وصف و معنى و تعريف كلمة بيتامى:


بيتامى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على باء (ب) و ياء (ي) و تاء (ت) و ألف (ا) و ميم (م) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح بيتامى في معاجم اللغة العربية:



بيتامى

جذر [مى]

  1. يَتَامَى : (اسم)
    • يَتَامَى : جمع يَتِيمَةُ
  2. يَتَامى : (اسم)
    • يَتَامى : جمع يَتْمَانُ
  3. يتامَى : (اسم)
    • يتامَى : جمع يَتيم
  4. مِتمى: (اسم)
    • المِتْماهُ من الماشية: التي يتغيَّر لبنها عقِبَ الحَلْبِ


  5. تَمّ : (اسم)
    • الجمع : تِمَمٌ ، تِمَمَةٌ
    • (مصدر تَمَّ)
    • عَمَلٌ تَمٌّ : تامٌّ، كامِلٌ
  6. تَمّ : (اسم)
    • تَمّ : فاعل من تمَّ
  7. تِمّ : (اسم)
    • التِّمُّ : الشيء التامّ
    • التِّمُّ :الفأْس
    • التِّمُّ :المِسحاة
  8. تمَّ : (فعل)
    • تمَّ تَمَمْتُ ، يَتِمّ ، اتْمِمْ / تِمَّ ، تَمامًا وتَمًّا ، فهو تامّ
    • تمَّ : كمُل
    • تمَّ: اشتدَّ وصَلُب
    • تَمَّ إلى هَدَفِهِ : بَلَغَهُ
    • تمَّ على الأَمر تَمًّا: استمرَّ عليه
    • تمَّ بالشَّيء، وعليه: جعله تامًّا
    • تَمَّ عَنْهُ العَيْنَ : دَفَعَها بِتَعْليقِ التَّميمَةِ
    • الْتَمَّ بالقوم: أَتاهم فنزلَ بهم
    • تمَّ الشَّيءُ : كمُل
    • تَمَّ عَلَى قَوْلِهِ: لَمْ يَرْجِعْ عَنْهُ
    • تمّ : تحقّق، حدث، وقع
  9. أَتَمَ : (فعل)
    • أتَمَ السِّقاءُ : انفتقت خُرْزتان منه، فصارتا واحدة
    • أتَمَ فلانٌ بالمكان: أَقام وثبت
  10. أَتِمَ : (فعل)


    • أَتِمَ أَتَمًا
    • أَتِمَ في سيره: أَبْطَأَ، فهو أَتِمُ
  11. أَمة : (اسم)
    • الجمع : إِماءٌ ، و آمٍ ، و إمْوانٌ ، و أُموانٌ
    • الأَمَةُ : جارية، امرأةٌ مملوكة عكسها حُرَّة
    • الأَمَةُ :ال خادمة
    • وتقول: يا أَمَةَ الله، كما تقول: يا عبدَ الله
  12. أُمّة : (اسم)
    • الجمع : أُمَم
    • الأُمَّة : الوالدة
    • الأُمَّة: الجيل
    • الأُمَّة :الرجل الجامع لخصال الخير
    • جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ تَجْمَعُهُمْ رَوَابِطُ تَارِيخِيَّةٌ مُشْتَرَكَةٌ، قَدْ يَكُونُ فِيهَا مَا هُوَ لُغَوِيٌّ أوْ دِينِيٌّ أوِ اقْتِصَادِيٌّ وَلَهُمْ أهْدَافٌ مُشْتَرَكَةٌ فِي العَقِيدَةِ أَوِ السِّيَاسَةِ أَوِ الاقْتِصَادِ الأُمَّةُ العَرَبِيَّةُ الأُمَّةُ الإسْلاَمِيَّةُ
  13. لَتَمَ : (فعل)
    • لَتَمَ لَتْمًا
    • لَتَمَ مَنحَرَ البعير، وفي مَنحَرِه : طَعَنَه
    • لَتَمَ الشيءَ بيده: ضربه
    • لَتَمَ الرّجُلَ بالسهم: رماه به
  14. مَأَى : (فعل)
    • مَأَى مَأْيًا
    • مَأَى الشَّجَرُ : طلَعَ، أَو أَورق
    • مَأَى في الشيءِ: بالغ وتعمَّق
    • مَأَى السِّقاءَ: وسْعَه ومدّه حتَّى يتَّسع
    • مَأَى بين القوم: أَفْسد ونمَّ
    • مَأَى القومَ: تمَّمَهم بنفسِهِ مائةً فهم مَمْئِيُّون
  15. مِأًى : (اسم)
    • مِأًى : جمع مِئَةُ
  16. وَتِمَ : (فعل)


    • وَتِمَ (يَوْتَمُ) وُتُومًا
    • وَتِمَ بالمكان : أَقامَ وثَبَتَ
  17. وَمْي : (اسم)
    • وَمْي : مصدر وَمَى
,
  1. تمأى
    • تمأى - تمئيا
      1- تمأى الوعاء الجلد : توسع وامتد. 2- تمأى الشر بين القوم : انتشر بينهم.

    المعجم: الرائد

  2. تأمى
    • تأمى - تأميا
      1-تأمى أمة أو خادمة : اشتراها، حصل عليها

    المعجم: الرائد

  3. مَأَوْتُ


    • ـ مَأَوْتُ السِّقاءَ والدَّلْوَ مَأْواً: مَدَدْتُه ليَتَّسِعَ؛
      ـ تَمَأَّى: اتَّسَعَ.
      ـ تَمَأَّى الشَّرُّ بينهم: فَشَا.
      ـ مَأْوَةُ: أرضٌ مُنْخَفِضَةٌ، ج: مَأْوٌ.
      ـ مَأَى السِّنَّوْرُ يَمْؤُو مُؤَاءً: صاحَ.
      ـ والمَأْوَى الشِّدَّةُ.
      ـ ذُو المَأْوَيْنِ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تَمَّ
    • ـ تَمَّ يَتِمُّ تَمّاً وتَماماً وتَمامةً، وتِمامة ,وأتَمَّه وتَمَّمَه واسْتَتَمَّه وتَمَّ به.
      ـ أتَمَّه عليه: جَعَلَه تامّاً.
      ـ تَمامُ الشيءِ وتمامَتُهُ وتَتِمَّتُه: ما يَتِمُّ به.
      ـ لَيْلُ التِمامِ،
      ـ لَيْلٌ تِمامِيٌّ: أطْولُ ليالي الشِتاءِ، أو هي ثلاثٌ لا يُسْتَبانُ نُقْصانُها، أو هي إذا بَلَغَتِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ ساعةً فَصاعِداً.
      ـ وَلَدَتْهُ لتِمٍّ وتِمامٍ، وتِمَام أي: تَمامِ الخَلْقِ.
      ـ أتَمَّتْ، فهي مُتِمٌّ: دَنا وِلادُها،
      ـ أتَمَّ النَّبْتُ: اكْتَهَلَ،
      ـ أتَمَّ القَمَرُ: امْتَلأَ فَبَهَرَ، فهو بَدْرُ تَمامٍ، تِمام، ويوصَفُ به.
      ـ اسْتَتَمَّ النِّعْمَةَ: سألَ إتْمامَها.
      ـ تَمَّمَ الكَسْرُ: انْصَدَعَ ولم يَبِنْ، أَو انْصَدَعَ ثم بانَ، كَتَمَّ، فيهما،
      ـ تَمَّمَ على الجَرِيحِ: أجْهَزَ،
      ـ تَمَّمَ القَوْمَ: أعْطاهُم نَصيبَ قِدْحِه، وصارَ هَواهُ أو رأيُه أو مَحَلَّتُه تَميميّاً، كتَتَمَّم،
      ـ تَمَّمَ الشيءَ: أهْلَكَه وبَلَّغَه أجَلَه.
      ـ التَّميمُ: التامُّ الخَلْقِ، والشديدُ، وجَمْعُ تَميمَةٍ، كالتَّمائمِ، لخَرَزَةٍ رَقْطاءَ تُنْظَمُ في السَّيْرِ، ثم يُعْقَدُ في العُنُقِ.
      ـ تَمَّمَ المَوْلودَ تَتْميماً: عَلَّقَها عليه.
      ـ المُتَمُّ: مُنْقَطَعُ عِرْقِ السُّرَّةِ.
      ـ التُّمَمُ, وتِمَمٍ: الجِزَزُ من الشَّعَرِ والوَبَرِ والصُّوفِ, الواحدةُ: تُمَّةٌ.
      ـ التَّمُّ: اسمُ الجمعِ،
      ـ التِّمّ: الفَأسُ، والمِسْحاةُ
      ـ اسْتَتَمَّه: طَلَبَها منه،
      ـ فأَتَمَّهُ: أعطاهُ إياها.
      ـ التُّمَّةُ والتُّمَّى: ذلك المَوْهُوبُ.
      ـ أَتامٍ: ثلاثةٌ صحابيُّونَ، وبنتُ الحُسَيْنِ بنِ قَنانٍ المُحَدِّثَةُ،
      ـ أَتام من العَروض: ما اسْتَوْفَى نِصْفُه نِصْفَ الدائرَةِ، وكان نِصْفُه الأخيرُ بمَنْزِلَةِ الحَشْوِ، يجوزُ فيه ما جازَ فيه، أو ما يُمْكِنُ أن يَدْخُلَه الزِّحافُ فَيَسْلَمَ منه.
      ـ المُتَمَّمُ: كلُّ ما زِدْتَ عليه بعد اعْتِدالٍ، وابنُ نُوَيْرَةَ التَّميميُّ الشاعِرُ الصحابيُّ.
      ـ مُتَمِّمٍ: مَن فازَ قِدْحُه مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، فأَطْعَمَ لَحْمَه المساكينَ، أو نَقَصَ أيْسارُ جَزُورِ المَيْسِرِ، فأَخَذَ ما بقي حتى يُتَمِّمَ الأنْصِباءَ.
      ـ أَتيمٍ: ابنُ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَةَ، أبو قبيلةٍ، ويُصْرَفُ، وثَمانيَةَ عَشَرَ صحابيّاً.
      ـ أَتيمةٍ: بنتُ وَهْبٍ، وبنتُ أُمَيَّةَ: صحابيَّتانِ.
      ـ التَّمْتَمَةُ: رَدُّ الكلام إلى التاءِ والميمِ، أو أن تَسْبِقَ كلِمَتُه إلى حَنَكِهِ الأعْلى، فهو تَمْتامٌ، وهي تَمْتامَةٌ.
      ـ ثُمامةٍ: البَقِيَّةُ.
      ـ التَّمْتامُ: لَقَبُ محمدِ بنِ غالِبٍ الضَّبِّيِّ التَّمَّارِ.
      ـ تَمَّامٍ: جماعةٌ.
      ـ تَتامُّوا، أي: جاؤوا كُلُّهُمْ وتَمُّوا.
      ـ التَّتَمُّمُ: مَن كان به كَسْرٌ يَمْشِي به، ثم أبَتَّ فَتَتَمَّمَ.
      ـ التُّمْتُمُ: السُّمَّاقُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مَأَى
    • ـ مَأَى فيه: بالَغَ، وتَعَمَّقَ،
      ـ مَأَى الشجرُ: طَلَعَ، أَو أوْرَقَ،
      ـ مَأَى بيَنهم: أفْسَدَ،
      ـ مَأَى القومَ: تَمَّمَهُم بنفسِهِ مِئَةً، فهم مَمْئِيُّونَ.
      ـ تَمَأَّى السِّقاءُ: تَوَسَّعَ، وامْتَدَّ.
      ـ امرأةٌ ماءَةٌ: نَمَّامَةٌ، وقِياسُه مآهٌ، كمعاةٍ.
      ـ مِئَةُ: عَدَدٌ، اسمٌ يُوصَفُ به: مَرَرْتُ برَجُلٍ مِئَةٍ إبِلُهُ، والوَجْهُ الرَّفْعُ، ج: مِئاتٌ ومِئُونَ ومِئٌ.
      ـ ثلاث مِئَةٍ: أضافُوا أدْنَى العَددِ إلى الواحِدِ لِدَلالتِهِ على الجمعِ شاذٌّ، ويقالُ: ثلاثُ مِئاتٍ ومِئِينَ، والأوَّلُ أكْثَرُ، والنِّسْبةُ: مِئَوِيٌّ.
      ـ أمْأَى القومُ: صارُوا مِئَةً، فَهُمْ مُمْؤُونَ، وأمأيْتُهم أنَا.
      ـ شارَطَهُ مماآةً: على مِئَةٍ، كمُؤَالَفَةً: على ألْفٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أَمَةُ
    • ـ أَمَةُ: المَمْلُوكَةُ, ج: أمَواتٌ وإماءٌ وآمٍ وأَمْوانٌ، أُمْوانُ وإِمْوانُ، وأصْلُها: أمَوَةٌ وأَمْوَةٌ.
      ـ تَأمَّى أمَةً: اتَّخَذَها، كاسْتَأْمَى.
      ـ أمَّاها تَأْمِيَةً: جَعَلَها أمَةً.
      ـ آمَتْ وأمِيَتْ، وأمُوَتْ، أُمُوَّةً: صارَتْ أمَةً.
      ـ أمَتِ السِّنَّوْرُ تَأْمُو إماءً: صاحَتْ.
      ـ بَنُو أُمَيَّةَ: قَبِيلَةٌ من قُرَيْشٍ، والنِسْبَةُ: أُمَوِيٌّ وأَمَوِيٌّ وأُمَيِّيٌّ.
      ـ أمَّا قَوْلُ بعضِهِم: عَلْقَمَةُ بنُ عُبَيْدٍ، ومالِكُ بنُ سُبَيْعٍ الأَمَوِيَّانِ، نِسْبَةٌ إلى بَلَدٍ، يقالُ له: أمَوَةُ، فَفِيهِ نَظَرٌ.
      ـ أمَةُ بنتُ خالِدٍ، وبنْتُ خَلِيفَةَ، وبِنْتُ الفارِسِيَّةِ، وبنْتُ أبي الحَكَمِ: صَحَابِيَّاتٌ.
      ـ أمَّا,وأمَا: تَحْقِيقُ الكَلاَمِ الذي يَتْلُوهُ.



    المعجم: القاموس المحيط

  7. المِتْماهُ
    • المِتْماهُ من الماشية: التي يتغيَّر لبنها عقِبَ الحَلْبِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ومي
    • "ما أدري أَيُّ الوَمى هو أَي أَيٌّ الناسِ هو.
      وأَوْمَيْتُ: لغة في أَوْمَأْتُ؛ عن ابن قتيبة.
      الفراء: أَوْمى يُومي ووَمى يَمِي مثل أَوْحى ووَحَى.
      وفي الحديث: كان يُصَلِّي على حِمار يُومي إيماء؛ الإيماءُ: الإشارة بالأَعْضاء كالرأْس واليد والعين والحاجب، وإنما يُريد به ههنا الرأْسَ.
      يقال: أَوْمَأْتُ إِليه أُومئ إِيماء، وومَأْتُ لغة فيه، ولا تقل أَوْمَيْتُ، قال: وقد جاءت في الحديث غير مهموزة على لغة من، قال في قرأْت قَرَيْتُ، قال: وهمزة الإِيماء زائدة وبابها الواو.
      ويقال: اسْتَوْلى على الأَمر واسْتَوْمى عليه أَي غَلَب عليه؛ قال الفراء: ومثله لَوْلا ولوْما.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: