وصف و معنى و تعريف كلمة بوهاد:


بوهاد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و هاء (ه) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح بوهاد في معاجم اللغة العربية:



بوهاد

جذر [هاد]

  1. تَوَهَّدَ: (فعل)
    • توهَّدَ يتوهَّد ، توهُّدًا ، فهو مُتوهِّد
    • تَوَهَّدَ الفراشُ: تمهَّد
    • تَوَهَّدَ الشيءُ: تسفَّل
    • توهَّدت المنطقةُ: كثُرت فيها الوِهاد
  2. توهُّد: (اسم)
    • توهُّد : مصدر تَوَهَّدَ
  3. تَوَهُّد: (اسم)
    • مصدر تَوَهَّدَ
    • تَوَهُّدُ الفِراشِ : تَمَهُّدُهُ
  4. أَوَاهِدُ: (اسم)
    • أَوَاهِدُ : جمع أَوْهَدُ


  5. تَوهيد: (اسم)
    • مصدر وَهَّدَ
    • تَوْهيدُ الفِراشِ : تَمْهيدُهُ
  6. مُتوهِّد: (اسم)
    • مُتوهِّد : فاعل من تَوَهَّدَ
  7. فَوهَد: (اسم)
    • الفَوْهَدُ : الأُفهود
  8. كَوهَد: (اسم)
    • الكَوْهَدُ : المرتعش كِبَرًا
  9. تَوَهَّدَ الشيءُ:
    • تسفَّل.
  10. توهَّدت المنطقةُ:


    • كثُرت فيها الوِهاد.
  11. وَهَّدَ : (فعل)
    • وهَّدَ يوهِّد ، تَوهيدًا ، فهو مُوهِّد ، والمفعول مُوهَّد
    • وهَّد له الفِراشَ :مهَّده له
  12. وَهد : (اسم)
    • الجمع : أوْهُد و وُهْدان
    • الوَهْدُ : الأَرضُ المنخفضة
    • الوَهْدُ الحُفْرةُ
    • مَكَانٌ وَهْدٌ : مُنْخَفِضٌ، بِهِ هُوَّةٌ
  13. وَهْد : (اسم)
    • وَهْد : جمع وَهدة
  14. مُوهَّد : (اسم)
    • مُوهَّد : اسم المفعول من وَهَّدَ
  15. مُوهِّد : (اسم)
    • مُوهِّد : فاعل من وَهَّدَ
  16. وِهاد : (اسم)


    • وِهاد : جمع وَهدة
  17. أَوْهُد : (اسم)
    • أَوْهُد : جمع وَهْدَةُ
  18. أَوهَد : (اسم)
    • أَوْهَدُ : يومُ الاثينن، من أَسمائهم القديمة والجمع : أَوَاهدُ
  19. أوْهُد : (اسم)
    • أوْهُد : جمع وَهد
  20. وَهدة : (اسم)
    • الجمع : وَهَدات و وَهْدات و وِهاد و وَهْد
    • الوَهْدَةُ : الأَرضُ المنخفِضة
    • (الجغرافيا) منطقة مستطيلة ذات ضغط منخفض في الجوّ
    • (البيئة والجيولوجيا) أرض حفرَتها السُّيول المتدفِّقة من مكانٍ عالٍ حفرًا عميقًا
    • (الطبيعة والفيزياء) قاع بين قمتين في موجة كهربيّة ونحوها
  21. تَناهَدَ : (فعل)
    • تَنَاهَدْتُ، أَتَنَاهَدُ، تَنَاهَدْ، مصدر تَنَاهُدٌ
    • تَنَاهَدَ القَوْمُ : أخْرَجُوا النَّهْدَ، أَيْ قَدَّمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ نَفَقَةً بِالسَّوِيَّةِ فِي سَفَرٍ أوْ مَعْرَكَةٍ لَيَشْتَرُوا طَعَاماً يَشْتَرِكُونَ فِي أكْلِهِ
    • تَنَاهَدُوا فِي الحَرْبِ: نَهَضَ بَعْضُهُمْ إلَى بَعْضٍ لِلمُحَارَبَةِ
    • تَنَاهَدَ القومُ الشيءَ: تناوَلُوه بينهم
  22. فَهَدَ : (فعل)


    • فَهَدَ فَهْدًا
    • فَهَدَ لفلان : أَسدَى له جميلاً وهو غائب
  23. فَهِد : (اسم)
    • فَهِد : فاعل من فَهِدَ
  24. فَهِدَ : (فعل)
    • فَهِدَ فَهَدًا فهو فَهِدٌ
    • فَهِدَ الرَّجُلُ : كثُرَ نومُه كالفَهْد
    • فَهِدَ: تراخى في أَداء ما يجب عليه
    • فَهِدَ عن الأَمر: غَفَل
  25. فَهْد : (اسم)
    • فَهْد : مصدر فَهَدَ
,
  1. توهَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توهَّدَ يتوهَّد ، توهُّدًا ، فهو مُتوهِّد :-
      توهَّد الفراشُ مُطاوع وهَّدَ: تمهَّد.
      توهَّدت المنطقةُ: كثُرت فيها الوِهاد.
  2. توهّد الفراش (المعجم عربي عامة)


    • مُطاوع وهَّدَ
  3. توهّدت المنطقة (المعجم عربي عامة)
    • كثُرت فيها الوِهاد.
  4. الوَهْدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَهْدَةُ : الأَرضُ المنخفِضة. والجمع : وَهْدٌ، ووِهادٌ.
  5. الوَهْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَهْدُ : الأَرضُ المنخفضة.
      و الوَهْدُ الحُفْرةُ. والجمع : أَوْهُدٌ، ووُهْدانٌ.
  6. تَوَهَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَهَّدَ الفراشُ: تمهَّد.
      و تَوَهَّدَ الشيءُ: تسفَّل.


  7. تَوَهُّدٌ (المعجم الغني)
    • [و هـ د]. (مصدر تَوَهَّدَ). :-تَوَهُّدُ الفِراشِ :- : تَمَهُّدُهُ.
  8. تَوْهيدٌ (المعجم الغني)
    • [و هـ د]. (مصدر وَهَّدَ). :-تَوْهيدُ الفِراشِ :- : تَمْهيدُهُ.
  9. تَوَهَّدَ (المعجم الغني)
    • [و هـ د].(فعل: خماسي لازم). تَوَهَّدَ، يَتَوَهَّدُ، مصدر تَوَهُّدٌ. :-تَوَهَّدَ الفِراشُ :- : تَمَهَّدَ.
  10. توهَّد (المعجم الرائد)
    • توهد - توهدا
      1-توهد الفراش : تمهد
  11. فَوهَد (المعجم الرائد)
    • فوهد
      1-غلام سمين مراهق تام الخلق، جمع : فواهد
  12. وهد (المعجم لسان العرب)
    • "الوَهْدُ (* قوله «الوهد» كذا بالأصل، وفي شرح القاموس بضم الواو وسكون الهاء، وذكر بدله صاحب القاموس وهدان بضم فسكون) والوَهْدَةُ: المطمئنُّ من الأَرض والمكان المنخفض كأَنه حفرة، والوَهْدُ يكون اسماً للحفرة، والجمع أَوهُدٌ ووَهْدٌ ووِهادٌ.
      والوَهْدةُ: الهَوّةُ تكون في الأَرض؛ ومكانٌ وهْدٌ في الأَرض أَشدّ دخولاً في الأَرض من الغائط وليس لها حرف، وعَرْضُها رُمْحان وثلاثة لا تُنْبِتُ شيئاً.
      وأَوهَدُ: من أَسماءِ يوم الاثنين، عادية، وعدّه كراع فَوْعَلاَ، وقياس قول سيبويه أَن تكون الهمزة فيه زائدة.
      ابن الأَعرابي: هي الخُنْعبةُ والنُّونةُ والثُّومةُ والهَزْمةُ والوَهْدةُ والقِلْدةُ والهَرْتَمةُ والعَرْتَمةُ والحِثْرِمةُ.
      وقال الليث: الخُنْعُبةُ مَشَقُّ ما بين الشاربين بِحيالِ الوَتَرةِ، والله أَعلم.
      "
  13. فهد (المعجم لسان العرب)
    • "الفَهْدُ: معروف سبُع يصاد به.
      وفي المثل: أَنْوَمُ من فَهْدٍ، والجمع أَفهُد وفُهُودٌ والأُنثى فَهْدَةٌ، والفَهَّادُ صاحبها.
      قال الأَزهري: ويقال للذي يُعَلِّم الفَهْدَ الصيد: فَهَّاد.
      ورجل فَهْد: يشبه بالفهد في ثقل نومه.
      وفَهِدَ الرجلُ فَهَداً: نام وأَشبه الفهد في كثرة نومه وتمَدُّدِه وتغافلَ عما يجب عليه تَعَهُّدُه.
      وفي حديث أُم زرع: وصفَتْ امرأَةٌ زوجَها فقالت: إِن دخل فَهِدَ، وإِن خرج أَسِدَ، ولا يَسْأَلُ عما عَهِدَ؛ قال الأَزهري: وصفت زوجها باللين والسكون إِذا كان معها في البيت؛ ويوصف الفهد بكثرة النوم فيقال: أَنوم من فهد، شبهته به إِذا خلا بها، وبالأَسد إِذا رأَى عَدُوَّه.
      قال ابن الأَثير: أَي نام وغفل عن معايب البيتِ التي يلزمني إِصلاحُها، فهي تصفه بالكرَمِ وحسن الخلق فكأَنه نائم عن ذلك أَو ساهٍ، وإِنما هو مُتناوم ومُتغافِل.
      الأَزهري: وفي النوادر: يقال فَهَد فلان لفلان وفَأَدَ ومَهد إِذا عمل في أَمره بالغيب جميلاً.
      والفَهْدُ: مِسْمارٌ يُسْمَرُ به في واسِطِ الرَّحل وهو الذي يسمى الكلبَ؛ قال الشاعر يصف صريف نابي الفحل بصرير هذا المسمار: مُضَبَّرٌ، كأَنَّما زَئِيرُه صَريرُ فَهْدٍ واسِطٍ صَريرُه وقال خالد: واسِطُ الفَهْدِ مِسْمارٌ يُجْعل في واسط الرحل.
      وفَهْدَتا الفَرَس: اللحمُ الناتِئُ في صدره عن يمينه وشماله؛ قال أَبو دواد: كأَنَّ الغُصُون، مِنَ الفَهْدَتَيْن إِلى طَرَفِ الزَّوْرِ، حُبْكُ العَقَدْ أَبو عبيدة: فَهْدتا صَدْرِ الفَرَسِ لحْمتانِ تَكْتَنِفانِه.
      الجوهري: الفهدتان لحمتان في زَوْرِ الفَرَس ناتئتان مثل الفِهْرَيْنِ.
      وفهدتا البعير: عظمان ناتئان خلف الأُذنين وهما الخُشَشاوانِ.
      والفَهْدة: الاسْتُ.
      وغلام فَوْهَدٌ: تامٌّ تارٌّ ناعِمٌ كَثَوْهَدٍ، وجاريةٌ فَوْهَدَةٌ وثَوْهَدَة؛ قال الراجز: تُحِبُّ مِنَّا مُطْرَهِفّاً فَوْهَدَا،عِجْزَةَ شَيْخَيْنِ، غُلاماً أَمْرَدا وزعم يعقوب أَن فاءَ فَوْهَدٍ بدل من ثاء ثَوْهَدٍ، أَو بعكس ذلك.
      والفَوْهَدُ: الغلام السمين الذي راهق الحلم.
      وغلام ثَوْهد وفَوْهد: تامّ الخلق؛ قال أَبو عمرو: وهو الناعم الممتلئُ.
      أَبو عمرو: الفَلْهَدُ والفَوْهَد الغلام السمين الذي قد راهَقَ الحُلُمَ.
      "
  14. وَهْدَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَهْدَةُ: الأرضُ المُنْخَفِضَةُ، كالوَهْدِ، الجمع: أوهُدٌ ووِهادٌ ووُهْدانٌ، والهُوَّةُ في الأرضِ.
      ـ أوْهَدُ: يومُ الاثنينِ، الجمع: أواهِدُ.
      ـ وهَّدَ الفِراشَ: مَهَّدَهُ.
      ـ تَوَهَّدَ المرأةَ: جامَعَها.
  15. وهَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وهَّدَ يوهِّد ، تَوهيدًا ، فهو مُوهِّد ، والمفعول مُوهَّد :-
      • وهَّد له الفِراشَ مهَّده له.
  16. فَهْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَهْدُ: سَبُعٌ معروف،الجمع: فُهُودٌ وأفْهُدٌ، ومُعَلِّمُه الصَّيْدَ: فَهَّادٌ، والمِسْمارُ في واسِطِ الرَّحْلِ،
      ـ فَهْدَةُ: الاسْتُ، وفرَسُ عُبيد بن مالِكٍ النَّهْشَلِيِّ.
      ـ فَهْدَتا البعيرِ: عَظْمانِ نائِتانِ خَلْفَ الأُذُنَيْنِ،
      ـ فَهْدَتانِ من الفَرَسِ: لَحْمَتانِ ناتِئَتانِ في زَوْرِهِ.
      ـ فَهِدَ: نامَ، وتَغافَلَ عَمَّا يَجِبُ تَعَهُّدُهُ، وأشْبَهَ الفَهْدَ في تَمَدُّدِهِ ونَوْمِهِ، فهو فَهِدٌ وفِهِدٌ.
      ـ فَهَدَ له: عَمِلَ في أمْرِهِ بالغَيْبِ جَميلاً.
      ـ فَوْهَدُ: الثَّوْهَدُ، كالأُفْهودِ، وهي فَوْهَدَةٌ.
      ـ أَفاهيدُ: موضع في طريقِ الرَّبَذَةِ.
  17. الفَوْهَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَوْهَدُ : الأُفهود.
  18. الكَوْهَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَوْهَدُ : المرتعش كِبَرًا.
  19. وَهد (المعجم الرائد)
    • وهد - توهيدا
      1-وهد له الفراش : مهده له، بسطه
  20. كهد (المعجم لسان العرب)
    • "كَهَدَ في المشي كَهْداً: أَسْرَع.
      وشيخ كَوْهَدٌ: يُرْعَشُ من الكِبَر، وقد اكْوَهَدَّ الشيخ والفَرْخُ إِذا ارْتَعَد.
      الجوهري: كَهَدَ الحِمارُ كَهَداناً أَي عدا،؛ وأَكْهَدْتُه أَنا.
      واكْوَهَدَّ الفرخُ اكْوِهْداداً، وهو ارتِعادُه إِلى أُمِّهِ لِتَزُقَّه.
      وكَهَدَ إِذا أَلَحَّ في الطلب.
      وأَكْهَدَ صاحبَه إِذا أَتعبه؛ وهو في بيت الفرزدق: مُوَقَّعَة بِبَيَاضِ الرُّكُود،كَهُود اليَدَيْنِ مع المُكْهِدِ أَراد بِكَهُودِ اليدين الأَتانَ، وبالمُكْهِد العَيْرَ.
      كَهُودُ اليدين: سريعة.
      والمُكْهِدُ: المُتْعِبُ.
      ويقال: أَصابه جَهْد وكَهْد.
      ولقيني كاهِداً قد أَعيا ومُكْهَِداً؛ وقد كَهَدَ وأَكْهَدَ وَكَدَه وأَكْدَه كل ذلك إِذا أَجْهَدَه الدُّو وب.
      "
  21. كَهَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَهَدَ كَهْداً وكَهَداناً: أسْرَعَ، وكَهَدْتُهُ أنا، وأَلَحَّ في الطَّلَبِ، وتَعِبَ، وأعْيا.
      ـ أتانٌ كَهودُ اليَدَيْنِ: سريعةٌ.
      ـ كَوْهَدُ: المُرْتَعِشُ كِبَراً.
      ـ كَهْداءُ: الأَمَةُ.
      ـ أكْهَدَ: تَعِبَ، وأتْعَبَ.
      ـ اكْوَهَدَّ: اقْمَهَدَّ، وأصابَهُ جَهْدٌ وكَهْدٌ.


معنى بوهاد في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**هَادٍ**،** الْهَادِي**، ةٌ - ج: ون، ـات،** هُدَاةٌ**،** هَوَادٍ**. [هـ د ي]. (فا. من هَدَى). 1. "كَانَ هَادِياً لِقَوْمِهِ" : مُرْشِداً. 2. "هُوَ اللَّهُ الْهَادِي" : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى. 3. "عَبْد الْهَادي" : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ. 4. "هَادِي السَّهْمِ" : نَصْلُهُ. 5. "هَادِيَاتُ الْقَطِيعِ" : مَا يَتَقَدَّمُهُ مِنْ حَيَوَانٍ. 6. "هَوَادِي اللَّيْـلِ" : أَوَائِلُهُ.
Advertisements
معجم الغني
**هَادَ** \- [هـ و د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هُدْتُ**،** أَهُودُ**،** هُدْ**، مص. هَوْدٌ، تَهْوَادٌ. 1. "هَادَ الضَّالُّ" : تَابَ، رَجَعَ، عَادَ إِلَى الْحَقِّ. **![الأعراف 156]إِنَّا هُدْنَا إِلَيْك**! (قرآن). 2. "هَادَ الرَّجُـلُ" : نَشَأَ فِي الْيَهُودِيَّةِ.**![الأنعام آية 146]**** وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرِ**! ( (قرآن). 3. "هَادَ فِي الْمَنْطِقِ تَهْوَاداً" : أَدَّاهُ بِسُكُونٍ وَرِفْقٍ.
معجم الغني
**هَادَ** \- [هـ ي د]. (ف: ثلا. متعد).** هِدْتُ**،** أَهِيدُ**،** هِدْ**، مص. هَيْدٌ. 1. "هَادَ الْوَلَدَ" : حَرَّكَهُ، أَخَافَهُ، أَفْزَعَهُ، أَزْعَجَهُ. 2. "هَادَ السَّائِلَ" : صَرَفَهُ، صَاحَ بِهِ، زَجَرَهُ.
معجم الغني
**هَادٌّ**، ةٌ - [هـ د د]. (فا. من هَدَّ). 1. "بَحْرٌ هَادٌّ" : أَيْ يُسْمَعُ لِأَمْوَاجِهِ صَوْتٌ. 2. "وَجَدَهُ هَادّاً" : مَوْهُوناً، مَنْهُوكَ الْقُوَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهادٍ [مفرد]: 1- مصدر تهادى. 2- جَرْي معتدل للفرس.
المعجم الوسيط
ـُ هَوْداً: تاب ورجع إلى الحقّ. وفي التنزيل العزيز: {إنَّا هُدْنا إلَيْك}. فهو هَائِد. ( ج ) هُود. وـ فلان: نشأ في اليهودية. وفي التنزيل العزيز: {وعلى الذين هادوا حرَّمنا كُلّ ذي ظُفُر}. وـ في المنطق: أدَّاه بسكون ورفق.( هَاوَدَ ) فلاناً: وادَعَه. وـ صالحه. وـ جاراه ولم يخالفه.( هَوَّدَ ): مشى رُويداً. وفي الخبر: "فأسرِعوا المَشْي ولا تُهَوِّدوا". وـ فلانٌ: صات صوتاً ضعيفاً. ويقال: هَوَّد بالصَّوت: رجَّع به في لين. وـ غَنَّى. وـ سَكَن. وـ نَام. وـ أكل الهَوْدَة. وـ فلاناً: حَوَّلَه إلى ملَّة اليهود. وـ طَرَّبَه وألهاه. وـ الشَّرَابُ فلاناً: أسكره أو فَتَّره فأنامه.( تَهَوَّدَ ) فلانٌ: هَادَ وعمل صالحاً. وـ توصَّل برحم أو حُرمة. وـ في مشيه: هَوَّدَ. وـ فلان: تحوَّل إلى الدّين اليهوديّ. ( التَّهْوِيد ): هَدْهَدَة الرِّيح في الرمل ولين صوتها فيه.( الهَوَادَة ): اللِّين والرفق. وـ السُّكون. وـ الرُّخصة. وـ المحاباة. وـ ما يُرْجَى به الصَّلاح بين القوم. وـ الحُرْمة والسَّبب.( الهُودُ ): جمع الهَائد. وـ اليهود. وفي التنزيل العزيز: {وقالوا كونوا هوداً أو نَصَارَى تهتدوا}.( الهَوْدَة ): أصلُ السَّنام. ( ج ) هَوْد.( اليَهُود ): قوم من أصل ساميّ. قيل إنَّهم سُمُّوا كذلك باسم يهوذا أحد أبناء يعقوب.( اليَهُودِيّ ): واحد اليهود. وـ المنسوب إلى اليهود.( اليَهُودِيّة ): ملَّة اليهود.
الرائد
* هاد يهود: هودا. (هود) 1-إبتعد عن الضلال وتاب. 2-دخل في اليهودية.
الرائد
* هاد يهود: تهوادا. (هود) 1-صات بصوت ضعيف لين. 2-في المنطق: تكلم بسكون ورفق.
الرائد
* هاد يهيد: هيدا وهادا. (هيد) 1-ه: حركه. 2-ه: أخافه. 3-ه: أزاله عن موضعه. 4-الشيء: هدمه. 5-ه: أزعجه. 6-ه: صرفه. 7-ه: صاح به، زجره. 8-ه: أصلحه.
الرائد
* هاد. 1-فا. 2-صوت فيه دوي آت من البحر.
الرائد
* هاد (الهادي). 1-فا. ج هادون وهداة. 2-و ج هواد: متقدم. 3-عنق. 4-نصل: «هادي السهم». 5-عصا. 6-أسد. 7-نتوء صغير على مدفع السلاح الناري يسدد الاتجاه إلى الهدف. 8-«هوادي الليل»: أوائله. 9-«هوادي الجمال»: أول ما يطلع منها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: