-
بِيارٌ
- ـ بِيارٌ : بلد بَيْنَ بَيْهَقَ وبِسْطامَ ، وقرية بِنَسَا .
ـ بِيرَةُ : بلد له قَلْعَةٌ قُرْبَ سُمَيْساطَ ، وقرية بينَ القُدْسِ ونابُلُسَ ، وبِحَلَبَ ، وبِكَفْرِ طابَ ، وبِجَزيرَةِ ابنِ عُمَرَ .
ـ أحمدُ بنُ عُبَيْدِ بنِ الفَضْلِ بنِ سَهْلِ بنِ بِيرِي : محدِّثٌ .
ـ أبْيارُ : بلد بَيْنَ مِصْرَ والإِسْكَنْدَرِيَّةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
لَبِيرَةُ
- ـ لَبِيرَةُ ، ويقالُ : الأَلْبيرَةُ : بلد بالأَنْدَلُسِ ، منها مُحَمَّدُ بنُ صَفْوانَ اللَّبِيرِيُّ المحدِّثُ ، ويُقالُ : البِيرِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بُرْتُ
- ـ بُرْتُ : السُّكَّرُ الطَّبَرْزَذُ ، كالمِبْرَتِ ، والفأسُ ، والرَّجُلُ الدليلُ الماهِرُ ، ويُثَلَّثُ ،
ـ بَرْتُ : القَطْعُ .
ـ بَرَنْتَى : السَّيِّئُ الخُلُقِ .
ـ مُبْرَنْتِي : القَصيرُ المُخْتالُ ، والغَضْبانُ الذي لا يَنْظُرُ إلى أحد ، والمُسْتَعِدُّ المُتَهَيِّئُ للأَمْرِ .
ـ بَيْروتُ : بلد بالشام .
ـ بِرِّيتُ : الخِرِّيتُ ، والمُسْتَوِي من الأرضِ ، ومَوْضِعانِ بالبَصْرَةِ ،
ـ بَرِّيتُ أو بُرَيْتُ : فَرَسٌ .
ـ بَرِتَ : تَحَيَّرَ .
ـ بُرْتَةُ : الحَذَاقَةُ بالأَمْرِ . كالإِبْراتِ .
ـ عبد اللَّهِ بنُ بِرْتٍ : مُحَدِّثٌ .
ـ القاضي أبو العَباسِ أحمدُ بنُ محمدٍ ، وأحمدُ بنُ القاسِم البِرْتِيَّانِ : مُحَدِّثانِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَرْحُ
- ـ بَرْحُ : الشِدَّةُ ، والشَّرُّ ، وموضع باليَمَنِ .
ـ لَقِيَ منه بَرْحاً بارحاً : مُبالَغَةٌ .
ـ لَقِيَ منه البُرَحينَ والبَرَحينَ والبِرَحينَ : الدَّواهِيَ والشَّدائِدَ .
ـ بُرْحَةٌ من البُرَحِ : ناقَةٌ من خِيارِ الإِبِلِ .
ـ بارِحُ : الرِّيحُ الحارَّةُ في الصَّيْفِ ، الجمع : بَوارِحُ ،
ـ بارِحُ من الصَّيْدِ : ما مَرَّ من مَيامِنِكَ إلى مَياسِرِكَ ، كالبَرُوحِ والبَرِيحِ .
ـ بارِحَةُ : أقْرَبُ لَيْلَةٍ مَضَتْ .
ـ بُرَحاءُ الحُمَّى وغيرها : شِدَّةُ الأَذى ، ومنه : بَرَّحَ به الأَمْرُ تَبْريحاً .
ـ تباريحُ الشَّوْقِ : تَوَهُّجُهُ .
ـ بَرَاحٌ : المُتَّسِعُ من الأرضِ لازَرْعَ بها ولاشَجَرَ ، والرَّأيُ المُنْكَرُ ،
ـ بَرَاحُ الأَمْرِ : البَيِّنُ ، وأمُّ عُثْوارَةَ بنِ عامِرِ بنِ لَيْثٍ ،
ـ مصْدَرُ بَرِحَ مكانَه : زَالَ عنه ، وصارَ في البَراحِ .
ـ قولُهُمْ لا بَراحَ : كقَولِهِم لا ريْبَ ، ويَجوزُ رَفْعُهُ ، فَتكونُ " لا " بِمَنْزِلَةِ ليسَ .
ـ بَرِحَ الخَفاءُ : وضَحَ الأَمْرُ .
ـ بَرِحَ : غَضِبَ ،
ـ بَرِحَ الظَّبْيُ بُرُوحاً : ولاَّك مَياسِرَهُ ومَرَّ .
ـ أبْرَحَهُ : أعْجَبَهُ ، وأكْرَمَهُ ، وعَظَّمَهُ .
ـ يقالُ للأَسَدِ وللشُّجاعِ : حَبيلُ بَراحٍ ، كأنَّ كُلاًّ منهما شُدَّ بالحِبالِ فلا يَبْرَحُ ،
ـ " إنما هو كبارِحِ الأَرْوى ": مَثَلٌ للنَّادِرِ ، لأِنها تَسْكُنُ قُنَنَ الجِبالِ ، فلا تَكادُ تُرَى بارِحَةً ولا سانِحَةً إلاَّ في الدُّهورِ مَرَّةً .
ـ بَيْروحُ : أصلُ اللُّقَّاحِ البَرِّيِّ ، شَبيهٌ بِصُورَةِ إنسانٍ ، ويُسْبِتُ ، وإذا طُبخَ به العاجُ سِتَّ ساعاتٍ لَيَّنَهُ ، ويُدْلَكُ بِوَرَقِهِ البَرَشُ أُسْبوعاً فَيُذْهِبُهُ بلا تقْريحٍ .
ـ بَيْرَحُ بنُ أَسَدٍ : تابِعيُّ .
ـ بَيْرَحَى : أرضٌ بالمَدينةِ ، ويُصَحِّفُها المُحَدِّثونَ : بِئْرَحاءٍ .
ـ أمْرٌ بِرَحٌ : مُبَرِّحٌ .
ـ بارِحُ بنُ أحمدَ بنِ بارحٍ الهَرَوِيُّ : مُحَدِّثٌ .
ـ سَوادَةُ بنُ زِيادٍ البُرْحِيُّ ، والقاسِمُ بنُ عبدِ اللّهِ البَرَحِيُّ : مُحدِّثانِ .
ـ ابنُ بَريحٍ : الغُرابُ ، والدَّاهِيةُ ، كبِنْتِ بارِحٍ .
ـ بُرَيْحٌ : أبو بَطْنٍ .
ـ بِرْحٌ بنُ عُسْكُرٍ : صَحابِيُّ .
ـ بَريحٌ ابنُ خُزَيْمَةَ : في نَسَبِ تَنوخَ .
ـ بَرْحى : كَلِمة تُقالُ عِنْدَ الخَطَأ في الرَّمْيِ ، ومَرْحَى عِنْدَ الإِصابَةِ . وصَرْحةً بَرْحَةً ، في الصَّادِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
البَرَمُ
- ـ البَرَمُ : مَنْ لا يَدْخُلُ معَ القَوْمِ في المَيْسِرِ .
ـفي المَثَلِ : '' أبَرَماً قَروناً ''، أَي : ثَقيلٌ ، ويأكُلُ مَعَ ذلك تَمْرَتَيْنِ تَمْرَتَيْنِ , ج : أبْرامٌ ، والسآمَةُ ، والضَّجَرُ ، وقد بَرِمَ به ، وثَمَرُ العِضاهِ ، ومُجْتَنِيه : المُبْرِمُ ، كمُحْسِنٍ ، وحَبُّ العِنَبِ إذا كان مِثْلَ رُؤُوسِ الذَّرِّ ،
ـ قد أبْرَمَ الكَرْمُ ، وقِنانٌ من الجبالِ ، وناقةٌ ، وجَمْعُ البَرَمَةِ للْأَراكِ ، كالبِرامِ .
ـ أبْرَمَهُ فبَرِمَ ، وتَبَرَّمَ : أمَلَّهُ فَمَلَّ .
ـ أبْرَمَ الحَبْلَ : جَعَلَه طاقَيْنِ ثم فَتَلَهُ ،
ـ أبْرَمَ الأَمرَ : أحْكَمَهُ ، كَبَرَمَه ، بَرْماً .
ـ المَبَارِمُ : المَغَازِلُ التي يُبْرَمُ بها .
ـ البَرِيمُ : الصُّبْحُ ، وخَيْطانِ مُخْتَلِفَانِ أحْمَرُ وأبيضُ ، تَشُدُّهُ المرأةُ على وَسَطِهَا وعَضُدها ، وكُلُّ ما فيه لَوْنَانِ مُخْتَلِطَانِ ، وحَبْلٌ للمرأةِ فيه لَوْنَانِ مُزَيَّنٌ بجَوْهَرٍ ، والدَّمْعُ المُخْتَلِطُ بالإِثْمِدِ ، ولَفيفُ القَوْمِ ، والجيشُ لأَنَّ فيه أخْلاطاً من الناسِ ، ( أَو لأَلوانِ شِعارِ القبائِلِ )، والعُوذَةُ ، وقَطيعُ الغنَمِ ضَأنٌ ومِعْزَى ، والمُتَّهَمُ .
ـ اشْوِ لَنا من بَريمِهَا ، أي : كَبِدِها وسَنامِها يُقَدَّانِ طولاً ويُلَفَّانِ بِخَيْطٍ أَو غيرِهِ ، سُمِّيا لبياضِ السَّنامِ وسَوادِ الكَبِدِ .
ـ البُرْمَةُ : قِدْرٌ من حِجارَةٍ , ج : بُرْمٌ . وبُرَمٍ وبِرامٍ ومُبْرِمٍ : صانِعُهَا ، أو مَن يَقْتَلِعُ حِجارَتَها من الجِبالِ ، والثقيلُ كأَنَّهُ يَقْتَطِعُ من جُلَسائِهِ شيئاً ، والغَثُّ الحديثِ .
ـ مُبَّرَمٍ : الثَّوْبُ المَفْتُولُ الغَزْلِ طاقَيْنِ ، وجنْسٌ من الثِّيابِ .
ـ البَيْرَمُ : العَتَلَةُ ، أو عَتَلَةُ النَّجَّارِ خاصَّةً ، والكُحْلُ المُذَابُ ، كالبَرَم ، والبِرْطيلُ ،
ـ بُرامٍ : القُراد , ج : أبْرِمَةٌ .
ـ بَرِمَ بحُجَّتِهِ : إذا نَواها فلم تَحْضُرْهُ .
ـ أبْرَمُ : بلد أو نَبْتٌ .
ـ بُرْمٌ : موضع ، وبُرْمَه : اسْمٌ .
ـ بَرامٍ وبَرام : موضع .
ـ بُرَيْمَة : اسْمٌ .
ـ مَبْرَمانُ : لَقَبُ أبي بَكْرٍ الأَزَمِيِّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بيروقراطيّ
- بيروقراطيّ :-
1 - اسم منسوب إلى بيروقراطيَّة .
2 - عضو في حكومة بيروقراطيّة .
3 - موظف يؤدي عمله بطريقة روتينية جامدة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بيرِيسْكُوب
- بيرِيسْكُوب :-
( الطبيعة والفيزياء ) منظار الغوّاصة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بيريه
- بيريه :-
قلنسوة أو قبّعة مستديرة ليّنة تُرتدى عادة بتشكيل زاوية من جانب واحد ، نوع من القُبَّعات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مصرف بيرنغز
- مصرف استثمار رئيس في المملكة المتحدة كان على شفا انهيار بسبب المضاربة في عقود مستقبلية في اليابان بدون رقابة كافية وقد تم شراؤه من قبل مؤسسة مالية رئيسة في هولندا . مختصره ING ، وتعني بالانجليزية : Barings
المعجم: مالية
-
بَيْرُوتُ
- : عَاصِمَةُ الجُمْهُورِيَّةِ اللُّبْنَانِيَّةِ .
المعجم: الغني
-
بيرقدار
- بيرقدار :-
حامِلُ العلم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَيرَقدار
المعجم: الرائد
-
البَيرَقْدار
- البَيرَقْدار مُركَّبٌ من :- بَيْرَق :- و :- دار :- الفارسِيَّتَيْنِ ، أي حامل البيرق .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَيْرَمٌ
- : أداةٌ حَدِيدِيَّةٌ يَسْتَعْمِلُهَا النَّجَّارُ لِشَقِّ الخَشَبَةِ عِنْدَ نَشْرِهَا .
المعجم: الغني
-
البَيْرَمُ
- البَيْرَمُ : ( انظر : برم ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
البَيْرَمُ
- البَيْرَمُ : قطعة حديد يُوَسِّعُ بها النجارُ شَقَّ الخشَبة عند نَشْرها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بيروقراطية
- أصلها مجموع مصالح إدارة حكومة ما . لكن غلب على هذه الكلمة استعمالها استعمالا سلبيا للإشارة إلى تشعب وتعقد في مصالح الإدارة إلى درجة تعيق مصلحة المواطن بدل خدمتها .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
بيروقراطية
- البيروقراطية تعني نظام الحكم القائم في دولة ما يُشرف عليها ويوجهها ويديرها طبقة من كبار الموظفين الحريصين على استمرار وبقاء نظام الحكم لارتباطه بمصالحهم الشخصية ؛ حتى يصبحوا جزءً منه ويصبح النظام جزءً منهم ، ويرافق البيروقراطية جملة من قواعد السلوك ونمط معين من التدابير تتصف في الغالب بالتقيد الحرفي بالقانون والتمسك الشكلي بظواهر التشريعات ، فينتج عن ذلك :- الروتين :- ؛ وبهذا فهي تعتبر نقيضاً للثورية ، حيث تنتهي معها روح المبادرة والإبداع وتتلاشى فاعلية الاجتهاد المنتجة ، ويسير كل شيء في عجلة البيروقراطية وفق قوالب جاهزة ، تفتقر إلى الحيوية . والعدو الخطير للثورات هي البيروقراطية التي قد تكون نهاية معظم الثورات ، كما أن المعنى الحرفي لكلمة بيروقراطية يعني حكم المكاتب .
المعجم: عربي عامة
-
بيرُوقْرَاطِيَّةٌ
- ( مصدر صناعيّ ).: مَجْمُوعُ المُؤَسَّسَاتِ الإدَارِيَّةِ العُمُومِيَّةِ الَّتِي يَتَوَلَّى فِيَهَا المُوَظَّفُونَ البِيروقْرَاطِيُّونَ تَطْبِيقَ سُلْطَةِ القَانُونِ حَسَبَ السُّلَّمِ الإدَارِيِّ ، وَالَّتِي تَتَّسِمُ بالبُطءِ فِي التَّنْفِيذِ مِمَّا يُؤَدِّي إلَى عَرْقَلَةِ السَّيْرِ الطَّبِيعِيِّ لِشُؤُونِ المُوَاطِنِينَ وَمِنَ العَقَبَاتِ الَّتِي تَعْتَرِضُ تَطْبِيقَ الْمَشَارِيع .
المعجم: الغني
-
بيروقراطيَّة
- بيروقراطيَّة :-
سلطة موظَّفي المكاتب والتزامُهم ما تعوّدوه ، ويُعاب عليها كثرة الموظَّفين وتسلسل الرِّياسات وبطء التَّنفيذ ، روتين حكوميّ مغالًى فيه ، نظام إداريّ تعيق الإجراءات المعقَّدة فيه العمل الفعّال .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
البيروقراطية / المكتبية
- المغالاة في التمسك بحرفية القواعد وشكلتها بما قد يؤدى إلى البعد عن الجوهر ويمنع التصدي للمشاكل .
المجال : الادارة
المعجم: عربي عامة
-
البيروقراطية / المكتبية
- المغالاة في التمسك بحرفية القواعد وشكلتها بما قد يؤدى إلى البعد عن الجوهر ويمنع التصدي للمشاكل
( مصطلحات عمل )
المعجم: عربي عامة
-
البيروقراطية
- البيروقراطية : الحكْمُ بوساطة كبار الموظفين .
المعجم: المعجم الوسيط
-
برم
- " البَرَمُ : الذي لا يَدْخُل مع القوم في المَيْسِر ، والجمع أَبْرامٌ ؛
وأَنشد الليث : إذا عُقَبُ القُدُور عُدِدْنَ مالاً ، تَحُثُّ حَلائلَ الأَبْرامِ عِرْسِي وأَنشد الجوهري : ولا بَرَماً تُهْدى النساءُ لعِرْسِهِ ، إذا القَشْعُ من بَرْدِ الشتاءِ تَقَعْقَعا وفي المثل : أَبَرَماً قَرُوناً أي هو بَرَمٌ ويأْكل مع ذلك تَمرَتَيْن تَمرتَيْن ، وفي حديث وفْدِ مَذحجِ : كِرامٌ غير أَبْرامٍ ؛ الأَبْرامُ : اللِّئامُ ، واحِدُهم بَرَمٌ ، بفتح الراء ، وهو في الأَصل الذي لا يَدْخُل مع القومِ في المَيْسِر ولا يُخْرِج معهم فيه شيئاً ؛ ومنه حديث عمرو بن معديكرب :، قال لعُمر أَأَبْرامٌ بَنو المُغِيرة ؟، قال : ولَِمَ ؟، قال نزلتُ فيهم فما قَرَوْني غير قَوْس وثَوْرٍ وكَعْب ، فقال عمر : إنَّ في ذلك لَشِبَعاً ؛ القَوْسُ : ما يَبْقى في الجُلَّة من التَّمْر ، والثَّوْرُ : قطعة عظيمة من الأَقِط ، والكَعْبُ : قِطْعة من السَّمْن ؛ وأما ما أَنشده ابن الأعرابي من قول أُحَيْحة : إنْ تُرِدْ حَرْبي ، تُلاقِ فَتىً غيرَ مَمْلوكٍ ولا بَرَمَه ؟
قال ابن سيده : فإنه عَنى بالبَرَمَة البَرَمَ ، والهاء مبالغة ، وقد يجوز أن يؤنث على معنى العَيْنِ والنَّفْس ، قال : والتفسير لنا نحن إذ لا يَتَّجِه فيه غير ذلك .
والبَرَمةُ : ثَمَرةُ العِضاهِ ، وهي أَوَّل وَهْلة فَتْلةٌ ثم بَلَّةٌ ثم بَرَمةٌ ، والجمع البَرَمُ ، قال : وقد أَخطأَ أَبو حنيفة في قوله : إن الفَتْلة قَبْل البَرَمَة ، وبَرَمُ العِضاهِ كله أَصفر إلاَّ بَرَمَة العُرْفُطِ فإنها بَيْضاء كأَنَّ هَيادِبها قُطْن ، وهي مثل زِرِّ القَمِيص أَو أَشَفُّ ، وبَرَمة السَّلَم أَطيب البَرَمِ رِيحاً ، وهي صَفْراء تؤْكَل ، طيِّبة ، وقد تكون البَرَمَةُ للأَراكِ ، والجمع بَرَمٌ وبِرامٌ .
والمُبْرِمُ : مُجْتَني البَرَمِ ، وخصَّ بعضهم به مُجْتَني بَرَمَ الأَراك .
أَبو عمرو : البَرَمُ ثَمَر الطَّلْح ، واحدته بَرَمَة .
ابن الأعرابي : العُلَّفَةُ من الطَّلْم ما أَخلفَ بعد البَرَمَة وهو شبه اللُّوبياء ، والبَرَمُ ثَمَرُ الأَراك ، فإذا أَدْرَك فهو مَرْدٌ ، وإذا اسْوَدَّ فهو كَباثٌ وبَريرٌ .
وفي حديث خُزيمة السلمي : أَيْنَعَتِ العَنَمَةُ وسَقَطَت البَرَمةُ ؛ هي زَهْرُ الطَّلْح ، يعني أنها سَقَطَتْ من أَغْصانها للجَدْب .
والبَرَمُ : حَبُّ العِنب إذا كان فوق الذَّرِّ ، وقد أَبْرَمَ الكَرْمُ ؛ عن ثعلب .
والبَرَمُ ، بالتحريك : مصدر بَرِمَ بالأَمْرِ ، بالكسر ، بَرَماً إذا سَئِمَهُ ، فهو بَرِمٌ ضَجِر .
وقد أَبْرَمَهُ فلان إبْراماً أي أَمَلَّه وأَضْجَره فَبَرِمَ وتَبَرَّم به تَبَرُّماً .
ويقال : لا تُبْرِمْني بكَثرة فُضولك .
وفي حديث الدعاء : السلامُ عليك غير مُوَدَّعٍ بَرَماً ؛ هو مصدر بَرِمَ به ، بالكسر ، يَبْرَمُ بَرَماً ، بالفتح ، إذا سَئِمَه ومَلَّه .
وأَبْرَمَ الأَمرَ وبَرَمَه : أَحْكَمه ، والأصل فيه إبْرامُ الفَتْل إذا كان ذا طاقيْن .
وأَبْرَمَ الحَبْلَ : أَجادَ فتله .
وقال أَبو حنيفة : أَبْرَمَ الحَبْلَ جعله طاقَيْن ثم فَتَله .
والمُبْرَمُ والبَريمُ : الحَبْل الذي جمع بين مَفْتُولَيْن فَفُتِلا حَبْلاً واحداً مثل ماء مُسْخَنٌ وسَخِينٌ ، وعَسَلٌ مُعْقَدٌ وعَقِيدٌ ، ومِيزانٌ مُتْرَصٌ وتَريصٌ .
والمُبْرَمُ من الثِّياب : المَفْتُول الغَزْل طاقَيْن ، ومنه سمِّي المُبْرَمُ ، وهو جنسٌ من الثِّياب .
والمَبارِمُ : المَغازِلُ التي يُبْرَمُ بها .
والبَريمُ : خَيْطان مُخْتلفان أَحمرُ وأَصفرُ ، وكذلك كل شيء فيه لَوْنان مُخْتلِطان ، وقيل : البَريمُ خَيْطان يكونان من لَوْنَيْن .
والبَريمُ : ضَوْءُ الشمس مع بَقِيَّة سَوادِ الليل .
والبَريمُ : الصبْح لِما فيه من سَوادِ الليل وبَياض النهار ، وقيل : بَريمُ الصبح خَيْطه المُخْتلط بِلَوْنَيْن ، وكل شيئين اختلَطا واجْتمعا بَريمٌ .
والبَريمُ : حَبْل فيه فَوْنان مُزَيَّن بجَوْهر تشدُّه المرأَة على وَسَطها وعَضُدِها ؛ قال الكَروّس بن حصن (* قوله « قال الكروس بن حصن » هكذا في الأصل ، وفي شرح القاموس : الكروس بن زيد ، وقد استدرك الشارح هذا الاسم على المجد في مادة كرس ).
وقائلةٍ : نِعْمَ الفَتى أَنت من فَتىً ؛ إذا المُرْضِعُ العَرْجاءُ جالَ بَريمُها وفي رواية : مُحَضَّرة لا يُجْعَل السِّتْر دُونه ؟
قال ابن بري : وهذا البيت على هذه الرواية ذكره أَبو تَمّام للفرزدق في باب المديح من الحماسة .
أبو عبيد : البَريمُ خَيْط فيه أَلوانٌ تشدُّه المرأَة على حَقْوَيْها .
وقال الليث : البَريمُ خيط يُنْظَم فيه خَرَز فتشدُّه المرأَة على حَقْويَهْا .
والبَريمُ : ثوب فيه قَزٌّ وكتّانٌ .
والبَريمُ : خليط يُفْتَل على طاقَيْن ، يُقال : بَرَمْتُه وأَبْرَمْتُه .
الجوهري : البَريمُ الحبْل المَفْتول يكون فيه لَوْنان ، وربَّما شدَّتْه المرأَةُ على وَسَطها وعَضُدها ، وقد يُعلَّق على الصبيّ تدفَع به العَيْن ، ومنه قيل للجيش بَريم لأَلْوان شِعار القَبائل فيه ؛
وأَنشد ابن بري للعجاج : أَبْدى الصَّباحُ عن بَريمٍ أَخْصفَ ؟
قال : البَريمُ حبْل فيه لَوْنان أَسود وأبيض ، وكذلك الأخْصَفُ والخَصِيفُ ، ويشبَّه به الفَجْر الكاذِبُ أَيضاً ، وهو ذَنَب السِّرْحان ؛ قال جامِعُ ابن مُرْخِيَة : لقد طَرَقَتْ دَهْماء ، والبُعْدُ بينها ، ولَيْل ، كأثْناء اللِّفاعِ ، بَهِيمُ على عَجَلٍ ، والصبحُ بالٍ كأَنه بأَدْعَجَ من لَيْلِ التِّمام بَريم ؟
قال : والبَريمُ أيضاً الماءُ الذي خالَط غيرَه ؛ قال رؤبة : حتى إذا ما خاضَتِ البَرِيما والبَريمُ : القَطيع من الغنَم يكون فيه ضَرْبان من الضَّأْن والمَعَز .
والبَريمُ : الدمع مع الإثْمِدِ .
وبَرِيمُ القوم : لَفِيفُهم .
والبَرِيمُ : الجَيْش فيه أَخْلاط من الناس .
والبَرِيمان : الجَيْشان عرَب وعَجَم ؛ قالت لَيْلى الأَخْيَلِيَّة : يا أَيها السَّدِمُ المُلَوِّي رأْسَه لِيَقُود من أَهل الحِجاز بَرِيما أَرادت جَيْشاً ذا لَوْنَيْن ، وكلُّ ذي لَوْنَيْن بَريمٌ .
ويُقال : اشْوِ لَنا من بَرِيَميْها أَي من الكَبِد والسَّنام يُقَدَّان طُولاً ويُلَفَّان بِخَيْط أو غيره ، ويقال : سمِّيا بذلك لبَياض السَّنام وسَوادِ الكَبِد .
والبُرُمُ : القَومُ السيِّئُو الأَخْلاق .
والبَرِيمُ العُوذَة .
والبَرَم : قِنانٌ من الجبال ، واحدتها بَرَمَة .
والبُرْمَةُ : قِدْر من حجارة ، والجمع بَرَمٌ وبِرامٌ وبُرْمٌ ؛ قال طرَفة : جاؤوا إليك بكل أَرْمَلَةٍ شَعْثاءَ تَحْمِل مِنْقَعَ البُرم وأَنشد ابن بري للنابغة الذبياني : والبائعات بِشَطَّيْ نخْلةَ البُرَمَا وفي حديث بَرِيرَةَ : رَأَى بُرْمةً تَفُورُ ؛ البُرْمة : القِدْرُ مطلقاً ، وهي في الأصل المُتَّخَذَة من الحَجر المعروف بالحجاز واليَمن .
والمُبْرِمُ : الذي يَقْتَلِعُ حِجارةَ البِرامِ من الجبل ويقطَعُها ويُسَوِّيها ويَنْحَتها .
يقال : فلان مُبْرِمٌ للَّذي يقْتَطِعُها من جَبَلها ويَصْنعَها .
ورجل مُبْرِمٌ : ثَقِيلٌ ، منه ، كأَنه يَقْتَطِع من جُلَسائه شيئاً ، وقيل : الغَثُّ الحديثِ من المُبْرِمِ وهو المُجْتَني ثَمَر الأَراك .
أَبو عبيدة : المُبْرِمُ الغَثُّ الحديثِ الذي يحدِّث الناسَ بالأحاديث التي لا فائدة فيها ولا معنى لها ، أُخِذَ من المُبْرِم الذ يَجْني البَرَمَ ، وهو ثمر الأراك لا طَعْم له ولا حَلاوة ولا حُمُوضة ولا معنى له .
وقال الأَصمعي : المُبْرِمُ الذي هو كَلٌّ على صاحبه لا نَفْعَ عنده ولا خَيْر ، بمنزلة البَرَم الذي لا يدخُل مع القومِ في المَيْسِر ويأْكل معهم من لَحْمِه .
والبَيْرَمُ العَتَلَةُ ، فارِسيّ معرَّب ، وخصَّ بعضهم به عَتَلَة النَّجَّار ، وهو بالفارسيَّة بتفخيم الباء .
والبَرَمُ : الكُحْل ؛ ومنه الخبر الذي جاء : من تسمَّع إلى حديث قومٍ صُبَّ في أُذنه البَرَمُ ؛ قال ابن الأَعرابي : قلت للمفضَّل ما البَرَمُ ؟، قال : الكُحْل المُذاب ؛ قال أَبو منصور : ورواه بعضهم صُبَّ في أُذنه البَيْرَمُ ، قال ابن الأَعرابي : البَيْرَمُ البِرْطِيلُ ، وقال أَبو عبيدة : البَيْرَمُ عَتَلَةُ النَّجار ، أو ، قال : العَتَلة بَيْرَمُ النجار .
وروى ابن عبا ؟
قال :، قال رسُول الله ، صلى الله عليه وسلم : من اسْتَمَع إلى حديث قومٍ وهم له كارِهُون مَلأَ الله سمعَه من البَيْرَم والآنُكِ ، بزيادة الياء .
والبُرامُ ، بالضم : القُرادُ وهو القِرْشام ؛
وأَنشد ابن بري لجؤية بن عائذ النَّصْري : مُقيماً بمَوْماةٍ كأَن بُرَامَها ، إذا زالَ في آل السَّراب ، ظَليمُ والجمع أَبْرِمَةٌ ؛ عن كراع .
وبِرْمةُ : موضع ؛ قال كثيِّر عَزَّة : رَجَعْت بها عَنِّي عَشِيَّة بِرْمةٍ ، شَماتةَ أَعْداءٍ شُهودٍ وغُيَّب وأَبْرَمُ : موضع ، وقيل نَبْت (* قوله « وابرم موضع وقيل نبت » ضبط في الأصل والقاموس والتكملة بفتح الهمزة ، وفي ياقوت بكسرها وصوبه شارح القاموس )؛ مثَّل به سيبويه وفسَّره السيرافي .
وبَرامٌ وبِرامٌ : موضع ؛ قال لبيد : أَقْوى فَعُرِّيَ واسطٌ فبَِرامُ من أَهْلِه ، فَصُوَائِقٌ فَخُزامُ وبُرْمٌ : اسم جبل ؛ قال أَبو صخر الهذلي : ولو أنَّ ما حُمِّلْتُ حُمِّلَه شَعَفَاتُ رَضْوَى ، أَو ذُرَى بُرْم "
المعجم: لسان العرب