وصف و معنى و تعريف كلمة بووث:


بووث: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و واو (و) و ثاء (ث) .




معنى و شرح بووث في معاجم اللغة العربية:



بووث

جذر [بوث]

  1. باثَ: (فعل)
    • باثَ باثَهُ بَوْثاً
    • باثَهُ : بحث عنه
    • باثَهُ بدّده وفرٌقه
    • باثَهُ الترابَ : استخْرجه
    • باثَهُ المكانَ : حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً
  2. باثَّ: (فعل)
    • باثَّهُ ما في نفسه : أَبَثَّه إيّاه
,
  1. باثَ
    • ـ باثَ عنه : بَحَثَ ، كأَباثَ وابْتاث ،
      ـ باثَ متاعَهُ : بَدَّدَهُ .
      ـ اسْتَباثَهُ : اسْتَخْرَجَهُ .
      ـ تركَهُمْ حاثِ باثِ ، وحاثٍ باثٍ ، وحَوْثَ بوْثَ ، وحَوْثًا بوْثًا : مُتَفَرِّقِينَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَباثه
    • أَباثه : بحث عنه .
      ويُقال : أَباث عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ابْتاثَهُ
    • ابْتاثَهُ : أَباثه .
      ويقال : ابتاث عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. استباثه
    • استباثه : اسْتخَرجهُ .
      ويُقال : استباث فلاناً : استثار ما في نفسه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. باثَهُ
    • باثَهُ باثَهُ ُ بَوْثاً : بحث عنه .
      ويُقال : باث عنه .
      و باثَهُ بدّده وفرٌقه .
      و باثَهُ الترابَ : استخْرجه .
      و باثَهُ المكانَ : حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. باثَّهُ
    • باثَّهُ ما في نفسه : أَبَثَّه إيّاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. باث
    • باث - مباثة
      1 - باثه السر أو نحوه : أطلعه عليه

    المعجم: الرائد

  8. بثَّ
    • بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث :-
      بثَّ التُّرابَ ونحوَه فرّقَه ونشرَه ، أثارَه وهيّجَه :- { وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ } - { وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ } .
      بثَّ اللهُ الخلقَ : خلقهم ، نشرَهم في الأرض وأكثرهم :- { وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً } .
      بثَّ الخبرَ ونحوَه : أذاعَه وأشاعَه :- تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم ، - بثَّ أفكارًا / أحزانَه .
      بثَّ السِّرَّ / بثَّه السِّرَّ : أفشاه وأظهره .
      بثَّ فيه الحياةَ : بعثها ، نفثها .
      بثَّ ألغامًا : زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير .
      بثَّ عُيونَه : تجسَّس ، وأرسل الجواسيس ، فرَّقهم ونشرهم .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. بيث
    • " باثَ الترابَ بَيْثاً ، واسْتَباثَه : استخرجه .
      أَبو الجَرَّاح : الاسْتِباثَةُ اسْتِخْراجُ النَّبيثةِ من البئر .
      والاسْتِباثَة : الاستخراج ؛ قال أَبو المُثَلَّم الهُذَلي ، وعزاه أَبو عبيد إِلى صَخْرِ الغَيِّ ، وهو سَهْو حكاه ابن سيده : لَحَقُّ بني شِعارةَ أَنْ يَقُولُوا لِصَخْرِ الغَيِّ : ماذا تَسْتَبِيثُ ؟ ومعنى تَسْتَبيثُ : تَستَثِير ما عِنْدَ أَبي المُثَلَّم مِن هجاء ونحوه .
      وباثَ وأَباثَ واسْتَباثَ ونَبَثَ ، بمعنًى واحد .
      وباثَ المكانَ بَيْثاً إِذا ‏ حَفَر فيه وخَلَطَ فيه تراباً .
      وحاثِ باثٍ ، مبني على الكسر : قُماشُ الناسِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. بوث
    • " باثَ الشيءَ وغيره يَبُوثُهُ بََوْثاً ، وأَباثه : بَحَثه ؛ وفي الصحاح : بحث عَنْه .
      وباثَ المَكانَ بَوْثاً : حَفَر فيه ، وخَلَط فيه تُراباً ، وسنذكره أَيضاً في بيث ، لأَنها كلمة يائية وواوية .
      وباثَ الترابَ يَبُوثُه بَوْثاً إِذا فَرَّقه .
      وباثَ متاعَه يَبُوثُهُ بَوْثاً إِذا بَدَّدَ مَتاعَه ومالَه .
      وحاثِ باثِ ، مبني على الكسر : قُماشُ الناس ، وهو في الياء أَيضاً .
      وتَرَكَهُم حَوْثاً بَوْثاً ، وجئْ به من حَوْثَ بَوْثَ أَي من حيثُ كان ولم يكن .
      وجاءَ بحَوْثَ بَوْثَ إِذا جاء بالشيء الكثير .
      ابن الأَعرابي : يقال تَرَكَهُم حاثِ باثِ ، إِذا تَفَرَّقوا .
      وقال أَبو منصور : وبِثَة حرفٌ ناقصٌ ، كأَنَّ أَصله بِوْثَة ، من باثَ الريحُ الرمادَ يَبُوثه إِذا فَرَّقه كأَنَّ الرَّمادَ سُمِّي بِثَةً لأَن الريح يَسْفِيها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. بثث
    • " بَثَّ الشيءَ والخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه بَثّاً ، وأَبَثَّه ، بمعنًى ، فانْبَثَّ : فَرَّقه فتَفَرَّقَ ، ونَشَره ؛ وكذلك بَثَّ الخيلَ في الغارة يَبُثُّها بَثّاً فانْبَثَّتْ ، وبَثَّ الصيادُ كلابَه يَبُثُّها بَثّاً ؛ وانْبَثَّ الجَرادُ في الأَرض : انْتَشَر ؛ وخَلَقَ اللهُ الخلْقَ ، فبَثَّهم في الأَرض .
      وفي التنزيل العزيز : وبَثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساء ؛ أَي نَشَر وكَثَّر ؛ وفي حديث أُم زَرْع : زَوْجي لا أَبُثُّ خَبَره أَي لا أَنْشُره لقُبْح آثاره .
      وبُثَّت البُسُطُ إِذا بُسِطَتْ .
      قال الله عز وجل : وزَرابيُّ مَبْثُوثَةٌ ؛ قال الفراءُ : مَبْثُوثة كثيرة .
      وقوله عز وجل : فكانتْ هَباءً مُنْبَثّاً ؛ أَي غُباراً مُنتَشِراً .
      وتَمْرٌ بَثٌّ إِذا لم يُجَوَّدْ كَنْزُه فتَفَرَّقَ ؛ وقيل : هو المنْتَثِرُ الذي ليس في جِرابٍ ، ولا وٍعاءَ كَفَثٍّ ، وهو كقولهم : ماءٌ غَوْرٌ ؛ قال الأَصمعي : تَمْرٌ بَثٌّ إِذا كان منْثُوراً مُتَفَرِّقاً بعضُه من بعض .
      وبَثْبَثَ الترابَ : اسْتَثاره وكَشَفَه عما تَحْتَه .
      وفي حديث عبد الله : فلما حَضَرَ اليهوديَّ المَوْتُ ، قال : بَثْبِثُوه أَي كَشِّفُوه ؛ حكاه الهروي في الغريبين ، وهو من البَثِّ إِظهارِ الحديث ، والأَصلُ فيه بَثِّثُوه ، فأُبدل من الثاء الوسطى باء تخفيفاً ، كما ، قالوا في حَثَّثْتُ : حَثْحَثْتُ .
      وأَبَثَّه الحديثَ : أَطْلَعه عليه ؛ قال أَبو كبير : ثم انْصَرَفْتُ ، ولا أَبُثُّكَ حِيبَتي ، رَعِشَ البَنانِ ، أَطِيشُ مَشْيَ الأَصْوَرِ أَراد : ولا أُخْبِرُك بكل سُوء حالتي .
      والبَثُّ : الحالُ والحُزْنُ ، يقال : أَبْثَثْتُك أَي أَظْهَرْتُ لك بَثِّي .
      وفي حديث أُم زرع : لا تَبُثُّ حديثَنا تَبْثيثاً ؛ ويروى تَنُثُّ ، بالنون ، بمعناه .
      واسْتَبَثَّه إِياه : طَلَبَ إِليه أَن يَبُثَّه إِياه .
      والبَثُّ : الحُزْنُ والغَمُّ الذي تُفْضِي به إِلى صاحبك .
      وفي حديث أُم زرع : لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَم البَثَّ ؛ قال : البَثُّ في الأَصل شدَّة الحُزْن ، والمرضُ الشديدُ ، كأَنه من شدَته يَبُثُّه صاحبَه .
      المعنى : أَنه كان بجسدها عَيْبٌ أَو داء ، فكان لا يُدْخِلُ يَدَه في ثوبها فيَمَسَّه ، لعِلْمِه أَن ذلك يُؤْذيها ؛ تَصِفُه باللُّطْفِ ؛ وقيل : إِن ذلك ذَمٌّ له أَي لا يَتَفَقَّد أُمورَها ومصالحَها ، كقولهم : ما أُدْخِلُ يدي في هذا الأَمْر أَي لا أَتَفَقَّدُه .
      وفي حديث كعب بن مالك : فلما تَوَجَّه قافِلاً من تبوكَ حَضَرني بَثِّي أَي اشْتَدَّ حُزْني .
      ويقال : أَبْثَثْتُ فلاناً سِرِّي ، بالأَلف ، إِبْثاثاً أَي أَطْلَعْتُه عليه وأَظْهَرْته له .
      وبَثَّثْتُ الخَبر ، شُدِّد للمبالغة ، فانْبَثَّ أَي انْتَشَر .
      وبَثْبَثْتُ الأَمْرَ إِذا فَتَّشْتَ عنه وتَخَبَرْته .
      وبَثْبَثْتُ الخَبَر بَثْبَثةً : نَشَرْتُه ، والغُبارَ : هَيَّجتُه .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى بووث في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
باثَ عن الشيء يَبوثُ بَوْثاً: بحث عنه. والاسْتِباثَةُ: الاستخراج. وقال أبو المثلَّم: لَحَقُّ بَني شِغارَةَ أنْ يقولوا  

لِصَخْرِ الغَيِّ ماذا تَسْتَبيثُ
تاج العروس

" البَيْنِيثُ على " وَزْن " فَيْعِيلٍ " أَهمله الجوهريّ وفي التّهْذِيب - في الرّبَاعيّ - عن ابنِ الأَعْرَابِيّ أَنه " : سَمَكٌ بَحْرِيّ " فإِن كانت ياءَاه زائِدَتَيْن فهو من الثّلاثيّ قال أَبو منصور : وهو غير اليَنْبِيثِ أَي بتقديمِ المُثَنّاة التَّحْتِيَّة على النّون قال : وكلامُ العرب يأْتي على فَيْعُول وفَيْعَال ولم يَجْىء على فَيْعِيلٍ غير البَيْنِيثِ فلا أَدري أَعربِيٌّ هو أَم دَخِيل ؟ ب - و - ث

" باثَ " الشيء و " عَنْهُ " يَبُوثُ بَوْثاً " : بَحَثَ كأَبَاتَ وابْتَاثَ " إِباثَةً وابْتِيَاثاً . باثَ " مَتَاعَه " ومَالَه يَبُوثُه بَوْثاً إِذا " بَدَّدَهُ " . بَاثَ التُّرابَ يَبُوثُ وَيَبِيثُ بَوْثاً وبَيْثاً و " اسْتَباثَه : استَخْرَجَه " وسيأْتي في ب ى ث ؛ لأَنها كلمةٌ يائِيّة واوِيّة . حاثِ باثِ : قُمَاشُ الناسِ وَاوِيّة ويائيّة وقولهم : " تَرَكَهُم حاثِ باثِ - مكسورتين - و " جِىءْ بهِ من " حَوْثَ بَوْثَ " أَي من حيثُ كانَ ولم يَكُنْ " ويُنَوّنانِ " فيقال : تَركَهم حَوْثاً بَوْثاً . وعن ابن الأَعرابيّ : يُقَال : تَرَكَهُم حاثِ باثِ " أَي مُتَفَرِّقينَ " وفي مجمعِ الأَمْثال : " تُرِكَتْ دارُهم حَوْثَ بَوْثَ " أَي أُثِيرَتْ بحوافِرِ الدَّوابِّ وخُرِّبَتْ . ويقال " تَرَكَهم حَوْثاً بَوْثاً و " حَوْثَ بَوْثَ وحاثِ باثِ وحَيْثَ بَيْثَ أَي فَرّقَهُم وبَدَّدَهُم . وهذا من مُركّبات الأَحْوال

ومما يستدرك عليه : باثَ المكَانَ بَوْثاً وبَيْثاً : حَفَرَ فيه وخَلَطَ فيه تُرَاباً . وباثَ التُّرابَ يَبُوثُه بَوْثاً إِذا فَرَّقَه . وجاءَ بِحَوْثَ بَوْثَ إِذا جاءَ بالشّيْءِ الكَثِيرِ . وقال أَبُو مَنْصُور : وبِثَةُ : حرف ناقصٌ كأَنَّ أَصله بِوْثَة من بَاثَ الرّيحُ الرَّمادَ يَبُوثُه إِذا فَرَّقَه كأَنَّ الرَّمَادَ سُمِّى بِثَةً لأَنَّ الرِّيحَ يَسْفِيها وذكره المصنِّف في المُعْتَلّ وهذا موضعُ ذِكْره وقد نَبّهنا عليه هناك



لسان العرب
باثَ الشيءَ وغيره يَبُوثُهُ بََوْثاً وأَباثه بَحَثه وفي الصحاح بحث عَنْه وباثَ المَكانَ بَوْثاً حَفَر فيه وخَلَط فيه تُراباً وسنذكره أَيضاً في بيث لأَنها كلمة يائية وواوية وباثَ الترابَ يَبُوثُه بَوْثاً إِذا فَرَّقه وباثَ متاعَه يَبُوثُهُ بَوْثاً إِذا بَدَّدَ مَتاعَه ومالَه وحاثِ باثِ مبني على الكسر قُماشُ الناس وهو في الياء أَيضاً وتَرَكَهُم حَوْثاً بَوْثاً وجئْ به من حَوْثَ بَوْثَ أَي من حيثُ كان ولم يكن وجاءَ بحَوْثَ بَوْثَ إِذا جاء بالشيء الكثير ابن الأَعرابي يقال تَرَكَهُم حاثِ باثِ إِذا تَفَرَّقوا وقال أَبو منصور وبِثَة حرفٌ ناقصٌ كأَنَّ أَصله بِوْثَة من باثَ الريحُ الرمادَ يَبُوثه إِذا فَرَّقه كأَنَّ الرَّمادَ سُمِّي بِثَةً لأَن الريح يَسْفِيها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: