وصف و معنى و تعريف كلمة بيثا:


بيثا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و ياء (ي) و ثاء (ث) و ألف (ا) .




معنى و شرح بيثا في معاجم اللغة العربية:



بيثا

جذر [بيث]

  1. باثَ : (فعل)
    • باثَ باثَهُ بَوْثاً
    • باثَهُ : بحث عنه
    • باثَهُ بدّده وفرٌقه
    • باثَهُ الترابَ: استخْرجه
    • باثَهُ المكانَ: حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً
  2. باثَّ : (فعل)
    • باثَّهُ ما في نفسه: أَبَثَّه إيّاه
  3. اِستباث: (فعل)
    • استباثه : اسْتخَرجهُ
    • استباث فلاناً: استثار ما في نفسه
  4. اِبتاثَ: (فعل)
    • ابْتاثَهُ : أَباثه


  5. اِستبثَّ: (فعل)
    • استبثَّ يستَبِثّ ، استبْثِثْ / استَبِثَّ ، استبثاثًا ، فهو مُسْتبِثّ ، والمفعول مُستبَثّ
    • استبثَّ صديقَه السِّرَّ: سأله أن يُبثّه إيّاه أو يطلعه عليه
  6. استبثّ صديقه السّرّ:
    • سأله أن يُبثّه إيّاه أو يطلعه عليه ''استبثَّه النّبأ/ الخبرَ/ النتيجةَ''.
  7. أَباث : (فعل)
    • أَباثه : بحث عنه
  8. لَبائِثُ : (اسم)
    • لَبائِثُ : جمع لَّبيثة
  9. اِستبثاث : (اسم)
    • اِستبثاث : مصدر إِستبثَّ
  10. باثّ : (اسم)


    • باثّ : فاعل من بَثَّ
  11. كَبيث : (اسم)
    • الكَبِيثُ : اللحمُ المتغير
  12. مُسْتبِثّ : (اسم)
    • مُسْتبِثّ : فاعل من إِستبثَّ
  13. مُستبَثّ : (اسم)
    • مُستبَثّ : اسم المفعول من إِستبثَّ
  14. بَثّ : (اسم)
    • بَثّ : مصدر بَثَّ
  15. بَثَّ : (فعل)
    • بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث
    • بثَّ التُّرابَ ونحوَه: فرّقَه ونشرَه، أثارَه وهيّجَه
    • بثَّ الخبرَ ونحوَه: أذاعَه وأشاعَه تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم،
    • بثَّ السِّرَّ/ بثَّه السِّرَّ: أفشاه وأظهره
    • بثَّ فيه الحياةَ: بعثها، نفثها
    • بثَّ ألغامًا: زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير
    • بَثَّهُ حاجتهُ: ذكرها وأظهرها
    • بثَّ عُيونَه: تجسَّس، وأرسل الجواسيس، فرَّقهم ونشرهم
    • بَثَّهُ المتاعَ في نواحى البيت: فرِّقة وبسطه
    • جَاءَ يَبُثُّهُ أحْزَانَهُ : يَكْشِفُ لَهُ عَنْ أحْزَانِهِ
    • وَقَفَتْ تَبُثُّ العُيُونَ : تَنْظُرُ إلَى مَا حَوْلَهَا
  16. بثّ : (اسم)


    • مصدر بثَّ
    • أشدُّ الحزن أو المرض الذي لا يصبر عليه صاحبُه فيبُثّه
    • البثّ: إرسال إذاعي بواسطة الرَّاديو والتِّلفزيون
    • أجهزة البثّ: وسائل البثّ التي تستعملها محطات الإذاعة والتلفزيون،
    • بثّ إذاعيّ: نَقْل عن طريق الراديو،
    • بثّ تلفزيونيّ: نَقْل عن طريق التلفزيون،
    • بثّ جوّيّ: طريقة تقنية أفقية للبثّ التَّلفزي تقوم على البثّ من طائرات تحلِّق على ارتفاع عالٍ،
    • بثّ مباشِر: نَقْل حيٌّ مباشر إلى المشاهدين أو المستمعين بدون تسجيل
    • البَثُّ : الحال
    • البَثُّ : المرض الشديد لا يصبر عليه صَاحبه
  17. كَبَثَ : (فعل)
    • كَبَثَ كَبْثًا فهو مكبوثٌ
    • كَبَثَتِ الحرارةُ اللحمَ : غَيَّرَتُهُ وأَفسدتُه
,
  1. بيث
    • "باثَ الترابَ بَيْثاً، واسْتَباثَه: استخرجه.
      أَبو الجَرَّاح: الاسْتِباثَةُ اسْتِخْراجُ النَّبيثةِ من البئر.
      والاسْتِباثَة: الاستخراج؛ قال أَبو المُثَلَّم الهُذَلي، وعزاه أَبو عبيد إِلى صَخْرِ الغَيِّ، وهو سَهْو حكاه ابن سيده: لَحَقُّ بني شِعارةَ أَنْ يَقُولُوا لِصَخْرِ الغَيِّ: ماذا تَسْتَبِيثُ؟ ومعنى تَسْتَبيثُ: تَستَثِير ما عِنْدَ أَبي المُثَلَّم مِن هجاء ونحوه.
      وباثَ وأَباثَ واسْتَباثَ ونَبَثَ، بمعنًى واحد.
      وباثَ المكانَ بَيْثاً إِذا ‏حَفَر فيه وخَلَطَ فيه تراباً.
      وحاثِ باثٍ، مبني على الكسر: قُماشُ الناسِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. استبثَّ
    • استبثَّ يستَبِثّ ، استبْثِثْ / استَبِثَّ ، استبثاثًا ، فهو مُسْتبِثّ ، والمفعول مُستبَثّ :-
      استبثَّ صديقَه السِّرَّ سأله أن يُبثّه إيّاه أو يطلعه عليه :-استبثَّه النّبأ/ الخبرَ/ النتيجةَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. إستبث


    • إستبث استبثاثا -
      1-إستبث السر أو نحوه : طلب إليهان يكشفه له

    المعجم: الرائد

  4. بَيْثَ
    • ـ تَركَهُمْ حيثَ بَيْثَ: فَرَّقَهم وبَدَّدَهُمْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. استبثّ صديقه السّرّ
    • سأله أن يُبثّه إيّاه أو يطلعه عليه :-استبثَّه النّبأ/ الخبرَ/ النتيجةَ.

    المعجم: عربي عامة

  6. بثث
    • "بَثَّ الشيءَ والخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه بَثّاً، وأَبَثَّه،بمعنًى، فانْبَثَّ: فَرَّقه فتَفَرَّقَ، ونَشَره؛ وكذلك بَثَّ الخيلَ في الغارة يَبُثُّها بَثّاً فانْبَثَّتْ، وبَثَّ الصيادُ كلابَه يَبُثُّها بَثّاً؛ وانْبَثَّ الجَرادُ في الأَرض: انْتَشَر؛ وخَلَقَ اللهُ الخلْقَ،فبَثَّهم في الأَرض.
      وفي التنزيل العزيز: وبَثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساء؛ أَي نَشَر وكَثَّر؛ وفي حديث أُم زَرْع: زَوْجي لا أَبُثُّ خَبَره أَي لا أَنْشُره لقُبْح آثاره.
      وبُثَّت البُسُطُ إِذا بُسِطَتْ.
      قال الله عز وجل: وزَرابيُّ مَبْثُوثَةٌ؛ قال الفراءُ: مَبْثُوثة كثيرة.
      وقوله عز وجل: فكانتْ هَباءً مُنْبَثّاً؛ أَي غُباراً مُنتَشِراً.
      وتَمْرٌ بَثٌّ إِذا لم يُجَوَّدْ كَنْزُه فتَفَرَّقَ؛ وقيل: هو المنْتَثِرُ الذي ليس في جِرابٍ، ولا وٍعاءَ كَفَثٍّ، وهو كقولهم: ماءٌ غَوْرٌ؛ قال الأَصمعي: تَمْرٌ بَثٌّ إِذا كان منْثُوراً مُتَفَرِّقاً بعضُه من بعض.
      وبَثْبَثَ الترابَ: اسْتَثاره وكَشَفَه عما تَحْتَه.
      وفي حديث عبد الله: فلما حَضَرَ اليهوديَّ المَوْتُ، قال: بَثْبِثُوه أَي كَشِّفُوه؛ حكاه الهروي في الغريبين، وهو من البَثِّ إِظهارِ الحديث، والأَصلُ فيه بَثِّثُوه، فأُبدل من الثاء الوسطى باء تخفيفاً، كما، قالوا في حَثَّثْتُ: حَثْحَثْتُ.
      وأَبَثَّه الحديثَ: أَطْلَعه عليه؛ قال أَبو كبير: ثم انْصَرَفْتُ، ولا أَبُثُّكَ حِيبَتي،رَعِشَ البَنانِ، أَطِيشُ مَشْيَ الأَصْوَرِ أَراد: ولا أُخْبِرُك بكل سُوء حالتي.
      والبَثُّ: الحالُ والحُزْنُ، يقال: أَبْثَثْتُك أَي أَظْهَرْتُ لك بَثِّي.
      وفي حديث أُم زرع: لا تَبُثُّ حديثَنا تَبْثيثاً؛ ويروى تَنُثُّ،بالنون، بمعناه.
      واسْتَبَثَّه إِياه: طَلَبَ إِليه أَن يَبُثَّه إِياه.
      والبَثُّ: الحُزْنُ والغَمُّ الذي تُفْضِي به إِلى صاحبك.
      وفي حديث أُم زرع: لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَم البَثَّ؛ قال: البَثُّ في الأَصل شدَّة الحُزْن، والمرضُ الشديدُ، كأَنه من شدَته يَبُثُّه صاحبَه.
      المعنى: أَنه كان بجسدها عَيْبٌ أَو داء، فكان لا يُدْخِلُ يَدَه في ثوبها فيَمَسَّه، لعِلْمِه أَن ذلك يُؤْذيها؛ تَصِفُه باللُّطْفِ؛ وقيل: إِن ذلك ذَمٌّ له أَي لا يَتَفَقَّد أُمورَها ومصالحَها، كقولهم: ما أُدْخِلُ يدي في هذا الأَمْر أَي لا أَتَفَقَّدُه.
      وفي حديث كعب بن مالك: فلما تَوَجَّه قافِلاً من تبوكَ حَضَرني بَثِّي أَي اشْتَدَّ حُزْني.
      ويقال: أَبْثَثْتُ فلاناً سِرِّي، بالأَلف، إِبْثاثاً أَي أَطْلَعْتُه عليه وأَظْهَرْته له.
      وبَثَّثْتُ الخَبر، شُدِّد للمبالغة، فانْبَثَّ أَي انْتَشَر.
      وبَثْبَثْتُ الأَمْرَ إِذا فَتَّشْتَ عنه وتَخَبَرْته.
      وبَثْبَثْتُ الخَبَر بَثْبَثةً: نَشَرْتُه، والغُبارَ: هَيَّجتُه.
      "



    المعجم: لسان العرب

  7. باثَ
    • ـ باثَ عنه: بَحَثَ، كأَباثَ وابْتاث،
      ـ باثَ متاعَهُ: بَدَّدَهُ.
      ـ اسْتَباثَهُ: اسْتَخْرَجَهُ.
      ـ تركَهُمْ حاثِ باثِ، وحاثٍ باثٍ، وحَوْثَ بوْثَ، وحَوْثًا بوْثًا: مُتَفَرِّقِينَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. ابْتاثَهُ
    • ابْتاثَهُ : أَباثه.
      ويقال: ابتاث عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. استباثه
    • استباثه : اسْتخَرجهُ.
      ويُقال: استباث فلاناً: استثار ما في نفسه.

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. اسْتَبَثهُ
    • اسْتَبَثهُ السِّرَّ ونحوَه: طلب إِليه أن يَبُثَّهُ إِياه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بَثَّ
    • ـ بَثَّ الخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه، وأبَثَّه وبَثَّثَه وبَثْبَثَه: نَشَرَه، وفَرَّقَه، فانْبَثَّ.
      ـ بَثَثْتُكَ السِّرَّ، وأبْثَثْتُكَ: أظْهَرْتُه لك.
      ـ تَمْرٌ بَثٌّ: مُتَفَرِّقٌ، مَنْثورٌ.
      ـ بَثَّ الغُبارَ، وبَثْبَثَهُ: هَيَّجَه.
      ـ مُنْبَثُّ: المَغْشِيُّ عليه.
      ـ بَثُّ: الحالُ، وأشدُّ الحُزْنِ.
      ـ اسْتَبَثَّهُ إياهُ: طَلب إليه أنْ يَبُثَّهُ إياهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى بيثا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" تَرَكَهُمْ حَيْثَ بَيْثَ . أَي فَرَّقَهم وبَدَّدَهُم " . وباثَ التُّرَابَ يَبِيثُه بَيْثاً واسْتَبَاثَه : اسْتَخْرَجَهُ وعن أَبي الجَرّاح الاسْتَبَاثَه : استخراجُ النَّبِيثَةِ من البِئرِ . والاسْتِبَائَةُ : الاستِخْرَاجُ . قال أَبُو المُثَلَّم الهُذَلّي - وعزاه أَبو عُبَيْد إِلى صَخْرِ الغَيّ وهو سهوٌ حكاه ابن سِيده :

لَحَقُّ بَنِي شِعَارَةَ أَن يَقُولُوا ... لصَخْرِ الغَيِّ ماذا يَسْتَبِيثُ ومعنَى يَسْتَبِيثُ : يَسْتَثِير ما عِنْدَ أَبِي المُثَلَّمِ من هِجَاءٍ ونَحْوِه . وباثَ وأَبَاثَ واسْتَبَاثَ ونَبَثَ بمعنىً واحدٍ . وباثَ المَكَانَ بَيْثاً ؛ إِذا حَفَرَ فيه وخَلَطَ فيهِ تُرَاباً . وحَاثِ بَاثِ مبنىٌّ على الكسر : قُمَاشُ النَّاسِ

فصل التاء المثناة الفوقية مع المثلثة

لسان العرب
باثَ الترابَ بَيْثاً واسْتَباثَه استخرجه أَبو الجَرَّاح الاسْتِباثَةُ اسْتِخْراجُ النَّبيثةِ من البئر والاسْتِباثَة الاستخراج قال أَبو المُثَلَّم الهُذَلي وعزاه أَبو عبيد إِلى صَخْرِ الغَيِّ وهو سَهْو حكاه ابن سيده لَحَقُّ بني شِعارةَ أَنْ يَقُولُوا لِصَخْرِ الغَيِّ ماذا تَسْتَبِيثُ ؟ ومعنى تَسْتَبيثُ تَستَثِير ما عِنْدَ أَبي المُثَلَّم مِن هجاء ونحوه وباثَ وأَباثَ واسْتَباثَ ونَبَثَ بمعنًى واحد وباثَ المكانَ بَيْثاً إِذا حَفَر فيه وخَلَطَ فيه تراباً وحاثِ باثٍ مبني على الكسر قُماشُ الناسِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: