وصف و معنى و تعريف كلمة بوقير:


بوقير: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و قاف (ق) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح بوقير في معاجم اللغة العربية:



بوقير

جذر [قير]

  1. وَقير: (اسم)
    • عَظْمٌ وَقِيرٌ : مَصْدُوعٌ، مَشْقُوقٌ
    • وَقِيرُ الصَّخْرَةِ : النُّقْرَةُ، الْحُفْرَةُ العَظِيمَةُ فِيهَا تَمْسِكُ الْمَاءَ
    • رَجُلٌ وَقِيرٌ : أَثْقَلَهُ الدَّيْنُ
    • وَلَدٌ وَقِيرٌ : ذَلِيلٌ، مُهَانٌ
    • الوَقِيرُ : الموقورُ
    • الوَقِيرُ: الغنَمُ بكلبها وحِمارها وراعيها
  2. وَقَرَ: (فعل)
    • وقَرَ / وقَرَ في يَقِر ، قِرْ ، وَقْرًا ، فهو واقِر ، والمفعول مَوْقور - للمتعدِّي
    • وقَرتْ أُذُنُه: صُمَّت، ثَقُلت، ذهب سمعُها كلّه
    • وَقَرَهُ اللَّهُ : ذَهَبَ بِسَمْعِهِ
    • وقَرَ الشَّخصُ في بيته: لزِمَه، جلَس فيه (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ)
    • وقَر في أُذُنه: ثبت
    • وَقَرَ فِي قَلْبِي حَدِيثُهُ : وَقَعَ وَبَقِيَ أَثَرُهُ
    • وَقَر في قلبي كذا: وقَع وثبت وبقي أثره
    • وَقَرَ العَظْمَ : صَدَعَهُ
  3. وَقُر: (اسم)
    • رجلٌ وَقُرٌ: رزينٌ حليم
  4. وَقُرَ: (فعل)
    • وقُرَ يَوقُر ، وَقارًا ووقارةً ، فهو وَقُور
    • وقُر الشَّخصُ :وقَرَ، رزُن وثبَت، كان حليمًا رزينًا


  5. وَقِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وقِرَ
  6. وَقِر: (اسم)
    • وَقِر : فاعل من وَقِرَ
  7. وَقِرَ: (فعل)
    • وقِرَ يَوقَر ، وَقْرًا ، فهو وَقِر
    • وقِرتْ أذُنُه :وقَرت؛ ثَقُلت، ذهب سمعها كُلّه
    • وَقِرَتِ الدَّابَّةُ : أَصَابَ حَافِرَهَا حَجَرٌ أَوْ غَيْرُهُ فَنَكَبَهُ
  8. وَقْر: (اسم)
    • وَقْر : مصدر وَقَرَ
  9. وَقَّرَ: (فعل)
    • وقَّرَ يوقِّر ، توقِيرًا ، فهو مُوَقِّر ، والمفعول مُوَقَّر
    • وقَّر الشّيخَ :أكرمه، عظَّمه وبجَّلَه وقَّر مدرِّسَه،
    • رَجُل مُوقَّر: عاقل رصين يُكَنّ له الاحترام والتَّقدير،
    • وقَّرته الأسفارُ: صلَّبته ومرَّنته عليها
    • وَقَّرَ خَصْمَهُ : جَرَّحَهُ
    • وَقَّرَ الشيءَ: جَعَلَ فيه آثارًا
    • وَقَّرَ فلانٌ الدَّابَّةَ: سَكَّنَهَا
  10. وَقر: (اسم)


    • الجمع : وُقورٌ
    • مصدر وَقَرَ، وَقِرَ
    • وَقْرُ الأُذُنِ : ذَهَابُ سَمْعِهَا، ثِقَلُهَا، صَمَمُهَا
    • الوَقْرُ : الصَّدْعُ في السَّاق
    • الوَقْرُ :النُّقْرَةُ تكون في الحجَر والعظْم والعين
  11. وُقُر: (اسم)
    • وُقُر : جمع وَقور
  12. وُقِرَ: (فعل)
    • وُقِرَتْ أُذُنُهُ : ثَقُلَتْ، وَقِرَتْ، وَقَرَتْ
  13. وِقر: (اسم)
    • الجمع : أَوْقار
    • وِقُر،وِقر
    • الْوِقُرُ : الحِمْلُ الثَّقِيل : المراد: السُّحب الحاملات المطر
  14. وقَرَ: (فعل)
    • وقَرَ يَقِر ، قِرْ ، وَقارًا ، فهو وَقور
    • وقَر الشَّخصُ :رَزُن وثبَت، كان حليمًا رزينًا ، إِذَا سَمِعْتُمُ الإِقَامَةَ فامْشُوا إِلَى الصَّلاةِ وَعَلَيْكُمْ بِالسَّكِينَةِ والوَقَارِ(حديث)
  15. أَوْقار: (اسم)
    • أَوْقار : جمع وِقر
  16. أَوقَرَ: (فعل)


    • أَوْقَرْتُ، أُوْقِرُ، أَوْقِرْ، مصدر إيقَارٌ
    • أوْقَرَتِ النَّخْلَةُ : صَارَ عَلَيْها حِمْلٌ ثَقِيلٌ
    • أوْقَرَ الدَّابَّةَ : حَمَّلَهَا حِمْلاً ثَقِيلاً
    • أوْقَرَهُ الدَّيْنُ: أثْقَلَهُ
    • أَوْقَرَتِ اللهُ الدَّابَّةَ: أَصابها بوَقْرَةٍ
  17. تَوَقَّرَ: (فعل)
    • توقَّرَ يتوقَّر ، توقُّرًا ، فهو مُتوقِّر
    • تَوَقَّرَ الرَّجُلُ : صَارَ وَقُوراً، رَزِيناً
  18. اِستَوقَرَ: (فعل)
    • اسْتَوْقَرَ : حَمَلَ حِمْلاً
    • اسْتَوْقَرَت الإبلُ: سَمِنَتْ
  19. مَوقِر: (اسم)
    • المَوْقِرُ : الموضعُ السَّهل عند سفح الجبل
  20. مُوَقَّر: (اسم)
    • مُوَقَّر : اسم المفعول من وَقَّرَ
  21. مُوَقِّر: (اسم)
    • مُوَقِّر : فاعل من وَقَّرَ
  22. موَقَّر: (اسم)


    • مفعول من وَقَّرَ
    • شَيْخٌ مُوَقَّرٌ : مُحْتَرَمٌ
    • المُوَقَّرُ : المجرَّبُ الذي عَجَمَتْهُ الحوادثُ وحنَّكتْه التجارب
    • المُوَقَّرُ :العاقلُ الرَّصِين
  23. موقِر: (اسم)
    • الجمع : موَاقرُ
    • المُوقِرُ ، المُوقَرُ
    • نخلةٌ مُوقَرٌ:
  24. تَوقير: (اسم)
    • مصدر وَقَّرَ
    • تَوْقِيرُ الرَّجُلِ : تَعْظِيمُهُ، تَبْجِيلُهُ، اِحْتِرَامُهُ
    • سَاعَدَتِ المِحَنُ وَالمصَائِبُ فِي تَوْقِيرِهِ : فِي تَصْلِيبِهِ وَتَقْوِيَتِهِ
  25. توقِير: (اسم)
    • توقِير : مصدر وَقَّرَ
,
  1. وقر
    • "الوَقْرُ: ثِقَلٌ في الأُذن، بالفتح، وقيل: هو أَن يذهب السمع كله، والثِّقَلُ أَخَفُّ من ذلك.
      وقد وَقِرَتْ أُذنه، بالكسر، تَوْقَرُ وقْراً أَي صَمَّتْ، ووَقَرَتْ وَقْراً.
      قال الجوهري: قياس مصدره التحريك إِلا أَنه جاء بالتسكين، وهو موقور، ووَقَرَها الله يَقِرُها وَقْراً؛ ابن السكيت: يقال منه وُقِرَتْ أُذُنُه على ما لم يسم فاعله تُوقَرُ وَقْراً،بالسكون، فهي موقورة، ويقال: اللهم قِرْ أُذُنَه.
      قال الله تعالى: وفي آذاننا وَقْرٌ.
      وفي حديث علي، عليه السلام: تَسْمَعُ به بعد الوَقْرَةِ؛ هي المرّة من الوَقْرِ، بفتح الواو: ثِقَلُ السمع.
      والوِقْرُ: بالكسر: الثِّقْلُ يحمل على ظهر أَو على رأْس.
      يقال: جاء يحمل وِقْرَه، وقيل: الوِقَرُ الحِمْل الثقيل، وعَمَّ بعضهم به الثقيل والخفيف وما بينهما، وجمعه أَوقارٌ.
      وقد أَوقَرَ بعيرَه وأَوْقَرَ الدابة إِيقاراً وقِرَةً شديدةً، الأَخيرة شاذة، ودابَّةٌ وَقْرَى: مُوقَرَةٌ؛ قال النابغة الجعدي: كما حُلَّ عن وَقْرَى، وقد عَضَّ حِنْوُها بغارِبها حتى أَرادَ ليَجْزِل؟

      ‏قال ابن سيده: أَرى وَقْرَى مصدراً على فَعْلى كحَلْقى وعَقْرَى،وأَراد: حُلَّ عن ذات وَقْرَى، فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه.
      قال: وأَكثر ما استعمل الوِقْرُ في حِمل البغل والحمار والوَسْقُ في حمل البعير.
      وفي حديث عمر والمجوس: فأَلْقَوْا وِقْرَ بَغْلٍ أَو بغلين من الوَرِقِ؛ الوِقْرُ، بكسر الواو: الحِمْلُ يريد حمل بغل أَو حملين أَخِلَّةً من الفضة كانوا يأْكلون بها الطعام فأَعْطَوْها ليُمَكَّنُوا من عادتهم في الزَّمْزَمَةِ؛ ومنه الحديث: لعله أَوقَرَ راحلته ذهباً أَي حَمَّلَها وِقْراً.
      ورجل مُوقَرٌ: ذو وِقْرٍ؛

      أَنشد ثعلب: لقد جَعَلَتْ تَبْدُو شَواكِلُ منكما،كأَنَّكما بي مُوقَرانِ من الجَمْرِ وامرأَةٌ مُوقَرَةٌ: ذاتُ وِقْرٍ.
      الفراء: امرأَة مُوقَرَة، بفتح القاف،إِذا حملت حملاً ثقيلاً.
      وأَوْقَرَتِ النخلةُ أَي كَثُرَ حَمْلُها؛ ونخلة مُوقِرَة ومُوقِرٌ وموقَرة ومُوقَر ومِيقار؛

      قال: من كُلِّ بائنة تَبِينُ عُذُوقُها منها، وخاصِبَةٍ لها مِيقار؟

      ‏قال الجوهري: نخلة مُوقَرٌ على غير القياس لأَن الفعل ليس للنخلة،وإِنما قيل مُوقِر، بكسر القاف، على قياس قولك امرأَة حامل لأَن حمل الشجر مشبه بحمل النساء، فأَما موقَر، بالفتح، فشاذ، قد روي في قول لبيد يصف نخلاً:عَصَبٌ كَوارِعُ في خَليج مُحَلِّمٍ حَمَلَتْ، فمنها موقَر مَكْمُومُ والجمع مَواقِر؛ وأَما قول قُطْبَة بن الخضراء من بني القَيْنِ: لمن ظُعُنٌ تَطالَعُ من سِتارِ،مع الإِشْراقِ، كالنَّخْلِ الوِقار؟

      ‏قال ابن سيده: ما أَدري ما واحده، قال: ولعله قَدَّرَ نخلة واقِراً أَو وَقِيراً فجاء به عليه.
      واسْتَوْقَرَ وِقْرَه طعاماً: أَخذه.
      واسْتَوْقَرَ إِذا حَمَلَ حِمْلاً ثقيلاً.
      واسْتَوْقَرَتِ الإِبلُ: سمنت وحملت الشُّحُوم؛

      قال: كأَنها من بُدُنٍ واسْتِيقارْ دَبَّتْ عليها عَرِماتُ الأَنْبارْ وقوله عز وجل: فالحاملاتِ وِقْراً، يعني السحاب يحمل الماء الذي أَوْقَرها.
      والوَقار: الحلم والرَّزَانة؛ وَقَرَ يَقِرُ وَقاراً ووَقارَةً ووَقَرَ قِرَةً وتَوَقَّرَ واتَّقَرَ: تَرَزَّنَ.
      وفي الحديث: لم يَسْبِقْكم أَبو بكر بكثرة صوم ولا صلاة ولكنه بشيء وَقَرَ في القلب، وفي رواية: لِسِرٍّ وقَرَ في صدره أَي سكن فيه وثبت من الوَقارِ والحلم والرزانة، وقد وَقَرَ يَقِرُ وَقاراً؛ والتَّيْقُور: فَيْعُول منه، وقيل: لغة في التَّوْقِير، قال: والتيقور الوَقارُ وأَصله وَيْقُور، قلبت الواو تاء؛ قال العجاج:فإِن يكن أَمْسى البِلى تَيْقُوري أَي أَمسى وَقاري، ويروى: فإِن أَكن أُمْسي البِلى تَيْقُوري وفي يكن على هذا ضمير الشأْن والحديث، والتاء فيه مبدلة من واو، قيل: كان في الأَصل وَيْقُوراً فأَبدل الواو تاء حمله على فَيْعُول، ويقال حمله على تفعول، مثل التَّذْنُوب ونحوه، فكره الواو مع الواو، فأَبدلها تاء لئلا يشتبه بفَوْعُول فيخالف البناء، أَلا ترى أَنهم أَبدلوا الواو حين أَعربوا فقالوا نَيْروزٌ؟ ورجل وَقارٌ ووَقُورٌ ووَقَرٌ (* قوله « ثبت إذا ما صيح إلخ» استشهد به الجوهري على أن وقر فيه فعل حيث، قال ووقر الرجل إذا ثبت يقر وقاراً وقرة فهو وقور، قال العجاج: «ثبت إذا ما صيح بالقوم وقر».) قوله ثبت أَي هو ثبت الجنان في الحرب وموضع الخوف.
      ووَقَرَ الرجل من الوَقار يَقِرُ، فهو وَقُورٌ، ووَقُرَ يَوْقُرُ،ومَرَةٌ وَقُورٌ.
      ووَقَرَ وَقْراً: جلس.
      وقوله تعالى: وَقِرْنَ في بيوتكن،قيل: هو من الوَقارِ، وقيل: هو من الجلوس، وقد قلنا إِنه من باب قَرَّ يَقِرُّ ويَقَرُّ، وعللناه في موضعه من المضاعف.
      الأَصمعي: يقال وَقَرَ يَقِرُ وَقاراً إِذا سكن.
      قال الأَزهري: والأَمْرُ قِرْ، ومنه قوله تعالى: وقِرْنَ في بيوتكن.
      قال: وَوَقُرَ يَوْقُرُ والأَمر منه اوْقُرْ، وقرئ: وقَرْنَ، بالفتح، فهذا من القَرار كأَنه يريد اقْرَرْنَ، فتحذف الراء الأُولى للتخفيف وتلقى فتحتها على القاف، ويستغنى عن الأَلف بحركة ما بعدها،ويحتمل قراءة من قرأَ بالكسر أَيضاً أَن يكون من اقْرِرْنَ، بكسر الراء، على هذا كما قرئ فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ، بفح الظاء وكسرها، وهو من شواذ التخفيف.
      ووَقَّرَ الرجلَ: بحَّلَهُ.
      وتُعَزِّرُوه وتُوَقِّرُوه؛ والتوقير: التعظيم والتَّرْزِينُ.
      التهذيب: وأَما قوله تعالى: ما لكم لا تَرْجُونَ لله وقاراً؛ فإِن الفرّاء، قال: ما لكم لا تخافون لله عظمة.
      ووَقَّرْتُ الرجل إِذا عظمته.
      وفي التنزيل العزيز: وتعزروه وتوقروه.
      والوَقار: السكينة والوَداعَةُ.
      ورجل وَقُورٌ ووقارٌ ومُتَوَقِّر: ذو حلم ورَزانَة.
      ووَقَّر الدابة: سَكَّنَها؛

      قال: يَكادُ يَنْسَلُّ من التَّصْدِيرِ على مُدَالاتِيَ والتَّوْقِيرِ والوَقْرُ: الصَّدْعُ في الساق.
      والوقْرُ والوَقْرَةُ: كالوَكْتَةِ أَو الهَزْمَةِ تكون في الحجر أَو العين أَو الحافر أَو العظم، والوَقْرَةُ أَعظم من الوَكْتَةِ.
      الجوهري: الوَقْرَةُ أَن يصيب الحافرَ حَجَرٌ أَو غيره فيَنْكُبَه، تقول منه: وَقِرَت الدابةُ، بالكسر، وأَوْقَرَها الله مثلَ رَهِصَتْ وأَرْهَصَها الله؛ قال العجاج: وَأْباً حَمَتْ نُسُورُه الأَوْقارا

      ويقال في الصبر على المصيبة: كانتْ وَقْرَةً في صَخْرة يعني ثَلْمَةً وهَزْمَةً أَي أَنه احتمل المصيبة ولم تؤثر فيه إِلا مثلَ تلك الهزمة في الصخرة.
      ابن سيده: وقد وُقِرَ العظمُ وَقْراً، فهو موقور ووقِير.
      ورجل وَقِير: به وَقرة في عظمه أَي هَزْمَة؛

      أَنشد ابن الأعرابي: حَياء لنَفْسي أَن أُرى مُتَخَشِّعاً لوَقْرَةِ دَهْرٍ يَسْتَكِينُ وَقِيرُها لِوَقْرَةِ دَهْرٍ أَي لخَطْبٍ شديد أُتَيَفَّنُ في حالة كالوَقْرَةِ في العظْمِ.
      الأَصمعي: يقال ضربه ضربة وَقَرَتْ في عظمه أَي هَزَمَتْ،وكَلَّمته كلمةً وَقَرَتْ في أُذنه أَي ثبتت.
      والوَقْرَةُ تصيب الحافر، وهي أَن تَهْزِمَ العظمَ.
      والوَقْرُ في العظم: شيء من الكسر، وهو الهَزْمُ،وربما كُسِرَتْ يَدُ الرجل أَو رجلُه إِذا كان بها وَقْرٌ ثم تُجْبَرُ فهو أَصلب لها، والوَقْرُ لا يزال واهِناً أَبداً.
      وَوقَرْتُ العظم أَقِرُه وقْراً: صَدَعْتُه؛ قال الأَعشى: يا دَهْرُ، قد أَكْثَرْتَ فَجْعَتَنا بِسَراتِنا، ووَقَرْتَ في العَظْمِ والوَقير والوَقِيرَةُ: النُّقْرَةُ العظيمة في الصخرة تُمْسِكُ الماء،وفي التهذيب: النقرة في الصخرة العظيمة تمسك الماء، وفي الصحاح: نقرة في الجبل عظيمة.
      وفي الحديث: التَّعَلُّمُ في الصِّبا كالوَقْرَةِ في الحجر؛ الوَقْرَةُ: النقرة في الصخرة، أَراد أَنه يثبت في القلب ثبات هذه النُّقْرَةِ في الحجر.
      ابن سيده: تَرَكَ فلان قِرَةً أَي عِيالاً، وإِنه عليه لَقِرَةٌ أَي عيال، وما علي منك قِرَةٌ أَي ثِقَلٌ؛

      قال: لما رأَتْ حَلِيلَتي عَيْنَيَّه،ولِمَّتي كأَنها حَلِيَّه تقولُ: هذا قِرَةٌ عَلَيَّه،يا ليتني بالبَحْرِ أَو بِلِيَّه والقِرَةُ والوَقِيرُ: الصغار من الشاء، وقيل: القِرَةُ الشاء والمال.
      والوَقِير: الغنم، وفي المحكم: الضخم من الغنم؛ قال اللحياني: زعموا أَنها خمسمائة، وقيل: هي الغنم عامة؛ وبه فسر ابن الأَعرابي قول جرير: كأَنَّ سَليطاً في جَواشِنِها الحَصى،إِذا حَلَّ بين الأَمْلَحَيْنِ وََقِيرُها وقيل: هي غنم أَهل السواد، وقيل: إِذا كان فيها كلابها ورُعاؤُها فهي وَقِير؛ قال ذو الرمة يصف بقرة الوحش: مُوَلَّعَةً خَنْساءَ ليستْ بِنَعجَةٍ،يُدَمِّنُ أَجوافَ المِياه وَقِيرُها وكذلك القِرَةُ، والهاء عوض الواو؛ وقال الأَغلب العجلي: ما إِنْ رأَينا مَلِكاً أَغارا،أَكثَرَ منه قِرَةً وقار؟

      ‏قال الرَّمادي: دخلت على الأَصمعي في مرضه الذي مات فيه فقلت: يا أَبا سعيد ما الوَقِير؟ فأَجابني بضعف صوت فقال: الوَقِيرُ الغنم بكلبها وحمارها وراعيها، لا يكون وَقِيراً إِلا كذلك.
      وفي حديث طَهْفَةَ: ووَقِير كثيرُ الرَّسَلِ؛ الوَقِيرُ: الغَنَمُ، وقيل: أَصحابها، وقيل: القطيع من الضأْن خاصة، وقيل: الغنم والكلاب والرُّعاءُ جميعاً، أَي أَنها كثيرة الإِرْسال في المَرْعى.
      والوَقَرِيُّ: راعي الوَقِير، نسب على غير قياس؛ قال الكميت: ولا وَقَرِيِّينَ في ثَلَّةٍ،يُجاوِبُ فيها الثُّؤَاجُ اليُعارا ‏

      ويروى: ‏ولا قَرَوِيِّينَ، نسبة إِلى القرية التي هي المصر.
      التهذيب: والوَقِيرُ الجماعة من الناس وغيرهم.
      ورجل مُوَقَّر أَي مُجَرَّبٌ، ورجل مُوَقَّر إِذا وقَّحَتْه الأُمورُ واستمر عليها.
      وقد وَقَّرَتني الأَسفار أَي صَلَّبَتْني ومَرَّنَتْني عليها؛ قال ساعدة الهذلي يصف شهدة: أُتِيحَ لها شَتْنُ البَراثِنِ مُكْزَمٌ،أَخُو حُزَنٍ قد وَقَّرَتْه كُلُومُها لها: للنخل.
      مكزم قصير.
      حُزَنٌ من الأَرض: واحدتها حُزْنَةٌ.
      وفقير وَقِيرٌ: جعل آخره عماداً لأَوّله، ويقال: يعني به ذِلَّته مَهانته كما أَن الوقير صغار الشاء؛ قال أَبو النجم: نَبحَ كِلاب الشاءِ عن وَقِيرِها وقال ابن سيده: يُشَبَّه بصغار الشاءِ في مَهانته، وقيل: هو الذي قد أَوْقَرَه الدِّيْنُ أَي أَثقله، وقيل: هو من الوَقْرِ الذي هو الكسر، وقيل هو إِتباع.
      وفي صدره وَقْرٌ عليك، بسكون القاف؛ عن اللحياني، والمعروف وَغْرٌ.
      الأَصمعي: بينهم وَقْرَةٌ ووَغْرَةٌ أَي ضِغْنٌ وعداوة.
      وواقِرَةُ والوَقِيرُ: موضعان؛ قال أَبو ذؤيب: فإِنك حَقًّا أَيّ نَظْرَةِ عاشِقٍ نَظَرْتَ، وقُدْسٌ دونَها ووَقِيرُ والمُوَقَّرُ: موضع بالشام؛ قال جرير: أَشاعتْ قُرَيْشٌ للفَرَزْدَقِ خَزْيَةً،وتلك الوُفُودُ النازلونَ المُوَقَّرا"

    المعجم: لسان العرب

  2. وَقْرُ

    • ـ وَقْرُ: ثِقَلٌ في الأُذُنِ، أو ذَهابُ السَّمْعِ كُلِّهِ، وقَد وقَرَ ووَقِرَ، ومَصْدَرُهُ: وَقْرٌ، والقِياسُ وَقَرٌ. وُقِرَ ووَقَرَها اللّهُ يَقِرُها،
      ـ وِقْرُ: الحِمْلُ الثَّقيلُ، أو أعَمُّ، ج: أوقارٌ، وأوقَرَ الدَابَّةَ إِيقاراً وَقِرَةً.
      ـ دابَّةٌ وَقْرَى:مُوقَرَةٌ.
      ـ رجُلٌ مُوقَرٌ: ذُو وِقْرٍ.
      ـ نخلةٌ مُوقِرَة ومُوقَرَةٌ ومُوقِرٌ ومُوَقَّرَةٌ ومِيقارٌ ومُوقَرٌ: شاذٌّ، ج: مَواقِرُ.
      ـ اسْتَوْقَرَ وِقْرَهُ طَعاماً: أخَذَهُ،
      ـ اسْتَوْقَرَتِ الإِبِلُ: سَمِنَتْ.
      ـ وَقارُ: الرَّزَانَةُ، ولَقَبُ زكرياءَ بنِ يحيى المِصْرِي.
      ـ وَقَّارُ: ابنُ الحُسينِ الكِلاَبِيُّ، وهُما مُحدِّثانِ.
      ـ وَقُر وَقارَةً ووَقاراً، ووَقَرَ يَقِرُ قِرَةً، وتَوَقَّرَ واتَّقَرَ: رَزُنَ.
      ـ تَيْقُورُ: الوَقارُ، فَيْعُولٌ منه، والتاءُ مُبْدَلَةٌ من وَاوٍ. ورجلٌ وَقَارٌ ووَقُورٌ ووَقُرٌ، وهي وَقُورٌ.
      ـ وَقَرَ وَقْراً ووُقُورَةً: جَلَسَ.
      ـ تَوقِيرُ: التَّبْجِيلُ، وتَسْكينُ الدَّابَّةِ، والتَّجرِيحُ، والتَّزْيِينُ، وأنْ تُصَيِّرَ له وَقَرَاتٍ: آثاراً.
      ـ وَقْرُ: الصَّدْعُ في السَّاقِ، وكالوَكْتَةِ أوِ الهَزْمَةِ تكونُ في الحَجَرِ والعَينِ والعَظْمِ، كالوَقْرَةِ.
      ـ أوْقَرَ اللّهُ الدابَّةَ: أصابَها بِوَقْرَةٍ، ووُقِرَ العَظْمُ، فهو مَوْقُورٌ ووَقِيرٌ، وقد وَقَرَهُ، كوَعَدَهُ.
      ـ وَقِيرُ: النُّقْرَةُ العظيمةُ في الصَّخْرَة تُمْسِكُ الماءَ، كالوَقِيْرَةِ، و القَطيعُ من الغَنَمِ، أو صِغارُها، أو خَمْسُ مِئَةٍ منها، أو عامٌّ، أو الغَنَمُ بكَلْبِها وحِمارِها ورَاعِيها كالقِرَةِ، وموضع، أو جبلٌ.
      ـ وَقَرِيُّ: راعي الوَقيرِ، أو مُقْتَنِي الشَّاءِ، وصاحبُ الحَميرِ، وساكِنو المِصْرِ.
      ـ قِرَةُ: العِيالُ، والثِقَلُ، والشيخ الكبيرُ، ووقْتُ المَرَضِ، والشَّاءُ، والمالُ.
      ـ فَقِيرٌ وقِيرٌ: تَشْبيهٌ بِصِغار الشاءِ، أو إِتْباعٌ.
      ـ مُوَقَّرُ: المُجَرَّبُ العاقِلُ قد حَنَّكَتْهُ الدُّهورُ، وموضع بالبَلْقاءِ من عَمَلِ دِمَشْقَ.
      ـ وُقُرٌ: موضع.
      ـ في صَدْرِهِ وَقْرٌ: وَغْرٌ.
      ـ مَوْقِرُ: المَوْضِعُ السَّهْلُ عِندَ سَفْحِ الجَبَلِ.
      ـ واقِرَةُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وقر
    • و ق ر: الوَقْرُ بالفتح الثقل في الأذن وبالكسر الحِمل وقد أَوْقَرَ بعيره وأَكثر ما يُستعمل الوِقْرُ في حِمل البغل والحمار والوسْق في حِمل البعير و أَوْقَرَتِ النخلة كثُر حِملها يُقال نخلة مُوَقِرَةٌ و مُوقِرٌ و مُوقَرَةٌ وحُكي مُوقَرٌ أيضا وفتْح القاف على غير القياس لأن الفِعْل ليس للنخلة وإنما حُذفت الهاء من مُوقِرٍ بالكسر على قياس امرأة حَامل لأن حَمْل الشجر مُشَبَّه بحمل النساء و مُوقَرٌ بالفتح شاذ وقد وَقِرَتْ أُذنه أي صمَّت وبابه فهِم و وَقَر الله أُذُنه من باب وعد و الوَقَارُ بالفتح الحِلم والرزانة وقد وَقَرَ الرجل يَقِر بالكسر وقارا و قِرَةً بوزن عِدةٍ فهو وَقُورٌ ومنه قوله تعالى {وقِرن في بيوتكن} بالكسر ومن قرأَ وقَرْنَ بالفتح فهو من القَرَارِ و التَّوْقِيرُ التَّعْظيم والتَّرزين أيضا وقوله تعالى {ما لكم لا تَرْجُون لله وَقَاراً} أي لا تخافون لله عَظَمة عن الأَخفش

    المعجم: مختار الصحاح

  4. وقَّرَ
    • وقَّرَ يوقِّر ، توقِيرًا ، فهو مُوَقِّر ، والمفعول مُوَقَّر :-
      وقَّر الشّيخَ أكرمه، عظَّمه وبجَّلَه :-وقَّر مدرِّسَه، - لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا ويُوَقِّرْ كَبِيرَنَا [حديث]، - {وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً} :-
      • رَجُل مُوقَّر: عاقل رصين يُكَنّ له الاحترام والتَّقدير، - وقَّرته الأسفارُ: صلَّبته ومرَّنته عليها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. توقَّرَ
    • توقَّرَ يتوقَّر ، توقُّرًا ، فهو مُتوقِّر :-
      توقَّر فلانٌ رزُن ورصُن :-توقَّر بعد طَيْش الشباب.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الوَقِيرُ
    • الوَقِيرُ : الموقورُ.
      و الوَقِيرُ العظمُ المصدوع.
      و الوَقِيرُ الغنَمُ بكلبها وحِمارها وراعيها.
      و الوَقِيرُ النُّقْرة العظيمة في الصخرة تُمسك الماءَ.
      ورجلٌ وقيرٌ: أَثقلَه الدَّيْنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَوْقَرَ
    • [و ق ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَوْقَرْتُ، أُوْقِرُ، أَوْقِرْ، مصدر إيقَارٌ.
      1. :-أوْقَرَتِ النَّخْلَةُ :- : صَارَ عَلَيْها حِمْلٌ ثَقِيلٌ.
      2. :-أوْقَرَ الدَّابَّةَ :- : حَمَّلَهَا حِمْلاً ثَقِيلاً.
      3. :-أوْقَرَهُ الدَّيْنُ :-: أثْقَلَهُ.

    المعجم: الغني

  8. إِقوَرّ
    • إقور - اقورارا
      1- إقور : تشنج جلده وتقبض من الضعف أو الكبر. 2- إقور الجلد : تقبض وتجعد. 3- إقور الفرس : هزل وضعف وقل لحمه. 4- إقور : سمن. 5- إقور : إسترخى. 6- إقورت الأرض : ذهب نباتها. 7- إقور النبات : ذبل.

    المعجم: الرائد

  9. أَوْقَرَتِ
    • أَوْقَرَتِ النخلةُ: صار عليها حِمل ثقيل.
      و أَوْقَرَتِ الدَّيْنُ فلانًا: أَثقله.
      و أَوْقَرَتِ اللهُ الدَّابَّةَ: أَصابها بوَقْرَةٍ و أَوْقَرَتِ فلانٌ الدَّابَّةَ إيقارًا: حَمَّلَها حِمْلاً ثقيلاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَقَّرَ
    • وَقَّرَ فلانًا: رَزَّنَهُ.
      و وَقَّرَ عَظَّمَه وبَجَّلَه.
      و وَقَّرَ الشيءَ: جَعَلَ فيه آثارًا.
      و وَقَّرَ الأَسفارُ فلانًا: صَلَّبَتْهُ ومرَّنتْه عليها.
      و وَقَّرَ فلانٌ الدَّابَّةَ: سَكَّنَهَا.
      و وَقَّرَ فلانًا: جَرَّحَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَقَّرَ
    • [و ق ر](فعل: رباعيمتعد). وَقَّرْتُ، أُوَقِّرُ، وَقِّرْ، مصدر تَوْقِيرٌ.
      1. :-وَقَّرَ صَاحِبَهُ :- : عَظَّمَهُ، بَجَّلَهُ. :-يُوَقِّرُ مَنْ هُمْ أَكْبَرُ مِنْهُ سِنّاً.
      2. :-وَقَّرَتْهُ الْمِحَنُ :- : صَلَّبَتْهُ، قَوَّتْ مِنْهُ.
      3. :-وَقَّرَ خَصْمَهُ :- : جَرَّحَهُ.

    المعجم: الغني

  12. إِستَوقَر
    • إستوقر - استيقارا
      1- إستوقر : حمل حملا ثقيلا. 2- إستوقرت الجمال : سمنت. 3- إستوقر : «وقره»، أي حمله، طعاما : أخذه.

    المعجم: الرائد

  13. وَقير
    • وقير
      1- وقير : عظم مصدوع مشقوق. 2- وقير : نقرة في الصخرة تمسك الماء. 3- وقير : قطيع من الغنم. 4- وقير : جماعة من الناس. 5- وقير : ذليل مه أن.

    المعجم: الرائد

  14. وقر
    • وقر - يوقر ، وقارة ووقارا
      1- وقر : كان رزينا وقورا. 2- وقر : ثبت.

    المعجم: الرائد

  15. المُوقَرُ
    • المُوقَرُ المُوقَرُ يقال: نخلةٌ مُوقَرٌ: كثيرةُ الحمل. والجمع : مَوَاقِرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المُوَقَّرَةُ
    • المُوَقَّرَةُ المُوَقَّرَةُ يقال: نخلةٌ مُوَقَّرَةٌ: مُوَقَّرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَقِيرٌ
    • [و ق ر]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-عَظْمٌ وَقِيرٌ :- : مَصْدُوعٌ، مَشْقُوقٌ.
      2. :-وَقِيرُ الصَّخْرَةِ :- : النُّقْرَةُ، الْحُفْرَةُ العَظِيمَةُ فِيهَا تَمْسِكُ الْمَاءَ.
      3. :-وَقِيرُ الغَنَمِ :- : القَطِيعُ مِنْهُ وَمَنْ مَعَهُ.
      4. :-رَجُلٌ وَقِيرٌ :- : أَثْقَلَهُ الدَّيْنُ.
      5. :-وَلَدٌ وَقِيرٌ :- : ذَلِيلٌ، مُهَانٌ.

    المعجم: الغني

  18. وَقَرَ
    • [و ق ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَقَرَ، يَقِرُ، مصدر وَقْرٌ.
      1. :-وَقَرَتْ أُذُنُهُ :- : ثَقُلَتْ، ذَهَبَ سَمْعُهَا كُلُّهُ، أَيْ صُمَّتْ.
      2. :-وَقَرَهُ اللَّهُ :- : ذَهَبَ بِسَمْعِهِ.
      3. :-كَلَّمْتُهُ كَلِمَةً وَقَرَتْ أُذُنَيْهِ :- : أَثْقَلَتْ سَمْعَهُما، وَأَذْهَبَتْهُما.
      4. :-وَقَرَ العَظْمَ :- : صَدَعَهُ.
      5. :-وَقَرَ فِي قَلْبِي حَدِيثُهُ :- : وَقَعَ وَبَقِيَ أَثَرُهُ.

    المعجم: الغني

  19. وقُرَ
    • وقُرَ يَوقُر ، وَقارًا ووقارةً ، فهو وَقُور :-
      وقُر الشَّخصُ وقَرَ2، رزُن وثبَت، كان حليمًا رزينًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أَوقَر
    • أوقر - إيقارا
      1- أوقرت النخلة : صار عليها حمل ثقيل. 2- أوقر الدابة : حملها حملا ثقيلا. 3- أوقره الدين : أثقله.

    المعجم: الرائد

  21. وَقيرة
    • وقيرة
      1- وقيرة : نقرة في الصخرة تمسك الماء. 2- وقيرة : «أذن وقيرة» : أصابها الوقر، ثقل سمعها أو صمت.

    المعجم: الرائد

  22. وقّر الشّيخ
    • أكرمه، عظَّمه وبجَّلَه :-وقَّر مدرِّسَه- لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا ويُوَقِّرْ كَبِيرَنَا [حديث]- {وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً} :- ° رَجُل مُوقَّر

    المعجم: عربي عامة

  23. المَوْقُورُ
    • المَوْقُورُ المَوْقُورُ يقال: شيءٌ موقورٌ: إذا كان فيه وَقَرَاتٌ: هَزَمَاتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. المُوقِرُ
    • المُوقِرُ : المُوقَرُ. والجمع : موَاقرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الوَقَرِيُّ
    • الوَقَرِيُّ : راعي الوَقير.
      و الوَقَرِيُّ صَاحب الشَّاء الذي يقتنيها.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بوقير في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قار [ مفرد ] : ( انظر : ق ا ر - قار ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قير يقير ، تقييرا ، فهو مقير ، والمفعول مقير• قير السفينة وغيرها : طلاها بالقار .
المعجم الوسيط
السّفينةَ وغيرها: طلاها بالقار.( القَار ): الزِّفت. ( انظر: زفت ).( القِير ): القار.( القَيْرَوان ): مُعظم الكتيبة. وـ القافلة. وـ الجماعة من الخيل. وـ بلد بالمغرب بإفريقية. ( كلّه معرب ).( القَيَّار ): صاحب القار؛ يقال: اشتريت من القيّار. وـ الذي يعمل في القار.
مختار الصحاح
ق ي ر : القِيرُ القار و قَبَّرَ السفينة تقييرا طلاها بالقار
الصحاح في اللغة
القيرُ: القارُ. وقَيَّرْتُ السفينة: طَلَيْتُها بالقارِ. وصانِعه قَيَّارٌ.
تاج العروس

القِيرُ - بالكَسْرِ - والقَارُ لُغَتَان : وهو صُعُدٌ يُذَابُ فيُسْتَخْرَجُ منه القَارُ وهو شئٌ أَسْوَدُ يُطْلَى به السُّفُنُ يَمْنَعُ الماءَ أَنْ يَدْخُلَ وكذا الإِبِلُ عند الجَرَبِ ؛ ومنه ضَرْبٌ تُحْشَى به الخَلاخِيلُ والأَسْوِرَةُ أَوْ هُمَا الزِّفْتُ وأَجْوَدُهُ الأَشْقَر . يقال : قَيَّرَ الحُبَّ والزِّقَّ إذا طَلاَهُمَا به . والقارُ : شَجَرٌ مُرٌّ تَقَدَّم ذِكْرَه في ق و ر . وحَكَى أَبو حَنِيفَةَ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ : هذا أَقْيَرُ منه أَي أَمَرُّ أَي أَشَدُّ مَرَارَةً . أَعادَه ثانِياً إِشارَةً إلى الاخْتِلافِ في أَنّه وَاوِيٌّ ويائيٌّ . والقَيُّورُ كتَنُّورٍ : الخامِلُ النَّسَبِ . والقَيّارُ كشَدّاد : صاحِبُ القِيرِ . تَقُول : اشْتَرَيْتُ القِيرَ من القَيّار . وقَيّارُ بنُ حَيّانَ الثَّوْرِيّ صاحِبُ جَرِيرٍ نَزلَ عليه جَرِيرٌ فهَجَاهُمَا البَرْدَخْت . وقَيّارٌ : جَمَلُ ضابِئِ بن الحَارِث البُرْجُمِيّ - قالَهُ الجَوْهَرِيُّ - أَو فَرَسُه قال الأَزْهَرِيُّ : وسُمِّيَ قَيّاراً لِسَوادِه . وذَكَر القَوْلَيْنِ ابنُ بَرِّيّ . وأَنشد الجَوْهَرِيُّ :

فَمَنْ يَكُ أَمْسَى بالمَدِينَةِ رَحْلُهُ ... فإِنِّي وَقَيّارٌ بهَا لَغَرِيبُ

يقول : مَن كانَ بالمَدِينَة بَيْتُه ومَنْزِلُه فلَسْتُ منْهَا ولا لي بها مَنْزلٌ . وكان عُثْمَانُ - رضيَ الله عَنْهُ - حَبَسَهُ لفِرْيَةٍ افْتَرَاهَا . وذلك أَنَّه اسْتَعَارَ كَلْباً من بَعْضِ بَنِي نَهْشَلٍ يُقَالُ له : قُرْحانُ . فطالَ مُكْثُة عنْدَه وطَلَبُوه فامْتَنَع عَليْهم . فَعَرَضُوا له وأَخَذُوه منه . فغَضِبَ فَرَمَى أُمَّهُمْ بالكَلْبِ ولَهُ في لك شِعْرٌ معروف . فاعْتَقَلَه عُثْمَانُ في حَبْسه إِلى أَنْ ماتَ عُثْمانُ - رضي الله عنه - وكان هَمَّ لقَتْل عُثْمَانَ لَمَّا أَمَرَ بحَبْسه . ولهذا يَقُول :

" هَمَمْتُ ولَمْ أَفْعَلْ وكِدْتُ ولَيْتَنيتَرَكْتُ علَى عُثْمَانَ تَبْكي حَلائلُهْ والقَيّارُ : ع بَيْنَ الرَّقَّة والرَّصافَة رُصافَةِ هشَامِ بن عَبْد المَلك . والقَيّار : بئْرٌ لبَني عِجْلٍ قُرْبَ وَاسطَ على مَرْحَلَتْين بها وهي مَنْزلٌ للحُجّاج . ومَشْرَعَةُ القَيّار : عَلَى الفُرات . ودَرْبُ القَيّار : ببَغْدَادَ . وإِلَى أَحدهما نُسبَ عبدُ السَّلام بن مَكِّيٍّ القَيّاريُّ المُحَدِّثُ البَغْدَاديُّ يَرْوِى عن الكَرُوخِيِّ . ومُقَيَّرٌ كمُعَظَّمٍ : اسمٌ . والمُقَيَّرُ : ع بالعِرَاقِ بَيْن السِّيبِ والفُراتِ . واقْتَارَ الحَدِيثَ حَدِيثَ القَوْمِ واقْتِيَاراً : بَحَثَ عَنْهُ . وذَكَرَه غيرُ واحد في ق و ر . والقَيِّرُ - كهَيِّن : الأُسْوَارُ مِنَ الرُّمَاةِ الحاذِقُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وهُوَ قار يَقُورُ وقد ذَكَرَه صاحبُ اللذسَان هناك على الصَّواب . وفي حَدِيثِ مُجاهِدٍ : يَغْدُو الشَّيْطَانُ بقَيْرَوانِه إِلى السُّوقِ فلا يَزَالُ يَهْتَزُّ العَرْشُ ممّا يُعْلِمُ الله ما لا يَعْلَم . قال ابنُ الأَثِير : القَيْرَوانُ : مُعْظَمُ العَسْكَرِ والقَافِلَةُ من الجمَاعَة . وقال ابنُ السِّكِّيت : القَيْرَوانُ : مُعْظَمُ الكَتِيبَةِ وهو مُعَرَّب كارْوَان وأَرادَ بالقَيْرَوان أَصحابَ الشَّيْطَانِ وأَعْوَانَه . وقولُه : يُعْلِمُ اللهُ ما لا يَعْلَم يعني أَنه يَحْملُ الناسَ على أَنْ يَقُولُوا : يَعْلَمُ اللهُ كَذَا لأَشياءَ يَعْلَم اللهُ خِلافَهَا فَيَنْسِبُون إِلى الله علِمْ َما يَعْلَمُ خِلافَه . ويَعْلَمُ اللهُ : من أَلْفَاظِ القَسَم . والقَيْرَوانُ : د بالمَغْرِب بالإِفْرِيقِيَّة افْتَتَحْهَا عُقْبَةُ بن نافِعٍ الفِهْرِيّ زَمَنَ مُعَاوِيَةَ . سنةَ خَمْسِينَ . وكانَ مَوْضِعُهَا مَأْوَى السَّبَاعِ والحَيّاتِ فدَعا الله - عَزَّ وجَلّ - فَلَمْ يَبْقَ فيها شَئٌ إِلاَّ خَرَج منها حتّى إِنّ السِباعَ لَتَحْمِل أَوْلادَها مَعها . وممّا يُسْتَدْرك عليه : ابنُ المُقَيِّر هو أَبُو الحَسَنِ عَلِيُّ ابنُ الحُسَيْنِ بنِ عَلِيّ بنِ مَنْصُورٍ البَغْدَادِيُّ الأَزَجِيُّ الحَنْبَلِيُّ النَّجّارُ وُلِدَ سنة 545 ببَغْدادَ وتُوُفِّيَ بالقَاهِرَة سنة 643 ، ودُفِنَ قرِيباً من تُرْبَةِ ذي النَّسَبَيْن . تَرْجَمَهُ الشَّرَفُ الدَّمْيَاطِيّ في مُعْجَم شُيُوخه وأَثْنَى عليه . قِيل : سَقَطَ بَعْضُ آبائه في حَفِير فيهِ قارٌ فقِيلَ له المُقَيَّر . وهِجْرَةُ القِيرِىّ بالكَسْر : قَرْيَةٌ باليَمَن من أَعْمال كَوْكَبَانَ منها أَوْحَدُ عَصْرِه الفَقِيهُ المُحَدِّث عَبْدُ المُنْعِم ابنُ عَبْدِ الرَّحْمنِ بنِ حُسَيْنِ بنِ أَبِي بَكْر النَّزِيليُّ الشافِعِيُّ سَمِعَ الحديثَ من جَماعَة ووالِدُه شَيْخُ الدِّيارِ اليَمَنِيّة وعَمُّه عبدُ القَدِيمِ بنُ حُسَيْن درَّس العُبَابَ ثمانمِائةِ مَرّة ووَلَدُهُ عبدُ الواحِدِ بن عبد المُنْعِم إِمامُ الشافِعِيّة باليَمَنِ أَجازَهُ الصَّفِيُّ القُشاشيّ ومُحَمّدُ بنُ عَلِيِّ بنِ عَلاّنَ تُوُفّيَ ببلده سنة 1060 ، وهو أَكْبَرُ بَيْتٍ باليَمَن . وسَنُلِمُّ بذكر بَعْضِهِم في حَرْف الّلامِ إِنْ شاءَ اللهُ تَعَالَى . وأَبو الفَضْلِ القَيّارُ : رَوَى عن عَبْدِ الكَرِيم بنِ الهَيْثَمِ العَاقُولِيّ

فصل الكاف مع الراء

لسان العرب
القيرُ والقارُ لغتان وهو صُعُدٌ يذابُ فيُسْتَخْرَجُ منه القارُ وهو شيء أَسود تطلى به الإِبل والسفن يمنع الماء أَن يدخل ومنه ضرب تُحْشَى به الخَلاخيل والأَسْوِرَةُ وقَيَّرْتُ السفينةَ طليتها بالقارِ وقيل هو الزِّفت وقد قَيَّرَ الحُبَّ والزِّقَّ وصاحبه قَيَّارٌ وذكره الجوهري في قور والقارُ شجر مُرٌّ قال بِشْرُ بنُ أَبي خازم يَسُومونَ الصَّلاحَ بذات كَهْفِ وما فيها لهم سَلَعٌ وقارُ وحكى أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي هذا أَقْيَرُ من ذلك أَي أَمَرُّ ورجل قَيُّورٌ خامل النَّسَب وقَيَّارٌ اسم رجل وهو أَيضاً اسم فرس قال ضابِئٌ البُرْجُمِيُّ فمن يَكُ أَمْسَى بالمدينة رَحْلُه فإِني وقَيَّاراً بها لغَرِيبُ وما عاجلاتُ الطير تُدْني من الفَتى نَجاحاً ولا عن رَيْثِهِنَّ نَحِيبُ ورُبَّ أُمورِ لا تَضِيرُك ضَيْرَةً وللْقلب من مَخْشاتهنَّ وَجِيبُ ولا خَيْرَ فيمن لا يُوَطِّنُ نَفْسَهُ على نائباتِ الدَّهْرِ حينَ تَنُوبُ وفي الشَّكِّ تَفْريطٌ وفي الحزْمِ قُوَّةٌ ويُخْطِئُ في الحَدْسِ الفَتى ويُصِيبُ قوله وما عاجلات الطير يريد التي تُقَدَّمُ للطيران فَيَزْجُرُ بها الإِنسانُ إذا خَرَجَ وإن أَبطأَت عليه وانتظرها فقد راثَتْ والأَول عندهم محمود والثاني مذموم يقول ليس النُّجْحُ بأَن تُعَجِّلَ الطيرُ وليس الخَيْبَةُ في إبطائها التهذيب سمي الفرس قيَّاراً لسواده الجوهري وقَيَّار قيل اسم جمل ضابئ بن الحرث البُرْجُمِيِّ وأَنشد فإني وقَيَّارٌ بها لَغَريبُ قال فيرفع قَيَّارٌ على الموضع قال ابن بري قَيّار قيل هو اسم لجمله وقيل هو اسم لفرسه يقول من كان بالمدينة بيته ومنزله فلست منها ولا لي بها منزل وكان عثمان رضي الله عنه حَبَسهُ لفِرْيَة افترَاها وذلك أَنه استعار كلباً من بعض بني نَهْشَل يقال له قرْحانُ فطال مكثه عنده وطلبوه فامتنع عليهم فعَرَضُوا له وأَخذوه منه فغضب فرَمَى أُمَّهم بالكلب وله في ذلك شعر معروف فاعْتَقَله عثمانُ في حبسه إلى أَن مات عثمان رضي الله عنه وكان هَمَّ بقتل عثمان لما أَمر بحبسه ولهذا يقول هَمَمْتُ ولم أَفْعَلْ وكِدْتُ ولَيْتَني تَرَكْتُ على عثمانَ تَبْكِي حَلائِلُهْ وفي حديث مجاهد يَغْدُو الشيطانُ بقَيْرَوانِه إلى السُّوق فلا يزال يهتز العرش مما يَعْلَم اللهُ ما لا يَعْلَم قال ابن الأَثير القَيْرَوان معظمُ العسكرِ والقافِلة من الجماعة وقيل إِنه مُعَرَّب « كارَوان » وهو بالفارسية القافلة وأَراد بالقَيْرَوانِ أَصحابَ الشيطان وأَعوانه وقوله يعلم الله ما لا يعلم يعني أَنه يحمل الناس على أَن يقولوا يعلم الله كذا لأَشياءِ يعلم الله خلافها فينسبون إلى الله علم ما يعلم خلافَه ويعلم اللهُ من أَلفاظ القَسَم
الرائد
* قير تقييرا. الشيء: طلاه بالقار، أو الزفت.
الرائد
* قير. قار، زفت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: