وصف و معنى و تعريف كلمة بولهم:


بولهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح بولهم في معاجم اللغة العربية:



بولهم

جذر [لهم]

  1. بَوْل: (اسم)
    • بَوْل : مصدر بالَ
  2. بَوَّلَ: (فعل)
    • بوَّلَ يبوِّل ، تَبْويلاً ، فهو مُبوِّل ، والمفعول مُبوَّل
    • بَوّلَ الطِّفلُ: بال
    • بوَّلَ الطِّفلَ: أباله، جعله يبول عندما انحبس بولُه، تحتّم أن يبوِّله بطريقة ما
  3. بَول: (اسم)
    • الجمع : أَبْو
    • البَوْل : سائل تفرزْه الكُلْيتان، فيجْتمع في المثانَةِ حتى تدفعه والجمع : أبْوالُ
    • البوْل السُّكَّريّ: (طب) مرض يظهر فيه سكَّر العنب في البول وأهم أسبابه نقص هرمون الأنسولين الذي ينظِّم احتراق هذا السُّكَّر في خلايا الجسم، يسبِّب إفرازًا مفرطا للبول، واستمراريَّة الإحساس بالعطش
    • بول دمويّ: (طب) وجود الدّم في البول
    • بول زُلاليّ: (طب) وجود زُلال في البول
    • سلَس البَوْل: (طب) التبوّل اللاإرادي، عدم استمساك البول
    • مقياس بوْل: (طب) جهاز يُستخدم لتحديد كثافة البوْل
    • مجرى البول: (التشريح) القناة التي يخرج من خلالها البول من المثانة عند معظم الثدييات
  4. بالَ: (فعل)
    • بالَ يَبول ، بُلْ ، بَوْلاً ، فهو بائل
    • بالت بينهم الثَّعالبُ: تعادوا بعد الصَّداقة
    • بال بال بَوْلاً: أَخرج ما في مثانته من ماء
    • بال فلانٌ: نَسَل
    • بال الشحمُ ونحوه: ذاب


  5. أَبْوال: (اسم)
    • أَبْوال : جمع بَوْلُ
  6. بال: (اسم)
    • البال : الحال والشَّأْن
    • البال الأمل
    • البال الفأَس
    • البال: جِنْسُ ثَدْييَّاتٍ بَحْرِيَّةٍ مِنْ فَصِيلَةِ الباليَّاتِ وَرُتْبَةِ الحِيتَانِ، وَهُوَ أطْوَلُ الحيَوَاناتِ ؛ إذْ يَبْلُغُ أحْياناً 30 متراً، وَيَزِنُ حَوَالَيْ 150 طُنّّاً، لَهُ شَحْمٌ مُفِيدٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ حَوالَيْ 30 طنّاً مِنَ الزَّيْتِ، يَتَغَذَّى بِعَلَقِ البَحْرِ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَغْطِسَ نِصْفَ ساعَةٍ ثُمَّ يَعُودَ إلَى سَطْحِ الماءِ، يَزْفُرُ هَوَاءً بِبُخارِ الماءِ، والبَالُ الحَقِيقِيُّ نادِرٌ جِدّاًمُشْبَعاً
    • بالٍ، البالِيٌ
    • رَأَيْتُهُ فِي أثْوابٍ بالِيَةٍ: قَدِيمَةٍ وَمُمَزَّقَةٍ، كَان يَتَلَفَّعُ بِعَباءةٍ باليَةٍ(ن محفوظ)
    • لا يَزَالُ يُدافِعُ عَنْ أفْكَارٍ بالِيَةٍ : أفْكارٍ عَتِيَقَةٍ لاَ تُلاَئِمُ العَصْرَ
    • جرَى على باله: تذكّر، فكّر فيه، توقَّع،
    • لا يخطر على البال: بعيد الوقوع، غير معقول،
    • لم يُلقِ لقوله بالاً: لم ينتبه إليه أو يهتمَّ به،
    • حال وشأن (مذكر)
    • رخيّ البال/ ناعم البال: موفور العيش، هادِئ النَّفس،
    • لَمْ يَخْطُرْ هَذَا الأمْرُ بِبَالِي قَطّْ : بِخاطِرِي، بِفِكْرِي بالُهُ مَشْغُولٌ عَلَى الدَّوامِ
    • هُوَ كاسِفُ البالِ : كاسِفُ النَّفْسِ
    • شَعَرَ بِراحَةِ البالِ : باطْمِئْنانِ حالِهِ وَنَفْسِهِ
    • أمْرٌ ذُو بالٍ : أمْرٌ ذُو شأْنٍ عَظِيمٍ
    • لَيْسَ هَذَا مِنْ بالِي : لَيْسَ مِمَّا أُبالِيهِ
    • طَوِيلُ البالِ : صَبُورٌ لا يَنْزَعِجُ
    • أجِدُهُ عَلَى الدَّوامِ رَخِيَّ البالِ : غَيْرَ مَهْمومٍ، نائِماً، هَنِيءَ العَيْشِ
    • ما بالُكَ : ما شَأْنُك، ما حَالُكَ
  7. بالٍ: (اسم)
    • بالٍ : فاعل من بَلاَ
  8. بالٍ: (اسم)
    • بالٍ : فاعل من بَليَ
  9. بال: (اسم)
    • بال : جمع بالَةُ
  10. بَوليّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى بَوْل
    • مسالك بوْليّة:قنوات البول
    • بوْليّ تناسليّ: ذو علاقة بالأجهزة البوليّة والتناسليّة،
    • بوْليّ زُلاليّ: خاصّ بالبول الزُّلاليّ
    • الجهاز البَوْليّ: جهاز يشمل الكُليتين والمثانة والمجاري البوليّة
    • تسمُّم بوْليّ: (طب) تسمُّم يُصيب الدَّم بسبب بعض الأمراض البوليّة
    • أمراض بوليَّة: (طب) أمراض تصيب المثانة والكليتين
    • مسالك بوليَّة: (التشريح) قنوات البول
  11. اِستبالَ: (فعل)
    • استبالَ يستبيل ، اسْتَبِلْ ، اسْتِبالةً ، فهو مُستبيل ، والمفعول مُستبال
    • استبال الطبيبُ المريضَ: طلب بَوْلَهُ لاختبَاره
    • استباله : أباله
  12. مَبوَل: (اسم)
    • الجمع : مَباوِل
    • اسم مكان من بالَ
    • مكان معدّ ليُبال فيه
    • مَبوَل: مثانة
  13. مَباوِل: (اسم)
    • مَباوِل : جمع مَبوَل
  14. مَباوِلُ: (اسم)
    • مَباوِلُ : جمع مِبوَلة
  15. مُبوَّل: (اسم)
    • مُبوَّل : اسم المفعول من بَوَّلَ
  16. مُبوِّل: (اسم)


    • مُبوِّل : فاعل من بَوَّلَ
  17. بَلَت: (فعل)
    • بَلَت بَلْتاً
    • بَلَت: انقطع
    • بَلَت الرجلُ: انقطع عن الكلام
    • بَلَت الشيءَ بَلَت بَلْتاً: قطعه
  18. بَلِتَ: (فعل)
    • بَلِتَ بَلَتاً
    • بَلِت: بَلَت
  19. مِبوَلة: (اسم)
    • الجمع : مَباوِلُ
    • المِبْوَلة : موضع، أو وعاء يُبال فيه
  20. اِبتَلَّ: (فعل)
    • ابتلَّ يبتلّ ، ابَتلِلْ / ابتَلَّ ، ابْتِلالاً ، فهو مُبتَلّ
    • ابتلَّ الثَّوبُ وغيرُه: تندّى وتشرَّب بالماء ونحوه
    • اِبْتَلَّ مِنْ مَرَضِهِ : بَرِئَ، شُفِيَّ
    • ابْتَلَّ : تَنَدَّى
    • ابْتَلَّ فلانٌ: بَرَأَ
    • ابْتَلَّ :حَسُنَتْ حَالُه
  21. بَلُت: (فعل)
    • بَلُت بَلاتة
    • بَلُت : فصُح فهو بليت، وهي (بتاء)
  22. مُبال: (اسم)


    • مُبَالٍ، الْمُبَالِيٌ
    • مُبَالٍ : مُكْتَرِثٌ مهتم
  23. مُبال: (اسم)
    • مُبال : اسم المفعول من أَبالَ
  24. مُبالٍ: (اسم)
    • مُبالٍ : فاعل من بالَى
  25. تَبْويل: (اسم)
    • تَبْويل : مصدر بَوَّلَ
,
  1. بول (المعجم لسان العرب)
    • "البَوْل: واحد الأَبْوال، بال الإِنسانُ وغيرُه يَبُول بَوْلاً؛ واستعاره بعض الشعراء فقال: بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخِ فَفَسَد والاسم البِيلَة كالجِلْسة والرِّكْبة.
      وكَثْرَةُ الشَّرابِ مَبْوَلة،بالفتح.
      والمِبْوَلة، بالكسر: كُوزٌ يُبال فيه.
      ويقال: لنُبِيلَنَّ الخَيْلَ في عَرَصاتكم؛ وقول الفرزدق: وإِنَّ الذي يَسْعَى ليُفْسِدَ زَوْجَتِي،كسَاعٍ إِلى أُسْدِ الشَّرَى يَسْتَبِيلُها أَي يأْخذ بَوْلَها في يده؛

      وأَنشد ابن بري لمالك بن نُوَيْرة اليربوعي وقال: أَنشده ثعلب: كأَنَّهُمُ، إِذ يَعْصِرون فُظُوظَها بِدَجْلة أَو فَيْض الأُبُلَّةِ، مَوْرِدُ إِذا ما اسْتَبَالوا الخَيْلَ، كانت أَكُفُّهم وَقائِعَ للأَبْوالِ، والماءُ أَبْرَدُ يقول: كانت أَكُفُّهم وَقائع حين بالت فيها الخيل، والوَقَائع نُقَرٌ،يقول: كأَنَّ ماء هذه الفُظُوظ من دَجْلة أَو فَيْضِ الفُرَات.
      وفي الحديث: من نام حتى أَصبح بال الشيطان في أُذُنه؛ قيل: معناه سَخِر منه وظَهَر عليه حتى نام عن طاعة الله كما، قال الشاعر: بالَ سُهَيْل في الفَضِيخِ فَفَسَد أَي لما كان الفَضِيخ يَفْسُد بطلوع سُهَيْل كان ظُهورُه عليه مُفْسِداً له.
      وفي حديث آخر عن الحسن مرسلاً أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: فإِذا نام شَفرَ الشيطانُ برّجْله فبال في أُذنه.
      وفي حديث ابن مسعود: كفى بالرجل شرًّا أَن يَبُولَ الشيطانُ في أُذنيه، قال: وكل هذا على سبيل المجاز والتمثيل.
      وفي الحديث: أَنه خرج يريد حاجة فاتَّبعه بعض أصحابه فقال: تَنَحَّ فإِن كل بائِلَةٍ تُفيخُ أَي من يبول يخرج منه الريح،وأَنَّثَ البائلة ذهاباً إِلى النفس.
      وفي حديث عمر ورأَى أَسْلَمَ يحمل متاعه على بعير من إِبل الصدقة، قال: فَهَلاً ناقةً شَصُوصاً أَو ابنَ لَبُون بَوَّالاً؟ وصفه بالبول تحقيراً لشأْنه وأَنه ليس عنده ظَهْرٌ يُرْغَب فيه لقُوَّة حَمْله ولا ضَرْعٌ فيُحْلَبَ وإِنما هو بَوَّال.
      وأَخَذَهُ بُوَال، بالضم، إِذا جَعَلَ البولُ يُعتريه كثيراً.
      ابن سيده: البُوال داء يكثر منه البَوْل.
      ورجل بُوَلة: كثير البَوْل، يطَّرد على هذا باب.
      وإِنَّه لحَسن البِيلة: من البَوْل.
      والبَوْلُ: الولَد.
      ابن الأَعرابي عن المفضل، قال: الرجل يَبُول بَوْلاً شَرِيفاً فاخِراً إِذا وُلِدَ له وَلدٌ يشبهه.
      والبَالُ: الحال والشأْن؛ قال الشاعر: فبِتْنا عَلى ما خَيَّلَتْ ناعِمَيْ بال وفي الحديث: كل أَمر ذي بال لا يُبْدأُ فيه بحمد الله فهو أَبتر؛ البال: الحال والشأْن.
      وأَمر ذو بالٍ أَي شريفٌ يُحْتَفل له ويُهْتَمُّ به.
      والبَالُ في غير هذا: القَلْبُ، ومنه حديث الأَحنف: نُعِيَ له فلان الحَنْظَلي فما أَلْقَى له بالاً أَي ما استمع إِليه ولا جعل قلبه نحوه.
      والبال: الخاطر.
      والبال: المَرُّ الذي يُعْتَمَل به في أَرض الزرع.
      والبَالُ: سَمَكة غليظة تُدْعَى جَمَل البحرِ، وفي التهذيب: سَمَكة عظيمة في البحر، قال: وليست بعربية.
      الجوهري: البَالُ الحُوت العظيم من حيتان البحر، وليس بعربي.
      والبال: رَخَاء العَيْش (* كتب هنا بهامش الأصل: في نسخة رخاء النفس)، يقال: فلان في بالٍ رَخِيٍّ ولَبَب رَخِيٍّ أَي في سَعَة وخِصْبٍ وأَمْنٍ، وإِنه لَرَخِيُّ البَالِ وناعم البَالِ.
      يقال: ما بالُك؟ والبالُ: الأَمَل.
      يقال: فلان كاسِفُ البال، وكُسُوف باله: أَن يضيق عليه أَمله.
      وهو رَخِيُّ البال إِذا لم يشتد عليه الأَمر ولم يَكْتَرِثْ.
      وقوله عز وجل: سَيَهْديهم ويُصْلح بالَهم، أَي حالهم في الدنيا.
      وفي المحكم: أَي يُصْلح أَمر معاشهم في الدنيا مع ما يجازيهم به في الآخرة؛ قال ابن سيده: وإِنما قَضَيْنا على هذه الأَلف بالواو لأَنها عَيْن مع كثرة «ب و ل» وقلة «ب ي ل».
      والبالُ: القَلْبُ.
      ومن أَسْماء النفس البالُ.
      والبالُ: بال النفس وهو الاكتراث، ومنه اشتق باليَتْ، ولم يَخْطُر ببالي ذلك الأَمر أَي لم يَكْرِثْني.
      ويقال: ما يَخْطِرُ فلان ببالي.
      وقولهم: ليس هذا من بالي أَي مما أُباليه، والمصدر البالَةُ.
      ومن كلام الحسن: لم يُبالِهم اللهُ بالَةً.
      ويقال: لم أُبالِ ولم أُبَلْ، على القصر؛ وقول زهير: لقد بالَيْتُ مَظْعَنَ أُمِّ أَوْفَى،ولكنْ أُمُّ أَوْفَى لا تُبَالي بالَيْتُ: كَرِهت، ولا تُبَالي: لا تَكْرَه.
      وفي الحديث: أَخْرَجَ من صُلْب آدم ذُرِّيّة فقال: هؤلاء في الجنة ولا أُبالي، ثم أَخرج ذُرِّيّة فقال: هؤلاء في النار ولا أُبالي أَي لا أَكره.
      وهما يَتباليان أَي يَتَبارَيان؛ قال الجعدي: وتَبَالَيا في الشَّدِّ أَيَّ تَبَالي وقول الشاعر: ما لي أَراك قائماً تُبَالي،وأَنْتَ قدْ مُتَّ من الهُزالِ؟

      ‏قال: تُبالي تَنْظُر أَيُّهم أَحْسَنُ بالاً وأَنت هالك.
      يقال: المُبالاة في الخير والشر، وتكون المُبالاة الصَّبْرَ.
      وذكر الجوهري: ما أُباليه بالَةً في المعتل؛ قال ابن بري: والبال المُبالاة؛ قال ابن أَحمر: أَغَدْواً واعَدَ الحَيُّ الزِّيالا،وسَوْقاً لم يُبالوا العَيْنَ بالا؟ والبالَة: القارُورة والجِرَاب، وقيل: وِعاء الطيِّب، فارسي مُعرَّب أَصله باله.
      التهذيب: البالُ جمع بالة وهي الجِرَاب الضَّخْم؛ قال الجوهري: أَصله بالفارسية يله؛ قال أَبو ذؤَيب: كأَنَّ عليها بالَةً لَطَمِيَّةً،لها من خِلال الدَّأْيَتَينِ أَرِيجُ وقال أَيضاً: فأُقْسِمُ ما إِنْ بالةٌ لَطَمِيّةٌ يَفْوحُ بباب الفَارِسِيِّينَ بابُها أَراد باب هذه اللَّطِمية، قال: وقيل هي بالفارسية يله التي فيها المِسْك فأَلف بالة على هذا ياء.
      وقال أَبو سعيد: البالة الرائحة والشَّمَّة،وهو من قولهم بلوته إِذا شممته واختبرته، وإِنما كان أَصلها بَلَوَة ولكنه قَدَّم الواو قبل اللام فَصَيَّرها أَلفاً، كقولك قاعَ وقَعَا؛ أَلا ترى أَن ذا الرمة يقول: بأَصْفَرَ وَرْد آل، حتَّى كأَنَّما يَسُوفُ به البالي عُصارَةَ خَرْدَل أَلا تراه جَعَلَه يَبْلُوه؟ والبالُ: جمع بالَةٍ وهي عَصاً فيها زُجٌّ تكون مع صَيّادي أَهل البصرة، يقولون: قد أَمكنك الصيدُ فأَلْقِ البالَة.
      وفي حديث المغيرة: أَنه كره ضرب البالَة؛ هي بالتخفيف، حَديدة يصاد بها السمك، يقال للصياد: ارْمِ بها فما خرج فهو لي بكذا، وإِنما كرهه لأَنه غرر ومجهول.
      وبَوْلان: حيٌّ من طَيِّءٍ.
      وفي الحديث: كان للحسن والحسين،عليهما السلام، قَطِيفَة بَوْلانِيَّة؛ قال ابن الأَثير: هي منسوبة إِلى بَوْلان اسم موضع كان يَسْرِق فيه الأَعْرابُ متاعَ الحاجِّ، قال: وبَوْلان أَيْضاً في أَنساب العرب.
      بيل: بِيل: نَهْر، والله أَعلم.
      "
  2. بَوْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَوْلُ: معروف، ج: أبْوَالٌ، وقد بالَ، والاسمُ: البِيلَةُ، والولَدُ، والعَدَدُ الكثيرُ، والانْفِجَارُ،
      ـ بَوْلَةُ: بنْتُ الرجُلِ.
      ـ بُوالُ: داءٌ يَكْثُرُ منه البَوْلُ.
      ـ بُوَلَةُ: الكَثيرُهُ.
      ـ مِبْوَلَةُ: كوزُهُ، والشَّرابُ مَبْوَلَةٌ.
      ـ بالُ: الحالُ، والخاطِرُ، والقلبُ، والحوتُ العظيمُ، والمَرُّ الذي يُعْتَمَلُ به في أرض الزَّرْعِ، ورَخاءُ العَيْشِ،
      ـ بالَةُ: القارُورَةُ، والجِرابُ، ووِعاءُ الطيبِ، وموضع بالحِجَازِ.
      ـ هِلالُ بنُ زَيْدِ بن يَسارِ بن بَوْلَى: تابِعِيُّ.
      ـ بالَ: ذابَ.
      ـ أبْوالُ البِغَالِ: السَّرابُ.
      ـ بالويه: اسمٌ. وما أُبالِيه بالَةً، في المُعْتَلِّ.
  3. استبالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استبالَ يستبيل ، اسْتَبِلْ ، اسْتِبالةً ، فهو مُستبيل ، والمفعول مُستبال :-
      استبال الطَّبيبُ المريضَ طلب بولَه لاختباره أو تحليله.
  4. بوَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بوَّلَ يبوِّل ، تَبْويلاً ، فهو مُبوِّل ، والمفعول مُبوَّل :-
      بوَّلَ الطِّفلَ أباله، جعله يبول :-عندما انحبس بولُه تحتّم أن يبوِّله بطريقة ما.
  5. بال (المعجم الرائد)
    • بال - يبول بولا ومبالا
      1- بال : أخرج بوله. 2- بال الشحم : ذاب.
  6. بالٍ (المعجم الغني)
    • [ب ل ي].
      1. :-رَأَيْتُهُ فِي أثْوابٍ بالِيَةٍ :-: قَدِيمَةٍ وَمُمَزَّقَةٍ. :-كَان يَتَلَفَّعُ بِعَباءةٍ باليَةٍ.(ن. محفوظ).
      2. :-لا يَزَالُ يُدافِعُ عَنْ أفْكَارٍ بالِيَةٍ :- : أفْكارٍ عَتِيَقَةٍ لاَ تُلاَئِمُ العَصْرَ.


  7. بالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بالَ يَبول ، بُلْ ، بَوْلاً ، فهو بائل :-
      بالَ الإنسانُ وغيرُه أخرج ما في مثانته من ماء :-بال الطفلُ على نفسه: بال في سراويله:-
      بالت بينهم الثَّعالبُ: تعادوا بعد الصَّداقة.
  8. البول الفرفيرينيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) ما كثر فيه الفِرْفيرين بطبيعته.
  9. البوْل السّكّريّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرض يظهر فيه سكَّر العنب في البول وأهم أسبابه نقص هرمون الأنسولين الذي ينظِّم احتراق هذا السُّكَّر في خلايا الجسم، يسبِّب إفرازًا مفرطا للبول، واستمراريَّة الإحساس بالعطش.
  10. البوْل السّكّريّ/ الدّاء السّكّريّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرض يظهر فيه سكَّر العنب في البول وأهمّ أسبابه نقص هرمون الأنسولين الذي ينظِّم احتراق السُّكَّر في خلايا الجسم، يسبِّب إفرازًا مفرطا للبول، واستمراريَّة الإحساس بالعطش.
  11. البال (المعجم المعجم الوسيط)
    • البال : الحال والشَّأْن.
      يُقال: أمْرٌ ذو بالٍ: شريف يُحتفَل له ويهتم به.
      ويقال: فلانٌ رَخِيٌّ البال، وناعِمُ البال: موفور العَيش، هادئ النفْس.
      و البال الخاطرُ، يقال: فلانٌ كاسف البال: مهموم.
      و البال الأمل .
      و البال الفأَس.
      و البال حُوتٌ كبيرٌ ضخمُ الرأس من الفصيلة الباليّة .
      42.
  12. البَوْل (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَوْل : سائل تفرزْه الكُلْيتان، فيجْتمع في المثانَةِ حتى تدفعه. والجمع : أبْوالُ.
  13. البُوَلة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُوَلة : الكثير البَوْل.
  14. المَبال (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَبال : مَخرج البَوْل.
  15. المَبوَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَبوَلَةُ : ما يُدِرُّ البَوْلَ.
      ويُقال: :-كثرة الشرَاب مَبْولَةُ.
  16. المِبْوَلة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِبْوَلة : ما يبال فيه. والجمع : مَباوِلُ.
  17. بَوْلِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ب و ل]. (منسوب إلَى البَوْلِ). :-أمْرَاضٌ بَوْلِيَّةٌ :- : أمْرَاضٌ تُصِيبُ الْمَتَانَةَ وَالكُلْيَتيْنِ.
  18. إستبراء بالبول (المعجم مصطلحات فقهية)
    • تنقية مجرى البول من المني بواسطة البول.
  19. البول (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏سائل تفرزه الكليتان فيجتمع في المثانة ثم تدفعه المثانة إلى خارج الجسم‏
  20. ‏حصر البول (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏حبسه في مجراه‏
  21. بَوَّل (المعجم الرائد)
    • بول - تبويلا
      1- بول بال. 2- بوله : جعله يبول.
  22. بَول (المعجم الرائد)
    • بول - ج، أبوال
      1- مصدر بال. 2- سائل تفرزه الكليتان فيجتمع في المثانة حتى تدفعه الطبيعة من الجسم. 3- عدد كثير. 4- ولد.
  23. مَبوَلة (المعجم الرائد)
    • مبولة - ج، مباول
      1- مبولة : إناء يبال فيه. 2- مبولة : مكان في الساحات العامة أو الأحياء يبول فيه الناس. 3- مبولة : مثانة، وعاء عضلي في الجسم يتلقى البول ويجمعه.
  24. ابتلّ الثّوب وغيره (المعجم عربي عامة)
    • تندّى وتشرَّب بالماء ونحوه :-ابتلّت الأرضُ بماءِ المطر.
  25. استبال الطّبيب المريض (المعجم عربي عامة)
    • طلب بولَه لاختباره أو تحليله.


معنى بولهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلهام [مفرد]: مصدر ألهمَ. • الإلهام: (نف) إيقاع شيء في القلب يطمئنُّ له الصَّدر، يَخُصُّ اللهُ به بعضَ أصفيائه. • الإلهام الشِّعريّ: (دب) سموّ بالذِّهن والرُّوح يسبق التَّأليف الخلاَّق، يحسّ الشاعرُ أثناءه أنّه يتلقَّى عونًا من مصدر علويّ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألهمَ يُلهم، إلهامًا، فهو مُلْهِم، والمفعول مُلْهَم • ألهمه اللهُ خيرًا: هداه باطنيًّا إليه، ألقاه في رَوْعِه ولقّنه إيّاه "ألهمه الصَّبرَ- اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قَلْبِي .. وَتُلْهِمُنِي بِهَا رُشْدِي [حديث]- {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا}". • ألهمه شيئًا: أوعزه إليه وأوحاه "ألهمه جوُّ الرَّبيع هذه القصيدة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اللَّهُمَّ [مفرد]: صيغة نداء ودعاء مثل: يا الله، حذف منها حرف النداء وعُوِّض عنه بميم مشدَّدة "اللّهم ارحمني- {قُلِ اللهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ}". • اللَّهُمَّ إلاَّ: صيغة استثناء تفيد إثبات ما فيه شك "سيسافر اللهُمَّ إلاّ أن يكون قد غيَّر رأيه". • اللَّهُمَّ نعم: صيغة تفيد تمكين الجواب في نفس السَّامع "أيوسف قائم؟ تقول: اللهُمَّ نعم".
المعجم الوسيط
ذبُلَ ويبِس من مرض وغيره، أو ضمُر أو اضطربَ من غير مرضٍ. وـ تغير لونُه أو جسمُه أو ريحُه. وـ المريض: عُرِفَ أثرُ مرضِه في بدنِه.( السَّلْهَمُ ): الضامرُ. وـ الناقِهُ من المرض. ( ج ) سَلاهِم.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ لَهْماً، ولَهَماً: ابتلعه بمرة. و ـ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ.( أَلْهَمَهُ ) الله خيراً: أَلقاه في رُوعه ولقَّنه إِياه.( الْتَهَمَ ) الشيءَ: ابتلعه بمَرَّة. و ـ الفصيلُ ما في الضَّرع: استوفاه أَو اشتفَّه.( الْتُهِمَ ) لونُه: تغيّر.( تَلَهَّمَ ) الشيءَ: التهمه.( اسْتَلْهَمَ ) الله خيراً: سأَله أَن يُلْهمَه إِياه.( الإِلْهَامُ ): إِيقاع شيءٍ في القلب يطمئنُّ له الصدر، يَخُصّ اللهُ به بعضَ أَصفيائه. و ـ ما يُلْقَى في القلب من معانٍ وأَفكار.( اللُّهَامُ ): - جيشٌ لُهامٌ: عظيمٌ، كأَنَّه يلتهم كلّ شيء.( اللَّهْمُ ): المُسِنّ من كل شيء. ( ج ) لُهُومٌ.( اللَّهِمُ ): الأَكول.( اللُّهَمُ ): اللَّهِم.( اللُّهْمَةُ ): من السّويق: السُّفَّة منه.( اللِّهَمُّ ): الكثير الخير. و ـ الكثير العطاء. و ـ الجواد السابق من الخيل والنَّاس. ورجلٌ لِهَمٌّ: أَصيل الرّأْي عظيم الكفاية. ( و لا توصف به النساء ). و ـ البحر العظيم الكثير الماء.( اللَّهُومُ ): الأَكول.( اللُّهَيْمُ ): - أمُّ اللُّهَيم: الدّاهية. و ـ الحُمَّى. و ـ المنيَّة، لالتهامها الخَلْقَ.( المَلْهَمُ ) من الرِِّجال: الأَكول.( المِلْهَمُ ) من الرجال: المَلْهَم.
مختار الصحاح
ل ه م : اللَّهُمَّ معناه يا الله والميم المُشددة في آخره عِوض من حرف النداء و الإلْهامُ ما يُلقى في الرُّوع يقال ألْهَمَهُ الله و اسْتَلْهَمَ الله الصبر
الصحاح في اللغة
المُسْلَهِمُّ: المتغيِّرُ في جسمه ولونه. وقد اسْلَهَمَّ لونُه اسْلِهْماماً.
الصحاح في اللغة
اللَهْمُ: الابتلاعُ. وقد لَهِمَهُ، إذا ابتلعه. واللُهْمومُ من النوق: الغزيرة اللبن. واللُهْمومُ: الجَوادُ من الناس والخيل. وقال: لا تَحْسَبَنَّ بياضاً فيَّ مَنْقَصَةً   إنَّ اللَهاميمَ في أقرابها بَلَقُ واللُهامُ: الجيشُ الكثير، كأنَّه يلتهم كلَّ شيء. واللُهَيْم: الداهيةُ، وكذلك أمُّ اللُهَيْمِ. وفرسٌ لِهَمٌ: سَبَّاقٌ، كأنَّه يلتهم الأرض. واللِهَمُّ أيضاً: العظيم. ورجلٌ لِهَمٌّ: كثير العطاء. وقول الشاعر: لا هُمَّ لا أدري وأنت الداري كُلُّ امرئٍ منك على مِقْدارِ يريد اللَهُمَّ، والميم المشدَّدة في آخره عوضٌ من يا التي للنداء، لأنَّ معناه يا الله. والإلهامُ: ما يُلقى في الروع. يقال: ألْهَمَهُ الله. واسْتَلْهَمْتُ الله الصبر. والْتَهَمَ الفَصيلُ ما في الضرع، أي استوفاه.
لسان العرب
: اللَّهْمُ : الابْتِلاعُ . الليث : يقال لَهِمْتُ الشيءَ وقَلَّما يقال إِلاَّ الْتَهَمْت وهو ابتلاعُكه بمرّة قال جرير : ما يُلْقَ في أَشْداقِه تَلَهَّما و لَهِمَ الشيءَ لَهْماً و لَهَماً و تَلَهَّمَه و الْتَهَمَه : ابْتَلَعَه بمرّة . ورجل لَهِمٌ و لُهَمٌ و لَهُومٌ : أَكولٌ . و المِلْهَمُ : الكثيرُ الأَكْل . والْتَهَمَ الفصيلُ ما في الضرع : اسْتَوْفاه . و لَهِمَ الماءَ لَهْماً : جرعَه قال : جابَ لها لُقْمانُ في قِلاتِها ماءً نَقُوعاً لِصَدَى هاماتِها تَلْهَمُه لَهْماً بِجَحْفَلاتِها وجَيْشٌ لُهامٌ : كثير يَلْتَهِم كلَّ شيء ويَغْتَمِر مَنْ دخل فيه أَي يُغَيِّبهُ ويَسْتَغْرِقُه . و اللُّهامُ : الجيش الكثير كأَنه يَلْتَهِم كلَّ شيء . و اللُّهَيْمُ و أُمُّ اللُّهَيم : الحُمَّى كلاهما على التشبيه بالمَنِيَّة . قال شمر : أُمُّ اللُّهَيْم كنية الموت لأَنه يَلْتَهِم كلَّ أَحد . و اللُّهَيْمُ : الداهية وكذلك أُمُّ اللُّهَيْم وأَنشد ابن بري : لَقُوا أُمَّ اللُّهَيْم فجَهَّزَتْهم غَشُوم الوِرْدِ نَكْنِيها المَنونا و اللِّهَمُّ من الرجال : الرَّغِيبُ الرأْي الكافي العظيمُ وقيل : هو الجوادُ والجمع لِهَمُّون ولا توصَف به النساء . وفرسٌ لِهَمٌّ على لفظ ما تقدم و لِهْمِيمٌ و لُهْمومٌ : جَوادٌ سابق يجري أَمام الخيل لالْتِهامِه الأَرض والجمع لَهامِيمُ . الجوهري : اللُّهْموم الجوادُ من الناس والخيل وقال : لا تَحْسَبَنَّ بَياضاً فِيَّ مَنْقَصةً إِنَّ اللَّهامِيمَ في أَقْرابِها بَلَقُ وفرس لِهَمٌّ مثل هِجَفَ : سَبّاق كأَنه يَلْتَهِم الأَرض . وفي حديث علي عليه السلام : وأَنتم لَهامِيمُ العرب جمع لُهْمومٍ الجواد من الناس والخيلِ وحكى سيبويه لِهْمِم وهو ملحق بزِهْلِقٍ ولذلك لم يُدْغَم وعليه وُجِّه قولُ غَيْلان : شَأْو مُدِلّ سابِق اللَّهامِمِ قال : ظهر في الجمع لأَنَّ مِثلَ واحد هذا لا يُدْغَم . و اللُّهْمومُ من الأَحْراحِ : الواسعُ . وناقة لُهْمومٌ : غَزيرة القَطْر . و اللُّهْمومُ من النوق : الغزيرةُ اللبن . وإِبلٌ لَهامِيمُ إِذا كانت . غزيرة واحدها لُهْمومٌ وكذلك إِذا كانت كثيرة المشي وأَنشد الراعي : لَهامِيمُ في الخَرْقِ البَعيدِ نِياطُه و اللِّهَمُّ : العظيم . ورجل لِهَمٌّ : كثير العطاء مثل خِضمّ . وعدَدٌ لُهْمومٌ : كثير وكذلك جيش لُهْمومٌ . وجمل لِهْمِيمٌ : عظيم الجوف . وبَحْرٌ لِهَمٌّ : كثير الماء . و أَلْهَمَه اللَّهُ خَيْراً : لَقَّنَه إِيّاه : و اسْتَلْهَمه إِيّاه : سأَله أَن يُلْهِمَه إِيّاه . و الإِلْهامُ : ما يُلْقى في الرُّوعِ . ويَسْتَلْهِمُ الله الرَّشادَ و أَلْهَمَ اللَّهُ فلاناً . وفي الحديث : أَسأَلك رحمةً من عندك تُلْهِمُني بها رُشْدي الإِلهامُ أَن يُلْقِيَ اللَّهُ في النفس أَمراً يَبْعَثُه على الفعل أَو الترك وهو نوع من الوَحْي يَخُصُّ الله به مَنْ يشاء مِنْ عباده . و اللِّهْمُ : المُسِنُّ من كل شيء وقيل : اللِّهْمُ الثور المُسِنّ والجمع من كل ذلك لُهومٌ قال صخرُ الغيّ يصف وَعِلاً : بها كان طِفلاً ثم أَسْدَسَ فاسْتَوى فأَصبَحَ لِهْماً في لُهومٍ قَراهِبِ وقول العجاج : لاهُمَّ لا أَدْرِي وأَنْتَ الداري كلُّ امْرىءٍ مِنْكَ على مِقْدارِ يريد اللَّهُمَّ والميم المشددة في آخره عوض من ياء النداء لأَنّ معناه يا الله . ابن الأَعرابي : الهُلُمُ ظِباء الجبال ويقال لها اللُّهُم واحدها لِهْمٌ ويقال في الجمع لُهومٌ أَيضاً قال : ويقال له الجُولان والثَّياتِل والأَبدانُ والعَنَبانُ والبَغابِغ . ابن الأَعرابي : إِذا كَبِرَ الوَعِلُ فهو لِهْمٌ وجمعُه لُهومٌ وقال غيره : يقال ذلك لبقر الوحش أَيضاً وأَنشد : فأَصبح لِهْماً في لُهومٍ قراهب و مَلْهَمٌ : أَرض قال طرفة : يَظَلُّ نِساءُ الحَيِّ يَعْكُفْنَ حَوْلَه يَقُلْنَ عَسِيبٌ مِنْ سَرارةِ مَلْهَما وقد ذكره التهذيب في الرباعي وسنذكره في فصل الميم
الرائد
* لهم يلهم: لهما ولهما. 1-الشيء: ابتلعه بمرة. 2-الماء: جرعه.
الرائد
* لهم. «رجل لهم»: كثير الأكل.
الرائد
* لهم. 1-كثير الخير. 2-كثير العطاء. 3-كثير الأكل. 4-بحر عظيم. 5-من الخيل أو الناس: السابق الجواد. 6-«رجل لهم»: أصيل الرأي كامل عظيم حكيم.8
الرائد
* لهم. ج لهوم. 1-ثور مسن. 2-من كل شيء: المسن.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: