وصف و معنى و تعريف كلمة بيروت:


بيروت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ياء (ي) و راء (ر) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح بيروت في معاجم اللغة العربية:



بيروت

جذر [بير]

  1. بَيروت: (اسم)
    • عَاصِمَةُ الجُمْهُورِيَّةِ اللُّبْنَانِيَّةِ
  2. بيروت القبول: (مصطلحات)
    • مؤسسات نقدية تتخصّص بقبول الكمبيالات ( سندات السحب أو السفتجة ). ( قانونية )
  3. بَرت: (اسم)
    • البَرْتُ : الدليل الماهر
    • البَرْتُ : الفأَس يُقطع بها الشَّجر
  4. بُرت: (اسم)

    • البُرْتُ : السُّكر الأبيضَ
,
  1. بُرْتُ
    • ـ بُرْتُ : السُّكَّرُ الطَّبَرْزَذُ ، كالمِبْرَتِ ، والفأسُ ، والرَّجُلُ الدليلُ الماهِرُ ، ويُثَلَّثُ ،
      ـ بَرْتُ : القَطْعُ .
      ـ بَرَنْتَى : السَّيِّئُ الخُلُقِ .
      ـ مُبْرَنْتِي : القَصيرُ المُخْتالُ ، والغَضْبانُ الذي لا يَنْظُرُ إلى أحد ، والمُسْتَعِدُّ المُتَهَيِّئُ للأَمْرِ .
      ـ بَيْروتُ : بلد بالشام .
      ـ بِرِّيتُ : الخِرِّيتُ ، والمُسْتَوِي من الأرضِ ، ومَوْضِعانِ بالبَصْرَةِ ،
      ـ بَرِّيتُ أو بُرَيْتُ : فَرَسٌ .
      ـ بَرِتَ : تَحَيَّرَ .
      ـ بُرْتَةُ : الحَذَاقَةُ بالأَمْرِ . كالإِبْراتِ .
      ـ عبد اللَّهِ بنُ بِرْتٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ القاضي أبو العَباسِ أحمدُ بنُ محمدٍ ، وأحمدُ بنُ القاسِم البِرْتِيَّانِ : مُحَدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَيْرُوتُ
    • : عَاصِمَةُ الجُمْهُورِيَّةِ اللُّبْنَانِيَّةِ .

    المعجم: الغني

,
  1. بِيارٌ
    • ـ بِيارٌ : بلد بَيْنَ بَيْهَقَ وبِسْطامَ ، وقرية بِنَسَا .
      ـ بِيرَةُ : بلد له قَلْعَةٌ قُرْبَ سُمَيْساطَ ، وقرية بينَ القُدْسِ ونابُلُسَ ، وبِحَلَبَ ، وبِكَفْرِ طابَ ، وبِجَزيرَةِ ابنِ عُمَرَ .
      ـ أحمدُ بنُ عُبَيْدِ بنِ الفَضْلِ بنِ سَهْلِ بنِ بِيرِي : محدِّثٌ .
      ـ أبْيارُ : بلد بَيْنَ مِصْرَ والإِسْكَنْدَرِيَّةِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. بُرْتُ
    • ـ بُرْتُ : السُّكَّرُ الطَّبَرْزَذُ ، كالمِبْرَتِ ، والفأسُ ، والرَّجُلُ الدليلُ الماهِرُ ، ويُثَلَّثُ ،
      ـ بَرْتُ : القَطْعُ .
      ـ بَرَنْتَى : السَّيِّئُ الخُلُقِ .
      ـ مُبْرَنْتِي : القَصيرُ المُخْتالُ ، والغَضْبانُ الذي لا يَنْظُرُ إلى أحد ، والمُسْتَعِدُّ المُتَهَيِّئُ للأَمْرِ .
      ـ بَيْروتُ : بلد بالشام .
      ـ بِرِّيتُ : الخِرِّيتُ ، والمُسْتَوِي من الأرضِ ، ومَوْضِعانِ بالبَصْرَةِ ،
      ـ بَرِّيتُ أو بُرَيْتُ : فَرَسٌ .
      ـ بَرِتَ : تَحَيَّرَ .
      ـ بُرْتَةُ : الحَذَاقَةُ بالأَمْرِ . كالإِبْراتِ .
      ـ عبد اللَّهِ بنُ بِرْتٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ القاضي أبو العَباسِ أحمدُ بنُ محمدٍ ، وأحمدُ بنُ القاسِم البِرْتِيَّانِ : مُحَدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَبِيرَةُ
    • ـ لَبِيرَةُ ، ويقالُ : الأَلْبيرَةُ : بلد بالأَنْدَلُسِ ، منها مُحَمَّدُ بنُ صَفْوانَ اللَّبِيرِيُّ المحدِّثُ ، ويُقالُ : البِيرِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَرْحُ
    • ـ بَرْحُ : الشِدَّةُ ، والشَّرُّ ، وموضع باليَمَنِ .
      ـ لَقِيَ منه بَرْحاً بارحاً : مُبالَغَةٌ .
      ـ لَقِيَ منه البُرَحينَ والبَرَحينَ والبِرَحينَ : الدَّواهِيَ والشَّدائِدَ .
      ـ بُرْحَةٌ من البُرَحِ : ناقَةٌ من خِيارِ الإِبِلِ .
      ـ بارِحُ : الرِّيحُ الحارَّةُ في الصَّيْفِ ، الجمع : بَوارِحُ ،
      ـ بارِحُ من الصَّيْدِ : ما مَرَّ من مَيامِنِكَ إلى مَياسِرِكَ ، كالبَرُوحِ والبَرِيحِ .
      ـ بارِحَةُ : أقْرَبُ لَيْلَةٍ مَضَتْ .
      ـ بُرَحاءُ الحُمَّى وغيرها : شِدَّةُ الأَذى ، ومنه : بَرَّحَ به الأَمْرُ تَبْريحاً .
      ـ تباريحُ الشَّوْقِ : تَوَهُّجُهُ .
      ـ بَرَاحٌ : المُتَّسِعُ من الأرضِ لازَرْعَ بها ولاشَجَرَ ، والرَّأيُ المُنْكَرُ ،
      ـ بَرَاحُ الأَمْرِ : البَيِّنُ ، وأمُّ عُثْوارَةَ بنِ عامِرِ بنِ لَيْثٍ ،
      ـ مصْدَرُ بَرِحَ مكانَه : زَالَ عنه ، وصارَ في البَراحِ .
      ـ قولُهُمْ لا بَراحَ : كقَولِهِم لا ريْبَ ، ويَجوزُ رَفْعُهُ ، فَتكونُ " لا " بِمَنْزِلَةِ ليسَ .
      ـ بَرِحَ الخَفاءُ : وضَحَ الأَمْرُ .
      ـ بَرِحَ : غَضِبَ ،
      ـ بَرِحَ الظَّبْيُ بُرُوحاً : ولاَّك مَياسِرَهُ ومَرَّ .
      ـ أبْرَحَهُ : أعْجَبَهُ ، وأكْرَمَهُ ، وعَظَّمَهُ .
      ـ يقالُ للأَسَدِ وللشُّجاعِ : حَبيلُ بَراحٍ ، كأنَّ كُلاًّ منهما شُدَّ بالحِبالِ فلا يَبْرَحُ ،
      ـ " إنما هو كبارِحِ الأَرْوى ": مَثَلٌ للنَّادِرِ ، لأِنها تَسْكُنُ قُنَنَ الجِبالِ ، فلا تَكادُ تُرَى بارِحَةً ولا سانِحَةً إلاَّ في الدُّهورِ مَرَّةً .
      ـ بَيْروحُ : أصلُ اللُّقَّاحِ البَرِّيِّ ، شَبيهٌ بِصُورَةِ إنسانٍ ، ويُسْبِتُ ، وإذا طُبخَ به العاجُ سِتَّ ساعاتٍ لَيَّنَهُ ، ويُدْلَكُ بِوَرَقِهِ البَرَشُ أُسْبوعاً فَيُذْهِبُهُ بلا تقْريحٍ .
      ـ بَيْرَحُ بنُ أَسَدٍ : تابِعيُّ .
      ـ بَيْرَحَى : أرضٌ بالمَدينةِ ، ويُصَحِّفُها المُحَدِّثونَ : بِئْرَحاءٍ .
      ـ أمْرٌ بِرَحٌ : مُبَرِّحٌ .
      ـ بارِحُ بنُ أحمدَ بنِ بارحٍ الهَرَوِيُّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ سَوادَةُ بنُ زِيادٍ البُرْحِيُّ ، والقاسِمُ بنُ عبدِ اللّهِ البَرَحِيُّ : مُحدِّثانِ .
      ـ ابنُ بَريحٍ : الغُرابُ ، والدَّاهِيةُ ، كبِنْتِ بارِحٍ .
      ـ بُرَيْحٌ : أبو بَطْنٍ .
      ـ بِرْحٌ بنُ عُسْكُرٍ : صَحابِيُّ .
      ـ بَريحٌ ابنُ خُزَيْمَةَ : في نَسَبِ تَنوخَ .
      ـ بَرْحى : كَلِمة تُقالُ عِنْدَ الخَطَأ في الرَّمْيِ ، ومَرْحَى عِنْدَ الإِصابَةِ . وصَرْحةً بَرْحَةً ، في الصَّادِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. البَرَمُ
    • ـ البَرَمُ : مَنْ لا يَدْخُلُ معَ القَوْمِ في المَيْسِرِ .
      ـفي المَثَلِ : '' أبَرَماً قَروناً ''، أَي : ثَقيلٌ ، ويأكُلُ مَعَ ذلك تَمْرَتَيْنِ تَمْرَتَيْنِ , ج : أبْرامٌ ، والسآمَةُ ، والضَّجَرُ ، وقد بَرِمَ به ، وثَمَرُ العِضاهِ ، ومُجْتَنِيه : المُبْرِمُ ، كمُحْسِنٍ ، وحَبُّ العِنَبِ إذا كان مِثْلَ رُؤُوسِ الذَّرِّ ،
      ـ قد أبْرَمَ الكَرْمُ ، وقِنانٌ من الجبالِ ، وناقةٌ ، وجَمْعُ البَرَمَةِ للْأَراكِ ، كالبِرامِ .
      ـ أبْرَمَهُ فبَرِمَ ، وتَبَرَّمَ : أمَلَّهُ فَمَلَّ .
      ـ أبْرَمَ الحَبْلَ : جَعَلَه طاقَيْنِ ثم فَتَلَهُ ،
      ـ أبْرَمَ الأَمرَ : أحْكَمَهُ ، كَبَرَمَه ، بَرْماً .
      ـ المَبَارِمُ : المَغَازِلُ التي يُبْرَمُ بها .
      ـ البَرِيمُ : الصُّبْحُ ، وخَيْطانِ مُخْتَلِفَانِ أحْمَرُ وأبيضُ ، تَشُدُّهُ المرأةُ على وَسَطِهَا وعَضُدها ، وكُلُّ ما فيه لَوْنَانِ مُخْتَلِطَانِ ، وحَبْلٌ للمرأةِ فيه لَوْنَانِ مُزَيَّنٌ بجَوْهَرٍ ، والدَّمْعُ المُخْتَلِطُ بالإِثْمِدِ ، ولَفيفُ القَوْمِ ، والجيشُ لأَنَّ فيه أخْلاطاً من الناسِ ، ( أَو لأَلوانِ شِعارِ القبائِلِ )، والعُوذَةُ ، وقَطيعُ الغنَمِ ضَأنٌ ومِعْزَى ، والمُتَّهَمُ .
      ـ اشْوِ لَنا من بَريمِهَا ، أي : كَبِدِها وسَنامِها يُقَدَّانِ طولاً ويُلَفَّانِ بِخَيْطٍ أَو غيرِهِ ، سُمِّيا لبياضِ السَّنامِ وسَوادِ الكَبِدِ .
      ـ البُرْمَةُ : قِدْرٌ من حِجارَةٍ , ج : بُرْمٌ . وبُرَمٍ وبِرامٍ ومُبْرِمٍ : صانِعُهَا ، أو مَن يَقْتَلِعُ حِجارَتَها من الجِبالِ ، والثقيلُ كأَنَّهُ يَقْتَطِعُ من جُلَسائِهِ شيئاً ، والغَثُّ الحديثِ .
      ـ مُبَّرَمٍ : الثَّوْبُ المَفْتُولُ الغَزْلِ طاقَيْنِ ، وجنْسٌ من الثِّيابِ .
      ـ البَيْرَمُ : العَتَلَةُ ، أو عَتَلَةُ النَّجَّارِ خاصَّةً ، والكُحْلُ المُذَابُ ، كالبَرَم ، والبِرْطيلُ ،
      ـ بُرامٍ : القُراد , ج : أبْرِمَةٌ .
      ـ بَرِمَ بحُجَّتِهِ : إذا نَواها فلم تَحْضُرْهُ .
      ـ أبْرَمُ : بلد أو نَبْتٌ .
      ـ بُرْمٌ : موضع ، وبُرْمَه : اسْمٌ .
      ـ بَرامٍ وبَرام : موضع .
      ـ بُرَيْمَة : اسْمٌ .
      ـ مَبْرَمانُ : لَقَبُ أبي بَكْرٍ الأَزَمِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. بيروقراطيّ
    • بيروقراطيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى بيروقراطيَّة .
      2 - عضو في حكومة بيروقراطيّة .
      3 - موظف يؤدي عمله بطريقة روتينية جامدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. بيرِيسْكُوب
    • بيرِيسْكُوب :-
      ( الطبيعة والفيزياء ) منظار الغوّاصة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. بيريه
    • بيريه :-
      قلنسوة أو قبّعة مستديرة ليّنة تُرتدى عادة بتشكيل زاوية من جانب واحد ، نوع من القُبَّعات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. مصرف بيرنغز
    • مصرف استثمار رئيس في المملكة المتحدة كان على شفا انهيار بسبب المضاربة في عقود مستقبلية في اليابان بدون رقابة كافية وقد تم شراؤه من قبل مؤسسة مالية رئيسة في هولندا . مختصره ING ، وتعني بالانجليزية : Barings

    المعجم: مالية

  10. بَيْرَمٌ
    • : أداةٌ حَدِيدِيَّةٌ يَسْتَعْمِلُهَا النَّجَّارُ لِشَقِّ الخَشَبَةِ عِنْدَ نَشْرِهَا .

    المعجم: الغني

  11. البَيْرَمُ


    • البَيْرَمُ : ( انظر : برم ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. البَيْرَمُ
    • البَيْرَمُ : قطعة حديد يُوَسِّعُ بها النجارُ شَقَّ الخشَبة عند نَشْرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بيروقراطية
    • أصلها مجموع مصالح إدارة حكومة ما . لكن غلب على هذه الكلمة استعمالها استعمالا سلبيا للإشارة إلى تشعب وتعقد في مصالح الإدارة إلى درجة تعيق مصلحة المواطن بدل خدمتها .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  14. بيروقراطية
    • البيروقراطية تعني نظام الحكم القائم في دولة ما يُشرف عليها ويوجهها ويديرها طبقة من كبار الموظفين الحريصين على استمرار وبقاء نظام الحكم لارتباطه بمصالحهم الشخصية ؛ حتى يصبحوا جزءً منه ويصبح النظام جزءً منهم ، ويرافق البيروقراطية جملة من قواعد السلوك ونمط معين من التدابير تتصف في الغالب بالتقيد الحرفي بالقانون والتمسك الشكلي بظواهر التشريعات ، فينتج عن ذلك :- الروتين :- ؛ وبهذا فهي تعتبر نقيضاً للثورية ، حيث تنتهي معها روح المبادرة والإبداع وتتلاشى فاعلية الاجتهاد المنتجة ، ويسير كل شيء في عجلة البيروقراطية وفق قوالب جاهزة ، تفتقر إلى الحيوية . والعدو الخطير للثورات هي البيروقراطية التي قد تكون نهاية معظم الثورات ، كما أن المعنى الحرفي لكلمة بيروقراطية يعني حكم المكاتب .



    المعجم: عربي عامة

  15. بيرُوقْرَاطِيَّةٌ
    • ( مصدر صناعيّ ).: مَجْمُوعُ المُؤَسَّسَاتِ الإدَارِيَّةِ العُمُومِيَّةِ الَّتِي يَتَوَلَّى فِيَهَا المُوَظَّفُونَ البِيروقْرَاطِيُّونَ تَطْبِيقَ سُلْطَةِ القَانُونِ حَسَبَ السُّلَّمِ الإدَارِيِّ ، وَالَّتِي تَتَّسِمُ بالبُطءِ فِي التَّنْفِيذِ مِمَّا يُؤَدِّي إلَى عَرْقَلَةِ السَّيْرِ الطَّبِيعِيِّ لِشُؤُونِ المُوَاطِنِينَ وَمِنَ العَقَبَاتِ الَّتِي تَعْتَرِضُ تَطْبِيقَ الْمَشَارِيع .

    المعجم: الغني

  16. بيروقراطيَّة
    • بيروقراطيَّة :-
      سلطة موظَّفي المكاتب والتزامُهم ما تعوّدوه ، ويُعاب عليها كثرة الموظَّفين وتسلسل الرِّياسات وبطء التَّنفيذ ، روتين حكوميّ مغالًى فيه ، نظام إداريّ تعيق الإجراءات المعقَّدة فيه العمل الفعّال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. البيروقراطية / المكتبية
    • المغالاة في التمسك بحرفية القواعد وشكلتها بما قد يؤدى إلى البعد عن الجوهر ويمنع التصدي للمشاكل .
      المجال : الادارة

    المعجم: عربي عامة

  18. البيروقراطية / المكتبية
    • المغالاة في التمسك بحرفية القواعد وشكلتها بما قد يؤدى إلى البعد عن الجوهر ويمنع التصدي للمشاكل
      ( مصطلحات عمل )

    المعجم: عربي عامة

  19. البيروقراطية
    • البيروقراطية : الحكْمُ بوساطة كبار الموظفين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بيز
    • " بازَ عنه يَبيزُ بَيْزاً وبُيُوزاً : حادَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ كأَنها ما حَجَرٌ مَكْزُوزُ ، لُزَّ إِلى آخر ما يَبيزُ أَراد كأَنها حجر ، وما زائدة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. برم
    • " البَرَمُ : الذي لا يَدْخُل مع القوم في المَيْسِر ، والجمع أَبْرامٌ ؛

      وأَنشد الليث : إذا عُقَبُ القُدُور عُدِدْنَ مالاً ، تَحُثُّ حَلائلَ الأَبْرامِ عِرْسِي وأَنشد الجوهري : ولا بَرَماً تُهْدى النساءُ لعِرْسِهِ ، إذا القَشْعُ من بَرْدِ الشتاءِ تَقَعْقَعا وفي المثل : أَبَرَماً قَرُوناً أي هو بَرَمٌ ويأْكل مع ذلك تَمرَتَيْن تَمرتَيْن ، وفي حديث وفْدِ مَذحجِ : كِرامٌ غير أَبْرامٍ ؛ الأَبْرامُ : اللِّئامُ ، واحِدُهم بَرَمٌ ، بفتح الراء ، وهو في الأَصل الذي لا يَدْخُل مع القومِ في المَيْسِر ولا يُخْرِج معهم فيه شيئاً ؛ ومنه حديث عمرو بن معديكرب :، قال لعُمر أَأَبْرامٌ بَنو المُغِيرة ؟، قال : ولَِمَ ؟، قال نزلتُ فيهم فما قَرَوْني غير قَوْس وثَوْرٍ وكَعْب ، فقال عمر : إنَّ في ذلك لَشِبَعاً ؛ القَوْسُ : ما يَبْقى في الجُلَّة من التَّمْر ، والثَّوْرُ : قطعة عظيمة من الأَقِط ، والكَعْبُ : قِطْعة من السَّمْن ؛ وأما ما أَنشده ابن الأعرابي من قول أُحَيْحة : إنْ تُرِدْ حَرْبي ، تُلاقِ فَتىً غيرَ مَمْلوكٍ ولا بَرَمَه ؟

      ‏ قال ابن سيده : فإنه عَنى بالبَرَمَة البَرَمَ ، والهاء مبالغة ، وقد يجوز أن يؤنث على معنى العَيْنِ والنَّفْس ، قال : والتفسير لنا نحن إذ لا يَتَّجِه فيه غير ذلك .
      والبَرَمةُ : ثَمَرةُ العِضاهِ ، وهي أَوَّل وَهْلة فَتْلةٌ ثم بَلَّةٌ ثم بَرَمةٌ ، والجمع البَرَمُ ، قال : وقد أَخطأَ أَبو حنيفة في قوله : إن الفَتْلة قَبْل البَرَمَة ، وبَرَمُ العِضاهِ كله أَصفر إلاَّ بَرَمَة العُرْفُطِ فإنها بَيْضاء كأَنَّ هَيادِبها قُطْن ، وهي مثل زِرِّ القَمِيص أَو أَشَفُّ ، وبَرَمة السَّلَم أَطيب البَرَمِ رِيحاً ، وهي صَفْراء تؤْكَل ، طيِّبة ، وقد تكون البَرَمَةُ للأَراكِ ، والجمع بَرَمٌ وبِرامٌ .
      والمُبْرِمُ : مُجْتَني البَرَمِ ، وخصَّ بعضهم به مُجْتَني بَرَمَ الأَراك .
      أَبو عمرو : البَرَمُ ثَمَر الطَّلْح ، واحدته بَرَمَة .
      ابن الأعرابي : العُلَّفَةُ من الطَّلْم ما أَخلفَ بعد البَرَمَة وهو شبه اللُّوبياء ، والبَرَمُ ثَمَرُ الأَراك ، فإذا أَدْرَك فهو مَرْدٌ ، وإذا اسْوَدَّ فهو كَباثٌ وبَريرٌ .
      وفي حديث خُزيمة السلمي : أَيْنَعَتِ العَنَمَةُ وسَقَطَت البَرَمةُ ؛ هي زَهْرُ الطَّلْح ، يعني أنها سَقَطَتْ من أَغْصانها للجَدْب .
      والبَرَمُ : حَبُّ العِنب إذا كان فوق الذَّرِّ ، وقد أَبْرَمَ الكَرْمُ ؛ عن ثعلب .
      والبَرَمُ ، بالتحريك : مصدر بَرِمَ بالأَمْرِ ، بالكسر ، بَرَماً إذا سَئِمَهُ ، فهو بَرِمٌ ضَجِر .
      وقد أَبْرَمَهُ فلان إبْراماً أي أَمَلَّه وأَضْجَره فَبَرِمَ وتَبَرَّم به تَبَرُّماً .
      ويقال : لا تُبْرِمْني بكَثرة فُضولك .
      وفي حديث الدعاء : السلامُ عليك غير مُوَدَّعٍ بَرَماً ؛ هو مصدر بَرِمَ به ، بالكسر ، يَبْرَمُ بَرَماً ، بالفتح ، إذا سَئِمَه ومَلَّه .
      وأَبْرَمَ الأَمرَ وبَرَمَه : أَحْكَمه ، والأصل فيه إبْرامُ الفَتْل إذا كان ذا طاقيْن .
      وأَبْرَمَ الحَبْلَ : أَجادَ فتله .
      وقال أَبو حنيفة : أَبْرَمَ الحَبْلَ جعله طاقَيْن ثم فَتَله .
      والمُبْرَمُ والبَريمُ : الحَبْل الذي جمع بين مَفْتُولَيْن فَفُتِلا حَبْلاً واحداً مثل ماء مُسْخَنٌ وسَخِينٌ ، وعَسَلٌ مُعْقَدٌ وعَقِيدٌ ، ومِيزانٌ مُتْرَصٌ وتَريصٌ .
      والمُبْرَمُ من الثِّياب : المَفْتُول الغَزْل طاقَيْن ، ومنه سمِّي المُبْرَمُ ، وهو جنسٌ من الثِّياب .
      والمَبارِمُ : المَغازِلُ التي يُبْرَمُ بها .
      والبَريمُ : خَيْطان مُخْتلفان أَحمرُ وأَصفرُ ، وكذلك كل شيء فيه لَوْنان مُخْتلِطان ، وقيل : البَريمُ خَيْطان يكونان من لَوْنَيْن .
      والبَريمُ : ضَوْءُ الشمس مع بَقِيَّة سَوادِ الليل .
      والبَريمُ : الصبْح لِما فيه من سَوادِ الليل وبَياض النهار ، وقيل : بَريمُ الصبح خَيْطه المُخْتلط بِلَوْنَيْن ، وكل شيئين اختلَطا واجْتمعا بَريمٌ .
      والبَريمُ : حَبْل فيه فَوْنان مُزَيَّن بجَوْهر تشدُّه المرأَة على وَسَطها وعَضُدِها ؛ قال الكَروّس بن حصن (* قوله « قال الكروس بن حصن » هكذا في الأصل ، وفي شرح القاموس : الكروس بن زيد ، وقد استدرك الشارح هذا الاسم على المجد في مادة كرس ).
      وقائلةٍ : نِعْمَ الفَتى أَنت من فَتىً ؛ إذا المُرْضِعُ العَرْجاءُ جالَ بَريمُها وفي رواية : مُحَضَّرة لا يُجْعَل السِّتْر دُونه ؟

      ‏ قال ابن بري : وهذا البيت على هذه الرواية ذكره أَبو تَمّام للفرزدق في باب المديح من الحماسة .
      أبو عبيد : البَريمُ خَيْط فيه أَلوانٌ تشدُّه المرأَة على حَقْوَيْها .
      وقال الليث : البَريمُ خيط يُنْظَم فيه خَرَز فتشدُّه المرأَة على حَقْويَهْا .
      والبَريمُ : ثوب فيه قَزٌّ وكتّانٌ .
      والبَريمُ : خليط يُفْتَل على طاقَيْن ، يُقال : بَرَمْتُه وأَبْرَمْتُه .
      الجوهري : البَريمُ الحبْل المَفْتول يكون فيه لَوْنان ، وربَّما شدَّتْه المرأَةُ على وَسَطها وعَضُدها ، وقد يُعلَّق على الصبيّ تدفَع به العَيْن ، ومنه قيل للجيش بَريم لأَلْوان شِعار القَبائل فيه ؛

      وأَنشد ابن بري للعجاج : أَبْدى الصَّباحُ عن بَريمٍ أَخْصفَ ؟

      ‏ قال : البَريمُ حبْل فيه لَوْنان أَسود وأبيض ، وكذلك الأخْصَفُ والخَصِيفُ ، ويشبَّه به الفَجْر الكاذِبُ أَيضاً ، وهو ذَنَب السِّرْحان ؛ قال جامِعُ ابن مُرْخِيَة : لقد طَرَقَتْ دَهْماء ، والبُعْدُ بينها ، ولَيْل ، كأثْناء اللِّفاعِ ، بَهِيمُ على عَجَلٍ ، والصبحُ بالٍ كأَنه بأَدْعَجَ من لَيْلِ التِّمام بَريم ؟

      ‏ قال : والبَريمُ أيضاً الماءُ الذي خالَط غيرَه ؛ قال رؤبة : حتى إذا ما خاضَتِ البَرِيما والبَريمُ : القَطيع من الغنَم يكون فيه ضَرْبان من الضَّأْن والمَعَز .
      والبَريمُ : الدمع مع الإثْمِدِ .
      وبَرِيمُ القوم : لَفِيفُهم .
      والبَرِيمُ : الجَيْش فيه أَخْلاط من الناس .
      والبَرِيمان : الجَيْشان عرَب وعَجَم ؛ قالت لَيْلى الأَخْيَلِيَّة : يا أَيها السَّدِمُ المُلَوِّي رأْسَه لِيَقُود من أَهل الحِجاز بَرِيما أَرادت جَيْشاً ذا لَوْنَيْن ، وكلُّ ذي لَوْنَيْن بَريمٌ .
      ويُقال : اشْوِ لَنا من بَرِيَميْها أَي من الكَبِد والسَّنام يُقَدَّان طُولاً ويُلَفَّان بِخَيْط أو غيره ، ويقال : سمِّيا بذلك لبَياض السَّنام وسَوادِ الكَبِد .
      والبُرُمُ : القَومُ السيِّئُو الأَخْلاق .
      والبَرِيمُ العُوذَة .
      والبَرَم : قِنانٌ من الجبال ، واحدتها بَرَمَة .
      والبُرْمَةُ : قِدْر من حجارة ، والجمع بَرَمٌ وبِرامٌ وبُرْمٌ ؛ قال طرَفة : جاؤوا إليك بكل أَرْمَلَةٍ شَعْثاءَ تَحْمِل مِنْقَعَ البُرم وأَنشد ابن بري للنابغة الذبياني : والبائعات بِشَطَّيْ نخْلةَ البُرَمَا وفي حديث بَرِيرَةَ : رَأَى بُرْمةً تَفُورُ ؛ البُرْمة : القِدْرُ مطلقاً ، وهي في الأصل المُتَّخَذَة من الحَجر المعروف بالحجاز واليَمن .
      والمُبْرِمُ : الذي يَقْتَلِعُ حِجارةَ البِرامِ من الجبل ويقطَعُها ويُسَوِّيها ويَنْحَتها .
      يقال : فلان مُبْرِمٌ للَّذي يقْتَطِعُها من جَبَلها ويَصْنعَها .
      ورجل مُبْرِمٌ : ثَقِيلٌ ، منه ، كأَنه يَقْتَطِع من جُلَسائه شيئاً ، وقيل : الغَثُّ الحديثِ من المُبْرِمِ وهو المُجْتَني ثَمَر الأَراك .
      أَبو عبيدة : المُبْرِمُ الغَثُّ الحديثِ الذي يحدِّث الناسَ بالأحاديث التي لا فائدة فيها ولا معنى لها ، أُخِذَ من المُبْرِم الذ يَجْني البَرَمَ ، وهو ثمر الأراك لا طَعْم له ولا حَلاوة ولا حُمُوضة ولا معنى له .
      وقال الأَصمعي : المُبْرِمُ الذي هو كَلٌّ على صاحبه لا نَفْعَ عنده ولا خَيْر ، بمنزلة البَرَم الذي لا يدخُل مع القومِ في المَيْسِر ويأْكل معهم من لَحْمِه .
      والبَيْرَمُ العَتَلَةُ ، فارِسيّ معرَّب ، وخصَّ بعضهم به عَتَلَة النَّجَّار ، وهو بالفارسيَّة بتفخيم الباء .
      والبَرَمُ : الكُحْل ؛ ومنه الخبر الذي جاء : من تسمَّع إلى حديث قومٍ صُبَّ في أُذنه البَرَمُ ؛ قال ابن الأَعرابي : قلت للمفضَّل ما البَرَمُ ؟، قال : الكُحْل المُذاب ؛ قال أَبو منصور : ورواه بعضهم صُبَّ في أُذنه البَيْرَمُ ، قال ابن الأَعرابي : البَيْرَمُ البِرْطِيلُ ، وقال أَبو عبيدة : البَيْرَمُ عَتَلَةُ النَّجار ، أو ، قال : العَتَلة بَيْرَمُ النجار .
      وروى ابن عبا ؟

      ‏ قال :، قال رسُول الله ، صلى الله عليه وسلم : من اسْتَمَع إلى حديث قومٍ وهم له كارِهُون مَلأَ الله سمعَه من البَيْرَم والآنُكِ ، بزيادة الياء .
      والبُرامُ ، بالضم : القُرادُ وهو القِرْشام ؛

      وأَنشد ابن بري لجؤية بن عائذ النَّصْري : مُقيماً بمَوْماةٍ كأَن بُرَامَها ، إذا زالَ في آل السَّراب ، ظَليمُ والجمع أَبْرِمَةٌ ؛ عن كراع .
      وبِرْمةُ : موضع ؛ قال كثيِّر عَزَّة : رَجَعْت بها عَنِّي عَشِيَّة بِرْمةٍ ، شَماتةَ أَعْداءٍ شُهودٍ وغُيَّب وأَبْرَمُ : موضع ، وقيل نَبْت (* قوله « وابرم موضع وقيل نبت » ضبط في الأصل والقاموس والتكملة بفتح الهمزة ، وفي ياقوت بكسرها وصوبه شارح القاموس )؛ مثَّل به سيبويه وفسَّره السيرافي .
      وبَرامٌ وبِرامٌ : موضع ؛ قال لبيد : أَقْوى فَعُرِّيَ واسطٌ فبَِرامُ من أَهْلِه ، فَصُوَائِقٌ فَخُزامُ وبُرْمٌ : اسم جبل ؛ قال أَبو صخر الهذلي : ولو أنَّ ما حُمِّلْتُ حُمِّلَه شَعَفَاتُ رَضْوَى ، أَو ذُرَى بُرْم "

    المعجم: لسان العرب



معنى بيروت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بِيرَة [مفرد]: مشروب ضعيف الكحول، يُصنع من نقيع الشَّعير المختَمر، ويُعطَّر بأزهار حشيشة الدِّينار، جِعَة| خمير البيرة: رغوة تظهر على سطح البيرة المتخمرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بيريه [مفرد]: قلنسوة أو قبّعة مستديرة ليّنة تُرتدى عادة بتشكيل زاوية من جانب واحد، نوع من القُبَّعات.
المعجم الوسيط
وحدة قياس شدة التيار الكهربائي في النِّظَام الدولي للوحدات. (د)
تاج العروس

بِيَارُ ككِتَاب أهملَه الجوهَريُّ وقال الصغانيُّ : هو د بين بَيْهَقَ وبِسْطَامَ وفي التَّكْمِلَة : قَصَبَةٌ بين بِسْطَامَ وبَيْهَقَ . بِيَارُ : ة بنَسَا نقلَه الصغانيُّ أيضاً ونَسَا من مدن خُراسانَ

والبِيرَةُ بالكسر : د له قَلْعَةٌ مَنِيعَةٌ قُرْبَ سُمَيْساطَ وهو من بُلدانِ شَهْرَ زُورَ ويقال فيه : بِيرَةُ بلا لامٍ أيضاً . البِيَرةُ : ة بين القُدْسِ ونابُلُسَ نقلَه الذَّهَبِيُّ في المُشْتَبِه . البِيرَةُ : قريةٌ بحَلَبَ وقد نُسِبَ إليها جماعةٌ من المحدِّثين . البِيرَةُ : قريةٌ بكَفْرِ طابَ نقلَه الذَّهَبِيُّ أيضاً . البِيرَةُ : قريةٌ بجزيرِة ابنِ عُمَرَ قال الحافظُ : وهي قَلْعَةٌ

أبو بكرٍ أحمدُ بنُ عُبَيْدِ بنِ الفَضْلِ بنِ سَهْلِ بن بِيرِى الواسِطِيُّ كسِيرِى أمْراً مِن سارَ يَسِيرُ : محدِّثٌ ثِقَةٌ صَدُوقٌ تُوُفِّيَ سنةَ 390 ، حدَّث عن عليِّ بنِ عبدِ اللهِ بنِ مُبَشَّرٍ وغيرِه

وأَبْيَارُ بالفتح : د بين مِصْر والإِسْكَنْدَرِيَّةِ على شاطئِ النِّيلِ منها : أبو الحَسَنِ عليُّ بنُ إسماعيلَ بنِ أُسَيْدٍ الرَّبَعِيُّ رَوَى عنه أبو طاهرٍ السِّلَفِيُّ . وأبو الحَسَنِ عليُّ بنُ إسماعيلَ بن عَطِيَّة فَقِيهُ المالِكيَّةِ بالإِسكندريَّة وهو شارحُ البُرْهانِ في أُصولِ الفِقْه أَخَذَ عنه ابنُ الحاجِبِ ووَلَدَاه : حسنٌ وعبدُ الله فاضِلان . ونُورُ الدِّينِ عليُّ بنُ سَيْفِ بنِ عليِّ بن إسماعيلَ الأَبْيَارِيُّ ثم الدِّمَشْقِيُّ شيخُ أهلِ العربيَّةِ في عَصْرِه أَخَذَ عنه منصورُ بنُ سَلْم وتُوُفِّيَ سنةَ 814

ومّما يُسْتدرَكُ عليه : مُنْيَةُ الأَبْيَارِ : قريةٌ قربَ رَشِيد . وإِلِبيرَةُ : بلدٌ بالأَنْدَلُس ويقال : اللِّبِيرَةُ منها : مَكِّيُّ بنُ صَفْوانَ الإلْبِيرِيُّ ويقال : اللِّبِيرِيُّ ويقال : الِبيرِيُّ المحدِّثُ مولَى بَنِي أُمَيَّةَ مات سنةَ 309

البِيرُ أَيضاً : ماءٌ في بلاد طَيِّئ . وأبو عليٍّ الحَسِنُ بنُ أحمدَ بنِ الحَسَنِ السقلاطوني المعروفُ بابنِ أبي الِبيرِ حَدَّث عن أَبي محمّدٍ الجوهريِّ مات سنة 504

فصل التاءِ الفوقية مع الراءِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: