وصف و معنى و تعريف كلمة بيدانا:


بيدانا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و ياء (ي) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح بيدانا في معاجم اللغة العربية:



بيدانا

جذر [بيد]

  1. يَديَ: (فعل)
    • يَدِيَ (يَيْدَى) يَدًى
    • يَدِيَ الرَّجُلُ : أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً
    • يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ : نَالَ مِنْهُ
    • يَدِيَ الْعَامِلُ : ضَعُفَ
    • يَدِيَ مِنْ يَدِهِ : ذَهَبَتْ يَدُهُ، شُلَّتْ، يَبِسَتْ
    • ما لَه يَدِيَ مِن يده أَو من يدَيْهِ: دُعاءٌ عليه
  2. يَدِيّ: (اسم)
    • يَدِيّ : جمع يَدُ
  3. يَدْي: (اسم)
    • يَدْي : مصدر يَدَى
  4. يَديّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْيَدِ


  5. يُديَ: (فعل)
    • يُدِيَ : شكا يَدَهُ
    • يُدِيَت يَدُهُ: شَلَّت
  6. يديّ: (اسم)
    • رجلٌ يَدِيٌّ: صَنَاعٌ حاذقٌ ماهرٌ بعَمَل اليد؛ كأَنه نُسِب إِلى اليد في حُسن العمل
    • وثوبٌ يَدِيٌّ: واسع
  7. ميتَد: (اسم)
    • الْمِيتَدُ : المِرْزَبَّةُ يُضْرَبُ بها الوَتِدُ
  8. يَدَويّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى اليد
    • الأَعْمَالُ، أَوِالأَشْغَالُ الْيَدَوِيَّةُ : الأَشْغَالُ الَّتِي تُعْمَلُ بِالْيَدِ شُغْلٌ يَدَوِيٌّl يَشْتَغِلُ يَدَوِيّاً l صِنَاعَةٌ يَدَوِيَّةٌ
    • قُنْبُلَةٌ يَدَوِيَّةٌ : أَيْ قُنْبُلَةٌ تُرْمَى بِالْيَدِ
    • التَّوقيت اليَدويّ: قياس الزَّمن في سباق للسُّرعة بأجهزة غير آليَّة
    • الأبجديَّة اليدويَّة: أبجديَّة تستخدم من قبل ضعيفي السَّمع يتمّ تمثيل الأحرف فيها بمواقع الأصابع
    • الشَّقلبة اليدويَّة: حركة رياضيّة يتمّ فيها قلب الجسم كُلِّيَّته إلى الأمام أو الخلف بعد أن كان منتصبًا ويكون الهبوط أوَّلاً على اليدين ومن ثمّ على القدمين
  9. مُيادى: (اسم)
    • مُيادى : اسم المفعول من يادى
  10. مُيادي: (اسم)


    • مُيادي : فاعل من يادى
  11. مُياداة: (اسم)
    • مُياداة : مصدر يادى
  12. الشَّقلبة اليدويَّة:
    • حركة رياضيّة يتمّ فيها قلب الجسم كُلِّيَّته إلى الأمام أو الخلف بعد أن كان منتصبًا ويكون الهبوط أوَّلاً على اليدين ومن ثمّ على القدمين.
  13. قُنْبُلَةٌ يَدَوِيَّةٌ:
    • أَيْ قُنْبُلَةٌ تُرْمَى بِالْيَدِ.
  14. الأبجديَّة اليدويَّة:
    • أبجديَّة تستخدم من قبل ضعيفي السَّمع يتمّ تمثيل الأحرف فيها بمواقع الأصابع.
  15. التَّوقيت اليَدويّ:
    • قياس الزَّمن في سباق للسُّرعة بأجهزة غير آليَّة.
  16. ما لَه يَدِيَ مِن يده أَو من يدَيْهِ:


    • دُعاءٌ عليه.
  17. يَدِيَ الْعَامِلُ:
    • ضَعُفَ.
  18. يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ:
    • نَالَ مِنْهُ.
  19. يَدِيَ الرَّجُلُ:
    • أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً.
  20. يَدِيَ مِنْ يَدِهِ:
    • ذَهَبَتْ يَدُهُ، شُلَّتْ، يَبِسَتْ.
  21. ‏تخليل أصابع اليدين: (مصطلحات)
    • دلك وإدخال أصابع اليدين بعضها في بعض لإيصال الماء إليها‏. (فقهية)
  22. ‏بسط اليدين: (مصطلحات)


    • ‏وضع راحة اليدين على الأرض أثناء السجود مع رفع الذراعين‏. (فقهية)
  23. ‏والذي نفسي بيده: (مصطلحات)
    • ‏صيغة قسم بمعنى والذي يملك روحي وهو الله‏. (فقهية)
  24. ‏التفريج بين اليدين: (مصطلحات)
    • هيئة في السجود بأن يضع المصلي يديه على الأرض ولا يضم يديه بل يفرقها عن بعضها أي يفرجها‏. (فقهية)
  25. ‏الإشارة باليد: (مصطلحات)
    • ‏تحريك اليد لتحديد شيء ما‏. (فقهية)
,
  1. يدي (المعجم لسان العرب)
    • "اليَدُ: الكَفُّ، وقال أَبو إِسحق: اليَدُ من أَطْراف الأَصابع إِلى الكف، وهي أُنثى محذوفة اللام، وزنها فَعْلٌ يَدْيٌ، فحذفت الياء تخفيفاً فاعْتَقَبت حركة اللام على الدال، والنسَبُ إِليه على مذهب سيبويه يَدَوِيٌّ، والأَخفش يخالفه فيقول: يَدِيٌّ كَنَدِيٍّ، والجمع أَيْدٍ، على ما يغلب في جمع فَعْلٍ في أَدْنى العَدَد.
      الجوهريّ: اليَدُ أَصلها يَدْيٌ على فَعْل، ساكنة العين، لأَن جمعها أَيْدٍ ويُدِيٌّ، وهذا جمع فَعْلٍ مثل فَلْسٍ وأَفْلُسٍ وفُلُوسٍ، ولا يجمع فَعَلٌ على أَفْعُل إِلا في حروف يسيرة معدودة مثل زَمَنٍ وأَزْمُنٍ وجَبَلٍ وأَجْبُلٍ وعصاً وأَعْصٍ،وقد جمعت الأَيْدي في الشعر على أَيادٍ؛ قال جندل بن المثنى الطُّهَوِيّ:كأَنه، بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ،قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّلِ وهو جمع الجمع مثل أَكْرُعٍ وأَكارِعَ؛قال ابن بري: ومثله قول الآخر: فأَمَّا واحداً فكفاكَ مِثْلي،فمَنْ لِيَدٍ تُطاوِحُها الأَيادِي؟ (* قوله «واحداً» هو بالنصب في الأصل هنا وفي مادة طوح من المحكم، والذي وقع في اللسان في طوح: واحد، بالرفع.) وقال ابن سيده: أَيادٍ جمع الجمع؛

      وأَنشد أَبو الخطاب: ساءها ما تَأَمَّلَتْ في أَيادِينا وإِشناقَها إِلى الأَعْناقِ (* قوله «رواح العشي إلخ» ضبطت الحاء من رواح في الأصل بما ترى.) الخِيار: المختارُ، يقع للواحد والجمع.
      يقال: رجل خِيارٌ وقومٌ خِيارٌ،وكذلك: لا آتيهِ يَدَ المُسْنَدِ أَي الدهرَ كله، وقد تقدَّم أَن المُسْنَدَ الدَّهْرُ.
      ويدُ الرجل: جماعةُ قومه وأَنصارُه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏أَعْطى فأَعْطاني يَداً ودارا،وباحَةً خَوَّلَها عَقارا الباحةُ هما: النخل الكثير.
      وأَعطَيْتُه مالاً عن ظهر يَدٍ: يعني تفضُّلاً ليس من بيع ولا قَرْضٍ ولا مُكافأَةٍ.
      ورجل يَدِيٌّ وأَدِيٌّ: رفيقٌ.
      ويَدِيَ الرجُلُ، فهو يَدٍ: ضعُفَ؛ قال الكميت: بأَيْدٍ ما وبَطْنَ وما يَدِينا ابن السكيت: ابتعت الغنم اليْدَيْنِ، وفي الصحاح: باليَدَيْنِ أَي بثمنين مُخْتَلِفَيْنِ بعضُها بثمن وبعضُها بثمن آخر.
      وقال الفراء: باعَ فلان غنَمه اليدانِ (* قوله« باع فلان غنمه اليدان» رسم في الأصل اليدان بالألف تبعاً للتهذيب.)، وهو أَن يُسلِمها بيد ويأْخُذَ ثمنها بيد.
      ولَقِيتُه أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ أَي أَوَّلَ شيء.
      وحكى اللحياني: أَمّا أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ فإِني أَحمدُ اللهَ.
      وذهب القومُ أَيدي سَبا أَي متفرّقين في كل وجه، وذهبوا أَيادِيَ سَبا، وهما اسمان جُعلا واحداً، وقيل: اليَدُ الطَّريقُ ههنا.
      يقال: أَخذ فلان يَدَ بَحْرٍ إِذا أَخذ طريق البحر.
      وفي حديث الهجرة: فأَخَذَ بهم يَدَ البحر أَي طريق الساحل، وأَهلُ سبا لما مُزِّقوا في الأَرض كلَّ مُمَزَّقٍ أَخذوا طُرُقاً شتَّى، فصاروا أَمثالاً لمن يتفرقون آخذين طُرُقاً مختلفة.
      رأَيت حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي، رحمه الله، قال:، قال أَبو العلاء المَعري، قالت العرب افْتَرَقوا أَيادِيَ سبا فلم يهمزوا لأَنهم جعلوه مع ما قبله بمنزلة الشيء الواحد،وأَكثرهم لا ينوّن سبا في هذا الموضع وبعضهم ينوِّن؛ قال ذو الرمة: فَيَا لَكِ مِنْ دارٍ تَحَمَّلَ أَهلُها أَيادِي سَباً عنها، وطالَ انْتِقالُها والمعنى أَن نِعَمَ سبا افترقت في كل أَوْبٍ، فقيل: تفرَّقوا أَيادِيَ سبا أي في كل وجه.
      قال ابن بري: قولهم أَيادِي سبا يُراد به نِعَمُهم.
      واليَدُ: النِّعْمة لأَنَّ نِعَمَهُم وأَموالَهم تفرَّقَتْ بتفرقهم، وقيل: اليَدُ هنا كناية عن الفِرْقة.
      يقال: أَتاني يَدٌ من الناس وعينٌ من الناس، فمعناه تفرَّقوا تفرُّقَ جَماعاتِ سَبا، وقيل: إِن أَهل سبا كانت يدُهم واحدة، فلما فَرَّقهم الله صارت يدُهم أَياديَ، قال: وقيل اليدُ هنا الطريق؛ يقال: أَخذ فلان يدَ بحر أَي طريق بَحرٍ، لأَن أَهل سبا لمَّا مَزَّقَهم الله أَخَذوا طُرُقاً شتَّى.
      وفي الحديث: اجْعَلِ الفُسَّاقَ يَداً يَداً ورِجْلاً رجْلاً فإِنهم إِذا اجتمعوا وَسْوَسَ الشيطانُ بينهم في الشر؛ قال ابن الأَثير: أَي فَرِّقْ بينهم، ومنه قولهم: تَفَرَّقوا أَيْدِي سَبا أَي تفرَّقوا في البلاد.
      ويقال: جاءَ فلان بما أَدت يَدٌ إِلى يَدٍ، عنذ تأْكيد الإِخْفاق، وهو الخَيْبةُ.
      ويقال للرجل يُدْعى عليه بالسوء: لليَدَيْنِ وللفَمِ أَي يَسْقُط على يَدَيْهِ وفَمِه.
      "
  2. يدي (المعجم مختار الصحاح)


    • ي د ي: اليَدُ أصلها يَدْيٌ على فعل ساكنة العين لأن جمعها أَيْدٍ و يُدِيّ وهما جمع فعل كفلس وأفلس وفلوس ولا يجمع فَعَل على أفْعُل إلا في حروف يسيرة معدودة كزمن وأزمن وجبل وأجبل وقد جمعت الأيدي في الشعر على أيادٍ وهو جمع الجمع مثل أكرع وأكارع وبعض العرب يقول في الجمع الأَيْدِ بحذف الياء وبعضهم يقول لليد يَدًى مثل رحى وتثنيتها على هذه اللغة يَدَيَانِ كَرَحَيانِ و اليَدُ القوة و أَيَّدَه قوَّاه ومالي بفلان يَدَانِ أي طاقة وقال الله تعالى {والسماء بنيناها بأَيْدٍ} قلت قوله تعالى {بِأَيْد} أي بقوة وهو مصدر آد يئيد إذا قوي وليس جمعا ليد ليذكر هنا بل موضعه باب الدال وقد نص الأزهري على هذه الآية في الأيد بمعنى المصدر ولا أعرف أحدا من أئمة اللغة أو التفسير ذهب إلى ما ذهب إليه الجوهري من أنها جمع يد وقوله تعالى {حتى يعطوا الجزية عن يد} أي عن ذلة واستسلام وقيل معناه نقدا لا نسيئة و اليَدُ النعمة والإحسان تصطنعه وجمعها ِيُدِيّ بضم الياء وكسرها كعُصِىّ بضم العين وكسرها و أَيّدٍ أيضا ويقال إن بين يَدَي الساعة أهوالا أي قدامها وهذا ما قدمت يداك وهو تأكيد أي ما قدمته أنت كما يقال ما جنت يداك أي ما جنيته أنت ويقال سُقِط في يديه وأسقط في يديه وأسقط أي ندم ومنه قوله تعالى {ولما سُقِط في أيديهم} أي ندموا وهذا الشيء في يَدِي أي في ملكي
  3. يَدَويّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يَدَويّ :-
      اسم منسوب إلى يَدٌ/ يَدّ: :-عمل/ طراز يدويّ، - قنبلة/ قذيفة/ صناعة يدويّة، - مصباح كهربائيّ يدويّ.
      • التَّوقيت اليَدويّ: قياس الزَّمن في سباق للسُّرعة بأجهزة غير آليَّة.
      • الأبجديَّة اليدويَّة: أبجديَّة تستخدم من قبل ضعيفي السَّمع يتمّ تمثيل الأحرف فيها بمواقع الأصابع.
      • الشَّقلبة اليدويَّة: (الرياضة والتربية البدنية) حركة رياضيّة يتمّ فيها قلب الجسم كُلِّيَّته إلى الأمام أو الخلف بعد أن كان منتصبًا ويكون الهبوط أوَّلاً على اليدين ومن ثمّ على القدمين.
  4. يَدَوِيّ (المعجم الغني)
    • [ي د ي]. (مَنْسُوبٌ إِلَى اليد).
      1. :-الأَعْمَالُ، أَوِالأَشْغَالُ الْيَدَوِيَّةُ :- : الأَشْغَالُ الَّتِي تُعْمَلُ بِالْيَدِ. :-شُغْلٌ يَدَوِيٌّ :-l :-يَشْتَغِلُ يَدَوِيّاً :- l :-صِنَاعَةٌ يَدَوِيَّةٌ.
      2. :-قُنْبُلَةٌ يَدَوِيَّةٌ :- : أَيْ قُنْبُلَةٌ تُرْمَى بِالْيَدِ...
  5. يَدي (المعجم الرائد)
    • يدي
      1- يدي المنسوب إلى اليد. 2- يدي : حاذق، ماهر. 3- يدي : «ثوب يدي» : واسع. 4- يدي : «عيش يدي» : رغد، هنيء.
  6. الَيدِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الَيدِيُّ الَيدِيُّ يقال: رجلٌ يَدِيٌّ: صَنَاعٌ حاذقٌ ماهرٌ بعَمَل اليد؛ كأَنه نُسِب إِلى اليد في حُسن العمل.
      وهي يَدِيَّةٌ.
      وثوبٌ يَدِيٌّ: واسع.


  7. يَدِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يَدِيَ فلانٌ يَدِيَ َ (يَيْدَى) يَدًى: أوْلى وأَعْطى بِرًّا ومعروفًا.
      و يَدِيَ ضَعُف.
      و يَدِيَ من يده: ذهبت يَدُه ويَبِسَت وشَلَّتْ.
      ويقال: ما لَه يَدِيَ مِن يده أَو من يدَيْهِ: دُعاءٌ عليه.
  8. يَدَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يَدَاهُ يَدَاهُ ِ (يَدِيهِ) يَدْيًا: أَصاب يَدَه.
      و يَدَاهُ الصائدُ ونحوُهُ الظَّبْيَ وغيرَه: أَنشب يَدَه في الحِبالة ونحوها.
      فهو مَيْدِيٌّ ويقال للظَّبي إذا وقع في الحِبالة: أَمَيْدِيٌّ أَم مَرْجول.
      و يَدَاهُ فلانًا وإِليه وعليه يدًا: اتَّخَذَها واصطنعها وأَسداها إِليه.
  9. يَدِيَ (المعجم الغني)
    • [ي د ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). يَدِيْتُ، أَيْدَى، مصدر يَدىً.
      1. :-يَدِيَ الرَّجُلُ :- : أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً.
      2. :-يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ :- : نَالَ مِنْهُ.
      3. :-يَدِيَ الْعَامِلُ :- : ضَعُفَ.
      4. :-يَدِيَ مِنْ يَدِهِ :- : ذَهَبَتْ يَدُهُ، شُلَّتْ، يَبِسَتْ.
  10. اليَدَوِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَدَوِيُّ : نسبةٌ إِلى اليد.
      ومنه: الأَشغال اليدويَّة.
  11. يديّ (المعجم الرائد)
    • يدي - ييدى ، يديا ويدى
      1- من يده : ذهبت يده ويبست. 2- ضعف. 3- منه : نال منه إحسانا.
  12. يُدِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يُدِيَ (بضم الياء وفتحها) : شكا يَدَهُ.
      و يُدِيَ يَدُهُ: شَلَّت.
  13. ميتَد (المعجم الرائد)
    • ميتد - و ميتدة
      1-ميتد آلة من خشب أو حديد يضرب بها الوتد، جمع : مواتد
  14. يَدَويّ (المعجم الرائد)
    • يدوي
      1-منسوب إلى اليد : «الأشغال اليدوية»
  15. يدياء (المعجم الرائد)
    • يدياء
      1-يدياء الحاذقة، الماهرة
  16. ‏بسط اليدين (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وضع راحة اليدين على الأرض أثناء السجود مع رفع الذراعين‏
  17. ‏تخليل أصابع اليدين (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهو دلك وإدخال أصابع اليدين بعضها في بعض لإيصال الماء إليها‏
  18. إشارات باليد (المعجم مالية)
    • طريقة يستخدمها الوسطاء في سوق الأسهم الأمريكية للتعبير عن الأسعار والتنفيذ ، وتعني بالانجليزية: hand signals
  19. يَدِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ي د ي]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْيَدِ).
  20. ‏الإشارة باليد (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏تحريك اليد لتحديد شيء ما‏
  21. ‏التفريج بين اليدين (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو هيئة في السجود بأن يضع المصلي يديه على الأرض ولا يضم يديه بل يفرقها عن بعضها أي يفرجها‏
  22. ‏نفض اليدين (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏تحريكهما لإزالة ما علق بهما من ماء أو غيره‏
  23. ‏والذي نفسي بيده (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏صيغة قسم بمعنى والذي يملك روحي وهو الله‏
  24. بيده الملك (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • له الأمر و النّهي و السلطان
      سورة :الملك، آية رقم :1
  25. سُقِط في أيديهم (المعجم قرآن)
    • نَدِموا أشدّ النّدم
      سورة :الاعراف، آية رقم :149


معنى بيدانا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَيْدَ** \- "هُوَ مُقْتَدِرٌ بَيْدَ أنَّهُ كَسُولٌ" : غَيْرَ أنَّهُ، وَبَيْدَ اسْمٌ مُلاَزِمٌ يُضَافُ إلَى أنَّ وَمعْمُولَيْهَا، وَلاَ تَقَعُ الاَّ مَنصوبَةً عَلَى الاستِثْنَاءِ. "هُوَ كَثِيرُ الْمَالِ بَيْدَ أنَّهُ بَخيلٌ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَياد [مفرد]: مصدر بادَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بِيادة [مفرد]: ج بِيادات: نوع من الأحذية يستخدمه الجنود الرجَّالة في الجيش، ويمتاز هذا الحذاء بمتانته وقوة تحمّله. II بِيادة [مفرد]: نوع من الأحذية يستخدمه الجنود الرجَّالة في الجيش، ويمتاز هذا الحذاء بمتانته وقوة تحمّله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَيْد [مفرد]: مصدر بادَ. II بَيْدَ [كلمة وظيفيَّة]: اسم ملازم للإضافة إلى (أنَّ) ومَعْمولَيْها، وهو بمعنى (غير) أو (على) الاستدراكيّة، ولا يقع إلا منصوبًا، ويستثنى به استثناء منقطعًا دون أن يقع بعده مستثنى "هو كثير المال بَيْدَ أنَّه بخيل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَيْداءُ [مفرد]: ج بيداوات وبِيد، جج بَيادٍ: 1- فلاة، صحراء. 2- أرض تُبيد سالكهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُيود [مفرد]: مصدر بادَ.
مختار الصحاح
ب ي د : البَيْداءُ بوزن البيضاء المفازة والجمع بِيدٌ بوزن بيض و بَادَ هلك وبابه باع وجلس و أبَادَهُ الله أهلكه و بَيْدَ كغير وزنا ومعنى يقال هو كثير المال بيد أنه بخيل
الصحاح في اللغة
البَيداءُ: المفازة، والجمع بيد. وبادَ الشيءَ يَبيدُ بَيْداً وبُيوداً: هلك. وأبادَهُم اللهُ، أي أهلكهم. والبَيْدانةُ: الأَتانُ اسم لها. قال امرؤ القيس: ويوماً على صَلْتِ الجَبينِ مُسَحَّجٍ   ويوماً على بَيْدانَةٍ أُمِّ تَـوْلَـبِ وبَيْدَ بمعنى غير. يقال: إنّه كثير المال، بَيْدَ أنّه بخيل.
تاج العروس

بادَ الشّيْءُ يَبِيدُ بَوَاداً هكذا في اللِّسان - وقد أَنكرَه شيخُنا بِناءً على أَنه لم يَذكره الجوهريّ ولا أَربابُ الأَفعال ولا لقتضاه قِياس وهذا وبَيَاداً بالفتح وبُيُوداً بالضّمّ وبَيْدُودةً وهذه عن اللِّحيانيّ : ذَهَبَ وانْقَطَعَ . وبَادَيَبيدُ بَيْداً إِذا هَلَك . وبادَت الشَّمسُ بُيُوداً : غَرَبتْ حكاه سيبويه . وأَبادَه اللّه . أَهلَكَه . وفي الحديث : فإِذا هم بدِيارٍ بادَ أَهلُهَا أَي هَلكُوا وانقَرَضوا . والبَيْدَاءُ : الفَلاَةُ والمَفازةُ المَستويَةُ يُجرَى فيهَا الخَيْل وقيل : مَفازةٌ لا شيْءَ فيهَا . وقال ابن جِنّي : إِنّمَا سَمِّيَت بذلك لأَنّهَا تُبيدُ مَن يَحلُّهَا . وعن ابن شُميل : البَيْداء : المَكانُ المُستوِي المُشرف قليلةُ الشَّجَرِ جَرْداءُ تَقُودُ اليَوْمَ ونِصْفَ يومٍ وأَقلّ وإِشرافُها شيْءٌ قَليلٌ لا تَراهَا إِلاّ غَلِيظةً سَلِبةً لا تكون إِلاَّ في أَرْضِ طِينٍ ج بِيدٌ كسَّروه تَكسِيرَ الصِّفاتِ لأَنّه في الأَصْل صِفَةٌ والقِيَاس بَيْدَوَات لأَنَّه تكسير الأَسماءِ . وفي الحديث : إِنّ قوماً يَغْزُونَ البَيْتَ فَإِذا نَزَلُوا بالبَيْدَاءِ بَعَثَ اللّهُ جِبريلَ فيقول : يابَيداءُ أَبِيدِيهم . فيُخسَفُ بِهمِ أَي أَهْلكِيهم . وهي هنا اسمُ مَوضِعٍ بعَينه وهي أَرْضٌ مَلْسَاءُ بينَ الحَرَمَيءنِ الشَّريفَين بطَرَف المِيقَاتِ المدَنيّ الّذي يقال له ذو الحُليفَةِ . والبَيْدَانة : الأَتَانُ اسمٌ لها كما في الصّحاح . قال امرؤ القَيس :

فيَوماً على صَلْتِ الجَبِينِ مُسَحَّجٍ ... ويَوْماً على بَيْدَانةٍ أُمِّ تَوْلَبِ والبيْدَانةُ : الحِمَارَةُ الوَحْشِيَّةُ أَو هي الّتي تَسْكُن البَيْدَاءَ : لا اسمٌ لها أَيْ أُضِفَتْ إِلى البيداءِ . ووَهِمَ الجوهَرِيُّ . وفي اللّسان : وفي تَسمية الأَتَانِ البَيْدَانة قَولانِ : أَحدُهما أَنّها سُمِّيَت بذلك لسكُونها البيداءَ وتكون النُّون فيها زائدة وعلى هذا القَولِ جمْهورُ أَهلِ اللُّغَة . والقَول الثاني : أَنّهَا العَظيمةُ البَدَنِ وتكون النُّون فيها أَصليّة . ج بَيْدانَاتٌ . وبَيْدَ وبَايِدَ بمعنى غَيْر يُقَال : رَجلٌ كثيرُ المال بَيْدَ أَنَّه بَخيلٌ معناه غير أَنّه بَخيلٌ حكاه ابن السِّكِّيت . وقِيل : هي بمعنَى عَلَى حكاه أَبو عُبَيْد أَي الّتي يُرَادُ منها المُصاحَبَة . قال ابن سيده : والأَوّل أَعلَى . وقد جاءَ في بعض الرِّوايات : بايْدَ أَنهم أُوتُوا الكتابَ مِن قَبْلِنَا . قال ابن الأَثير : ولم أَرَه في اللُّغة بهذا المعنَى . وقال بعضُهم : إِنّها بأَيْد أَي بقُوّة . قال أَبو عُبيد : وفيه لُغة أُخرى مَيْدَ بالميم . ويأْتي بَيْدَ بمعْنَى مِنْ أَجْل ذكرَه ابن هِشام . ومثَّله بحديث : أَنا أَفضَحُ العَرَبِ بَيْدَ أَنِّي مِن قُرَيش . وطَعَامٌ بَيْدٌ : رَدِيءٌ . نقَله الصَّغانيّ . وبَيْدَانُ : اسم رَجُل حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد :

مَتى أَنفَلِتْ من دَيْنِ بَيْدَانَ لا يَعُدْ ... لبَيْدَانَ دَيْنٌ في كَرائمِ مالِيَا

علَى أَنّني قد قُلتُ مِن ثِقَةٍ بهِ ... أَلاَ إِنّمَا باعَتْ يَميِني شِمَاليَا وبَيْدَانُ : ع قال :

أَجِدَّك لن تَرَى بثُعَيلِبَاتٍ ... ولا بَيْدَانَ ناجِيةً ذَمُولاَ أَو بَيْدان ماءَةٌ لبنَي جَعفَرِ ابن كِلابٍ وقيل : جَبلٌ أَحمرُ مستطيلٌ من أَخْيِلة حَمَى ضَرِيَّة . قاله أَبو عُبيد

فصل التاءِ المثنّاة الفوقيّة مع الدّال المهملة

لسان العرب
: باد الشيءُ يبيد بَيْداً و بَياداً و بُيوداً و بَيْدودَةً الأَخيرة عن اللحياني : انقطع وذهب . و بَادَ يَبِيدُ بَيْداً إِذا هلك . و بادت الشمسُ بُيوداً : غَرَبَتْ منه حكاه سيبويه . و أَباده الله أَي أَهلكه . وفي الحديث : فإِذا هم بِدِيَارٍ بادَ أَهلُها أَي هلكوا وانقرضوا . وفي حديث الحور العين : نحن الخالداتُ لا نَبيدُ أَي لا نَهْلِكُ ولا نموت . و البَيْداءُ : الفلاة . و البَيْداءُ : المفازة المستوية يُجْرى فيها الخيل وقيل : مفازة لا شيء فيها ابن جني : سميت بذلك لأَنها تُبِيدُ من يَحِلُّها . ابن شميل : البَيْداءُ المكان المستوي المُشْرِفُ قليلة الشجر جَرْداءُ تَقُودُ اليومَ ونِصْفَ يوم وأَقلَّ وإِشرافها شيء قليل لا تراها إِلا غليظة صلْبَةً لا تكون إِلا في أَرضِ طِينٍ وفي حديث الحج : بَيْداؤُكم هذه التي يَكْذبون فيها على رسول الله البَيْداءُ : المفازة لا شيء بها وهي ههنا اسم موضع مخصوص بين مكة والمدينة وأَكثر ما تَرِدُ ويراد بها هذه ومنه الحديث : إِن قوماً يغزون البيت فإِذا نزلوا بالبَيْداءِ بعث الله جبريل فيقول : يا بَيْداءُ أَبِيديهِم فتخسف بهم أَي أَهلكيهم . وفي ترجمة قُطْرُبٍ : المُتَلِفُ القفر سمي بذلك لأَنه يتلف سالكه في الأَكثر كما سموا الصحراء بَيْداءَ لأَنها تُبيد سالكها و الإِبادَةُ : الإِهلاك والجمع بِيدٌ . كسَّروه تكسير الصفات لأَنه في الأَصل صفة ولو كسَّروه تكسير الأَسماء فقيل بَيْداوات لكان قياساً فأَما ما أَنشده أَبو زيد في نوادره : هَلْ تَعْرِفُ الدَّارَ بِبَيْدا إِنَّهْ دَارٌ لِلَيْلى قد تَعَفَّتْ إِنَّهْ قال ابن سيده : أَن قال قائل : ما تقول في قوله بَيْدَا إِنَّهْ هل يجوز أَن يكون صرف بيداءَ ضرورة فصارت في التقدير بِبَيْداءٍ ثم إِنه شدّد التنوين ضرورة على حدّ التثقيل في قوله : ضَخْمٌ يُحِبُّ الخُلُقَ الأَضخَمَّا فلما ثقل التنوين واجتمع ساكنان فتح الثاني من الحرفين لالتقائهما ثم أَلحق الهاءَ لبيان الحركة كإِلحاقها في هُنَّهْ فالجواب أَن هذا غير جائز في القياس وذلك أَن هذا التثقيل إِنما أَصله أَن يلحق في الوقف ثم إِن الشاعر اضطر إِلى إِجراء الوصل مجرى الوقف كما حكاه سيبويه من قولهم في الضرورة وكَلْكَدَّا ونحوه فأَما إِذا كان الحرف مما لا يثبت في الوقف ألبتة مخففاً فهو من التثقيل في الوصل أَو في الوقف أَبعد أَلا ترى أَن التنوين مما يحذفه الوقف فلا يوجد فيه ألبتة فإِذا لم يوجد في الوقف أَصلاً فلا سبيل إِلى تثقيله لأَنه إِذا انتفى الأَصل الذي هو التخفيف هنا فالفرع الذي هو التثقيل أَشدّ انتفاء وأَجاز أَبو علي في هذا ثلاثة أَوجه : فأَحدها أَن يكون أَراد ببَيْدا ثم أَلحق الخفيفة وهي التي تلحق الإِنكار نحو ما حكاه سيبويه من قول بعضهم وقيل له : أَتخرج إِن أَخصبت البادية فقال : أَأَنا إِنِّيَه منكراً لرأْيه أَن يكون على خلاف أَن يخرج كما تقول : أَلمثلي يقال هذا أَنا أَول خارج إِليها فكذلك هذا الشاعر أَراد : أَمثلي يُعَرَّف ما لا ينكره ثم إِنه شدد النون في الوقف ثم أَطلقها وبقي التثقيل بحاله فيها على حدّ سَبْسِبَّا ثم أَلحق الهاء لبيان الحركة نحو كتابيه وحسابيه واقتده والوجه الآخر أَن يكون أَراد إِنّ التي بمعنى نعم في قوله : ويَقُلْنَ شَيْبٌ قد عَلا كَ وقد كبِرْتَ فَقُلْتُ إِنَّهْأَي نعم والوجه الثالث أَن يكون أَراد إِنّ التي تنصب الاسم وترفع الخبر وتكون الهاء في موضع نصب لأَنها اسم إِنّ ويكون الخبر محذوفاً كأَنه قال : إِنّ الأَمر كذلك فيكون في قوله بَيْدا إِنَّهْ قد أَثبت أَن الأَمر كذلك في الثلاثة الأَوجه لأَنّ إِنّ التي للإِنكار مؤكدة موجبة ونعم أَيضاً كذلك وإِن الناصبة أَيضاً كذلك ويكون قصر ببيداء في هذه الثلاثة الأَوجه كما قصر الآخر ما مدّته للتأْنيث في نحو قوله : لا بُدَّ مِن صَنْعَا وإِنْ طَالَ السَّفَرْ قال أَبو علي ولا يجوز أَن تكون الهمزة في بَيْدا أَنَّهْ هي همزة بيداء لأَنه إِذا جرّ الاسم غير المنصرف ولم يكن مضافاً ولا فيه لامُ المَعْرفة وجب صرفه وتنوينه ولا تنوين هنا لأَن التنوين إِنما يفعل ذلك بحرف الإِعراب دون غيره وأَجاز أَيضاً في تَعَفَّتْ إِنَّهْ هذه الأَوجه الثلاثة التي ذكرناها . و البَيْدَانَةُ : الحمارة الوحشية أُضيفت إِلى البيداء والجمع البيدانات . وأَتانٌ بَيْدَانَةٌ : تَسْكُن البَيْداءَ . و البَيْدانَةُ : الأَتان اسم لها قال الشاعر : ويَوْماً على صَلْتِ الجَبِينِ مُسَحَّجٍ ويوماً على بَيْدانَةٍ أُمِّ تَوْلَبِ يريد حمار وحش . والصَّلْت : الواضح الجبين . والمسحَّج : المُعَضَّضُ ويروى : فيوْماً على سِرْبٍ نَقِيّ جُلُودُه يعني بالسرب القطيع من بقر الوحش يريد يوماً أُغِيرُ بهذا الفرس على بقر وحش أَو حمير وحش . وفي تسمية الأَتان البَيْدانَةَ قولان : أَحدهما إِنها سميت بذلك لسكونها البَيْداءَ وتكون النون فيها زائدة وعلى هذا القول جمهور أَهل اللغة والقول الثاني : إِنها العظيمة البدن وتكون النون فيها أَصليةً . و بَيْدَ : بمعنى غير يقال : رجل كثير المال بَيْدَ أَنَّه بخيل معناه غير أَنه بخيل حكاه ابن السكيت وقيل : هي بمعنى على حكاه أَبو عبيد . قال ابن سيده : والأَول أَعلى وأَنشد الأُمَوِيُّ لرجل يخاطب امرأَةً : عَمْداً فَعَلْتُ ذاك بَيْدَ أَنِّي إِخالُ أَنْ هَلَكْتُ لم تَرِنِّي يقول على أَني أَخاف ذلك . وفي الحديث عن النبي أَنه قال : أَنا أَفصح العرب بَيْدَ أَنِّي من قريش ونشأْت في بني سعد بَيْدَ : بمعنى غير . وفي حديث آخر : نحن الآخرون السابقون يوم القيامة بَيْدَ أَنهم أُوتوا الكتاب من قبلنا وأُوتيناه من بعدهم قال الكسائي : قوله بَيْدَ معناه غير وقيل : معناه على أَنهم وقد جاء في بعض الروايات بايْدَ أَنَّهُمْ قال ابن الأَثير : ولم أَره في اللغة بهذا المعنى . وقال بعضهم : إِنها بأَيد أَي بقوّة ومعناه نحن السابقون إِلى الجنة يوم القيامة بقوة أَعطاناها الله وفضلنا بها قال أَبو عبيد : وفيه لغة أُخرى مَيْدَ بالميم كما قالوا أَغْمَطَتْ عليه الحمَّى وأَغْبَطَتْ وسَبَّدَ رأْسه وسمَّدَهُ . و بَيْدانُ : اسم رجل حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد : مَتى أَنْفَلِتْ من دَيْنِ بَيْدَانَ لا يَعُدْ لِبَيْدَانَ دَيْنٌ في كرائِم مَالِيَا على أَنني قد قلتُ منْ ثِقَةٍ به : أَلا إِنَّما باعتْ يميني شماليا و بَيْداءُ : موضع بين مكة والمدينة قال الأَزهري : وبين المسجدين أَرضٌ ملساءُ اسمها البَيْداءُ وفي الحديث : إِن قوماً يغزون البيت فإِذا نزلوا البيداءَ بعث الله عليهم جبريل عليه السلام فيقول : يا بَيْداءُ بِيدِي بِهِم وفي رواية : أَبِيدِيهِم فتخسف بهم . و بَيْدانُ : موضع قال : أَجَدَّك لَنْ تَرَى بِثُعَيْلَباتٍ ولا بَيْدَانَ ناجِيَةً ذَمُولا استعمل لن في موضع لا
الرائد
* بيد. 1-مص. باد. 2-من الطعام: الرديء.
الرائد
* بيد. اسم بمعنى «غير»، يضاف إلى «أن» ومعموليها، نحو: «هو قوي بيد أنه جبان».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: