وصف و معنى و تعريف كلمة بيرون:


بيرون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ياء (ي) و راء (ر) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح بيرون في معاجم اللغة العربية:



بيرون

جذر [بير]

  1. يَرون: (اسم)
    • اليَرُونُ : السُّمُّ
    • اليَرُونُ : دِماغُ الفيل
    • اليَرُونُ : المنيُّ أَو ماءُ الفحل
    • اليَرُونُ : عَرَقُ الدَّابَّة
,
  1. الرَّوْنُ
    • ـ الرَّوْنُ : أقصَى المَشارَةِ ،
      ـ رُّوْنُ : الشِّدَّةُ , ج : رُوُونٌ ،
      ـ رُّوْنَةُ : مُعْظَمُ الشيءِ .
      ـ أرْوَنانُ : الصوتُ ، والصَّعْبُ من الأيَّامِ .
      ـ يَوْمُ أرْوَنانٍ ، مُضافاً ومَنْعُوتاً : صَعْبٌ ، وسَهْلٌ ، ضِدٌّ . وليلَةٌ أرْونَانَة .
      ـ رَاوَنُ : بلد بطَخَارِسْتانَ .
      ـ هو مَرُونٌ به : مَغْلُوبٌ مَقْهورٌ .
      ـ محمدُ بنُ رُوَيْنٍ : حَدَّثَ عن شُعْبَةَ .
      ـ رَاوَانُ : قرية بالحِجازِ ، أوْ وَادٍ .
      ـ رَيْوَنُ : أحدُ أرْباعِ نَيْسابُورَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرَّيْنُ
    • ـ الرَّيْنُ : الطَّبَعُ ، والدَّنَسُ .
      ـ رَانَ ذَنْبُهُ على قَلْبِهِ رَيْناً ورُيُوناً : غَلَبَ . وكُلُّ ما غَلَبَك رَانَكَ ، رَانَ بِكَ وعليكَ ،
      ـ رَانَتْ النَّفْسُ : خَبُثَتْ ، وغَثَتْ .
      ـ أرانُوا : هَلَكَتْ ماشِيَتُهُم ، وهم مُرينُونَ .
      ـ رِينَ به : وقَعَ فيما لا يَسْتَطِيعُ الخُروجَ منه .
      ـ رايانُ : جَبَلٌ بالحِجازِ ، وقرية بهَمَذانَ ، وقرية بناحِيةِ الأَعْلَمِ .
      ـ رَّيْنَةُ : الحُمْرَةُ , ج : رَيْناتٌ .
      ـ رَّانُ : كالخُفِّ ، إلا أنه لا قَدَمَ له ، وهو أطْوَلُ من الخُفِّ ، وكورَةٌ مُتاخِمَةٌ لأَذْرَبِيجانَ ، وهي غيرُ أَرَّانَ ، منها : أبو الفضلِ أحمدُ بنُ الحسنِ ، والوليدُ بنُ كثيرٍ الرانيَّانِ .
      ـ رُويانُ : بلد بطَبَرِسْتانَ ، منه الإِمامُ أبو المَحاسِنِ عبدُ الواحِدِ بنُ إسماعيلَ صاحِبُ '' البَحْرِ '' وغيرِهِ ، ومَحَلَّةٌ بالرَّيِّ ، وقرية بحَلَبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رانِكٌ
    • ـ رانِكٌ : حَيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رانَ
    • رانَ / رانَ على يَرين ، رِنْ ، رَيْنًا ، فهو رائن ، والمفعول :-
      مَرين عليه • رانَ الثَّوبُ تدنَّس
      • رانت النَّفسُ : خَبُثت .
      ران عليه الشَّيءُ : غَلَبه وغطَّاه :- ران عليه الحُزْنُ / الهوى ، - { كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ }: غلبها وغطَّى عليها ما كانوا يقترفونه من الذنوب :-? ران النُّعاس في العين : خامرها ، - رانت اللَّيلة : اشتدّ هولُها أو غَمُّها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. ران
    • ران - يرون ، رونا
      1 - ران الأمر : اشتد . 2 - ران اليوم : اشتد حره . 3 - ران اليوم : اشتد همه أو حزنه .

    المعجم: الرائد

  6. ران
    • ران - يرين ، رينا وريونا
      1 - رانه الشيء أو عليه أو به : غلبه . 2 - رانه واه على قلبه : غلب عليه وغطاه . 3 - ران عليه الموت أو به : ذهب به . 4 - رانت نفسه : خبثت واضطربت حتى تكاد تتقيأ .

    المعجم: الرائد

  7. الرَّوَانِي
    • الرَّوَانِي : الرَّوَانِي حَلْوَى تتخذ من البيض والدَّقيق والسُّكر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. رائن
    • رائن :-
      اسم فاعل من رانَ / رانَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. رون
    • رون
      1 - شدة ، عنف . جمع : رؤون وروون

    المعجم: الرائد

  10. الرُّونُ
    • الرُّونُ : الشدَّةُ . والجمع : رُوُونٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رين
    • ر ي ن : الرَّيْنُ الطبع والدنس يقال رَانَ ذنبه على قلبه من باب باع و رُيُونا أيضا أي غلب قال أبو عبيدة في قوله تعالى { كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون } أي غلب وقال الحسن رضي الله عنه هو الذنب على الذنب حتى يسواد القلب وقال أبو عبيد كل ما غلبك فقد رَانَ بك و رَانَكَ و رَانَ عليك و رِينَ بالرجل إذا وقع فيما لا يستطيع الخروج منه ولا قبل له به وهو في حديث عمر رضي الله عنه وقيل رين به انقطع به

    المعجم: مختار الصحاح



  12. رِينَ
    • رِينَ به : مات .
      و رِينَ وقع فيما لا طاقة له به ، ولا يستطيع الخروج منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رينَ
    • [ ر ي ن ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ ).
      1 . :- رِينَ بِهِ :- : ماتَ .
      2 . :- رينَ بِهِ :- : وَقَعَ في مَأْزِقٍ لا يَسْتَطيعُ الخُروجَ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  14. رَيْنٌ
    • [ ر ي ن ]. ( مصدر رَانَ ، يَرينُ ). :- تَلَطَّخَ بِرَيْنٍ :- : بِدَنَسٍ .

    المعجم: الغني

  15. رَيْن
    • رَيْن :-
      1 - مصدر رانَ / رانَ على .
      2 - صدأ يعلو على الشَّيء الجليّ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. رَين
    • رين
      1 - رين به : مات . 2 - رين به : وقع في الحزن . 3 - رين به : وقع في مأزق لا يستطيع الخروج منه .

    المعجم: الرائد

  17. رين
    • رين
      1 - مصدر ران يرين . 2 - دنس ، وسخ .

    المعجم: الرائد

  18. الرَّيْنُ
    • الرَّيْنُ : الرَّانُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ران الثّوب
    • تدنَّس ° رانت النَّفسُ

    المعجم: عربي عامة

  20. ران عليه الشّيء
    • غَلَبه وغطَّاه :- ران عليه الحُزْنُ / الهوى - { كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ }

    المعجم: عربي عامة

  21. رَانَ
    • رَانَ الثوبُ رَانَ ِ رَيْنًا : تَطبَّعَ وتَدَنَّس .
      و رَانَ النفْسُ : خَبُثَتْ وغَثَتْ .
      و رَانَ الشيءُ فلاناً ، وعليه وبه ، رَيْنًا ، ورُيونًا : غلَبه وغطَّاه .
      يقال : رانَتْ عليه الخمرُ ، وران عليه النعاسُ .
      ورَانَ على قلبه الذنب : قسا قلبه لاقتراف الذنب بعد الذنب .
      وفي التنزيل العزيز : المطففين آية 14 كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ) ) .
      ويقال : رانَ عليه الموتُ ، ورانَ به : ذهَبَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. رَانَ
    • رَانَ اليومُ رَانَ ُ رَوْنًا : اشتدَّ حرُّه وغَمُّهُ .
      ويقال : رَانَ الأمرُ : اشتدَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. رَانَ
    • [ ر و ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). رَانَ ، يَرُونُ ، مصدر رَوْنٌ .
      1 . :- رَانَ النَّهَارُ :- : اِشْتَدَّ حَرُّهُ .
      2 . :- رَانَ الأمْرُ :-: اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ .
      3 . :- رَانَ الرَّجُلُ :- : اِشْتَدَّ حُزْنُهُ وَهَمُّهُ .

    المعجم: الغني

  24. رَانَ
    • [ ر ي ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). رِنْتُ ، أرِينُ ، رِنْ ، مصدر رَيْنٌ .
      1 . :- رَانَ خَصْمَهُ :- : غَلَبَهُ . :- رَانَ هَوَاهُ عَلَى قَلْبِهِ .
      2 . :- رَانَ عَلَيْهِ الْمَوْتُ أَوْبِهِ :- : ذَهَبَ بِهِ .
      3 . :- رَانَتْ نَفْسُهُ :- : خَبُثَتْ ، اِضْطَرَبَتْ .

    المعجم: الغني

  25. ران
    • ران :-
      حجاب حائل بين القلب وعالم القدس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى بيرون في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بِيرَة [مفرد]: مشروب ضعيف الكحول، يُصنع من نقيع الشَّعير المختَمر، ويُعطَّر بأزهار حشيشة الدِّينار، جِعَة| خمير البيرة: رغوة تظهر على سطح البيرة المتخمرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بيريه [مفرد]: قلنسوة أو قبّعة مستديرة ليّنة تُرتدى عادة بتشكيل زاوية من جانب واحد، نوع من القُبَّعات.
المعجم الوسيط
وحدة قياس شدة التيار الكهربائي في النِّظَام الدولي للوحدات. (د)
تاج العروس

بِيَارُ ككِتَاب أهملَه الجوهَريُّ وقال الصغانيُّ : هو د بين بَيْهَقَ وبِسْطَامَ وفي التَّكْمِلَة : قَصَبَةٌ بين بِسْطَامَ وبَيْهَقَ . بِيَارُ : ة بنَسَا نقلَه الصغانيُّ أيضاً ونَسَا من مدن خُراسانَ

والبِيرَةُ بالكسر : د له قَلْعَةٌ مَنِيعَةٌ قُرْبَ سُمَيْساطَ وهو من بُلدانِ شَهْرَ زُورَ ويقال فيه : بِيرَةُ بلا لامٍ أيضاً . البِيَرةُ : ة بين القُدْسِ ونابُلُسَ نقلَه الذَّهَبِيُّ في المُشْتَبِه . البِيرَةُ : قريةٌ بحَلَبَ وقد نُسِبَ إليها جماعةٌ من المحدِّثين . البِيرَةُ : قريةٌ بكَفْرِ طابَ نقلَه الذَّهَبِيُّ أيضاً . البِيرَةُ : قريةٌ بجزيرِة ابنِ عُمَرَ قال الحافظُ : وهي قَلْعَةٌ

أبو بكرٍ أحمدُ بنُ عُبَيْدِ بنِ الفَضْلِ بنِ سَهْلِ بن بِيرِى الواسِطِيُّ كسِيرِى أمْراً مِن سارَ يَسِيرُ : محدِّثٌ ثِقَةٌ صَدُوقٌ تُوُفِّيَ سنةَ 390 ، حدَّث عن عليِّ بنِ عبدِ اللهِ بنِ مُبَشَّرٍ وغيرِه

وأَبْيَارُ بالفتح : د بين مِصْر والإِسْكَنْدَرِيَّةِ على شاطئِ النِّيلِ منها : أبو الحَسَنِ عليُّ بنُ إسماعيلَ بنِ أُسَيْدٍ الرَّبَعِيُّ رَوَى عنه أبو طاهرٍ السِّلَفِيُّ . وأبو الحَسَنِ عليُّ بنُ إسماعيلَ بن عَطِيَّة فَقِيهُ المالِكيَّةِ بالإِسكندريَّة وهو شارحُ البُرْهانِ في أُصولِ الفِقْه أَخَذَ عنه ابنُ الحاجِبِ ووَلَدَاه : حسنٌ وعبدُ الله فاضِلان . ونُورُ الدِّينِ عليُّ بنُ سَيْفِ بنِ عليِّ بن إسماعيلَ الأَبْيَارِيُّ ثم الدِّمَشْقِيُّ شيخُ أهلِ العربيَّةِ في عَصْرِه أَخَذَ عنه منصورُ بنُ سَلْم وتُوُفِّيَ سنةَ 814

ومّما يُسْتدرَكُ عليه : مُنْيَةُ الأَبْيَارِ : قريةٌ قربَ رَشِيد . وإِلِبيرَةُ : بلدٌ بالأَنْدَلُس ويقال : اللِّبِيرَةُ منها : مَكِّيُّ بنُ صَفْوانَ الإلْبِيرِيُّ ويقال : اللِّبِيرِيُّ ويقال : الِبيرِيُّ المحدِّثُ مولَى بَنِي أُمَيَّةَ مات سنةَ 309

البِيرُ أَيضاً : ماءٌ في بلاد طَيِّئ . وأبو عليٍّ الحَسِنُ بنُ أحمدَ بنِ الحَسَنِ السقلاطوني المعروفُ بابنِ أبي الِبيرِ حَدَّث عن أَبي محمّدٍ الجوهريِّ مات سنة 504

فصل التاءِ الفوقية مع الراءِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: