُمْ وسَفِلَتُهُمْ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : البَوْغَاءُ بَيْنَ القَوْمِ : الاخْتِلاطُ

قالَ : والبَوْغاءُ منَ الطِّيبِ : رائِحَتُه

وبُوغُ كهُودٍ : ة بتِرْمِذَ ومنها الإمامُ أبو عِيسَى التّرْمِذِيُّ صاحِبُ السُّنَنِ وغَيرُه

وباغُ : ة بمَرْوَ معْناهُ : البُسْتانُ فارِسِيَّةٌ بَيْنَهَا وبَيْنَ مَرْوَ فَرْسَخَانِ منْهَا إسماعِيلُ الباغِيُّ يَرْوِي عن الفَضْلِ بنِ مُوسَى وغَيْرِه نَقَلَه ياقُوتُ

وباغَةُ : د بالمَغْرِبِ بالأنْدَلُسِ منْ كُورَةِ إلْبِيرَةَ بَيْنَ الغَرْبِ والقِبْلَةِ منْهَا وبَيْنَها وبيْنَ قُرْطُبَةَ خمْسُونَ مِيلاً منْهَا : عَبْدُ الرَّحْمنِ بنُ أحْمَدَ بن أبي المُطَرّفِ عبدِ الرحمن قاضِي الجَماعَةِ بقُرْطُبَةَ قالَ ابنُ بَشْكُوال : أصْلُه منْ باغَةَ اسْتقْصاهُ الخَلِيفَةُ هِشامُ بنُ الحَكَمِ في دَوْلَتِه الثّانِيَةِ سنة 402 وكانَ منْ أفاضِلِ الرِّجالِ

وقالَ الفَرّاءُ : يُقَالُ : إنّكَ لعالِمٌ ولا تُبَاغُ بالرَّفْعِ وقد سَقَطَتِ الواوُ منْ بَعْضِ النُّسَخِ والصّوابُ إثْبَاتُهَا ولا تُباغَانِ ولا تُباغُونَ أي : لا يُقْرَنُ بكَ ما يَغْلِبُكَ هُنَا ذكَرَهُ الصّاغَانِيُّ وأوْرَدَهُ بعضُهم في المُعْتَلِّ وتَبِعَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ وقالَ : مَعْنَاهُ أي : لا تُصيبُكَ عَيْنٌ تَباغِيكَ بسُوءٍ قالَ : ويُقَالُ إنهُ مَأْخُوذٌ منْ تَبَيَّغَ الدَّمُ أي لا تَتَبَيَّغُ بكَ عَيْنٌ فتُؤْذِيكَ وذكَرَهُ صاحِبُ اللِّسَانِ في بيغ

قلتُ في المُعْتَلِّ : يُقَالُ : أباغَ فُلانٌ على فُلانٍ : إذا بَغَى وفُلانٌ ما يُباغُ عليهِ ويُقَالُ : إنَّهُ لكَرِيمٌ ولا يُباغُ وأنْشَدُوا :

إمّا تُكَرَّمْ إنْ أصَبْتَ كَرِيمَةً ... فلَقَدْ أراكَ ولا تُباغُ لَئِيمَا وتَبَوَّغَ الدمُ بهِ : هاجَ فقتلَهُ كتَبَيَّغَ

وتَبَوَّغَ فُلانٌ بصاحِبهِ : غَلَبَ ونَصُّ الصِّحاحِ وحَكَى ابنُ السِّكِّيتِ عن الفَرّاءِ : تَبَوَّغَ الرَّجُلُ بصاحِبهِ فغلَبَهُ وتَبَوَّغَ الدَّمُ بصاحِبه فقَتَلَهُ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : البَوْغُ : الّذِي يَكُونُ في أجْوَافِ الفِقَعَةِ

وحكَى بعْضُ الأعْرَابِ : منْ هذا المُبَوَّغُ علَيْهِ ؟ ومَنْ هذا المُبَيَّغُ عليْهِ ؟ مَعْنَاهُ : لا يُحْسَدُ

وتَبَوَّغَ الشَّرُّ وتَبَوَّقَ : إذا اتَّسَعَ

وباغُون بضَمِّ الغَيْنِ : بَلْدَةٌ منْ أعْمَالِ بُوشَنْجَ من نَوَاحِي هَرَاةَ جاءَ ذِكْرُها في الفُتُوحِ فتحَهَا المُسْلِمُونَ في سنَةِ 31 عَنْوَةً

لسان العرب
البَوْغاءُ التراب عامة وقيل هي التُّرْبَةُ الرّخوة التي كأَنها ذَرِيرةٌ وأَنشد ابن بري لذي الرمة تَشُجُّ بها بَوْغاءَ قُفٍّ وتارةً تَسُنُّ عليها تُرْبَ آمِلةٍ عُفْرِ يعني كُثْبانَ رَمْلٍ قال وقال آخر لَعَمْرُكَ لولا أَرْبعٌ ما تَعَفَّرَتْ بِبَغدانَ في بَوْغائِها القَدَمانِ وقيل البَوْغاءُ التُّرابُ الهابي في الهَواء وقيل هو التراب الذي يطير من دقته إِذا مُسَّ وفي حديث سطيح تَلُفُّه في الرِّيحِ بَوْغاءُ الدِّمَنْ البَوْغاءُ التراب الناعِمُ والدِّمَنُ منه ما تَدَمَّنَ أَي تَجَمَّعَ وتَلَبَّدَ قال ابن الأَثير وهذا اللفظ كأَنه من المقلوب تلفه الريح في بوغاء الدمن قال وتشهد له الرواية الأُخرى تلفه الرِّيحُ ببوغاء الدمن ومنه الحديث في أَرض المدينة إِنما هي سِباخٌ وبَوْغاء وبَوْغاءُ الناسِ سَفِلَتُهم وحَمْقاهُم وطاشَتُهم والبَوْغُ الذي يكون في أَجْوافِ الفِقَعةِ وهو من ذلك وتَبَوَّغَ به الدمُ هاجَ كتَبَيَّغَ وتَبَوَّغَ الرجلُ بصاحبه فغلبه وتَبَوَّغَ الدمُّ بصاحبه فقتله وحكى بعض الأَعراب مَنْ هذا المُبَوَّغُ عليه ومَن هذا المُبَيَّغُ عليه ؟ معناه لا يُحْسَدُ وتَبَوَّغَ الشرُّ وتَبَوَّقَ إِذا اتَّسَعَ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: