وصف و معنى و تعريف كلمة بووش:


بووش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح بووش في معاجم اللغة العربية:



بووش

جذر [بوش]

  1. باش: (فعل)
    • باش بَوْشًا
    • باش الرجلُ : صَحب الغوغاءَ
    • باش القومُ : كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا
    • باش الشيءَ : خلطَه بغيره
  2. باشا: (اسم)
    • الجمع : باشَوات
    • لقب تشريف رسميّ تركيّ الأصل استعمل في تركيا وبعض البلاد التي خضعت لها ، ومازال متداولاً في بعض البلاد بصفة غير رسميّة
  3. باوَشَ: (فعل)
    • باوَشَه : أومأَ له بشيء
,


  1. بَيْشٌ
    • ـ بَيْشٌ : موضع فيه عِدَّةُ مَعادِنَ .
      ـ بِيشُ وبِيشَةُ : وادٍ بطَرِيقِ اليمامَةِ ، مَأْسَدَةٌ ، وتُهْمَزُ الثانِيَةُ .
      ـ بِيشُ : نَباتٌ كالزَّنْجَبِيلِ ، رَطْباً ويابِساً ، ورُبَّما نَبَتَ فيه سَمٌّ قَتَّالٌ لكلِّ حيوانٍ ، وتِرْياقُهُ فَأْرَةُ البِيشِ ، وهي فَأْرَةٌ تَتَغَذَّى به ، والسُّمَانَى تَتَغَذَّى به أيضاً ، ولا تَمُوتُ ، ودواءُ المِسْكِ يُقاوِمُهُ .
      ـ بَيَّشَ اللّهُ وجْهَهُ : بَيَّضهُ ، وحَسَّنَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انباش
    • انباش من كذا : انقض ونفر منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. بِيشة
    • بِيشة :-
      نوع من البراقع تغطي به المرأةُ وجهها ما عدا العينين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. باش
    • باش الرجلُ باش ُ بَوْشًا : صَحب الغوغاءَ .
      و باش القومُ : كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا .
      و باش الشيءَ : خلطَه بغيره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. باشٌّ
    • [ ب ش ش ]. ( فاعل من بَشَّ ). :- اِسْتَقْبَلَ الضُّيوفَ بِوَجْهٍ بَاشٍّ :- : مُبْتَسِمٍ ، طَلْقِ الوَجْهِ .

    المعجم: الغني

  6. باش
    • باش
      1 - باش : متهلل الوجه .

    المعجم: الرائد

  7. باش
    • باش
      1 - باش : رئيس . 2 - باش : أول : « باشر كاتب »، أي كاتب أول .


    المعجم: الرائد

  8. باشا
    • باشا
      1 - لقب تركي رفيع ، جمع : باشوات وباشات

    المعجم: الرائد

  9. باش
    • باش - يبوش بوشا
      1 - باش القوم : كثروا واختلطوا . 2 - باش القوم : ضجوا وصاحوا . 3 - باش : صحب الحثالة والغوغاء . 4 - باش الشيء : خلطه بغيره .

    المعجم: الرائد

  10. بشَّ
    • بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ بَشِشْتُ ، يَبَشّ ، ابْشَشْ / بَشَّ ، بَشاشةً وبَشًّا ، فهو بَشّ وبَشوش وباشّ ، والمفعول مَبشوش به :-
      بشَّ وجهُه تهلَّل وأَشْرَق ، ظهر أثرُ الفرح والسرور عليه :- وجه باشّ / بَشوش .
      بشَّ بفلانٍ / بشَّ لفلانٍ : فرح به وسُرَّ ولقيه بوجْهٍ ضاحِك :- بَشّ بالقادم / للقادم وهَشَّ :-
      بشَّ لفلان بخير : أعطاه له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. بيش
    • " أَبو زيد : بيّشَ اللَّه ودجهَه وسرَّجَه ، بالجيم ، أَي حسَّنه ؛

      وأَنشد : ‏ لمّا رأَيت الأَزرقَيْنِ أَرَّشا ، لا حَسَنَ الوجْه ولا مبيَّش ؟

      ‏ قال : أَزْرقين ، ثم ، قال : لا حسن .
      والبِيْشُ ، بكسر الباء : نَبْتٌ ببلاد الهند وهو سَمٌّ .
      وبِيْش وبِيشَة : موضعان ؛ قال الشاعر : سَقَى جَدَثاً أَعْراضُ غَمْرةَ دونَه ، وبِيْشة وَسْمِيُّ الربِيعِ ووَابِلُه (* قوله « سقى جدثاً إلخ » كذا في الأَصل والصحاح ، وفي ياقوت : اعراف بدل اعراض ، وببيشة بباءين بدل وبيشة .) فأَما قوله :، قالوا : أَبانُ فبَطْنُ بِيْشَةَ غِيم ، فَلَبِيْشُ ، قَلْبُك من هواء سَقِيم فأَراد : لَبيشَةُ فَرخَّم في غير النداء اضطراراً .
      وقال القاسم بن عمر (* قوله « القاسم بن عمر » الذي في الصحاح ابن معن .
      بِئْشَة وزِئْنَة مهموزان ، وهما أَرضان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. بشش
    • " البَشّ : اللطف في المسأَلة والإِقبالُ على الرجُل ، وقيل : هو أَن يضحك له ويلقاه لقاء جميلاً ، والمعنيان مُقْتَرِبان .
      والبَشاشة : طلاقة الوجه .
      وفي حديث علي ، رضوان اللَّه عليه : إِذا اجتمع المسلمان فتَذاكَرا غَفَرَ اللَّهُ لأَبَشِّهِما بِصاحِبه .
      وفي حديث قَيْصَر : وكذلك الإِيمانُ إِذا خالطَ بشاشةَ القلوب ؛ بشاشةُ اللقاء : الفرح بالمرء والانبساط إِليه والأُنس به .
      ورجل هَشٌّ بَشٌّ وبشّاش : طَلْق الوجه طَيّب .
      وقد بَشِشْتُ به ، بالكسر ، أَبَشُّ بَشّاً وبَشاشَةً ؛

      قال : لا يَعْدَم السائلُ منه وِقْرا ، وقَبْلَهُ بَشاشَةً وبِشْرا ورُوِي بيتُ ذي الرمة : أَلم تَعْلَما أَنَّا نَبِشُّ إِذا دَنَتْ بأَهْلِك مِنَّا طِيّة وحُلُول ؟ بكسر الباء ، فإِما أَن تكون بَشَشْت مَقُولَةً ، وإِما أَن يكون مما جاء على فَعِلَ يَفْعِل .
      والبَشِيشُ : الوَجْهُ .
      يقال : فلان مُضِيءُ البَشِيش ، والبَشِيشُ كالبَشاشَة ؛ قال رؤبة : تكرّما ، والهَشّ للتَّهْشِيشِ ، وارِي الزنادِ مُسْفِر البَشِيشِ يعقوب : يقال لَقِيتُه فَتَبَشْبَشَ بي ، وأَصله تَبَشّشَ فأَبدلوا من الشين الوسطى باء كما ، قالوا تجفف .
      وتَبَشّش به وتَبَشْبَشَ مفكوك من تبشّش .
      وفي الحديث : لا يُوطِنُ الرجُلُ المساجدَ للصّلاة والذِّكر إِلا تَبَشْبَشَ اللَّهُ به كما يتَبَشْبَشُ أَهل البيت بغائبهم إِذا قَدِم عليهم ؛ وهذا مثل ضربه لتَلَقّيه جل وعز إيَّاه بِبِرِّه وكراماته وتقريبه إِياه .
      ابن الأَعرابي : البشّ فرحُ الصَّدِيق واللطفُ في المسأَلة والإِقبالُ عليه .
      والتَّبَشْبُشُ في الأَصل : التَّبَشُّش فاستثقل الجمع بين ثلاث شينات فلقلب إِحداهن باء .
      وبنو بَشَّة : بطن من بَلْعَنْبَر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بووش في قاموس معاجم اللغة



قاموس معاجم
اسم عائلة
الفارغ، الخالي، القُرعة الخاسرة.
اصل اسم بُوش: تركي
من مشاهير هذا الاسم:
جورج بوش الأب:

جورج هربرت واكر بوش (بالإنجليزية: George Herbert Walker Bush)؛ (12 يونيو 1924 -)، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الواحد والأربعون من عام 1989 إلى عام 1993. عمل قبل ذلك كمدير لوكالة المخابرات المركزية وكنائب للرئيس الأمريكي رونالد ريجان، وكان قد بدأ حياته السياسية في مجلس الشيوخ عام 1966.

جورج دبليو بوش:

جورج واكر (دبيلو) بوش (بالإنجليزية: George W. Bush)؛ (6 يوليو 1946 -)، رئيس الولايات المتحدة الثالث والأربعون وذلك من 20 يناير 2001 إلى 20 يناير 2009. كان حاكماً لولاية تكساس قبل توليه رئاسة الدولة وذلك من 1995 إلى 2000. وقد انتخب رئيساً بعد انتخابات أتت نتيجتها متقاربة مع منافسه الديمقراطي آل غور. وفي عام 2004 أعيد انتخابه للمرة الثانية لمدة أربع سنوات بعد تغلبه على مرشح الحزب الديمقراطي جون كيري. قبل دخوله السياسة كان رجل أعمال، وكانت أعماله تتضمن عدة شركات للنفط. كما إنه كان أحد المالكين لنادي تكساس رنجر للبيسبول من 1989 إلى 1998. يملك مزرعة في كروفورد تكساس. وعدد من أعضاء أسرته سياسيون بارزون. فهو ابن الرئيس السابق جورج هربرت ووكر بوش، والأخ الأكبر لحاكم ولاية فلوريدا الأسبق جب بوش، وحفيد عضو مجلس شيوخ الولايات المتحدة برسكت بوش.




معجم اللغة العربية المعاصرة
بوَّشَ يبوِّش، تبويشًا، فهو مبوِّش، والمفعول مبوَّش • بوَّش الخبزَ في المرق: بلَّه فيه وفتّته.


مختار الصحاح
ب و ش : البَوْشُ بالفتح الجماعة من الناس المختلطين و الأوشابُ جمع مقلوب منه و البَوْشِيُّ الفقير الكثير العيال
الصحاح في اللغة
البَوْشُ: الجماعةُ من الناس المختلطين. يقال: بَوْشٌ بائِشٌ. والأَوباشُ جمعٌ مقلوب منه. والبَوْشيُّ: الرجل الفقير الكثير العيال.
تاج العروس

البَوْشُ : الجَمَاعَةُ المُخْتَلِطَةُ مِنَ النّاسِ أَوْ جَمَاعَةُ القَوْمِ لا يَكُونُونَ إلاّ مِنْ قَبائلَ شَتَّى أَو الكَثْرَةُ من النّاسِ ويُقَالُ : جَاءَ من النّاسِ الهَوْشُ والبَوْشُ أيّ الكَثْرَةُ عن أَبي زَيْد ؛ أو الجَمَاعَةُ والعِيَالُ نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه ويُضَمُّ فيهِنَّ ومنه قَوْلُهُم : بَوْشٌ بَائِشٌ قال ابنُ فارِس : لَيْسَ هُوَ عِنْدَنَا من صَمِيمِ كَلامِ العَرَب . والأَوْبَاشُ : جمعٌ مَقْلُوبٌ منه كما في الصّحاح . والبَوْشُ : بَنُو الأبِ إذا اجْتَمَعُوا وهذا القَوْلُ مَعَ ما تَقَدَّم أَنَّهُم لا يَكُونونَ إلاَّ من قَبَائلَ شَتَّى يُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ بالضِّدِّيِّةِ ولِذَا قالَ في العُبَابِ : ولا يُقَالُ لبَنِي الأبِ إذا اجْتَمَعُوا : بَوْشٌ فتَأَمَّلْ . والبَوْشُ : طَعَامٌ بمِصْرَ من حِنْطَةٍ وعَدَسٍ يُجْمَعُ ويُغْسَلُ في زِنْبِيل ويُجْعَلُ في جَرَّةٍ ويُطَيَّنُ ويُجْعَل في التَّنُّورِ ويُؤْكَل ؛ كَأَنَّه سُمِّيَ به لاِخْتِلاطِه . والبَوْشُ : ضَجِيجُ الأَخْلاطِ من النّاسِ وهُمُ الغَوْغَاءُ وقَدْ بَاشُوا بَوْشاً . ويُقَالُ : تَرَكْتُهُم هَوْشاً بَوْشاً أَيْ مُخْتَلِطينَ في بَعْضِهِم . وأَبُو القَاسِم يَحْيَى بنُ أَسْعَدَ ابنِ يَحْيَى بْنِ بَوْش البَوْشِيُّ نِسْبَة إلى جَدِّه : مُحَدِّثٌ . والبَوْشِيُّ : الفَقِيرُ المُعِيلُ : الكَثِيرُ العِيَالِ . ورَجُلٌ بَوْشِيٌّ : كثيرُ البَوْشِ وأَنْشَد الجَوْهَرِيُّ لأَبي ذُؤَيْبٍ :

وأَشْعَثَ بَوْشِيٍّ شَفَيْنَا أُحَاحَهُ ... غَدَاتَئِذٍ ذي جَرْدَةٍ مُتَمَاحِلِ

قَالَ أَبو سَعِيد : بَوْشِيٌّ : ذُو بَوْشٍ وعِيَالٍ . والبوْشِيُّ : مَنْ هُوَ مِنْ خُمّانِ النّاسِ ودَهْمائِهم كَأَنَّهُ لكَثْرةِ بَوْشِهم أَي صَخْبِهم ويُضَمُّ وهكذَا روَاه بَعْضُهُم في قَوْلِ أَبي ذُؤَيْبٍ . وبَاشَ فُلاناً هكذا في سائرِ النُّسَخِ والَّذِي في التَّكْمِلَة : بَاوَشَهُ إذا أَهْوى لَهُ بِشَيْءٍ عن ابنِ عَبّادٍ وكَذلِك تَبَاهَشَ كَمَا سَيَأْتِي . وتَبَاوَشَا : تَنَاوَشَا بِمَعْنىً . ولا يَنْباشُ مِنْ شَيْءٍ أي لا يَنْحاشُ نَقَلَه الصّاغَانِيّ . وقيل : لا ينْقَبِضُ مِنْ شَيْءٍ . وبَوَّشُوا تَبْويِشاً وتَبَوَّشُوا : كَثُرُوا واخْتَلَطُوا نَقَله ابن دُرَيْدٍ . وبُوشُ بالضَّمّ : ة بمِصْرَ من أَعْمَالِ البَهْنَسَا يُنْسَبُ إلَيْهَا ثِيَابٌ بُوشِيَّةٌ تُجْلَب إلَى مِصْرَ وأَعْمَالِهَا . وعَلِيُّ بنُ إبْرَاهِيمَ البُوشِيُّ المُحدِّثُ عن مُحَمَّدِ بنِ عبدِ الرّحْمَنِ الحَضْرَمِيّ وعَنْهُ ابنُ نُقْطَةَ . وفَاتَه : عَوَضُ بنُ مَحْمُودٍ البُوشيّ ذَكَرَه ابنُ نُقْطَة وحمودي بن وَشْوَاش البُوشِيّ سَمِعَ منه المُنْذِرِيّ ونُسِب إليها أيضاً جَمَاعَةٌ تَأَخَّرُوا من أَهْلِ مِصْر . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : باشَ يَبُوشُ بَوْشاً إذا خَلَطَ قاله الفَرّاءُ . وبَاشَ يَبُوشُ بَوْشاً إذا صَحِبَ البَوْشَ وهُم الغَوْغَاءُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وجاءَ بالبَوْشِ البَائِش : الكثير . ويَحْيَى بنُ أَسْعَدَ بنِ مَمّاتِيّ بن بَوْش بالفَتْح أَبُو القَاسِم الخَبّازُ البَوْشِيّ

لسان العرب
البَوْش الجماعةُ الكثيرةُ ابن سيده البَوْش والبُوش جماعةُ القومِ لا يكونون إِلا من قبائِلَ شَتَّى وقيل هما الجماعةُ والعيَال وقيل هما الكَثْرة من الناس وقيل الجماعة من الناس المُختَلِطِين يقال بَوْش بائِشٌ والأَوْباش جمعٌ مقلوب منه والبَوْشِي الرجُل الفقير الكثيرُ العيالِ ورجل بَوْشِيٌّ كثير البَوْشِ قال أَبو ذؤيب وأَشْعَث بَوْشيّ شَفَيْنا أُحاحَهُ غَداتَئِذٍ ذي جَرْدَةٍ مُتَماحل وجاء من الناس الهَوْش والبَوْش أَي الكثرة أَي الكثرة عن أَبي زيد وبَوّشَ القومُ كثرُوا واختَلطوا وتركهم هَوْشاً بَوْشاً أَي مختلطين الفراء شابَ خانَ وباشَ خَلَط وباشَ يَبُوش بَوْشاً إِذا صَحِب البَوْشَ وهم الغَوْغاء ورجل بَوْشِيّ وبُوشِيّ من خُمّان الناس ودَهْمائِهم وروي بيت أَبي ذؤيب وأَشعث بُوشِيّ بالضم وقد ذكرناه آنفاً
الرائد
* بوش تبويشا. القوم: كثروا واختلطوا.ج
الرائد
* بوش. ج أبواش. 1-مص. باش. 2-جماعة كثيرة مختلطة من الناس. 3-جماعة من قبائل مختلفة. 4-أوباش، غوغاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: