وصف و معنى و تعريف كلمة بوهيسة:


بوهيسة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و هاء (ه) و ياء (ي) و سين (س) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بوهيسة في معاجم اللغة العربية:



بوهيسة

جذر [هيس]

  1. وَهَسَ: (فعل)
    • وَهَسَ (يَهِسُ) وَهْسًا، ووَهِيسًا
    • وَهَسَ فلانٌ: اشتدَّ أَكله
    • وَهَسَ :أَسرعَ في سيره
    • وَهَسَ على عشيرته: تطاولَ عليهم
    • وَهَسَ الشيءَ: كسَره وبَيْنَه وبين الأَرض وقايةٌ لئلاّ يباشر به الأَرض
    • وَهَسَ الشيءَ:وطئه وطئًا شديدًا
  2. وَهْس: (اسم)
    • وَهْس : مصدر وَهَسَ
  3. تَوَهَّسَ: (فعل)
    • تَوَهَّسَ : أَسرعَ في السير
    • تَوَهَّسَ: مَشَى مِشْيَةَ المُثْقَل
    • تَوَهَّسَ السائرُ الأَرضَ في مِشيته: غَمَزَها غمزًا شديدًا
  4. وَهس: (اسم)
    • الوَهْسُ : الشَّرُّ
    • الوَهْسُ :النميمةُ


  5. وَهيسة: (اسم)
    • الوَهِيسَةُ : طَعامٌ للعرب، وهو أَن يُطبَخَ الجرادُ ويجفَّفَ ويُدَقَّ ويُخلَطَ بدسم
  6. تَوَهَّسَ السائرُ الأَرضَ في مِشيته:
    • غَمَزَها غمزًا شديدًا.
  7. وَهَسَ الشيءَ:
    • كسَره وبَيْنَه وبين الأَرض وقايةٌ لئلاّ يباشر به الأَرض.
  8. وَهَسَ على عشيرته:
    • تطاولَ عليهم.
  9. وَهَسَ فلانٌ:
    • اشتدَّ أَكله.
  10. وَهِيس : (اسم)


    • وَهِيس : مصدر وَهَسَ
  11. وَهّاس : (اسم)
    • الوَهَّاسُ : الأَسَدُ
  12. لاهَسَ : (فعل)
    • لاهَسَ على الشيء: بادَرَ إِليه وازدحم عليه حرصاً وطمعاً
    • فلانٌ يُلاهس بني فلانٍ: يَغْشَى طَعامَهم
  13. لَهَسَ : (فعل)
    • لَهَسَ لَهْساً
    • لَهَسَ على الطَّعام : زاحم عليه حرْصاً
    • لَهَسَه: لحِسَه
    • لَهَسَ الصَّبيُّ ثديَ أمه: لَطَمه ولم يَمْصَصْه
  14. لَهْس : (اسم)
    • لَهْس : مصدر لَهَسَ
  15. لُهَس : (اسم)
    • لُهَس : جمع لُّهْسَة
,


  1. وهس
    • "الوَهْس: شدة الغَمْز.
      والوَهْس: الكسر عامة، وقيل: هو كَسْرُكَ الشيء، وبينه وبين الأَرض وقاية لئلا تباشر به الأَرض.
      والوَهْس: الدِّقّ،وَهَسَه وَهْساً وهو مَوْهُوسٌ ووَهِيسٌ.
      والوَهْس: الوطء.
      ووَهَسَه وَهْساً: وطِئَه وَطأً شديداً.
      ومَرَّ يَتَوَهَّس أَي يغْمز الأَرض غَمْزاً شديداً، وكذلك يَتَوهَّز.
      ورجل وَهْسٌ: موطوء ذليل.
      والوَهْس أَيضاً: السير، وقيل: شدة السير، ويوصف به فيقال: سير وَهْس، وقد تَواهَسَ القومُ.
      والوَهْس أَيضاً: في شدة البَضْع والأَكل؛

      وأَنشد: كأَنه لَيْث عَرِين دِرْباسْ بالعَثَّرَيْنِ، ضَيْغَمِيٌّ وهَّاسْ ووَهَسَ وَهْساً ووَهِيساً: اشتد أَكله وبَضْعه.
      والوَهِيسَة: أَن يطبخ الجَرَاد ثم يجفِّف ويدقِّق فيُقْمَخ ويؤكل بدَسَم، وقيل: يُبْكَلُ بسَمْن، ويُبْكَل أَي يُخْلَط، وقيل: يخلط بدَسَم.
      الجوهري: التَّوهُّس مشي المثقل في الأَرض.
      والوَهْس: الشَّر والنَّمِيمَة؛ قال حميد بن ثور: بِتنَقُّص الأَعْراضِ والوَهْسِ والمُواهَسة: المُشارَّة (* جاء في مرح: التواهس النادر.).
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَهْسُ
    • ـ وَهْسُ: شِدَّةُ السَّيْرِ، والإِسْراعُ فيه، كالتَّوَهُّسِ والتَّواهُسِ والمُواهَسَةِ، والشَّرُّ، والتَّطاوُلُ على العَشيرةِ، والاحْتيالُ، والنَّميمةُ، والدَّقُّ، والكسرُ، والوَطْءُ.
      ـ وَهَّاسُ: الأسَدُ، وعَلَمٌ.
      ـ وَهِيسةُ: أن يُطْبَخَ الجَرادُ، ويُجَفَّفَ ويُدَقَّ ويُخْلَطَ بِدَسَمٍ.
      ـ مَرَّ يَتَوَهَّسُ الأرضَ في مِشْيَتِه: يَغْمِزُها غَمْزاً شديداً،
      ـ مَرَّتِ الإِبِلُ: جَعَلَت تَمْشِي أحْسَنَ مِشْيَةٍ.
      ـ تَوَهُّسُ: مَشْيُ المُثْقَلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَهَسَ
    • وَهَسَ فلانٌ وَهَسَ ِ (يَهِسُ) وَهْسًا، ووَهِيسًا: اشتدَّ أَكله.
      و وَهَسَ أَسرعَ في سيره.
      و وَهَسَ على عشيرته: تطاولَ عليهم.
      و وَهَسَ الشيءَ: كسَره وبَيْنَه وبين الأَرض وقايةٌ لئلاّ يباشر به الأَرض.
      و وَهَسَ وطئه وطئًا شديدًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَهس
    • وهس - يهس ، وهسا ووهيسا
      1- وهس الشيء : كسره. 2- وهس : وطئه وطأ شديدا. 3- وهس عليه : تطاول عليه. 4- وهس : أسرع في سيره. 5- وهس في الأمر : احتال.


    المعجم: الرائد

  5. تَوَهَّس
    • توهس - توهسا
      1- توهس : أسرع في السير. 2- توهس : مشى مشية فيها ثقل. 3- توهس الأرض في مشيته : كبس عليها وضغط بشدة. 4- توهست الجمال : مشت أحسن مشية.

    المعجم: الرائد

  6. تواهس
    • تواهس - تواهسا
      1- تواهس : أسرع في السير. 2- تواهس : مشى مشية المثقل.

    المعجم: الرائد

  7. الوَهْسُ
    • الوَهْسُ : الشَّرُّ.
      و الوَهْسُ النميمةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَوَهَّسَ
    • تَوَهَّسَ : أَسرعَ في السير.
      و تَوَهَّسَ مَشَى مِشْيَةَ المُثْقَل.
      و تَوَهَّسَ السائرُ الأَرضَ في مِشيته: غَمَزَها غمزًا شديدًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الوَهِيسَةُ
    • الوَهِيسَةُ : طَعامٌ للعرب، وهو أَن يُطبَخَ الجرادُ ويجفَّفَ ويُدَقَّ ويُخلَطَ بدسم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَهَس
    • وهس
      1- مصدر وهس. 2- شر. 3- نميمة وفساد.

    المعجم: الرائد



  11. الوَهَّاسُ
    • الوَهَّاسُ : الأَسَدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. واهس
    • واهس - مواهسة
      1- واهس : سار سيرا شديدا. 2- واهسه : خاصمه.

    المعجم: الرائد



معنى بوهيسة في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الهَيْسُ: السير الشديد، أي ضربٍ كان. قال الأصمعيّ: يقال حَمَلَ فلانٌ على عسكرِهِم فهاسَهُمْ، أي داسهم، مثل حاسَهُم. والأهْيَسُ: الشجاعُ، مثل الأحْوَسِ. والهَيْسُ: اسمُ أداةِ الفدَّان كلّها.
تاج العروس

الهَيْسُ : أَخْذُكَ الشّيْءَ بِكُرْهٍ هكذا في سَائِر النُّسَخ والصّوابُ بكَثْرَةٍ وقد هَاسَ من الشّيْءِ هَيْساً . والهَيْسُ : الفَدَّانُ أَو أَدَاتُه كُلُّهَا . الأَخِيرُ نقله الجَوْهَرِيُّ وقال غيره : عُمَانِيَّة وفي العُبَاب : يَمَانِية . وقال الأُمَوِيّ : الهَيْسُ : السَّيْرُ أَيَّ ضَرْبٍ كانَ وأَنشد الجَوْهَرِيُّ للأَسْوَدِ بنِ عِفَار :

إِحْدَى لَيالِيكِ فَهِيسِى هِيسِى ... لا تَنْعَمي اللَّيْلَةَ بالتَّعْرِيسِ ورواه أَبو عُبَيْدٍ أَيْضاً وقال : هاسَ يَهِيسُ هَيْساً : سارَ أَيَّ سَيْرٍ كان ويُقَال : ما زِلْنَا نَهِيسُ لَيْلَتَنا أَي نَسْرِى . وهَيْسِ هَيْسِ مَكْسُور الآخِرِ كَلِمَةٌ تُقَالُ للرَّجُلِ عندَ إِمْكَانِ الأَمْرِ والإِغْرَاءِ بهِ عن ابنِ دُرَيْدٍ وقيل : تُقَالُ في الغَارَةِ إِذا استُبِيحَتْ قَرْيَةٌ أَوْ قَبِيلَةٌ فاسْتُؤْصِلَتْ أَي لم يَبْقَ منهم أَحدٌ فيقولون : هَيْسِ هَيْسِ وقد هِيسَ القَوْمُ هَيْساً . وقال الأَصْمَعِيّ : يُقَال : حَمَلَ فلانٌ على العَسْكَرِ فَهاسَهُم أَي دَاسَهُم مثْل حَاسَهُم . والأَهْيَسُ : الشُّجَاعُ مثْل الأَحْوَسِ قاله الجّوْهَرِيّ يُقال : فلانٌ أَهْيَسُ أَلْيَسُ الأَهْيَسُ : الذي يَهُوسُ أَي يَدُور في طَلَبِ مَا يَأْكُلُه فإِذا حَصَّلَه جَلَس فلم يَبْرَحْ والأَصلُ فيه الواو وإنّمَا قيل بالياءِ ليُزَاوِجَ أَلْيَسَ . والأَهْيَسُ مِنَ الإِبِلِ : الجَرِيءُ الذي لا يَنْقَبِضُ عن شَيءٍ عن ابن عَبّاد . وهَيْسَانُ : ة بأَصْفَهَانَ نقله ياقُوت ومنها أَبو عليّ الحَسَنُ بنُ محمّدِ بنِ حَمْزَةَ الهَيْسَانِيّ عن يَحْيَى بنِ أَكْثَمَ القاضِي . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيه : الهَيْسُ من الكَيْلِ : الجُزَافُ . والهَيْسَةُ : أُمٌّ حُبَيْنٍ عن كُرَاع . والأَهْيَسُ : الذي يَدُقُّ كُلَّ شيْءٍ قال الأصْمَعِيّ : هُسْتُه هَوْساً وهِسْتُه هَيْساً وهو الكَسْرُ والدَّقُّ . وعن أَبي عَمرو : هَاسَاهُ إِذا سَخِر منه فقال : هَيْسِ هَيْسِ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : إِنّ لُقْمَانَ بنَ عادٍ قال - في صِفَة النَّمْلِ - : أَقْبَلَتْ مَيْساً وأَدْبَرَتْ هَيْساً . قال : تَهيسُ الأَرْضَ هَيْساً : تَدُقُّهَا . والأَهْيَسُ : الكَثِيرُ الأَكْلِ . وهَاسَى : مدينَةٌ بالهِنْدِ فيها قَلْعَة صَعْبَةُ المُسْتَفْتَح . وهَيْسُ بنُ سُلَيمانَ بنِ عَمْرِو بنِ نافِعٍ الشّراحِلِيّ الحَكَمِيّ أَبو العُلَيْفِ بنُ هَيْسٍ : بَطْن من اليَمَن منهم الجَمَالُ محمّدُ بنُ الحَسَن وعِيسَى العُلَيْفِيّ سَمِع على العِزِّ بنِ جَمَاعَة ومات بمكّة

فصل الياء مع السين

لسان العرب
الهَيْس من الكيل الجِزَاف وقد هَاسَ وهاسَ من الشيء هَيْساً أَخذ منه بكثرة والهَيْس السَّير أَيَّ ضَرْبٍ كان وهاسَ يَهِيسُ هَيْساً سار أَيَّ سير كان حكاه أَبو عبيد قال إِحْدَى لَيَالِيك فَهِيسِي هِيسِي لا تَنْعَمِي اللَّيْلَةَ بالتَّعْرِيسِ وهَيْسِ كلمة تقال في الغارَة إِذا اسْتُبِيحَتْ قرية أَو قبيلة فاستؤصلت أَي لا بَقي منهم أَحد فيقولون هَيْسِ هَيْسِ القومُ هَيْساً ويقال حمل فلان على العسكر فَهاسَهم أَي داسَهم مثل حاسهم ويقال ما زِلْنَا ليلَتنا نَهِيس أَي نَسْري وهَيْسِ مكسور كلمة تقال للرجل عند إِمكان الأَمر وإِغْرائه به والأَهْيَس الشجاع مثل الأَحْوَس والهَيْس اسم أَدَاةِ الفَدَّان عمانية ( * قوله « عمانية » وفي العباب يمانية اه شارح القاموس ) والهَيْسَة بفتح الهاء أُم حُبَين عن كراع والأَهْيَسُ الذي يدق كل شيء أَبو عمرو سَاهَاه غافَله وهَاسَاه إِذا سَخِر منه فقال هَيْسِ هَيْسِ ابن الأَعرابي إِن لقمان بن عاد قال في صفة النمل أَقبلَتْ مَيْسَا وأَدْبَرَتْ هَيْسَا قال تَهِيسُ الأَرضَ تدُقُّها وفي حديث أَبي الأَسود لا تُعَرِّفُوا عليكم فلاناً فإِنه ضعيف ما عَلِمْتُه وعرِّفوا عليكم فلاناً فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ الأَهْيَسُ الذي يَهُوس أَي يدور يعني أَنه يدور في طلب ما يأْكله فإِذا حصَّله جلس فلم يبرح والأَصل فيه الواو وإِنما قيل بالياء ليُزاوج أَلْيَس


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: