وصف و معنى و تعريف كلمة بوكات:


بوكات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و كاف (ك) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بوكات في معاجم اللغة العربية:



بوكات

جذر [بوك]

  1. وَكَتَ: (فعل)
    • وَكَتَ (يَكِتُ) وَكْتًا ووَكتَانًا
    • وَكَتَ في الشيءِ : أَثَّرَ فيه
    • وَكَتَ البُسْرُ: وقعت فيه نُقطةٌ من الإرطاب
    • وَكَتَ الدَّابةُ: أَسرعت في رفع قوائمها ووضعها
    • وَكَتَ فلانٌ الكتابَ: نَقَطهَ
    • وَكَتَ القَدَحَ: مَلأَه
    • وَكَتَ المشيَ وَكْتًا، ووَكتَانًا: قارَبَ الخطوَ في ثِقَلٍ وقُبحِ مشي
  2. وَكَّتَ: (فعل)
    • وَكَّتَ البُسْرُ: بَدَتْ فيه نُقَطُ الإِرطاب
    • وَكَّتَ الدَّابَّةُ في سيرها: قارَبَت الخطوَ
    • وَكَّتَ فلانٌ القربةَ: ملأَها
  3. وَكْت: (اسم)
    • وَكْت : جمع وَكتة
  4. وَكت: (اسم)
    • الوَكْتُ : الأَثرُ اليسير في الشيءِ


  5. وَكتة: (اسم)
    • الجمع : وَكَتَات و وَكْتات و وَكْت
    • الوَكْتَةُ : المَرَّةُ من وكت
    • الوَكْتَةُ: الأَثرُ اليسير في الشيء من غير لونه
    • الوَكْتَةُ: نُقطةٌ حمراءُ في بياض العين، أو نقطةٌ بيضاءُ في سوادها
  6. موكَوت: (اسم)
    • رجلٌ مَوْكوتٌ: مُمتلئٌّ حِقدًا وهَمًّا
  7. وَكيت: (اسم)
    • الوَكِيتُ : السِّعايةُ والوِشايةُ عند ذي أَمر
  8. موكيت: (اسم)
    • نوعٌ ممن السِّجّاد مخمليّ الوبر
  9. وَكَتَ البُسْرُ:
    • وقعت فيه نُقطةٌ من الإرطاب.
  10. وَكَتَ الدَّابةُ:


    • أَسرعت في رفع قوائمها ووضعها.
  11. وَكَتَ القَدَحَ:
    • مَلأَه.
  12. وَكَتَ فلانٌ الكتابَ:
    • نَقَطهَ.
  13. وَكَتَ في الشيءِ:
    • أَثَّرَ فيه.
  14. وَكَّتَ الدَّابَّةُ في سيرها:
    • قارَبَت الخطوَ.
  15. وَكَّتَ فلانٌ القربةَ:
    • ملأَها.
  16. أيكة : (اسم)


    • الجمع : أَيْكات و أَيَكات و أيْك
    • الأيْكَةُ : الشَّجر الكثير الملتفّ
    • فلانٌ فرع من أيكة المجد: ذو حسب ونسب
    • أصحاب الأيكة: قوم سيِّدنا شعيب عليه السَّلام وهم أهل مَدْيَن
  17. وَكّات : (اسم)
    • الوَكَّاتُ : المقاربُ الخطْوِ في ثِقَل وقُبح مَشي
  18. اِستَوكَى : (فعل)
    • اسْتَوْكَى البطنُ: أَمسك فلم يَخرُجْ منه النَّجْوُ
    • اسْتَوْكَى الناقةُ: امتلأَت سِمَنًا
    • اسْتَوْكَى السِّقاءُ: امتلأَ
  19. كَيتَ : (فعل)
    • كَيْتَ وكَيْتَ / كَيْتِ وكَيْتِ
    • كان في الأمر كَيْتِ وكَيْتِ: كذا وكذا، وهي كناية عن القصَّة والأحدوثة ولا تستعملان إِلاَّ مُكَرَّرَتَيْن
  20. أَنوَكَ : (فعل)
    • أَنْوَكَهُ : وَجَدَهُ أَنْوَكَ
  21. أَوكَى : (فعل)
    • أَوْكَى : بَخِل وفي حديث أَسماء، قال لها: حديث شريف أَعْطِي ولا تُوكِي فَيُوكَى عَلَيْكِ /
    • أَوْكَى الفرسُ: اشتدَّ عَدْوُه
    • أَوْكَى الصُّرَّةَ والقِرْبةَ ونحوَهما وعلى ما فيهما: وَكَى وفي المثل: يداك أَوْكَتَا وفُوك نَفَخَ : يقال لمن يوبَّخ بشيءٍ عمِلَه
    • وفي المثل: يداك أَوْكَتَا وفُوك نَفَخَ : يقال لمن يوبَّخ بشيءٍ عمِلَه
    • أَوْكِ حَلْقَكَ: اسكُتْ
    • وفلانٌ يُوكِي فلانًا: يأْمره أَن يَسُدَّ فاه ويسكت
    • أَوْكَى المَيْدانَ جَرْيًا: مَلأْه
  22. لَوْك : (اسم)


    • لَوْك : مصدر لاكَ
  23. لَوك : (اسم)
    • مصدر لاكَ/ لاكَ في
  24. الأنوك : (اسم)
    • صوت الإنسان فيه عجز ببعض نطقه
  25. أَنوَك : (اسم)
    • الجمع : نُوكٌ ، المؤنث : نَوْكاءُ
    • الأَنْوَكُ : الأَحمقُ
    • الأَنْوَكُ :العاجزُ الجاهل
    • الأَنْوَكُ :العَيِيُّ في كلامه
    • ما أَنْوَكه: ما أَحْمَقَهُ
,
  1. وكت (المعجم لسان العرب)
    • "الوَكْتُ: الأَثر اليسير في الشيء.
      والوَكْتَةُ: شبه النُّقطة في العين.
      ابن سيده: الوَكْتَةُ في العين نقطة حمراء في بياضها، قيل: فإِن غُفِلَ عنها صارت وَدْقةً؛ وقيل: هي نُقْطة بيضاء في سوادها.
      وعين مَوْكُوتةٌ: فيها وَكْتة، إِذا كان في سوادها نُقْطةُ بياضٍ.غيره:الوَكْتة: كالنقطة في الشيء، يقال: في عينه وَكْتة.
      وفي الحديث: لا يحلف أَحدٌ ولو على مِثل جَناحِ بَعوضة، إِلاَّ كانت وكْتةً في قلبه.
      الوَكْتة: الأثَرُ في الشيء، كالنُّقْطة، من غير لونه، والجمع وَكْتٌ؛ ومنه قيل للبُسْر إِذا وقعت فيه نُقْطة من الإِرْطاب: قد وَكَتَ؛ ومنه حديث حذيفة؛ ويَظلُّ أَثَرُها كأَثَر الوَكْتِ.
      وَوَكَتَ الكتابَ وَكْتاً: نَقَطَه.
      والوَكْتة والوَكْتُ في الرُّطَبة: نُقْطة تَظْهَر فيها من الإِرْطاب.
      وفي التهذيب: إِذا بدا من الرُّطَب نُقَط من الإِرْطاب، قيل: قد وَكَّتَ، فإِذا أَتاها التَّوْكيتُ من قِبَلِ ذَنَبها، فهي مُذَنِّبَةٌ.
      المحكم: ووَكَّتَتِ البُسْرة تَوْكِيتاً: صار فيها نُقَطٌ من الإِرْطابِ؛ وهي بُسْرة مُوَكَّتة ومُوَكَّتٌ؛ الأَخيرة عن السيرافي.
      وَوكَتَتِ الدابةُ وَكْتاً: أَسْرَعَتْ رفْع قوائمها ووَضْعَها.
      وَوكتَ المَشْيَ وَكْتاً ووَكَتاناً: وهو تَقارُبُ الخَطْو في ثِقَل وقُبْحِ مَشْيٍ؛

      قال: ومَشْيٍ كهَزِّ الرُّمْحِ، بادٍ جَمالُه،إِذا وَكَتَ المَشْيَ القِصارُ الدَّحادِحُ وَوكَّتَ في سَيْره، وهو صِنْفٌ منه.
      ورجل وَكَّاتٌ؛ هذه عن كراع، قال ابن سيده: وعندي أَن وَكَّاتاً، على وَكَتَ المَشْيَ، ولو كان على ما حكاه كراع لكان مُوَكَّتاً.
      شمر: الوَكْتُ في المَشْي هي القَرْمَطَةُ، والشيء اليسير.
      وقِرْبَةٌ مَوْكُوتة: مملوءة؛ عن اللحياني؛ قال ابن سيده: والمعروف مَزكُوتة.
      الفراء: وَكَتَ القَدَحَ، ووَكَّته، وزَكَتَه، وزَكَّتَه إِذا ملأَه.
      "
  2. وَكْتَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَكْتَةُ: النُّقْطةُ في الشيءِ،
      ـ وُكْتَةُ: فُرْضةُ الزَّنْدِ.
      ـ وَكْتُ: التَّأثيرُ، والشيءُ اليسيرُ، والمَلْءُ، كالتَّوْكيتِ، والقَرْمَطةُ في المَشْيِ.
      ـ وَكيتُ: السِّعايَةُ، والوِشايةُ.
      ـ واكِتُ في البَعيرِ: كالنَّاكِتِ.
      ـ بُسْرَةٌ مُوَكِّتَةٌ وموَكِّتٌ: مُنَكِّتَةٌ. وقد وَكَّتَتْ.
      ـ مَوْكوتُ: الكَمِدُ هَمًّا.
  3. وَكَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَكَتَ في الشيءِ وَكَتَ ِ (يَكِتُ) وَكْتًا: أَثَّرَ فيه.
      و وَكَتَ البُسْرُ: وقعت فيه نُقطةٌ من الإرطاب.
      و وَكَتَ الدَّابةُ: أَسرعت في رفع قوائمها ووضعها.
      و وَكَتَ فلانٌ الكتابَ: نَقَطهَ.
      و وَكَتَ القَدَحَ: مَلأَه.
      و وَكَتَ المشيَ وَكْتًا، ووَكتَانًا: قارَبَ الخطوَ في ثِقَلٍ وقُبحِ مشي.
  4. الوَكْتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَكْتَةُ : المَرَّةُ.
      و الوَكْتَةُ الأَثرُ اليسير في الشيء من غير لونه.
      و الوَكْتَةُ نُقطةٌ حمراءُ في بياض العين، أو نقطةٌ بيضاءُ في سوادها. والجمع : وَكْتٌ.
  5. وَكْتة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وَكْتة :-
      جمع وَكَتَات ووَكْتات ووَكْت: (طب) نقطة حمراءُ في بياض العين، أو نقطة بيضاءُ في سوادها :-وَكْتة في العين، - في عينه وَكْتة من حمرة أو بياض.
  6. وَكت (المعجم الرائد)
    • وكت - يكت ، وكتا
      1- وكت الكتاب : نقطه. 2- وكت في الشيء : أثر فيه. 3- وكت القدح : ملأه. 4- وكت المشي : قارب الخطو في ثقل. 5- وكتت الدابة : أسرعت في رفع قوائمها ووضعها.


  7. الموْكَوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الموْكَوتُ الموْكَوتُ يقال: رجلٌ مَوْكوتٌ: مُمتلئٌّ حِقدًا وهَمًّا.
  8. وَكتة (المعجم الرائد)
    • وكتة - ج، وكت
      1-1- المرة من وكت. 2- أثر قليل في الشيء. 3- نقطة حمراء في بياض العين. 4- نقطة بيضاء في سواد العين.
  9. وكت (المعجم الرائد)
    • وكت - توكيتا
      1- وكت القربة : ملأها. 2- وكت البلح : ظهرت فيه نقط النضج.
  10. وَكَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَكَّتَ البُسْرُ: بَدَتْ فيه نُقَطُ الإِرطاب.
      و وَكَّتَ الدَّابَّةُ في سيرها: قارَبَت الخطوَ.
      و وَكَّتَ فلانٌ القربةَ: ملأَها.
  11. موكَوت (المعجم الرائد)
    • موكوت
      1- موكوت : شديد الحزن والهم. 2- موكوت : شديد الحقد.
  12. الوَكِيتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَكِيتُ : السِّعايةُ والوِشايةُ عند ذي أَمر.
  13. الوَكْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَكْتُ : الأَثرُ اليسير في الشيءِ.
  14. وكت (المعجم الرائد)
    • وكت
      1- مصدر وكت. 2- أثر قليل في الشيء.
  15. الوَكَّاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَكَّاتُ : المقاربُ الخطْوِ في ثِقَل وقُبح مَشي
  16. موكيت (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • موكيت :-
      نوعٌ ممن السِّجّاد مخمليّ الوبر.
  17. وَكيت (المعجم الرائد)
    • وكيت
      1-وشاية، نميمة
  18. أيك (المعجم لسان العرب)
    • "الأَيْكةَ: الشمر الكثير الملتفّ، وقيل: هي الغَيْضة تُنْبِتُ السَّدْر والأَراك ونحوهما من ناعم الشجر، وخص بعضهم به منبت الأَثْل ومُجتَمعه، وقيل: الأَيْكة جماعة الأَراك، وقال أَبو حنيفة: قد تكون الأَيْكة الجماع من كل الشجر حتى من النخل، قال: والأَول أَعرق، والجمع أَيْكٌ ‏.
      ‏وأَيِكَ الأَراك فهو أَيِكٌ واسْتَأْيَك، كلاهما: التفٍّ وصار أَيكة؛

      قال: ونحنُ من فَلْجٍ بأَعْلَى شِعْبِ، أَيْكِ الأَراكِ مُتَداني القَضْب؟

      ‏قال ابن سيده: أراه أيِكِ الأَرَاك فخفف، وأيْك أيِكٌ مُثْمر، وقيل هو على المبالغة‏.
      ‏وفي التهذيب في قوله تعالى: كذَّب أصحابُ الأَيْكة المُرْسَلين؛ وقرئ أصحاب لَيكة، وجاء في التفسير أن اسم المدينة كان لَيْكة، واختار أبو عبيد هذه القراءة وجعل لَيْكة لا تنصرف، ومن قرأ أصحاب الأَيْك؟

      ‏قال: الأََيْك الشجر الملتفّ، يقال أيْكة وأيْك، وجاء في التفسير: إن شجرهم كان الدَّوْم‏.
      ‏وروى شمر عن ابن الأَعرابي، قال: يقال أيْكة من أثْل، ورَهْطٌ من عُشَر، وقَصِيمَة من غَضاً؛ قال الزجاج: يجوز وهو حسن جداً كذب أصحاب لَيْكةِ، بغير ألف على الكسر، على أن الأَصل الأيكةِ فأُلقيت الهمزة فقيل الَيْكةِ، ثم حذفت الألف فقال لَيْكَةِ، والعرب تقول (* قوله «والعرب تقول إلخ» عبارة زاده على البيضاوي كما تقول: مررت بالأحمر، على تحقيق الهمزة، ثم تخففها فتقول بلحمر، فإن شئت كتبته في الخط على ما كتبته أولاً وإن شئت كتبته بالحذف على حكم لفظ اللافظ فلا يجوز حينئذ إلا الجر كما لا يجوز في الايكة إلا الجر.) الأَحمرُ قد جاءني، وتقول إذا ألقت الهمزة: الحَمرُ جاءني، بفتح اللام وإثبات ألف الوصل، وتقول أيضاً: لَحْمَرُ جاءني، يريدون الأَحْمَرَ؛ قال: وإثبات الألف واللام فيها في سائر القرآن يدل على أن حذف الهمزة منها التي هي ألف وصل بمنزلة قولهم لَحْمَرَ؛ قال الجوهري: من قرأ كذَّب أصحابُ الأَيْكَة المرسلين، فهي الغَيْضة، ومن قرأ لَيْكة فهي اسم القرية‏.
      ‏ويقال: هما مثل بَكَّة ومَكَّة.
      "


معنى بوكات في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
باكَ الحمارُ الأتَانَ يَبوكُها بَوْكاً: بَزا عليها. ويقال لقيته أوّل بَوْكٍ، أي أول شيء. وباكَتْ الناقةُ تَبوكُ بَوْكاً: سَمِنتْ. وناقةٌ بائِكٌ، إذا كانت فتيَّةً حسنةً؛ والجمع البوائِكَ.
تاج العروس

باكَ البَعِيرُ بُؤُوكاً كقُعُود : سَمِنَ فهو بائِكٌ من إبِلٍ بوكً وبيك كرُكَّعٍ فيهما الأَخِيرةُ حكاها ابنُ الأَعْرابيِّ وهو مما دَخَلَت فيه الياءُ على الواوِ بغيرِ عِلَّةٍ إِلاّ القُرب من الطَّرَفِ وإِيثار التَّخْفِيفِ كما قالُوا : صُيَّمٌ في صُوَّمٍ ونُيَّمٌ في نُوَّمٍ وأَنشد :

" ألا تَراهَا كالهِضابِ بُيَّكَا

" مَتالِياً جَنْبَى وعوذا ضُيَّكَا جَنْبَى : أَرادَ كالجَنْبَى ؛ لتَثاقُلِها في المَشْيِ من السِّمَنِ ؛ والضّيَّكُ : التي تَفاج من شدَّةِ الحَفْلِ وهي بائِكَةٌ سَمِينَةٌ خِيارٌ فَتِيَّةٌ حَسَنَةٌ وقد باكَتْ تَبُوكُ قاله الكِسائِي من نوقٍ بَوائِكَ وهي السِّمانُ قالَ ذُو الخِرَق الطُّهَوِيُّ :

فما كانَ ذَنبُ بني مالِكٍ ... بأَنْ سُبَّ مِنْهُم غُلامٌ فسَبْ

عَراقِيبَ كُومٍ طِوال الذّرَى ... تَخِرُّ بَوائِكُها للرّكَبْ

وقال الأَصْمَعِيّ : البائكُ والفاشجُ : النّاقَةُ العَظِيمةُ السَّنامِ والجمعُ البوائِكُ وقال النَّضْرُ : بَوائِك الإِبِلِ : كِرامُها وخِيارُها

وباكَ الحِمارُ الأَتانَ يَبُوكُها بَوْكاً : نَزَا عَلَيها نقَلَه الجوْهرِيُّ وكذلك كامَها كَوْماً هذا هو الأَصْلُ وقد يُستَعْمَلُ في الآدَمِيِّ كما سَيَأْتي . وقالَ ابنُ الأعرابي : باكَ البُنْدقَةَ يَبُوكها بَوْكاً : دَوَّرَها بيْنَ راحَتَيهِ ومنه حَدِيثُ ابنِ عمَر : أَنّه كانَتْ له بُنْذقَةٌ من مسك وكانَ يَبُلّها ثمّ يَبُوكُها بينَ راحَتَيهِ فتفُوحُ رَوائِحُها . قال : وباكَ المَتاعَ بَوْكاً : باعَهُ وحُكِي عن أَعْرابي أَنه قالَ : مَعي دِرْهَمٌ بَهْرَجٌ لا يُباكُ به شَيءٌ أي لا يُباعُ . أَو باكَه : إِذا اشْتَراهُ حكاه ابنُ الأَعْرابِيِّ أيضاً

وباكَ العَيْنَ يَبُوكُها بَوْكاً : ثَوَّرَ ماءَها بِعُودٍ ونَحْوِه ليَخْرُجَ وبه سُمِّيَتْ تَبُوك كما يأْتِي قَرِيباً

ومن المَجازِ : باكَ المَرأَةَ بَوْكاً : جامَعَها نقَلَه ابنُ بَرّيّ قال : وهو مُستَعارٌ من بَوْكِ الحِمار الأَتانَ وأَنشَدَ أَبو عَمْرو :

" فباكَها مُوَثَّقُ النِّياطِ

" ليسَ كبَوْكِ بَعْلِها الوَطْواطِ وأَنشدَ الصّاغانِيُ لزَيْنَبَ بنتِ أَوْسِ بنِ مَغْراءَ تَهْجُو حُيَيَّ بن هَزّالٍ التَّمِيمِيَ :

" باكَ حُيَيٌ أُمَّهُ بَوْكَ الفَرَسْ

" نَشْنَشَها أَرْبَعَةً ثم جَلَسْوفي الحَدِيثِ : أَنّه رُفِعَ إِلى عُمَرَ بن عَبدِ العَزيز أَنّ رَجُلاً قال لآخَرَ وذَكَر امْرأَةً أَجْنَبِيَّةً إِنَّكَ تَبُوكُها فجَلَدَه عُمَرُ وجَعَلَه قَذْفاً . وأَصْلُ البَوْكِ في ضِرابِ البَهائِمِ وخاصَّةً الحَمِير فرأي عُمَرُ ذلكَ قَذْفاً وإِن لَم يَكُنْ صَرَّح بالزِّنا وفي حَدِيثِ سُلَيمانَ بنِ عبدِ المَلِكِ : أَنَّ فُلاناً قالَ لرَجُل من قُرَيْشٍ : عَلامَ تَبُوكُ يَتِيمَتَكَ في حِجْرِكَ ؟ فكَتَبَ إِلى ابْنِ حَزْمٍ أَنْ اضْرِبْهُ الحَدَّ . وباكَ الأَمْرُ أي : أَمْرُ القَومِ بَوْكاً : اخْتَلَطَ . وباكَ القَوْمُ رَأْيَهُم بَوْكاً : اخْتَلَطَ عَلَيهِم فلمِ يَجِدُوا له مَخْرَجاً كانْباكَ عليهِ أمْرُه وهذه عن ابنِ عَبّاب . وقالَ أَبو زَيْد : لقيته أَوَّلَ صَوْكٍ وأَوَّلَ بَوْكٍ أي : أَوَّلَ مَرَّة وهو كقولِكَ : أَوَّلَ ذاتِ بَدْءٍ أَو أَوَّل شَيءٍ وهذا نَصُّ أبي زَيْدٍ . والمُباوِكُ بضم الميم : المُخالِطُ في الجِوارِ والصَّحابَةِ عن ابنِ عَبّاد . وتَبُوك : أَرْضٌ بينَ الشّامِ والمَدِينَةِ وفي العُبابِ : بينَ وادِي القُرَى والشّام وإِلَيها نُسِبَتْ غَزْوَةٌ من غَزَواتِه صَلّى اللَّهُ عليه وسَلّم واخْتُلِف في وَزْنِها ووَجْهِ تَسمِيَتِها قال الأَزْهرِيُّ : فإِن كانت التاءُ في تَبُوكَ أَصليّة فلا أَدْرِي مم اشْتِقاقُ تَبُوك وِإنْ كانَتْ للتَّأْنِيثِ في المُضارِعِ فهي من باكَتْ تَبُوكُ ثمّ قال : وقد يَكُونُ تَبُوكُ على تَفْعُول وقرأْتُ في الرَوْضِ للسُّهَيلِيِّ ما نَصُّه : غزوةُ تَبُوكَ سُمَيَت بعَيْنِ تَبُوك وهي العَينُ التي أَمَرَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللَّهُ عليهِ وسَلَّمَ الناسَ أَلاّ يَمَسُّوا من مائِها شَيئاً فسَبَق إِلَيها رَجُلانِ وهي تَبِضُّ بشيءٍ من ماءٍ فجَعَلا يُدْخِلانِ فيها سَهْمَيْنِ ليَكْثُرَ ماؤها فسَبَّهُما رسول اللَّهِ صَلّى اللَّهُ علَيه وسَلّمَ وقالَ لَهُمَا فيما ذَكَره القُتَبِيُ : ما زِلْتُما تَبُوكانِها منذُ اليَوْم قال : فبِذلِكَ سُمِّيَت العَيْنُ تَبُوك ووَقَع في السِّيرَة : فقال : مَنْ سَبَق إِلى هذا ؟ فقِيلَ له : يا رَسُولَ اللَّهِ فلانٌ وفُلانٌ وفلانٌ وقالَ الواقِدِيُّ فيما ذُكِرَ لي : سَبَقَه إِليها أَرْبَعَةٌ من المُنافِقِينَ : مُعَتِّبُ بن قُشيرٍ والحارِثُ بن يَزِيدَ الطَّائِيُ ووَدِيعَةُ بنُ ثابِتٍ وزَيْدُ بنُ نُصَيب . وقال ابنُ عَبّادٍ : التَّبُوكِيُّ : عِنَبٌ طائِفي أَبيضُ قَلِيلُ الماءِ عظام الحَبِّ نحو من عِظَمِ الأقْماعي يَنْشَقُّ حَبُّه على شَجَرِه وكذلك في التّهْذِيب زادَ ابنُ عَبّادٍ : وكأنه نُجَا إِلَيها أي : إِلى أَرضِ تَبُوكَ . والبَوْكاء : الاخْتِلاطُ يُقال : بينَ القَوْمِ بَوغاءُ وبوكاءُ أي : اخْتِلاطٌ عن ابنِ عَبّاد . وباكُويَةُ : من نَواحِي الدَّرْبَنْد من نواحِي شَروانَ فيه عَينُ نِفْط عَظِيمة تَبلُغ قبالَتُها كلَّ يومٍ أَلْفَ دِرْهَم وِإلى جانِبِها عينٌ أخْرَى تَسِيلُ بنفْط أبْيَضَ قبالَتُها مثل الأُولَى قاله ياقوت . ومُحَمّدُ بنُ عَبدِ اللَّهِ بنِ أَحْمَدَ بنِ باكُويَةَ الشِّيرازِيُّ : صُوفِيٌ مُحَدِّثٌ رَوَى عنه أَبُو بَكْرِ بنُ خَلَفٍ قاله الحافِظُ وهو من شيُوخِ أبي القاسِمِ القُشَيرِيِّ

ومما يستدرك عليه : البَوائِكُ : النَّخْلُ وهي الثّوابت في مَكانِها قاله ابنُ الأعْرابي وبه فَسَّر قولَ الراجِزِ :

" أعْطاك يا زَيْدُ الذِي أعْطى النَّعم

" مِن غَيرِ ما تمَننُّ ولا عَدَمْ

" بوائِكاً لم تَنْتَجِعْ مع الغَنَمقلتُ : وكأنها مُستعارَةٌ من البوائِكِ للسِّمانِ من النُّوقِ ومنه أيضاً تَسمِيَةُ بوائِكِ البَيتِ لأَعْمِدَتِها الضَّخْمَة وهي ولو كانَتْ عامِّيةً موَّلدَة غير أَنَّ لها وَجْهاً في الاشْتِقاق صحيحاً . والبَوكُ : إِدْخالُ القِدْحِ في النَّصْلِ . ويُقالُ : لقيته أَوَّلَ بائِكٍ وأَوَّلَ بائِكَةٍ : أي أَوّلَ شيءٍ . والبَوْكُ : النَّقْشُ والحَفْرُ في الشّيءِ نقَلَه السُّهَيلِي في الرَوْضِ . وباكَهُ بَوكاً : خالَطَه وزاحَمَه عن ابنِ عَبّاد . قال : والبُوكَةُ بالضمِّ : الظَّرِيفُ المُحْتالُ ذُو الهَيَئة . قلت : والبَوْكُ : المَسِيرُ في أَولِّ النَّهارِ لغةٌ يمانِيَةٌ ولها وَجْهٌ في الاشْتِقاقِ صَحِيحٌ . وبائِك : جَد القاضِي شَمْسِ الذينِ بنِ خِلِّكان ضَبَطَه مَنْصُورُ بنُ مُسلمٍ هكذا وسيأْتِي في خ ل ك . وأَحْمَق بائِكٌ تائِكٌ مثلُ باك تاك

فصل التاءِ مع الكاف

لسان العرب
ناقة بائِكةٌ سمينة خِيار فَتِيَّة حسنة والجمع البَوائك ومن كلامهم إنه لمِنْحارٌ بَوائكها وقد باكت بُؤوكاً وبعير بائِك كذلك وجمعهم بُوَّك وحكى ابن الأَعرابي بُيَّك وهو مما دخلت فيه الياء على الواو بغير علة إلا القرب من الطرف وإيثار التخفيف كما قالوا صُيَّم في صوّم ونُيَّم في نُوّم أنشد ابن الأَعرابي ألا تَرَاها كالهِضاب بُيَّكا مَتالِياً جَنْبَى وعوذاً ضُيَّكا ؟ جَنْبَى أراد كالجَنْبَى لتثاقلها في المشي من السمن والضُّيَّك التي تفاجّ من شدة الحَفْلِ لا تقدر أن تضم أفخاذها على ضروعها وهو مذكور في موضعه الكسائي باكَت الناقة تَبُوك بَوْكاً سمنت والبَوائِكُ السمان قال ذو الخِرَقِ الطُّهَوِيّ فما كان ذنبُ بَنِي مالكٍ بأن سُبَّ منهم غلامٌ فسَبْ عَراقِيبَ كومٍ طِوال الذُّرَى تَخِرُّ بوائِكُها للرُّكَبْ وقال ذو الرمة أمثال اللِّجابِ البَوائك الأَصمعي البائك والفاشِحُ ( * قوله « والفاشج » كذا بالأصل هنا وفي مادة فسج ولم يذكر هذه العبارة في مادة فشج بل ذكرها في مادة فثج فلعل فشج محرف عن فثج ) والفاسِجُ الناقة العظيمة السنام والجمع البَوائِك وقال النضر بَوائك الإبل كرامها وخيارها وقوله أنشده ابن الأَعرابي أعطاكَ يا زيدُ الذي يُعْطي النِّعمْ من غير ما تَمَنُّنٍ ولا عَدَمْ بَوائِكاً لم تَنْتَجِعْ مع الغنم فسره فقال البَوائك الثابتة في مكانها يعني النخل والبَوْك تَثْويرُ الماء وفي التهذيب تَثْوير العين يعني عين الماء يقال باكَ العينَ يعبُوكها وفي الحديث أن بعض المنافقين باكَ عَيْناً كان النبي صلى الله عليه وسلم وضع فيها سهماً والبَوْكُ تَدُوير البُنْدقة بين راحتيك وفي حديث ابن عمر أنه كانت له بُنْدقة من مسك وكان يبلها ثم يَبُوكها أي يديرها بين راحتيه فتفوح روائحها والبَوْك البيع وحكي عن أعرابي أنه قال معي درهم بَهْرَج لا يُباكُ به شيء أي لا يباع وباكَ إذا اشترى وباكَ إذا باع وباكَ إذا جامع والبوك الشراء والبَوْك إدخال القِدْح في النصل ويقال عُكْتَ وبُكْتَ ما لا يدي لك به ( * قوله « ما لا يدي لك به » هكذا في الأصل ) وعاك وباك والبَوْك سفاد الحمار وباكَ الحمارُ الأتانَ يَبوكها بَوْكاً كامَها ونزا عليها وقد يستعمل في المرأة قال ابن بري وقد يستعار للآدمي وأنشد أبو عمرو فباكها مُشوَثَّقُ النِّيَاطِ ليس كَبَوْكِ بعلها الوَطْوَاطِ وفي الحديث أنه رُفع إلى عمر بن عبد العزيز أن رجلاً قال لآخر وذكر امرأة أجنبية إنَّك تَبُوكها فجلده عمر وجعله قذفاً وأصل البَوْك في ضِراب البهائم وخاصة الحمير فرأى عمر ذلك قذفاً وإن لم يكن صرح بالزنا وفي حديث سليمان بن عبد الملك أن فلاناً قال لرجل من قريش عَلامَ تَبُوك يتيمك في حجرك ؟ فكتب إلى ابن حزم أنِ اضْرِبْه الحدَّ وباك القومُ رأيَهم بَوْكاً اختلط عليهم فلم يجدوا له مَخْرَجاً وباكَ أمرُهم بوكاً اختلط عليهم ولقيته أول بَوْكٍ أَي أوَّل مرة ويقال لقيته اوَّل بَوْكٍ وأَوّلَ كل صَوْكٍ وبَوْكٍ أي أول كل شيء ويقال أول بَوْكٍ وأول بائك أي كل شيء وكذلك فعله أول كل صَوْكٍ وبَوْكٍ ويقال لقيته أول صَوْكٍ وبَوْكٍ أي أول مرة وهو كقولك لقيته أول ذات بدءٍ وفي الحديث أنهم باتوا يَبوكون حِسْيَ تَبوك بقِدْح فلذلك سميت تَبُوك أي يحرّكونه يدخلون فيه القِدْح وهو السهم ليخرج منه الماء ومنه يقال باكَ الحمارَ الأَتان وسميت غزوة تَبُوك لأَن النبي صلى الله عليه وسلم رأَى قوماً من أَصحابه يَبوكون حسْيَ تَبُوك أَي يدخلون فيه القِدْح ويحركونه ليخرج الماء فقال ما زلتم تَبُوكونها بَوْكاً فسميت تلك الغزوة غزوة تَبُوك وهو تَفْعُل من البَوْك والحِسْي العين كالجَفْر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: