وصف و معنى و تعريف كلمة بوكيل:


بوكيل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و كاف (ك) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح بوكيل في معاجم اللغة العربية:



بوكيل

جذر [كيل]

  1. تَوَكَّلَ: (فعل)
    • توكَّلَ / توكَّلَ بـ / توكَّلَ على / توكَّلَ في يتوكّل ، توكُّلاً ، فهو مُتوكِّل ، والمفعول مُتوكَّل به
    • تَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَبَدأ عَمَلَهُ : اِعْتَمَدَ عَلَى اللَّهِ، اِسْتَسْلَمَ إلَيْهِ يوسف آية 67وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (قرآن)
    • تَوَكَّلَ لَهُ بِالنَّجَاحِ : تَكَفَّلَ لَهُ بِهِ، ضَمِنَهُ لَهُ
    • تَوَكَّلَ بِأُمُورِهِ : ضَمِنَ القِيَامَ بِهَا
    • مُطاوع وكَّلَ: قبِل الوكالة، أي التَّفويض توكَّل المحامي بالدِّفاع عن المتَّهم
    • تَوَكَّلَ فِي الأمْرِ : أظْهَرَ العَجْزَ واعْتَمَدَ عَلَى الغَيْرِ
    • تَوَكَّلَ الرّجلُ بالأَمر: ضَمِنَ القيامَ به
    • (الفلسفة والتصوُّف) وثق بما عند الله ويئِسَ مما في أيدي النَّاس
  2. وَكَل: (اسم)
    • وَكِل، وَكَل
    • الوَكَلُ : الجَبَان
    • الوَكَلُ :البَليَّة
    • الوَكَلُ :العاجزُ
    • الوَكَلُ : الذي إِذا نابه أَمرٌ لا ينهض فيه، بل يَكِلُهُ إِلى غيره
  3. وَكَلَ: (فعل)
    • وكَلَ يَكِل ، كِلْ ، وَكْلاً ووُكولاً ، فهو واكِل ووكيل ، والمفعول مَوْكول
    • وكَل إليه الأمرَ :سلّمه وفوّضه إليه واعتمد عليه فيه
    • وَكَلَ بِاللهِ : تَوَكَّلَ عَلَيْهِ، اِسْتَسْلَمَ إِلَيْهِ
    • وكَل الشَّخصَ إلى رأيه/ وكَل الشَّخصَ لرأيه: تركه ولم يشترك معه ولم يُعِنْهُ، اللهُمَّ فَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ(حديث)،
    • كِلني إلى كذا: دعني أقوم به
    • وَكَلَت الدَّابّةُ: فَتَرَتْ عن السَّير
  4. وَكْل: (اسم)
    • وَكْل : مصدر وَكَلَ


  5. وَكَّلَ: (فعل)
    • وكَّلَ يوكِّل ، توْكيلاً ، فهو مُوكِّل ، والمفعول مُوكَّل
    • وكَّل الشَّخصَ :جعله وكيلاً له قائمًا بالأمر نيابة عنه ثقة به
    • وكَّلَ الشخصَ بالأمرِ/ وكَّل الشَّخصَ على الأمر/ وكَّل الشَّخصَ في الأمر: فوَّضه إليه وكَّله في القضيّة،
  6. وَكل: (اسم)
    • مصدر وكَلَ
  7. تَواكَلَ: (فعل)
    • تواكلَ يتواكل ، تواكُلاً ، فهو مُتواكِل
    • تَوَاكَلَ الأصْدِقَاءُ : اِعْتَمَدَ، اِتَّكَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ
    • تَوَاكَلَهُ النَّاسُ : تَرَكُوهُ وَلَمْ يُعينُوهُ فِي مَا أصَابَهُ مِنْ مَكْرُوهٍ
    • تَوَاكَلَ الحَاضِرُونَ الكَلاَمَ : اِتَّكَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ فِيهِ
  8. اِتَّكَلَ: (فعل)
    • اتَّكلَ على يتَّكل ، اتِّكالاً ، فهو مُتَّكِل ، والمفعول مُتَّكَل عليه
    • قَبْلَ أَنْ يَبْدَأ عَمَلَهُ يتَّكِلُ عَلَى الَّلهِ : يتَوَكَّلُ، يَسْتَسْلِمُ
    • اِتَّكِلْ عَلَى نَفْسِكَ : اِعْتَمِدْ عَلَى نَفسِكَ مَن اتَّكَلَ عَلَى زَادِ غَيْرِهِ طَالَ جُوعُهُ (مثل)
    • اتَّكَلَ على الله: استسلم إِليه
    • اتَّكَلَ على فلانٍ في أَمر: اعتمد ووثِقَ به
    • اتَّكل على المحامي في تصريف شئونه الماليّة
  9. تَوَكُّل: (اسم)
    • مصدر تَوَكَّلَ
    • التَّوَكُّلُ عَلَى اللَّهِ: الاعْتِمَادُ عَلَى اللَّهِ
    • قَبِلَ تَوَكُّلَهُ لَهُ بِالنَّجَاحِ شَرِيطَةَ اجْتِهَادهِ : التَّكَفُّلَ لَهُ
    • قَبِلَ التَّوَكُّلَ بِأُمُورِهِ : ضمَانَ القِيَامِ بِهَا،
    • التَّوَكُّلُ فِي الأمْرِ : إظْهَارُ العَجْزِ
    • (الفلسفة والتصوُّف) جمع العزم على الفعل في اطمئنان القلب إلى الله تعالى
    • (الفلسفة والتصوُّف) طرح البدن في العبوديّة وتعلّق القلب بالرُّبوبيّة
  10. توكُّل: (اسم)


    • توكُّل : مصدر تَوَكَّلَ
  11. مُتَوَكِّل: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَوَكَّلَ
    • مُتَوَكِّلٌ عَلَى الله : مُعْتَمِدٌ عَلَيْهِ ، آل عمران آية 122 وَعَلَى الله فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (قرآن)
  12. مُتوكَّل: (اسم)
    • مُتوكَّل : اسم المفعول من تَوَكَّلَ
  13. مُتوكِّل: (اسم)
    • مُتوكِّل : فاعل من تَوَكَّلَ
  14. تَوكيل: (اسم)
    • مصدر وَكَّلَ
    • أعْطَاهُ تَوْكِيلاً : تَفْويضاً
    • تَوْكِيلُ القاضِي عَلَى القَاصِر (فقه) : إقَامَتُهُ مَقَامَهُ فِي التَّصَرُّفِ
    • (القانون) تفويض وإنابة، عقد يقيم الآخرين مقام النفس في أمر من الأمور ويمنحهم حقَّ التَّصرُّف المطلق توكيل خاصّ/ عامّ
    • توكِيل رسميّ: (القانون) وثيقة مُشهَرة بتوكيل شخص شخصًا آخر للقيام نيابة عنه بالتصرُّف في مسائل أو مواقف معينة وبصفة رسميَّة كبيع أو تأجير عقار أو رفع دعوى قضائية
  15. توْكيل: (اسم)
    • توْكيل : مصدر وَكَّلَ
  16. وُكلاءُ: (اسم)


    • وُكلاءُ : جمع وَكيل
  17. تَواكُل: (اسم)
    • مصدر تَوَاكَلَ
    • تَرَكَهُ التَّوَاكُلُ فِي خُمُولٍ : الاسْتِسْلامُ، الاتِّكَالُ عَلَى الغَيْرِ
  18. تواكُل: (اسم)
    • تواكُل : مصدر تَواكَلَ
  19. تواكُليّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من تواكُل: نزعة لدى بعض الأفراد تتّسم بالسَّلبيّة والاعتماد على الغير في شئون حياتهم ومعايشهم، أو بالقعود عن ذلك اعتمادًا على الله، دون الأخذ بأسباب السَّعي المشروعة
  20. مَوْكول: (اسم)
    • مَوْكول : اسم المفعول من وَكَلَ
  21. وُكول: (اسم)
    • مصدر وكَلَ
  22. مُتواكِل: (اسم)


    • مُتواكِل : فاعل من تَواكَلَ
  23. وُكَلة: (اسم)
    • الوُكَلَةُ : الذي يَكِلُ أَمرَه إِلى النَّاس
  24. التوكيل بالخصومة: (مصطلحات)
    • توكيل يخوّل سلطة القيام بالأعمال والإجراءات اللازمة لرفع الدعوى ومتابعتها والدفاع عنها واتّخاذ الإجراءات التحفظية إلى أن يصدر الحكم في موضوعها في درجة التقاضي التي وكّل فيها ما لم يتمّ الإتفاق على غير ذلك. (قانونية)
  25. توكيل: (مصطلحات)
    • الموكّل إليه- (أ) توكيل من مساهم إلى شخص آخر لحضور اجتماع الجمعية العمومية للشركة والتصويت فيه نيابة عنه
    • (ب) الوكيل. (مالية)
,
  1. بوَكيل
    • بمَوْكولٍ إليك أمرهمْ
      سورة :الشورى، آية رقم :6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  2. بوكيل
    • بحفيظ وكّل إليّ أمركم فأجازيكم
      سورة :الانعام، آية رقم :66

    المعجم: كلمات القران

  3. بوكيل
    • بحفيظ موكولٍ إليّ أمركم
      سورة :يونس، آية رقم :108

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. وكل
    • "في أَسماء الله تعالى الوَكِيلُ: هو المقيم الكفيل بأَرزاق العباد،وحقيقته أَنه يستقلُّ بأَمر المَوْكول إِليه.
      وفي التنزيل العزيز: أَن لا تَتَّخِذوا من دُوني وكِيلاً؛ قال الفراء: يقال رَبًّا ويقال كافِياً؛ ابن الأَنباري: وقيل الوَكِيلُ الحافظ، وقال أَبو إِسحق: الوَكِيلُ في صفة الله تعالى الذي توَكَّل بالقيام بجميع ما خَلَق، وقال بعضهم: الوَكِيلُ الكفيل ونِعْمَ الكَفِيل بأَرزاقِنا، وقال في قولهم حَسْبُنا الله ونِعْم الوَكِيلُ: كافِينا اللهُ ونِعْمَ الكافي، كقولك: رازقنا اللهُ ونِعْم الرازق؛

      وأَنشد أَبو الهيثم في الوَكِيل بمعنى الرَّبِّ: وداخِلةٍ غَوْراً، وبالغَوْرِ أُخرِجتْ،وبالماء سِيقَتْ، حين حانَ دُخولُها ثَوَتْ فيه حَوْلاً مُظلِماً جارياً لها،فسُرَّتْ به حَقًّا وسُرَّ وَكِيلُها داخِلة غَوْراً: يعني جَنِين الناقة غارَ في رَحِمِ الناقة، وبالغَوْر أُخْرِجت: بالرَّحِم أُخْرجت من البطن، بالماء سِيقَتْ إِلى الرَّحم حين حَمَلتْه، سُرَّت يعني الأُمّ بالجنين، وسُرَّ وكيلُها: يعني رَبَّ الناقة سَرَّه خُروجُ الجَنين.
      والمُتَوَكِّل على الله: الذي يعلم أَن الله كافِلٌ رزقه وأَمْرَه فيرْكَن إِليه وحْدَه ولا يتوَكَّل على غيره.
      ابن سيده: وَكِلَ بالله وتوَكَّل عليه واتَّكَل استَسْلم إِليه، وتكرّر في الحديث ذكر التَّوكُّل؛ يقال: توكَّل بالأَمر إِذا ضَمِن القِيامَ به، ووَكَلْت أَمري إِلى فلان أَي أَلجَأْتُه إِليه واعتمدت فيه عليه، ووَكَّل فلانٌ فلاناً إِذا استَكْفاه أَمرَه ثِقةً بكِفايتِه أَو عَجْزاً عن القِيام بأَمر نفسه.
      ووَكَل إِليه الأَمرَ: سلَّمه.
      ووَكَلَه إِلى رأْيه وَكْلاً ووُكُولاً: تركه؛

      وأَنشد ابن بري لراجز: لمَّا رأَيت أَنَّني راعِي غَنَمْ،وإِنَّما وكْلٌ على بعضِ الخَدَمْ عَجْزٌ وتَعْذِيرٌ، إِذا الأَمرُ أَزَمْ أَراد أَنَّ التوكُّل على بعض الخدَم عَجْزٌ.
      ورجل وَكَلٌ، بالتحريك، ووُكَلة مثل هُمَزة وتُكَلة على البدَل ومُواكِل: عاجِزٌ كثير الاتكال على غيره.
      يقال: وُكَلةٌ تُكَلةٌ أَي عاجز يَكِل أَمره إِلى غيره ويَتَّكِل عليه؛ قالت امرأَة: ولا تكونَنَّ كَهِلَّوْفٍ وَكَلْ الوَكَل: الذي يَكِلُ أَمره إِلى غيره؛ قال ابن بري: وهذه المرأَة هي مَنْفوسة بنت زيد الخيل؛ قال: والرَّجَز إِنما هو لزوجها قيس بن عاصم،وهو:أَشْبِهْ أَبا أُمِّكَ، أَو أَشبِهْ عَمَلْ،ولا تَكونَنَّ كَهِلَّوْفٍ وَكَلْ يُصْبِحُ في مَضْجَعه قد انْجَدَلْ،وارْقَ إِلى الخَيْرات زَنْأً في الجَبَلْ وأَما الذي، قالته مَنْفوسة فإِنها، قالته في ولدها حكيم: أَشْبِهْ أَخي، أَو أَشبِهَنْ أَباكا أَمّا أَبي فَلَنْ تَنال ذاكا تَقْصُر أَنْ تَنالَه يَداكا وقال أَبو المُثلم أَيضاً: حامِي الحَقيقةِ لا وانٍ ولا وَكَل اللحياني: رجل وَكَلٌ إِذا كان ضعيفاً ليس بنافِذٍ.
      ويقال: رجل مُواكِل أَي لا تجده خفيفاً، بغير همز.
      ويقال: فيه وَكالٌ أَي بُطْءٌ وبَلادة.
      وفي الحديث: كان إِذا مشى عُرِف في مشيه أَنه غير غَرِضٍ ولا وَكَل؛ الوَكَلُ والوَكِلُ: البليدُ والجبان، وقيل: العاجز الذي يَكِلُ أَمره إِلى غيره.
      وفي مَقْتَل الحسين، عليه السلام، قال سنان قاتلُه للحجَّاج: وَلَّيْتُ رأْسَه (* قوله «وليت رأسه» ضبط في الأصل والنهاية بفتح التاء والظاهر انه بضمها) امْرَأً غير وَكَل، وفي رواية: وكَلْتُه إِلى غير وَكَل، يعني نفسَه.
      ويقال: قد اتَّكَل عليك فلان وأَوْكَل عليك فلان بمعنى واحد.
      ويقال: قد أَوْكَلْت على أَخيك العمل أَي خلَّيته كلّه.
      ورجل وُكَلةٌ إِذا كان يَكِلُ أَمرِه إِلى الناس.
      وواكَلْت فلاناً مُواكلةً إِذا اتَّكَلْت عليه واتَّكَل هو عليك.
      والوَكالُ: الضعف؛ قال أَبو الطَّمَحان القَيْنِيُّ: إِذا واكَلْتَه لم يُواكِل وقال أَبو طالب: وما تَرْكُ قَوْمٍ، لا أَبا لكَ، سَيِّداً يَحُوطُ الذِّمارَ غير ذَرْبٍ مُواكِل وواكَلَتِ الدابةُ وِكالاً: أَساءت السيرَ؛ وقيل: المُواكِلُ من الدوابّ المُرْكِحُ إِلى التأَخُّر.
      وتواكَلَ القوم مُواكَلةً ووِكالاً: اتَّكَل بعضهم على بعض.
      أَبو عمرو: المُواكِلُ من الخيل الذي يَتَّكِل على صاحبه في العَدْو.
      وفي حديث الفضل بن العباس وابن ربيعة: أَتَياه يسأَلانه السِّقاية فتَواكَلا الكلامَ أَي اتَّكَل كلُّ واحد منهما على الآخر فيه.
      يقال: اسْتَعَنْت القومَ فتَواكَلوا أَي وكلَني بعضُهم إِلى بعض؛ ومنه حديث ابن يَعْمَر: فظننت أَنه سيَكِلُ الكلامَ إِليَّ؛ ومنه حديث لُقْمان: وإِذا كان الشأْنُ اتَّكَل أَي إِذا وقع الأَمر لا يَنْهَض فيه ويَكِله إِلى غيره.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن المُواكلة؛ قيل: هو من الاتِّكال في الأُمور وأَن يَتَّكل كلُّ واحد منهما على الآخر.
      يقال: رجل وُكَلَةٌ إِذا كثُر منه الاتِّكال على غيره فنُهي عنه لما فيه من التَّنافُر والتقاطُع،وأَن يَكِل صاحبه إِلى نفسه ولا يُعينه فيما يَنُوبُه، وقيل: إِنما هو مُفاعلة من الأَكْل، والواو مُبْدَلة من الهمزة، وقد تقدّم.
      وفرس واكِلٌ: يَتَّكِلُ على صاحبه في العَدْوِ ويحتاج إِلى الضرْب.
      ويقال: دابَّة فيها وِكالٌ شديد ووَكالٌ شديد، بالفتح والكسر.
      ووَكَلَتِ الدابةُ: فَتَرَت؛ قال القطامي: وَكَلَتْ فقلْت لها: النَّجاءَ تَناوَلي بِيَ حاجتَي، وتَجَنَّبي هَمْدانا والوَكِيلُ: الجَريءُ، وقد يكون الوَكِيلُ للجمع، وكذلك الأُنثى، وقد وَكَّله على الأَمْر، والاسم الوَكالة والوِكَالةُ.
      ووَكِيلُ الرجل: الذي يَقوم بأَمره، سمِّي وَكِيلاً لأَن مُوَكِّله قد وَكَل إِليه القيامَ بأَمره فهو مَوْكولٌ إِليه الأَمرُ.
      والوَكِيلُ، على هذا القول: فَعِيل بمعنى مفعول.
      وتقول: اللهم لا تَكِلْنا إِلى أَنفسنا.
      وفي حديث الدعاء: لا تَكِلْني إِلى نفسي طَرْفةَ عَيْنٍ فَأَهْلِكَ.
      وفي الحديث: ووَكَلَها إِلى الله أَي صَرَف أَمْرَها إِليه.
      وفي الحديث: مَنْ توَكَّل بما بين لَحْيَيْه ورِجْلَيْهِ توَكَّلْت له بالجنَّة؛ قيل: هو بمعنى تكَفَّل.
      الجوهري: الوَكِيلُ معروف.
      يقال: وَكَّلْته بأَمر كذا تَوْكِيلاً.
      والتَّوَكُّل: إِظْهارُ العَجْزِ والاعْتماد على غيرك، والاسم التُّكْلان.
      واتَّكَلْت على فلان في أَمري إِذا اعتمدته، وأَصله اوْتَكَلْت، قلبت الواوُ ياء لانكسار ما قبلها ثم أُبدلت منها التاء فأُدغمت في تاء الافتعال، ثم بُنِيَت على هذا الإِدغام أَسماءٌ من المِثال، وإِن لم تكن فيها تلك العلة، توهُّماً أَن التاء أَصلية لأَن هذا الإِدغام لا يجوز إِظهاره في حال، فمِنْ تلك الأَسماء التُّكَلة والتُّكْلان والتُّخَمة والتُّهَمة والتُّجاهُ والتُّراثُ والتَّقْوَى، وإِذ صغَّرت قلت تُكَيْلةٌ وتُخَيْمة، ولا تُعيد الواو لأَن هذه حروف أُلْزِمَت البدَل فبقيت في التصغير والجمعِ.
      ووَكَلَه إِلى نفسه وَكْلاً ووُكُولاً، وهذا الأَمر مَوْكولٌ إِلى رأْيِك؛ وقوله (* اي النابغة، وعجز البيت: وليلٍ أقاسِيهِ بَطِيء الكَواكب): كِلِيني لَهمٍّ، يا امَيْمةَ، ناصِبِ أَي دَعِيني.
      ومَوْكَل، بالفتح: اسم جبل؛ وقال ثعلب: هو اسم بيت كانت المُلوك تنزِله.
      وغُرْفَةُ مَوْكَل: موضع باليمن؛ ذكره لبيد فقال يصف الليالي: وغَلَبْنَ أَبْرَهَةَ الذي أَلْفَيْنَهُ قد كان خُلِّدَ فوق غُرْفةِ مَوْكَل وجاء مَوْكَل على مَفْعَل نادراً في بابه، والقِياس مَوْكِلٌ؛ قال الجوهري: وهو شاذ مثل مَوْحَدٍ؛

      وأَنشد ابن بري للأَسود: وأَسبابُه أَهْلَكْنَ عاداً، وأَنزلت عَزِيزاً تغنَّى فوق غُرْفَةِ مَوْكَلِ"

    المعجم: لسان العرب

  5. توكَّلَ


    • توكَّلَ / توكَّلَ بـ / توكَّلَ على / توكَّلَ في يتوكّل ، توكُّلاً ، فهو مُتوكِّل ، والمفعول مُتوكَّل به :-
      توكَّل الشَّخصُ
      1 - مُطاوع وكَّلَ: قبِل الوكالة، أي التَّفويض :-توكَّل المحامي بالدِّفاع عن المتَّهم.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) وثق بما عند الله ويئِسَ مما في أيدي النَّاس.
      توكَّل الشَّخصُ بالأمرِ: ضمن القيام به :-توكَّل برعاية اليتامى/ بالإشراف على العُمَّال.
      توكَّلَ على الله: اتَّكل، اعتمد عليه واستسلم إليه ثقة برحمته وكرمِه :-اعْقِلْهَا وَتَوَكَّلْ [حديث]، - {وَعَلَى اللهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ} .
      توكَّل فلانٌ في الأمر: أظهر العجز واعتمد على غيره فيه :-توكَّل على المهندسين في بناء الدَّار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وَكَلَ
    • ـ وَكَلَ باللهِ يَكِلُ وتَوَكَّلَ على اللهِ وأوْكَلَ واتَّكَلَ: اسْتَسْلَمَ إليه.
      ـ وَكَلَ إليه الأمْرَ وَكْلاً ووُكُولاً: سَلَّمَهُ وتَرَكَهُ.
      ـ رجلٌ وَكَلٌ ووُكَلَةٌ وتُكَلَةٌ ومُواكِلٌ: عاجِزٌ.
      ـ واكَلَتِ الدابَّةُ وِكالاً: أساءَتِ السَّيْرَ.
      ـ وَكَلَتْ: فَتَرَتْ.
      ـ تَواكَلُوا مواكَلَةً ووِكالاً: اتَّكَلَ بعضُهم على بعضٍ.
      ـ وكيلُ: معروف، وقد يكونُ للجَمْعِ والأنْثَى. وقد وكَّلَهُ تَوْكيلاً، والاسمُ: الوَكالَةُ والوِكالَةُ.
      ـ مَوْكَلٌ: جَبَلٌ، أَو حِصْنٌ، وفَرَسُ رَبِيعَةَ بنِ غَزالَةَ السَّكوِيِّ.
      ـ تَوَكُّلُ: إظْهارُ العَجْزِ، والاعتمادُ على الغيرِ، والاسمُ: التُّكْلانُ.
      ـ المُتَوَكِّلُ العِجْلِيُّ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ نَهْشَلٍ، وابنُ عِياضٍ: شُعَراءُ.
      ـ المُتَوَكِّلُ جَعْفَرُ بنُ محمدٍ: من الخُلَفاء.
      ـ أبو المُتَوَكِّلِ الناجي: مُحَدِّثٌ.
      ـ تَواكَلَهُ الناسُ: تَرَكوهُ.
      ـ سِدْرٌ تَواكِلَةُ القَوائِمِ: لا قوائِمَ له.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. تَوَكَّلَ
    • [و ك ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَكَّلْتُ، أتَوَكَّلُ، تَوَكَّلْ، مصدر تَوَكُّلٌ.
      1. :-تَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَبَدأ عَمَلَهُ :- : اِعْتَمَدَ عَلَى اللَّهِ، اِسْتَسْلَمَ إلَيْهِ. يوسف آية 67وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ . (قرآن).
      2. :-تَوَكَّلَ لَهُ بِالنَّجَاحِ :- : تَكَفَّلَ لَهُ بِهِ، ضَمِنَهُ لَهُ.
      3. :-تَوَكَّلَ بِأُمُورِهِ :- : ضَمِنَ القِيَامَ بِهَا.
      4. :-تَوَكَّلَ الرَّجُلُ :- : قَبِلَ الوَكَالَةَ.
      5. :-تَوَكَّلَ فِي الأمْرِ :- : أظْهَرَ العَجْزَ واعْتَمَدَ عَلَى الغَيْرِ.

    المعجم: الغني

  8. وكَلَ
    • وكَلَ يَكِل ، كِلْ ، وَكْلاً ووُكولاً ، فهو واكِل ووكيل ، والمفعول مَوْكول :-
      وكَل إليه الأمرَ سلّمه وفوّضه إليه واعتمد عليه فيه :-وكَل أمرَه إلى الله، - وكَل إليه إدارة الشَّركة، - وكَل إلى المحامي أمرَ الدِّفاع عنه.
      وكَل الشَّخصَ إلى رأيه/ وكَل الشَّخصَ لرأيه: تركه ولم يشترك معه ولم يُعِنْهُ :-اللهُمَّ فَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ [حديث]، - كِلني إلى كذا: دعني أقوم به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. وكل
    • و ك ل: الوَكِيلُ معروف يُقال وَكَّلَهُ بأمر كذا تَوْكِيلاً والاسم الوِكَالَةُ بفتح الواو وكسرها و التَّوَكُّلُ إظهار العجز والاعتماد على غيرك والاسم التُّكْلانُ و اتَّكَلَ على فلان في أمره إذا اعتمده و وَكَلَهُ إلى نفسه من باب وعد و وُكُولاً أيضا وهذا الأمر مَوْكُولٌ إلى رأيك و وَاكَلَهُ مُوَاكَلَةً إذا اتَّكَل كل واحد منهما على صاحبه

    المعجم: مختار الصحاح

  10. تواكلَ
    • تواكلَ يتواكل ، تواكُلاً ، فهو مُتواكِل :-
      تواكَل القومُ اتّكلوا، اعتمد بعضُهم على بعض :-لن تنجزوا شيئًا من عملكم إن تواكلتم، - المؤمن يجب أن يكون متوكِّلاً على الله لا متواكلاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. وكَّلَ
    • وكَّلَ يوكِّل ، توْكيلاً ، فهو مُوكِّل ، والمفعول مُوكَّل :-
      وكَّل الشَّخصَ جعله وكيلاً له قائمًا بالأمر نيابة عنه ثقة به :-وكَّل محاميًا، - وكَّلت أمري إلى فلان، - دافع المحامي عن موكِّله.
      وكَّلَ الشخصَ بالأمرِ/ وكَّل الشَّخصَ على الأمر/ وكَّل الشَّخصَ في الأمر: فوَّضه إليه :-وكَّله في القضيّة، - وكَّله على أموال اليتامى، - {فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. توكَّل
    • توكل - توكلا
      1- توكل : قبل الوكالة. 2- توكل عليه : استسلم إليه «توكل على الله». 3- توكل بالأمر : ضمن القيام به. 4- توكل في الأمر : أظهر العجز فيه. 5- توكل لهبالنجاح : ضمنه له.

    المعجم: الرائد

  13. تَوَاكَلَ
    • [و ك ل]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَوَاكَلَ، يَتَوَاكَلُ، مصدر تَوَاكُلٌ.
      1. :-تَوَاكَلَ الأصْدِقَاءُ :- : اِعْتَمَدَ، اِتَّكَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ.
      2. :-تَوَاكَلَهُ النَّاسُ :- : تَرَكُوهُ وَلَمْ يُعينُوهُ فِي مَا أصَابَهُ مِنْ مَكْرُوهٍ.
      3. :-تَوَاكَلَ الحَاضِرُونَ الكَلاَمَ :- : اِتَّكَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  14. الوَكِيلُ
    • الوَكِيلُ : من أَسماء الله تعالى، وهو الكفيلُ بأَرزاق العباد.
      و الوَكِيلُ الحافظُ.
      و الوَكِيلُ الكفيلُ.
      و الوَكِيلُ الذي يسعى في عملِ غيره، وينوب عنه فيه.
      [ وقد يكون للجمع والأُنثى، فيقال: هم وكيلٌ عن فلان، وهي وكيل]. والجمع : وُكَلاءُ.
      والوكيلُ بالعِمالة (بتثليث العين) [ العُمُولة] (في الاقتصاد السياسي) : شخصٌ يعمَلُ لحساب آخرَ بمقتضى عقدِ توكيل، ويتعاقد باسمه الخاصّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. وَكَلَ
    • وَكَلَ بالله وَكَلَ ِ (يَكِلُ) وَكْلاً: استسلم إِليه.
      و وَكَلَ الدَّابّةُ: فَتَرَتْ عن السَّير.
      و وَكَلَ إِليه الأَمر وَكْلاً، ووُكُولاً: سلَّمَهُ.
      .
      و وَكَلَ فوَّضه إِليه واكتفى به.
      و وَكَلَ فلانًا إِلى رأْيه: تركه ولم يُعِنْه.
      وفي الحديث: حديث شريف اللَّهُمَّ لا تَكِلْنا إِلى أَنفسنا طَرْفةَ عين //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. وَكَلَ
    • [و ك ل]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). وَكَلَ، يَكِلُ،كِلْ ،مصدر وَكْلٌ، وُكُولٌ.
      1. :-وَكَلَ إِلَيْهِ العَمَلَ :- : سَلَّمَهُ، فَوَّضَهُ إِلَيْهِ.
      2. :-وَكَلَ بِاللهِ :- : تَوَكَّلَ عَلَيْهِ، اِسْتَسْلَمَ إِلَيْهِ.
      3. :-وَكَلَهُ إِلَى رَأْيِهِ :- : تَرَكَهُ وَلَمْ يُعِنْهُ.

    المعجم: الغني

  17. توكيل
    • توكيل :-
      جمع توكيلات (لغير المصدر):
      1 - مصدر وكَّلَ.
      2 - (الفقه) إقامة الغير مقام النَّفس في التَّصرُّف :-توكيل القاضي من يقوم بأمر القُصَّر.
      3 - (القانون) تفويض وإنابة، عقد يقيم الآخرين مقام النفس في أمر من الأمور ويمنحهم حقَّ التَّصرُّف المطلق :-توكيل خاصّ/ عامّ.
      توكِيل رسميّ: (القانون) وثيقة مُشهَرة بتوكيل شخص شخصًا آخر للقيام نيابة عنه بالتصرُّف في مسائل أو مواقف معينة وبصفة رسميَّة كبيع أو تأجير عقار أو رفع دعوى قضائية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تواكَل
    • تواكل - تواكلا
      1- تواكل القوم : اتكل بعضهم على بعضهم الآخر. 2- تواكله القوم : لم يعينوه في ما أصابه. 3- تواكل القوم الكلام : اتكل بعضهم على بعضهم الآخر فيه.

    المعجم: الرائد

  19. وَكَّلَ
    • [و ك ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). وَكَّلْتُ، أُوَكِّلُ، وَكِّلْ، مصدر تَوْكِيلٌ.
      1. :-وَكَّلَ صِهْرَهُ إِدَارَةَ الْمُؤَسَّسَةِ :-: جَعَلَهُ وَكِيلاً عَلَيْهَا.
      2. :-وَكَّلَهُ فِي حَلِّ القَضَايَا الْمُعَلَّقَةِ :- : فَوَّضَ إِلَيْهِ. :-وَكَّلَهُ عَلى أُمُورِهِ.

    المعجم: الغني

  20. اتَّكلَ
    • اتَّكلَ على يتَّكل ، اتِّكالاً ، فهو مُتَّكِل ، والمفعول مُتَّكَل عليه :-
      اتَّكل على الله اعتمد عليه واستسلم إليه ثقة برحمته وكرمه :-توكّل على الله ولا تتَّكل على غيره، - بدأ العملَ في المشروع واتَّكل على الله.
      اتَّكل على فلانٍ في أمرٍ: اعتمد عليه ووثق فيه :-اتَّكل على زميله في حلِّ المسألة، - اتَّكل على المحامي في تصريف شئونه الماليّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. وكل
    • وكل - و وكل و وكلة
      1- وكل : عاجز بليد لا ينهض في أمره بل يكله ويتركه إلى غيره. 2- وكل : جبان.

    المعجم: الرائد

  22. اِتَّكَلَ
    • [و ك ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . اِتَّكَلْتُ، أتَّكِلُ، مصدر اِتِّكَال.
      1. :-قَبْلَ أَنْ يَبْدَأ عَمَلَهُ يتَّكِلُ عَلَى الَّلهِ :- : يتَوَكَّلُ، يَسْتَسْلِمُ.
      2. :-اِتَّكِلْ عَلَى نَفْسِكَ :- : اِعْتَمِدْ عَلَى نَفسِكَ. :-مَن اتَّكَلَ عَلَى زَادِ غَيْرِهِ طَالَ جُوعُهُ. (مثل).

    المعجم: الغني

  23. تَوَكُّلٌ
    • [و ك ل]. (مصدر تَوَكَّلَ).
      1. :-التَّوَكُّلُ عَلَى اللَّهِ :-: الاعْتِمَادُ عَلَى اللَّهِ.
      2. :-قَبِلَ تَوَكُّلَهُ لَهُ بِالنَّجَاحِ شَرِيطَةَ اجْتِهَادهِ :- : التَّكَفُّلَ لَهُ.
      3. :-قَبِلَ التَّوَكُّلَ بِأُمُورِهِ :- : ضمَانَ القِيَامِ بِهَا،
      4. :-التَّوَكُّلُ فِي الأمْرِ :- : إظْهَارُ العَجْزِ.

    المعجم: الغني

  24. مُتَوَكِّلٌ
    • جمع: ـون، ـات. [و ك ل]. (فاعل مِنْ تَوَكَّلَ). :-مُتَوَكِّلٌ عَلَى الله :- : مُعْتَمِدٌ عَلَيْهِ.آل عمران آية 122 وَعَلَى الله فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (قرآن).

    المعجم: الغني

  25. تَوكُّل
    • تَوكُّل :-
      1 - مصدر توكَّلَ/ توكَّلَ بـ/ توكَّلَ على/ توكَّلَ في.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) جمع العزم على الفعل في اطمئنان القلب إلى الله تعالى.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) طرح البدن في العبوديّة وتعلّق القلب بالرُّبوبيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى بوكيل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَيْلٌ** \- ج:** أَكْيَال**[ك ي ل]. (مص. كَالَ). "يُكَالُ القَمْحُ بِالكَيْلِ" : الوِعَاءُ الَّذِي يُكَالُ بِهِ (يُوزَنُ) القَمْحُ وَغَيْرُهُ مِنَ الْحُبُوبِ. "إِذَا امْتَلأَ الكَيْلُ طَفَحَ".
معجم الغني
**كَيَّلَ** \- [ك ي ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** كَيَّلْتُ**،** أُكَيِّلُ**،** كَيِّلْ**، مص. تَكْيِيلٌ. 1. "كَيَّلَ الرَّجُلُ" : جَبُنَ، أَي كَانَ جَبَاناً. 2. "كَيَّلَ القَمْحَ" : كَالَهُ بِوَاسِطَةِ الكَيْلِ. 3. "كَيَّلَ لَهُ القَمْحَ" : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِالكَيْلِ. 4. "كَيَّلَ حَقْلَهُ" : قَاسَ مِسَاحَتَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكيلة [ مفرد ] : اسم آلة من كال : مكيال ؛ ما يكال به ، وهو وعاء ذو سعة معينة ، يستعمل لكيل السوائل والمواد الجافة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكيل [ مفرد ] : اسم آلة من كال : مكيال ؛ ما يكال به ، وهو وعاء ذو سعة معينة ، يستعمل لكيل السوائل والمواد الجافة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكيال [ مفرد ] : ج مكاييل : اسم آلة من كال : ما يكال به وهو وعاء ذو سعة معينة من حديد أو خشب ونحوهما يستعمل لكيل السوائل والمواد الجافة مكيال حبوب - { ولا تنقصوا المكيال والميزان } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكتال [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من اكتال / اكتال على / اكتال من . 2 - اسم مفعول من اكتال / اكتال على / اكتال من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيال [ مفرد ] : ج كيالون وكيالة : 1 - صيغة مبالغة من كال : كثير الكيل . 2 - من يكيل الحبوب أو السوائل أو نحوها ، الذي حرفته الكيل العام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيلة [ مفرد ] : ج كيلات وكيلات : 1 - اسم مرة من كال . 2 - ( جر ) وعاء تكال به الحبوب والسوائل ، ومقداره يختلف باختلاف البلدان ، وهو الآن ثمانية أقداح ° أحشفا وسوء كيلة [ مثل ] : تقال لمن يجمع خصلتين مكروهتين ، أو لمن - [ 1980 ] - يظلم من جهتين وتعني : أتجمع بين فساد السلعة والنقص في الكيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيل [ مفرد ] : ج أكيال ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كال . 2 - مكيال ، ما يكال به من حديد أو خشب أو نحوهما كيل حبوب ° طفح الكيل : بلغ الأمر حدا لا يحتمل . 3 - حمل { ونزداد كيل بعير } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كائل [ مفرد ] : اسم فاعل من كال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيالة [ مفرد ] : 1 - حرفة الكيال . 2 - أجرة الكيال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كايل يكايل ، مكايلة ، فهو مكايل ، والمفعول مكايل• كايلت فلانا : تكايلا ، كال لي وكلت له . • كايل فلانا صاعا بصاع : كافأه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكايل يتكايل ، تكايلا ، فهو متكايل• تكايل الرجلان : 1 - كال أحدهما للآخر . 2 - تعارضا بالشتم أو الوتر ( الثأر ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتال / اكتال على / اكتال من يكتال ، اكتل ، اكتيالا ، فهو مكتال ، والمفعول مكتال ( للمتعدي ) • اكتال القمح ونحوه : اشتراه كيلا أي بالمكيال . • اكتال الشخص عليه / اكتال الشخص منه : أخذ منه وتولى الكيل بنفسه كال المعطي ، واكتال الآخذ - { ويل للمطففين . الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون } - { فأرسل معنا أخانا نكتل } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كال يكيل ، كل ، كيلا ، فهو كائل ، والمفعول مكيل• كال الحبوب وغيرها : حدد مقدارها بواسطة مكيال معد لذلك كالصاع ونحوه كال الزيت - { فأوفوا الكيل والميزان } - { وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون } ° كال بكيلين / كال بمكيالين : عامل شخصين متساويين معاملة مختلفة ، لم يعدل - كال لفلان بصاعه : بادله صنيعه بمثله . • كال برميلا : قاس سعته . • كال له الشتائم : بالغ في سبه? كال له الصاع صاعين : جازاه بضعف شره - كال له الضربات أو اللطمات : لطمه أو ضربه بشدة لطمات متوالية . • كال اللبن بالصحفة : كيله ، قاسه بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَكْتيل [مفرد]: 1- مصدر كتَّلَ. 2- (قص) تجميع الصناعات التي تنتمي إلى فرع واحد من فروع الإنتاج في جهة واحدة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكايلَ يتكايل، تكايُلاً، فهو مُتكايِل • تكايل الرَّجلان: 1- كال أحدُهما للآخر. 2- تعارضا بالشَّتْم أو الوَتْر (الثأر).
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيل يكيل ، تكييلا ، فهو مكيل ، والمفعول مكيل• كيل القمح وغيره : حدد مقداره بمكيال كيل له القمح بكيله .
مختار الصحاح
ك ي ل : الكَيْلُ المِكْيالُ و الكَيْلُ أيضا مصدر كالَ الطعام من باب باع و مَكالاً و مَكِيلاً أيضا والاسم الكِيلةُ بالكسر يقال إنه لحسن الكيلة كالجلسة والركبة وفي المثل أحشفاً وسوء كيلة أي تجمع أن تعطيني حشفا وأن تسيء لي الكيل ويقال كَالَهُ أي كال له قال الله تعالى { وإذا كالوهم } أي كالوا لهم و اكْتَالَ عليه أخذ منه يقال كَالَ المعطي و اكْتَالَ الآخذ و كِيلَ الطعام على ما لم يسم فاعله وإن شئت ضممت الكاف والطعام مَكِيلٌ و مَكْيُولٌ مثل مخيط ومخيوط ومنهم من يقول كُولَ الطعام وبوع واصطود الصيد واستوق ماله و كَايَلَهُ و تكَايَلا إذا كال كل واحد منهما لصاحبه فهو مُكَايِلٌ بلا همز و الكَيُّولُ مؤخر الصفوف وهو في الحديث
الصحاح في اللغة
الكَيْلُ: المِكيالُ. والكَيْلُ: مصدرُ كلْتُ الطعامَ كَيْلاً ومَكالاً ومَكيلاً أيضاً. يقال: ما في بُرِّكَ مَكالٌ، وقد قيل مَكيلٌ. والاسم الكيلَةُ، بالكسر. يقال: إنَّه لحَسَنُ الكيلَةِ، مثالُ الجِلْسَةِ والرِكبةِ. وفي المثل: "أَحَشَفاً وسوءَ كيلَةٍ" أي أتجمعُ أن تعطيني حَشَفاً وأن تسيءُ لي الكيلَ. ويقال: كِلْتُهُ، بمعنى كِلْتُ له. قال تعالى: "وإذا كالوهُمْ" أي كالوا لهم. واكْتَلْتُ عليه: أخذْتُ منه. يقال: كالَ المعطى واكتالَ الآخِذُ. وكِيلَ الطعامُ على ما لم يسمّ فاعله، وإنْ شئتَ ضممْتَ الكاف. والطعام مكيلٌ ومكْيولٌ. وكايَلْتُهُ وتكايَلْنا، إذا كالَ لكَ وكلْتَ له، فهو مُكايِلٌ بلا همزٍ. وقولهم: لا تَكايُلَ بالدَمِ، أي لا يجوز أن تقتُلَ إلا ثأرَك، ولا تعتبرُ فيه المُساواةُ في الفضل إذا لم يكن غَيْرُهُ. وكالَ الزَنْدُ يكيلُ، إذا لم يُخرِج ناراً. والكَيُّولُ: مؤخَّرُ الصفوفِ. وتكلَّى الرجلُ، أي قام في الكيُّول. والأصل تكَيَّلَ، وهو مقلوبٌ منه.
تاج العروس

كال الطعام يكيله كيلا ومكيلا وهو شاذ ؛ لأن المصدر من فعل يفعل مفعل بكسر العين قال ابن بري : هكذا قاله الجوهري وصوابه : مفعل بفتح العين ومكالا يقال : ما في برك مكال وقد قيل : مكيل عن الأخفش . واكتاله اكتيالا بمعنى واحد وقوله تعالى : " الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون " أي اكتالوا منهم لأنفسهم قال ثعلب : معناه من الناس وقال غيره : اكتلت عليه : أخذت منه يقال : كال المعطي واكتال الآخذ . والاسم الكيلة بالكسر يقال : إنه لحسن الكيلة مثال الجلسة والركبة . وكاله طعاما وكاله له بمعنى قال الله تعالى : " وإذا كالوهم أو وزنوهم " أي كالوا لهم . والكيل والمكيل والمكيال والمكيلة كمنبر ومحراب ومكنسة الأخيرة نادرة : ما كيل به حديدا كان أو خشبا . وكال الدراهم والدنانير : وزنها عن ابن الأعرابي خاصة وأنشد لشاعر جعل الكيل وزنا :

قارورة ذات مسك عند ذي لطف ... من الدنانير كالوها بمثقال

فإما أن يكون هذا وضعا وإما أن يكون على النسب ؛ لأن الكيل والوزن سواء في معرفة المقادير ويقال : كل هذه الدراهم : يريدون زن وقال مرة : كل ما وزن فقد كيل وروي في الحديث : " المكيال مكيال أهل المدينة والميزان ميزان أهل مكة " قال أبو عبيدة : هذا الحديث أصل لكل شيء من الكيل والوزن إنما يأتم الناس فيهما بأهل مكة وأهل المدينة وإن تغير ذلك في كثير من الأمصار ألا ترى أن أصل التمر بالمدينة كيل وهو يوزن في كثير من الأمصار وأن السمن عندهم وزن وهو كيل في كثير من الأمصار والذي يعرف به أصل الكيل والوزن أن كل ما لزمه اسم المختوم والقفيز والمكوك والمد والصاع فهو كيل وكل ما لزمه اسم الأرطال والأواقي والأمناء فهو وزن ودرهم أهل مكة ستة دوانيق ودراهم الإسلام المعدلة ؛ كل عشرة دراهم سبعة مثاقيل . من المجاز : كال الزند يكيل كيلا كبا ولم يخرج ناره وفي الأساس : وذلك إذا فتل فخرجت سحالته وهو حكاكة العود ولم ير . من المجاز : كال الشيء بالشيء كيلا : إذا قاسه به يقال : إذا أردت علم رجل فكله بغيره أي قسه بغيره وكل الفرس بغيره : أي قسه به في الجري قال الأخطل :

قد كلتموني بالسوابق كلها ... فبرزت منها ثانيا من عنانيا أي سبقتها وبعض عناني مكفوف . من المجاز : هما يتكايلان : أي يتعارضان بالشتم أو الوتر . وكايله مكايلة : قال له مثل مقاله أو فعل كفعله فهو مكايل بغير همز . أو كايله : شاتمه فأربى عليه عن ابن الأعرابي وفي حديث عمر رضي الله عنه : أنه نهى عن المكايلة . وهي المقايسة بالقول والفعل والمراد : المكافأة بالسوء وترك الإغضاء والاحتمال : أي تقول له وتفعل معه مثل ما يقول لك ويفعل معك وهي مفاعلة من الكيل وقيل : أراد بها المقايسة في الدين وترك العمل بالأثر . والكيول كعيوق : آخر صفوف الحرب وفي الصحاح : مؤخر الصفوف وفي الحديث : " أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقاتل العدو فسأله سيفا يقاتل به فقال له : فلعلك إن أعطيتك أن تقوم في الكيول فقال : لا فأعطاه سيفا فجعل يقاتل وهو يقول :

" إني امرؤ عاهدني خليلي

" أن لا أقوم الدهر في الكيول

" أضرب بسيف الله والرسول

" ضرب غلام ماجد بهلول فلم يزل يقاتل به حتى قتل " قال الأزهري عن أبي عبيد : ولم أسمع هذا الحرف إلا في هذا الحديث وسكن الباء في : أضرب لكثرة الحركات قال ابن بري : الرجز لأبي دجانة سماك بن خرشة . وتكلى الرجل : قام فيه ؛ أي في الكيول وهو مقلوب تكيل وقال ابن الأثير : الكيول فيعول من كال الزند إذا كبا ولم يخرج نارا فشبه مؤخر الصفوف به ؛ لأن من كان فيه لا يقاتل . قيل الكيول : الجبان وقد كيل تكييلا . قيل : هو ما أشرف من الأرض وبه فسر الحديث يريد تقوم فيه فتنظر ما يصنع غيرك . قال الأزهري : الكيول في كلام العرب : السحالة وهو ما خرج من حر الزند مسودا لا نار فيه كالكيل كهين وقالت امرأة من طيء :

فيقتل جبرا بامرئ لم يكن له ... بواء ولكن لا تكايل بالدمقال أبو رياش : أي لا يجوز لك أن تقتل إلا ثأرك ولا تعتبر فيه المساواة في الفضل إذا لم يكن غيره كما في الصحاح . والكيل : ما يتناثر من الزند وهي السحالة . يقال : هذا طعام لا يكيلني : أي لا يكفيني كيله كما في العباب وهو مجاز . قول الساجع : إذا طلع سهيل رفع كيل ووضع كيل : أي ذهب الحر وجاء البرد كما في العباب . ومما يستدرك عليه : كيل الطعام على ما لم يسم فاعله وإن شئت ضممت الكاف والطعام مكيل ومكيول كمخيط ومخيوط ومنهم من يقول : كول الطعام وبوع واصطود الصيد واستوق ماله يقلب واوا حين ضم ما قبلها ؛ لأن الياء الساكنة لا تكون بعد حرف مضموم . وفي المثل : أحشفا وسوء كيلة أي أتجمع علي أن يكون المكيل حشفا وأن يكون الكيل مطففا وقال اللحياني : حشف وسوء كيلة وكيل ومكيلة . وبر مكيل ويجوز في القياس مكيول ولغة بني أسد مكول ولغة ردية مكال قال الأزهري : أما مكال فمن لغات الحضريين قال : وما أراها عربية محضة وأما مكيل ثم تليها في الجودة مكيول . ورجل كيال من الكيل حكاه سيبويه في الإمالة فإما أن يكون على التكثير ؛ لأن فعله معروف وإما أن يفر إلى النسب إذا عدم الفعل . وقوله أنشده ابن الأعرابي :

" حتى تكال النيب في القفيز قال : أراد حين تغزر فيكال ابنها كيلا فهذه الناقة أغزرهن . وقال الليث : الفرس يكايل الفرس في الجري : إذا عارضه وباراه كأنه يكيل له من جريه مثل ما يكيل له الآخر . والكيال بالكسر : المجاراة قال :

أقدر لنفسك أمرها ... إن كان من أمر كياله والكيالة أيضا : أجرة الكيل . وكايلناهم صاعا بصاع : كافأناهم . وكال فلان بسلحه من الفزع ومنه الكيول للجبان وهو مجاز . وثابت بن منصور الكيلي الحافظ بالكسر عن مالك البانياسي مات سنة 538 . وبنو الكيال : جماعة بالشام منهم شيخنا السيد شعيب بن عمر بن إسماعيل الأولبي الشافعي المحدث الصوفي مات بين الحرمين سنة 1171

فصل اللام مع اللام

لسان العرب
الكَيْلُ المِكْيال غيره الكَيْل كَيْل البُرِّ ونحوه وهو مصدر كالَ الطعامَ ونحوه يَكِيلُ كَيْلاً ومَكالاً ومَكِيلاً أَيضاً وهو شاذ لأَن المصدر من فَعَل يَفْعِل مَفْعِل بكسر العين يقال ما في برك مَكالٌ وقد قيل مَكِيل عن الأَخفش قال ابن بري هكذا قال الجوهري وصوابه مَفْعَل بفتح العين وكِيلُ الطعامُ على ما لم يسم فاعله وإِن شئت ضممت الكاف والطعامُ مَكِيلٌ ومَكْيُول مثل مَخِيط ومَخْيوط ومنهم من يقول كُولَ الطعامُ وبُوعَ واصْطُودَ الصَّيْدُ واسْتُوقَ مالُه بقلب الياء واواً حين ضم ما قبلها لأَن الياء الساكنة لا تكون بعد حرف مضموم واكْتالَه وكالَه طعاماً وكالَه له قال سيبويه اكْتَل يكون على الاتحاد وعلى المُطاوَعة وقوله تعالى الذين إِذا اكْتالوا على الناس يَسْتَوْفُون أَي اكْتالوا منهم لأَنفسهم قال ثعلب معناه من الناس والاسم الكِيلَةُ بالكسر مثل الجِلْسة والرِّكْبة واكْتَلْت من فلان واكْتَلْت عليه وكِلْت فُلاناً طعاماً أَي كِلْتُ له قال الله تعالى وإِذا كالُوهمْ أَو وَزَنُوهم أَي كالُوا لهم وفي المثل أَحَشَفاً وسُوء كِيلة ؟ أَي أَتَجْمَعُ عليَّ أَن يكون المَكِيل حَشَفاً وأَن يكون الكَيل مُطَفَّفاً وقال اللحياني حَشَف وسوء كِيلةٍ وكَيْلٍ ومَكِيلةٍ وبُرٌّ مَكِيلٌ ويجوز في القياس مَكْيول ولغة بني أَسد مَكُول ولغة رديئة مُكالٌ قال الأَزهري أَما مُكالٌ فمن لغات الحَضَرِيِّين قال وما أَراها عربية محضة وأَما مَكُول فهي لغة رديئة واللغة الفصيحة مَكِيل ثم يليها في الجودة مَكْيول الليث المِكْيال ما يُكالُ به حديداً كان أَو خشباً واكْتَلْتُ عليه أَخذت منه يقال كال المعطي واكْتال الآخِذ والكَيْلُ والمِكْيَلُ والمِكْيال والمِكْيَلةُ ما كِيلَ به الأَخيرة نادرة ورجل كَيَّال من الكَيْل حكاه سيبويه في الإِمالة فإِما أَن يكون على التكثير لأَن فِعْله معروف وإِما يُفَرّ إِلى النسَب إِذا عُدِم الفعل وقوله أَنشده ابن الأَعرابي حين تكالُ النِّيبُ في القَفِيزِ فسره فقال أَراد حين تَغْزُر فيُكال لَبَنُها كَيْلاً فهذه الناقة أَغزرهنَّ وكال الدراهمَ والدنانير وزنها عن ابن الأَعرابي خاصة وأَنشد لشاعر جعل الكَيْل وَزْناً قارُروة ذات مِسْك عند ذي لَطَفٍ من الدَّنانيرِ كالُوها بمِثْقال فإِما أَن يكون هذا وَضْعاً وإِما أَن يكون على النسب لأَن الكَيْل والوزن سواء في معرِفة المَقادير ويقال كِلْ هذه الدراهمَ يريدون زِنْ وقال مُرَّة كُلُّ ما وزن فقد كِيلَ وهما يتَكايَلان أَي يتَعارَضان بالشَّتْم أَو الوَتْرِ قالت امرأَة من طيِّءٍ فيَقْتل خيراً بامرِئٍ لم يكن له نِواءٌ ولكن لا تَكَايُلَ بالدَّمِ قال أَبو رِياش معناه لا يجوز لك أَن تقتل إِلاَّ ثأْرَك ولا تعتبر فيه المُساواة في الفضل إِذا لم يكن غيره وكايَل الرجلُ صاحبَه قال له مثل ما يقول أَو فَعَل كفعله وكايَلْته وتكايَلْنا إِذا كالَ لَكَ وكِلْتَ له فهو مُكائِل بالهمز وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه نَهَى عن المُكايَلة وهي المُقايَسة بالقَوْل والفعل والمراد المُكافأَة بالسُّوءِ وتركُ الإِغْضاء والاحتمالِ أَي تقول له وتفعَل معه مثل ما يقول لك ويفعل معك وهي مُفاعلة من الكَيْل وقيل أَراد بها المُقايَسة في الدِّين وترك العمل بالأَثر وكالَ الزَّنْدُ يَكِيلُ كَيْلاً مثل كَبا ولم يخرِج ناراً فشبه مؤخَّر الصفوف ( * قوله « فشبه مؤخر الصفوف إلى قوله من كان فيه » هكذا في الأصل هنا وقد ذكره ابن الاثير عقب حديث دجانة ونقله المؤلف عنه فيما يأتي عقب ذلك الحديث ولا مناسبة له هنا فالاقتصار على ما يأتي احق ) في الحرب به لأَنه لا يُقاتِل مَن كان فيه وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال المِكْيال مِكْيال أَهل المدينة والمِيزانُ مِيزانُ أَهلِ مكة قال أَبو عبيدة يُقال إِن هذا الحديث أَصل لكل شيء من الكَيْل والوَزْن وإِنما يأْتَمُّ الناس فيهما بأَهل مكة وأَهل المدينة وإِن تغيَّر ذلك في سائر الأَمصار أَلا ترى أَن أَصل التمر بالمدينة كَيْلٌ وهو يُوزَن في كثير من الأَمصار وأَنَّ السَّمْن عندهم وَزْن وهو كَيْل في كثير من الأَمصار ؟ والذي يعرف به أَصل الكَيْل والوَزْن أَن كل ما لَزِمه اسم المَخْتوم والقَفِيزِ والمَكُّوكِ والمُدِّ والصاعِ فهو كَيْل وكلُّ ما لزمه اسم الأَرْطالِ والأَواقيِّ والأَمْناءِ فهو وزن قال أَبو منصور والتمر أَصله الكَيْل فلا يجوز أَن يباع منه رِطْل برطل ولا وزن بوزن لأَنه إِذا رُدَّ بعد الوزن إِلى الكيل تَفاضَل إِنما يُباع كَيْلاً بكَيْل سواء بسواء وكذلك ما كان أَصله مَوْزُوناً فإِنه لا يجوز أَن يُباع منه كَيْل بكَيْل لأَنه إِذا رُدَّ إِلى الوزن لم يؤْمن فيه التَّفاضُل قال وإِنما احتيج إِلى هذا الحديث لهذا المعنى ولا يتَهافت الناس في الرِّبَا الذي نَهَى الله عز وجل عنه وكل ما كان في عَهْد النبي صلى الله عليه وسلم بمكة والمدينة مَكِيلاً فلا يُباعُ إِلا بالكَيْل وكل ما كان بها مَوْزُوناً فلا يُباع إِلا بالوزن لئلا يدخله الرِّبا بالتَّفاضُل وهذا في كل نوع تتعلق به أَحكام الشرع من حقوق الله تعالى دون ما يَتعامل به الناسُ في بِياعاتِهم فأَما المِكْيال فهو الصاع الذي يتعلَّق به وُجوب الزكاة والكفارات والنفقات وغير ذلك وهو مقدر بكيل أَهل المدينة دون غيرها من البُلْدان لهذا الحديث وهو مِفْعال من الكَيْل والميم فيه للآلة وأَما الوَزْن فيريد به الذهب والفضة خاصة لأَن حق الزكاة يتعلَّق بهما ودِرْهمُ أَهلِ مكة ستة دَوانيق ودراهم الإِسلام المعدَّلة كل عشرة دراهم سبعة مَثاقيل وكان أَهلُ المدينة يتَعاملون بالدراهم عند مَقْدَمِ سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعَدَدِ فأَرْشَدَهم إِلى وزن مكة وأَما الدنانير فكانت تحمل إِلى العرب من الرُّوم إِلى أَن ضَرَبَ عبدُ الملك بن مَرْوان الدينار في أَيامه وأَما الأَرطالُ والأَمْناءُ فللناس فيها عادات مختلفة في البُلْدان وهم مُعاملون بها ومُجْرَوْن عليها والكَيُّولُ آخِرُ الصُّفوفِ في الحرب وقيل الكَيُّول مؤخر الصفوف وفي الحديث أَن رجلاً أَتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقاتِلُ العدوَّ فسأَله سيفاً يقاتِل به فقال له فلَعَلَّك إِن أَعطيتك أَن تقوم في الكَيُّول فقال لا فأَعطاه سيفاً فجعل يُقاتِل وهو يقول إِنِّي امْرُؤٌ عهَدَني خَلِيلي أَن لا أَقومَ الدَّهْرَ في الكَيُّولِ أَضْرِبْ بسيفِ الله والرسولِ ضَرْبَ غُلامٍ ماجدٍ بُهْلولِ فلم يزل يقاتِل به حتى قُتِل الأَزهري أَبو عبيد الكَيُّولُ هو مؤخر الصفوف قال ولم أَسمع هذا الحرف إِلا في هذا الحديث وسكن الباءَ في أَضْرِبْ لكثرة الحركات وتَكَلَّى الرجلُ أَي قام في الكَيُّول والأَصل تَكَيَّل وهو مقلوب منه قال ابن بري الرجَز لأَبي دُجَانَةَ سِمَاك بن خَرَشَةَ قال ابن الأَثير الكَيُّول فَيْعُول من كالَ الزندُ إِذا كَبَا ولم يخرج ناراً فشبَّه مؤخَّر الصفوف به لأَن مَنْ كان فيه لا يُقاتِل وقيل الكَيُّول الجَبَان والكَيُّول ما أَشرف من الأَرض يُريد تقومُ فوقَه فتنظر ما يصنع غيرك أَبو منصور الكَيُّول في كلام العرب ما خرج من حَرِّ الزَّنْد مُسْوَدّاً لا نار فيه الليث الفرس يُكايِل الفرس في الجَرْي إِذا عارَضه وباراه كأَنه يَكِيل له من جَرْيهِ مثل ما يَكِيل له الآخر ابن الأَعرابي المُكَايلة أَن يتَشاتَم الرجلان فيُرْبِي أَحدهما على الآخر والمُواكلة أَن يُهْدِيَ المُدانُ للمَدِينِ ليُؤخِّر قضاءه ويقال كِلْتُ فلاناً بفلانٍ أَي قِسْتُه به وإِذا أَردْت عِلْمَ رجل فكِلْهُ بغيره وكِلِ الفرسَ بغيره أَي قِسْه به في الجَرْي قال الأَخطل قد كِلْتُموني بالسَّوابِقِ كُلِّها فَبَرَّزْتُ منها ثانياً من عِنَانِيَا أَي سبقتها وبعض عِناني مَكْفوف والكِيَالُ المُجاراة قال أُقْدُرْ لنَفْسِكَ أَمْرَها إِن كان من أَمْرٍ كِيَالَهْ وذكر أَبو الحسن بن سيده في أَثناء خُطْبة كتابه المحكم مما قَصَدَ به الوَضْعَ من ابن السكيت فقال وأَيُّ مَوْقِفةٍ أَخْزَى لِواقِفِها من مقامة أَبي يوسف يعق بن إِسحق السكيت مع أَبي عثمان المازني بين يدي المتوكِّل جعفر ؟ وذلك أَن المتوكل قال يا مازني سل يعقوب عن مسأَلة من النحو فَتَلَكَّأَ المازني عِلْماً بتأَخر يعقوب في صناعة الإِعراب فعَزَم المتوكل عليه وقال لا بدَّ لك من سؤاله فأَقبل المازني يُجْهِد نفسه في التلخيص وتَنكُّب السؤال الحُوشِيِّ العَوِيص ثم قال يا أَبا يوسف ما وَزْن نَكْتَلْ من قوله عز وجل فأَرْسِلْ معنا أَخانا نَكْتَلْ فقال له نَفْعَل قال وكان هناك قوم قد علموا هذا المِقْدار ولم يُؤْتَؤْا من حَظِّ يعقوب في اللغة المِعْشار ففاضوا ضَحِكاً وأَداروا من اللَّهْو فَلَكاً وارتفع المتوكِّل وخرج السِّكِّيتي والمازني فقال ابن السكيت يا أَبا عثمان أَسأْت عِشْرَتي وأَذْويْتَ بَشَرتي فقال له المازني والله ما سأَلتُك عن هذا حتى بحثت فلم أَجد أَدْنى منه مُحاوَلاً ولا أَقْرَب منه مُتَناوَلاً
الرائد
* كيل تكييلا. 1-الحب أو نحوه: كاله. 2-كان جبانا.
الرائد
* كيل. برادة تتناثر من «الزند»، وهو عود تقدح به النار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: