وصف و معنى و تعريف كلمة بيذق:


بيذق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على باء (ب) و ياء (ي) و ذال (ذ) و قاف (ق) .




معنى و شرح بيذق في معاجم اللغة العربية:



بيذق

جذر [ذق]

  1. بَيذَق: (اسم)
    • الجمع : بيَاذِقُ
    • البَيذَق : البَيْدَق
    • البَيْذَقَ : قِطْعَةُ الشِّطْرَنْجِ الصَّغِيرَةُ
  2. باذَق: (اسم)
    • الباذَق : ما طبخ من عصير العنب أدنى طبخٍ فصار مُسكِرًا
,
  1. باذِقُ
    • ـ باذِقُ وباذَقُ : ما طُبِخَ من عَصيرِ العِنَبِ أدْنَى طَبْخَةٍ فصار شديداً .
      ـ خاذِقٌ باذِقٌ : إتْبَاعٌ .
      ـ بَياذِقَةُ : الرَّجَّالَةُ .
      ـ بَذْقُ : الدليلُ في السَّفَر ، كالبَيْذَقِ ، أو الصغيرُ الخفيفُ ، ج : بُذوقٌ .
      ـ مُبَذِّقَةُ : مَن كلامُه أفْضَلُ من فِعْلِه .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. بَيذَقٌ
    • جمع : بيَاذِقُ . :- لَمْ يَكُنْ يُحَرِّكُ البَيْذَقَ إلاَّ بَعْدَ تفْكِيرٍ :- : قِطْعَةُ الشِّطْرَنْجِ الصَّغِيرَةُ .

    المعجم: الغني

  3. البَيذَق
    • البَيذَق : البَيْدَق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. بَيذَق
    • بيذق - جمع بياذقة وبياذق
      1 - بيذق : دليل في السفر . 2 - بيذق : جندي من المشاة . 3 - بيذق : أحد حجارة الشطرنج .

    المعجم: الرائد



  5. بذق
    • " الباذِقُ والباذَقُ : الخمر الأَحمر .
      ورجل حاذِقٌ باذِق : إتباع .
      وسئل ابن عباس ، رضي الله عنهما ، عن الباذِقِ فقال : سبقَ محمد الباذِقَ ، وما أَسكر فهو حرام ؛ قال أَبو عبيد : الباذِقُ والباذَق كلمة فارسية عُرِّبت فلم نَعرفها ؛ قال ابن الأَثير : وهو تعريب باذَه ، وهو اسم الخمر بالفارسية ، أَي لم يكن في زمانه أَو سبق قوله فيه وفي غيره من جنسه ، ومما أُعرب البَياذِقة الرجَّالة ، ومنه بَيْذَقُ الشِّطْرَنج ؛ وحذف الشاعر الياء فقال : وللشَّرِّ سُوَّاقٌ خِفافٌ بُذُوقُها أَراد خفافٌ بياذِقُها كأَنه جعل البيذق بَذْقاً ؛ قال ذلك ابن بزرج .
      وفي غَزوة الفتح : وجعلَ أَبا عبيدة على البياذِقةِ ؛ هم الرجّالة ، واللفظة فارسية معربة ، سُمُّوا بذلك لخفة حركتهم وأَنهم ليس معهم ما يُثقلهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بِيارٌ
    • ـ بِيارٌ : بلد بَيْنَ بَيْهَقَ وبِسْطامَ ، وقرية بِنَسَا .
      ـ بِيرَةُ : بلد له قَلْعَةٌ قُرْبَ سُمَيْساطَ ، وقرية بينَ القُدْسِ ونابُلُسَ ، وبِحَلَبَ ، وبِكَفْرِ طابَ ، وبِجَزيرَةِ ابنِ عُمَرَ .
      ـ أحمدُ بنُ عُبَيْدِ بنِ الفَضْلِ بنِ سَهْلِ بنِ بِيرِي : محدِّثٌ .
      ـ أبْيارُ : بلد بَيْنَ مِصْرَ والإِسْكَنْدَرِيَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَرْحُ
    • ـ بَرْحُ : الشِدَّةُ ، والشَّرُّ ، وموضع باليَمَنِ .
      ـ لَقِيَ منه بَرْحاً بارحاً : مُبالَغَةٌ .
      ـ لَقِيَ منه البُرَحينَ والبَرَحينَ والبِرَحينَ : الدَّواهِيَ والشَّدائِدَ .
      ـ بُرْحَةٌ من البُرَحِ : ناقَةٌ من خِيارِ الإِبِلِ .
      ـ بارِحُ : الرِّيحُ الحارَّةُ في الصَّيْفِ ، الجمع : بَوارِحُ ،
      ـ بارِحُ من الصَّيْدِ : ما مَرَّ من مَيامِنِكَ إلى مَياسِرِكَ ، كالبَرُوحِ والبَرِيحِ .
      ـ بارِحَةُ : أقْرَبُ لَيْلَةٍ مَضَتْ .
      ـ بُرَحاءُ الحُمَّى وغيرها : شِدَّةُ الأَذى ، ومنه : بَرَّحَ به الأَمْرُ تَبْريحاً .
      ـ تباريحُ الشَّوْقِ : تَوَهُّجُهُ .
      ـ بَرَاحٌ : المُتَّسِعُ من الأرضِ لازَرْعَ بها ولاشَجَرَ ، والرَّأيُ المُنْكَرُ ،
      ـ بَرَاحُ الأَمْرِ : البَيِّنُ ، وأمُّ عُثْوارَةَ بنِ عامِرِ بنِ لَيْثٍ ،
      ـ مصْدَرُ بَرِحَ مكانَه : زَالَ عنه ، وصارَ في البَراحِ .
      ـ قولُهُمْ لا بَراحَ : كقَولِهِم لا ريْبَ ، ويَجوزُ رَفْعُهُ ، فَتكونُ " لا " بِمَنْزِلَةِ ليسَ .
      ـ بَرِحَ الخَفاءُ : وضَحَ الأَمْرُ .
      ـ بَرِحَ : غَضِبَ ،
      ـ بَرِحَ الظَّبْيُ بُرُوحاً : ولاَّك مَياسِرَهُ ومَرَّ .
      ـ أبْرَحَهُ : أعْجَبَهُ ، وأكْرَمَهُ ، وعَظَّمَهُ .
      ـ يقالُ للأَسَدِ وللشُّجاعِ : حَبيلُ بَراحٍ ، كأنَّ كُلاًّ منهما شُدَّ بالحِبالِ فلا يَبْرَحُ ،
      ـ " إنما هو كبارِحِ الأَرْوى ": مَثَلٌ للنَّادِرِ ، لأِنها تَسْكُنُ قُنَنَ الجِبالِ ، فلا تَكادُ تُرَى بارِحَةً ولا سانِحَةً إلاَّ في الدُّهورِ مَرَّةً .
      ـ بَيْروحُ : أصلُ اللُّقَّاحِ البَرِّيِّ ، شَبيهٌ بِصُورَةِ إنسانٍ ، ويُسْبِتُ ، وإذا طُبخَ به العاجُ سِتَّ ساعاتٍ لَيَّنَهُ ، ويُدْلَكُ بِوَرَقِهِ البَرَشُ أُسْبوعاً فَيُذْهِبُهُ بلا تقْريحٍ .
      ـ بَيْرَحُ بنُ أَسَدٍ : تابِعيُّ .
      ـ بَيْرَحَى : أرضٌ بالمَدينةِ ، ويُصَحِّفُها المُحَدِّثونَ : بِئْرَحاءٍ .
      ـ أمْرٌ بِرَحٌ : مُبَرِّحٌ .
      ـ بارِحُ بنُ أحمدَ بنِ بارحٍ الهَرَوِيُّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ سَوادَةُ بنُ زِيادٍ البُرْحِيُّ ، والقاسِمُ بنُ عبدِ اللّهِ البَرَحِيُّ : مُحدِّثانِ .
      ـ ابنُ بَريحٍ : الغُرابُ ، والدَّاهِيةُ ، كبِنْتِ بارِحٍ .
      ـ بُرَيْحٌ : أبو بَطْنٍ .
      ـ بِرْحٌ بنُ عُسْكُرٍ : صَحابِيُّ .
      ـ بَريحٌ ابنُ خُزَيْمَةَ : في نَسَبِ تَنوخَ .
      ـ بَرْحى : كَلِمة تُقالُ عِنْدَ الخَطَأ في الرَّمْيِ ، ومَرْحَى عِنْدَ الإِصابَةِ . وصَرْحةً بَرْحَةً ، في الصَّادِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. البُذْمُ


    • ـ البُذْمُ : الرأيُ ، والحزْمُ ، والنَّفْسُ ، والكثافَةُ ، والجَلَدُ ، واحْتِمَالُكَ لِمَا حُمِّلْتَ .
      ـ البَيْذُمَانُ : نَبْتٌ .
      ـ بَذيمٍ : القَوِيُّ ، والفَمُ المُتَغَيِّرُ الرائِحَةِ ، والعاقلُ عندَ الغَضَبِ ، كالبَذِيمَةِ . وقد بَذُمَ .
      ـ بَذِيمَةُ : مَوْلَى جابِرِ بنِ سَمُرَةَ .
      ـ أبو عبدِ اللهِ بنُ بَذِيمَةَ : من أتْباعِ التابعين .
      ـ أبْذَمَتِ الناقةُ : وَرِمَ حَياؤُها من شِدَّةِ الضَّبَعةِ .
      ـ ناقةٌ مِبْذَمٌ : قَوِيَّةٌ .
      ـ باذامُ : أبو صالِحٍ مَوْلَى أُمِّ هانِئٍ مُفَسِّرٌ مُحَدِّثٌ ضعيفٌ مَمْنُوعٌ للعُجْمةِ ، ومعناه : اللَّوْزُ بالفارِسِيَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَذْرُ
    • ـ بَذْرُ : ما عُزِلَ للزِّراعَةِ من الحُبُوبِ ، وأوَّلُ ما يَخْرُجُ من النَّباتِ ، أو هو أنْ يَتَلَوَّنَ بلَوْنٍ ، ج : بُذورٌ وبِذارٌ ، وخُروجُ بَذْرِ الأرضِ ، وظُهورُ نَبْتِها ، وزَرْعُ الأرضِ ، والنَّسْلُ ، كالبُذارةِ ، والتَّفْريقُ ، كالتَّبْذيرِ .
      ـ كثيرٌ بَذيرٌ : إتْباعٌ .
      ـ تَفَرَّقوا شَذَرَ مَذَرَ ، وشِذَرَ مِذَرَ : في كُلِّ وجْهٍ .
      ـ مَبْذورُ : الكثيرُ .
      ـ بَذورُ وبَذيرُ : النَّمَّامُ ، ومَنْ لا يَسْتَطيعُ كَتْمَ سِرِّهِ .
      ـ رجُلٌ بَذِرٌ وبَيْذارٌ وبَيْذارَةٌ وتِبْذارٌ وبَيْذَرانِيُّ : كثيرُ الكَلامِ ،
      ـ تِبْذارَةٌ : يُبَذِّرُ مالَهُ .
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ بَيْذَرَةَ ، شارِي الفَسْوِ : في : ف س و .
      ـ بُذُرَّى : الباطِلُ .
      ـ طَعامٌ بَذِرٌ : فيه بُذارَةٌ ، أي : نَزَلٌ .
      ـ بَذَّرَهُ تَبْذيراً : خَرَّبَهُ ، وفَرَّقَه إسْرافاً .
      ـ بَذارَّةُ وبَذارَةُ ونَبْذَرَةُ : التَّبْذيرُ .
      ـ بَذَّرُ : بِئْرٌ بِمَكَّةَ .
      ـ تَبَذَّرَ الماءُ : تَغَيَّرَ ، واصْفَرَّ .
      ـ مُسْتَبْذِرُ : المُسْرِعُ الماضي .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بِيرَة
    • بِيرَة :-
      مشروب ضعيف الكحول ، يُصنع من نقيع الشَّعير المختَمر ، ويُعطَّر بأزهار حشيشة الدِّينار ، جِعَة
      • خمير البيرة : رغوة تظهر على سطح البيرة المتخمرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. بيرقدار


    • بيرقدار :-
      حامِلُ العلم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. بَيرَقدار
    • بيرقدار
      1 - حامل البيرق

    المعجم: الرائد

  8. بيرة
    • بيرة
      1 - جعة

    المعجم: الرائد

  9. البَيرَقْدار
    • البَيرَقْدار مُركَّبٌ من :- بَيْرَق :- و :- دار :- الفارسِيَّتَيْنِ ، أي حامل البيرق .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بيذارة
    • بيذارة - و بيذرة
      1 - بيذارة التبذير ، الإنفاق بإسراف ومبالغة

    المعجم: الرائد

  11. بَيْرَق
    • بَيْرَق :-
      جمع بَيارِقُ : ( انظر : ب ي ر ق - بَيْرَق ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. بَيْرَق
    • بَيْرَق :-
      جمع بَيارِقُ : علمٌ كبير :- سار حامل البيرق أمام المتظاهرين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  13. بَيرَق
    • بيرق
      1 - علم كبير ، جمع : بيارق

    المعجم: الرائد

  14. البيرق
    • البيرق : العَلَمُ الكبير . والجمع : بيارِق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. البَيْرَقُ
    • البَيْرَقُ : رايةٌ ، أو عَلَمٌ . والجمع : بَيَارِق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. برح
    • " بَرِحَ بَرَحاً وبُرُوحاً : زال .
      والبَراحُ : مصدر قولك بَرِحَ مكانَه أَي زال عنه وصار في البَراحِ .
      وقولهم : لا بَراحَ ، منصوب كما نصب قولهم لا رَيْبَ ، ويجوز رفعه فيكون بمنزلة ليس ؛ كما ، قال سعدُ بنُ ناشِبٍ في قصيدة مرفوعة : مَنْ فَرَّ عن نِيرانِها ، فأَنا ابنُ قَيْسٍ لا بَراح ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : البيت لسعد بن مالك يُعَرِّضُ بالحرث بن عَبَّاد ، وقد كان اعتزل حَرْبَ تَغْلِبَ وبكرٍ ابني وائل ؛ ولهذا يقول : بِئْسَ الخَلائِفُ بَعْدَنا : أَولادُ يَشْكُرَ واللِّقاحُ وأَراد باللقاح بني حنيفة ، سُمُّوا بذلك لأَنهم لا يَدِينُونَ بالطاعة للملوك ، وكانوا قد اعتزلوا حرب بكر وتَغْلِبَ إِلاَّ الفِنْدَ الزِّمَّانِيَّ .
      وتَبَرَّج : كَبَرِحَ ؛ قال مُلَيحٌ الهُذَليُّ : مَكَثْنَ على حاجاتِهنَّ ، وقد مَضَى شَبابُ الضُّحَى ، والعِيسُ ما تَتَبَرَّحُ وأَبْرَحَه هو .
      الأَزهري : بَرِحَ الرجلُ يَبْرَحُ بَراحاً إِذا رامَ من موضعه .
      وما بَرِحَ يفعل كذا أَي ما زال ، ولا أَبْرَحُ أَفعل ذاك أَي لا أَزال أَفعله .
      وبَرِحَ الأَرضَ : فارَقَها .
      وفي التنزيل : فلن أَبْرَحَ الأَرضَ حتى يَأْذَنَ لي أَبي ؛ وقوله تعالى : لن نَبْرَحَ عليه عاكفين أَي لن نَزالَ .
      وحَبِيلُ بَراحٍ : الأَسَدُ كأَنه قد شُدّ بالحبال فلا يَبْرَح ، وكذلك الشجاعُ .
      والبَراحُ : الظهور والبيان .
      وبَرِحَ الخَفاء وبَرَحَ ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي : ظَهَر ؛

      قال : بَرَِحَ الخَفاءُ فما لَدَيَّ تَجَلُّدٌ أَي وَضَحَ الأَمر كأَنه ذهب السِّرُّ وزال .
      الأَزهري : بَرِحَ الخَفاء معناه زال الخَفاءُ ، وقيل : معناه ظهر ما كان خافياً وانكشف ، مأْخوذ من بَراحِ الأَرض ، وهو البارز الظاهر ، وقيل : معناه ظهر ما كنت أُخْفِي .
      وجاء بالكفر بَراحاً أَي بَيِّناً .
      وفي الحديث : جاء بالكفر بَراحاً أَي جِهاراً ، بَرِحَ الخَفاءُ إِذا ظهر ، ويروى بالواو .
      وجاءَنا بالأَمر بَراحاً أَي بَيِّناً .
      وأَرض بَراح : واسعة ظاهرة لا نبات فيها ولا عُمرانَ .
      والبَراح ، بالفتح : المُتَّسِع من الأَرض لا زرع فيه ولا شجر .
      وبَراحُ وبَراحِ : اسم للشمس ، معرفة مثل قَطامِ ، سميت بذلك لانتشارها وبيانها ؛

      وأَنشد قُطْرُبٌ : هذا مُقامُ قَدَمَيْ رَباحِ ، ذَبَّبَ حتى دَلَكَتْ بَراحِ بَراحِ يعني الشمس .
      ورواه الفراء : بِراحِ ، بكسر الباء ، وهي باء الجر ، وهو جمع راحة وهي الكف أَي اسْتُريحَ منها ، يعني أَن الشمس قد غَرَبَتْ أَو زالت فهم يضعون راحاتهم على عيونهم ، ينظرون هل غربت أَو زالت .
      ويقال للشمس إِذا غربت : دَلَكَتْ بَراحِ يا هذا ، على فَعالِ : المعنى : أَنها زالت وبَرِحَتْ حين غَرَبَتْ ، فَبَراحِ بمعنى بارحة ، كما ، قالوا الكلب الصيدِ : كَسابِ بمعنى كاسِبَة ، وكذلك حَذامِ بمعنى حاذِمَة .
      ومن ، قال : دَلَكَتِ الشمسُ بِراحِ ، فالمعنى : أَنها كادت تَغْرُبُ ؛ قال : وهو قول الفراء ؛ قال ابن الأَثير : وهذان القولان ، يعني فتح الباء وكسرها ، ذكرهما أَبو عبيد والأَزهريُّ والهَرَوِيُّ والزمخشري وغيرهم من مفسري اللغة والغريب ، قال : وقد أَخذ بعضُ المتأَخرين القولَ الثاني على الهروي ، فظن أَنه قد انفرد به ، وخطَّأَه في ذلك ، ولم يعلم أَن غيره من الأَئمة قبله وبعده ذهب إِليه ؛ وقال الغَنَوِيُّ : بُكْرَةَ حتى دَلَكَتْ بِراحِ يعني برائح ، فأَسقط الياء ، مثل جُرُف هارٍ وهائر .
      وقال المفضل : دَلَكَتْ بَراحِ وبَراحُ ، بكسر الحاء وضمها ؛ وقال أَبو زيد : دلكت بِراحٍ ، مجرور منوَّن ، ودلكت بَراحُ ، مضموم غير منوّن ؛ وفي الحديث : حين دلكتْ بَراحِ .
      ودُلوك الشمس : غروبها .
      وبَرَّحَ بنا فلان تَبْريحاً ، وأَبْرَحَ ، فهو مُبَرِّحٌ بنا ومُبْرِحٌ : آذانا بالإِلحاح ، وفي التهذيب : آذاك بإِلحاح المشقة ، والاسم البَرْحُ والتَّبْريحُ ، ويوصف به فيقال : أَمر بَرْحٌ ؛

      قال : بنا والهَوَى بَرْحٌ على مَنْ يُغالِبُه وقالوا : بَرْحٌ بارِحٌ وبَرْحٌ مُبْرِحٌ ، على المبالغة ، فإِن دَعَوْتَ به ، فالمختار النصب ، وقد يرفع ؛ وقول الشاعر : أَمُنْحَدِراً تَرْمِي بك العِيسُ غُرْبَةً ؟ ومُصْعِدَةً ؟ بَرْحٌ لعينيك بارِحُ يكون دعاء ويكون خبراً .
      والبَرْحُ : الشر والعذاب الشديد .
      وبرَّحَ به : عذبه .
      والتباريح : الشدائد ، وقيل : هي كُلَفُ المعيشة في مشقة .
      وتَبارِيحُ الشَّوْق : تَوَهُّجُه .
      ولقيت منه بَرْحاً بارِحاً أَي شِدَّةً وأَذىً ؛ وفي الحديث : لقينا منه البَرْحَ أَي الشدّة ؛ وفي حديث أَهل النَّهْرَوانِ : لَقُوا بَرْحاً ؛ قال الشاعر : أَجَدِّكَ هذا ، عَمْرَك اللهَ كلما دَعاكَ الهَوَى ؟ بَرْحٌ لعينيك بارِحُ وضربه ضرباً مُبَرِّحاً : شديداً ، ولا تقل مُبَرَّحاً .
      وفي الحديث : ضَرْباً غير مُبَرِّح أَي غير شاقٍّ .
      وهذا أَبْرَحُ عليّ من ذاك أَي أَشق وأَشدّ ؛ قال ذو الرمة : أَنيناً وشَكْوَى بالنهارِ كثيرةً عليّ ، وما يأْتي به الليلُ أَبْرَحُ وهذا على طرح الزائد ، أَو يكون تعجباً لا فعل له كأَحْنَك الشاتَين .
      والبُرَحاءُ : الشِّدَّة والمشقة ، وخص بعضهم به شدّة الحُمَّى ؛ وبُرَحايا ، في هذا المعنى .
      وبُرَحاءُ الحُمَّى وغيرها : شِدَّة الأَذى .
      ويقال للمحموم الشديد الحُمَّى : أَصابته البُرَحاءُ .
      الأَصمعي : إِذا تمدَّدَ المحمومُ للحُمَّى ، فذلك المطوّى ، فإِذا ثاب عليها ، فهي الرُّحَضاءُ ، فإِذا اشتدت الحمى ، فهي البُرَحاءُ .
      وفي الحديث : بَرَّحَتْ بي الحمى أَي أَصابني منها البُرَحاءُ ، وهو شِدتُها .
      وحديث الإِفْكِ : فأَخذه البُرَحاءُ ؛ هو شدّة الكرب من ثِقَلِ الوَحْيِ .
      وفي حديث قتل أَبي رافع اليهودي : بَرَّحَتْ بنا امرأَته بالصِّياح .
      وتقول : بَرَّحَ به الأَمرُ تَبْريحاً أَي جَهَدَه ، ولقيت منه بَناتِ بَرْحٍ وبَني بَرْحٍ .
      والبِرَحِينَ والبُرَحِينَ ، بكسر الباء وضمها ، والبَرَحِينَ أَي الشدائد والدواهي ، كأَن واحد البِرَحِينَ بِرَحٌ ، ولم ينطق به إِلا أَنه مقدّر ، كأَن سبيله أَن يكون الواحد بِرَحة ، بالتأْنيث ، كما ، قالوا : داهية ومُنْكَرَة ، فلما لم تظهر الهاء في الواحد جعلوا جمعه بالواو والنون ، عوضاً من الهاء المقدّرة ، وجرى ذلك مجرى أَرضٍ وأَرَضِينَ ، وإِنما لم يستعملوا في هذا الإِفرادَ ، فيقولوا : بِرَحٌ ، واقتصروا فيه على الجمع دون الإِفراد من حيث كانوا يصفون الدواهي بالكثرة والعموم والاشتمال والغلبة ؛ والقول في الفِتْكَرِينَ والأَقْوَرِينَ كالقول في هذه ؛ ولقيت منه بَرْحاً بارِحاً ، ولقيتُ منه ابنَ بَرِيحٍ ، كذلك ؛ والبَرِيحُ : التَّعَبُ أَيضاً ؛

      وأَنشد : به مَسِيحٌ وبَرِيحٌ وصَخَبْ والبَوارِحُ : شدّة الرياح من الشمال في الصيف دون الشتاء ، كأَنه جمع بارِحَة ، وقيل : البوارح الرياح الشدائد التي تحمل التراب في شدة الهَبَواتِ ، واحدها بارِحٌ ، والبارح : الريح الحارة في الصيف .
      والبوارح : الأَنْواءُ ، حكاه أَبو حنيفة عن بعض الرواة ورَدَّه عليهم .
      أَبو زيد : البَوارِحُ الشَّمالُ في الصيف خاصة ؛ قال الأَزهري : وكلام العرب الذين شاهدتهم على م ؟

      ‏ قال أَبو زيد ، وقال ابن كُناسَة : كل ريح تكون في نُجُوم القَيْظ ، فهي عند العرب بَوارِحُ ، قال : وأَكثر ما تَهُبُّ بنُجُوم الميزان وهي السَّمائِم ؛ قال ذو الرمة : لا بل هو الشَّوْقُ من دارٍ تَخَوَّنَها مَرًّا سَحابٌ ، ومَرّا بْارِحٌ تَرِبُ فنسبها إِلى التراب لأَنها قَيْظِيَّة لا رِبْعِيَّة .
      وبَوارِحُ الصيف : كلها تَرِبَة .
      والبارِحُ من الظِّباءِ والطير : خلافُ السَّانح ، وقد بَرَحَتْ تَبْرُحُ (* قوله « وقد برحت تبرح » بابه نصر ، وكذا برح بمعنى غضب .
      وأَما بمعنى زال ووضح فمن باب سمع كما في القاموس .) بُرُوحاً ؛

      قال : فَهُنَّ يَبْرُحْنَ له بُرُوحا ، وتارةً يأْتِينَه سُنُوحا وفي الحديث : بَرَحَ ظَبْيٌ ؛ هو من البارح ضد السانح .
      والبارِحُ : ما مر من الطير والوحش من يمينك إِلى يسارك ، والعرب تتطير به لأَنه لا يُمَِكِّنُك أَن ترميه حتى تَنْحَرِفَ ، والسانح : ما مرَّ بين يديك من جهة يسارك إِلى يمينك ، والعرب تَتَيَمَّنُ به لأَنه أَمكن للرمي والصيد .
      وفي المثل : مَنْ لي بالسَّانح بعد البارِحِ ؟ يُضرب للرجل يُسِيءُ الرجلَ ، فيقال له : إِنه سوف يحسن إِليك ، فيضرب هذا المثل ؛ وأَصل ذلك أَن رجلاً مرت به ظِباءٌ بارِحَةٌ ، فقيل له : سوف تَسْنَحُ لك ، فقال : من لي بالسانح بعد البارح ؟ وبَرَحَ الظبي ، بالفتح ، بُرُوحاً إِذا ولاَّك مياسره ، يمرّ من ميامنك إِلى مياسرك ؛ وفي المثل : إِنما هو كبارِحِ الأُرْوِيِّ قليلاً ما يُرى ؛ يضرب ذلك للرجل إِذا أَبطأَ عن الزيارة ، وذلك أَن الأُرْوِيّ يكون مساكنها في الجبال من قِنانِها فلا يَقْدِرُ أَحد عليها أَن تَسْنَحَ له ، ولا يكاد الناس يَرَوْنَها سانِحةً ولا بارِحةً إِلاَّ في الدهور مرة .
      وقَتَلُوهم أَبْرَحَ قتلٍ أَي أَعجبه ؛ وفي حديث عكرمة : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن التَّوْلِيهِ والتَّبْرِيح ؛ قال : التبريح قَتْلُ السَّوْءِ للحيوان مثل أَن يلقى السمك على النار حيّاً ، وجاء التفسير متصلاً بالحديث ؛ قال شمر : ذكر ابن المبارك هذا الحديث مع ما ذكره من كراهة إِلقاء السمكة إِذا كانت حية على النار وقال : أَما الأَكل فتؤْكل ولا يعجبني ، قال : وذكر بعضهم أَن إِلقاء القمل في النار مثله ؛ قال الأَزهري : ورأَيت العرب يَمْلأُون الوِعاءَ من الجراد وهي تَهْتَشُّ فيه ، ويحتفرون حُفْرَة في الرمل ويوقدون فيها ثم يَكُبُّونَ الجراد من الوعاء فيها ، ويُهِيلُون عليها الإِرَةَ المُوقَدَةَ حتى تموت ، ثم يستخرجونها يُشَرِّرُونها في الشمس ، فإِذا يَبِسَتْ أَكلوها .
      وأَصلُ التَّبْرِيحِ : المشقَّةُ والشدّة .
      وبَرَّحَ به إِذا شَقَّ عليه .
      وما أَبْرَحَ هذا الأَمرَ أَي ما أَعجبه ، قال الأَعشى : أَقولُ لها ، حِينَ جَدَّ الرَّحيلُ : أَبْرَحْتِ رَبّاً ، وأَبرَحْتِ جارا أَي أَعْجَبْتِ وبالغتِ ؛ وقيل : معنى هذا البيت أَبْرَحْتِ أَكْرَمْتِ أَي صادَفْتِ كريماً ؛ وأَبرَحَه بمعنى أَكرمه وعظمه .
      وقال أَبو عمرو : بَرْحَى له ومَرْحى له إِذا تعجب منه ، وأَنشد بيت الأَعشى وفسره ، فقال : معناه أَعْظَمْتِ رَبّاً ؛ وقال آخرون : أَعجَبتِ رَبّاً ، ويقال : أَكْرمت من رَبٍّ ، وقال الأَصمعي : أَبرَحْتِ بالَغْتِ .
      ويقال : أَبرَحْتَ لُؤْماً وأَبرَحْتَ كَرَماً أَي جئت بأَمرٍ مُفْرِطٍ .
      وأَبرَحَ فلانٌ رجلاً إِذا فضَّله ؛ وكذلك كل شيء تُفَضِّلُه .
      وبَرَّحَ اللهُ عنه أَي فَرَّج الله عنه ؛ وإِذا غضب الإِنسان على صاحبه ، قيل : ما أَشَدَّ ما بَرَحَ عليه والعرب تقول : فعلنا البارِحَةَ كذا وكذا لِلَّيلَةِ التي قد مضت ، يقال ذلك بعد زوال الشمس ، ويقولون قبل الزوال : فعلنا الليلة كذا وكذا ؛ وقول ذي الرمة : تَبَلَّغَ بارِحِيَّ كَراه في ؟

      ‏ قال بعضهم : أَراد النوم الذي شق عليه أَمره لامتناعه منه ، ويقال : أَراد نومَ الليلة البارِحَةِ .
      والعرب تقول : ما أَشبه الليلة بالبارحة أَي ما أَشْبه الليلة التي نحن فيها بالليلة الأُولى التي قد بَرِحَتْ وزالت ومضت .
      والبارِحَةُ : أَقربُ ليلة مضت ؛ تقول : لقيته البارِحَةَ ، ولقيته البارِحَةَ الأُولى ، وهو من بَرِحَ أَي زال ، ولا يُحَقَّرُ ؛ قال ثعلب : حكي عن أَبي زيد أَنه ، قال : تقول مُذْ غُدْوَةٍ إِلى أَن تزول الشمس : رأَيت الليلةَ في منامي ، فإِذا زالت ، قلت : رأَيتُ البارِحَةَ ؛ وذكر السيرافي في أَخبار النحاة عن يونس ، قال : يقولون كان كذا وكذا الليلةَ إِلى ارتفاع الضحى ، وإِذا جاوز ذلك ، قالوا : كان البارِحَةَ .
      الجوهري : وبَرْحَى ، على فَعلى ، كلمة تقال عند الخطإِ في الرَّمي ، ومَرْحَى عند الإِصابة ؛ ابن سيده : وللعرب كلمتان عند الرمي : إِذا أَصاب ، قالوا : مَرْحَى ، وإِذا أَخطأَ ، قالوا : بَرْحى .
      وقولٌ بَرِيحٌ : مُصَوَّبٌ به ؛ قال الهذلي : أَراه يُدافِعُ قَوْلاً بَرِيحا وبُرْحةُ كل شيء : خِيارُه ؛ ويقال : هذه بُرْحَةٌ من البُرَحِ ، بالضم ، للناقة إِذا كانت من خيار الإِبل ؛ وفي التهذيب : يقال للبعير هو بُرْحَة من البُرَحِ ؛ يريد أَنه من خيار الإِبل .
      وابنُ بَرِيح ، وأُمُّ بَرِيحٍ : اسمٌ للغراب معرفةٌ ، سمِّي بذلك لصوته ؛ وهُنَّ بناتُ بَرِيحٍ ، قال ابن بري : صوابه أَن يقول ابنُ بَرِيح ، قال : وقد يُستعمل أَيضاً في الشِّدَّة ، يقال : لقيت منه ابنَ بَريحٍ ؛ ومنه قول الشاعر : سَلا القلبُ عن كُبْراهما بعدَ صَبْوَةٍ ، ولاقَيْتَ من صُغْراهما ابنَ بَرِيحِ ويقال في الجمع : لَقِيتُ منه بناتِ بَرْحٍ وبَني بَرْحٍ .
      ويَبْرَحُ : اسم رجل ؛ وفي حديث أَبي طلحة : أُحب أَموالي إِليّ بيرحاء ؛ ابن الأَثير : هذه اللفظة كثيراً ما تختلف أَلفاظ المحدِّثين فيها فيقولون : بَيرَحاء ، بفتح الباء وكسرها ، وبفتح الراء وضمها ، والمد فيهما ، وبفتحهما والقصر ، وهو اسم مال وموضع بالمدينة ، قال : وقال الزمخشري في الفائق : إِنها فَيْعَلٌ من البراح ، وهي الأَرض الظاهرة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. بذر
    • " البَذْرُ والبُذْرُ : أَولُ ما يخرج من الزرع والبقل والنبات لا يزال ذلك اسمَهُ ما دام على ورَقَتَيَنِ ، وقيل : هو ما عُزِلَ من الحبوب للزَّرْعِ والزِّراعَةِ ، وقيل : البَذْرُ جميع النبات إِذا طلع من الأَرض فَنَجَمَ ، وقيل : هو أَن يَتَلَوَّنَ بلَوْنٍ أَو تعرف وجوهه ، والجمع بُذُورٌ وبِذارٌ .
      والبَذْرُ : مصدر بَذَرْتُ ، وهو على معنى قولك نَثَرْتُ الحَبَّ .
      وبَذَرْتُ البَذْرَ : زَرَعْتَه .
      وبَذَرَتِ الأَرضُ تَبْذُرُ بَذْراً : خرج بَذْرُها ؛ وقال الأَصمعي : هو أَن يظهر نبتها متفرّقاً .
      وبَذَرَها بَذْراً وبَذَّرَها ، كلاهما ، زرعها .
      والبَذْرُ والبُذارَةُ : النَّسْلُ .
      ويقال : إِن هؤلاء لَبَذْرُ سَوْءٍ .
      وبَذَرَ الشيءَ بَذْراً : فرَّقه .
      وبَذَرَ الله الخلق بَذْراً : بَثَّهُمْ وفرّقهم .
      وتفرّق القومُ شَذَرَ بَذَرَ وشِذَرَ بِذَرَ أَي في كل وَجهٍ ، وتفرّقت إِبله كذلك ؛ وبَذَرَ : إِتْباعٌ .
      وبُذُرَّى ، فُعُلَّى : من ذلك ، وقيل : من البَذْرِ الذي هو الزرع ، وهو راجع إِلى التفريق .
      والبُذُرَّى : الباطلُ ؛ عن السيرافي .
      وبَذَّرَ مالهُ : أَفسده وأَنفقه في السَّرَفِ .
      وكُلُّ ما فرقته وأَفسدته ، فقد بَذَّرْتَهُ .
      وفيه بَذارَّةٌ ، مشدّدة الراء ، وبَذارَةٌ ، مخففة الراء ، أَي تَبْذِيرٌ ؛ كلاهما عن اللحياني .
      وتَبْذيرُ المال : تفريقه إِسرافاً .
      ورجلٌ تِبْذارَةٌ : للذي يُبَذِّرُ مالَه ويفسده .
      والتَّبْذِيرُ : إِفسادُ المال وإِنفاقه في السَّرَفِ .
      قال الله عز وجل : ولا تُبَذِّرْ تَبْذيراً .
      وقيل : التبذير أَن ينفق المال في المعاصي ، وقيل : هو أَن يبسط يده في إِنفاقه حتى لا يبقى منه ما يقتاته ، واعتباره بقوله تعالى : ولا تَبسُطْها كُلَّ البَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحسوراً .
      أَبو عمرو : البَيْذَرَةُ التبذير .
      والنَّبْذَرَةُ ، بالنون والباء : تفريقُ المال في غير حقه .
      وفي حديث وقف عمر ، رضي الله عنه : وَلِوَلِيِّه أَن يأْكلَ منه غَيْرَ مُباذِرٍ ؛ المُباذِرُ والمُبَذِّرُ : المُسْرِفُ في النفقة ؛ باذرَ وبَذَّرَ مُباذَرَةً وتَبْذِيراً ؛ وقول المتنخل يصف سحاباً : مُسْتَبْذِراً يَرْغَبُ قُدَّامَهُ ، يَرْمِي بِعُمِّ السُّمُرِ الأَطْولِ فسره السكري فقال : مستبذر يفرِّق الماء .
      والبَذيرُ من الناس : الذي لا يستطيع أَن يُمْسِكَ سِرَّهُ .
      ورجلٌ بَيْذارَةٌ : يُبَذِّرُ ماله .
      وبَذُورٌ وبَذِيرٌ : يُذيعُ الأَسرارَ ولا يكتم سرّاً ، والجمع بُذُرٌ مثل صبور وصُبُرٍ .
      وفي حديث فاطمة عند وفاة النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قالت لعائشة : إِني إِذاً لَبَذِرَةٌ ؛ البَذِرُ : الذي يفشي السر ويظهر ما يسمعه ، وقد بَذُرَ بَذارَةً .
      وفي الحديث : ليسوا بالمَسابيح البُذُرِ .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه ، في صفة الأَولياء : ليسوا بالمَذاييع البُذْرِ ؛ جمع بَذُورٍ .
      يقال : بَذَرْتُ الكلام بين الناس كما تُبْذَرُ الحبُوبُ أَي أَفشيته وفرّقته .
      وبُذارَةُ الطعام : نَزَلُه ورَيْعُه ؛ عن اللحياني .
      ويقال : طعام كثير البُذارَة أَي كثيرُ النَّزَل .
      وهو طعام بَذَرٌ أَي نَزَلٌ ؛

      قال : ومِنَ العَطِيَّةِ ما تُرى جَذْماءَ ، لَيْس لها بُذارَهْ الأَصمعي : تَبَذَّر الماءُ إِذا تغير واصْفَرَّ ؛

      وأَنشد لابن مقبل : قُلْباً مُبَلِّيَةً جَوائِزَ عَرْشِها ، تَنْفي الدِّلاءَ بآجنٍ مُتَبَذِّر ؟

      ‏ قال : المتبذر المتغير الأَصفر .
      ولو بَذَّرْتَ فلاناً لوجدته رجلاً أَي لو جربته ؛ هذه عن أَبي حنيفة .
      وكَثِيرٌ بَثِيرٌ وبَذِيرٌ : إِتْباعٌ ؛ قال الفراء : كَثيرٌ بَذِيرٌ مثلُ بَثِير لغة أَو لُغَيَّة .
      ورجل هُذَرَةٌ بُذَرَةٌ وهَيْذارَةٌ بَيْذارَةٌ : كثيرُ الكلام .
      وبَذَّرُ : موضعٌ ، وقيل : ماء معروف ؛ قال كثير عزة : سَقى اللهُ أَمْواهاً عَرَفْتُ مَكانَها : جُراباً وَمَلْكوماً وبَذَّرَ والْغَمْرا وهذه كلها آبار بمكة ؛ قال ابن بري : هذه كلها أَسماء مياه بدليل إِبدالها من قوله أَمواهاً ، ودعا بالسقيا للأَمواه ، وهو يريد أَهلها النازلين بها اتساعاً ومجازاً .
      ولم يجئ من الأَسماء على فَعَّلَ إِلاَّ بَذَّرُ ، وعَثَّرُ اسمُ موضع ، وخَضَّمُ اسم العَنْبَرِ بن تَمِيم ، وشَلَّمُ اسمُ بنت المقدس ، وهو عبراني ، وبَقَّمُ وهو اسم أَعجمي ، وهي شجرة ، وكَتَّمُ اسم موضع أَيضاً ؛ قال الأَزهري : ومثلُ بَذَّر خَضَّمُ وعَثَّرُ وبَقَّمُ شجرة ، قال : ولا مثل لها في كلامهم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بيذق في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* بيذق. ج بياذقة وبياذق. 1-دليل في السفر. 2-جندي من المشاة. 3-أحد حجارة الشطرنج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: