وصف و معنى و تعريف كلمة بيدق:


بيدق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على باء (ب) و ياء (ي) و دال (د) و قاف (ق) .




معنى و شرح بيدق في معاجم اللغة العربية:



بيدق

جذر [دق]

  1. بَيدَق: (اسم)
    • الجمع : بيادِقُ و بيادِقَة
    • طائِرٌ مِن الكَوَاسِرِ فِي حَجْمِ الصَّقْرِ ، لا يَصِيدُ إِلاَّ العَصَافِيرَ
    • الجنديّ من المشاة ، ومنه بيدق الشَّطرنج
    • البَيْدَق : الدَّليل في السفر
    • ومنه بيدق الشطرَنْج
,
  1. بَيْدَقٌ
    • 1 .: طائِرٌ مِن الكَوَاسِرِ فِي حَجْمِ الصَّقْرِ ، لا يَصِيدُ إِلاَّ العَصَافِيرَ .
      2 .: بَيْدَقٌ : ن . بيذَق .

    المعجم: الغني

  2. بَيْدق
    • بَيْدق :-
      جمع بيادِقُ وبيادِقَة
      • البَيْدق :
      1 - الدَّليل في السّفر .
      2 - الجنديّ من المشاة ، ومنه بيدق الشَّطرنج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. بَيدَق
    • بيدق
      1 - طائر من الجوارح في حجم الباشق

    المعجم: الرائد

  4. البيْدق
    • الدَّليل في السّفر .

    المعجم: عربي عامة

  5. البَيْدَق
    • البَيْدَق : الدَّليل في السفر .
      و البَيْدَق الجندي الراجل . والجمع : بَيادِقُ ، وبيادِقة .
      ومنه بيدق الشطرَنْج .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. بادَ
    • ـ بادَ يبيدُ بواداً وبَيْداً وبياداً وبُيوداً وبَيْدُودَةً : ذَهَبَ ، وانْقَطَعَ ،
      ـ بادَتِ الشمسُ بُيوداً : غَرَبَتْ .
      ـ بَيْداءُ : الفلاةُ ، الجمع : بِيْدٌ ، والقِياسُ : بَيْدَاواتٌ ، وأرضٌ مَلْساءُ بين الحَرَمَيْنِ .
      ـ بَيْدانَةُ : الأتانُ الوَحْشِيَّةُ ، أو التي تسْكُنُ البَيْداء ، لا اسْمٌ لها ، ووهِمَ الجوهريُّ ، الجمع : بَيْدانات .
      ـ بَيْدَ ( وبايِدَ ): بمَعْنَى غيرٍ ، وعلى ، ومِنْ أَجْلِ .
      ـ طعامٌ بَيْدٌ : رَدِيء .
      ـ بَيْدانُ : رَجُلٌ ، وموضع ، أو ماءةٌ لِبَنِي جَعْفَرِ بنِ كِلابٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بيدر
    • بيدر - بيدرة
      1 - بيدر القمح أو نحوه : كومه في البيدر

    المعجم: الرائد

  3. بَيذار
    • بيذار
      1 - كثير الكلام ، ثرثار

    المعجم: الرائد



  4. البَيْذَارُ
    • البَيْذَارُ : المِهْذار الكثير الكلام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بيده الملك
    • له الأمر و النّهي و السلطان
      سورة : الملك ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران

  6. ‏ والذي نفسي بيده
    • ‏ صيغة قسم بمعنى والذي يملك روحي وهو الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  7. بَيْدودة
    • بَيْدودة :-
      مصدر بادَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. باد
    • باد - يبيد بيدا وبيادا وبيودا وبيدودة
      1 - باد : هلك . 2 - باد : انقرض ، انقطع ، اختفى . 3 - بادت الشمس : غربت ، غابت .

    المعجم: الرائد

  9. بيدر
    • المكان المعد لوضع المحصول بعد حصاده من أجل درسه وتذريته .

    المعجم: عربي عامة

  10. بَيْدَرَ


    • بَيْدَرَ الحنطةَ ونحوها : كوَّمَها في البيدر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بَيْدَرٌ
    • جمع : بَيادِرُ . [ ب د ر ]. :- تَنْتَشِرُ البَيَادِرُ فِي السُّهُولِ أثْنَاءَ مَوْسِمِ الحَصَادِ :- : الْمَوْضِعُ الَّذِي تُجْمَعُ فِيهِ السَّنَابِلُ وَنَحْوُهَا لِدَوْسِهَا .

    المعجم: الغني

  12. بَيْدر
    • بَيْدر :-
      جمع بيادِرُ : ( انظر : ب ي د ر - بَيْدَر ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. بَيْدَر
    • بَيْدَر :-
      جمع بيادِرُ : جُرْن ؛ موضع يُجمع فيه القمح ونحوُه ويُدرَس بالنورج .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. البَيْدَرُ
    • البَيْدَرُ : الجُرْن .
      و البَيْدَرُ القمح ونحوه بعد دياسه وتقويمه . والجمع : يَبادِرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بَيدَر
    • بيدر - جمع بيادر
      1 - بيدر : موضع يداس فيه القمح أو نحوه حتى يخرج سنبله . 2 - بيدر : قمح أو نحوه بعد أن يداس في البيدر .

    المعجم: الرائد

  16. بادَ
    • بادَ يَبيد ، بِدْ ، بَيْدًا وبُيودًا وبَيادًا وبَيْدُودةً ، فهو بائد :-
      باد الشَّخصُ وغيرُه هَلَكَ وانقرض ، فنِي وتلِف :- لن تبيد أمّةٌ شعارُها الإيمان ، - ما بادت حضارة تمسّك أهلُها بها ، - جنس / عهد بائد : زائل ومنقرض ، - بادوا عن بكرة أبيهم ، - { قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. بود
    • " بادَ الشيءُ بَواداً : ظهر ، وسنذكره في الياء أَيضاً .
      والبَوْدُ : البئر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. يدي
    • " اليَدُ : الكَفُّ ، وقال أَبو إِسحق : اليَدُ من أَطْراف الأَصابع إِلى الكف ، وهي أُنثى محذوفة اللام ، وزنها فَعْلٌ يَدْيٌ ، فحذفت الياء تخفيفاً فاعْتَقَبت حركة اللام على الدال ، والنسَبُ إِليه على مذهب سيبويه يَدَوِيٌّ ، والأَخفش يخالفه فيقول : يَدِيٌّ كَنَدِيٍّ ، والجمع أَيْدٍ ، على ما يغلب في جمع فَعْلٍ في أَدْنى العَدَد .
      الجوهريّ : اليَدُ أَصلها يَدْيٌ على فَعْل ، ساكنة العين ، لأَن جمعها أَيْدٍ ويُدِيٌّ ، وهذا جمع فَعْلٍ مثل فَلْسٍ وأَفْلُسٍ وفُلُوسٍ ، ولا يجمع فَعَلٌ على أَفْعُل إِلا في حروف يسيرة معدودة مثل زَمَنٍ وأَزْمُنٍ وجَبَلٍ وأَجْبُلٍ وعصاً وأَعْصٍ ، وقد جمعت الأَيْدي في الشعر على أَيادٍ ؛ قال جندل بن المثنى الطُّهَوِيّ : كأَنه ، بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ ، قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّلِ وهو جمع الجمع مثل أَكْرُعٍ وأَكارِعَ ؛ قال ابن بري : ومثله قول الآخر : فأَمَّا واحداً فكفاكَ مِثْلي ، فمَنْ لِيَدٍ تُطاوِحُها الأَيادِي ؟ (* قوله « واحداً » هو بالنصب في الأصل هنا وفي مادة طوح من المحكم ، والذي وقع في اللسان في طوح : واحد ، بالرفع .) وقال ابن سيده : أَيادٍ جمع الجمع ؛

      وأَنشد أَبو الخطاب : ساءها ما تَأَمَّلَتْ في أَيادِينا وإِشناقَها إِلى الأَعْناقِ (* قوله « رواح العشي إلخ » ضبطت الحاء من رواح في الأصل بما ترى .) الخِيار : المختارُ ، يقع للواحد والجمع .
      يقال : رجل خِيارٌ وقومٌ خِيارٌ ، وكذلك : لا آتيهِ يَدَ المُسْنَدِ أَي الدهرَ كله ، وقد تقدَّم أَن المُسْنَدَ الدَّهْرُ .
      ويدُ الرجل : جماعةُ قومه وأَنصارُه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ أَعْطى فأَعْطاني يَداً ودارا ، وباحَةً خَوَّلَها عَقارا الباحةُ هما : النخل الكثير .
      وأَعطَيْتُه مالاً عن ظهر يَدٍ : يعني تفضُّلاً ليس من بيع ولا قَرْضٍ ولا مُكافأَةٍ .
      ورجل يَدِيٌّ وأَدِيٌّ : رفيقٌ .
      ويَدِيَ الرجُلُ ، فهو يَدٍ : ضعُفَ ؛ قال الكميت : بأَيْدٍ ما وبَطْنَ وما يَدِينا ابن السكيت : ابتعت الغنم اليْدَيْنِ ، وفي الصحاح : باليَدَيْنِ أَي بثمنين مُخْتَلِفَيْنِ بعضُها بثمن وبعضُها بثمن آخر .
      وقال الفراء : باعَ فلان غنَمه اليدانِ (* قوله « باع فلان غنمه اليدان » رسم في الأصل اليدان بالألف تبعاً للتهذيب .)، وهو أَن يُسلِمها بيد ويأْخُذَ ثمنها بيد .
      ولَقِيتُه أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ أَي أَوَّلَ شيء .
      وحكى اللحياني : أَمّا أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ فإِني أَحمدُ اللهَ .
      وذهب القومُ أَيدي سَبا أَي متفرّقين في كل وجه ، وذهبوا أَيادِيَ سَبا ، وهما اسمان جُعلا واحداً ، وقيل : اليَدُ الطَّريقُ ههنا .
      يقال : أَخذ فلان يَدَ بَحْرٍ إِذا أَخذ طريق البحر .
      وفي حديث الهجرة : فأَخَذَ بهم يَدَ البحر أَي طريق الساحل ، وأَهلُ سبا لما مُزِّقوا في الأَرض كلَّ مُمَزَّقٍ أَخذوا طُرُقاً شتَّى ، فصاروا أَمثالاً لمن يتفرقون آخذين طُرُقاً مختلفة .
      رأَيت حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي ، رحمه الله ، قال :، قال أَبو العلاء المَعري ، قالت العرب افْتَرَقوا أَيادِيَ سبا فلم يهمزوا لأَنهم جعلوه مع ما قبله بمنزلة الشيء الواحد ، وأَكثرهم لا ينوّن سبا في هذا الموضع وبعضهم ينوِّن ؛ قال ذو الرمة : فَيَا لَكِ مِنْ دارٍ تَحَمَّلَ أَهلُها أَيادِي سَباً عنها ، وطالَ انْتِقالُها والمعنى أَن نِعَمَ سبا افترقت في كل أَوْبٍ ، فقيل : تفرَّقوا أَيادِيَ سبا أي في كل وجه .
      قال ابن بري : قولهم أَيادِي سبا يُراد به نِعَمُهم .
      واليَدُ : النِّعْمة لأَنَّ نِعَمَهُم وأَموالَهم تفرَّقَتْ بتفرقهم ، وقيل : اليَدُ هنا كناية عن الفِرْقة .
      يقال : أَتاني يَدٌ من الناس وعينٌ من الناس ، فمعناه تفرَّقوا تفرُّقَ جَماعاتِ سَبا ، وقيل : إِن أَهل سبا كانت يدُهم واحدة ، فلما فَرَّقهم الله صارت يدُهم أَياديَ ، قال : وقيل اليدُ هنا الطريق ؛ يقال : أَخذ فلان يدَ بحر أَي طريق بَحرٍ ، لأَن أَهل سبا لمَّا مَزَّقَهم الله أَخَذوا طُرُقاً شتَّى .
      وفي الحديث : اجْعَلِ الفُسَّاقَ يَداً يَداً ورِجْلاً رجْلاً فإِنهم إِذا اجتمعوا وَسْوَسَ الشيطانُ بينهم في الشر ؛ قال ابن الأَثير : أَي فَرِّقْ بينهم ، ومنه قولهم : تَفَرَّقوا أَيْدِي سَبا أَي تفرَّقوا في البلاد .
      ويقال : جاءَ فلان بما أَدت يَدٌ إِلى يَدٍ ، عنذ تأْكيد الإِخْفاق ، وهو الخَيْبةُ .
      ويقال للرجل يُدْعى عليه بالسوء : لليَدَيْنِ وللفَمِ أَي يَسْقُط على يَدَيْهِ وفَمِه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. بدر
    • " بَدَرْتُ إِلى الشيء أَبْدُرُ بُدُوراً : أَسْرَعْتُ ، وكذلك بادَرْتُ إِليه .
      وتَبادَرَ القومُ : أَسرعوا .
      وابْتَدَروا السلاحَ : تَبادَرُوا إِلى أَخذه .
      وبادَرَ الشيءَ مبادَرَةً وبِداراً وابْتَدَرَهُ وبَدَرَ غيرَه إِليه يَبْدُرُه : عاجَلَهُ ؛ وقول أَبي المُثَلَّمِ : فَيَبْدُرُها شَرائِعَها فَيَرْمي مَقاتِلَها ، فَيَسْقِيها الزُّؤَامَا أَراد إِلى شرائعها فحذف وأَوصل .
      وبادَرَهُ إِليه : كَبَدَرَهُ .
      وبَدَرَني الأَمرُ وبَدَرَ إِليَّ : عَجِلَ إِليَّ واستبق .
      واسْتَبَقْنا البَدَرَى أَي مُبادِرِينَ .
      وأَبْدَرَ الوصيُّ في مال اليتيم : بمعنى بادَرَ وبَدَرَ .
      ويقال : ابْتَدَرَ القومُ أَمراً وتَبادَرُوهُ أَي بادَرَ بعضُهم بعضاً إِليه أَيُّهُمْ يَسْبِقُ إِليه فَيَغْلِبُ عليه .
      وبادَرَ فلانٌ فلاناً مُوَلِّياً ذاهباً في فراره .
      وفي حديث اعتزال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نساءَه ، قال عُمَرُ : فابْتَدَرَتْ عيناي ؛ أَي سالتا بالدموع .
      وناقةٌ بَدْرِيَّةٌ : بَدَرَتْ أُمُّها الإِبلَ في النِّتاج فجاءت بها في أَول الزمان ، فهو أَغزر لها وأَكرم .
      والبادِرَةُ : الحِدَّةُ ، وهو ما يَبْدُرُ من حِدَّةِ الرجل عند غضبه من قول أَو فعل .
      وبادِرَةُ الشَّرِّ : ما يَبْدُرُكَ منه ؛ يقال : أَخشى عليك بادِرَتَهُ .
      وبَدَرَتْ منه بَوادِرُ غضَبٍ أَي خَطَأٌ وسَقَطاتٌ عندما احْتَدَّ .
      والبادِرَةُ : البَدِيهةُ .
      والبادِرَةُ من الكلام : التي تَسْبِقُ من الإِنسان في الغضب ؛ ومنه قول النابغة : ولا خَيْرَ في حِلْمٍ ، إِذا لم تَكُنْ له بَوادِرُ تَحْمِي صَفْوَهُ أَنْ يُكَدَّرَا وبادِرَةُ السيف : شَباتُه .
      وبادِرَةُ النَّبات : رأْسُه أَوَّل ما يَنْفَطِرُ عنه .
      وبادِرَةُ الحِنَّاءِ : أَولُ ما يَبْدأُ منه .
      والبادِرَةُ : أَجْوَدُ الوَرْس وأَحْدَثُه نباتاً .
      وعَيْنٌ حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ ؛ وحَدْرَةٌ : مكْتَنِزَةٌ صُلْبَةٌ ، وبَدْرَةٌ : تَبْدُرُ بالنظر ، وقيل : حَدْرَةٌ واسعةٌ وبَدْرَةٌ تامةٌ كالبَدْرِ ؛ قال امرؤ القيس : وعيْنٌ لها حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ ، شُقَّتْ مَآقِيهِما مِنْ أُخُرْ وقيل : عين بَدْرَةٌ يَبْدُر نظرها نظرَ الخيل ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقيل : هي الحديدة النظر ، وقيل : هي المدوّرة العظيمة ، والصحيح في ذلك ما ، قاله ابن الأَعرابي .
      والبَدْرُ : القَمَرُ إِذا امْتَلأَ ، وإِنما سُمِّيَ بَدْراً لأَنه يبادر بالغروب طلوعَ الشمس ، وفي المحكم : لأَنه يبادر بطلوعه غروبَ الشمس لأَنهما يَتراقَبانِ في الأُفُقِ صُبْحاً ؛ وقال الجوهري : سمي بَدْراً لِمُبادرته الشمس بالطُّلُوع كأَنَّه يُعَجِّلُها المَغِيبَ ، وسمي بدراً لتمامه ، وسميت ليلةَ البَدْرِ لتمام قمرها .
      وقوله في الحديث عن جابر : إِن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أُتيَ ببدر فيه خَضِراتٌ من البُقول ؛ قال ابن وهب : يعني بالبَدْرِ الطبقَ ، شبه بالبَدْرِ لاستدارته ؛ قال الأَزهري : وهو صحيح .
      قال : وأَحسبه سُمي بَدْراً لأَنه مدوَّر ، وجمعُ البَدْر بُدُورٌ .
      وأَبْدَرَ القومُ : طلع لهم البَدْرُ ؛ ونحن مُبْدِرُونَ .
      وأَبْدَرَ الرجلُ إِذا سرى في ليلة البَدْرِ ، وسمي بَدْراً لامتلائه .
      وليلةُ البَدْر : ليلةُ أَربع عشرة .
      وبَدْرُ القومِ : سَيِّدُهم ، على التشبيه بالبَدْرِ ؛ قال ابن أَحمر : وَقَدْ نَضْرِبُ البَدْرَ اللَّجُوجَ بِكَفِّه عَلَيْهِ ، ونُعْطِي رَغْبَةَ المُتَودِّدِ ويروى البَدْءَ .
      والبادِرُ : القمر .
      والبادِرَةُ : الكلمةُ العَوْراءُ .
      والبادِرَةُ : الغَضْبَةُ السَّرِيعَةُ ؛ يقال : احذروا بادِرَتَهُ .
      والبَدْرُ : الغلامُ المبادِر .
      وغلامٌ بَدْرٌ : ممتلئ .
      وفي حديث جابر : كنا لا نَبِيعُ الثَّمَرَ حتى يَبْدُرَ أَي يبلغ .
      يقال : بَدَرَ الغلامُ إِذا تم واستدار ، تشبيهاً بالبدر في تمامه وكماله ، وقيل : إِذا احمرّ البُسْرُ يقال له : قد أَبْدَرَ .
      والبَدْرَةُ : جِلْدُ السَّخْلَة إِذا فُطِمَ ، والجمع بُدورٌ وبِدَرٌ ؛ قال الفارسي : ولا نظير لبَدْرَةٍ وبِدَر إِلا بَضْعَةٌ وبِضَعٌ وهَضْبَةٌ وهِضَبٌ .
      الجوهري : والبَدْرَةُ مَسْكُ السَّخْلَةِ لأَنها ما دامت تَرْضَعُ فَمَسْكُها لِلَّبَنِ شَكْوَةٌ ، وللسَّمْنِ عُكَّةٌ ، فإِذا فُطمت فَمَسْكُها للبن بَدْرَةٌ ، وللسَّمنِ مِسْأَدٌ ، فإِذا أَجذعت فَمَسْكُها للبن وَطْبٌ ، وللسمن نِحْيٌ .
      والبَدْرَةُ : كيس فيه أَلف أَو عشرة آلاف ، سميت ببَدْرَةِ السَّخْلَةِ ، والجمع البُدورُ ، وثلاثُ بَدرات .
      أَبو زيد : يقال لِمَسْك السخلة ما دامت تَرْضَعُ الشَّكْوَةُ ، فإِذا فُطم فَمَسْكُهُ البَدْرَةُ ، فإِذا أَجذع فَمَسكه السِّقاءُ .
      والبادِرَتانِ من الإِنسان : لَحْمتانِ فوق الرُّغَثاوَيْنِ وأَسفلَ الثُّنْدُوَةِ ، وقيل : هما جانبا الكِرْكِرَةِ ، وقيل : هما عِرْقان يَكْتَنِفانِها ؛ قال الشاعر : تَمْري بَوادِرَها منها فَوارِقُها يعني فوارق الإِبل ، وهي التي أَخذها المخاض ففَرِقتْ نادَّةً ، فكلما أَخذها وجع في بطنها مَرَتْ أَي ضربت بخفها بادرَةَ كِركِرَتِها وقد تفعل ذلك عند العطش .
      والبادِرَةُ من الإِنسان وغيره : اللحمة التي بين المنكب والعُنق ، والجمعُ البَوادِرُ ؛ قال خِراشَةُ بنُ عَمْرٍو العَبْسِيُّ : هَلاَّ سأَلْتِ ، ابنةَ العَبْسِيِّ : ما حَسَبي عِنْدَ الطِّعانِ ، إِذا ما غُصَّ بالرِّيقِ ؟ وجاءَت الخيلُ مُحَمَّراً بَوادِرُها ، زُوراً ، وَزَلَّتْ يَدُ الرَّامي عَنِ الفُوقِ يقول : هلاَّ سأَلت عني وعن شجاعتي إِذا اشتدّت الحرب واحمرّت بوادر الخيل من الدم الذي يسيل من فرسانها عليها ، ولما يقع فيها من زلل الرامي عن الفوق فلا يهتدي لوضعه في الوتر دَهَشاً وحَيْرَةً ؛ وقوله زوراً يعني مائلة أَي تميل لشدّة ما تلاقي .
      وفي الحديث : أَنه لما أُنزلت عليه سورة : اقرأْ باسم ربك ، جاء بها ، صلى الله عليه وسلم ، تُرْعَدُ بَوادِرُه ، فقال : زَمِّلُوني زَمِّلُوني ، قال الجوهري : في هذا الموضع البَوادِرُ من الإِنسان اللحمة التي بين المنكب والعنق ؛ قال ابن بري : وهذا القول ليس بصواب ، والصواب أَن يقول البوادر جمع بادرة : اللحمة التي بين المنكب والعنق .
      والبَيْدَرُ : الأَنْدَرُ ؛ وخص كُراعٌ به أَنْدَرَ القمح يعني الكُدْسَ منه ، وبذلك فسره الجوهري .
      البَيْدَرُ : الموضع الذي يداس فيه الطعام .
      وبَدْرٌ : ماءٌ بِعَيْنِهِ ، قال الجوهري : يذكر ويؤنث .
      قال الشَّعْبي : بَدْرٌ بئر كانت لرجل يُدْعى بَدْراً ؛ ومنه يومُ بَدْرٍ .
      وبَدْرٌ : اسمُ رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. بذر
    • " البَذْرُ والبُذْرُ : أَولُ ما يخرج من الزرع والبقل والنبات لا يزال ذلك اسمَهُ ما دام على ورَقَتَيَنِ ، وقيل : هو ما عُزِلَ من الحبوب للزَّرْعِ والزِّراعَةِ ، وقيل : البَذْرُ جميع النبات إِذا طلع من الأَرض فَنَجَمَ ، وقيل : هو أَن يَتَلَوَّنَ بلَوْنٍ أَو تعرف وجوهه ، والجمع بُذُورٌ وبِذارٌ .
      والبَذْرُ : مصدر بَذَرْتُ ، وهو على معنى قولك نَثَرْتُ الحَبَّ .
      وبَذَرْتُ البَذْرَ : زَرَعْتَه .
      وبَذَرَتِ الأَرضُ تَبْذُرُ بَذْراً : خرج بَذْرُها ؛ وقال الأَصمعي : هو أَن يظهر نبتها متفرّقاً .
      وبَذَرَها بَذْراً وبَذَّرَها ، كلاهما ، زرعها .
      والبَذْرُ والبُذارَةُ : النَّسْلُ .
      ويقال : إِن هؤلاء لَبَذْرُ سَوْءٍ .
      وبَذَرَ الشيءَ بَذْراً : فرَّقه .
      وبَذَرَ الله الخلق بَذْراً : بَثَّهُمْ وفرّقهم .
      وتفرّق القومُ شَذَرَ بَذَرَ وشِذَرَ بِذَرَ أَي في كل وَجهٍ ، وتفرّقت إِبله كذلك ؛ وبَذَرَ : إِتْباعٌ .
      وبُذُرَّى ، فُعُلَّى : من ذلك ، وقيل : من البَذْرِ الذي هو الزرع ، وهو راجع إِلى التفريق .
      والبُذُرَّى : الباطلُ ؛ عن السيرافي .
      وبَذَّرَ مالهُ : أَفسده وأَنفقه في السَّرَفِ .
      وكُلُّ ما فرقته وأَفسدته ، فقد بَذَّرْتَهُ .
      وفيه بَذارَّةٌ ، مشدّدة الراء ، وبَذارَةٌ ، مخففة الراء ، أَي تَبْذِيرٌ ؛ كلاهما عن اللحياني .
      وتَبْذيرُ المال : تفريقه إِسرافاً .
      ورجلٌ تِبْذارَةٌ : للذي يُبَذِّرُ مالَه ويفسده .
      والتَّبْذِيرُ : إِفسادُ المال وإِنفاقه في السَّرَفِ .
      قال الله عز وجل : ولا تُبَذِّرْ تَبْذيراً .
      وقيل : التبذير أَن ينفق المال في المعاصي ، وقيل : هو أَن يبسط يده في إِنفاقه حتى لا يبقى منه ما يقتاته ، واعتباره بقوله تعالى : ولا تَبسُطْها كُلَّ البَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحسوراً .
      أَبو عمرو : البَيْذَرَةُ التبذير .
      والنَّبْذَرَةُ ، بالنون والباء : تفريقُ المال في غير حقه .
      وفي حديث وقف عمر ، رضي الله عنه : وَلِوَلِيِّه أَن يأْكلَ منه غَيْرَ مُباذِرٍ ؛ المُباذِرُ والمُبَذِّرُ : المُسْرِفُ في النفقة ؛ باذرَ وبَذَّرَ مُباذَرَةً وتَبْذِيراً ؛ وقول المتنخل يصف سحاباً : مُسْتَبْذِراً يَرْغَبُ قُدَّامَهُ ، يَرْمِي بِعُمِّ السُّمُرِ الأَطْولِ فسره السكري فقال : مستبذر يفرِّق الماء .
      والبَذيرُ من الناس : الذي لا يستطيع أَن يُمْسِكَ سِرَّهُ .
      ورجلٌ بَيْذارَةٌ : يُبَذِّرُ ماله .
      وبَذُورٌ وبَذِيرٌ : يُذيعُ الأَسرارَ ولا يكتم سرّاً ، والجمع بُذُرٌ مثل صبور وصُبُرٍ .
      وفي حديث فاطمة عند وفاة النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قالت لعائشة : إِني إِذاً لَبَذِرَةٌ ؛ البَذِرُ : الذي يفشي السر ويظهر ما يسمعه ، وقد بَذُرَ بَذارَةً .
      وفي الحديث : ليسوا بالمَسابيح البُذُرِ .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه ، في صفة الأَولياء : ليسوا بالمَذاييع البُذْرِ ؛ جمع بَذُورٍ .
      يقال : بَذَرْتُ الكلام بين الناس كما تُبْذَرُ الحبُوبُ أَي أَفشيته وفرّقته .
      وبُذارَةُ الطعام : نَزَلُه ورَيْعُه ؛ عن اللحياني .
      ويقال : طعام كثير البُذارَة أَي كثيرُ النَّزَل .
      وهو طعام بَذَرٌ أَي نَزَلٌ ؛

      قال : ومِنَ العَطِيَّةِ ما تُرى جَذْماءَ ، لَيْس لها بُذارَهْ الأَصمعي : تَبَذَّر الماءُ إِذا تغير واصْفَرَّ ؛

      وأَنشد لابن مقبل : قُلْباً مُبَلِّيَةً جَوائِزَ عَرْشِها ، تَنْفي الدِّلاءَ بآجنٍ مُتَبَذِّر ؟

      ‏ قال : المتبذر المتغير الأَصفر .
      ولو بَذَّرْتَ فلاناً لوجدته رجلاً أَي لو جربته ؛ هذه عن أَبي حنيفة .
      وكَثِيرٌ بَثِيرٌ وبَذِيرٌ : إِتْباعٌ ؛ قال الفراء : كَثيرٌ بَذِيرٌ مثلُ بَثِير لغة أَو لُغَيَّة .
      ورجل هُذَرَةٌ بُذَرَةٌ وهَيْذارَةٌ بَيْذارَةٌ : كثيرُ الكلام .
      وبَذَّرُ : موضعٌ ، وقيل : ماء معروف ؛ قال كثير عزة : سَقى اللهُ أَمْواهاً عَرَفْتُ مَكانَها : جُراباً وَمَلْكوماً وبَذَّرَ والْغَمْرا وهذه كلها آبار بمكة ؛ قال ابن بري : هذه كلها أَسماء مياه بدليل إِبدالها من قوله أَمواهاً ، ودعا بالسقيا للأَمواه ، وهو يريد أَهلها النازلين بها اتساعاً ومجازاً .
      ولم يجئ من الأَسماء على فَعَّلَ إِلاَّ بَذَّرُ ، وعَثَّرُ اسمُ موضع ، وخَضَّمُ اسم العَنْبَرِ بن تَمِيم ، وشَلَّمُ اسمُ بنت المقدس ، وهو عبراني ، وبَقَّمُ وهو اسم أَعجمي ، وهي شجرة ، وكَتَّمُ اسم موضع أَيضاً ؛ قال الأَزهري : ومثلُ بَذَّر خَضَّمُ وعَثَّرُ وبَقَّمُ شجرة ، قال : ولا مثل لها في كلامهم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بيدق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَقٌّ** - [د ق ق]. (مص. دَقَّ). "دَقُّ السُّكَّرِ" : تَفْتِيتُهُ قِطَعاً صَغِيرَةً.
معجم الغني
**دَقَّ** - [د ق ق]. (ف: ثلا. لازم).** دَقَّ**،** يَدِقُّ**، مص. دِقَّةٌ. 1. "دَقَّ جِسْمُهُ" : صَغُرَ، نَحُفَ. 2. "دَقَّ الْعودُ": كانَ دَقيقاً. 3. "دَقَّ الأمْرُ" : غَمُضَ وَخَفِيَ مَعْناهُ، يَحْتاجُ فَهْمُهُ إلى دِقَّةٍ وَتَبَصُّرٍ وَإِمْعانٍ. "أَكْثَرُ ما يُعْجِبُنِي مِنْهُ ما غَزَرَ مَعْناهُ وَدَقَّ مَرْماهُ" (أ. أمين). 4. "دَقَّتِ السَّاعَةُ" : أَحْدَثَتْ آلاتُها صَوْتاً، أَعْلَنَتِ الوَقْتَ. 5. "دَقَّتْ ساعَةُ الحِسابِ" : حانَتْ. 6. "دَقَّ قَلْبُهُ" : نَبَضَ، خَفَقَ. 7. "دَقَّ ناقُوسُ الخَطَرِ" : أَنْذَرَ، نَبَّهَ.
معجم الغني
**دَقَّ** - [د ق ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** دَقَقْتُ أدُقُّ**،** دُقَّ**، مص. دَقٌّ. 1. "دَقَّ البَابَ" : قَرَعَ، نَقَرَ لِيُحْدِثَ صَوْتاً. "دَقَّ الطَّبْلَ". 2. "دَقَّ الشَّيْءَ" : كَسَرَهُ. 3. "دَقَّ الأمْرَ": أظْهَرَهُ . "دَقُّوا بَيْنَهُمْ عِطْرَ مَنْشِمٍ": أَيْ أَظْهَرُوا العُيُوبَ وَالعَوْرَاتِ. 4. "دَقَّ الشَّيْءَ عَلَى الشَّيْءِ أَوْ بِهِ" : وَقَّعَهُ عَلَيْهِ أوْ بِهِ.
معجم الغني
**دِقٌّ** - [د ق ق]. 1. "شَيْءٌ دِقٌّ": دَقيقٌ عَكْس غَليظٌ. 2. "أَخَذَ دِقَّ الشَّيْءِ" : قَليلَهُ. 3. "تَرْعَى الإِبِلُ دِقَّ الشَّجَرِ" : أَي ما دَقَّ مِنْهُ وَخَسَّ. 4. "حُمَّى الدِّقِّ" : حُمَّى تَأَتِي يَوْمِيّاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دقَّ1/ دقَّ على دَقَقْتُ، يَدُقّ، ادْقُقْ/ دُقَّ، دَقًّا، فهو دَاقّ، والمفعول مَدْقوق (للمتعدِّي) • دَقَّ القلبُ: نَبَضَ، خَفَقَ، تأثّر وانفعل، اضطرب "دَقَّاتُ قلب المرء قائلة له ... إنّ الحياة دَقائِقٌ وثواني". • دقَّتِ السَّاعةُ: 1- أحْدثت رنينًا على رأس كلِّ ساعة. 2- أَحْدثت حركَةُ آلاتها صَوْتًا. • دقَّ الشَّيءَ: 1- كَسَره، أو ضربَه بشيءٍ فهشَّمَه "دَقَقْتُ رَأْسَه". 2- سَحقه وطحنه، وحوّله إلى أجزاء صغيرة "دَقَّ فلفلاً"| دُقَّت عُنُقه: ماتَ في حادِثٍ. • دَقَّ البابَ: قَرَعه بتواتر. • دقَّ الطَّبلَ/ دقَّ على الطَّبل: قرعه، ضرب عليه، عزف عليه "أخذ يدُقّ الطبلَ فتجمهر النَّاسُ- دقّ الجرسَ"| دقَّ جرسَ الخطر/ دقَّ ناقوسُ الخطرَ: نبّه، أنذر وحذّر- دَقَّ طُبولَ الحرب: أعلنها، أثارها. • دقَّ المسمارَ: غرزه، ركَّزه "دقَّ وتدًا في الأرض"| دقَّ بينهم إسْفينًا: فرّق بينهم عن طريق الوِشاية- دقَّ مسمارًا في نعشِه: ساعد في هلاكه، ألحق الفشلَ به. • دقَّ المعادنَ: طرقها. • دقَّ الوشمَ على يده: وقّعه ورسمه عليها. II دقَّ2 دَقَقْتُ، يَدِقّ، ادْقِقْ/ دِقّ، دِقَّةً، فهو دقيق • دقَّ الشَّيءُ: صَغُرَ، صار دقيقًا، خلاف غلظ "ما دَقَّ وجَلَّ من الحوادث- دَقَّت قامتُه". • دَقَّ المَعْنى: غَمُضَ وخَفِي المرادُ به فلا يفهمه إلاّ الأذكياءُ "كلامُك يدِقُّ عن الشَّرح والتَّفسير- دقّتِ المسألةُ فلا يفهمها إلاّ الرَّاسخون في العلم". III دَقّ [مفرد]: 1- مصدر دقَّ1/ دقَّ على. 2- ما تفتَّت على شكل قطع صغيرة "دقّ السُّكر". 3- وَشْم. IV دِقّ [مفرد]: ما قَلَّ أو صَغُر من الأشياء، دقيق، ضِدُّه غليظ "أخذتُ دِقَّه وجِلَّه- عُودٌ دِقّ". • حُمَّى الدِّقِّ: (طب) حُمَّى معاودة يوميًّا تصحب السُّلَّ الحادّ غالبًا.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ دِقَّةً: صَغُرَ. و ـ صار خسيساً حقيراً. و ـ غَمُض وخَفِيَ معناه فلا يفهمه إِلاَّ الأَذكياء، فهو دقيق. و ـ القلبُ: نَبض. و ـ الساعةُ: أَحدثت حركة آلاتها صوتَها. و ـ عيَّنت الزمن بدقَّاتها المرتفعة. و ـ الشيءَ ـُ دَقّاً: كسره. أَو ضربه بشيء فَهَشَمهُ. و ـ أَظهره. ويُقال: ( دقُّوا بينهم عِطْرَ مَنْشِم ): أَظهروا العُيوب والعَوْرات. و ـ البابَ والطبلَ ونحوهما: قرعه. ( مو ).(أَدَقَّ): تتبَّع الدقيق من الأُمور، ( أي خسيسها ). والشيءَ: صيَّره دقيقاً.(داقَّهُ) في الحساب: حاسبه بالدقَّة.(دَقَّقَ) في الشيء: استعمل الدِّقَّة. و ـ الشيءَ: أَنْعَمَ دَقَّهُ. و ـ صيَّرَه دقيقاً.(تداقَّا) تعارضَا في الدِّقَّة.(اسْتَدَقَّ) الشيءُ: صار دقيقاً. و ـ الشيءَ: استصغره.(الدُّقاقُ ـ والدُّقاقةُ) فُتات كلِّ شيء.(الدِّقّ): الدَّقيق ( ضد الغليظ ). و ـ ما قل أَو صغُر من الأَشياء. يُقال: أَخذت دِقَّهُ وجِلَّهُ. و ـ القليل. ويُقال: الإِِبل ترعى دِقَّ الشجر: ما دَقَّ منه وخَسَّ. وحُمَّى الدِّقِّ: حُمَّى معاودة يوميّاً تصحب غالباً السل الحاد. ( مج ).(الدُّقَّةُ): الدُّقاقة. و ـ التوابل وما خُلط بها من الأَبزار. و ـ الملح وما خلط به من الأَبزار. و ـ الملح المدقوق وحده.(الدَّقَّاقُ): مَنْ يدق الأَبازير.(الدَّقَّاقةُ): مؤَنَّث الدَّقَّاق. و ـ ما يُدَقُّ به الأرز ونحوه.(الدَّقَقَةُ): من يظهرون عيوب الناس.(الدَّقُوقُ): دواء يُدَقّ للعين فيُذَرّ فيها.(الدَّقُوقةُ): الدواب تدوس الزرع المحصود.(الدقيق): خلاف الغليظ. و ـ الطحين. و ـ الرجل القليل الخير. و ـ الأَمر الحقير الصغير. و ـ الأَمر الغامض. ( ج ) أَدِقَّةٌ، وأَدِقَّاء، ودِقاق، ودَقائِقُ.(الدَّقيقةُ): وَحْدَةٌ زمنيَّةٌ تعادل جزءاً من ستِّين جزءاً من الساعة. و ـ وَحْدةٌ لِقياس خطوط الطول أَو العرض، تساوي جُزْءاً من ستين جزءاً من الدرجة. ( مج ) ( ج ) دَقائِقُ. ( محدثة ).(الدَّقِيقيّ): بائع الدقيق.(الدِّقِّيةُ): قدر صغيرة من نحاس. ( مو ).(المِدَقّ ـ والمُدُقّ) ما يدق به.(المِدَقَّةُ): ما يدق به.(المستَدَقّ) من كل شيءٍ: ما دقَّ منه واستَرَقّ. و ـ من الساعد: مُقَدَّمه مما يلي الرُّسْغَ.
الرائد
* بيدق. طائر من الجوارح في حجم الباشق.
الرائد
* دق يدق: دقة. 1-أو الشيء: كان دقيقا «دق العود، أو الجسم». 2-الشيء: صغر. 3-الشيء: غمض.
الرائد
* دق يدق: دقا. 1-الشيء: كسره «دق عظامه». 2-الباب: قرعه. 3-الشيء على الشيء أو به: وقعه عليه أو به. 4-الأمر: أظهره.
الرائد
* دق. 1-ما دق من الشيء. 2-قليل. 3-صغير. 4-«حمى الدق»: حمى تأتي يوميا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: