وصف و معنى و تعريف كلمة بوقتها:


بوقتها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و قاف (ق) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح بوقتها في معاجم اللغة العربية:



بوقتها

جذر [بوق]

  1. وَقَتَ: (فعل)
    • وقَتَ يقِت ، قِتْ ، وَقتًا ، فهو واقت ، والمفعول مَوْقوت
    • وقَت الشَّيءَ : جعل له وقتًا محدَّدًا يُفْعل فيه
    • وقَتَ اللهُ الصّلاَةَ : حدّد لها وقتًا ،
  2. وَقَّتَ: (فعل)
    • وقَّتَ يوقِّت ، تَوْقيتًا ، فهو مُوَقِّت ، والمفعول مُوَقَّت
    • وقَّت الأمرَ : وقَته ؛ جَعَل له وقْتًا يُفعل فيه
    • وقَّت الله الصلاةَ : حَدّد لها وَقْتًا ،
    • وقَّت الأمرَ ليوم كذا : أَجَّله
  3. وَقت: (اسم)
    • الجمع : أَوقاتٌ
    • مصدر وقَتَ
    • الوَقْتُ : مِقدارٌ من الزمان قُدِّر لأَمرِ مَّا
    • قَبْل فوات الوقت / بعد فوات الوقت : أدرك الأمر قبل أو بعد حدوثه
    • إشارات ضبط الوقت : عقارب الساعة ،
    • أوقات السَّنة : فصولها ،
    • ابن وقته : لا يحسب حساب المستقبل ، أو هو مطَّلع على كل شيء في عصره ،
    • الأمور مرهونةٌ بأوقاتها : لكُلّ شيء وقتٌ وأوانٌ ،
    • الوقت الرَّاهن : الحاضر والثابت ،
    • حان الوَقت : جاء الموعدُ ،
    • في بعض الأوقات / في كثير من الأوقات : أحيانًا / غالبًا ،
    • قَتَل الوَقْتَ / ضيّع الوَقْتَ : أنفقه فيما لا يفيد ،
    • وصل في وقته / جاء في وقته : جاء في الوقت المناسب ،
    • وقتئذ / وقتذاك : في ذلك الوقت ،
    • وَقْت فراغ : خالٍ من أي عمل أو التزام ،
    • يأخذ وَقْتَه : يتصرَّف برويَّة
    • توقيت ، حالة ضبط الوقت في بلد من البلدان ، أو في عمل من الأعمال وَقْت مصر يختلف عن وَقْت المغرب
    • الوَقْت المحلِّيّ : التَّوقيت المحلّي ، الزَّمن الخاصّ بمكان ما على سطح الأرض بحسب موقعه من الحركة الظَّاهرية اليوميّة للشَّمس ، ويحسب على أساس خطوط الطُّول بمعنى أن البلاد التي تقع على خطّ طول واحد تكون ذات وقت واحد
    • الوَقْت المُستقطع : وقت يتوقّف فيه اللّعب للتَّشاور ، ولا يُحتسب ضمن الوقت المُحدَّد
    • بَقِيَ وَقْتاً عِنْدَهُ : أَيْ مِقْدَاراً مِنَ الزَّمَنِ
    • جَاءَ فِي الوَقْتِ الْمُنَاسِبِ : فِي اللَّحْظَةِ الْمُنَاسِبَةِ وَقْتٌ قَصِيرٌ مِنْ وَقْتِهَا
    • وَقْتُ الغَدَاءِ : الغِذَاءُ ، سَاعَتُهُ وَزَمَنُهُ الْمُحَدَّدُ وَقْتُ الخُرُوجِ وَالدُّخُولِ
    • فِي الوَقْتِ الْحَاضِرِ : فِي الأَيَّامِ الْحَاضِرَةِ الَّتِي نَعِيشُهَا ، الزَّمَنُ الْحَاضِرُ فِي وَقْتٍ لاَحِقٍ مَعَ الوَقْتِ سَتَعُودُ الْمِيَاهُ إِلَى مَجَارِيهَا مُنْذُ ذَلِكَ الوَقْتِ لَمْ أَعُدْ أَسْأَلْ عَنْهُ
    • مِنْ وَقْتٍ إِلَى وَقْتٍ آخَرَ : مِنْ فَتْرَةٍ إِلَى فَتْرَةٍ فِي أَوْقَاتِهِ الْجَمِيلَةِ
    • سَيَنْسَى مَعَ الوَقْتِ : تَدْرِيجِيّاً
    • لِوَقْتِهِ : لِسَاعَتِهِ ، فَوْراً
    • فَاتَ وَقْتُهُ : فِي غَيْرِ زَمَانِهِ
,


  1. وَقْتُ
    • ـ وَقْتُ : المِقْدارُ من الدَّهْرِ ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في الماضي ، كالمِيقاتِ ، وتَحْديدُ الأَوْقاتِ ، كالتَّوْقيتِ .
      ـ { كِتاباً مَوْقُوتاً }: مَفْروضاً في الأَوْقاتِ .
      ـ مِيقاتُ الحاجِّ : مَوْضعُ إحْرامِهِمْ .
      ـ قُرِئَ : { وإذا الرُّسُلُ وُقِّتَتْ فوعِلَتْ من المُواقَتة .
      ـ وَقْتٌ مَوْقُوتٌ ومُوَقَّتٌ : مَحْدودٌ ،
      ـ مَوْقِتُ : مَفْعِلٌ منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وقَّتَ
    • وقَّتَ يوقِّت ، تَوْقيتًا ، فهو مُوَقِّت ، والمفعول مُوَقَّت :-
      وقَّت الأمرَ
      1 - وقَته ؛ جَعَل له وقْتًا يُفعل فيه :- وقَّت الله الصلاةَ : حَدّد لها وَقْتًا ، - { وَإِذَا الرُّسُلُ وُقِّتَتْ } [ قرآن ]: عُيِّن لها وقت محدَّد لجمعها وهو يوم القيامة .
      2 - بيّن مقدار المدّة لإنجازه :- وقَّت مُدّةَ بناء السَّدّ بخمسة أعوام .
      وقَّت الأمرَ ليوم كذا : أَجَّله :- وقّت المديرُ الاجتماع ليوم الثلاثاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تواقت موعد وصولهما إلى المطار
    • توافق وحدث في وقت واحد .

    المعجم: عربي عامة



  4. أَوقات
    • أوقات
      1 -« أوقات السنة » : فصولها

    المعجم: الرائد

  5. تواقتَ
    • تواقتَ يتواقت ، تَواقُتًا ، فهو مُتواقِت :-
      تواقت موعدُ وصولِهما إلى المطار توافق وحدث في وقت واحد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أوقات الاستعاذة ‏
    • ‏ الاستعاذة هي طلب العوذ من الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. مَوْقوت
    • مَوْقوت :-
      اسم مفعول من وقَتَ
      • قنبلة موقوتة : معوَّق تفجيرها ، ومضبوط بجهاز خاصّ حتى وقت معيَّن لتنفجر فيه .
      • التَّأمين الموقوت : نوع من التَّأمين يقوم على تغطية الخسائر خلال فترة معيَّنة ويصبح باطلاً عند نهاية مدَّته .
      • القرض الموقوت : ( الاقتصاد ) قرض يتوجَّب دفعه ضمن وقت محدَّد أو بحلول وقت محدَّد .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. مَوقوت
    • موقوت
      1 - موقوت : « وقت موقوت » : أي زمن مقدر محدود . 2 - موقوت : « قنبلة موقوتة » : حدد لها وقت للانفجار .

    المعجم: الرائد

  9. مَوْقُوتٌ
    • [ و ق ت ]. ( مفعول من وَقَتَ ).
      1 . :- فِي زَمَنٍ مَوْقُوتٍ :- : أَيْ مُحَدَّدٍ مُعَيَّنٍ . النساء آية 103 إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً ( قرآن ).
      2 . :- قُنْبُلَةٌ مَوْقُوتَةٌ :- : أَيْ مُحَدَّدٌ لَهَا وَقْتٌ مُعَيَّنٌ لاِنْفِجَارِهَا .

    المعجم: الغني

  10. كتابًا موقوتًا
    • مكتوبا محدود الأوقات مقدّرا
      سورة : النساء ، آية رقم : 103

    المعجم: كلمات القران

    - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. مَوْقِتٌ
    • [ و ق ت ]. :- مَوْقِتُ الصَّلاَةِ :- : تَوْقِيتُها ، وَقْتُهَا الْمُحَدَّدُ .

    المعجم: الغني

  12. مُوَقِّتٌ
    • [ و ق ت ]. ( فاعل من وَقَّتَ ).
      1 . :- مُوَقِّتُ الصَّلاَةِ :- : مُؤَقِّتٌ ، مَنْ يُحَدِّدُ وَقْتَهَا .
      2 . :- مُوَقِّتُ الْمَدِينَةِ :- : الْمُؤَقِّتُ ، عَالِمٌ بِحَرَكَاتِ الفَلَكِ والْمُحَدِّدُ لِظُهُورِهَا وزَمَانِهَا .

    المعجم: الغني

  13. موقت
    • موقت
      1 - عابر ، غير دائم

    المعجم: الرائد



  14. موقت
    • موقت
      1 - موقت : توقيت ، وقت معين . 2 - موقت : زمان التوقيت ومكانه .

    المعجم: الرائد

  15. مُوَقَّتٌ
    • [ و ق ت ]. ( مفعول من وَقَّتَ ).
      1 . :- وَقْتٌ مُوَقَّتٌ :- : مَوْقُوتٌ ، وَقْتٌ مَضْبُوطٌ ، مُحَدَّدٌ .
      2 . :- عَمَلٌ مُوَقَّتٌ :- : مُؤَقَّتٌ ، أَيْ عَمَلٌ غَيْرُ دَائِمٍ ، عَابِرٌ .

    المعجم: الغني

  16. وقَتَ
    • وقَتَ يقِت ، قِتْ ، وَقتًا ، فهو واقت ، والمفعول مَوْقوت :-
      وقَت الشَّيءَ جعل له وقتًا محدَّدًا يُفْعل فيه :- وقَت المطالعةَ ، - وقَتَ اللهُ الصّلاَةَ : حدّد لها وقتًا ، - { إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. المُوَقِّتُ


    • المُوَقِّتُ : من يُراعِي الأَوقاتَ والأهِلَّةَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. توقيت جرينتش
    • ( جغ ) نظام عالميّ للتوقيت ، يتّخذ خطّ الطول المارّ ببلدة جرينتش بإنجلترا أساسًا للوقت في العالم ، وفيه تقسَّم الأرض إلى 24 جزءًا طوليًّا ، سعة كلّ منه 15 درجة بحيث يتغيّر الوقت من جزء إلى الجزء الذي يليه بمقدار ساعة واحدة .

    المعجم: عربي عامة

  19. توقيت منطقة
    • ج - ح - خ

    المعجم: عربي عامة

  20. تَوْقِيتٌ
    • [ و ق ت ]. ( مصدر وَقَّتَ ).
      1 . :- تَوْقِيتُ العَمَلِ :-: ضَبْطُهُ حَسَبَ أوْقَاتٍ مُعَيَّنَةٍ .
      2 . :- التَّوْقِيتُ الصَّيْفِيُّ :- : تَحْوِيلُ الوَقْتِ وَإِخْضاعُهُ إلَى سَاعَةٍ مُعَيَّنَةٍ مَعَ غُرُوبِ شَمْشِ الصَّيْفِ وَشُرُوقِهَا .
      3 . :- تَوْقِيتُ غِرِينِتْش :- : تَوْقِيتُ خَطِّ الزَّوَالِ ( الظَّهِيرَة )، وَهُوَ خَطٌّ أصْلِيٌّ عَالَمِيٌّ يَمُرُّ فِي مُسْتَوى قَرْيَةِ غرِينتْش ، الإنْجلِيزِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  21. توقيت
    • توقيت :-
      1 - مصدر وقَّتَ .
      2 - حالة ضبط الوقت في بلدٍ من البلدان ، أو في عمل من الأعمال ، دوام :- توقيت العمل من السَّابعة صباحًا إلى الثَّالثة بعد الظُّهر .
      3 - ( الفقه ) كون الشَّيء ثابتًا في الحال ، وينتهي في الوقت المحدّد .
      4 - ( الفلك ) قَطْع الشَّمس خطّ زوال مكان ما :- توقيت جرينيتش ، - التَّوقيت الشّتويّ / الصَّيفيّ .
      5 - ( الثقافة والفنون ) فن أو عملية تنظيم الحدوث أو السير أو التنسيق لتحقيق أفضل النتائج كما في الموسيقى أو المسرح أو الألعاب الرياضيّة والميكانيكيّات .
      • التَّوقيت المحلِّيّ : الزَّمن الخاصّ بمكان ما على سطح الأرض بحسب موقعه من الحركة الظَّاهرية اليوميَّة للشَّمس ، ويُحسب على أساس خطوط الطُّول ، فالبلاد التي تقع على خطّ طول واحد تكون ذات وقت واحد .
      توقيت جرينتش : ( الجغرافيا ) نظام عالميّ للتوقيت ، يتّخذ خطّ الطول المارّ ببلدة جرينتش بإنجلترا أساسًا للوقت في العالم ، وفيه تقسَّم الأرض إلى 24 جزءًا طوليًّا ، سعة كلّ منه 15 درجة بحيث يتغيّر الوقت من جزء إلى الجزء الذي يليه بمقدار ساعة واحدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. تَوقيت
    • توقيت
      1 - مصدر وقت . 2 - حالة ضبط الوقت في بلد من البلدان أو في عمل من الأعمال : « التوقيت الصيفي للبلد ، توقيت المباراة الرياضية ».

    المعجم: الرائد

  23. التوقيت
    • اختيار أفضل الأوقات لاتّخاذ قرار البيع أو الشراء ، وتعني بالانجليزية : timing

    المعجم: مالية

  24. خيار توقيت الضريبة
    • خيار بيع أصل والادّعاء بتكبّد خسارة لأغراض الضريبة أو عدم بيع الأًصل وتأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية . ، وتعني بالانجليزية : tax - timing option

    المعجم: مالية

  25. توقيت زماني ‏
    • ‏ وقت محدد من الزمان ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى بوقتها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَوَّقَ** - [ب و ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** بَوَّقْتُ**،** أُبَوِّقُ**،** بَوِّقْ**، مص. تَبْوِيقٌ. 1. "بَوَّقَ فِي البُوقِ" : نَفَخَ. 2. "بَوَّقَ بُوقَ سيَّارَتِهِ" : ضَغَطَ عَلَيْهِ لِيُصَوِّتَ. 3. " بَوَّقَ الكَلاَمَ" : زَيَّنَهُ.
معجم الغني
**بُوقٌ** - ج:** أبْوَاقٌ**. 1. "آلةٌ هَوَائِيَّةٌ نُحَاسِيَّةٌ أوْ خَشَبِيَّةٌ عَلَى شَكْلِ أُسْطُوَانَةٍ فِي ثَلاَثَةِ أرْبَاعِهِ الأولَى، ثُمَّ يَتَحَوَّلُ إلَى شَكْلٍ مَخْرُوطٍ فِي أسْفَلِهِ، كَانَ العَرَبُ يَسْتَخْدِمُونَهُ أثْنَاءَ الحُرُوبِ. 2. "كَانَ صَوْتُ البُوقِ يَمْلأُ الأرْجَاءَ" : مُكَبِّرُ الصَّوْتِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بُوق [مفرد]: ج بوقات وأبواق وبيقان: (سق) أداة موسيقيّة مجوَّفة، صوتها حادّ، يُنفخ فيها أو يُزمَر، أو آلة نفخ نحاسيّة تتكون من أنبوب طويل وقاعدة تتَّسع للخارج كالقمع، والأنواع الحديثة لها ثلاثة مفاتيح لإصدار النَّغمات المختلفة "أبواق عسكريّة- بوق عاجيّ: بوق مصنوع من ناب فيل كان الفرسان يستخدمونه في الحرب أو في الصيد"| بوق صوتيّ: مسماع يُساعد الطُرْش على السمع- فلانٌ ينفخ في البُوق [مثل]: إذا نطق بالكذب والباطل وما لا طائل تحته- هو بُوق فلان: داعية له أو إمَّعة له. • البوقان: (طب) أنبوبان بكثافة القلم ينبعثان من الرَّحم ويتَّسع طرفاهما الطَّليقان حتى يشكِّلا قمعين، وهذان البوقان يقابلان قناتيّ المَني عند الرجل وفيهما تسير الخلايا التَّناسليَّة. II بوَّقَ في يبوِّق، تبويقًا، فهو مُبوِّق، والمفعول مُبوَّق فيه • بوَّق في البوق: نفَخ فيه.
مختار الصحاح
ب و ق : البُوقُ الذي ينفخ فيه و البائِقَةُ الداهية وفي الحديث { لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بَوَائِقَهُ } قال قتادة أي ظلمه وغشمه وقال الكسائي غوائله وشره و البَاقَةُ من البقل حزمة منه
الصحاح في اللغة
البوقُ: الذي يُنْفَخُ فيه. والبوقُ أيضاً: الباطلُ، عن أبي عمرو. ومنه قول حسان بن ثابت يرثي عثمان رضي الله عنه: يا قاتَلَ اللهُ قوماً كان شأْنُـهُـمُ   قَتْلَ الإِمامِ الأمينِ السيِّدِ الفَطِنِ ما قَتَلُوهُ على ذَنْـبٍ أَلَـمَّ بـه   إلاّ الذي نَطَقوا بوقاً ولم يَكُنِ وقولهم: أصابتْهم بَوقَةٌ منكرةٌ، وهي دُفعةٌ من المطر انبعجتْ ضَرْبةً. والبائِقَةُ: الداهية. يقال: باقَتْهُمُ الداهيةُ تَبوقُهُمْ بَوْقاً، إذا أصابتهم؛ وكذلك باقَتْهُمْ بَؤُوق. وانْباقَتْ عليهم بائِقَةُ شرٍّ، مثل انباجتْ، أي انفتَقَتْ. وانْباقَ عليهم الدهر، أي هجَم عليهم بالداهية، كما يخرُج الصوتُ من البُوق. وفي الحديث: "لا يدخلُ الجنَّةَ من لا يأن جارُهُ بَوائِقهُ" قال قتادة: أي ظُلْمَهُ وغَشْمَهُ، وقال الكسائي: غوائله وشرّهُ. وتقول: دفعتُ عنك بائقةَ فلانٍ. والباقةُ من البقل: حُزْمةٌ منه.
تاج العروس

البُوقُ بالضم الذي ينفخ فيه نقله الجوهري وهو قول ابن دريد قال : وقد تكلمت به العرب ولا أدري ما أصله وأنشد :

" سحيف رحى طحانة صاح بوقها قلت : وذكر الشهاب في العناية أنه معرب بوري . وقيل هو الذي يزمر فيه عن كراع وأنشد الأصمعي :

" رمز النصارى زمرت في البوق هكذا هو في الصحاح وهو العليكم الكندي . والبوق الباطل عن أبي عمرو كما في الصحاح زاده غيره : والزُّورُ قال حَسّان يرْثِي عُثْمانَ رضِي اللّهُ عنهما :

ما قَتَلُوه على ذَنْبٍ ألَمَّ بهِ ... إِلاّ الَّذِي نَطَقُوا بوقاً ولم يَكُنِ هكذا رواهُ ابنُ فارِس والأَزْهَرِيُّ والجَوْهرِيُّ والذي في شِعْرِه : زُوراً ولم يَعْرِفْ شَمِرٌ البوقَ في هذا الشِّعْر كَذَا في العُبابِ وفي اللِّسان : قال شَمِرٌ : لم أَسْمَعَ البُوقَ في الباطِلِ إِلا هُنا ولم يَعْرِفْ بَيتَ حَسان . والبُوقُ : مَنْ لا يَكْتُمُ السِّرَّ عن اللَّيْثِ ويُفْتح . قالَ : والبُوقُ أَيضاً : شبْهُ مِنقابٍ كذا في النُّسَخ والصوابُ : مِنْقاف مُلْتَوِي الخَرْقِ ورُبمّا يَنفُخُ فيه الطَّحّانُ فيَعْلُو صوتُه فيُعْلَمُ المُرادُ به قالَ اللَّيْثُ : وأَنشَدَ ابنُ بَريِّ للعَرْجِيِّ :

هَوَوْا لنا زُمَراً من كُلِّ ناحِية ... كأَنَّما فَزِعُوا من نَفْخَةِ البُوقِ وأَصَابتْنا بوقَةٌ بالضَّمِّ أي : دُفْعَةٌ من المَطَرِ كما في الصَحاح زادَ غَيرُه : شَدِيدَةٌ أَو مُنْكَرٍةٌ وفي الصِّحاح : انْبَعَجَتْ ضَرْبَة ج : بُوقٌ كصُرَدٍ قال رُؤْبةُ :

" من باكِرِ الوَسْمِيِّ نَضّاخ البُوَقْ

والبائِقَةُ : الدّاهِيَةُ والبَلِيَّةُ تَنزِلُ بالقَوم ج : بوائِقُ ومنه الحَدِيثُ : لا يَدْخُلُ الجنةَ مَنْ لا يأمَنُ جارُه بَوائِقَهُ قال قَتادَةُ : أَي : ظُلْمَه وغَشْمَه وقالَ الكِسائِيّ : غَوائِله وشَرّه . وباقَ يَبُوقُ بَوْقاً : إَذا جاءَ بالشرَّ والخُصوماتِ . وفي الصِّحاح : باقَت البائِقَةُ القَوْمَ تَبُوقُهم بَوْقاً : أصابَتْهُم كانْباقَتْ عَلَيْهم مثالُ انْباجَتْ كما في الصِّحاحَ وقالَ ابنُ فارس : أراها مُبْدَلَةً من جِيمً قال الجوهريُّ : أَي انفتقتْ . وانْباقَ عليهم الدَّهْرُ أَي : هجَمَ عَلَيْهِمْ بالدَّاهِيَةِ . كما يَخْرُجُ الصَّوْت من البُوقِ . والباقَةُ : الحُزْمَةُ من البَقْلِ نَقَله الجَوهَرِيُ . وباقَ بكَ الرَّجُلُ : إِذا طَلَعَ عليكَ من غَيبَةٍ . وباقَ به : مثلُ حاقَ به . ويُقال : باقَ القَوْمُ عليه بَوْقاً : إِذا اجْتَمَعُوا عَلَيْه فقَتَلُوه ظُلماً وقيلَ : باقُوا عَلَيْهِ : قَتَلُوه وانْباقُوا به : ظَلَمُوه . وباقَ المالُ أَي : فَسَدَ وبارَ قلتُ : وكذلِك الأَرْضُ إِذا بارَتْ فقَدْ باقَتْ مصِريَّةٌ . وقالَ ابنُ الأَعْرابِي : باقَ فلانٌ يَبُوق بوْقاً : إِذا تَعَدَّى عَلَى إِنسانٍ أَو باقَ : إِذا هَجَم على قَوم بغَيْرِ إِذْنِهِم كانْباقَ يُقال : انْباق الدَّهْرُ عَلَيْهِم أَي : هَجَمْ بالدّاهيةِ . وقالَ ابنُ عباد : باقَ القوَمَ بَوقَاَ : إذا سرَقَهم . قالَ : ومَتاع بائِقٌ : لا ثمنَ له كأَنَّه كاسِدٌ . قالَ : والخاقِْ باقِْ مَبْنيّانِ على السُّكُونِ وعلى الكَسْر : صَوْتُ الفرْج عند الجِماع وسَيَأتي في : خ و ق أيضاً

والمُبَوَّقُ كمُعَظَّمٍ : الكلامُ الباطِل عن ابْنِ الأَعْرابِي . وانْباقَ بهِ : إِذا ظَلَمَه . وانْباقَت عليهِ بائِقَةٌ : مَثْلُ انْباجَتْ أَي : انْفَتَقَتْ كما في الصِّحاح وقد تَقَدَّم الكَلامُ عليهِ قريباً . ومن المَجازِ : تَبَوَّقَ الوَباءُ في الماشِيَةِ : إذا وَقَعَ فِيها المَوْتُ وفَشَا وانْتَشَر كأَنَّما نفِخ فيها نَقَله ابن عَبادٍ والزمَخشرِي . وقالَ ابنُ فارِسٍ في المَقايِيسَ : الباءُ والواوُ والقافُ ليسَ بأَصْلٍ مُعَوَّلٍ عَلَيْهِ ولا فِيهِ عِنْدِي كَلِمَةٌ صَحِيحةٌ

ومما يُستدرك عليه : داهِيةٌ بؤُوقٌ : شدِيدةٌ . وباقَتْهُم بَؤُوق : أَصابَتْهُم بَوْقاً وبؤُوقاً كقُعودٍ وأَنشَدَ ابنُ بَرِّي لزُغْبةَ الباهِلِي :

تراها عندَ قُبَّتِنا قَصيراً ... ونَبْذُلُها إِذا باقَت بؤُوقُ وباقَ بوْقاً : إِذا كَذَب وقالَ ابن الأَعْرابِي : أَي جاءَ بالبُوقِ وهو الكَذِبُ السُّماقُ . قالَ الأزْهَرِي : وهذا يَدُلُّ على أَنَّ الباطِلَ بوقاً وتَبَوَّقَ : تَكَذَّبَ . ونَفَخَ في البُوقِ : إِذا نَطَقَ بما لا طَائِلَ تَحْتَه وهو مَجازٌ . وباقَ الشيءُ بوْقَاً : غابَ . وباقَ بَوْقاً : ظَهر ضِد . وباقَت السفينَةُ بَوْقاً وبؤُوقاً : غَرِقَتْ . والبَوْقُ بالفتح والضَّمِّ : كَثرَةُ المَطَرِ . والبَوْقُ من كل شيء : أَشَدُّه . وفي المَثلِ : مُخْرنْبِق لينبَاق أَي ليَنْدَفعَ فيُظْهِرَ ما في نَفْسِه . وانْباقَت المَطْرَةُ : انْدَفَعَتْ . والبُوقَةُ : بالضم : شَجَرةٌ من دِقِّ الشَّجَرِ شَدِيدةُ الالْتِواء وبه فَسَّرَ بعض قَوْلَ رُؤْبَةَ السابقَ كذا في العَيْنِ وقال غيرُه : هو ضَرْبٌ من الشَّجَرِ رَقِيق شدِيد الالْتِواءَ . وبوَّقَ فُلانٌ كِذْبة حرْشاءَ أي : زَيَّنَها وزَوَّقَها كما في النوّادِر . ونَهْرُ بوق بالضَّمِّ : طَسُّوج من سَوادِ بَغْدادَ قُرْبَ كَلْو اذا . وبوقَةُ بالضم : مدِينَةٌ بأَنطاكِيَةَ . وثَغرْ بُوق : من أَعْمالِ الأُشْمُونين . وبوقُ : قريةٌ

لسان العرب
البائقةُ الداهِيةُ وداهيةٌ بَؤُوق شديدة باقَتْهم الداهِيةُ تَبُوقُهم بَوْقاً بالفتح وبْؤوقاً أصابتهم وكذلك باقَتهم بَؤوقٌ على فَعُول وفي الحديث ليس بمؤْمِن من لا يأْمَنُ جارُه بوائقَه وفي رواية لا يدخُل الجنةَ من لا يأْمَن جارُه بَوائقَه قال الكسائي وغيره بوائقُه غَوائلُه وشرُّه أو ظُلْمه وغَشَمُه وفي حديث المغيرة يَنامُ عن الحَقائق ويَسْتَيْقِظ للبَوائقِ ويقال للداهِية والبَلِيّة تنزل بالقوم أَصابتهم بائقة وفي حديث آخر اللهم إِنيِ أََعوذ بك من بَوائقِ الدهر قال الكسائي باقَتْهم البائقة تَبُوقهم بَوْقاً أصابتهم ومثله فَقَرَتْهم الفاقِرةُ وكذلك باقَتهم بَؤوق على فعول وأَنشد ابن بري لزُغْبةَ الباهِليّ وكُنْيته أَبو شفيق وقيل جَزْء بن ربَاحٍ الباهِليّ تَراها عند قُبَّتِنا قَصيراً ونَبْذُلُها إذا باقَتْ بَؤُوقُ وأَول القصيدة أَنَوْراً سَرْعَ ماذا يا فَرُوقُ ويقال باقُوا عليه قتلوه وانْباقُوا به ظلَموه ابن الأَعرابي باقَ إذا هجَم على قوم بغير إِذنهم وباقَ إِذا كذب وباق إِذا جاء بالشَّر والخُصومات ابن الأَعرابي يقال باقَ يَبُوق بَوْقاً إذا جاءَ بالبُوقِ وهو الكذبُ السُّماقُ قال الأَزهري وهذا يدلّ على أنَّ الباطل يسمى بُوقاً والبُوقُ الباطل قال حسَّان بن ثابت يَرْثي عثمان رضي الله عنهما يا قاتَلَ اللهُ قَوْماً كان شأْنُهُمُ قَتْلَ الإمامِ الأَمين المُسْلمِ الفَطِنِ ما قَتَلُوه على ذَنْب ألمَّ به إلاَّ الذي نطَقُوا بُوقاً ولم يَكُنِ قال شمر لم أَسمع البُوق في الباطِل إلا هنا ولم يُعْرَف بيتُ حسَّان وباقَ الشيءُ بُوقاً غاب وباقَ بُوقاً ظهر ضدّ وباقت السفينة بَوْقاً وبُؤُوقاً غَرِقَت وهو ضدّ والبَوْقُ والبُوق والبُوقةُ الدُّفْعة المُنكَرة من المطر وقد انْباقَتْ الأَصمعي أَصابتْنا بُوقة منكرة وبُوقٌ وهي دُفعة من المطر انْبَعَجَتْ ضَرْبةً قال رؤبة من باكِر الوَسْميِّ نَضّاحِ البُوَقْ ويقال هي جمع بُوقةٍ مثل أَوقةٍ وأُوَقٍ ويقال أَصابهم بُوق من المطر وهو كثرته وانْباقتْ عليهم بائقةُ شرّ مثل انْباجَت أَي انفَتَقَتْ وانباقَ عليهم الدَّهرُ أَي هجَم عليهم بالدَّاهية كما يخرج الصوتُ من البُوق وتقول دَفَعْت عنك بائقةَ فلان والبَوْقُ من كل شيء أَشدُّه وفي المثل مُخْرَنْبِقٌ ليَنْباقَ أَي ليَنْدَفِع فيُظهِر ما في نفْسه والباقةُ من البَقْل حُزمة منه والبُوقة ضَرْب من الشجر دَقِيق شديد الالتواء الليث البُوقةُ شجرة من دِقّ الشجر شديدة الالتواء والبُوقُ الذي يُنْفَخ فيه ويُزْمَر عن كراع وأَنشد الأَصمعي زَمْرَ النصارَى زَمَرَتْ في البُوقِ وأَنشد ابن بري للعَرْجِيّ هَوَوْا لنا زُمَراً من كل ناحِيةٍ كأنَّما فَزِعُوا من نَفْخةِ البُوقِ والبُوقُ شِبه مِنْقافٍ مُلْتَوِي الخَرْق يَنْفخ فيه الطّحّان فيعلو صوته فيُعلم المُراد به قال ابن دريد لا أَدري ما صحته ويقال للإنسان الذي لا يكتُم السِّر إِنما هو بُوق
الرائد
* بوق تبويقا. 1-في البوق: نفخ فيه. 2-الكلام: زينه بالباطل.
الرائد
* بوق. 1-مص. باق. 2-من الشيء: أشده. 3-من المطر: الدفعة الشديدة منه. 4-من لا يكتم السر.
الرائد
* بوق. ج أبواق وبيقان وبوقات. 1-آلة موسيقية معدنية ينفخ فيها. 2-من لا يكتم السر. 3-باطل. 4-زور.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: