وصف و معنى و تعريف كلمة بيزنطي:


بيزنطي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و ياء (ي) و زاي (ز) و نون (ن) و طاء (ط) و ياء (ي) .




معنى و شرح بيزنطي في معاجم اللغة العربية:



بيزنطي

جذر [زنط]

  1. بيزنطيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بيزنطة
    • الجدل البيزنطيّ: الجدل العقيم الذي لا طائل تحته
,
  1. بيزنطيّ
    • بيزنطيّ :-
      اسم منسوب إلى بيزنطة
      • الجدل البيزنطيّ: الجدل العقيم الذي لا طائل تحته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. زنط
    • الزِّناطُ: الزِّحامُ.
      وقد تَزانَطُوا إِذا تَزاحَمُوا.

    المعجم: لسان العرب



  3. زِناطُ
    • ـ زِناطُ: الزِّحامُ، وقد تَزَانَطوا.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. بَيْسُ
    • ـ بَيْسُ : ناحِيَةٌ بِسَرَقُسْطَةِ الأنْدَلُسِ .
      ـ بَيْسَانُ : قرية بِمَرْوَ ، وقرية بالشامِ ، منها القاضي الفاضِلُ عبدُ الرحيمِ بنُ عليٍّ ، وموضع باليمامة .
      ـ بَيْسَكَ : ويْسَكَ ،
      ـ باسَ يَبِيسُ : تَكَبَّر على الناسِ ، وآذاهمْ .
      ـ بَيَاسُ : قرية .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بزَغَتِ
    • ـ بزَغَتِ الشمسُ بَزْغاً وبُزُوغاً : شَرَقَتْ ، أو البُزوغُ : ابْتِداءُ الطُّلوعِ ،
      ـ بزَغَ نابُ البعيرِ : طَلَعَ ،
      ـ بزَغَ الحاجِمُ والبَيْطارُ : شَرَطَ .
      ـ مِبْزَغُ : المِشْرَطُ .
      ـ بَزيغُ : فرَسٌ معروف ، وابنُ خالِدٍ قُتِلَ في فِتْنَةِ الأشْعَثِ .
      ـ بَيْزَغُ : قرية بالعِراقِ .
      ـ ابْتَزَغَ الربيعُ : جاءَ أوّلُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَزْرُ
    • ـ بَزْرُ : كُلُّ حَبٍّ يُبْذَرُ للنَّباتِ ، ج : بُزورٌ ، والتَّابَلُ ، ج : أبْزارٌ وأبازيرُ ، والوَلَدُ ، والمُخاطُ ، والضَّرْبُ ، والبَذْرُ ، والامْتِخاطُ ، والمَلْءُ ، وإلْقاءُ الأَبازيرِ في القِدْرِ .
      ـ أَبْزارِيُّونَ من المُحَدِّثينَ : جماعةٌ ، منهم : محمدُ بنُ يَحْيَى .
      ـ عِزَّةٌ بَزَرَى : ضَخْمَةٌ قَعْساءُ .
      ـ بَنو البَزَرَى : بنو أبي بَكْرِ بنِ كلابٍ ، نُسبوا إلى اُمِّهم .
      ـ تَبَزَّرَ : تَنَسَّبَ إليهم .
      ـ أبو البَزَرَى : يَزيدُ بنُ عُطارِدٍ : تابِعِيٌّ ، والبَزَرِي لَحْنٌ .
      ـ بَيْزَرُ : مِدَقَّةُ القَصَّارِ ، كالمِبْزَرِ .
      ـ بَيْزارُ : الذَّكَرُ ، وحامِلُ البازِي ، والأَكَّارُ ، مُعَرَّبا : بازْدار
      ـ بازْيار وبازْيارَةٌ : العَصا العظيمةُ .
      ـ بُزَارٌ أو أَبْزَارٌ : قرية بنَيْسابُورَ .
      ـ بَزْراءُ : المرأةُ الكثيرةُ الوَلَدِ ، وهو مَبْزورٌ . ـ بَزْرَةً : موضع .
      ـ علِيُّ بنُ فَضْلانَ ، وعُمَرُ بنُ محمدٍ الحافِظُ البَزْريَّانِ : مُحدِّثانِ .
      ـ بَزْرَوَيْهِ : لَقَبُ أحمدَ بنِ يَعْقوبَ الأصْفهانِيِّ المُحَدِّثِ .
      ـ بَزَّارُ : بَيَّاعُ بَزْرِ الكَتانِ ، أي : زَيْتِه بلُغَةِ البَغادِدَةِ ، وإليه نُسِبَ دِينارٌ أبو عَمْرٍو ، وخَلَفُ بنُ هِشامٍ ، والحسنُ بنُ الصَّبَّاحِ ، وبِشْرُ بنُ ثابِتٍ ، وإبراهيمُ بنُ مَرْزوقٍ ، ويَحْيَى بنُ محمدٍ ، وعُبَيْدُ بنُ عبدِ الواحِدِ ، وأحمدُ بنُ عَمْرٍو صاحِبُ المُسْنَدِ ، وأحمدُ بنُ عَوْفِ بنِ جُدَيْرٍ ، وجَعْفَرُ بنُ محمدٍ العَبْدِيُّ البَزَّارونَ .
      ـ أبْزَرُ : بلد بفارِسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بيس
    • ب ي س : بَيْسَانُ موضع تنسب إليه الخمر

    المعجم: مختار الصحاح

  5. بَيزَرة
    • بيزرة
      1 - حرفة البيزار

    المعجم: الرائد

  6. بَيزارة
    • بيزارة
      1 - عصا ضخمة

    المعجم: الرائد

  7. البيزَرة
    • البيزَرة : حرفة البيزار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. البَيْزار
    • البَيْزار : مدرب جوارح الطير على الصيد .
      و البَيْزار الأكَّار .
      و البَيْزار الحرّاث . والجمع : بَيازِرة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. البَيْزارة
    • البَيْزارة : مؤنث البَيْزار .
      و البَيْزارة العصا الضَّخمة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. البَيْزَارَة
    • البَيْزَارَة : العصا الضخمة يَدُقّ بها القصَّار الثوبَ . والجمع : بَيَازِرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. البَيْزَارُ
    • البَيْزَارُ : الحَرَّاث .
      و البَيْزَارُ حامل البازي في الصيد . والجمع : بَيَازِرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. البَيْزَرَةُ
    • البَيْزَرَةُ : علم يُبحث فيه عن أحوال الجوارح ومعرفة العلامات الدالة على قوتها في الصيد .
      وقد أُخِذَ اسمْهُ من البازي لشُهْرَتِهِ في الصيد وخفته .


    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بَيزار
    • بيزار - جمع بيازرة
      1 - بيزار : حامل البازي ومدربه . 2 - بيزار : حراث ، فلاح .

    المعجم: الرائد

  14. بيزر
    • بيزر
      1 - بيزر : مدقة البزار . 2 - بيزر : مدقة « القصار »، وهو مبيض الثياب ومحورها . 3 - بيزر : عصا ضخمة .

    المعجم: الرائد

  15. باس
    • باس - يبيس بيسا
      1 - باس : تبختر في مشيه . 2 - باس : تكبر على الناس .

    المعجم: الرائد

  16. البيْزر
    • البيْزر : العصا الضخمة .
      و البيْزر مِدَقَّة القصَّار . والجمع : بَيازرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. البَيْزَرُ
    • البَيْزَرُ : البَيْزَارَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. بزر
    • " البَزْرُ : بَزْرُ البَقْلِ وغيره .
      ودُهْنُ البَزْرِ والبِزْرِ ، وبالكسر أَفصح .
      قال ابن سيده : البِزْرُ والبَزْرُ كل حَبٍّ يُبْزَرُ للنبات .
      وبَزَرَه بَزْراً : بَذَرَهُ .
      ويقال : بَزَرْتُه وبَذَرْتُه .
      والبُزُورُ : الحُبُوبُ الصغار مثل بُزُور البقول وما أَشبهها .
      وقيل : البَزْرُ الحَبُّ عامَّةً .
      والمَبْزُورُ : الرجل الكثير الولَدِ ؛ يقال : ما أَكثر بَزْرَه أَي ولده .
      والبَزْراءُ : المرأَة الكثيرة الوَلَدِ .
      والزَّبْراءُ : الصُّلْبة على السير .
      والبَزْرُ : المُخاط .
      والبَزْرُ : الأَولاد .
      والبَزْرُ والبِزْرُ : التَّابَلُ ، قال يعقوب : ولا يقوله الفصحاء إِلاَّ بالكسر ، وجمعه أَبْزارٌ ، وأَبازيرُ جمعُ الجمع .
      وبَزَرَ القِدْرَ : رَمى فيها البَزْرَ .
      والبَزْرُ : الهَيْجُ بالضرب .
      وبَزَرَه بالعصا بَزْراً : ضربه بها .
      وعَصاً بَيْزارَةٌ : عظيمة .
      أَبو زيد : يقال للعصا البَيْزارَةُ والقَصيدَةُ ؛ والبَيَازِرُ : العِصِيُّ الضِّخامُ .
      وفي حديث عليٍّ يَوْمَ الجَمَلِ : ما شَبَّهْتُ وَقْعَ السيوف على الهَامِ إِلاَّ بِوَقْعِ البَيَازِرِ على المَوَاجِنِ ؛ البياذر : العِصِيُّ ، والمواجن : جمعُ مِيجَنةٍ وهي الخشبة التي يَدُقُّ بها القَصّارُ الثوبَ والبَيْزارُ : الذكَرُ .
      وعِزَّ بَزَرى : ضَخْمٌ ؛

      قال : قدْ لَقِيَتْ سِدْرَةُ جَمْعاً ذا لَهاً ، وعَدَداً فَخْماً وعِزّاً بَزَرَى ، مَنْ نَكَلَ الَيْومَ فلا رَعَى الحِمَى سدرة : قبيلة وسنذكرها في موضعها .
      وعِزَّةٌ بَزَرَى : قَعْساء ؛

      قال : أَبَتْ لي عِزَّةٌ بَزَرَى بَذُوخُ ، إِذا ما رامَها عِزَّ يَدُوخُ وقيل : بَزَرَى عَدَدٌ كثير ؛ قال ابن سيده : فإِذا كان ذلك فلا أَدري كيف يكون وصفاً للعِزَّة إِلاَّ أَن يريد ذو عِزَّةٍ .
      ومِبْزَرُ القَصّارِ ومَبْزَرُه ، كلاهما : الذي يَبْزُرُ به الثوبَ في الماء .
      الليث : المِبْزَرُ مثل خشبة القصَّارين تُبْزَرُ به الثيابُ في الماء .
      الجوهري : البَيْزَرُ خشب القصّار الذي يدق به .
      والبَيْزارُ : الذي يحمل البازِيّ .
      قال أَبو منصور : ويقال فيه البازيارُ ، وكلاهما دخيل .
      الجوهري : البَيازِرَةُ جمع بَيْزار وهو معرّب بازْيار ؛ قال الكميت : كأَنَّ سَوَابِقَها ، في الغُبار ، صُقُورٌ تُعَارِضُ بَيْزارَها وبَزَرَ بَيْزُرُ : امتخط ؛ عن ثعلب .
      وبنو البَزَرَى : بطن من العرب يُنسبون إِلى أُمِّهم .
      الأَزهري : البَزَرَى لقب لبني بكر بن كلاب ؛ وتَبَزَّرَ الرجلُ : إِذا انتمى إِليهم .
      وقال القتال الكلابي : إِذا ما تَجْعْفَرتمْ علينا ، فإِنَّنا بَنُو البَزَرَى مِن عِزَّةٍ نَتَبَزَّرُ وبَزْرَةُ : اسم موضع ، قال كثير : يُعانِدْنَ في الأَرْسانِ أَجْوازَ بَزْرَةٍ ، عتاقُ المَطايا مُسْنَفاتٌ حِبالُها وفي حديث أَبي هريرة لا تقوم الساعةُ حتى تُقاتلوا قَوْماً يَنْتَعِلُون الشَّعَرَ وهم البازِرُ ؛ قيل : بازِرُ ناحية قريبة من كِرْمان بها جبال ، وفي بعض الروايات هم الأَكراد ، فإِن كان من هذا فكأَنه أَراد أَهل البازر ، أَو يكون سُمُّوا باسم بلادهم ؛ قال ابن الأَثير : هكذا أَخرجه أَبو موسى بالباء والزاي من كتابه وشرحه ؛ قال ابن الأَثير : والذي رويناه في كتاب البخاري عن أَبي هريرة : سمعت رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : بين يدي الساعة تقاتلون قوماً نِعالُهم الشَّعَرُ وهم هذا البارِزُ ؛ وقال سفيان مرة : هم أَهل البارِز ؛ يعني بأَهل البارِز أَهل فارس ، هكذا ، قال هو بلغتهم ؛ قال : وهكذا جاء في لفظ الحديث كأَنه أَبدل السين زاياً فيكون من باب الزاي ، وقد اختلف في فتح الراء وكسرها وكذلك اختلف مع تقديم الزاي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. بيس
    • " الفراء : ياسَ إِذا تبختر .
      قال أَبو منصور : ماس يميس بهذا المعنى أَكثر ، والباء والميم يتعاقبان ، وقال : باسَ ارجلُ يَبِيسُ إِذا تكبر على الناس وآذاهم .
      وبَيْسانُ : موضع بالأُرْدُنِّ فيه نخل لا يثمر إِلى خروج الدجال .
      التهذيب : بَيْسانُ موضع فيه كُروم من بلاد الشام ؛ وقول الشاعر : شُرْباً بِبَيسانَ من الأُردُنِّ هو موضع .
      قال الجوهري : بَيْسانُ موضع تنسب إِليه الخمر ؛ قال حسان بن ثابت : نَشْرَبُها صِرْفاً ومَمْزُوجَةً ، ثم نُغَنِّي في بُيوتِ الرُّخامْ من خَمْرِ بَيْسانَ تَخَيَّرْتُها ، تُرْياقَةً تُوشِكُ فَتْرَ العِظام ؟

      ‏ قال ابن بري : الذي في شعره تُسْرعُ فتر العظام ، قال : وهو الصحيح لأَن أَوشك بابه أَن يكون بعده أَن والفعل ، كقول جرير : إِذا جَهِلَ الشَّقِيُّ ولم يُقَدِّرْ لبعضِ الأَمْرِ ، أَوْشَكَ أَن يُصابا وقد تحذف أَن بعده كما تحذف بعد عسى ، كقول أُمية : يُوشِكُ مَنْ فَرَّ من مَنِيَّتِه ، في بعضِ غِرَّاتِه ، يُوافِقُها فهذا هو الأَكثر في أَوشك يوشك ، وحكى الفارسي بِيْسَ لغة في بِئْسَ ، واللَّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. بيز
    • " بازَ عنه يَبيزُ بَيْزاً وبُيُوزاً : حادَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ كأَنها ما حَجَرٌ مَكْزُوزُ ، لُزَّ إِلى آخر ما يَبيزُ أَراد كأَنها حجر ، وما زائدة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. بأز
    • " البَأْزُ : لغة في البازي ، والجمع أَبْؤُزٌ وبُؤُوزٌ وبِئْزانٌ ؛ عن ابن جني ، وذهب إِلى أَن همزته مبدلة من أَلف لقربها منها ، واستمر البدل في أَبْؤُزٍ وبِئْزانٍ كما استمرَّ في أَعياد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بيزنطي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بيزنطيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى بيزنطة| الجدل البيزنطيّ: الجدل العقيم الذي لا طائل تحته.
تاج العروس

الزِّناطُ بالكَسْرِ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وقالَ ابن دُرَيْدٍ : هو مِثْلُ الضِّناطِ والزِّحام سواء وَقَدْ تَزانَطوا إِذا ازْدَحَموا كما في العُبَاب وفي اللِّسان : تَزاحَموا

لسان العرب
الزِّناطُ الزِّحامُ وقد تَزانَطُوا إِذا تَزاحَمُوا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: