وصف و معنى و تعريف كلمة بوين:


بوين: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح بوين في معاجم اللغة العربية:



بوين

جذر [بون]

  1. بوية: (اسم)
    • البُويَة : مادة تتكون من زيت مُعلّق به خَضْبٌ، يُطلَى به الخشَب والحوائط، وما إليها
    • جمع بُويات: مادّة تتكون من زيت معلَّق به لون يُطلى بها الخشب، والجدران ونحوها، دهان
  2. بَوّيّ: (اسم)
    • البَوِّيّ : الأحمق
  3. بايات: (اسم)
    • بايات : جمع باي
  4. تَبوت: (اسم)
    • التَّبُوت : التابُوت


  5. ‏كذب بآيات الله‏: (مصطلحات)
    • ‏أي لم يعترف بها ولم يصدقها‏. (فقهية)
  6. ‏كذب بآيات الله‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏أي لم يعترف بها ولم يصدقها‏.
  7. باءَ : (فعل)
    • باءَ بـ يَبُوء ، بُؤْ ، بَوْءًا وبَواءً ، فهو باءٍ ، والمفعول مبوء به
    • بَاءَ بالطِّفْلِ إِلَى بَيْتِهِ : أرْجَعَهُ، قَادَهُ
    • باءَ بِذَنْبِهِ : أقَرَّ بِهِ، اِعْتَرَفَ بِهِ أَبُوءُ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وأَبُوء بِذَنبي (حديث) المائدة آية 29
    • بَاءتْ جُهُودهَا بِالفَشَلِ: أَخْفَقَتْ، لم يُحالفْها النَّجاحُ
    • باءَ بالشيء وإِليه باءَ بَوْءًا، وبَوَاءً: رجع
    • باءَ به، وإِليه
    • باءَ بما عليه: احتمله واعترف به البقرة آية 61 وَبَاؤُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّه (قرآن) : رَجَعُوا بِهِ، أي صَارَ عَلَيْهِمْ،إِنِّي أرِيدُ أنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وإِثْمِك (قرآن) بَاءَ بِالحَقِّ
    • باءَ فلانٌ بفلانٍ: قُتل به وهو كُفْءٌ له
    • : استوجبوا واستحقّوا غضب الله
  8. بَواء : (اسم)
    • البَوَاء : فلان بَواءُ فلانٍ: كُفْؤهُ ونظيره في القِصاص (للمفرد وغيره)
    • كلَّمناهم فأَجابونا عن بَواءِ واحدٍ: جواب واحد
  9. بواء : (اسم)
    • مصدر باءَ بـ
  10. أباءة : (اسم)


    • الأباءة : واحدة الأَباء
    • الأباءة: أَجَمَة القَصَب
  11. بَوّ : (اسم)
    • الجمع : أبوَاءٌ
    • البَوُّ : ولد الناقة
    • البَوُّ :جلد الحُوَار يُحْشَى تبنا ويُقَرّب من أُمِّه لتدرّ عليه
    • البَوُّ الرماد
    • البَوُّ الأحمق
  12. مبوء : (اسم)
    • مبوء : اسم المفعول من باءَ
  13. أَبُوّ : (اسم)
    • أَبُوّ : جمع أبُ
  14. باء : (اسم)
    • الباء: النِّكاح والجماع
  15. باء : (اسم)
    • باء : جمع باءة
  16. باءٍ : (اسم)


    • باءٍ : فاعل من باءَ
  17. باءات : (اسم)
    • باءات : جمع باء
  18. بانَ : (فعل)
    • بانَ بَوْنًا
    • بانَه : طاله في الفضل والمروءة
  19. بوذيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى بوذا
    • وهو أحد حكماء الهند
    • من أتباع الدِّيانة البوذيّة أو المذهب البوذيّ
  20. أَبَاء : (اسم)
    • أَبَاء : جمع أَباءَةُ
  21. أَباءَ : (فعل)
    • أباءَ يُبيء ، أبِئْ ، إِباءةً ، فهو مُبيء ، والمفعول مُباء
    • أَباءَ الشيءَ: رجَعَه
    • أباءَ الشَّخصَ منزلاً :أنزله فيه أباءني داره ريثما أجد دارًا أسكنها
    • أباءَ الشَّخصَ بذنبه: حمله على الإقرار به
    • أَباءَ فلاناً بفلانٍ: قتله به
  22. أُباءُ : (اسم)


    • الأُباءُ : عارض يجعل صَاحبه يَأْبى الطعامَ والشراب، أَصَابه أُباء
  23. أُباءُ : (اسم)
    • أُباءُ : جمع آبي
  24. أبَوِيَة : (اسم)
    • الأَبَويَّة: نظام اجتماعيّ تخضع بمقتضاه مجموعة من الأسر المشتركة في الدَّم لسلطة حاكم هو أكبر الذُّكور فيها
  25. أبَويّ : (اسم)
    • مصدر صناعيّ من أب
    • اسم منسوب إلى أب: له علاقة بالأب، أشبه ما يكون بالأب شمله بعطف أَبَويّ،
    • نصيحة أَبَويَّة: صادرة من أب لابنه أو ممَّن هو في مقام الأب
,
  1. الأباءة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأباءة : واحدة الأَباء.
      و الأباءة أَجَمَة القَصَب.
  2. البَوِّيّ (المعجم المعجم الوسيط)


    • البَوِّيّ : الأحمق.
  3. البُويَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُويَة : مادة تتكون من زيت مُعلّق به خَضْبٌ، يُطلَى به الخشَب والحوائط، وما إليها .
  4. بُوية (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بُوية :-
      جمع بُويات: مادّة تتكون من زيت معلَّق به لون يُطلى بها الخشب، والجدران ونحوها، دهان.
  5. ‏كذب بآيات الله‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي لم يعترف بها ولم يصدقها‏


معنى بوين في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**بَوْنٌ** \- 1. " بَيْنَ المدينَتَيْنِ بَوْنٌ شَاسِعٌ" : مَسَافَةٌ طَوِيلَةٌ. 2. "مَا بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ بَوْنٌ شَاسِعٌ" : فَرْقٌ كَبِيرٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَون/ بُون [مفرد]: بُعْد، مسافة ما بين الشيئين "هناك بَونٌ شاسع بين المعسكرين الشرقي والغربي- بين الصادق والكاذب بون شاسع"| بون اجتماعيّ/ بون اقتصاديّ: فارق اجتماعيّ/ اقتصاديّ.
مختار الصحاح
ب و ن : البَانُ ضرب من الشجر واحده بَانَةبَوْن في ب ي ن
الصحاح في اللغة
البَوْنُ: الفضل والمزية. يقال بانَهُ يَبونُهُ ويَبينُهُ، وبينهما بَوْنٌ بعيدٌ وبَيْنٌ بعيدٌ، والواو أفصح. فأمَّا في البعد فيقال: إنَّ بينهما لَبَيْناً لا غير. والبُِوانُ بكسر الباء وضمها: عمود من أعمدة الخباء.والجمع بُونٌ بالضم. والبانُ: ضربٌ من الشجر طيِّب الزهر. واحدتها بانَةٌ. قال امرؤ القيس: كَخُرْعوبَةِ البانةِ المُنْفَطِرْ ومنه دُهْنُ البانِ.
تاج العروس

بُوَنْتُ بضَمِّ أَوَّلِهِ وفتحِ الواو وسُكُونِ النُّونِ : د بالمغْرِب بالأَنْدَلُس وفيه حِصْنٌ مَنيعٌ قيل : إِنّه لغةٌ في بُنْت السابق ؛ مِنْهُ أَبو الطّاهر إِسماعيلُ بنُ عُمرَ البُوَنْتِيّ علَّق عنه السِّلَفِيُّ وأَبو محمد عَبدُ الله بنُ فَتًّوح بنِ مُوسَى بن عبدِ الوَاحد الفِهرِيّ البُوَنْتِيّ مؤلفُ كتابِ الشُّروط والوثائق

لسان العرب
البَوْنُ والبُونُ مسافةُ ما بين الشيئين قال كُثيِّر عزَّة إذا جاوَزوا معروفَه أَسْلَمْتُهُمْ إلى غمرةٍ ينظرُ القومُ بُونَها ( * قوله « إلى غمرة إلخ » هكذا فيه بياض بالأصل ) وقد بانَ صاحبُه بَوْناً والبِوانُ بكسر الباء ( * قوله « بكسر الباء » عبارة التكملة والبوان بالضم عمود الخيمة لغة في البوان بالكسر عن الفراء ) عمود من أَعْمِدة الخِباء والجمع أَبْوِنةٌ وبُونٌ بالضم وبُوَنٌ وأَباها سيبويه والبُونُ موضعٌ قال ابن دريد لا أَدري ما صحتُه الجوهري البانُ ضربٌ من الشجر واحدتها بانةٌ قال امرؤُ القيس بَرَهْرهةٌ رُؤْدةٌ رَخْصةٌ كخُرْعوبةِ البانةِ المنفطِرْ ومنه دُهْنُ البانِ وذكره ابن سيده في بَيَنَ وعلله وسنذكره هناك وفي حديث خالد فلما أَلْقى الشامُ بَوانِيَه عزلَني واستعمل غيري أَي خيرَه وما فيه من السَّعة والنّعْمة ويقال أَلقى عَصاه وأَلقي بَوانِيَه قال ابن الأَثير البَواني في الأَصل أَضْلاعُ الصدْرِ وقيل الأَكتافُ والقوائمُ الواحدة بانية قال ومنْ حقِّ هذه الكلمة أَن تجيء في باب الباء والنون والياء قال وذكرناها في هذا الباب حملاً على ظاهرها فإنها لم ترد حيث وردت إلا مجموعة وفي حديث عليّ أَلقَت السماءُ بَرْكَ بَوانيها يريدُ ما فيها من المطر والبُوَيْن موضع قال مَعْقِل ابن خوَيلد لعَمْري لقد نادى المُنادي فراعَني غَداةَ البُوَيْنِ من قريب فأَسْمَعا وبُوانات موضع قال مَعْن بن أَوس سَرَتْ من بُواناتٍ فبَوْنٍ فأَصْبَحَتْ بقَوْرانَ قَورانِ الرِّصاف تُواكِله وقال الجوهري بُوانةُ بالضم اسمُ موضع قال الشاعر لقد لَقِيَتْ شَوْلٌ بجَنْبَيْ بُوانةٍ نَصِيّاً كأَعْرافِ الكَوادِنِ أَسْحَما وقال وضَّاح اليمن أَيا نَخْلَتَيْ وادِي بُوانةَ حَبَّذا إذا نامَ حُرَّاسُ النخيلِ جَناكما قال وربما جاء بحذف الهاء قال الزَّفَيان ماذا تَذَكَّرْتُ من الأَظْعان طَوالِعاً من نحوِ ذي بُوانِ قال وأَما الذي ببلاد فارس فهو شِعْب بَوَّان بالفتح والتشديد قال محمد بن المكرَّم يقال إنه من أَطْيب بقاع الأَرض وأَحسَن أَماكِنِها وإيّاه عَنى أَبو الطّيب المتنَبِّي بقوله يَقول بشِعْبِ بَوَّانٍ حِصاني أَعَنْ هذا يُسارُ إلى الطِّعانِ ؟ أَبوكُمْ آدَمٌ سَنَّ المَعاصي وعَلَّمكُمْ مُفارَقةَ الجِنانِ وفي حديث النذْر أَن رجلاً نَذَرَ أَن يَنْحَر إبلاً بِبُوانَةَ قال ابن الأَثير هي بضم الباء وقيل بفتحها هَضْبةٌ من وَراء يَنبُع ابن الأَعرابي البَوْنة البنت الصغيرة والبَوْنة الفصيلة والبَوْنة الفراق
الرائد
* بون. 1-مص. بان يبون. 2-مسافة ما بين الشيئين: «بينهما بون شاسع». 3-بعد. 4-فضل. 5-مزية.
الرائد
* بون. *ر.*©بون©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: