وصف و معنى و تعريف كلمة بوينة:


بوينة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و ياء (ي) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بوينة في معاجم اللغة العربية:



بوينة

جذر [بون]

  1. وَينة: (اسم)
    • الوَيْنَةُ : الزَّبيبُ الأَسود
  2. كَوائِنُ : (اسم)
    • كَوائِنُ : جمع كائنة
  3. بَوَائِنُ : (اسم)
    • بَوَائِنُ : جمع بُوَانُ
  4. بَوائِنُ : (اسم)
    • بَوائِنُ : جمع بائِن


  5. بَوائِنُ : (اسم)
    • بَوائِنُ : جمع بائنة
  6. وَين : (اسم)
    • الوَيْنُ : العِنَبُ الأَسود
    • وَيْنُ الكَرْمِ : عِنَبُهُ الأَسْوَدُ، أَوِ الأَبْيَضُ
    • بِهِ وَيْنٌ : عَيْبٌ
  7. اِستَوأَى : (فعل)
    • اسْتَوْأَى فلانٌ: استوعد
    • اسْتَوْأَى فلانٌ:اتَّعَدَ
  8. وَأَى : (فعل)
    • وَأَى (يَئِيه) وَأْيًا
    • الوَأَى من الدَّوابّ: السريعُ المشدَّدُ الخَلق
    • وَأَى فلانًا : وعَدَه
    • وَأَى له : ضَمِن ، وفي الحديث: يقول الله تعالى: حديث شريف إِني قد وَأَيْتُ على نفسي أَنْ أَذكُرَ من ذكرني /
  9. وَتين : (اسم)
    • الجمع : أوْتِنة و وُتْن و وُتُن
    • الوَتِينُ : الشِّريان الرئيسُ الذي يغذِّي جسمَ الإِنسان بالدّم النقيِّ الخارج من القلب
    • الوَتِينُ : (التشريح) شريان رَئيس يُغذّي جسم الإنسان بالدَّم النَقيّ الخارج من القلب شُفي من داءٍ أصاب منه الوتين،
  10. أَمْيان : (اسم)


    • أَمْيان : جمع مان
  11. أَنْوَاء : (اسم)
    • أَنْوَاء : جمع نَّوَاةُ
  12. أَنوَى : (فعل)
    • أَنْوَى، يُنْوِي، مصدر إِنْوَاءٌ
    • أنْوَى الرَّجُلُ : أكْثَرَ أسْفَارَهُ، أو تَبَاعَدَ
    • أنْوَتِ الثَّمَرَةُ : صَارَ لَهَا نَوَاةٌ
    • أنْوَى الثَّمَرَةَ : أكَلَهَا وَرَمَى بِنَوَاتِهَا
    • أنْوَى الحَاجَةَ : قضَاهَا
    • أنْوَى الْمَرْعَى الْمَاشِيَةَ : سَمَّنَهَا
  13. أَنواء : (اسم)
    • أَنواء : جمع نَوى
  14. أنْوَاء : (اسم)
    • أنْوَاء : جمع نَوء
  15. أنواء : (اسم)
    • جمع نَوْء
  16. آنَ : (فعل)


    • أُنْتُ، أَؤونُ، أَوْناً، فهو آين
    • آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ : حَانَ وَقْتُهَا، آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ ، آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ
    • آن على نَفْسِهِ : تَرَفَّقَ بِهَا
    • آن الضَّيْفُ: اِسْتَرَاحَ
    • آنَ : تَرَفَّهَ وصار في خَفْضٍ ودَعَة
    • آنَ: أعيا وتَعِبَ وجَفَت الإبل
    • على الأين: على الإعياء
  17. باميا : (اسم)
    • بامية
    • بَقْلَةٌ مِنْ الخُضَرِ الزِّراعِيَّةِ مِنْ فَصِيلَةِ الخُبَّازِيَّاتِ، لَهَالَوْنٌ أخْضَرُ بِداخِلِها حَبَّاتُ بِيضٌ تُؤْكَلُ مَطْبُوخَةً، أصْلُها مِنَ الهِنْدِ، وَتُزْرَعُ فِي بَعْضِ بُلْدانِ حَوْضِ البَحْرِ الأبْيَضِ الْمُتَوَسِّطِ، وَهِيَ الَّتِي يُسَمِّيها أهْلُ الْمَغْرِبِ مُلُوخِيَّة
  18. بانَ : (فعل)
    • بانَ بَوْنًا
    • بانَه : طاله في الفضل والمروءة
  19. بانَ : (فعل)
    • بانَ بَيْنًا
    • بانَ الشيء : فصَله وقطعه
  20. بانَ : (فعل)
    • بانَ بُيُوناً
    • بانَ الولدُ بالبائنة : انفردَ بها واختصّ
  21. بانَ : (فعل)
    • بانَ عن / بانَ من يَبين ، بِنْ ، بَيْنًا وبينونةً ، فهو بائن و هي بائن ، والمفعول مبين عنه
    • بَانَتِ الفَتاةُ: تَزَوَّجَتْ
    • بان الشَّخصُ عنه/ بان الشَّخصُ منه: بَعُد وانفصل، انقطع عنه وفارقه
    • بانتِ المرأةُ عن زوجها، ومنه: انفصلت بطلاق
    • بانَ فلان: رَحَل
    • بانَ النخلة ونحوَها: طالت طُولا ظاهرٌا
  22. بانَ : (فعل)


    • بانَ يَبين ، بِنْ ، بَيانًا وتِبيانًا ، فهو بائن وبَيِّن
    • بان الشَّيءُ: ظهر واتّضح
    • بانَ الشيءَ : أوضَحَه وأفصح عنه
  23. مانَ : (فعل)
    • مَانَ مَيْنًا فهو مائنٌ وَمَيَّانٌ
    • مَانَ فلانٌ : كَذَبَ
  24. مانَّ : (فعل)
    • مَانَّهُ : تردَّد في قضاءِ حاجته
  25. نوَى : (فعل)
    • نوَى / نوَى على يَنوِي ، انْوِ ،نَوًى، و نِيَّةً، فهو ناوٍ ، والمفعول مَنْوِيّ
    • نوَى الأمرَ/ نوَى على الأمر: قصده وعزم عليه ، إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى(حديث)
    • نَوَاهُ بِخَيْرٍ : قَصَدَهُ بِهِ، أَوْصَلَهُ إِلَيْهِ
    • نَوَاهُ اللهُ : حَفِظَهُ نَوَاكَ اللَّهُ أَيُّهَا الْمُسَافِرُ
    • نَوَى الْمُهَاجِرُ : تَحَوَّلَ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ، بَعُدَ
    • نَوَى التَّمرُ: صَار له نَوًى
    • نَوَى التَّمرَ: أَكله ورمى بنواه
    • نَوَى الشيءَ: جَدَّ في طلبه
    • نَوَى فلاناً: قضى حاجتَه
,
  1. الوَيْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَيْنَةُ : الزَّبيبُ الأَسود.
  2. وَيْنَةٌ (المعجم الغني)


    • [و ي ن]. : زَبِيبٌ أَسْوَدُ.
  3. وَينة (المعجم الرائد)
    • وينة
      1-زبيب أسود
  4. وين (المعجم لسان العرب)
    • "الوَيْنُ العَيْب؛ عن كراع، وقد حكى ابن الأَعرابي أَنه العنب الأَسود، فهو على قول كراع عرض، وعلى قول ابن الأَعرابي جوهر.
      والوانةُ: المرأَة القصيرة، وكذلك الرجل، وأَلفه ياء لوجود الوَيْنِ وعدم الوَوْن.
      قال ابن بري: الوَيْن العِنب الأَبيض؛ عن ثعلب عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:كأَنَّه الوَيْنُ إذا يُجْنَى الوَيْن وقال ابن خالويه: الْوَيْنَةُ الزبيب الأَسود، وقال في موضع آخر: الْوَيْنُ العِنب الأَسود، والطاهر والطهار العنَب الرَّازِقِيُّ (* قوله «والطاهر والطهار العنب إلخ» لم نجده فيما بأيدينا من الكتب لا بالطاء ولا بالظاء).
      وهو الأَبيض، وكذلك المُلاَّحِيُّ، والله أَعلم.
      "


معنى بوينة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**بَوْنٌ** \- 1. " بَيْنَ المدينَتَيْنِ بَوْنٌ شَاسِعٌ" : مَسَافَةٌ طَوِيلَةٌ. 2. "مَا بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ بَوْنٌ شَاسِعٌ" : فَرْقٌ كَبِيرٌ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَون/ بُون [مفرد]: بُعْد، مسافة ما بين الشيئين "هناك بَونٌ شاسع بين المعسكرين الشرقي والغربي- بين الصادق والكاذب بون شاسع"| بون اجتماعيّ/ بون اقتصاديّ: فارق اجتماعيّ/ اقتصاديّ.
مختار الصحاح
ب و ن : البَانُ ضرب من الشجر واحده بَانَةبَوْن في ب ي ن
الصحاح في اللغة
البَوْنُ: الفضل والمزية. يقال بانَهُ يَبونُهُ ويَبينُهُ، وبينهما بَوْنٌ بعيدٌ وبَيْنٌ بعيدٌ، والواو أفصح. فأمَّا في البعد فيقال: إنَّ بينهما لَبَيْناً لا غير. والبُِوانُ بكسر الباء وضمها: عمود من أعمدة الخباء.والجمع بُونٌ بالضم. والبانُ: ضربٌ من الشجر طيِّب الزهر. واحدتها بانَةٌ. قال امرؤ القيس: كَخُرْعوبَةِ البانةِ المُنْفَطِرْ ومنه دُهْنُ البانِ.
تاج العروس

بُوَنْتُ بضَمِّ أَوَّلِهِ وفتحِ الواو وسُكُونِ النُّونِ : د بالمغْرِب بالأَنْدَلُس وفيه حِصْنٌ مَنيعٌ قيل : إِنّه لغةٌ في بُنْت السابق ؛ مِنْهُ أَبو الطّاهر إِسماعيلُ بنُ عُمرَ البُوَنْتِيّ علَّق عنه السِّلَفِيُّ وأَبو محمد عَبدُ الله بنُ فَتًّوح بنِ مُوسَى بن عبدِ الوَاحد الفِهرِيّ البُوَنْتِيّ مؤلفُ كتابِ الشُّروط والوثائق

لسان العرب
البَوْنُ والبُونُ مسافةُ ما بين الشيئين قال كُثيِّر عزَّة إذا جاوَزوا معروفَه أَسْلَمْتُهُمْ إلى غمرةٍ ينظرُ القومُ بُونَها ( * قوله « إلى غمرة إلخ » هكذا فيه بياض بالأصل ) وقد بانَ صاحبُه بَوْناً والبِوانُ بكسر الباء ( * قوله « بكسر الباء » عبارة التكملة والبوان بالضم عمود الخيمة لغة في البوان بالكسر عن الفراء ) عمود من أَعْمِدة الخِباء والجمع أَبْوِنةٌ وبُونٌ بالضم وبُوَنٌ وأَباها سيبويه والبُونُ موضعٌ قال ابن دريد لا أَدري ما صحتُه الجوهري البانُ ضربٌ من الشجر واحدتها بانةٌ قال امرؤُ القيس بَرَهْرهةٌ رُؤْدةٌ رَخْصةٌ كخُرْعوبةِ البانةِ المنفطِرْ ومنه دُهْنُ البانِ وذكره ابن سيده في بَيَنَ وعلله وسنذكره هناك وفي حديث خالد فلما أَلْقى الشامُ بَوانِيَه عزلَني واستعمل غيري أَي خيرَه وما فيه من السَّعة والنّعْمة ويقال أَلقى عَصاه وأَلقي بَوانِيَه قال ابن الأَثير البَواني في الأَصل أَضْلاعُ الصدْرِ وقيل الأَكتافُ والقوائمُ الواحدة بانية قال ومنْ حقِّ هذه الكلمة أَن تجيء في باب الباء والنون والياء قال وذكرناها في هذا الباب حملاً على ظاهرها فإنها لم ترد حيث وردت إلا مجموعة وفي حديث عليّ أَلقَت السماءُ بَرْكَ بَوانيها يريدُ ما فيها من المطر والبُوَيْن موضع قال مَعْقِل ابن خوَيلد لعَمْري لقد نادى المُنادي فراعَني غَداةَ البُوَيْنِ من قريب فأَسْمَعا وبُوانات موضع قال مَعْن بن أَوس سَرَتْ من بُواناتٍ فبَوْنٍ فأَصْبَحَتْ بقَوْرانَ قَورانِ الرِّصاف تُواكِله وقال الجوهري بُوانةُ بالضم اسمُ موضع قال الشاعر لقد لَقِيَتْ شَوْلٌ بجَنْبَيْ بُوانةٍ نَصِيّاً كأَعْرافِ الكَوادِنِ أَسْحَما وقال وضَّاح اليمن أَيا نَخْلَتَيْ وادِي بُوانةَ حَبَّذا إذا نامَ حُرَّاسُ النخيلِ جَناكما قال وربما جاء بحذف الهاء قال الزَّفَيان ماذا تَذَكَّرْتُ من الأَظْعان طَوالِعاً من نحوِ ذي بُوانِ قال وأَما الذي ببلاد فارس فهو شِعْب بَوَّان بالفتح والتشديد قال محمد بن المكرَّم يقال إنه من أَطْيب بقاع الأَرض وأَحسَن أَماكِنِها وإيّاه عَنى أَبو الطّيب المتنَبِّي بقوله يَقول بشِعْبِ بَوَّانٍ حِصاني أَعَنْ هذا يُسارُ إلى الطِّعانِ ؟ أَبوكُمْ آدَمٌ سَنَّ المَعاصي وعَلَّمكُمْ مُفارَقةَ الجِنانِ وفي حديث النذْر أَن رجلاً نَذَرَ أَن يَنْحَر إبلاً بِبُوانَةَ قال ابن الأَثير هي بضم الباء وقيل بفتحها هَضْبةٌ من وَراء يَنبُع ابن الأَعرابي البَوْنة البنت الصغيرة والبَوْنة الفصيلة والبَوْنة الفراق
الرائد
* بون. 1-مص. بان يبون. 2-مسافة ما بين الشيئين: «بينهما بون شاسع». 3-بعد. 4-فضل. 5-مزية.
الرائد
* بون. *ر.*©بون©.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: