وصف و معنى و تعريف كلمة بيحيى:
بيحيى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على باء (ب) و ياء (ي) و حاء (ح) و ياء (ي) و الألف المقصورة (ى) .
معنى و شرح بيحيى في معاجم اللغة العربية:
يَحيَى : (اسم)
أحد أنبياء بني إسرائيل، وهو يحيى بن زكريا، رُزق به بعد أن دعا الله وبعد أن صار شيخًا فانيًا وصارت امرأته عجوزًا عاقرًا
آحٌ : (اسم)
زُلاَلُ البَيْضَةِ، أيْ: بياض البيض الذي يؤكل، وَالْمَاحُ صُفْرَتُهَا
آحّ : (اسم)
أَحْيَا : (فعل)
أحيا يُحيِى ، أَحْيِ ، إحْياءً ، فهو مُحيٍ ، والمفعول مُحيًا أَحْيا القومُ: أَخصبوا أَحْيا اللهُ فلانًا: جعله حيًّا أَحْيا النَاقةُ: حَيِىَ ولدُها أحْيَا الفَلاَّحُ الأَرْضَ : جَعَلَهَا خِصْبَةً أَحْيَتِ الفِرْقَةُ الوَطَنِيَّةُ حَفْلَةً : أَقَامَتْهَا أحْيَا الشَّعْبُ ذِكْرَى مُرُورِ ألْفِ سَنَةٍ عَلَى تَأْسِيسِ الْمَدِينَةِ : اِحْتَفلَ بِهَذِهِ الذِّكْرَى أَحْيَا النَّارَ: بَدَأَ يَنْفُخُ فِيهَا إِلَى أنِ اشْتَعَلَتْ أحيا اللهُ الأرضَ: أخصبها، أخرجَ منها النّبات
أَسْياح : (اسم)
تاح : (فعل)
تاحَ لـ يَتيح ، تِحْ ، تَيْحًا ، فهو تائِح ، والمفعول متيحٌ له تاح له الشيءُ : تَهَيَّأَ تاح له الأمر:َقدَرَ هو عليه تاح في مِشْيَتِهِ: تمايل
حييَ : (فعل)
حيِيَ من يَحيَا ، احْيَ ، حياءً ، فهو حَيِيّ ، والمفعول مَحْيىّ منه حيِي منه ا:حتشم، خجل منهَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ(حديث) حيِي من القبيح: انقبضت نفسُه عنه حيِي ممّا رآه من أعمال سيِّئة
سَيَّحَ : (فعل)
سيَّحَ يسيِّح ، تسييحًا ، فهو مُسَيِّح ، والمفعول مُسَيَّح - للمتعدِّي سَيَّحَ الماءَ، جَعَلَهُ يَسيحُ، يَجْرِي سيَّح الشَّخصُ أكثر كلامَه سَيَّحَ :نمَّقَ كلامَه سَيَّحَ كذا: أساحَه سَيَّحَ خطَّطَهُ ورقَّشَه سيّح الزُّبدَ: أذابه وأساله سيّح المعدنَ: صَهَرَه،
ساحَ : (فعل)
ساحَ / ساحَ في يَسيح ، سِحْ ، سَيْحًا وسِياحةً وسَيَحانًا وسُيُوحًا ، فهو سائح ، والمفعول مَسِيحٌ فيه سَاحَ الْمَاءُ : جَرَى سَاحَ الظِّلُّ : تَحَوَّلَ سَاحَ فِي البِلاَدِ : جَالَ فِيهَا للِسِّيَاحَةِ وَالتَّنَزُّهِ سَاحَ الْمُتَعَبِّدُ : ذَهَبَ فِي البِلاَدِ للِتَّعَبُّدِ، أَوْ لَزِمَ الْمَسْجِدَ سَاحَ الصَّائِمُ : أدامَ الصَّوْمَ ساحَ الظلُّ: رجع من المغْرِب إلى المشرق ساح المعدنُ: انْصَهَر ساح الزُّبدُ: ذابَ، وسال
فَيَّحَ : (فعل)
فَيَّحْتُ، أُفَيِّحُ، فَيِّحْ، مصدر تَفْيِيحٌ فَيَّحَ الشَّيْءَ : فَرَّقَهُ بِكَثْرَةٍ وَسَعَةٍ
ماحَ : (فعل)
مِحْتُ، أَمِيحُ، مِحْ، مصدر مَيْحٌ هو مائحٌ والجمع : ماحَةٌ مَاحَ العَطْشَانُ : مَتَحَ، اِغْتَرَفَ الْمَاءَ بِكَفِّهِ مَاحَ رِفَاقَهُ : اِسْتَقَى لَهُمُ اغْتِرَافاً بِاليَدِ مَاحَ صَاحِبَهُ: نَفَعَهُ مَاحَهُ عِنْدَ الْحَاكِمِ : شَفَعَ لَهُ مَاحَ السَّيِّدُ: مَشَى مُتَبَخْتِراً مَاحَتِ الرِّيحُ الشَّجَرَةَ : أَمَالَتْهَا مَاحَ مَيْحًا: نزل إلى قرار البئر ليملأ الدَّلو لقلَّة مائها
نَيَّحَ : (فعل)
نَيَّحْتُ، أُنَيِّحُ، نَيِّحْ، مصدر تَنْيِيحٌ نَيَّحَ العَامِلَ : أَرَاحَهُ نَيَّحَهُ اللَّهُ : جَعَلَ رُوحَهُ تَرْقُدُ فِي سَلاَمٍ أَبَدِيٍّ نَيَّحَهُ بِخَيْرٍ : أَعْطَاهُ شَيْئاً نَيَّحَ اللهُ عظمَه: شدَّه وصَلبَه نَيَّحَ اللهُ عظمَه: رضَّضَهُ
ناحَ : (فعل)
نَاحَ نَيْحاً، ونَيَحَاناً نَاحَ الغُصْنُ : مال نَاحَ العظمُ نَيْحاً: اشتدَّ وصَلُب بعد رُطُوبته، يكون ذلك في الكبير وفي الصغير
ناحَ : (فعل)
ناحَ / ناحَ على يَنُوح ، نُحْ ، نَوْحًا و نُواحًا و نِياحاً و نِياحةً و مَناحةً ، فهو نَائِح ، وهي نائحةٌ، و نَوَّاحةٌ والمفعول مَنُوح - للمتعدِّي نَاحَتِ الْحَمَامَةُ : سَجَعَتْ، هَدَلَتْ، أَيْ رَدَّدَتْ صَوْتَهَا ناح الشَّخصُ: تأوَّهُ ناح الشّخصُ الميِّتَ/ ناح الشّخصُ على الميِّت: بكى عليه بحُزنٍ وصياح وعويلٍ ناحَ على ولده،
,
آحُ
ـ آحُ: بَياضُ البَيْضِ الذي يُؤْكَلُ. ـ آحِ: حِكايَةُ صوتِ الساعِلِ. ـ أَيْحى وإيحَى : كلِمَتَا تَعَجُّبٍ، يُقالُ لِلمُقَرْطِسِ، ـ يُقالُ لمن يَكْرَهُ الشيءَ: آحٍ أو آحِ.
المعجم: القاموس المحيط
أيح
"أَيْحَى : كلمة (* قوله «أُيحى كلمة إلخ» بفتح الهمزة وكسرها مع فتح الحاء فيهما. وآح، بكسر الحاء غير منوّن: حكاية صوت الساعل. ويقال لمن يكره الشيء: آح بكسر الحاء وفتحها بلا تنوين فيهما كما في القاموس.) تقال للرامي إِذا أَصاب، فإِذا أَخطأَ قيل: بَرْحَى. الأَزهري في آخر حرف الحاء في اللفيف: أَبو عمرو: يقال لبياض البيضة التي تؤْكل: الآحُ، ولصفرتها: الماحُ، والله أَعلم. "
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: