وصف و معنى و تعريف كلمة بيدر:


بيدر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على باء (ب) و ياء (ي) و دال (د) و راء (ر) .




معنى و شرح بيدر في معاجم اللغة العربية:



بيدر

جذر [در]

  1. بَيدَر: (اسم)
    • الجمع : بيادِرُ
    • جُرْن ؛ موضع يُجمع فيه القمح ونحوُه ويُدرَس بالنورج
  2. بَدَرَ: (فعل)
    • بدَرَ / بدَرَ إلى / بدَرَ عن / بدَرَ من يَبدُر ، بُدورًا ، فهو بادِر ، والمفعول مبدور
    • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
    • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ ( يكل ) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
    • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
    • بَدَرَ صَاحِبَهُ بِالسُّؤَالِ : عَاجَلَهُ بِهِ
    • بَدَرَ إلى الزرع : بَكَّر به أوَّلَ الزمان
    • بَدَر إلى الشيء بُدُورًا : أسرع
    • بَدَر فلانًا بالشيء : عاجله به
  3. بَدر: (اسم)
    • الجمع : أبدار و بُدور
    • البَدْرُ : القمرُ ليلةَ كماله
    • البَدْرُ الغلامُ المكتمل والجمع : بُدُورٌ ، وأبْدَارٌ
    • بَدْر : وادٍ يقع بين مكة والمدينة ، على 28 فرسخاً من المدينة ، وكان به غزوة بَدْرٍ المشهورة في صَدر الإسلام
    • بدر تمام : قمر كامل الاستدارة ،
    • لَيْلَةُ البَدْر : ليلة أربع عَشْرَة من الشهر الهجري
    • طَلَعَ البَدْرُ عَلَيْنَا : طَلَعَ القَمَرُ لَيْلَةَ كَمَالِهِ
    • ليْلَةُ البَدْرِ : لَيْلَةُ أربَعَ عَشْرَةَ
  4. بِدَر: (اسم)

    • بِدَر : جمع بَدْرَةُ
  5. بدَّرَ: (فعل)
    • بدَّرَ يبدّر ، تبديرًا ، فهو مُبدِّر
    • بدَّر الشَّخصُ بكّر
  6. البيدر: (مصطلحات)
    • بفتح الباء وسكون الياء ، جمع بيادر . لفظ معرب ، الموضع الذي يجمع فيه الحب . ( فقهية )
,
  1. بيدر
    • المكان المعد لوضع المحصول بعد حصاده من أجل درسه وتذريته .

    المعجم: عربي عامة

  2. بَيْدَرَ
    • بَيْدَرَ الحنطةَ ونحوها : كوَّمَها في البيدر .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. بَيْدَرٌ
    • جمع : بَيادِرُ . [ ب د ر ]. :- تَنْتَشِرُ البَيَادِرُ فِي السُّهُولِ أثْنَاءَ مَوْسِمِ الحَصَادِ :- : الْمَوْضِعُ الَّذِي تُجْمَعُ فِيهِ السَّنَابِلُ وَنَحْوُهَا لِدَوْسِهَا .

    المعجم: الغني

  4. بَيْدر
    • بَيْدر :-
      جمع بيادِرُ : ( انظر : ب ي د ر - بَيْدَر ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. بَيْدَر
    • بَيْدَر :-
      جمع بيادِرُ : جُرْن ؛ موضع يُجمع فيه القمح ونحوُه ويُدرَس بالنورج .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. البَيْدَرُ
    • البَيْدَرُ : الجُرْن .
      و البَيْدَرُ القمح ونحوه بعد دياسه وتقويمه . والجمع : يَبادِرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بَيدَر
    • بيدر - جمع بيادر
      1 - بيدر : موضع يداس فيه القمح أو نحوه حتى يخرج سنبله . 2 - بيدر : قمح أو نحوه بعد أن يداس في البيدر .

    المعجم: الرائد

  8. بيدر
    • بيدر - بيدرة
      1 - بيدر القمح أو نحوه : كومه في البيدر

    المعجم: الرائد

  9. بدر
    • " بَدَرْتُ إِلى الشيء أَبْدُرُ بُدُوراً : أَسْرَعْتُ ، وكذلك بادَرْتُ إِليه .
      وتَبادَرَ القومُ : أَسرعوا .
      وابْتَدَروا السلاحَ : تَبادَرُوا إِلى أَخذه .
      وبادَرَ الشيءَ مبادَرَةً وبِداراً وابْتَدَرَهُ وبَدَرَ غيرَه إِليه يَبْدُرُه : عاجَلَهُ ؛ وقول أَبي المُثَلَّمِ : فَيَبْدُرُها شَرائِعَها فَيَرْمي مَقاتِلَها ، فَيَسْقِيها الزُّؤَامَا أَراد إِلى شرائعها فحذف وأَوصل .
      وبادَرَهُ إِليه : كَبَدَرَهُ .
      وبَدَرَني الأَمرُ وبَدَرَ إِليَّ : عَجِلَ إِليَّ واستبق .
      واسْتَبَقْنا البَدَرَى أَي مُبادِرِينَ .
      وأَبْدَرَ الوصيُّ في مال اليتيم : بمعنى بادَرَ وبَدَرَ .
      ويقال : ابْتَدَرَ القومُ أَمراً وتَبادَرُوهُ أَي بادَرَ بعضُهم بعضاً إِليه أَيُّهُمْ يَسْبِقُ إِليه فَيَغْلِبُ عليه .
      وبادَرَ فلانٌ فلاناً مُوَلِّياً ذاهباً في فراره .
      وفي حديث اعتزال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نساءَه ، قال عُمَرُ : فابْتَدَرَتْ عيناي ؛ أَي سالتا بالدموع .
      وناقةٌ بَدْرِيَّةٌ : بَدَرَتْ أُمُّها الإِبلَ في النِّتاج فجاءت بها في أَول الزمان ، فهو أَغزر لها وأَكرم .
      والبادِرَةُ : الحِدَّةُ ، وهو ما يَبْدُرُ من حِدَّةِ الرجل عند غضبه من قول أَو فعل .
      وبادِرَةُ الشَّرِّ : ما يَبْدُرُكَ منه ؛ يقال : أَخشى عليك بادِرَتَهُ .
      وبَدَرَتْ منه بَوادِرُ غضَبٍ أَي خَطَأٌ وسَقَطاتٌ عندما احْتَدَّ .
      والبادِرَةُ : البَدِيهةُ .
      والبادِرَةُ من الكلام : التي تَسْبِقُ من الإِنسان في الغضب ؛ ومنه قول النابغة : ولا خَيْرَ في حِلْمٍ ، إِذا لم تَكُنْ له بَوادِرُ تَحْمِي صَفْوَهُ أَنْ يُكَدَّرَا وبادِرَةُ السيف : شَباتُه .
      وبادِرَةُ النَّبات : رأْسُه أَوَّل ما يَنْفَطِرُ عنه .
      وبادِرَةُ الحِنَّاءِ : أَولُ ما يَبْدأُ منه .
      والبادِرَةُ : أَجْوَدُ الوَرْس وأَحْدَثُه نباتاً .
      وعَيْنٌ حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ ؛ وحَدْرَةٌ : مكْتَنِزَةٌ صُلْبَةٌ ، وبَدْرَةٌ : تَبْدُرُ بالنظر ، وقيل : حَدْرَةٌ واسعةٌ وبَدْرَةٌ تامةٌ كالبَدْرِ ؛ قال امرؤ القيس : وعيْنٌ لها حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ ، شُقَّتْ مَآقِيهِما مِنْ أُخُرْ وقيل : عين بَدْرَةٌ يَبْدُر نظرها نظرَ الخيل ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقيل : هي الحديدة النظر ، وقيل : هي المدوّرة العظيمة ، والصحيح في ذلك ما ، قاله ابن الأَعرابي .
      والبَدْرُ : القَمَرُ إِذا امْتَلأَ ، وإِنما سُمِّيَ بَدْراً لأَنه يبادر بالغروب طلوعَ الشمس ، وفي المحكم : لأَنه يبادر بطلوعه غروبَ الشمس لأَنهما يَتراقَبانِ في الأُفُقِ صُبْحاً ؛ وقال الجوهري : سمي بَدْراً لِمُبادرته الشمس بالطُّلُوع كأَنَّه يُعَجِّلُها المَغِيبَ ، وسمي بدراً لتمامه ، وسميت ليلةَ البَدْرِ لتمام قمرها .
      وقوله في الحديث عن جابر : إِن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أُتيَ ببدر فيه خَضِراتٌ من البُقول ؛ قال ابن وهب : يعني بالبَدْرِ الطبقَ ، شبه بالبَدْرِ لاستدارته ؛ قال الأَزهري : وهو صحيح .
      قال : وأَحسبه سُمي بَدْراً لأَنه مدوَّر ، وجمعُ البَدْر بُدُورٌ .
      وأَبْدَرَ القومُ : طلع لهم البَدْرُ ؛ ونحن مُبْدِرُونَ .
      وأَبْدَرَ الرجلُ إِذا سرى في ليلة البَدْرِ ، وسمي بَدْراً لامتلائه .
      وليلةُ البَدْر : ليلةُ أَربع عشرة .
      وبَدْرُ القومِ : سَيِّدُهم ، على التشبيه بالبَدْرِ ؛ قال ابن أَحمر : وَقَدْ نَضْرِبُ البَدْرَ اللَّجُوجَ بِكَفِّه عَلَيْهِ ، ونُعْطِي رَغْبَةَ المُتَودِّدِ ويروى البَدْءَ .
      والبادِرُ : القمر .
      والبادِرَةُ : الكلمةُ العَوْراءُ .
      والبادِرَةُ : الغَضْبَةُ السَّرِيعَةُ ؛ يقال : احذروا بادِرَتَهُ .
      والبَدْرُ : الغلامُ المبادِر .
      وغلامٌ بَدْرٌ : ممتلئ .
      وفي حديث جابر : كنا لا نَبِيعُ الثَّمَرَ حتى يَبْدُرَ أَي يبلغ .
      يقال : بَدَرَ الغلامُ إِذا تم واستدار ، تشبيهاً بالبدر في تمامه وكماله ، وقيل : إِذا احمرّ البُسْرُ يقال له : قد أَبْدَرَ .
      والبَدْرَةُ : جِلْدُ السَّخْلَة إِذا فُطِمَ ، والجمع بُدورٌ وبِدَرٌ ؛ قال الفارسي : ولا نظير لبَدْرَةٍ وبِدَر إِلا بَضْعَةٌ وبِضَعٌ وهَضْبَةٌ وهِضَبٌ .
      الجوهري : والبَدْرَةُ مَسْكُ السَّخْلَةِ لأَنها ما دامت تَرْضَعُ فَمَسْكُها لِلَّبَنِ شَكْوَةٌ ، وللسَّمْنِ عُكَّةٌ ، فإِذا فُطمت فَمَسْكُها للبن بَدْرَةٌ ، وللسَّمنِ مِسْأَدٌ ، فإِذا أَجذعت فَمَسْكُها للبن وَطْبٌ ، وللسمن نِحْيٌ .
      والبَدْرَةُ : كيس فيه أَلف أَو عشرة آلاف ، سميت ببَدْرَةِ السَّخْلَةِ ، والجمع البُدورُ ، وثلاثُ بَدرات .
      أَبو زيد : يقال لِمَسْك السخلة ما دامت تَرْضَعُ الشَّكْوَةُ ، فإِذا فُطم فَمَسْكُهُ البَدْرَةُ ، فإِذا أَجذع فَمَسكه السِّقاءُ .
      والبادِرَتانِ من الإِنسان : لَحْمتانِ فوق الرُّغَثاوَيْنِ وأَسفلَ الثُّنْدُوَةِ ، وقيل : هما جانبا الكِرْكِرَةِ ، وقيل : هما عِرْقان يَكْتَنِفانِها ؛ قال الشاعر : تَمْري بَوادِرَها منها فَوارِقُها يعني فوارق الإِبل ، وهي التي أَخذها المخاض ففَرِقتْ نادَّةً ، فكلما أَخذها وجع في بطنها مَرَتْ أَي ضربت بخفها بادرَةَ كِركِرَتِها وقد تفعل ذلك عند العطش .
      والبادِرَةُ من الإِنسان وغيره : اللحمة التي بين المنكب والعُنق ، والجمعُ البَوادِرُ ؛ قال خِراشَةُ بنُ عَمْرٍو العَبْسِيُّ : هَلاَّ سأَلْتِ ، ابنةَ العَبْسِيِّ : ما حَسَبي عِنْدَ الطِّعانِ ، إِذا ما غُصَّ بالرِّيقِ ؟ وجاءَت الخيلُ مُحَمَّراً بَوادِرُها ، زُوراً ، وَزَلَّتْ يَدُ الرَّامي عَنِ الفُوقِ يقول : هلاَّ سأَلت عني وعن شجاعتي إِذا اشتدّت الحرب واحمرّت بوادر الخيل من الدم الذي يسيل من فرسانها عليها ، ولما يقع فيها من زلل الرامي عن الفوق فلا يهتدي لوضعه في الوتر دَهَشاً وحَيْرَةً ؛ وقوله زوراً يعني مائلة أَي تميل لشدّة ما تلاقي .
      وفي الحديث : أَنه لما أُنزلت عليه سورة : اقرأْ باسم ربك ، جاء بها ، صلى الله عليه وسلم ، تُرْعَدُ بَوادِرُه ، فقال : زَمِّلُوني زَمِّلُوني ، قال الجوهري : في هذا الموضع البَوادِرُ من الإِنسان اللحمة التي بين المنكب والعنق ؛ قال ابن بري : وهذا القول ليس بصواب ، والصواب أَن يقول البوادر جمع بادرة : اللحمة التي بين المنكب والعنق .
      والبَيْدَرُ : الأَنْدَرُ ؛ وخص كُراعٌ به أَنْدَرَ القمح يعني الكُدْسَ منه ، وبذلك فسره الجوهري .
      البَيْدَرُ : الموضع الذي يداس فيه الطعام .
      وبَدْرٌ : ماءٌ بِعَيْنِهِ ، قال الجوهري : يذكر ويؤنث .
      قال الشَّعْبي : بَدْرٌ بئر كانت لرجل يُدْعى بَدْراً ؛ ومنه يومُ بَدْرٍ .
      وبَدْرٌ : اسمُ رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بادَرَهُ
    • ـ بادَرَهُ مُبادَرَةً وبِداراً ، وابْتَدَرَهُ ، وبَدَرَ غيرَهُ إليه : عاجَلَهُ .
      ـ بَدَرَهُ الأَمْرُ ، وإليه : عَجِلَ إليه ، واسْتَبَقَ .
      ـ اسْتَبَقْنا البَدَرَى : مُبادِرينَ .
      ـ بادِرَةُ : ما يَبْدُرُ من حِدَّتِكَ في الغَضَبِ من قولٍ أو فِعْلٍ ، وشَباةُ السَّيْفِ ، والبَديهَةُ ، ووَرَقُ الحُوَّاءَةِ ، وأوَّلُ ما يَتَفَطَّرُ من النَّباتِ ، وأجْوَدُ الوَرْسِ ، وأحْدَثُهُ ، واللَّحْمَةُ بينَ المَنْكِبِ والعُنُقِ ،
      ـ بادِرَةُ من الإِنْسانِ : اللَّحْمتانِ فَوْقَ الرُّغَثاوَيْنِ وأسْفَلَ الثُّنْدُوَةِ ، ج : البَوادِرُ .
      ـ بَدْرُ : القَمَرُ المُمْتَلِئُ ، كالبادِرِ ، والسَّيِّدُ ، والغُلامُ المُبادِرُ ، والطَّبَقُ .
      ـ بَدْرٌ : موضع بينَ الحَرَمَيْنِ مَعْرِفَةٌ ، ويُذَكَّرُ ، أو اسمُ بِئْرٍ هناكَ حَفَرَها بَدْرُ بنُ قُرَيْشٍ ، ومِخْلافٌ باليَمَنِ ، وجَبَلٌ لِباهِلَةَ ، وآخَرُ قُرْبَ الوارِدَةِ ، وموْضِعٌ بالبادِيَةِ ، وجَبَلٌ بِبِلادِ مُعاوِيَةَ بنِ حَفْصٍ ، وصَحابِيَّانِ .
      ـ بَدْرِيُّ : من شَهِدَ بَدْراً . وأبو مَسْعودٍ عُقْبَةُ بنُ عَمْرٍو البَدْرِيُّ : لم يَشْهَدْها ، وإنما نَزَلَ ماءٌ يقالُ له : بَدْرٌ .
      ـ بَدْرُ بنُ عَمْرٍو : بَطْنٌ من فَزارَةَ ، إليه نُسِبَ للعَلاَّمَةُ تاجُ الدينِ عبدُ الرحمنِ بنُ إبراهيمَ بنِ سِباعٍ البَدْرِيُّ الفَزارِيُّ .
      ـ بَدْرُ وبَدْرَةُ : جِلْدَةُ السَّخْلَةِ ، ج : بُدُورٌ وبِدَرٌ ، وكيسٌ فيه ألْفٌ أو عَشَرَةُ آلافِ دِرْهَمٍ ، أو سَبْعَةُ آلافِ دينارٍ ، وموضع .
      ـ عَيْنٌ بَدْرَةٌ : تَبْدُرُ بالنَّظَرِ ، أو تامَّةٌ ، كالبَدْرِ .
      ـ بَيْدَرُ : الكُدْسُ .
      ـ أبْدَرْنا : طَلَعَ لنا البَدْرُ ، أو سِرْنا في لَيْلَتِهِ ،
      ـ أبْدَرَ الوَصِيُّ في مالِ اليَتِيمِ : بادَرَ كِبَرَهُ .
      ـ بَيْدَرَ الطَّعامَ : كَوَّمَهُ .
      ـ البَيْدَرُ : مَوْضِعُهُ الذي يُداسُ فيه .
      ـ لِسانٌ بَيْدَرَى : مُسْتَوِيَةٌ .
      ـ بَدْرِيُّ من الغَيْثِ : ما كانَ قُبَيْلَ الشِّتاءِ ،
      ـ بَدْرِيُّ من الفُصْلانِ : السَّمينُ ،
      ـ بَدْرِيَّةُ : مَحَلَّةٌ ببَغْدادَ ، منها : يَحْيَى بن المُظَفَّرِ اللاَّمِيُّ البَدْرِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ابتدرَ
    • ابتدرَ يبتدر ، ابتدارًا ، فهو مبتدِر ، والمفعول مبتدَر :-
      ابتدرَ القومُ أمرًا تسارعوا إليه :- ابتدَر المتحاربون الهجومَ .
      ابتدر الشَّخصَ بالسُّؤال ونحوه : عاجله به :- ابتدره بالسّؤال عن صحته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. بدر
    • بدر - ج ، بدور وأبدار
      1 - مصدر بدر . 2 - قمر كامل . 3 - غلام مكتمل . 4 - سيد . 5 - طبق .

    المعجم: الرائد

  4. أبْدَر
    • أبْدَر : طلع عليه البَدْرُ .
      و أبْدَر سَرَى في ليلته .
      و أبْدَر الوصَيُّ في مال اليتيم : أكله قبل كِبَرِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إِبتدَر
    • إبتدر - ابتدارا
      1 - إبتدر القوم أمرا : أسرعوا إليه وتسابقوا

    المعجم: الرائد

  6. أَبْدَر


    • أبدر - إبدارا
      1 - أبدر : سرى في ليلة البدر . 2 - أبدر : طلع له البدر .

    المعجم: الرائد

  7. ابتدر الشّخص بالسّؤال ونحوه
    • عاجله به :- ابتدره بالسّؤال عن صحته .

    المعجم: عربي عامة

  8. ابتدر القوم أمرا
    • تسارعوا إليه :- ابتدَر المتحاربون الهجومَ .

    المعجم: عربي عامة

  9. ابتدَرَتْ
    • ابتدَرَتْ عيناه : سالت دُموعُهما .
      و ابتدَرَتْ فلانًا بكذا : عاجله به .
      و ابتدَرَتْ القومُ الشيءَ : تسارعوا إليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بدر الشّخص إلى الأمر
    • أَسْرَع إليه :- بدَر إلى نجدة الغريق - بدَر إلى الزَّرع

    المعجم: عربي عامة

  11. بدر الشّخص بالأمر
    • عاجَله به :- بدَر صديقَه بالتحيّة والسّؤال عن حاله .

    المعجم: عربي عامة

  12. بدّر الشّخص
    • بكّر .

    المعجم: عربي عامة

  13. بدر
    • ب د ر : بدر إلى الشيء أسرع وبابه دخل و بَادَرَ إليه أيضا و تَبَادَرَ القوم تسارعوا و ابْتَدَرُوا السلاح تسارعوا إلى أخذه وسمي البَدْرُ بدرا لمبادرته الشمس بالطلوع في ليلته كأنه يعجلها المغيب وقيل سمي به لتمامه و أَبْدَرْنا فنحن مبدرون أي طلع لنا البدر و بَدْرُ موضع يذكر ويؤنث وهو اسم ماء قال الشعبي بدر بئر كانت لرجل يدعى بدرا ومنه يوم بدر و البَدْرَةُ عشرة آلاف درهم و البَادِرَةُ الحدة و بَدَرَتْ منه بَوادِرُ غضب أي خطأ وسقطات عند ما احتد و البَادِرَةُ أيضا البديهة و البَيْدَرُ بوزن خيبر الموضع الذي يداس فيه الطعام

    المعجم: مختار الصحاح

  14. بَدَر
    • بَدَر القمرُ بَدَر ُ بَدْرًا : اكتمَل .
      و بَدَر إلى الشيء بُدُورًا : أسرع .
      ويُقال : بَدَرَ إلى الزرع : بَكَّر به أوَّلَ الزمان .
      و بَدَر الأمرُ فلانًا ، وإليه : عجل إِليه .
      و بَدَر فلانًا بالشيء : عاجله به .
      و بَدَر فلاناً : سبقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بَدْر
    • بَدْر : وادٍ يقع بين مكة والمدينة ، على 28 فرسخاً من المدينة ، وكان به غزوة بَدْرٍ المشهورة في صَدر الإسلام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. بَدَرَ
    • [ ب د ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). بَدَرَ ، يَبْدُرُ ، مصدر بُدوُرٌ
      1 . :- بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ :- : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ .
      2 . :- بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ :- : صَدَرَ . :- لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ . ( م . ح . هيكل ) :- بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ .
      3 . :- بَدَرَ إلَى مكانِهِ :- : أسْرَعَ إلَيْهِ .
      4 . :- بَدَرَ صَاحِبَهُ بِالسُّؤَالِ :- : عَاجَلَهُ بِهِ .

    المعجم: الغني

  17. بَدَرَ
    • [ ب سد ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). بَدَرَ ، يَبْدُرُ ، مصدر بَدْرٌ . :- بَدَرَ القَمرُ :- : اِكْتَملَ ، بَلَغَ تَمامَهُ .

    المعجم: الغني

  18. بَدْرٌ
    • جمع : بُدورٌ . [ ب د ر ]. ( مصدر بَدَرَ ).
      1 . :- طَلَعَ البَدْرُ عَلَيْنَا :- : طَلَعَ القَمَرُ لَيْلَةَ كَمَالِهِ .
      2 . :- ليْلَةُ البَدْرِ :- : لَيْلَةُ أربَعَ عَشْرَةَ .

    المعجم: الغني

  19. بَدْر
    • بَدْر :-
      جمع أبدار وبُدور :
      1 - القمر ليلة كماله :- يظهر القمرُ بَدْرًا في منتصف كلّ شهر هجريّ :-
      بدر تمام : قمر كامل الاستدارة ، - لَيْلَةُ البَدْر : ليلة أربع عَشْرَة من الشهر الهجري .
      2 - بئر مشهورة بين مكَّة والمدينة ، حدثت عندها غزوة بدر التي انتصر فيها المسلمون ، وكانت في السَّابع عشر من رمضان بالسَّنة الثَّانية للهجرة :- { وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. البَدْرُ
    • البَدْرُ : القمرُ ليلةَ كماله .
      و البَدْرُ الغلامُ المكتمل . والجمع : بُدُورٌ ، وأبْدَارٌ .
      وليلة البدر : ليلة أربعَ عَشْرَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. بَدرة
    • بدرة - جمع بدر وبدور
      1 - بدرة : كيس توضع فيه كمية من الدراهم . 2 - بدرة : كمية عظيمة من النقود . 3 - بدرة : عشرة آلاف درهم .

    المعجم: الرائد

  22. بدر
    • بدر - يبدر بدورا
      1 - بدر الى الشيء : أسرع إليه . 2 - بدره الأمر أو إليه : عجل إليه الأمر . 3 - بدره بالشيء : عاجله به . 4 - بدره : سبقه . 5 - بدر الثمر : بلغ ، نضج .

    المعجم: الرائد

  23. بدَّرَ
    • بدَّرَ يبدّر ، تبديرًا ، فهو مُبدِّر :-
      بدَّر الشَّخصُ بكّر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. بدَرَ
    • بدَرَ / بدَرَ إلى / بدَرَ عن / بدَرَ من يَبدُر ، بُدورًا ، فهو بادِر ، والمفعول مبدور :-
      بدَر الشَّخصَ بالأمر عاجَله به :- بدَر صديقَه بالتحيّة والسّؤال عن حاله .
      بدَر الشَّخصُ إلى الأمر : أَسْرَع إليه :- بدَر إلى نجدة الغريق ، - بدَر إلى الزَّرع : بكَّر به أوّل الزَّمان .
      • بدَرت عنه كلمةٌ ونحوها / بدَرتْ منه كلمةٌ ونحوُها : سبقتْ ، صدرتْ بلا تروٍّ :- بدرتْ منه بادِرةُ غَضَبٍ / ملاحظة ، - بدَر عنه ما ساء زملاءَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. بدر
    • " بَدَرْتُ إِلى الشيء أَبْدُرُ بُدُوراً : أَسْرَعْتُ ، وكذلك بادَرْتُ إِليه .
      وتَبادَرَ القومُ : أَسرعوا .
      وابْتَدَروا السلاحَ : تَبادَرُوا إِلى أَخذه .
      وبادَرَ الشيءَ مبادَرَةً وبِداراً وابْتَدَرَهُ وبَدَرَ غيرَه إِليه يَبْدُرُه : عاجَلَهُ ؛ وقول أَبي المُثَلَّمِ : فَيَبْدُرُها شَرائِعَها فَيَرْمي مَقاتِلَها ، فَيَسْقِيها الزُّؤَامَا أَراد إِلى شرائعها فحذف وأَوصل .
      وبادَرَهُ إِليه : كَبَدَرَهُ .
      وبَدَرَني الأَمرُ وبَدَرَ إِليَّ : عَجِلَ إِليَّ واستبق .
      واسْتَبَقْنا البَدَرَى أَي مُبادِرِينَ .
      وأَبْدَرَ الوصيُّ في مال اليتيم : بمعنى بادَرَ وبَدَرَ .
      ويقال : ابْتَدَرَ القومُ أَمراً وتَبادَرُوهُ أَي بادَرَ بعضُهم بعضاً إِليه أَيُّهُمْ يَسْبِقُ إِليه فَيَغْلِبُ عليه .
      وبادَرَ فلانٌ فلاناً مُوَلِّياً ذاهباً في فراره .
      وفي حديث اعتزال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نساءَه ، قال عُمَرُ : فابْتَدَرَتْ عيناي ؛ أَي سالتا بالدموع .
      وناقةٌ بَدْرِيَّةٌ : بَدَرَتْ أُمُّها الإِبلَ في النِّتاج فجاءت بها في أَول الزمان ، فهو أَغزر لها وأَكرم .
      والبادِرَةُ : الحِدَّةُ ، وهو ما يَبْدُرُ من حِدَّةِ الرجل عند غضبه من قول أَو فعل .
      وبادِرَةُ الشَّرِّ : ما يَبْدُرُكَ منه ؛ يقال : أَخشى عليك بادِرَتَهُ .
      وبَدَرَتْ منه بَوادِرُ غضَبٍ أَي خَطَأٌ وسَقَطاتٌ عندما احْتَدَّ .
      والبادِرَةُ : البَدِيهةُ .
      والبادِرَةُ من الكلام : التي تَسْبِقُ من الإِنسان في الغضب ؛ ومنه قول النابغة : ولا خَيْرَ في حِلْمٍ ، إِذا لم تَكُنْ له بَوادِرُ تَحْمِي صَفْوَهُ أَنْ يُكَدَّرَا وبادِرَةُ السيف : شَباتُه .
      وبادِرَةُ النَّبات : رأْسُه أَوَّل ما يَنْفَطِرُ عنه .
      وبادِرَةُ الحِنَّاءِ : أَولُ ما يَبْدأُ منه .
      والبادِرَةُ : أَجْوَدُ الوَرْس وأَحْدَثُه نباتاً .
      وعَيْنٌ حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ ؛ وحَدْرَةٌ : مكْتَنِزَةٌ صُلْبَةٌ ، وبَدْرَةٌ : تَبْدُرُ بالنظر ، وقيل : حَدْرَةٌ واسعةٌ وبَدْرَةٌ تامةٌ كالبَدْرِ ؛ قال امرؤ القيس : وعيْنٌ لها حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ ، شُقَّتْ مَآقِيهِما مِنْ أُخُرْ وقيل : عين بَدْرَةٌ يَبْدُر نظرها نظرَ الخيل ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقيل : هي الحديدة النظر ، وقيل : هي المدوّرة العظيمة ، والصحيح في ذلك ما ، قاله ابن الأَعرابي .
      والبَدْرُ : القَمَرُ إِذا امْتَلأَ ، وإِنما سُمِّيَ بَدْراً لأَنه يبادر بالغروب طلوعَ الشمس ، وفي المحكم : لأَنه يبادر بطلوعه غروبَ الشمس لأَنهما يَتراقَبانِ في الأُفُقِ صُبْحاً ؛ وقال الجوهري : سمي بَدْراً لِمُبادرته الشمس بالطُّلُوع كأَنَّه يُعَجِّلُها المَغِيبَ ، وسمي بدراً لتمامه ، وسميت ليلةَ البَدْرِ لتمام قمرها .
      وقوله في الحديث عن جابر : إِن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أُتيَ ببدر فيه خَضِراتٌ من البُقول ؛ قال ابن وهب : يعني بالبَدْرِ الطبقَ ، شبه بالبَدْرِ لاستدارته ؛ قال الأَزهري : وهو صحيح .
      قال : وأَحسبه سُمي بَدْراً لأَنه مدوَّر ، وجمعُ البَدْر بُدُورٌ .
      وأَبْدَرَ القومُ : طلع لهم البَدْرُ ؛ ونحن مُبْدِرُونَ .
      وأَبْدَرَ الرجلُ إِذا سرى في ليلة البَدْرِ ، وسمي بَدْراً لامتلائه .
      وليلةُ البَدْر : ليلةُ أَربع عشرة .
      وبَدْرُ القومِ : سَيِّدُهم ، على التشبيه بالبَدْرِ ؛ قال ابن أَحمر : وَقَدْ نَضْرِبُ البَدْرَ اللَّجُوجَ بِكَفِّه عَلَيْهِ ، ونُعْطِي رَغْبَةَ المُتَودِّدِ ويروى البَدْءَ .
      والبادِرُ : القمر .
      والبادِرَةُ : الكلمةُ العَوْراءُ .
      والبادِرَةُ : الغَضْبَةُ السَّرِيعَةُ ؛ يقال : احذروا بادِرَتَهُ .
      والبَدْرُ : الغلامُ المبادِر .
      وغلامٌ بَدْرٌ : ممتلئ .
      وفي حديث جابر : كنا لا نَبِيعُ الثَّمَرَ حتى يَبْدُرَ أَي يبلغ .
      يقال : بَدَرَ الغلامُ إِذا تم واستدار ، تشبيهاً بالبدر في تمامه وكماله ، وقيل : إِذا احمرّ البُسْرُ يقال له : قد أَبْدَرَ .
      والبَدْرَةُ : جِلْدُ السَّخْلَة إِذا فُطِمَ ، والجمع بُدورٌ وبِدَرٌ ؛ قال الفارسي : ولا نظير لبَدْرَةٍ وبِدَر إِلا بَضْعَةٌ وبِضَعٌ وهَضْبَةٌ وهِضَبٌ .
      الجوهري : والبَدْرَةُ مَسْكُ السَّخْلَةِ لأَنها ما دامت تَرْضَعُ فَمَسْكُها لِلَّبَنِ شَكْوَةٌ ، وللسَّمْنِ عُكَّةٌ ، فإِذا فُطمت فَمَسْكُها للبن بَدْرَةٌ ، وللسَّمنِ مِسْأَدٌ ، فإِذا أَجذعت فَمَسْكُها للبن وَطْبٌ ، وللسمن نِحْيٌ .
      والبَدْرَةُ : كيس فيه أَلف أَو عشرة آلاف ، سميت ببَدْرَةِ السَّخْلَةِ ، والجمع البُدورُ ، وثلاثُ بَدرات .
      أَبو زيد : يقال لِمَسْك السخلة ما دامت تَرْضَعُ الشَّكْوَةُ ، فإِذا فُطم فَمَسْكُهُ البَدْرَةُ ، فإِذا أَجذع فَمَسكه السِّقاءُ .
      والبادِرَتانِ من الإِنسان : لَحْمتانِ فوق الرُّغَثاوَيْنِ وأَسفلَ الثُّنْدُوَةِ ، وقيل : هما جانبا الكِرْكِرَةِ ، وقيل : هما عِرْقان يَكْتَنِفانِها ؛ قال الشاعر : تَمْري بَوادِرَها منها فَوارِقُها يعني فوارق الإِبل ، وهي التي أَخذها المخاض ففَرِقتْ نادَّةً ، فكلما أَخذها وجع في بطنها مَرَتْ أَي ضربت بخفها بادرَةَ كِركِرَتِها وقد تفعل ذلك عند العطش .
      والبادِرَةُ من الإِنسان وغيره : اللحمة التي بين المنكب والعُنق ، والجمعُ البَوادِرُ ؛ قال خِراشَةُ بنُ عَمْرٍو العَبْسِيُّ : هَلاَّ سأَلْتِ ، ابنةَ العَبْسِيِّ : ما حَسَبي عِنْدَ الطِّعانِ ، إِذا ما غُصَّ بالرِّيقِ ؟ وجاءَت الخيلُ مُحَمَّراً بَوادِرُها ، زُوراً ، وَزَلَّتْ يَدُ الرَّامي عَنِ الفُوقِ يقول : هلاَّ سأَلت عني وعن شجاعتي إِذا اشتدّت الحرب واحمرّت بوادر الخيل من الدم الذي يسيل من فرسانها عليها ، ولما يقع فيها من زلل الرامي عن الفوق فلا يهتدي لوضعه في الوتر دَهَشاً وحَيْرَةً ؛ وقوله زوراً يعني مائلة أَي تميل لشدّة ما تلاقي .
      وفي الحديث : أَنه لما أُنزلت عليه سورة : اقرأْ باسم ربك ، جاء بها ، صلى الله عليه وسلم ، تُرْعَدُ بَوادِرُه ، فقال : زَمِّلُوني زَمِّلُوني ، قال الجوهري : في هذا الموضع البَوادِرُ من الإِنسان اللحمة التي بين المنكب والعنق ؛ قال ابن بري : وهذا القول ليس بصواب ، والصواب أَن يقول البوادر جمع بادرة : اللحمة التي بين المنكب والعنق .
      والبَيْدَرُ : الأَنْدَرُ ؛ وخص كُراعٌ به أَنْدَرَ القمح يعني الكُدْسَ منه ، وبذلك فسره الجوهري .
      البَيْدَرُ : الموضع الذي يداس فيه الطعام .
      وبَدْرٌ : ماءٌ بِعَيْنِهِ ، قال الجوهري : يذكر ويؤنث .
      قال الشَّعْبي : بَدْرٌ بئر كانت لرجل يُدْعى بَدْراً ؛ ومنه يومُ بَدْرٍ .
      وبَدْرٌ : اسمُ رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بيدر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَرٌّ** - [د ر ر]. (مص. دَرَّ). 1. "دَرُّ الشَّاةِ" : لَبَنُهَا. 2. "لِلَّهِ دَرُّكَ" : لِلَّهِ مَا خَرَجَ مِنْكَ مِنْ خَيْرٍ وَعَطَاءٍ. 3. "لِلَّهِ دَرُّ أبِيكَ" : أَيْ أَنَّكَ لَمِنْ مَعْدِنٍ حُرٍّ أصِيلٍ. 4. "لاَ دَرَّ دَرُّهُ" : لاَ أكْثَرَ اللَّهُ خَيْرَهُ.
معجم الغني
**دَرَّ** - [د ر ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَرَّ**،** يَدُرُّ**، مص. دَرٌّ. 1. "دَرَّتِ النَّاقَةُ بِلَبَنِهَا" : أعْطَتْ لَبَناً كَثِيراً، أجْرَتْهُ. 2. "تَدُرُّ السَّمَاءُ بِالْمَطَرِ فِي لَيالِي الشِّتَاءِ" : تُمْطِرُ بِكَثْرَةٍ، بِغَزَارَةٍ. 3. "دَرَّتِ الدُّنْيَا عَلَى أهْلِهَا" : كَثُرَ خَيْرُهَا.
معجم الغني
**دُرٌّ**، ةٌ - ج:** دُرَرٌ**،** دُرَّاتٌ**. 1. "زَيَّنَتْ جِيدَهَا بِالدُّرِّ": بِاللُّؤْلُؤِ. "حَيَّاكَ بِاليَاقُوتِ تَحْتَ الدُّرِّ مِنْ فَوْقِ الزَّبَرْجَدِ". 2. "الدُّرُّ فِيهِ كَامِنٌ": الْمَكَانَةُ، القِيمَةُ، الكَنْزُ. " فِي أَحْشَائِهَا الدُّرُّ كَامِنٌ" : أَي فِي اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ. (حافظ إبراهيم).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I درَّ/ درَّ بـ/ درَّ على دَرَرْتُ، يَدُرّ ويَدِرّ، ادْرُرْ/ دُرَّ وادْرِرْ/ دِرَّ، دَرًّا ودُرورًا، فهو دارّ، والمفعول مَدْرور (للمتعدِّي) • درَّ الدَّمعُ واللَّبنُ ونحوُهما: فاض، سال بكثرة "دَرَّ البولُ/ العرقُ". • درَّ الضَّرعُ: امتلأ لبنًا وسال به "دَرَّتِ العروقُ: امتلأت دَمًا، تتابعت ضرباتها". • درَّ رأسُ المال ربحًا: أتى به، أَثْمَرَ "دَرَّ المشروعُ أرباحًا وفيرة". • درَّتِ السَّماءُ بالمطرِ: صبّته بغزارة. • درَّتِ الدُّنيا على أهلها: كثُر خيرُها "درَّ الكريمُ على أقربائه"| دَرّ بما عنده: جاد به- درَّ دَرُّه: كَثُر خيرُه. II دَرّ [مفرد]: مصدر درَّ/ درَّ بـ/ درَّ على| لكلِّ دَرٍّ حالِب [مثل]: يُضرب للدلالة على أن لكلِّ شخص ما جُعل له. • الدَّرُّ: اللّبَنُ، كثرة اللّبن "هذه البقرة كثر درُّها- لا يردُّ الدرَّ في الضَّرع حالبُه"| درَّ دَرُّه: كَثُر خيرُه- لا دَرَّ دَرُّه: دُعاءٌ بانقطاع الخير، أي لا نما عملُه ولا كَثُر خيرُه- لله دَرُّك: عبارة تعجّب ومدح، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل.
المعجم الوسيط
الدرُّ ـُِ درًّا: كثر. ويقال: دَرَّ الدَّمع، والبوْلُ. وـ الدنيا على أهلها: كثر خيرها. وـ الخراجُ: كثر. وـ كل حلوبٍ باللبن: أدرَّته. ويقال: درت حَلُوبَةُ البَلَد: كثر خراجهم. وـ النبات: التفَّ. وـ العَرَق دَرًّا، ودُرُوراً: سال. وـ السماء بالمطر: صبَّته كثيراً. وـ العِرْق: امتلأ دماً. وـ تتابع ضربانه. وـ الضرع: امتلأ لبناً. وـ سال باللبن. ويقال: درَّ باللبن. وـ السُّوق: راج متاعها. وـ الشيء: لان. وـ السِّراج: أضاء. وـ جِسْمه: حسُن بعد علة. وـ الفرس: عدا عدواً شديداً، أو عدا عَدْواً سهلاً متتابعاً.( دَرَّ ) وجهه ـَ دَرَراً: حسُن بعد علة.( أدَرَّ ): كثر دَرُّه. ويقال: أدَرَّت النَّاقة بلبنها. فهي مُدِرّ. وـ الفرس: دَرَّ. وـ الشيء: حرَّكه. يقال: بين عينيه عِرْق يُدِرُّهُ الغضبُ. وـ المِغْزَلَ: فَتَلَه وأداره شديداً حتَّى كأنه واقف من سُرعة دَوَرَانه. وـ الناقة ونحوها: مَسَح ضَرْعَها لِتَدرَّ، وـ الريح السحاب: استجلَبَتْه. وـ الدواء البَوْل: جعله يَدِرّ. وـ فلان حاجته: ألحّ في طَلَبِها وعالجها حتى تيسَّرَت له. فهو وهي مُدِرٌّ، وهي مُدِرَّة أيضاً.( اسْتَدَرَّ ) اللَّبَن والدَّمْع ونحوهما: دَرَّ. وـ الناقة ونحوها: طلبت الفَحْلَ. وـ الحَلُوب: طلب دَرَّهَا. وـ استخرج لبنها. وـ الريح السَّحاب: أدَرَّته. وـ البَوْل: تناول ما يُدِرُّه.( الدَّارُّ ): يقال: رزقٌ دارٌّ: دائم لا ينقطع. ( ج ) دُرَّار، ودُرَّر، ودَرَر.( الدَّرُّ ): اللَّبَن، أو الكثير منه. وـ النَّفْس. وـ العمل. ويقال في المدح والتعجُّب: لله دَرُّه. ويقال: دَرَّ دَرُّه: كثُر خيره، ولا دَرَّ درُّه: لا زكا عمله.( الدَّرَرُ ): دَرَر الرِّيح: مَهَبُّها. ودَرَر الطَّريق: مَدْرجَته وقصْدُه. يقال: هم على دَرَر واحد: قَصْد. ودَارِي بدَرَرِ دارِك: بِحِذائها وقُبَالتها. وهو دَرَرَك: حذاءَك.( الدَّرّارَةُ ): المِغْزَل.( الدُّرَّةُ ): واحدة الدُّرّ، وهي اللؤلؤة العظيمة الكبيرة. وـ الببغاء الصغيرة. ( د ). ( ج ) دُرَر.( الدَّرَّةُ ): اللَّبَن، أو الكثير منه.( الدِّرَّةُ ): اللَّبَن، أو كَثْرَتُه. ويقال: للسَّحَاب دِرَّة: صَبٌّ. ولساق الراكب دِرَّة: استدرارٌ لجَرْي الدابَّة. وللسُّوق دِرَّة: رَوَاج. ويقال: مَرَّ على دِرَّتِه: مَرَّ لا يَثْنِيه شيء. وـ السَّوْط يُضْرَب به: ومنه دِرَّة عُمر. ( ج ) دِرَر.( الدُّرِّيُّ ): نسبة إلى الدّرّ في حسنه وبهائه. وـ الكوكب المتلألئ الضوء. ( ج ) دراريّ.( الدَّريرُ ): المجتمع الخَلْق. وـ السريع. وـ المضيء.( المِدْرارُ ): الكثير الدَّرِّ ( للمذكَّر والمؤنَّث ). يقال: سحاب مدرار: كثير السَّحِّ. وعين مِدْرار: كثيرة الدمع.( المِدَرَّةُ ): المغزل. ( ج ) مَدَارّ.
الرائد
* بيدر بيدرة. القمح أو نحوه: كومه في البيدر.
الرائد
* بيدر. ج بيادر. 1-موضع يداس فيه القمح أو نحوه حتى يخرج سنبله. 2-قمح أو نحوه بعد أن يداس في البيدر.
الرائد
* در يدر ويدر: درا. 1-السائل: كثر وسال. 2-ت الدنيا على أهلها: كثر خيرها. 3-ت السماء بالمطر: كثر مطرها. 4-ت الناقة بلبنها: أجرته. 5-النبات: طلع والتف.
الرائد
* در يدر ويدر: درا ودرورا. 1-العرق: سال. 2-العرق: امتلأ دما. 3-ت السوق: نفقت بضاعتها. 4-السراج: أضاء.
الرائد
* در يدر ويدر: درا ودررا. وجهه: حسن بعد مرض.
الرائد
* در يدر: دريرا. 1-الفرس: عدا بسرعة. 2-الفرس: عدا عدوا سهلا.
الرائد
* در. 1-مص. در. 2-لبن. 3-كثير من اللبن. 4-نفس. 5-عمل. 6-«لله دره»: أي لله كثرة ما فيه من الخير. 7-«لا در دره»: أي لا نما عمله ولا كثر خيره.
الرائد
* در. لؤلؤ./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: