وصف و معنى و تعريف كلمة بولاء:


بولاء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و لام (ل) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح بولاء في معاجم اللغة العربية:



بولاء

جذر [بول]

  1. اِستَولَى: (فعل)
    • استولى على يستولي ، اسْتَوْلِ ، استيلاءً ، فهو مُستولٍ ، والمفعول مُستولًى عليه
    • اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ: أَخَذَها أَخْذاً، قَهْراً اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ
    • اِسْتَوْلى عَلَيْهِ : غَلَبَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ
    • اِسْتَوْلَى على الغايَةِ : سَبَقَ إِلَيْها
    • اسْتَوْلَى عليه: ظَهَرَ عليه
    • اسْتَوْلَى على الأَمر: بَلَغَ الغايةَ
    • يستولي على عقله: لا يشغل عقلَه سِواه
  2. أولياء: (اسم)
    • أولياء : جمع وَليّ
  3. آلَى: (فعل)
    • آلى يُؤلي ، اؤْلِ ، إيلاءً ، فهو مؤلٍ ، والمفعول مُؤلًى عليه
    • آلى فلانٌ/ آلى فلانٌ عليه/ آلى فلانٌ منه: أقسم
    • آلَت المرأَةُ: اتخذت مِئْلاَةً
    • آلَى الشيءَ: استطاعه
  4. تَوَلَّى: (فعل)
    • تولَّى / تولَّى عن يتولَّى ، تولَّ ، تولّيًا ، فهو مُتولٍّ ، والمفعول مُتولًّى - للمتعدِّي
    • تولَّى الحُكمَ: تقلَّده وقام به
    • تَوَلَّى الرُّطَبُ : أخَذَ فِي الهَيْجِ
    • تَوَلَّى الشيءَ: لَزِمَه


  5. تَوالَى: (فعل)
    • توالَى يتوالى ، تَوالَ ، تواليًا ، فهو مُتوالٍ
    • تَوَالَتِ الأحْدَاثُ : تَتَابَعَتْ، تَلاَحَقَتْ، تَتَالَتْ تَوَالَتْ ضَرَبَاتُ قَلْبِهِ فِي سُرْعَةٍ وَحَرَارَةٍ (ن محفوظ)
    • تَوَالَتِ الغَنَمُ عَنِ الْمَاعِزِ : تَمَيَّزَتْ
    • تَوَالَى الشيءُ: تتابَعَ
    • تَوَالَى الغَنَمُ عن المَعْز: تميَّزت
  6. وَليَ: (فعل)
    • ولِيَ / ولِيَ على يَلِي ، لِ / لِهْ ، وِلايةً ووَلايةً ، فهو والٍ ، والمفعول مَوْليّ
    • ولِي البلدَ: حكمه وتسلَّط عليه
    • ولِي فلانًا: أحبَّه
    • ولِي الشّيءَ/ ولِي على الشّيء: مَلَك أمرَه وقام به
    • ولِي فلانًا/ ولِي على فلان: نَصَره
  7. وَليّ: (اسم)
    • الجمع : وليُّون و أولياء ، المؤنث: وليّة ، و الجمع للمؤنث: ولايا
    • الوَلِيُّ : كل مَن وَلِيَ أَمرًا أَو قام به
    • الوَلِيُّ: النَّصيرُ
    • اللهُ وليُّك: حافظك
    • وَلِيٌّ صَالِحٌ : عِنْدَ الْمُسْلِمِينَ الرَّجُلُ الْمَعْرُوفُ بِسِيرَتِهِ الْمُسْتَقِيمَةِ وَعِبَادَتِهِ وَسُلُوكِهِ، وَهُوَ مَا يُقَابِلُ الْقِدِّيسَ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ
    • وَلِيُّ الْعَهْدِ : وَرِيثُ الْمَلِكِ الَّذِي يَتَوَلىَّ الْحُكْمَ بَعْدَ وَفَاتِهِ
  8. الى: (حرف/اداة)
    • حرف جَرّ، يفيد انتهاء الغاية الزمانيَّة أو المكانيَّة انتظرته من الساعة الثالثة إلى الخامسة،
    • حرف جَرّ زائدٌ للتوكيد
    • يَأْتِي بِمَعْنَى الْمُصاحَبَةِ: اِجْمَعْ دَفاتِرَكَ إلى كُتُبِكَ
    • وَيَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ ما الاسْتِفْهامِيَّةِ: إِلامَ هَذا الأَمْرُ : إلى حَرْفُ جَرٍّ وَما : اِسْتِفْهامِيَّةٌ، بِمَعْنَى إِلَى مَتَى
    • يَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ ضَميرِ الْمُتَكَلِّمِ: جاءَ إِلَيَّ يَسْتَعْطِفُنِي في لَحْظَةٍ حَرِجَةٍ
    • يَأْتِي اسْمَ فِعْلِ أَمْرٍ بِمَعْنَى أَقْبَلَ: إِلَيَّ أَيُّها الرَّجُلُ
    • وَيَأْتِي بِمَعْنَى عِنْدِي: أَيَّامُ الشَّبابِ أَشْهَى إِلَيَّ مِنَ الرَّحيقِ: أَيْ أَشْهَى عِنْدِي مِنْ
    • يَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ ضَميرِ الْمُخاطَبِ الْمُفْرَدِ: أَكْتبُ إِلَيْكَ
    • يَأْتِي اسْمَ فِعْلِ أَمْرٍ: إِلَيْكَ عَنِّي : أَيْ لَكَ،و
    • يَدْخُلُ على ما الاسْتِفْهامِيّةِ : إِلامَ هَذَا الظّلْمُ
    • يَأْتِي بِمَعْنَى مَعَ : ضَمَّ هَذا إلى ذَلِكَ
    • َهُناكَ صِيَغٌ أُخْرَى مُخْتَلِفَةٌ يَرِدُ فيها حَرْفُ إلى كَقَوْلِكَ: إلى غَيْرِ ذَلِكَ، إلى آخِرِهِ، ما إلى ذَلِكَ
  9. توالَى: (فعل)
    • توالت الانتصارات: تتابعت، تعاقبت، تلاحقت تتوالى الجهودُ لاكتشاف حقائق الكواكب عن قُرْب،
    • لا تهتزّ وإن توالت عليك المصائب،
    • على توالي الأيَّام والسِّنين،
    • غارات متوالية
  10. مَوْلِيّ: (اسم)


    • مَوْلِيّ : اسم المفعول من وَلَى
  11. مَوْلِيّ: (اسم)
    • مَوْلِيّ : اسم المفعول من وَليَ
  12. مُتَوال: (اسم)
    • مُتَوَالٍ، الْمُتَوَالِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ تَوَالَى)
    • جُهْدٌ مُتَوَالٍ : مُتَتَابِعٌ سَنَوَاتٌ مُتَوَالِيَةٌ بَقِيتُ أَنْتَظِرُهُ خَمْسَ سَاعَاتٍ مُتَوَالِيَاتٍ
    • مُتَوَالِيَةٌ : مَجْموعَةُ مَقَادِيرَ مُرَتَّبَةٍ بِحَيْثُ إِذَا طُرِحَ أَحَدُهَا مِنَ التَّالِي لَهُ مُبَاشَرَةً كَانَ البَاقِي ثَاِبتاً لاَ يَتَغَيَّرُ
  13. مُتوالٍ: (اسم)
    • مُتوالٍ : فاعل من تَوالَى
  14. مُستَول: (اسم)
    • مُسْتَوْلٍ، الْمُسْتَوْلِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِسْتَوْلَى) مُسْتَوْلٍ عَلَى كُلِّ السُّلَطِ : أَيْ فِي يَدِهِ وَتَحْتَ سَيْطَرَتِهِ
  15. مُستَولَى: (اسم)
    • مفعول مِن اِسْتَوْلَى
    • ثَرْوَةٌ مُسْتَوْلَى عَلَيْهَا : أَيْ تَمَّ أَخْذُهَا وَالاسْتِيلاَءُ عَلَيْهَا، مُسْتَحْوَذٌ عَلَيْهَا
  16. مُستولٍ: (اسم)


    • مُستولٍ : فاعل من اِستَولَى
  17. مُستولى: (اسم)
    • مُستولى : اسم المفعول من اِستَولَى
  18. مُولّي: (اسم)
    • مُولّي : فاعل من وَلَّى
  19. مُولي: (اسم)
    • مُولي : فاعل من أَولَى
  20. مؤتلي: (اسم)
    • مؤتلي : فاعل من إِئتلى
  21. وَلْي: (اسم)
    • وَلْي : مصدر وَلَى
  22. وَلاَء: (اسم)


    • الوَلاَءُ : المِلْكُ
    • الوَلاَءُ: القُربُ
    • الوَلاَءُ :القَرابةُ
    • الوَلاَءُ: النُّصرةُ
    • الوَلاَءُ :المحبَّةُ
    • الْوَلاَء : الطَّاَعَة وَالإِخْلاَص
    • جاءوا ولاءً/ جاءوا على ولاءٍ: متتابعين
  23. وَلي: (اسم)
    • مصدر وَلَى، وَلِيَ
    • دَارُهُ وَلْيُ دَارِي: قَرِيبَةٌ مِنْهَا
  24. وَليَ: (فعل)
    • ولِيَ يَلِي ، لِ / لِهْ ، وَلْيًا ، فهو والٍ ، والمفعول مَوْلِيّ
    • ولِي فلانًا : وَلاَهُ، دنا منه، قَرُب
    • ولِي فلانًا : تَبعه مباشرة، أو من غير فَصْل
  25. وُليَ: (فعل)
    • وُلِيَتِ الأَرضُ: مُطِرت بالوَليِّ
,
  1. تولَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تولَّى / تولَّى عن يتولَّى ، تولَّ ، تولّيًا ، فهو مُتولٍّ ، والمفعول مُتولًّى (للمتعدِّي) :-
      تولَّى اللِّصُّ أدبر.
      تولَّى الحُكمَ: تقلَّده وقام به :-تولَّى الحسابات: اضطلع بمسئوليّتها، - هيّأه كي يتولَّى الشَّركة من بعده: يديرها، - {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ} :-
      تولاّه اليأسُ: أخذ منه كلَّ مأخذ.
      تولَّى فلانًا:
      1 - نصره وأيَّده :-تولَّى زعيمًا، - {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللهُ عَلَيْهِمْ} .
      2 - رعاه، اعتنى به منذ صغره :-تولَّى اليتيمَ.
      تولَّى اللهَ: اتخذه وليًّا ونصيرًا :- {وَمَنْ يَتَوَلَّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ الْغَالِبُونَ} .
      تولَّى عن صديقه: أعرض عنه وتركه وانصرف عنه :- {فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ} .
      تولَّى عن قتال الأعداء: فرَّ وانهزم :- {فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا} .
  2. إلى (المعجم لسان العرب)


    • "حرف خافض وهو مُنْتَهىً لابتداء الغاية، تقول: خرجت من الكوفة إلى مكة، وجائز أَن تكون دخلتها، وجائز أَن تكون بلغتها ولم تدْخُلْها لأَنّ النهاية تشمل أَول الحدّ وآخره، وإنما تمنع من مجاوزته.
      قال الأزهري: وقد تكون إلى انتهاء غايةٍ كقوله عز وجل: ثم أَتِمُّوا الصِّيامَ إلى الليلِ.
      وتكون إلى بمعنى مع كقوله تعالى: ولا تأْكلوا أَموالهم إلى أَموالِكم؛ معناه مع أَموالِكم، وكقولهم: الذَّوْدُ إلى الذَّوْدِ إبِلٌ.
      وقال الله عز وجل: مَن أَنصاري إلى الله؛ أَي مع اللهِ.
      وقال عز وجل: وإذا خَلَوْا إلى شياطينهم.
      وأَما قوله عز وجل: فاغسِلوا وجوهَكُم وأَيَدِيَكم إلى المرافِق وامْسَحُوا برُؤوسكم وأَرْجُلِكم إلى الكعبينِ؛ فإن العباس وجماعة من النحويين جعلوا إلى بمعنى مع ههنا وأَوجبوا غسْلَ المَرافِق والكعبين، وقال المبرد وهو قول الزجاج: اليَدُ من أَطراف الأَصابع إلى الكتف والرِّجل من الأَصابع إلى أَصل الفخذين، فلما كانت المَرافِق والكَعْبانِ داخلة في تحديد اليدِ والرِّجْل كانت داخِلةً فيما يُغْسَلُ وخارِجَةً مما لا يُغسل، قال: ولو كان المعنى مع المَرافِق لم يكن في المَرافِق فائدة وكانت اليد كلها يجب أَن تُغسل، ولكنه لَمَّا قيل إلى المَرافِق اقتُطِعَتْ في الغَسْل من حدّ المِرْفَق.
      قال أَبو منصور: وروى النضر عن الخليل أَنه، قال إذا اسْتأْجرَ الرجلُ دابَّةً إلى مَرْوَ، فإذا أَتى أَدناها فقد أَتى مَرْوَ، وإذا، قال إلى مدينة مرو فإذا أَتى باب المدينة فقد أَتاها.
      وقال في قوله تعالى: اغسلوا وجوهكم وأَيديكم إلى المرافق؛ إنَّ المرافق فيما يغسل.
      ابن سيده، قال إلى مُنتهى لابتداء الغاية.
      قال سيبويه: خرجت من كذا إلى كذا، وهي مِثْلُ حتى إلاَّ أَن لحتى فِعلاً ليس لإلى.
      ونقول للرجل: إنما أَنا إليك أَي أَنت غايتي، ولا تكونُ حتى هنا فهذا أَمْرُ إلى وأَصْلُه وإن اتَّسَعَتْ، وهي أَعمُّ في الكلام من حتى، تقول: قُمْتُ إليه فتجعله مُنْتَهاك من مكانك ولا تقول حَتَّاه.
      وقوله عز وجل: مَن أَنصاري إلى الله؛ وأَنت لا تقول سِرْتُ إلى زيد تريد معه، فإنما جاز مَن أَنصاري إلى الله لما كان معناه مَن ينضافُ في نُصرتي إلى الله فجاز لذلك أَن تأْتي هنا بإلى؛ وكذلك قوله تعالى: هل لَكَ إلى أَن تَزَكَّى؛ وأَنت إنما تقول هل لك في كذا، ولكنه لما كان هذا دعاء منه، صلى الله عليه وسلم، له صار تقديره أَدعوك أَو أُرْشِدُكَ إلى أَن تزكَّى؛ وتكون إلى بمعنى عند كقول الراعي: صَناعٌ فقد سادَتْ إليَّ الغوانِيا أَي عندي.
      وتكون بمعنى مع كقولك: فلانٌ حليمٌ إلى أَدبٍ وفقْهٍ؛ وتكون بمعنى في كقول النابغة: فلا تَتْرُكَنِّي بالوَعِيدِ كأَنَّني إلى الناسِ مَطْلِيٌّ به القارُ أَجْرَب؟

      ‏قال سيبويه: وقالوا إلَيْكَ إذا قلت تَنَحَّ، قال: وسمعنا من العرَب مَن يقال له إلَيْكَ، فيقول إلي، كأَنه قيل له تَنَحَّ، فقال أَتَنَحَّى،ولم يُستعمل الخبر في شيء من أَسماء الفعل إلاَّ في قول هذا الأَعرابي.
      وفي حديث الحج: وليس ثَمَّ طَرْدٌ ولا إلَيْكَ إلَيْكَ؛ قال ابن الأثير: هو كما تقول الطريقَ الطريقَ، ويُفْعَل بين يدي الأُمراء، ومعناه تَنَحَّ وابْعُدْ، وتكريره للتأْكيد؛ وأَما قول أَبي فرعون يهجو نبطية استسقاها ماء: إذا طَلَبْتَ الماء، قالَتْ لَيْكا،كأَنَّ شَفْرَيْها، إذا ما احْتَكَّا،حَرْفا بِرامٍ كُسِرَا فاصْطَكَّا فإنما أَراد إلَيْكَ أَي تَنَحَّ، فحذف الأَلف عجمة؛ قال ابن جني: ظاهر هذا أَنَّ لَيْكا مُرْدَفة، واحْتَكّا واصْطَكا غير مُرْدَفَتَين، قال: وظاهر الكلام عندي أَن يكون أَلف ليكا رويًّا، وكذلك الأَلف من احتكا واصطكا رَوِيٌّ، وإن كانت ضمير الاثنين؛ والعرب تقول إلَيْكَ عني أَي أَمْسِكْ وكُفَّ، وتقول: إليكَ كذا وكذا أَي خُذْه؛ ومنه قول القُطامي: إذا التَّيَّارُ ذو العضلاتِ قُلْنا: إلَيْك إلَيْك، ضاقَ بها ذِراعا وإذا، قالوا: اذْهَبْ إلَيْكَ، فمعناه اشْتَغِلْ بنَفْسك وأَقْبِلْ عليها؛ وقال الأَعشى: فاذْهَبي ما إلَيْكِ، أَدْرَكَنِي الحِلْمُ، عَداني عن هَيْجِكُمْ إشْفاقي وحكى النضر بن شميل عن الخليل في قولك فإني أَحْمَدُ إلَيْكَ الله، قال: معناه أَحمد معك.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال لابن عباس، رضي الله عنهما: إني قائل قولاً وهو إلَيْكَ، قال ابن الأثير: في الكلام إضمار أَي هو سِرٌّ أَفْضَيْتُ به إلَيْكَ.
      وفي حديث ابن عمر: اللهم إلَيْكَ أَي أَشْكو إليك أَو خُذْني إليك.
      وفي حديث الحسن، رضي الله عنه: أَنه رأَى من قَوْمٍ رِعَةً سَيِّئَةً فقال اللهم إلَيْكَ أَي اقْبِضْني إليْكَ؛ والرِّعَةُ: ما يَظهر من الخُلُقِ.
      وفي الحديث: والشرُّ ليس إليكَ أَي ليس مما يُتقرَّب به إليك، كما يقول الرجل لصاحبه: أَنا منكَ وإليك أَي التجائي وانْتمائي إليك.
      ابن السكيت: يقال صاهَرَ فلان إلى بني فلان وأَصْهَرَ إليهم؛ وقول عمرو: إلَيْكُم يا بني بَكْرٍ إلَيْكُم،أَلَمّا تَعْلَموا مِنَّا اليَقِينا؟

      ‏قال ابن السكيت: معناه اذهبوا إليكُم وتَباعَدوا عنا.
      وتكون إلى بمعنى عند؛ قال أَوس: فهَلْ لكُم فيها إليَّ، فإنَّني طَبيبٌ بما أَعْيا النِّطاسِيِّ حِذْيَما وقال الراعي: يقال، إذا رادَ النِّساءُ: خَريدةٌ صَناعٌ، فقد سادَتْ إليَّ الغَوانِيا أَي عندي، وراد النساء: ذَهَبْنَ وجِئن، امرأةٌ رَوادٌ أَي تدخل وتخرج.
      "
  3. المَوْلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْلَى : الرّبُّ.
      و المَوْلَى المالكُ.
      و المَوْلَى كلُّ من وَلِيَ أَمرًا أَوْ قامَ به.
      و المَوْلَى الوليُّ المحبّ.
      و المَوْلَى الصَّاحبُ.
      و المَوْلَى الحَليفُ.
      و المَوْلَى النَّزِيلُ.
      و المَوْلَى الجارُ.
      و المَوْلَى الشريكُ.
      و المَوْلَى الصِّهرُ.
      و المَوْلَى القريبُ من العَصَبَة، كالعمّ، وابن العمِّ، ونحوِ ذلك.
      و المَوْلَى المنعِمُ.
      و المَوْلَى المنعَمُ عليه.
      .
      و المَوْلَى المُعتِقُ.
      و المَوْلَى المُعْتَق.
      و المَوْلَى العبدُ.
      و المَوْلَى التابعُ. والجمع : مَوَالٍ.
  4. الوَلِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَلِيُّ : كل مَن وَلِيَ أَمرًا أَو قام به.
      و الوَلِيُّ النَّصيرُ.
      و الوَلِيُّ المحبُّ.
      و الوَلِيُّ الصَّديقُ ذكرًا.
      [ وقد يؤنث بالتاء].
      و الوَلِيُّ الحليفُ.
      و الوَلِيُّ الصِّهرُ.
      و الوَلِيُّ الجارُ.
      و الوَلِيُّ العَقِيدُ.
      و الوَلِيُّ التابعُ.
      و الوَلِيُّ المُعتِقُ.
      و الوَلِيُّ المُطيعُ.
      يقال: المؤمنُ وليُّ الله.
      و الوَلِيُّ المطرُ يَسقُط بعد المطر.
      و(ولِيُّ العَهْد) .
      وارثُ المُلْك.
      و (ولِيُّ المرأَة) : من يلي عَقْد النِّكاح عليها ولا يَدَعُها تستبدّ بعقد النكاح من دونه.
      و (وليُّ اليتيم) : الذي يلي أَمرَه ويقوم بكفايته.
      و الوَلِيُّ (في الاقتصاد السياسي) : من يتحمَّل مخاطِرَ الإِنتاج، فله الغُنْم وعليه الغُرم . والجمع : أَولياءُ.
      و، والجمع الولِيِّ بمعنى المطر بعد المطر: أَوْلِيَةٌ.
  5. تَوَلَّى (المعجم الغني)
    • [و ل ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَوَلَّيْتُ، أتَوَلَّى، تَوَلَّ، مصدر تَوَلٍّ.
      1. :-تَوَلَّى حُكْمَ البِلاَدِ :-: تَقَلَّدَهُ. :-قَبِلَ أنْ يَتَولَّى مَنْصِباً جَدِيداً.
      2. :-تَوَلَّى إنْجَازَ الْمَهَامِّ الْمُعَطَّلَةِ :- : قَامَ بِهَا. :-اللَّهُ وَحْدَهُ هُوَ الَّذِي سَيَتَولَّى مُكَافَأتَهُمْ عَلَى أعْمَالِهِمْ..
      3. :-تَوَلَّى عَنْهُ :- : اِبْتَعَدَ، أعْرَضَ عَنْهُ.يوسف آية 84 وَتَولَّى عَنْهُمْ وَقَال يَا أسَفَا عَلَى يُوسُفَ (قرآن).
      4. :-تَوَلَّى الوَلَدُ :- : أدْبَرَ. :-رَأى وَحْشاً فِي الغَابَةِ فَتَولَّى هَارِباً.
      5. :-تَوَلَّاه الخَوْفُ :- : اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ.
      6. :-تَوَلَّاه لِصِدْقِهِ :-: اِتَّخَذَهُ وَلِيّاً.
      7. :-تَوَلَّى فَريقَهُ :- : نَصَرَهُ.
      8. :-تَوَلَّى صَاحِبَهُ :- : أحَبَّهُ.
      9. :-تَوَلَّى الرُّطَبُ :- : أخَذَ فِي الهَيْجِ.
  6. إلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إلى :-
      1 - حرف جَرّ، يفيد انتهاء الغاية الزمانيَّة أو المكانيَّة :-انتظرته من الساعة الثالثة إلى الخامسة، - {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ} - {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى} :-
      • إلامَ: إلى ما، - إلى آخِره: وغير ذلك، أو ما شابه ذلك، وتكتب أحيانًا مختزلة بلفظ إلخ، - إلى الجنوب منه: جنوبه، - إلى اللِّقاء: مع السلامة أو حتى نلتقي، - إلى جانب ذلك/ إلى غير ذلك: بالإضافة إلى، - إلى غد: حتى نلتقي غدًا، - إلى متى: حتى أي وقت، - إلى يمينه: في الجانب الأيمن منه، - أنا منك وإليك: التجائي وانتمائي إليك، - وما إليه: وأمثال ذلك.
      2 - حرف جَرّ بمعنى عند :-أم لا سبيل إلى الشباب وذكرهُ ... أشهى إليّ من الرحيق السلسلِ: أشهى عندي، - {ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ} .
      3 - حرف جَرّ للمعيّة أو الإضافة :-القليل إلى القليل كثير.
      4 - حرف جَرّ بمعنى على :- {وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ} .
      5 - حرف جَرّ بمعنى في :- {لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ} .
      6 - حرف جَرّ بمعنى اللاّم :-ياربّ أمري إليك، - {وَالأَمْرُ إِلَيْكِ} .
      7 - حرف جَرّ زائدٌ للتوكيد.


  7. استولى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استولى على يستولي ، اسْتَوْلِ ، استيلاءً ، فهو مُستولٍ ، والمفعول مُستولًى عليه :-
      استولى على الحكم اغتصبه، أخذه بالقُوَّة والسِّلاح والغَلَبة :-استولى على أملاك غيره: وضع يدَه عليها عنوةً وقهرًا، - استولى العَدُوّ على المدينة، - سياسة الاستيلاء والاستيطان اليهودية:-
      استولى على البلاد: صيَّرها تحت سلطته وحكمه.
      استولى عليه اليأسُ: سيطر عليه وتحكم فيه، غلبه وتمكَّن منه :-استولى عليه الشَّكُّ، - استولت عليه الدَّهشةُ، - استولى على الغاية: سبق إليها، - استولوا على البلد المجاور:-? استولت على قلبه: أوقعته في حُبِّها، - يستولي على عقله: لا يشغل عقلَه سِواه.
  8. أَوْلَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَوْلَى :-
      جمع أوْلَوْن وأوالٍ، مث أَوْلَيان، مؤ وُلْيا، جمع مؤ وُليَيَات ووُلَى: اسم تفضيل من ولَى وولِيَ1: أحقُّ وأجدرُ وأقرب :-الأقربون أولى بالمعروف، - {إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا} - {وَأُولُو الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ} :-
      • مِنْ باب أولى: بالأحرى، بالأجدر، - هو أولى بكذا: أحقّ به وأجدر.
      أولى لك: دعاءٌ بالويل، تهديدٌ ووعيدٌ :- {أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى. ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى} :-? أولى لك: قاربك الشَّرُّ فاحذر.
  9. وَليّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَليّ :-
      جمع وليُّون وأولياء، مؤ وليّة، جمع مؤ ولايا:
      1 - كلُّ من كُلِّف بأمرٍ أو قام به :-وليّ أمر الطالب، - دعا المديرُ أولياءَ أمور الطلاب إلى الاجتماع:-
      أولياء الشَّأن: أصحاب السُّلطات، - وليُّ الله: المطيع له، - وليُّ اليتيم: الذي يلي أمرَه ويقوم بكفايته.
      2 - نصير وحليف :-هو من أولياء الله الصالحين، - {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا} .
      3 - مُحبٌّ تابع، مطيع، من توالت طاعته من غير تخلّل عِصْيان :- {أَلاَ إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} .
      4 - محسن :-فلان وليُّ نعمة.
      5 - قدِّيس.
      6 - (الاقتصاد) مَنْ يتحمَّل مخاطر الإنتاج، فله الغُنْمُ وعليه الغُرْم.
      الوَليّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُتولِّي للأمر، القائمُ به، النَّاصرُ لعباده :- {وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ} :-
      • اللهُ وليُّك: حافظك.
      وليُّ العَهْد: وارث المُلْك.
      وليُّ المرأة: (الفقه) من يلي عقدة النِّكاح، ولا يدعها تستبدّ بعقد النكاح من دونه.
  10. أولى (المعجم لسان العرب)
    • "وألاء: اسم يشار به إلى الجمع، ويدخل عليهما حرف التنبيه، تكون لما يَعْقِلُ ولِما لا يَعْقِل، والتصغير أُلَيّاو أُلَيَّاء؛

      قال: يا ما أُمَيْلَحَ غِزْلاناً بَرَزْنَ لنا مِنْ هَؤلَيّائكُنَّ الضَّالِ والسَّمُر؟

      ‏قال ابن جني: اعلم أَن أُلاء وزنه إذاً مثل فُعال كغُراب، وكان حكمه إذا حَقَّرْتَه على تحقير الأَسماء المتمكنة أَن تقول هذا أُلَيِّئٌ ورأَيت أُلَيِّئاً ومررت بأُلَيِّئ، فلما صار تقديره أُلَيِّئا أَرادوا أَن يزيدوا في آخره الأَلف التي تكون عوضاً من ضمة أوّله، كما، قالوا في ذا ذَيّا، وفي تا تَيَّا، ولو فعلوا ذلك لوجب أَن يقولوا أُلَيِّئاً، فيصير بعد التحقير مقصوراً وقد كان قبل التحقير ممدوداً، أَرادوا أَن يُقِرُّوه بعد التحقير على ما كان عليه قبل التحقير من مدّه فزادوا الألف قبل الهمزة، فالألف التي قبل الهمزة في أُلَيّاء ليست بتلك التي كانت قبلها في الأصل إِنما هي الأَََلف التي كان سبيلها أَن تلحق آخراً فقدمت لما ذكرناه، قال: وأَما أَلف أُلاء فقد قلبت ياء كما تقلب أَلف غلام إِذا قلت غُلَيِّم، وهي الياء الثانية والياء الأُولى هي ياء التحقير.
      الجوهري: وأَما أُلُو فجمع لا واحد له من لفظه واحده ذُو، وأُلات للإِناث واحدتها ذاتٌ،تقول: جاءَني أُلُو الأَلْبْاب وأُلات الأَحْمال،قال: وأَما أُلَى فهو أَيضاً جمع لا واحد له من لفظه، واحده ذا للمذكر وذه للمؤنث، ويُمد ويُقصر،فإِن قَصَرْتَه كتبته بالياء، وإِن مددته بنيته على الكسر، ويستوي فيه المذكر والمؤنث، وتصغيره أُلَيَّا، بضم الهمزة وتشديد الياء، يمدّ ويقصَر لأن تصغير المبهم لا يُغَيَّرُ أَوَّله بل يُتْرَك على ما هو عليه من فتح أَو ضم، وتدخل ياءُ التصغير ثانيةً إِذا كان على حرفين، وثالثة إِذا كان على ثلاثة أَحرف، وتدخل عليه الهاءُ للتنبيه، تقول: هؤلاءِ؛ قال أَبو زيد: ومن العرب مَن يقول هؤلاءِ قَوْمُك ورأَيت هَؤُلاءِ، فيُنَوِّن ويكسر الهمزة، قال: وهي لغة بني عُقَيْل، ويَدخل عليه الكاف للخطاب، تقول أُولئك وأُلاك، قال الكسائي: ومن، قال أُلاك فواحِدُه ذاك، وأُلالِك مثل أُولئك؛

      وأَنشد يعقوب: أُلالِكَ قَوْمي لم يَكُونُوا أُشابةً،وهَلْ يَعِظُ الضِّلِّيلَ إِلاَّ أُلالِكا؟ واللام فيه زيادةٌ، ولا يقال: هؤلاءِ لك، وزعم سيبويه أَن اللام لم تُزَدْ إِلاَّ في عَبْدَل وفي ذلك ولم يذكر أُلالِك إِلاَّ أَن يكون استغنى عنها بقوله ذلك، إِذ أُلالِك في التقدير كأَنه جَمْع ذلك، وربما، قالوا أُولئك في غير العقلاء؛ قال جرير: ذُمّ المَنازِِلَ، بَعْدَ مَنْزِلة اللِّوَى، والعَيْشَ، بَعْدَ أُولئكَ الأَيّامِ وقال عز وجل: إِنَّ السَّمْع والبَصَر والفُؤادَ كلُّ أُولئكَ كان عنه مسؤُولاً؛ قال: وأَما أُلى، بوزن العُلا، فهو أَيضاً جمع لا واحد له من لفظه، واحده الذي.
      التهذيب: الأُلى بمعنى الذين؛ ومنه قوله: فإِنَّ الأُلى بالطَّفِّ مِنْ آلِ هاشِمٍ تآسَوْا، فسَنُّوا للكِرامِ التَّآسِيا وأَتى به زياد الأَعجم نكرة بغير أَلف ولام في قوله: فأَنْتُمْ أُلى جِئتمْ مَعَ البَقْلِ والدَّبى فَطارَ، وهذا شَخْصُكُم غَيْرُ طائ؟

      ‏قال: وهذا البيت في باب الهجاءِ منَ الحماسة، قال: وقد جاءَ ممدوداً؛ قال خَلَف بن حازم: إِلى النَّفَرِ البِيضِ الأُلاءِ كأَنَّهُمْ صََفائحُ، يَوْمَ الرَّوْعِ، أَخْلَصَها الصَّقْل؟

      ‏قال: والكسرة التي في أُلاءِ كسرة بناء لا كسرة إِعراب؛ قال: وعلى ذلك قول الآخر: فإِنَّ الأُلاءِ يَعْلَمُونَكَ مِنْهُم؟

      ‏قال: وهذا يدل على أَن أُلا وأُلاء نقلتا من أَسماءِ الإِشارة إلى معنى الذين، قال: ولهذا جاءَ فيهما المد والقصر وبُنِيَ الممدود على الكسر،وأَما قولهم: ذهبت العرب الأُلى، فهو مقلوب من الأُوَل لأَنه جمع اولى مثل أُخرى وأُخَر،وأَنشد ابن بري: رأَيتُ مَواليَّ الأُلى يَخْذُلُونَني على حَدَثانِ الدَّهْرِ، إِذ يَتَقَلَّب؟

      ‏قال: فقوله يَخْذُلونَني مفعول ثان أَو حال وليس بصلة؛ وقال عبيد‎ ‎بن‎ الأَبْرَص: نَحْنُ الأُلى، فاجْمَعْ جُمو عَكَ، ثمَّ وجِّهْهُمْ إِلَيْن؟

      ‏قال: وعليه قول أَبي تَمَّام: مِنْ أَجْلِ ذلِكَ كانَتِ العَرَبُ الأُلى يَدْعُونَ هذا سُودَداً مَحْدُودا رأَيت بخط الشيخ رَضِيِّ الدين الشاطبي، قال: وللشريف الرَّضِيِّ يَمْدَحُ الطائع: قد كان جَدُّكَ عِصْمةَ العَرَبِ الأُلى،فالْيَوْمَ أَنت لَهُمْ مِنَ الأَجْذا؟

      ‏قال: وقال ابن الشجري قوله الأُلى يحتمل وجهين أَحدهما أَن يكون اسماً بمعنى الذين، أَراد الأُلى سَلَفُوا، فحذف الصلة للعلم بها كما حذفها عبيد بن الأَبرص في قوله: نحن الأُلى، فاجمع جموعك أَراد: نحن الأُلى عَرَفْتَهم، وذكر ابن سيده أُلى في اللام والهمزة والياءِ، وقال: ذكرته هنا لأَن سيبويه، قال أُلى بمنزلة هُدى، فمَثَّله بما هو من الياءِ،وإِن كان سيبويه ربما عامل اللفظ.
      "
  11. تَوَلَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَلَّى الشيءُ:أَدبر.
      ويقال: تولَّى فلانٌ هاربًا.
      و تَوَلَّى الرُّطْبُ: أَخذ في الهَيْج.
      و تَوَلَّى عنه: أَعرض وتركه.
      و تَوَلَّى الشيءَ: لَزِمَه.
      و تَوَلَّى فلانًا: نَصَره.
      و تَوَلَّى أَحبَّه.
      و تَوَلَّى اتَّخَذَهُ ولِيًّا.
      و تَوَلَّى الأَمرَ: تقلَّدَه وقام به.
  12. وَلِيَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَلِيَهُ وَلِيَهُ ِ (يَلِيهِ) وَلْيًا: ولاه.
      و وَلِيَهُ للشيءَ، وعليه، وِلاَيةٌ: مَلَكَ أَمرَه وقام به.
      و وَلِيَهُ فلانًا، وعليه: نصرَه.
      و وَلِيَهُ فلانًا: أَحبَّه.
      و وَلِيَهُ البلدَ: تسلَّط عليه.
      فهو والٍ. والجمع : وُلاةٌ.
      والمفعول: مَوْلِيٌّ عليه.
  13. إلَى (المعجم الغني)
    • : حَرْفُ جَرٍّ، وَلَهُ مَعانٍ عَدِيدَةٌ مِنْها.
      1. :-اِنْتِهاءُ الغايَةِ الزَّمانِيَّةِ: :-سارُوا مِنَ الصُّبْحِ إلى اللَّيْلِ.
      البقرة آية 187ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيامَ إلى اللَّيْلِ (قرآن).
      2. اِنْتِهاءُ الغايَةِ الْمَكانِيَّةِ: :-سافَرَ منْ مُرَّاكُشَ إلى القاهِرَةِ.الإسراء آية 1 سُبْحانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الحَرامِ إلى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى (قرآن).
      3. يَأْتِي بِمَعْنَى الْمُصاحَبَةِ: :-اِجْمَعْ دَفاتِرَكَ إلى كُتُبِكَ.
      4. :-وَيَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ :-ما :- الاسْتِفْهامِيَّةِ: :-إِلامَ هَذا الأَمْرُ :- : :-إلى :- حَرْفُ جَرٍّ وَ :-ما :- : اِسْتِفْهامِيَّةٌ، بِمَعْنَى إِلَى مَتَى
      5. :-يَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ ضَميرِ الْمُتَكَلِّمِ: :-جاءَ إِلَيَّ يَسْتَعْطِفُنِي في لَحْظَةٍ حَرِجَةٍ.
      6. :-يَأْتِي اسْمَ فِعْلِ أَمْرٍ بِمَعْنَى أَقْبَلَ: :-إِلَيَّ أَيُّها الرَّجُلُ.
      7. :-وَيَأْتِي بِمَعْنَى عِنْدِي: :-أَيَّامُ الشَّبابِ أَشْهَى إِلَيَّ مِنَ الرَّحيقِ :-: أَيْ أَشْهَى عِنْدِي مِنْ.
      8. :-يَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ ضَميرِ الْمُخاطَبِ الْمُفْرَدِ: :-أَكْتبُ إِلَيْكَ.
      9. يَأْتِي اسْمَ فِعْلِ أَمْرٍ: :-إِلَيْكَ عَنِّي :- : أَيْ لَكَ، 10. يَدْخُلُ على :-ما :- الاسْتِفْهامِيّةِ :- : إِلامَ هَذَا الظّلْمُ. 11. يَأْتِي بِمَعْنَى مَعَ : :-ضَمَّ هَذا إلى ذَلِكَ. وَهُناكَ صِيَغٌ أُخْرَى مُخْتَلِفَةٌ يَرِدُ فيها حَرْفُ :-إلى :- كَقَوْلِكَ: إلى غَيْرِ ذَلِكَ، إلى آخِرِهِ، ما إلى ذَلِكَ.
  14. وَلِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: أَوْلِيَاءُ، وَلِيَّاتٌ. [و ل ي].
      1. :-هُوَ وَلِيُّهُ :- : مَنْ يَتَوَلَّى أَمْرَهُ. :-وَلِيُّ الْيَتِيمِ.
      2. :-مِنْ أَوْلِيَائِهِ :- : مِنْ أَنْصَارِهِ، مِنْ حُلَفَائِهِ.
      3. :-هُوَ وَلِيُّ نِعْمَتِهِ :- : مُحْسِنٌ لَهُ.
      4. :-الْمُؤْمِنُ وَلِيُّ اللَّهِ :- : مُطِيعٌ.
      5. :-وَلِيٌّ صَالِحٌ :- : عِنْدَ الْمُسْلِمِينَ الرَّجُلُ الْمَعْرُوفُ بِسِيرَتِهِ الْمُسْتَقِيمَةِ وَعِبَادَتِهِ وَسُلُوكِهِ، وَهُوَ مَا يُقَابِلُ الْقِدِّيسَ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ.
      6. :-وَلِيُّ الْعَهْدِ :- : وَرِيثُ الْمَلِكِ الَّذِي يَتَوَلىَّ الْحُكْمَ بَعْدَ وَفَاتِهِ.
  15. توالَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توالَى يتوالى ، تَوالَ ، تواليًا ، فهو مُتوالٍ :-
      توالت الانتصارات تتابعت، تعاقبت، تلاحقت :-تتوالى الجهودُ لاكتشاف حقائق الكواكب عن قُرْب، - لا تهتزّ وإن توالت عليك المصائب، - على توالي الأيَّام والسِّنين، - غارات متوالية.
  16. تَوَلَّى (المعجم الرائد)
    • تولى - توليا
      1- تولى الأمر : قام به «تولى الحكم». 2- تولاه : اتخذه وليا. 3- تولى الشيء : ابتعد. 4- تولى عنه : ابتعد عنه وتركه. 5- تولى الشيء : لزمه. 6- تولاه : نصره. 7- تولاه : أحبه.
  17. اِسْتَوْلَى (المعجم الغني)
    • [و ل ي]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِسْتَوْلَيْتُ، أَسْتَوْلِي، اِسْتَوْلِ، مصدر اِسْتِيلاءٌ.
      1. :-اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ :-: أَخَذَها أَخْذاً، قَهْراً. :-اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ.
      2. :-اِسْتَوْلى عَلَيْهِ :- : غَلَبَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ. :-اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ.
      3. :-اِسْتَوْلَى على الغايَةِ :- : سَبَقَ إِلَيْها.
  18. أولى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أولى يُولي ، أوْلِ ، إيلاءً ، فهو مُولٍ ، والمفعول مولًى :-
      أولى صديقَه معروفًا صنعه إليه :-أولاه مساعدةً جليلةً.
      أولى الأمرَ عنايةً: اهتمّ به ونظر إليه بعين الاعتبار :-أولى عناية للأطفال، - أولى اهتمامه لاحتياجات المجتمع.
      أولى صديقَه ثقتَه: منَحه إيَّاها.
      أولى أمينًا ممتلكاتِه/ أولى أمينًا على ممتلكاتِه: جعله واليًا عليها :-أولاه على الأيتام: أوصاه بهم، - أوْلى الرئيس نائبَه شأنَ البلاد في أثناء غيابه.
  19. وَلاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَلاء :-
      1 - محبَّة وصداقة :-معاهدة ولاء.
      2 - قُرب وقرابة :-بينهما ولاء، - بيني وبين جاري ولاء:-
      • جاءوا ولاءً/ جاءوا على ولاءٍ: متتابعين.
      3 - نُصرة :-أدّى فروضَ الولاء لزعيمه، - يمين الولاء، - عُرف هذا الشَّخصُ بولائه لجماعة المعارضة.
  20. أولى (المعجم الرائد)
    • أولى
      1- أولى : أحق، أجدر : «هو أولى بالمعروف»، جمع : أولون وأوال، مثنى أوليان، مؤنث وليا مثنى ولييان جمع : ولى وولييات. 2- أولى : «أولى لك» : كلمة تهديد معناها «الويل لك»
  21. وَليّة (المعجم الرائد)
    • ولية - ج، وليات وولايا وأولية
      1- ولية : مؤنث ولي. 2- ولية : قرب. 3- ولية برذعة الحمار. 4- ولية : «دار ولية» : قريبة.
  22. الأَوْلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَوْلَى : أَفعل تفضيل بمعنى الأَحقِّ والأَجدرِ والأَقرب.
      وفي الحديث: حديث شريف أَلحِقُوا الفرائضَ بأهلها، فما أَبقَت السهامُ فِلأَوْلَى رَجُلٍ ذَكَر //: أَقربَ في النسب إِلى المورِّث.
      مُثَنَّناه: الأَوْلَيان. والجمع : الأَوْلَوْن، والأَوَالِي، وهي الوُلْيا. والجمع : الوُلْيَيات، والوُلَى.
  23. المَوْلَوِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْلَوِيَّةُ : فرقةٌ من فرق الصُّوفية، نُسِبُوا إِلى المولى جلال الدين الرُّوميّ.
      و المَوْلَوِيَّةُ قَلنسوةٌ من صوف مستطيلة، يلبسها المَوْلَوِيّ.
      ويقال: فيه مَوْلَوِيَّةٌ: يشبه السادةَ.
  24. الوَلاَءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَلاَءُ : المِلْكُ.
      و الوَلاَءُ القُربُ.
      و الوَلاَءُ القَرابةُ.
      و الوَلاَءُ النُّصرةُ: و الوَلاَءُ المحبَّةُ.
  25. وَلِيَ (المعجم الغني)
    • [و ل ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَلِيتُ، أَلِي، لِ، مصدر وِلاَيَةٌ.
      1. :-وَلِيَهُ عَنْ قُرْبٍ :- : قَرُبَ مِنْهُ.
      2. :-وَلِيَ أَثَرَهُ :- : تَبِعَهُ.
      3. :-وَلِيَ أَمْرَهُ :- : قَامَ بِهِ وَمَلَكَ أَمْرَهُ.
      4. :-وَلِيَ الْبِلاَدَ :- : حَكَمَهَا، تَسَلَّطَ عَلَيْهَا.
      5. :-وَلِيَ عَلَيْهِ :- : قَامَ بِهِ وَمَلَكَ أَمْرَهُ.


معنى بولاء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَوْلٌ** \- ج:** أَبْوَالٌ**. [ب و ل]. (مص. بَالَ). "كَثُرَ بَوْلُهُ" : الْمَاءُ الَّذِي نَشْرَبُهُ وَتَقُومُ الكُلْيَتانِ بِإِفْرَازِهِ، وَيَصِلُ إلَى الْمَتَانَةِ، وَيَخْرُجُ مِنَ العُضْوِ التَّنَاسُلِيِّ.
معجم الغني
**بَوَّلَ** \- [ب و ل]. (ف:ربا. متعد).** بَوَّلَ**،** يُبَوِّلُ**، مص. تَبْوِيلٌ. "بَوَّلَتِ الأُمُّ ابْنَتَهَا" : جَعَلَتْهَا تَبُولُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَوْل [مفرد]: ج أَبْوال (لغير المصدر): 1- مصدر بالَ. 2- (طب) سائل تستخلصه الكُليتان من الدم، فيمرُّ في الحالبين ويتجمَّع في المثانة، ومنها يندفع إلى الخارج عن طريق مجرى البول "احتباس/ حصر البول: انحباسُه". • البوْل السُّكَّريّ: (طب) مرض يظهر فيه سكَّر العنب في البول وأهم أسبابه نقص هرمون الأنسولين الذي ينظِّم احتراق هذا السُّكَّر في خلايا الجسم، يسبِّب إفرازًا مفرطا للبول، واستمراريَّة الإحساس بالعطش. • بول دمويّ: (طب) وجود الدّم في البول. • بول زُلاليّ: (طب) وجود زُلال في البول. • سلَس البَوْل: (طب) التبوّل اللاإرادي، عدم استمساك البول. • مقياس بوْل: (طب) جهاز يُستخدم لتحديد كثافة البوْل. • مجرى البول: (شر) القناة التي يخرج من خلالها البول من المثانة عند معظم الثدييات. II بوَّلَ يبوِّل، تَبْويلاً، فهو مُبوِّل، والمفعول مُبوَّل • بوَّلَ الطِّفلَ: أباله، جعله يبول "عندما انحبس بولُه تحتّم أن يبوِّله بطريقة ما".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُوال [مفرد] • البُوال السُّكَّريّ: (طب) مرض يظهر فيه سكَّر العنب في البول نتيجة لأسباب متعدّدة أهمها نقص هرمون الأنسولين الذي ينظِّم احتراق هذا السُّكر في الدَّم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَوْليّ [مفرد]: اسم منسوب إلى بَوْل: "مسالك بوْليّة: قنوات البول"| بوْليّ تناسليّ: ذو علاقة بالأجهزة البوليّة والتناسليّة- بوْليّ زُلاليّ: خاصّ بالبول الزُّلاليّ. • الجهاز البَوْليّ: جهاز يشمل الكُليتين والمثانة والمجاري البوليّة. • تسمُّم بوْليّ: (طب) تسمُّم يُصيب الدَّم بسبب بعض الأمراض البوليّة. • أمراض بوليَّة: (طب) أمراض تصيب المثانة والكليتين. • مسالك بوليَّة: (شر) قنوات البول.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبُّولة [مفرد]: سَلَطَة لبنانيَّة من البُرْغُل والكراث والطماطم والنعناع والبقدونس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تبوَّلَ يتبوَّل، تبوُّلاً، فهو مُتبوِّل • تبوَّلَ الحيوانُ: مُطاوع بوَّلَ: بال، أخرج ما في مثانته من ماء. II تبوُّل [مفرد]: مصدر تبوَّلَ. • تبوُّل لاإراديّ: (طب) حالة مرضيّة يفقد فيها صاحبها السَّيطرة على البول.
المعجم الوسيط
نبات من الفصيلة الفُلْفُلية يَمضغون ورقَه، وهو اليقطين الهنديّ.التِّنْبال: القصير. ( ج ) تَنابيلُ، وتنابلة.التِّنْبالة: التِّنْبال. ( ج ) تَنابيلُ.التِّنْبَلُ: التَّانَبُول. و ـ الكسلانُ. ( تركية ).التُّنْبُول: التِّنْبال. ( ج ) تَنابيلُ.
مختار الصحاح
ب و ل : البَوْلُ واحد الأَبْوالِ وقد بالَ من باب قال وأخذه بُوَالٌ بالضم أي كثرة بول ويقال الشراب مَبْوَلَةٌ بالفتح و المِبْوَلَةُ بالكسر كوز يبال فيه و البالُ القلب يقال ما يخطر فلان ببالي والبال رخاء النفس يقال فلان رخي البال والبال الحال يقال ما بالك
الصحاح في اللغة
البَوْلُ: واحدُ الأبوالِ. وقد بالَ يَبولُ. والاسم البيلَةُ. وكثرةُ الشرابِ مَبْوَلَةٌ، بالفتح. المِبْوَلَةُ بالكسر: كوزٌ يُبالُ فيه. ويقال: لَنُبيلَنَّ الخيلَ في عَرَصاتِكُمْ. وقول الفرزدق: وإنَّ الذي يَسْعَى ليُفْسِدَ زَوْجَتي   كَساعٍ إلى أُسْدِ الشَرى يَسْتَبيلُها أي يأخذ بَوْلَهَا في يده. والبالُ: القلبُ. تقول: ما يخطر فلانٌ بِبالي. والبالُ: رخاءُ النفس. يقال: فلانٌ رخيُّ البال. والبالُ: الحالُ، يقال ما بالُكَ. وقولهم: ليس هذا من بالي، أي مما أُباليهِ. والبالَةُ: وعاءُ الطِيبِ، فارسيّ معرّب، وأصله بالفارسية بيلَهْ.
تاج العروس

البَوْلُ : م معروفٌ ج : أَبْوالٌ وقد بالَ يَبُولُ والاسمُ البِيلَةُ بالكسر كالرِّكْبَةِ والجِلْسة . مِن المَجاز : البَوْلُ : الوَلَدُ قال المُفَضَّل : بالَ الرجلُ يَبُولُ بَوْلاً شَرِيفاً فاخِراً : إذا وُلِدَ له وَلَدٌ يُشبهُه في شَكْلِه وصُورتِه وآسانِه وآسالِه وأَعسانِه وأَعسالِه وتَجالِيدِه وحَتْنِه أي طَبعِه وشاكِلَته . مِن المَجاز : البَوْلُ : العَدَدُ الكَثِيرُ . البَوْلُ : الانفِجارُ ومنه : زِقٌّ بَوَّالٌ : إذا كان يَنْفَجِرُ بالشَّراب . البَوْلَةُ بِهاءٍ : بِنْتُ الرجُلِ عن المُفَضَّل . البُوال كغُرابٍ : داءٌ يَكْثُرُ منه البَوْلُ يُقال : أَخَذه بُوالٌ : إذا جَعل البَوْلُ يَعْتَرِيه كثيراً . البُوَلَةُ كهُمَزَةٍ : الكَثِيرُه يقال : رَجُلٌ بُوَلَةٌ . والمِبْوَلَةُ كمِكْنَسَةٍ : كُوزُهُ يُبال فيه . يُقال : الشَّرابُ مَبْوَلَةٌ كمَرْحَلَةٍ : أي كَثْرتُه تَحْمِلُك على البَوْلِ . والبالُ : الحالُ التي تَكْتَرِثُ بها ولذلك يُقال : ما بالَيتُ بكذا بالَةً : أي ما اكْتَرثتُ به ومنه قولُه تعالَى : " وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ " وفي الحديث : " كُلُّ أَمْرٍ ذِي بالٍ لا يُبدَأُ فِيه بحَمْدِ اللَّهِ فَهُو أَبْتَرُ " أي شَرِيفٌ يُحْتَفَلُ له ويُهْتَمّ به . ويقال : هو كاسِفُ البالِ : أي سَيِّئ الحالِ قال امرُؤ القَيس :

فأصْبَحْتُ مَعشُوقاً وأصبحَ بَعْلُها ... عليهِ القَتامُ كاسِفَ الظَّنِّ والبالِ يُعَبَّر بالبالِ عن الحالِ الذي يَنْطَوِي عليه الإنسانُ وهو الخاطِرُ فيُقال : ما خَطر كذا ببالِي : أي خاطِرِي . قال المُفَضَّلُ : البالُ : القَلْبُ قال امرُؤ القَيس :

وعادَيْتُ مِنْه بَين ثَوْرٍ ونَعْجَةٍ ... وكان عِداءُ الوَحْشِ مِنِّي على بالِ البالُ : الحُوتُ العَظِيمُ مِن حِيتان البَحْر وليس بعَربيٍّ كما في الصِّحاح يُدْعَى جَمَلَ البَحْر وهو مُعرَّب وال كما في العُباب . قال شيخُنا : وهي سَمَكةٌ طولُها خمسون ذِراعاً . البالُ : المَرُّ الذي يُعْتَمَلُ به في أرضِ الزَرْعِ . ورَخاءُ البالِ : سَعَةُ العَيشِ . ويُقال : هو رَخِيُّ البالِ : إذا لم يَشْتَدَّ عليه الأمرُ ولم يَكْتَرِثْ . البالَةُ بِهاءٍ : القارُورَةُ أيضاً : الجِرابُ الصَّغِيرُ أو الضَّخْم جَمْعُها : بالٌ . البالَةُ : وِعاءُ الطِّيب فارِسِيّة وبه فُسِّر قولُ أبي ذُؤَيب الهذلي :

كأنَّ عَليها بالَةً لَطَمِيَّةً ... لَها مِن خِلالِ الدَّأْيَتَين أَريجُ نقله السُّكَّرِيُّ . بالَةُ : ع بالحِجاز ويَعُدُّه بعضُهم في الحَرَم ويُرْوَى أيضاً بالنُّون قاله ياقُوت . أبو عِقال هِلالُ بنُ زيدِ بنِ يَسارِ بنِ بَوْلَى كسَكْرَى تابِعِيٌّ عن أنسِ بن مالكٍ رضي اللّه تعالَى عنه وهو مَولاه وعنه داودُ بنُ عَجْلانَ . وبالَ الشَّحْمُ : ذابَ وأنشد ابنُ الأعرابِيّ :

" إذْ قالَت النَثُّولُ للجَمُولِ

" يا ابْنةَ شَحْمٍ في المَرِيءِ بُولِي قال الأصْمَعِي : يُقال لِنُطَفِ البِغال : أَبْوالُ البِغالِ ويُشَبَّهُ به السَّرابُ لأنَّ بَوْلَ البَغْلِ كاذِبٌ لا يُلْقِحُ والسَّرابُ كذلك قال :

" لأبْوالِ البِغالِ بِها نَقِيعُ وقال ابنُ مُقْبِل :

مِن سَروِ حِمْيَرَ أَبْوالُ البِغالِ بِهِ ... أنَّى تَسَدَّيْتِ وَهْناً ذلكَ البِينَا وبالُوَيَهْ : اسْمٌ وما أُبالِيهِ بالَةً مَوْضِعُه في المُعْتَلِّ

ومما يستدرك عليه :

بَوْلُ العَجُوزِ : لَبَنُ البَقَرة . وأبْوالُ البِغالِ : طَرِيقُ اليَمنِ لا يأخُذه إلّا البِغالُ وقد تقدَّم في ب - غ - ل . وبَعِيرٌ بَوّالٌ : كثيرُ البَوْلِ ؛ لِهُزاله ومنه الحديث : " فهَلَّا ناقَةً شَصُوصاً أو ابنَ لَبُونٍ بَوّالاً " . وقال ابنُ الأعرابي : شَحْمَةٌ بَوّالَةٌ : إِذا أَسْرَع ذَوَبانُها . وزِقٌّ بَوَّالٌ : يَتفجَّرُ بالشَّراب . والمَبالُ : الفَرْجُ ومنه حديثُ عَمّارٍ : " مَبالٌ في مَبال " . وقال الهَوازِنِيُّ : البالُ : الأَمَلُ وهو كاسِفُ البالِ : إذا ضاق عليه أَملُه . والبالَةُ : الرائِحَةُ والشَّمَّةُ عن أبي سَعِيد الضَّرِير قال الأزهريُّ : هو من قولهم : بَلَوْتُه : أي شَمَمْتُه واختبرتُه وإنما كان أصلُه : بَلْوَة ولكنّه قدّم الواوَ قبلَ اللامِ فصيَّرها ألِفاً كقولهم : قاعَ وقَعا . والبالُ : جَمْعُ بالَةٍ وهي عَصاً فيها زُجٌّ تكون مع صَيّادِي البَصْرة يَقُولونَ : قد أمْكنَك الصَّيدُ فأَلْقِ البالَةَ . قلتُ : ومنه تَسمِيَةُ العامَّةِ للسَّيفِ الصَّغِير المُستَطِيلِ : بالَةً . وأمْرٌ ذو بالٍ : أي ذو خَطَرٍ وشأنٍ ومنه الحديث : " كلُّ أمْرٍ ذي بالٍ " . وبَوْلانُ بن عَمرِو بنِ الغَوْث من طَيِّئ . وأبالَ الخَيل واسْتبالَها : وقَفَها للبَوْلِ يُقال : لَنُبِيلَنَّ الخَيلَ في عَرَصاتِكم وقال الفَرَزْدَق :

وإنّ أمْرأً يَسعَى يُخَبِّبُ زَوْجَتِي ... كساعٍ إلى أُسْدِ الشَّرَى يَستَبِيلُها أي يأخذُ بَوْلَها في يده . وبَوْلاة أو بَوْلان : موضِعٌ جاء ذِكرُه في سُنَن ابنِ ماجَه في الفِتنَ والمَلاحِم . وخَطّاب بن محمد بن بَوْلَى عن أبيه عن جَدِّه ولِجَدِّه هذا صُحْبَةٌ ذكره ابن قانِعٍ . وباوَلُ كهاجَر : نَهْرٌ كبيرٌ بَطبَرِسْتانَ

لسان العرب
البَوْل واحد الأَبْوال بال الإِنسانُ وغيرُه يَبُول بَوْلاً واستعاره بعض الشعراء فقال بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخِ فَفَسَد والاسم البِيلَة كالجِلْسة والرِّكْبة وكَثْرَةُ الشَّرابِ مَبْوَلة بالفتح والمِبْوَلة بالكسر كُوزٌ يُبال فيه ويقال لنُبِيلَنَّ الخَيْلَ في عَرَصاتكم وقول الفرزدق وإِنَّ الذي يَسْعَى ليُفْسِدَ زَوْجَتِي كسَاعٍ إِلى أُسْدِ الشَّرَى يَسْتَبِيلُها أَي يأْخذ بَوْلَها في يده وأَنشد ابن بري لمالك بن نُوَيْرة اليربوعي وقال أَنشده ثعلب كأَنَّهُمُ إِذ يَعْصِرون فُظُوظَها بِدَجْلة أَو فَيْض الأُبُلَّةِ مَوْرِدُ إِذا ما اسْتَبَالوا الخَيْلَ كانت أَكُفُّهم وَقائِعَ للأَبْوالِ والماءُ أَبْرَدُ يقول كانت أَكُفُّهم وَقائع حين بالت فيها الخيل والوَقَائع نُقَرٌ يقول كأَنَّ ماء هذه الفُظُوظ من دَجْلة أَو فَيْضِ الفُرَات وفي الحديث من نام حتى أَصبح بال الشيطان في أُذُنه قيل معناه سَخِر منه وظَهَر عليه حتى نام عن طاعة الله كما قال الشاعر بالَ سُهَيْل في الفَضِيخِ فَفَسَد أَي لما كان الفَضِيخ يَفْسُد بطلوع سُهَيْل كان ظُهورُه عليه مُفْسِداً له وفي حديث آخر عن الحسن مرسلاً أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال فإِذا نام شَفرَ الشيطانُ برّجْله فبال في أُذنه وفي حديث ابن مسعود كفى بالرجل شرًّا أَن يَبُولَ الشيطانُ في أُذنيه قال وكل هذا على سبيل المجاز والتمثيل وفي الحديث أَنه خرج يريد حاجة فاتَّبعه بعض أصحابه فقال تَنَحَّ فإِن كل بائِلَةٍ تُفيخُ أَي من يبول يخرج منه الريح وأَنَّثَ البائلة ذهاباً إِلى النفس وفي حديث عمر ورأَى أَسْلَمَ يحمل متاعه على بعير من إِبل الصدقة قال فَهَلاً ناقةً شَصُوصاً أَو ابنَ لَبُون بَوَّالاً ؟ وصفه بالبول تحقيراً لشأْنه وأَنه ليس عنده ظَهْرٌ يُرْغَب فيه لقُوَّة حَمْله ولا ضَرْعٌ فيُحْلَبَ وإِنما هو بَوَّال وأَخَذَهُ بُوَال بالضم إِذا جَعَلَ البولُ يُعتريه كثيراً ابن سيده البُوال داء يكثر منه البَوْل ورجل بُوَلة كثير البَوْل يطَّرد على هذا باب وإِنَّه لحَسن البِيلة من البَوْل والبَوْلُ الولَد ابن الأَعرابي عن المفضل قال الرجل يَبُول بَوْلاً شَرِيفاً فاخِراً إِذا وُلِدَ له وَلدٌ يشبهه والبَالُ الحال والشأْن قال الشاعر فبِتْنا عَلى ما خَيَّلَتْ ناعِمَيْ بال وفي الحديث كل أَمر ذي بال لا يُبْدأُ فيه بحمد الله فهو أَبتر البال الحال والشأْن وأَمر ذو بالٍ أَي شريفٌ يُحْتَفل له ويُهْتَمُّ به والبَالُ في غير هذا القَلْبُ ومنه حديث الأَحنف نُعِيَ له فلان الحَنْظَلي فما أَلْقَى له بالاً أَي ما استمع إِليه ولا جعل قلبه نحوه والبال الخاطر والبال المَرُّ الذي يُعْتَمَل به في أَرض الزرع والبَالُ سَمَكة غليظة تُدْعَى جَمَل البحرِ وفي التهذيب سَمَكة عظيمة في البحر قال وليست بعربية الجوهري البَالُ الحُوت العظيم من حيتان البحر وليس بعربي والبال رَخَاء العَيْش ( * كتب هنا بهامش الأصل في نسخة رخاء النفس ) يقال فلان في بالٍ رَخِيٍّ ولَبَب رَخِيٍّ أَي في سَعَة وخِصْبٍ وأَمْنٍ وإِنه لَرَخِيُّ البَالِ وناعم البَالِ يقال ما بالُك ؟ والبالُ الأَمَل يقال فلان كاسِفُ البال وكُسُوف باله أَن يضيق عليه أَمله وهو رَخِيُّ البال إِذا لم يشتد عليه الأَمر ولم يَكْتَرِثْ وقوله عز وجل سَيَهْديهم ويُصْلح بالَهم أَي حالهم في الدنيا وفي المحكم أَي يُصْلح أَمر معاشهم في الدنيا مع ما يجازيهم به في الآخرة قال ابن سيده وإِنما قَضَيْنا على هذه الأَلف بالواو لأَنها عَيْن مع كثرة « ب و ل » وقلة « ب ي ل » والبالُ القَلْبُ ومن أَسْماء النفس البالُ والبالُ بال النفس وهو الاكتراث ومنه اشتق باليَتْ ولم يَخْطُر ببالي ذلك الأَمر أَي لم يَكْرِثْني ويقال ما يَخْطِرُ فلان ببالي وقولهم ليس هذا من بالي أَي مما أُباليه والمصدر البالَةُ ومن كلام الحسن لم يُبالِهم اللهُ بالَةً ويقال لم أُبالِ ولم أُبَلْ على القصر وقول زهير لقد بالَيْتُ مَظْعَنَ أُمِّ أَوْفَى ولكنْ أُمُّ أَوْفَى لا تُبَالي بالَيْتُ كَرِهت ولا تُبَالي لا تَكْرَه وفي الحديث أَخْرَجَ من صُلْب آدم ذُرِّيّة فقال هؤلاء في الجنة ولا أُبالي ثم أَخرج ذُرِّيّة فقال هؤلاء في النار ولا أُبالي أَي لا أَكره وهما يَتباليان أَي يَتَبارَيان قال الجعدي وتَبَالَيا في الشَّدِّ أَيَّ تَبَالي وقول الشاعر ما لي أَراك قائماً تُبَالي وأَنْتَ قدْ مُتَّ من الهُزالِ ؟ قال تُبالي تَنْظُر أَيُّهم أَحْسَنُ بالاً وأَنت هالك يقال المُبالاة في الخير والشر وتكون المُبالاة الصَّبْرَ وذكر الجوهري ما أُباليه بالَةً في المعتل قال ابن بري والبال المُبالاة قال ابن أَحمر أَغَدْواً واعَدَ الحَيُّ الزِّيالا وسَوْقاً لم يُبالوا العَيْنَ بالا ؟ والبالَة القارُورة والجِرَاب وقيل وِعاء الطيِّب فارسي مُعرَّب أَصله باله التهذيب البالُ جمع بالة وهي الجِرَاب الضَّخْم قال الجوهري أَصله بالفارسية يله قال أَبو ذؤَيب كأَنَّ عليها بالَةً لَطَمِيَّةً لها من خِلال الدَّأْيَتَينِ أَرِيجُ وقال أَيضاً فأُقْسِمُ ما إِنْ بالةٌ لَطَمِيّةٌ يَفْوحُ بباب الفَارِسِيِّينَ بابُها أَراد باب هذه اللَّطِمية قال وقيل هي بالفارسية يله التي فيها المِسْك فأَلف بالة على هذا ياء وقال أَبو سعيد البالة الرائحة والشَّمَّة وهو من قولهم بلوته إِذا شممته واختبرته وإِنما كان أَصلها بَلَوَة ولكنه قَدَّم الواو قبل اللام فَصَيَّرها أَلفاً كقولك قاعَ وقَعَا أَلا ترى أَن ذا الرمة يقول بأَصْفَرَ وَرْد آل حتَّى كأَنَّما يَسُوفُ به البالي عُصارَةَ خَرْدَل أَلا تراه جَعَلَه يَبْلُوه ؟ والبالُ جمع بالَةٍ وهي عَصاً فيها زُجٌّ تكون مع صَيّادي أَهل البصرة يقولون قد أَمكنك الصيدُ فأَلْقِ البالَة وفي حديث المغيرة أَنه كره ضرب البالَة هي بالتخفيف حَديدة يصاد بها السمك يقال للصياد ارْمِ بها فما خرج فهو لي بكذا وإِنما كرهه لأَنه غرر ومجهول وبَوْلان حيٌّ من طَيِّءٍ وفي الحديث كان للحسن والحسين عليهما السلام قَطِيفَة بَوْلانِيَّة قال ابن الأَثير هي منسوبة إِلى بَوْلان اسم موضع كان يَسْرِق فيه الأَعْرابُ متاعَ الحاجِّ قال وبَوْلان أَيْضاً في أَنساب العرب بيل بِيل نَهْر والله أَعلم
الرائد
* بول تبويلا. 1-بال. 2-ه: جعله يبول.
الرائد
* بول. ج أبوال. 1-مص. بال. 2-سائل تفرزه الكليتان فيجتمع في المثانة حتى تدفعه الطبيعة من الجسم. 3-عدد كثير. 4-ولد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: