-
بادَ
- ـ بادَ يبيدُ بواداً وبَيْداً وبياداً وبُيوداً وبَيْدُودَةً : ذَهَبَ ، وانْقَطَعَ ،
ـ بادَتِ الشمسُ بُيوداً : غَرَبَتْ .
ـ بَيْداءُ : الفلاةُ ، الجمع : بِيْدٌ ، والقِياسُ : بَيْدَاواتٌ ، وأرضٌ مَلْساءُ بين الحَرَمَيْنِ .
ـ بَيْدانَةُ : الأتانُ الوَحْشِيَّةُ ، أو التي تسْكُنُ البَيْداء ، لا اسْمٌ لها ، ووهِمَ الجوهريُّ ، الجمع : بَيْدانات .
ـ بَيْدَ ( وبايِدَ ): بمَعْنَى غيرٍ ، وعلى ، ومِنْ أَجْلِ .
ـ طعامٌ بَيْدٌ : رَدِيء .
ـ بَيْدانُ : رَجُلٌ ، وموضع ، أو ماءةٌ لِبَنِي جَعْفَرِ بنِ كِلابٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَدَّدَهُ
- ـ بَدَّدَهُ تَبْديداً : فَرَّقَهُ فَتَبَدَّدَ ،
ـ بَدَّدَ زَيْدٌ : أعْيَا ، أو نَعِسَ وهو قاعِدٌ لا يَرْقُدُ .
ـ جاءَتِ الخَيْلُ بَدادِ بَدادِ ، وبَدَادَ بَدَادَ ، وبَدَدَ بَدَدَ ، وبَدَدَاً بَدَدَاً : مُتَفَرِّقَةً .
ـ بَدَّ رِجْلَيْه : فَرَّقَهُما .
ـ ذَهَبوا تَباديدَ وأباديدَ : مُتَبَدِّدين .
ـ رجُلٌ أَبَدُّ : مُتَبَاعِدُ اليَدَيْنِ ، أو عظيم الخَلْقِ ، المُتَباعِدُ بعضُه من بعضٍ ، والمُتَباعِدُ ما بينَ الفَخِذَيْنِ . وقد بَدِدَتْ ، بَدَداً .
ـ بَدُّ : التَّعَبُ ،
ـ بِدُّ : المِثْلُ ، والنَّظيرُ ، كالبَديدِ والبَديدَةِ ،
ـ بُدُّ : البَعوضُ ، والصَّنَمُ ، مُعَرَّبُ : بُتْ ، الجمع : بِدَدَةٌ وأبْدادٌ ، وبيتُ الصنَمِ ، والنَّصيبُ من كُلِّ شيءٍ ، كالبِدادِ ، والبُدادِ والبُدَّةِ ، وخُطِّئَ الجوهريُّ في كسرِها .
ـ لا بُدَّ : لا فِراقَ ، ولا مَحالةَ .
ـ بدادُ السَّرْجِ والقَتَبِ ، وبَديدُهُما : ذلك المُحْشُوُّ الذي تَحْتَهُما لِئَلاَّ يُدْبِرَ الفَرَسَ .
ـ بَديدُ : الخُرْجُ ، والمَفازةُ الواسِعةُ .
ـ بِدادُ : لِبْدٌ يُشَدُّ على الدَّابةِ الدَّبِرَةِ .
ـ بِدادُ وبِدادَةُ ومُبادَّةُ : أن يُخْرِجَ كلُّ إنْسانٍ شيئاً ، ثم يُجْمَعَ ، فَيُبْقونَه بينهم .
ـ بايَعَه بَدَداً ، وبادَّهُ مُبادَّةً وبِداداً : باعَه مُعارَضةً .
ـ بَدَّه : أبْعده وكَفَّه ، وتَجافَى به .
ـ بادُّ : باطِنُ الفَخِذِ .
ـ بَدَّاءُ : الضَّخْمَةُ الإِسْكَتَيْنِ .
ـ بُدَّةُ : الغايةُ .
ـ طَيْرٌ أباديدُ وتَباديدُ : مُتَفَرِّقَةٌ ، وتَصَحَّفَ على الجوهريِّ فقال : طَيْرٌ يَبادِيدُ ، وأنشدَ : يَرَوْنَنِي خارِجاً طيرٌ يَباديدُ ، وإنما هو : طيْرُ اليَناديدِ ، بالنونِ والإِضافَةِ ، والقافيةُ مَكسورةٌ ، والبيتُ لعُطارِدِ بن قُرَّانَ ، وقولهُ : ألَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَبَدِّ ، غَلَطٌ ، والصَّوابُ : بَدَّاءُ تَمْشي مِشْيَةَ الأَبَدِّ
ـ ابْتَدَّاهُ ابْتداداً : أخَذاه من جانبَيْهِ ، أو أتَياه منهما .
ـ مالَه به بَدَدٌ وبَدَّةٌ : طاقَةٌ .
ـ بَديدةُ : الداهِيةُ .
ـ أَبَدُّ : الحائكُ ، والفرَسُ بعيدُ ما بين اليدَيْنِ .
ـ الأَبَدُّ الزَّنِيمُ : الأَسَدُ .
ـ تَبدَّدوا الشيءَ : اقْتَسموه
ـ بِدَداً : حِصَصاً ،
ـ تَبدَّد الحَلْيُ صَدْرَ الجاريةِ : أخَذَه كُلَّه .
ـ بَدْبَدْ : بَخْ بَخْ .
ـ تَبادُّوا ، ولَقُوا بَدادَهُم ، بمعْنًى : أخَذوا أقْرانَهُم لكُلِّ رجلٍ رجلٌ .
ـ أَبَادُ : ليَأخذْ كُلُّ رجلٍ قِرْنَه .
ـ اسْتَبَدَّ به : تَفَرَّدَ .
ـ بَدادُ : المُبارَزَةُ .
ـ لو كان البَدادُ لما أطاقونا : لو بارَزْناهُم رجلٌ رجلٌ .
ـ أبَدَّ يَدَهُ : مَدَّها إلى الأرضِ ،
ـ أبَدَّ العَطاءَ بينهم : أعْطَى كُلاًّ منهم بُدَّتَه .
ـ بَدَدُ : الحاجةُ .
ـ بَدْبَدٌ : موضع .
ـ بُدَيْدٌ : جَدُّ حِلِّزَةَ بنِ مَكْروهٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَباد
- أباد - إبادة
1 - أباد أهلك : « أباد الأعداء ».
المعجم: الرائد
-
أبادَ
- أبادَ يُبيد ، أَبِدْ ، إبادةً ، فهو مُبيد ، والمفعول مُباد :-
• أبادَ العدُوَّ وغيرَه أهلكه ، ولم يُبق له أثرًا ، أزاله ومحاه :- أبادت الأوبئة العديدَ من البشر ، - يحاول المحتلُّون أن يبيدوا الشَّعب الفلسطينيّ :-
• أباد اللهُ خضراءَهم : أفناهم ، أذهب خصبهم ونعيمهم ، - إبادة جنس / إبادة جماعة / إبادة جماعيَّة : محاولة القضاء على شعب أو طائفة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
باد
- باد - يبيد بيدا وبيادا وبيودا وبيدودة
1 - باد : هلك . 2 - باد : انقرض ، انقطع ، اختفى . 3 - بادت الشمس : غربت ، غابت .
المعجم: الرائد
-
بادَ
- بادَ يَبيد ، بِدْ ، بَيْدًا وبُيودًا وبَيادًا وبَيْدُودةً ، فهو بائد :-
• باد الشَّخصُ وغيرُه هَلَكَ وانقرض ، فنِي وتلِف :- لن تبيد أمّةٌ شعارُها الإيمان ، - ما بادت حضارة تمسّك أهلُها بها ، - جنس / عهد بائد : زائل ومنقرض ، - بادوا عن بكرة أبيهم ، - { قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَياد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَيْداءُ
- جمع : بِيدٌ ، بَيْدَاواتٌ : الصَّحْراءُ .
المعجم: الغني
-
بَيْداءُ
- بَيْداءُ :-
جمع بيداوات وبِيد ، جمع الجمع بَيادٍ :
1 - فلاة ، صحراء .
2 - أرض تُبيد سالكهَا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَيداء
- بيداء
1 - صحراء ، جمع : بيد وبيداوات
المعجم: الرائد
-
البَيْداء
- البَيْداء : الفلاة . والجمع : بيدٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أباد العدوّ وغيره
- أهلكه ، ولم يُبق له أثرًا ، أزاله ومحاه :- أبادت الأوبئة العديدَ من البشر - يحاول المحتلُّون أن يبيدوا الشَّعب الفلسطينيّ :- ° أباد اللهُ خضراءَهم
المعجم: عربي عامة
-
أبَادَ
- [ ب ي د ]. ( فعل : رباعي متعد ). أبَدْتُ ، أُبِيدُ ، أبِدْ ، مصدر إِبَادَةٌ . :- أَبَادَ أَعْدَاءهُ :- : أَهْلَكَهُمْ ، دَمَّرَهُمْ ، سَحَقَهُمْ . :- أبَادَ الجَيْشُ أعْدَاءَ الوَطَنِ عَنْ آخِرِهِمْ .
المعجم: الغني
-
أبادَهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
إبادة
- قتل منظم لشعب بأكمله . ولقد استعملت الكلمة أول مرة للإشارة إلى محاولة النازيين القضاء على اليهود خلال الحرب العالمية الثانية . واستعملت أخيرا للإشارة إلى الحرب بالبوسنة حيث اتهم السرب بإبادة المسلمين وكذلك إلى ما حدث برواندا سنة 1994 من قتل لآلاف أفراد قبيلة التوتسي من قبل أفراد قبيلة الهوتو . وهناك مثال آخر على مثل هذه الممارسة وهو قتل ما قدر بـ 600000 أرميني من قبل الأتراك سنة 1915 . أنظر كذلك محرقة .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
إبادة الأعشاب
- ( نت ) تنقية الأرض الزراعية من العشب الذي ينبت عفوا ، إمّا بعزقه أو بقلعه .
المعجم: عربي عامة
-
إبادة الجنس ، القتل بالجملة
- قتل منتظم للناس بسبب العنصر أو العرق الذي ينتمون إليه .
المعجم: عربي عامة
-
إِبَادَةٌ
- [ ب ي د ]. ( مصدر أبَادَ ).
1 . :- عَرَفَ التَّارِيخُ حُرُوبَ إبَادَةٍ :-: أَيْ حُرُوبَ تَدْمِيرٍ وَفَتْكٍ .
2 . :- اُستُعْمِلَتْ مَوَادُّ سَامَّةٌ لإبَادَةِ الجَرَادِ الَّذِي ظَهَرَ فَجْأَةً :- : لِلقَضَاءِ عَلَيْهِ ، لِسَحْقِهِ .
المعجم: الغني
-
إبادة
- إبادة :-
مصدر أبادَ .
• إبادة الأعشاب : ( النبات ) تنقية الأرض الزراعية من العشب الذي ينبت عفوا ، إمّا بعزقه أو بقلعه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بيد
- ب ي د : البَيْداءُ بوزن البيضاء المفازة والجمع بِيدٌ بوزن بيض و بَادَ هلك وبابه باع وجلس و أبَادَهُ الله أهلكه و بَيْدَ كغير وزنا ومعنى يقال هو كثير المال بيد أنه بخيل
المعجم: مختار الصحاح
-
بَيْدَ
- بَيْدَ : اسم بمعنى غير ، ملازم للإضافة إلى ( أَنَّ ) ومعموليها .
يقال : فلان كثير المال ، بيد أنه بخيل .
وتكون بمعنى من أجل ، ومنه الحديث : حديث شريف أَنا أفصح العرب ، بيد أني من قريش ، ونشأت في بني سعد //.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَيْدَ
- هُوَ مُقْتَدِرٌ بَيْدَ أنَّهُ كَسُولٌ : غَيْرَ أنَّهُ ، وَبَيْدَ اسْمٌ مُلاَزِمٌ يُضَافُ إلَى أنَّ وَمعْمُولَيْهَا ، وَلاَ تَقَعُ الاَّ مَنصوبَةً عَلَى الاستِثْنَاءِ . :- هُوَ كَثِيرُ الْمَالِ بَيْدَ أنَّهُ بَخيلٌ .
المعجم: الغني
-
بَيْدَ
- بَيْدَ :-
اسم ملازم للإضافة إلى ( أنَّ ) ومَعْمولَيْها ، وهو بمعنى ( غير ) أو ( على ) الاستدراكيّة ، ولا يقع إلا منصوبًا ، ويستثنى به استثناء منقطعًا دون أن يقع بعده مستثنى :- هو كثير المال بَيْدَ أنَّه بخيل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَيْد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَيد
- بيد
1 - بيد اسم بمعنى « غير »، يضاف إلى « أن » ومعموليها ، نحو : « هو قوي بيد أنه جبان »
المعجم: الرائد