وصف و معنى و تعريف كلمة بيئة:


بيئة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ياء (ي) و ياء همزة (ئ) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بيئة في معاجم اللغة العربية:



بيئة

جذر [بيئ]

  1. بيئة: (اسم)
    • هِيَ مَجْمُوعُ العَنَاصِرِ الطَّبِيعِيَّةِ والاصْطِنَاعِيَّةِ التِي تُحِيطُ بالإنْسَانِ وَالحَيَوَانِ وَالنَّبَاتِ ، وتُشَكِّلُ مُحِيطَهُ الطَّبِيعيِّ مِنْ أوْجَبِ الواجِبَاتِ فِي عَصْرِنَا ضَرُورَةُ المُحافَظَةِ عَلَى البِيئَةِ عَاشَ فِي بِيئَةٍ صَحْرَاوِيَّةٍ
    • عَوَامِلُ البِيئَةِ : أي العَوَامِلُ الَّتِي تُسَيْطِرُ عَلَى أحْوَالِ الكَائِنَاتِ الحَيَّةِ وَتَوْزِيعِهَا فِي مُحِيطَاتِ الطَّبِيعَةِ المُخْتَلِفَةِ
    • البِيئةُ : المنزل
    • البِيئةُ الحال
    • حماية البيئة : وقايتها من التلوّث ،
    • علم البيئة : ( البيئة والجيولوجيا ) علم يدرس علاقة البيئة بالأحياء ، فيبحث في علائق الكائنات الحيّة ببيئتها الطبيعيّة ، وخصوصًا تأثير العوامل الطبيعيّة والإقليميّة فيها
  2. بيئة تعامل متكافئة: (مصطلحات)
    • بيئة سوق يتعيّن على جميع الشركات فيها اتّباع نفس القواعد وتمنح قدرة متساوية على المنافسة . ( مالية )
  3. بيئة التسويق: (مصطلحات)
    • بيئة تتكوّن من عاملين وقوى خارج سيطرة الشركة تؤثّر بصورة مباشرة أو غير مباشرة على عملياتها التسويقية وأدائها . ( مالية )
  4. مسح بيئة الشركة: (مصطلحات)

    • دراسة بيئة شركة للتعرّف على فرص التسويق والمنافسة وما إلى ذلك . ( مالية )
  5. باء: (اسم)
    • الباء : النِّكاح والجماع
  6. باء: (اسم)
    • باء : جمع باءة
  7. باءٍ: (اسم)
    • باءٍ : فاعل من باءَ
  8. باءَ: (فعل)
    • باءَ بـ يَبُوء ، بُؤْ ، بَوْءًا وبَواءً ، فهو باءٍ ، والمفعول مبوء به
    • بَاءَ بالطِّفْلِ إِلَى بَيْتِهِ : أرْجَعَهُ ، قَادَهُ
    • باءَ بِذَنْبِهِ : أقَرَّ بِهِ ، اِعْتَرَفَ بِهِ أَبُوءُ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وأَبُوء بِذَنبي ( حديث ) المائدة آية 29
    • بَاءتْ جُهُودهَا بِالفَشَلِ : أَخْفَقَتْ ، لم يُحالفْها النَّجاحُ
    • باءَ بالشيء وإِليه باءَ بَوْءًا ، وبَوَاءً : رجع
    • باءَ به ، وإِليه
    • باءَ بما عليه : احتمله واعترف به البقرة آية 61 وَبَاؤُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّه ( قرآن ) : رَجَعُوا بِهِ ، أي صَارَ عَلَيْهِمْ ، إِنِّي أرِيدُ أنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وإِثْمِك ( قرآن ) بَاءَ بِالحَقِّ
    • باءَ فلانٌ بفلانٍ : قُتل به وهو كُفْءٌ له
    • : استوجبوا واستحقّوا غضب الله


  9. بوَّأَ: (فعل)
    • بوَّأَ يبوِّئ ، تبويئًا ، فهو مُبوِّئ ، والمفعول مُبوَّأ
    • بَوَّأَ الرجلُ : تزوّج
    • بَوَّأَ فلاناً منزلا ، وفيه : أَنزله
    • بوّأه العرشَ : منحه السّلطة الملكيّة
  10. بيئويّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى بيئَة
    • ما يتعلّق بمحيط الإنسان أو وسطه الذي يعيش فيه ينبغي دراسة المشكلات العمرانيّة والبيئويَّة التي يثيرها الطَّيران
  11. بيئيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بيئَة
    • هناك عوامل بيئيّة تحدّ من حريّة الإنسان ،
    • تلوّث بيئيّ : ما يخالط البيئة من مواد ضارّة
    • المذهب البيئيّ : منظومة من الأفكار المؤسَّسة على علم البيئة ، وهي حركة اجتماعيَّة تدعو إلى الاهتمام بالبيئة الطَّبيعيّة وفلسفة العودة إلى الطَّبيعة
  12. البيئة الاقتصادية: (مصطلحات)
    • العوامل التي تؤثّر على القوّة الشرائية وأنماط إنفاق المستهلكين . من هذه العوامل توزيع الدخل وتغيّرات القوّة الشرائية الناتجة عن التضخّم . ( مالية )
  13. البيئة المصرفية: (مصطلحات)
    • إذا كانت البيئة داخلية سميت environment ، وإن كانت خارجية سميت external banking environment . ( مالية )


  14. البيئة: (مصطلحات)
    • كل مكونات الثروة الطبيعية بما في ذلك الأرض والهواء والبحر والمياه الجوفية منها والسطحية ، كمجاري المياه والبحيرات الشاطئية والسباخ وما شابه ذلك وكذلك الفضاءات والمواقع والأطر الطبيعية وشتّى أنواع الحيوانات والنباتات . ( قانونية )
,
  1. بَاءَ
    • ـ بَاءَ إليه : رَجَعَ ، أو انْقَطَعَ ، بُؤْتُ به إليه ، أَبأْتُهُ وبُؤْتُهُ .
      ـ باءَةُ والبَاءُ : النِّكاحُ .
      ـ بَوَّأَ تَبْوِيئاً : نَكَح .
      ـ بَاءَ : وافَقَ ،
      ـ بَاءَ بِدَمِهِ : أقَرَّ ،
      ـ بَاءَ بِذَنْبِهِ بَوْءاً وبَوَاءً : احْتَمَلَهُ ، أو اعْتَرَفَ به ،
      ـ بَاءَ دَمَهُ بِدَمِهِ : عَدَلَهُ ،
      ـ بَاءَ بِفُلانٍ : قُتِل به فَقاوَمَهُ ، كأَباءَهُ وباوَأُه .
      ـ تَباوآ : تَعَادَلا .
      ـ بَوَّأَهُ مَنْزِلاً وبَاءَ فيه : أنْزَلَهُ ، كأَباءَهُ والاسْمُ : البِيئَةُ
      ـ بَاءَ الرُّمْحَ نَحْوَهُ : قابَلَهُ به ،
      ـ بَاءَ المكانَ : حَلَّهُ وأقامَ ، كأَباءَ به وتَبَوَّأ .
      ـ مَبَاءَةُ : المَنْزِلُ ، كالبِيْئَةِ والباءَةِ ، وبَيْتُ النَّحْلِ في الجَبَلِ ، ومُتَبَوَّأُ الوَلَدِ مِنَ الرَّحِمِ ، وكِناسُ الثَّوْرِ ، والمَعْطِنُ .
      ـ أباءَ بالإِبِلِ : رَدَّها إليه ،
      ـ بَاءَ مِنْهُ : فَرَّ ،
      ـ بَاءَ الأدِيمَ : جَعَلَهُ في الدِّباغِ .
      ـ بَوَاءُ : السَّوَاءُ ، والكُفْءُ ، وواد بِتِهامَةَ .
      ـ أجابوا عن بَوَاءٍ واحِدٍ : بِجَواب واحِدٍ .
      ـ بِيئَةُ : الحالَةُ .
      ـ فَلاَةٌ تَبِيءُ في فلاةٍ : تَذْهَبُ .
      ـ حاجَةٌ مُبيئَةٌ : شَدِيدَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بيئة الإنتاج
    • مرادف للبيئة الفعلية .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  3. بيئة الاختبار
    • ( انتقال الخدمة ) هي بيئة تحت التحكم تستخدم لاختبار عناصر التهيئة ، و البناءات ، و خدمات تكنولوجيا المعلومات ، و العمليات ، و غيرها .---( المجال : حاسوب )


    المعجم: عربي عامة

  4. بيئة البناء
    • ( انتقال الخدمة ) هي بيئة تحت التحكم حيث يتم تجميع التطبيقات و خدمات تكنولوجيا المعلومات و غيرها من البناءات قبل نقلها لبيئة الاختبار أو البيئة الفعلية .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  5. بيئة التطوير
    • ( تصميم الخدمة ) هي بيئة تستخدم لإنشاء أو تعديل خدمات تكنولوجيا المعلومات أو التطبيقات . و بيئات التطوير عادةً لا تكون خاضعة لنفس الدرجة من التحكمات كما في بيئة الاختبار أو البيئة الفعلية .
      راجع التطوير .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  6. بِيئَةٌ
    • :
      1 . هِيَ مَجْمُوعُ العَنَاصِرِ الطَّبِيعِيَّةِ والاصْطِنَاعِيَّةِ التِي تُحِيطُ بالإنْسَانِ وَالحَيَوَانِ وَالنَّبَاتِ ، وتُشَكِّلُ مُحِيطَهُ الطَّبِيعيِّ . :- مِنْ أوْجَبِ الواجِبَاتِ فِي عَصْرِنَا ضَرُورَةُ المُحافَظَةِ عَلَى البِيئَةِ :- :- عَاشَ فِي بِيئَةٍ صَحْرَاوِيَّةٍ .
      2 . :- عَوَامِلُ البِيئَةِ :- : أي العَوَامِلُ الَّتِي تُسَيْطِرُ عَلَى أحْوَالِ الكَائِنَاتِ الحَيَّةِ وَتَوْزِيعِهَا فِي مُحِيطَاتِ الطَّبِيعَةِ المُخْتَلِفَةِ .

    المعجم: الغني

  7. بيئَة
    • بيئَة :-
      مكان تتوافر فيه العوامل المناسبة لمعيشة كائن حيّ أو مجموعة كائنات حية خاصَّة ، كالبيئة الاجتماعية ، والطبيعية ، والجغرافية
      • حماية البيئة : وقايتها من التلوّث ، - وزارة البيئة .
      • علم البيئة : ( البيئة والجيولوجيا ) علم يدرس علاقة البيئة بالأحياء ، فيبحث في علائق الكائنات الحيّة ببيئتها الطبيعيّة ، وخصوصًا تأثير العوامل الطبيعيّة والإقليميّة فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. بيئة
    • بيئة
      1 - بيئة من زل القوم . 2 - بيئة : حالة . 3 - بيئة : هيئة . 4 - بيئة : وسط : الذي يعيش فيه الإنسان : « البيئة الاجتماعية ، البيئة الثقافية ». 5 - بيئة : ظواهر وعوامل وقوى خارجية مؤثرة في الإنسان . 6 - بيئة : « وزارة البيئة » : وزارة تعنى بنظافة الطبيعة من جو ومياه وغابات وغيرها وبحمايتها من التلوث الناجم عن دخان المصانع أو النفايات الكيماوية والمنزلية ونحوها .

    المعجم: الرائد

  9. بيئة تعامل متكافئة
    • بيئة سوق يتعيّن على جميع الشركات فيها اتّباع نفس القواعد وتمنح قدرة متساوية على المنافسة ، وتعني بالانجليزية : level playing field

    المعجم: مالية



  10. مسح بيئة الشركة
    • دراسة بيئة شركة للتعرّف على فرص التسويق والمنافسة وما إلى ذلك ، وتعني بالانجليزية : environmental scanning

    المعجم: مالية

  11. البيئة
    • ( انتقال الخدمة ) هي مجموعة جزئية من البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات تستخدم لغرض خاص . على سبيل المثال : البيئة الفعلية ، بيئة الاختبار ، بيئة البناء . و يمكن أن تشترك عدة بيئات في أحد عناصر التهيئة ، على سبيل المثال بيئة الاختبار و البيئة الفعلية يمكن أن تستخدما أجزاء مختلفة على نفس جهاز الحاسب الرئيسي . أيضاً يستخدم مصطلح البيئة المادية ليعني التجهيزات ، و تكييفات الهواء ، و نظم الطاقة ، و غيرها . و تستخدم البيئة أيضاً كمصطلح عام بمعنى الظروف الخارجية التي تؤثر على شئ ما .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. البيئة الفعلية
    • ( انتقال الخدمة ) هي بيئة تحت التحكم تحتوي على عناصر التهيئة الفعالة المستخدمة لتوصيل خدمات تكنولوجيا المعلومات إلى العملاء .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  13. البِيئة
    • البِيئة : ( انظر : بوأ )

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. البِيئةُ
    • البِيئةُ : المنزل .
      و البِيئةُ الحال .
      ويقال : بيئة طَبيعيَّةٌ ، وبيئة اجتماعيَّة ، وبيئة سياسيَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بيئة التسويق
    • بيئة تتكوّن من عاملين وقوى خارج سيطرة الشركة تؤثّر بصورة مباشرة أو غير مباشرة على عملياتها التسويقية وأدائها . ، وتعني بالانجليزية : marketing environment

    المعجم: مالية

  16. البيئة الاقتصادية
    • العوامل التي تؤثّر على القوّة الشرائية وأنماط إنفاق المستهلكين . من هذه العوامل توزيع الدخل وتغيّرات القوّة الشرائية الناتجة عن التضخّم . ، وتعني بالانجليزية : economic environment

    المعجم: مالية

  17. البيئة المصرفية
    • إذا كانت البيئة داخلية سميت environment ، وإن كانت خارجية سميت external banking environment ، وتعني بالانجليزية : banking environment

    المعجم: مالية

  18. بوأ
    • " باءَ إِلى الشيء يَبُوءُ بَوْءاً : رَجَعَ .
      وبُؤْت إِليه وأَبَأْتُه ، عن ثعلب ، وبُؤْته ، عن الكسائي ، كأَبَأْتُه ، وهي قليلة .
      والباءة ، مثل الباعةِ ، والباء : النِّكاح .
      وسُمي النكاحُ باءةً وباءً من المَباءة لأَن الرجل يَتَبَوَّأُ من أَهله أَي يَسْتَمْكِنُ من أَهله ، كما يَتَبَوَّأُ من دارِه .
      قال الراجز يصف الحِمار والأُتُنَ : يُعْرِسُ أَبْكاراً بها وعُنَّسا ، أَكرَمُ عِرْسٍ ، باءةً ، إِذ أعْرَسا وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم : مَن استطاع منكم الباءة ، فَليْتزوَّجْ ، ومَن لم يَسْتَطِعْ ، فعليهِ بالصَّومِ ، فإِنَّه له ؛ وجاء : أَراد بالباءة النكاحَ والتَّزْويج .
      ويقال : فلان حَريصٌ على الباءة أَي على النكاح .
      ويقال : الجِماعُ نَفْسُه باءةٌ ، والأصلُ في الباءةِ المَنْزِل ثم قيل لِعَقْدِ التزويج باءةٌ لأَنَّ مَن تزوَّج امرأَةً بَوَّأَها منزلاً .
      والهاء في الباءة زائدة ، والناسُ يقولون : الباه .
      قال ابن الأَعرابي : الباءُ والباءةُ والباهُ كُلها مقولات .
      ابن الأَنباري : الباءُ النِّكاح ، يقال : فُلانٌ حريصٌ على الباء والباءة والباهِ ، بالهاء والقصر ، أَي على النكاح ؛ والباءةُ الواحِدةُ والباء الجمع ، وتُجمع الباءة على الباءَاتِ .
      قال الشاعر : يا أَيُّـــها الرّاكِبُ ، ذُو الثّباتِ ، إِنْ كُنتَ تَبْغِي صاحِبَ الباءَاتِ ، فــــاعْمِدْ إِلى هاتِيكُمُ الأَبْياتِ وفي الحديث : عليكم بالباءة ، يعني النّكاحَ والتَّزْويج ؛ ومنه الحديث الآخر : إِن امرأَة مات عنها زوجُها فمرّ بها رجل وقد تَزَيَّنَت للباءة .
      وبَوَّأَ الرجلُ : نَكَحَ .
      قال جرير : تُبَوّئُها بِمَحْنِيةٍ ، وحِيناً * تُبادِرُ حَدَّ دِرَّتِها السِّقابا وللبئرِ مَباءَتان : إِحداهما مَرْجِع الماء إِلى جَمِّها ، والأُخْرى مَوْضِعُ وقُوفِ سائِق السّانِية .
      وقول صخر الغي يمدَح سيفاً له : وصارِمٍ أُخْلِصَتْ خَشِيبَتُهُ ، * أَبْيضَ مَهْوٍ ، في مَتْنِه رُبَدُ فَلَوْتُ عنه سُيوفَ أَرْيحَ ، * حَتَّى باءَ كَفّي ، ولم أَكَدْ أَجِدُ الخَشِيبةُ : الطَّبْعُ الأَوَّلُ قبل أَن يُصْقَلَ ويُهَيَّأً ، وفَلَوْتُ : انْتَقَيْتُ .
      أَرْيَحُ : مِن اليَمَنِ .
      باءَ كَفِّي : أَي صارَ كَفِّي له مَباءة أَي مَرْجِعاً .
      وباءَ بذَنْبِه وبإِثْمِه يَبُوءُ بَوْءاً وبَواءً : احتمَله وصار المُذْنِبُ مأْوَى الذَّنب ، وقيل اعْتَرفَ به .
      وقوله تعالى : إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بإِثْمِي وإِثْمِك ، قال ثعلب : معناه إِن عَزَمْتَ على قَتْلِي كان الإِثْمُ بك لا بي .
      قال الأَخفش : وباؤُوا بغَضَبٍ من اللّه : رَجَعُوا به أَي صارَ عليهم .
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى فباؤُوا بغَضَبٍ على غَضَب ، قال : باؤُوا في اللغة : احتملوا ، يقال : قد بُؤْتُ بهذا الذَّنْب أَي احْتَمَلْتُه .
      وقيل : باؤُوا بغَضَب أَي بإِثْم اسْتَحَقُّوا به النارَ على إِثْمٍ اسْتَحَقُّوا به النارَ أَيضاً .
      قال الأَصمعي : باءَ بإِثْمِه ، فهو يَبُوءُ به بَوْءاً : إِذا أَقَرّ به .
      وفي الحديث : أَبُوءُ بِنعْمَتِك عليَّ ، وأَبُوءُ بذنبي أَي أَلتزِمُ وأَرْجِع وأُقِرُّ .
      وأَصل البَواءِ اللزومُ .
      وفي الحديث : فقد باءَ به أَحدُهما أَي التزَمَه ورجَع به .
      وفي حديث وائلِ بن حُجْر : انْ عَفَوتَ عنه يَبُوء بإِثْمِه وإِثْم صاحِبِه أَي كانَ عليه عُقُوبةُ ذَنْبِه وعُقوبةُ قَتْلِ صاحِبِه ، فأَضافَ الإِثْمَ إِلى صاحبه لأَن قَتلَه سَبَب لإِثْمه ؛ وفي رواية : إِنْ قَتَلَه كان مِثْلَه أَي في حُكم البَواءِ وصارا مُتَساوِيَيْن لا فَضْلَ للمُقْتَصِّ إِذا اسْتوْفَى حَقَّه على المُقْتَصِّ منه .
      وفي حديث آخر : بُؤْ للأَمِيرِ بذَنْبِك ، أَي اعْتَرِفْ به .
      وباءَ بدَمِ فلان وبحَقِّه : أَقَرَّ ، وذا يكون أَبداً بما عليهِ لا لَه .
      قال لبيد : أَنْكَرْت باطِلَها ، وبُؤْت بحَقِّها * عِنْدِي ، ولم تَفْخَرْ عَلَيَّ كِرامُها وأَبَأْتُه : قَرَّرْتُه وباءَ دَمُه بِدَمِه بَوْءاً وبَواءً : عَدَلَه .
      وباءَ فُلانٌ بِفُلانٍ بَواءً ، ممدود ، وأَباءَه وباوَأَه : إِذا قُتِل به وصار دَمُه بِدَمِه .
      قال عبدُاللّه بنُ الزُّبير : قَضَى اللّهُ أَنَّ النَّفْسَ بالنَّفْسِ بَيْنَنا ، * ولــمَ نـكُ نَرْضَى أَنْ نُباوِئَكـُمْ قَبـْلُ والبَواء : السَّواء .
      وفُلانٌ بَواءُ فُلانٍ : أَي كُفْؤُهُ ان قُتِلَ به ، وكذلك الاثنانِ والجَمِيعُ .
      وباءه : قَتَلَه به .
      (* قوله « وباءه قتله به » كذا في النسخ التي بأيدينا ولعله وأباءه بفلان قتله به .) أَبو بكر ، البواء : التَّكافُؤ ، يقال : ما فُلانٌ ببَواءٍ لفُلانٍ : أَي ما هو بكُفْءٍ له .
      وقال أَبو عبيدة يقال : القوم بُواءٌ : أَي سَواءٌ .
      ويقال : القومُ على بَواءٍ .
      وقُسِمَ المال بينهم على بَواءٍ : أَي على سواءٍ .
      وأَبَأْتُ فُلاناً بفُلانٍ : قَتَلْتُه به .
      ويقال : هم بَواءٌ في هذا الأَمر : أَي أَكْفاءٌ نُظَراء ، ويقال : دمُ فلان بَواءٌ لدَم فُلان : إِذا كان كُفْأً له .
      قالت لَيْلى الأَخْيلية في مَقْتَلِ تَوْبةَ بن الحُمَيِّر : فانْ تَكُنِ القَتْلى بَواءً ، فإِنَّكُمْ * فَتىً مَّا قَتَلْتُم ، آلَ عَوْفِ بنِ عامِرِ وأَبَأْتُ القاتِلَ بالقَتِيل واسْتَبَأْتُه أَيضاً : إِذا قَتَلْته به .
      واسْتَبَأْتُ الحَكَمَ واسْتَبَأْتُ به كلاهما : اسْتَقَدْته .
      وتَباوَأَ القَتِيلانِ : تَعادَلا .
      وفي الحديث : أَنه كان بَيْنَ حَيَّيْنِ من العَربِ قتالٌ ، وكان لأَحَدِ الحَيَّينِ طَوْلٌ على الآخَر ، فقالوا لا نَرْضَى حتى يُقْتَل بالعَبْدِ مِنَّا الحُرُّ منهم وبالمرأَةِ الرجلُ ، فأَمَرهم النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم أَن يَتَباءَوْا .
      قال أَبو عبيدة : هكذا روي لنا بوزن يَتَباعَوْا ، قال : والصواب عندنا أَن يَتَباوَأُوا بوزن يَتباوَعُوا على مثال يَتَقاوَلوا ، من البَواءِ وهي المُساواةُ ، يقال : باوَأْتُ بين القَتْلى : أَي ساوَيْتُ ؛ قال ابن بَرِّي : يجوز أَن يكون يتَباءَوْا على القلب ، كما ، قالوا جاءَاني ، والقياس جايَأَني في المُفاعَلة من جاءَني وجِئْتُه ؛ قال ابن الاثير وقيل : يَتَباءَوْا صحيحٌ .
      يقال : باءَ به إِذا كان كُفْأً له ، وهم بَواءٌ أَي أَكْفاءٌ ، معناه ذَوُوبَواء .
      وفي الحديث أَنه ، قال : الجِراحاتُ بَواءٌ يعني أَنها مُتَساويةٌ في القِصاص ، وأَنه لا يُقْتَصُّ للمَجْرُوحِ الاَّ مِنْ جارِحِه الجاني ، ولا يُؤْخَذُ إِلا مِثْلُ جِراحَتِه سَواء وما يُساوِيها في الجُرْحِ ، وذلك البَواءُ .
      وفي حديث الصَّادِقِ : قيل له : ما بالُ العَقْرَبِ مُغْتاظةً على بني آدمَ ؟ فقال : تُريدُ البَواءَ أَي تُؤْذِي كما تُؤْذَى .
      وفي حديث علي رضِي اللّه عنه : فيكون الثّوابُ جزاءً والعِقابُ بَواءً .
      وباءَ فلان بفلان : إِذا كان كُفْأً له يُقْتَلُ به ؛ ومنه قول الـمُهَلْهِلِ لابن الحرث بن عَبَّادٍ حين قَتَله : بُؤْ بِشِسْعِ نَعْلَيْ كُلَيْبٍ ، معناه : كُنْ كُفْأً لِشسْعِ نَعْلَيْه .
      وباء الرجلُ بصاحبه : إِذا قُتِلَ به .
      يقالُ : باءتْ عَرارِ بكَحْلٍ ، وهما بَقَرَتانِ قُتِلَتْ إِحداهما بالأُخرى ؛ ويقال : بُؤْ به أَي كُنْ مـمن يُقْتَل به .
      وأَنشد الأَحمر لرجل قَتَلَ قاتِلَ أَخِيه ، فقال : فقلتُ له بُؤْ بامرِئٍ لَسْتَ مثْلَه ، * وإِن كُنتَ قُنْعاناً لِمَنْ يَطْلُبُ الدَّما يقول : أَنتَ ، وإِن كنتَ في حَسَبِكَ مَقْنَعاً لكل مَنْ طَلَبَكَ بثَأْر ، فلَسْتَ مِثلَ أَخي .
      وإِذا أَقَصَّ السلطانُ رجلاً برجل قِيل : أَباءَ فلاناً بفلان .
      قال طُفَيْل الغَنَوِيُّ : أَباءَ بقَتْلانا مِن القومِ ضِعْفَهم ، * وما لا يُعَدُّ مِن أَسِيرٍ مُكَلَّب ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : فان قتله السلطانُ بقَود قيل : قد أَقادَ السلطانُ فلاناً وأَقَصَّه وأَباءَه وأَصْبَرَه .
      وقد أَبأْتُه أُبيئُه إِباءة .
      قال ابن السكِّيت في قول زُهَيْر بن أَبي سُلْمَى : فَلَم أَرَ مَعْشَراً أَسَرُوا هَديًّا ، * ولم أَرَ جارَ بَيْتٍ يُسْتَباء ؟

      ‏ قال : الهَديُّ ذو الحُرْمَة ؛ وقوله يُسْتَباءُ أَي يُتَبَوّأُ ، تُتَّخَذ امرأَتُهُ أَهلاً ؛ وقال أَبو عمرو الشيباني : يُسْتبَاء ، من البَواء ، وهو القَوَد .
      وذلك أَنه أَتاهم يريد أَن يَسْتَجِيرَ بهم فأَخَذُوه ، فقتلوه برجل منهم .
      وقول التَّغْلَبي : أَلا تَنْتَهِي عَنَّا مُلوكٌ ، وتتَّقي * مَحارِمَنا لا يُبْأَءُ الدَّمُ بالدَّمِ أَرادَ : حِذارَ أَن يُباء الدَّم بالدَّم ؛ ويروى : لا يَبْؤُءُ الدَّمُ بالدَّمِ أَي حِذارَ أَنْ تَبُوءَ دِماؤُهم بدِماءِ مَنْ قتَلوه .
      وبَوَّأَ الرُّمحَ نحوه : قابَله به ، وسَدَّدَه نحْوَه .
      وفي الحديث : أَنَّ رجلاً بَوَّأَ رَجلاً برُمحِه ، أَي سَدَّده قِبَلَه وهَيَّأَه .
      وبَوَّأَهُم مَنْزِلاً : نَزَلَ بهم إِلى سَنَدِ جَبَل .
      وأَبَأْتُ بالمَكان : أَقَمْتُ به .
      وبَوَّأْتُكَ بَيتاً : اتَّخَذْتُ لك بيتاً .
      وقوله عز وجل : أَنْ تَبَوَّآ لقَوْمِكُما بِمِصْرَ بُيوتاً ، أَي اتَّخِذا .
      أَبو زيد : أَبَأْتُ القومَ مَنْزلاً وبَوَّأْتُهم مَنْزِلاً تَبْوِيئاً ، وذلك إِذا نزلْتَ بهم إِلى سَنَدِ جبل ، أَو قِبَلِ نَهر .
      والتبوُّؤُ : أَن يُعْلِمَ الرجلُ الرجلَ على المَكان إِذا أَعجبه لينزله .
      وقيل : تَبَوَّأَه : أَصْلَحه وهَيَّأَه .
      وقيل : تَبوَّأَ فلان مَنْزِلاً : إِذا نظَر إِلى أَسْهَلِ ما يُرى وأَشَدِّه اسْتِواءً وأَمْكَنِه لِمَبيتِهِ ، فاتَّخذَه ؛ وتَبوَّأَ : نزل وأَقام ، والمَعْنَيانِ قَريبان .
      والمباءة : مَعْطِنُ القَوْمِ للابِل ، حيث تُناخُ في المَوارِد .
      وفي الحديث :، قال له رجل : أُصَلِّي في مَباءة الغَنَم ؟، قال : نَعَمْ ، أَي مَنْزِلها الذي تَأْوِي إليه ، وهو المُتَبَوّأُ أَيضاً .
      وفي الحديث أَنه ، قال : في المدينة ههُنا المُتَبَوَّأُ .
      وأَباءَه مَنْزِلاً وبَوَّأَه إِيَّاهُ وبَوَّأَه له وبَوَّأَهُ فيه ، بمعنى هَيَّأَه له وأَنْزَلَه ومَكَّنَ له فيه .
      قال : وبُوِّئَتْ في صَمِيمِ مَعْشَرِها ، * وتَمَّ ، في قَوْمِها ، مُبَوَّؤُها أَي نَزَلَت من الكَرم في صَمِيمِ النَّسب .
      والاسم البِيئةُ .
      واسْتَباءه أَي اتَّخَذَهُ مَباءة .
      وتَبَوَّأْتُ منزلاً أَي نَزَلْتُه .
      وقوله تعالى : والذِين تَبَوَّأُوا الدارَ والإِيمانَ ، جَعلَ الإِيمانَ مَحَلاًّ لهم على المَثَل ؛ وقد يكون أَرادَ : وتَبَوَّأُوا مكانَ الإِيمانِ وبَلَدَ الإِيمانِ ، فحَذَف .
      وتَبَوَّأَ المكانَ : حَلَّه .
      وإِنه لَحَسَنُ البِيئةِ أَي هيئة التَّبَوُّءِ .
      والبيئةُ والباءة والمباءة : المنزل ، وقيل مَنْزِل القوم حيث يَتَبَوَّأُونَ من قِبَلِ وادٍ ، أَو سَنَدِ جَبَلٍ .
      وفي الصحاح : المَباءة : مَنْزِلُ القوم في كل موضع ، ويقال : كلُّ مَنْزِل يَنْزِله القومُ .
      قال طَرَفة : طَيِّبو الباءة ، سَهْلٌ ، ولَهُمْ * سُبُلٌ ، إِن شئتَ في وَحْش وَعِر .
      (* قوله « طيبو الباءة » كذا في النسخ وشرح القاموس بصيغة جمع المذكر السالم والذي في مجموعة أَشعار يظن بها الصحة طيب بالأفراد وقبله : ولي الأصل الذي في مثله * يصلح الآبر زرع المؤتبر ) وتَبَوَّأَ فلان مَنْزِلاً ، أَي اتخذه ، وبَوَّأْتُهُ مَنْزِلاً وأَبَأْتُ القَومَ منزلاً .
      وقال الفرَّاء في قوله عز وجل : والذين آمَنُوا وعَمِلُوا الصّالحاتِ لَنُبَوِّئنَّهُمْ مِن الجَنَّة غُرَفاً ، يقال : بَوَّأْتُه منزلاً ، وأَثْوَيْتُه مَنْزِلاً ثُواءً : أَنْزَلْتُه ، وبَوَّأْتُه منزلاً أَي جعلته ذا منزل .
      وفي الحديث : مَن كَذَبَ عَليَّ مُتَعَمِّداً ، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَه من النار .
      وتكرّرت هذه اللفظة في الحديث ومعناها : لِيَنْزِلْ مَنْزِله مِن النار .
      يقال : بَوَّأَه اللّهُ منزلاً أَي أَسكَنه إِياه .
      ويسمى كِناسُ الثَّوْرِ الوَحْشِيِّ مَبَاءة ؛ ومَباءة الإِبل : مَعْطِنها .
      وأَبَأْتُ الإِبل مَباءة : أَنَخْتُ بعضَها إِلى بعض .
      قال الشاعر : حَلِيفان ، بَيْنَهما مِيرةٌ * يُبِيئانِ في عَطَنٍ ضَيِّقِ وأَبَأْتُ الإِبلَ ، رَدَدْتُها إِلى الـمَباءة ، والـمَباءة : بيتها في الجبل ؛ وفي التهذيب : وهو الـمُراحُ الذي تَبِيتُ فيه .
      والـمَباءة مِن الرَّحِمِ : حيث تَبَوَّأَ الولَدُ .
      قال الأَعلم : ولَعَمْرُ مَحْبَلِكِ الهَجِينِ على * رَحبِ الـمَباءة ، مُنْتِنِ الجِرْمِ وباءَتْ بِبيئةِ سُوءٍ ، على مِثالِ بِيعةٍ : أَي بحالِ سُوءٍ ؛ وانه لحَسَنُ البِيئةِ ؛ وعَمَّ بعضُهم به جميعَ الحال .
      وأَباءَ عليه مالَه : أَراحَه .
      تقول : أَبَأْتُ على فلان ماله : إِذا ارَحْتَ عليه إِبلَه وغَنَمَه ، وأَباءَ منه .
      وتقول العرب : كَلَّمناهم ، فأَجابونا عن بَواءٍ واحدٍ : أَي جوابٍ واحد .
      وفي أَرض كذا فَلاةٌ تُبيء في فلاةٍ : أَي تَذْهبُ .
      الفرَّاء : باءَ ، بوزن باعَ : إِذا تكبَّر ، كأَنه مقلوب مَن بَأَى ، كم ؟

      ‏ قالوا أَرى ورأَى ( ) ( مقتضاه أَنّ أرى مقلوب من رأى كما ان باء مقلوب من بأى ، ولا تنظير بين الجانبين كما لا يخفى فضلاًعن ان أرى ليس من المقلوب وان اوهم لفظُه ذلك والصواب « كما ، قالوا راءَ من رأى ».
      ( ابراهيم اليازجي )) وسنذكره في بابه .
      وفي حاشية بعض نسخ الصحاح : وأَبَأْتُ أَدِيمَها : جَعَلْتُه في الدباغ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بيئة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بيئَة [مفرد]: مكان تتوافر فيه العوامل المناسبة لمعيشة كائن حيّ أو مجموعة كائنات حية خاصَّة، كالبيئة الاجتماعية، والطبيعية، والجغرافية| حماية البيئة: وقايتها من التلوّث- وزارة البيئة. • علم البيئة: (جو) علم يدرس علاقة البيئة بالأحياء، فيبحث في علائق الكائنات الحيّة ببيئتها الطبيعيّة، وخصوصًا تأثير العوامل الطبيعيّة والإقليميّة فيها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بيئيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى بيئَة: "هناك عوامل بيئيّة تحدّ من حريّة الإنسان- دراسة بيئيّة"| تلوّث بيئيّ: ما يخالط البيئة من مواد ضارّة. • المذهب البيئيّ: (مع) منظومة من الأفكار المؤسَّسة على علم البيئة، وهي حركة اجتماعيَّة تدعو إلى الاهتمام بالبيئة الطَّبيعيّة وفلسفة العودة إلى الطَّبيعة.
الرائد
* بيئة. 1-منزل القوم. 2-حالة. 3-هيئة. 4-وسط الذي يعيش فيه الإنسان: «البيئة الاجتماعية، البيئة الثقافية». 5-ظواهر وعوامل وقوى خارجية مؤثرة في الإنسان. 6-«وزارة البيئة»: وزارة تعنى بنظافة الطبيعة من جو ومياه وغابات وغيرها وبحمايتها من التلوث الناجم عن دخان المصانع أو النفايات الكيماوية والمنزلية ونحوها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: