وصف و معنى و تعريف كلمة بولس:


بولس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و لام (ل) و سين (س) .




معنى و شرح بولس في معاجم اللغة العربية:



بولس

جذر [لس]

  1. بَلَس: (اسم)
    • البَلَس : صَنف من التِّين
  2. بُلُس: (اسم)
    • البُلُس : العَدَس
  3. بُلُس: (اسم)
    • بُلُس : جمع بَلاس
,


  1. بَلَسُ
    • ـ بَلَسُ : من لا خير عندَهُ ، أو عندَهُ إبْلاسٌ وشَرٌّ ، وثَمَرٌ كالتِّينِ ، والتِّينُ نَفْسُهُ ،
      ـ بُلُسُ : جبلٌ أَحْمَرُ ببلادِ مُحَارِبَ ، والعَدَسُ المَأْكُولُ ، كالبُلْسُنِ .
      ـ بَلِسُ : المُبْلِسُ الساكِتُ على ما في نفسِهِ .
      ـ بَلَاسُ : المِسْحُ ، ج : بُلُسٌ ، وبائِعُهُ : بَلاَّسٌ ، وموضع بِدِمَشْقَ ، وبلد بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ ،
      ـ بَلَاسَةُ : قرية ببَجِيلَةَ .
      ـ بَلَسَانُ : شَجَرٌ صِغارٌ كشَجَرِ الحنَّاء ، لا يَنْبُتُ إلاَّ بِعَيْنِ شَمْسٍ ظاهِرَ القاهِرَةِ ، يُتَنَافَس في دُهْنِهَا .
      ـ مِبْلاَسُ : الناقَةُ المُحْكَمَةُ الضَّبَعَةِ .
      ـ أبْلَسَ : يَئِسَ ، وتَحَيَّرَ ، ومنه : إبليسُ أو هو أعْجَمِيٌّ ،
      ـ أبْلَسَتِ الناقةُ : لم تَرْغُ من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ .
      ـ ما ذُقْتُ عَلُوساً ولا بَلُوساً : شيئاً .
      ـ بُولَسُ : سِجْنٌ بِجَهَنَّمَ ، أعاذَنَا اللّهُ تعالى منها .
      ـ بالِسُ : بلد بِشطِّ الفُرَاتِ ، منه : أحمدُ بن بَكْرٍ المُحدِّثُ ، وجماعَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بولس
    • في الحديث : يحشر المتكبرون يوم القيامة أَمثال الذَّرِّ حتى يدخلوا سجناً في جهنم يقال له بُولَسُ ؛ هكذا جاء في الحديث مُسَمًّى .

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بَلَسُ
    • ـ بَلَسُ : من لا خير عندَهُ ، أو عندَهُ إبْلاسٌ وشَرٌّ ، وثَمَرٌ كالتِّينِ ، والتِّينُ نَفْسُهُ ،
      ـ بُلُسُ : جبلٌ أَحْمَرُ ببلادِ مُحَارِبَ ، والعَدَسُ المَأْكُولُ ، كالبُلْسُنِ .
      ـ بَلِسُ : المُبْلِسُ الساكِتُ على ما في نفسِهِ .
      ـ بَلَاسُ : المِسْحُ ، ج : بُلُسٌ ، وبائِعُهُ : بَلاَّسٌ ، وموضع بِدِمَشْقَ ، وبلد بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ ،
      ـ بَلَاسَةُ : قرية ببَجِيلَةَ .
      ـ بَلَسَانُ : شَجَرٌ صِغارٌ كشَجَرِ الحنَّاء ، لا يَنْبُتُ إلاَّ بِعَيْنِ شَمْسٍ ظاهِرَ القاهِرَةِ ، يُتَنَافَس في دُهْنِهَا .
      ـ مِبْلاَسُ : الناقَةُ المُحْكَمَةُ الضَّبَعَةِ .
      ـ أبْلَسَ : يَئِسَ ، وتَحَيَّرَ ، ومنه : إبليسُ أو هو أعْجَمِيٌّ ،
      ـ أبْلَسَتِ الناقةُ : لم تَرْغُ من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ .
      ـ ما ذُقْتُ عَلُوساً ولا بَلُوساً : شيئاً .
      ـ بُولَسُ : سِجْنٌ بِجَهَنَّمَ ، أعاذَنَا اللّهُ تعالى منها .
      ـ بالِسُ : بلد بِشطِّ الفُرَاتِ ، منه : أحمدُ بن بَكْرٍ المُحدِّثُ ، وجماعَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَبْلَس


    • أبلس - إبلاسا
      1 - أبلس : يئس : « أبلس من رحمة الله ». 2 - أبلس : دهش وتحير . 3 - أبلس : سكت غما وحزنا . 4 - أبلس في حجته : لم تكن له حجة . 5 - أبلس : قل خيره .

    المعجم: الرائد

  3. أبلسَ
    • أبلسَ يُبلس ، إبْلاسًا ، فهو مُبلِس :-
      أبلس المذنبُ
      1 - يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته :- { وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ } - { لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ } .
      2 - فَعَلَ فِعْلَ إبليس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إبليسيَّة
    • إبليسيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى إبليسُ : :- حيلة إبليسيَّة .
      2 - مصدر صناعيّ من إبليسُ : حالة من المكر والدّهاء والخبث :- يعاني المسلمون من إبليسيَّة أعدائهم وشيطانيّتهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أبلس المذنب


    • يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته :- { وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ } - { لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  6. أَبْلَسَ
    • أَبْلَسَ : سكتَ لحيرة أَو انقطاع حجّة ، وفي التنزيل العزيز : الروم آية 12 وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إِبليس
    • إِبليس : ( انظر باب الهمزة ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِبِليس
    • إِبِليس : رأس الشياطين .
      و إِبِليس المتمرد ، والجمع أباليس ، وأبالِسة .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إبْلِيسُ
    • جمع : أَبَالِيسُ ، أَبَالِسَةٌ .
      1 . البقرة آية 34 وَإذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اُسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إلاَّ إِبْلِيسَ أبَى ( قرآن ) : اِسْمُ عَلَم يُطلَقُ عَلَى الشَّيطَانِ الَّذِي خَلَقَهُ اللهُ مِنْ نَارٍ .
      2 . :- مَا أنْتَ إِلاَّ إِبْلِيسُ . ( علي بن الجنيد ) : كِنَايَة عَن الذَّكِيِّ اللَّبِقِ .

    المعجم: الغني

  10. إبليسُ
    • إبليسُ :-
      جمع أَبالِسَة وأباليسُ : عَلَم للشيطان ، كبير الشياطين ورأسهم ، روح مجسّدة للشرّ وهو عدوّ لله تعالى :- أغواه إبليس ، - { وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ } :-
      • جُنْد إبليس : المُجَّان والخُلَعاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إبليسُ
    • إبليسُ :-
      جمع أَبالِسَة وأباليسُ : ( انظر : إ ب ل ي س - إبليسُ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. إِبِليس
    • إبليس -
      1 - إبليس اسم علم للشيطان ، جمع : أبالسة وأباليس

    المعجم: الرائد

  13. بلس
    • ب ل س : أبْلَسَ من رحمة الله أي يئس ومنه سمي إبليسُ وكان اسمه عزازيل و الإبْلاسُ أيضا الانكسار والحزن يقال أبْلَسَ فلان إذا سكت غما

    المعجم: مختار الصحاح

  14. بلس
    • هو التين

    المعجم: الأعشاب

  15. بَلَس


    • بلس - و بلس
      1 - عدس

    المعجم: الرائد

  16. بلس
    • بلس
      1 - ساكت على حزنه اوخوفه

    المعجم: الرائد

  17. بلس
    • بلس
      1 - بلس من لا خير عنده . 2 - بلس : تين رديء .

    المعجم: الرائد

  18. ‏ جنود إبليس
    • ‏ هم أعوانه وأولياؤه وأنصاره ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. البَلَس
    • البَلَس : صَنف من التِّين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. البُلُس
    • البُلُس : العَدَس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. بَلاس
    • بلاس - جمع بلس
      1 - بلاس : ثوب من الشعر . 2 - بلاس بساط من الشعر تغطى به الأرض .

    المعجم: الرائد

  22. بلس
    • " أَبْلَسَ الرجلُ : قُطِعَ به ؛ عن ثعلب .
      وأَبْلَس : سكت .
      وأَبْلَسَ من رحمة اللَّه أَي يَئِسَ ونَدِمَ ، ومنه سمي إبليس وكان اسمه عزازيلَ .
      وفي التنزيل العزيز : يومئذ يُبْلِسُ المجرمون .
      وإِبليس ، لعنة اللَّه : مشتق منه لأَنه أُبْلِسَ من رحمة اللَّه أَي أُويِسَ .
      وقال أَبو إِسحق : لم يصرف لأَنه أَعجمي معرفة .
      والبَلاسُ : المِسْحُ ، والجمع بُلُسٌ .
      قال أَبو عبيدَة : ومما دخل في كلام العرب من كلام فارس المِسْحُ تسميه العرب البَلاسَ ، بالباء المشبع ، وأَهل المدينة يسمون المِسْحَ بَلاساً ، وهو فارسي معرب ، ومن دعائهم : أَرانِيك اللَّهُ على البَلَسِ ، وهي غَرائِرُ كِبارٌ من مُسُوح يجعل فيها التَّين ويُشَهَّرُ عليها من يُنَكِّلُ به وينادى عليه ، ويقال لبائعه : البَلاَّسُ .
      والمُبْلِسُ : اليائسُ ، ولذلك قيل للذي يسكت عند انقطاع حجته ولا يكون عنده جواب : قد أَبْلَسَ ؛ وقال العجاج :، قال : نَعَمْ أَعْرِفُه ، وأَبْلَسا أَي لم يُحِرْ إِليَّ جواباً .
      ونحو ذلك قيل في المُبلِس ، وقيل : إِن إِبليس سمي بهذا الاسم لأَنه لما أُويِسَ من رحمة اللَّه أَبْلَسَ يأَساً .
      وفي الحديث .
      فتأَشَّبَ أَصحابُه حوله وأَبْلَسُوا حتى ما أَوضحوا بضاحِكة ؛ أَبلسوا أَي سكتوا .
      والمُبْلِسُ : الساكت من الحزن أَو الخوف .
      والإِبْلاسُ : الحَيْرة ؛ ومنه الحديث : أَلم تر الجِنَّ وإِبلاسَها أَي تَحَيُّرَها ودَهَشَها .
      وقال أَبو بكر : الإِبْلاسُ معناه في اللغة القُنُوط وقَطْعُ الرجاء من رحمة اللَّه تعالى ؛

      وأَنشد : وحَضَرَتْ يومَ خَمِيسٍ الأَخْماسْ ، وفي الوجوهِ صُفْرَةٌ وإِبْلاسْ

      ويقال : أَبْلَسَ الرجلُ إِذا انقطع فلم تكن له حجة ؛

      وقال : به هَدَى اللَّهُ قوماً من ضلالَتِهِمْ ، وقد أُعِدَّتْ لهم إِذ أَبْلَسُوا سَقَرُ والإِبْلاسُ : الانكسار والحزن .
      يقال : أَبْلَسَ فلان إِذا سكت غمّاً ؛ قال العجاج : يا صاحِ هل تَعْرِفُ رَسْماً مُكْرَسا ؟

      ‏ قال : نعم أَعْرِفُه ، وأَُبْلَسا والمُكْرَسُ : الذي صار فيه الكِرْسُ ، وهو الأَبوال والأَبعار .
      وأَبْلَسَتِ الناقة إِذا لم تَرْغُ من شدة الضَّبْعَة ، فهي مِبْلاس .
      والبَلَسُ : التِّينُ ، وقيل : البَلَسُ ثمر التين إذا أَدرك ، الواحدة بَلَسَةٌ .
      وفي الحديث : من أَحب أَن يَرِقَّ قلبه فلْيُدْمِنْ أَكل البَلَس ، وهو التين ، إِن كانت الرواية بفتح الباء واللام ، وإِن كانت البُلُسَ فهو العَدَسُ ، وفي حديث عطاء : البُلُس هو العدس ، وفي حديث ابن جُرَيْج ، قال : سأَلت عطاء عن صدقة الحَبِّ ، فقال : فيه كُلِّه الصدقةُ ، فذكر الذُّرَةَ والدُّخْنَ والبُلُس والجُلْجُلانَ ؛ قال : وقد يقال فيه البُلْسُنُ ، بزيادة النون .
      الجوهري : والبَلَس ، بالتحريك ، شيء يشبه التين يكثر باليمن .
      والبُلُس ، بضم الباء واللام : العدس ، وهو البُلْسُن .
      والبَلَسانُ : شجر لحبه دُهْن .
      التهذيب في الثلاثي : بَلَسانٌ شجر يجعل حبه في الدواء ، قال : ولحبه دهن حار يتنافس فيه .
      قال الأَزهري : بَلَسان أُراه روميّاً .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي اللَّه عنهما : بعث اللَّه الطير على أَصحاب الفيل كالبَلَسان ؛ قال عَبَّاد بن موسى : أَظنها الزَّرازيرَ .
      والبَلَسانُ : شجر كثير الورق ينبت بمصر ، وله دهن معروف .
      اللحياني : ما ذُقْتُ عَلوساً ولا بَلُوساً أَي ما أَكلت شيئاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بولس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ لَسًّا: أكله. وـ لَحِسَه. ويقال: لسَّت الدابة الحشيش: تناولته ونتفته بمقدَّم فيها. ويقال: فلان يلُسّ لي الأذى: يدسّه.( ألَسَّتِ ) الأرضُ: طلع أوّل نباتها. وـ النبات: أمكن أن يتناول وينتف.( اللُّسَاس ): البقل ما دام صغيراً لا تستمكن منه الراعية.( اللّسّ ): أوّل الرعي.( اللُّسُسُ ): الحمّالون الحُذّاق.
لسان العرب
في الحديث يحشر المتكبرون يوم القيامة أَمثال الذَّرِّ حتى يدخلوا سجناً في جهنم يقال له بُولَسُ هكذا جاء في الحديث مُسَمًّى
الرائد
* لس يلس: لسا. 1-الوعاء: لحسه. 2-الطعام: أكله. 3-ت الدابة: أخذت العشب بأطراف لسانها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: