وصف و معنى و تعريف كلمة بيس:


بيس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على باء (ب) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح بيس في معاجم اللغة العربية:



بيس

جذر [بيس]

  1. بَيسون: (اسم)
    • ( الحيوان ) حيوان ضخم الجثّة أكبر من البقريات على الإطلاق يصل وزنه إلى 1300 كيلو جرام ، ويصل ارتفاعه حتى الكتف إلى 20 م ، ويسمّى أيضًا : بوفالو
  2. باسَ: (فعل)
    • باسَ يَبوس ، بُسْ ، بَوْسًا ، فهو بائس ، والمفعول مَبُوس
    • باسَ يَدَ أبِيهِ : قَبَّلَها باسَهَا في خَدِّهَا
    • بَاسَ القَوْمُ : اِخْتَلَطوا
    • باسَ باسَ بَيسا : ماس وتبختر
    • باسَ : تكبَّر على الناس وآذاهم
    • باسَ فلانًا قبَّله ، لثَمه باس يدَ أُمِّه / الأبُ ابنَه
    • باسَهُ باسَهُ بَوْسًا : قبّله ( فارسي معرب )
,
  1. بَيْسُ
    • ـ بَيْسُ : ناحِيَةٌ بِسَرَقُسْطَةِ الأنْدَلُسِ .
      ـ بَيْسَانُ : قرية بِمَرْوَ ، وقرية بالشامِ ، منها القاضي الفاضِلُ عبدُ الرحيمِ بنُ عليٍّ ، وموضع باليمامة .
      ـ بَيْسَكَ : ويْسَكَ ،
      ـ باسَ يَبِيسُ : تَكَبَّر على الناسِ ، وآذاهمْ .
      ـ بَيَاسُ : قرية .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. بيس
    • ب ي س : بَيْسَانُ موضع تنسب إليه الخمر

    المعجم: مختار الصحاح

  3. باس
    • باس - يبيس بيسا
      1 - باس : تبختر في مشيه . 2 - باس : تكبر على الناس .

    المعجم: الرائد

  4. بيس
    • " الفراء : ياسَ إِذا تبختر .
      قال أَبو منصور : ماس يميس بهذا المعنى أَكثر ، والباء والميم يتعاقبان ، وقال : باسَ ارجلُ يَبِيسُ إِذا تكبر على الناس وآذاهم .
      وبَيْسانُ : موضع بالأُرْدُنِّ فيه نخل لا يثمر إِلى خروج الدجال .
      التهذيب : بَيْسانُ موضع فيه كُروم من بلاد الشام ؛ وقول الشاعر : شُرْباً بِبَيسانَ من الأُردُنِّ هو موضع .
      قال الجوهري : بَيْسانُ موضع تنسب إِليه الخمر ؛ قال حسان بن ثابت : نَشْرَبُها صِرْفاً ومَمْزُوجَةً ، ثم نُغَنِّي في بُيوتِ الرُّخامْ من خَمْرِ بَيْسانَ تَخَيَّرْتُها ، تُرْياقَةً تُوشِكُ فَتْرَ العِظام ؟

      ‏ قال ابن بري : الذي في شعره تُسْرعُ فتر العظام ، قال : وهو الصحيح لأَن أَوشك بابه أَن يكون بعده أَن والفعل ، كقول جرير : إِذا جَهِلَ الشَّقِيُّ ولم يُقَدِّرْ لبعضِ الأَمْرِ ، أَوْشَكَ أَن يُصابا وقد تحذف أَن بعده كما تحذف بعد عسى ، كقول أُمية : يُوشِكُ مَنْ فَرَّ من مَنِيَّتِه ، في بعضِ غِرَّاتِه ، يُوافِقُها فهذا هو الأَكثر في أَوشك يوشك ، وحكى الفارسي بِيْسَ لغة في بِئْسَ ، واللَّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. بَيْسُ
    • ـ بَيْسُ : ناحِيَةٌ بِسَرَقُسْطَةِ الأنْدَلُسِ .
      ـ بَيْسَانُ : قرية بِمَرْوَ ، وقرية بالشامِ ، منها القاضي الفاضِلُ عبدُ الرحيمِ بنُ عليٍّ ، وموضع باليمامة .
      ـ بَيْسَكَ : ويْسَكَ ،
      ـ باسَ يَبِيسُ : تَكَبَّر على الناسِ ، وآذاهمْ .
      ـ بَيَاسُ : قرية .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بزَغَتِ
    • ـ بزَغَتِ الشمسُ بَزْغاً وبُزُوغاً : شَرَقَتْ ، أو البُزوغُ : ابْتِداءُ الطُّلوعِ ،
      ـ بزَغَ نابُ البعيرِ : طَلَعَ ،
      ـ بزَغَ الحاجِمُ والبَيْطارُ : شَرَطَ .
      ـ مِبْزَغُ : المِشْرَطُ .
      ـ بَزيغُ : فرَسٌ معروف ، وابنُ خالِدٍ قُتِلَ في فِتْنَةِ الأشْعَثِ .
      ـ بَيْزَغُ : قرية بالعِراقِ .
      ـ ابْتَزَغَ الربيعُ : جاءَ أوّلُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَيْشٌ
    • ـ بَيْشٌ : موضع فيه عِدَّةُ مَعادِنَ .
      ـ بِيشُ وبِيشَةُ : وادٍ بطَرِيقِ اليمامَةِ ، مَأْسَدَةٌ ، وتُهْمَزُ الثانِيَةُ .
      ـ بِيشُ : نَباتٌ كالزَّنْجَبِيلِ ، رَطْباً ويابِساً ، ورُبَّما نَبَتَ فيه سَمٌّ قَتَّالٌ لكلِّ حيوانٍ ، وتِرْياقُهُ فَأْرَةُ البِيشِ ، وهي فَأْرَةٌ تَتَغَذَّى به ، والسُّمَانَى تَتَغَذَّى به أيضاً ، ولا تَمُوتُ ، ودواءُ المِسْكِ يُقاوِمُهُ .
      ـ بَيَّشَ اللّهُ وجْهَهُ : بَيَّضهُ ، وحَسَّنَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. بَسَرَ
    • ـ بَسَرَ : أعْجَلَ ، وعَبَسَ ، وقَهَرَ ،
      ـ بَسَرَ القَرْحَةَ : نَكَأَها قبلَ النُّضْجِ ، كأَبْسَرَ ،
      ـ بَسَرَ النَّخْلَةَ : لَقَّحَها قبلَ أوانِهِ ، كابْتَسَرَها ،
      ـ بَسَرَ الفَحْلُ الناقَةَ : ضَرَبَها قبلَ الضَّبَعَةِ ،
      ـ بَسَرَ الحاجَةَ : طَلَبَها في غيرِ أوانِها ، كأَبْسَرَ وابْتَسَرَ وتَبَسَّرَ ،
      ـ بَسَرَ التَّمْرَ : نَبَذَهُ فَخَلَطَ البُسْرَ به ، كأَبْسَرَ ،
      ـ بَسَرَ السِّقاءَ : شَرِبَ منه قبلَ أن يَروبَ ما فيه ،
      ـ بَسَرَ الدَّيْنَ : تَقاضاهُ قبلَ مَحِلِّهِ .
      ـ بَسْرُ : الماءُ البارِدُ ، وابْتِداءُ الشيءِ ، كالابْتِسارِ ،
      ـ بُسْرُ : الغَضُّ من كلِّ شيءٍ ، والماءُ الطَّرِيُّ ، ج : بِسارٌ ، والشَّابُّ ، والشَّابَّةُ ، والتَّمْرُ قبلَ إرْطابِهِ . والبُسْرَةُ واحِدَتُها
      ـ البُسْرَةُ : واحِدَةُ البُسْرِ ،
      ـ بُسُرَةُ : الشَّمسُ في أوَّلِ طُلوعِها ، ورأسُ قَضيبِ الكَلْبِ ، وخَرَزَةٌ ،
      ـ وبِلا لامٍ : بِنْتُ أبي سَلَمَةَ رَبيبةُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ،
      ـ بُسْرُ : قرية بِبَغْدادَ ، منها : أبو القاسِمِ بنُ البُسْرِيِّ ، والزاهِدُ أبو عُبَيْدٍ .
      ـ بُسْرُ بنُ أرْطاةَ ، وابنُ جِحاشٍ ، وابنُ راعِي العَيْرِ ، وابنُ سُفْيانَ ، وعبدُ اللّهِ بنُ بُسْرٍ : صَحابِيُّونَ .
      ـ ابنُ مِحْجَنٍ ، وابنُ سَعيدٍ ، وابنُ حُمَيْدٍ ، وابنُ عُبَيْدِ اللّهِ ، وعبدُ اللّهِ ، وسُلَيْمانُ ابنا بُسْرٍ : تابِعِيُّونَ ،
      ـ أحمدُ بن عبد الرحمن ، وابن عمِّه محمدُ بنُ عبدِ اللّهِ ، وأحمدُ بنُ إبراهيمَ ، ومحمدُ بنُ الوَليد البُسْرِيُّونَ : محدِّثونَ .
      ـ بسارَةُ : مَطَرٌ يَدُومُ على السِّنْدِ والهِنْدِ في الصَّيْفِ لا يُقْلِعُ ساعةً .
      ـ باسورُ : عِلَّةٌ معروفةٌ ، ج : البَواسيرُ .
      ـ بَياسِرَةُ : جيلٌ بالسِّنْدِ ، تَسْتَأْجِرُهُم النَّواخِذَةُ لمُحارَبَةِ العَدُوِّ ، الواحِدُ بَيْسَرِيٌّ .
      ـ يَزيدُ بنُ عبدِ اللّهِ البَيْسَرِيُّ البَصْرِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ بَيْسَرِيْ : كان من أُمَراءِ مِصْرَ ، وإليه يُنْسَبُ قَصْرٌ معروف بالقاهِرَةِ .
      ـ نَخْلَةٌ مِبْسارٌ : لا تُنْضِجُ البُسْرَ .
      ـ أبْسَرَ : حَفَرَ في أرضٍ مَظْلومَةٍ ،
      ـ أبْسَرَ المَرْكَبُ في البحْرِ : وقَفَ .
      ـ ابْتَسَرَ الشيءَ : أخَذَهُ طَرِيَّاً ،
      ـ ابْتَسَرَتْ رِجْلُهُ : خَدِرَتْ ، كتَبَسَّرَتْ .
      ـ ابْتُسِرَ لَوْنُهُ : تَغَيَّرَ .
      ـ مُبَسِّراتُ : رياحٌ يُسْتَدَلُّ بهبوبِها على المَطَرِ .
      ـ بَسورُ : الأَسَدُ .
      ـ تَبَسَّرَ النهارُ : بَرَدَ ،
      ـ تَبَسَّرَ الثَّوْرُ : أتى عُروقَ النَّباتِ اليابِسِ فأكَلَها .
      ـ بَسْرَةُ : ماءٌ لبني عُقَيْلٍ .
      ـ بُسْرٌ : قرية بحَوْرانَ .
      ـ مُباسِرَةُ : التي تَهُمُّ بالفَحْلِ قبلَ تَمامِ وِداقِها .
      ـ { وجُوهٌ يومئذٍ باسِرَةٌ }: مُتَكَرِّهَةٌ مُتَقَطِّبَةٌ .
      ـ قولُ الجوهريِّ : أوَّلُ البُسْرِ طَلْعٌ ثم خَلالٌ : إلخ ، غيرُ جَيِّدٍ ، والصَّوابُ : أوَّلُهُ طَلْعٌ ، فإذا انْعَقَدَ فَسَيابٌ ، فإذا اخْضَرَّ واسْتَدارَ فَجَدالٌ وسَرادٌ وخَلالٌ ، فإذا كبِرَ شيئاً فَبَغْوٌ ، فإذا عَظُمَ فَبُسْرٌ ، ثم مُخَطَّمٌ ، ثم مُوَكِّتٌ ، ثم تُذْنوبٌ ، ثم جُمْسَةٌ ، ثم ثَعْدَةٌ ، وخالِعٌ ، وخالِعَةٌ ، فإذا انْتَهَى نُضْجُهُ فَرُطَبٌ ومَعْوٌ ، ثم تَمْرٌ ، وبَسَطْتُ ذلك في ’‘ الرَّوْضِ المَسلوف ، فيما له اسْمانِ إلى أُلُوفٍ ’‘، فَلْيُنْظَرْ إن شاء اللّهُ تعالى .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بيزنطيّ
    • بيزنطيّ :-
      اسم منسوب إلى بيزنطة
      • الجدل البيزنطيّ : الجدل العقيم الذي لا طائل تحته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. بيسبول
    • بيسبول :-
      ( الرياضة والتربية البدنية ) لعبة بمضرب وكرة يشترك فيها فريقان يلعب كل فريق بالتَّناوب في الملعب وعندما يتمّ الضَّرب يركض اللاّعبون في مسار مؤلّف من أربع قواعد بشكل معيّن من أجل إحراز النِّقاط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. بَيْسُون


    • بَيْسُون :-
      ( الحيوان ) حيوان ضخم الجثّة أكبر من البقريات على الإطلاق يصل وزنه إلى 1300 كيلو جرام ، ويصل ارتفاعه حتى الكتف إلى 2 . 20 م ، ويسمّى أيضًا : بوفالو .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. بيشاميل
    • بيشاميل :-
      صلصة بيضاء تصنع من الزّبدة والطّحين والحليب والكريما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. بِيسِك
    • بِيسِك :-
      • لغة بيسك ( الحاسبات والمعلومات ) لغة برمجية مبسَّطة للمبتدئين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. بَيزَرة
    • بيزرة
      1 - حرفة البيزار



    المعجم: الرائد

  11. بيش
    • بيش
      1 - نبات فيه سم قتال ، جمع : أبياش

    المعجم: الرائد

  12. البيزَرة
    • البيزَرة : حرفة البيزار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. البَيْزَرَةُ
    • البَيْزَرَةُ : علم يُبحث فيه عن أحوال الجوارح ومعرفة العلامات الدالة على قوتها في الصيد .
      وقد أُخِذَ اسمْهُ من البازي لشُهْرَتِهِ في الصيد وخفته .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. بيش
    • بيش - تبييشا
      1 - بيش الله وجهه : حسنه

    المعجم: الرائد

  15. بيس
    • " الفراء : ياسَ إِذا تبختر .
      قال أَبو منصور : ماس يميس بهذا المعنى أَكثر ، والباء والميم يتعاقبان ، وقال : باسَ ارجلُ يَبِيسُ إِذا تكبر على الناس وآذاهم .
      وبَيْسانُ : موضع بالأُرْدُنِّ فيه نخل لا يثمر إِلى خروج الدجال .
      التهذيب : بَيْسانُ موضع فيه كُروم من بلاد الشام ؛ وقول الشاعر : شُرْباً بِبَيسانَ من الأُردُنِّ هو موضع .
      قال الجوهري : بَيْسانُ موضع تنسب إِليه الخمر ؛ قال حسان بن ثابت : نَشْرَبُها صِرْفاً ومَمْزُوجَةً ، ثم نُغَنِّي في بُيوتِ الرُّخامْ من خَمْرِ بَيْسانَ تَخَيَّرْتُها ، تُرْياقَةً تُوشِكُ فَتْرَ العِظام ؟

      ‏ قال ابن بري : الذي في شعره تُسْرعُ فتر العظام ، قال : وهو الصحيح لأَن أَوشك بابه أَن يكون بعده أَن والفعل ، كقول جرير : إِذا جَهِلَ الشَّقِيُّ ولم يُقَدِّرْ لبعضِ الأَمْرِ ، أَوْشَكَ أَن يُصابا وقد تحذف أَن بعده كما تحذف بعد عسى ، كقول أُمية : يُوشِكُ مَنْ فَرَّ من مَنِيَّتِه ، في بعضِ غِرَّاتِه ، يُوافِقُها فهذا هو الأَكثر في أَوشك يوشك ، وحكى الفارسي بِيْسَ لغة في بِئْسَ ، واللَّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. بيش
    • " أَبو زيد : بيّشَ اللَّه ودجهَه وسرَّجَه ، بالجيم ، أَي حسَّنه ؛

      وأَنشد : ‏ لمّا رأَيت الأَزرقَيْنِ أَرَّشا ، لا حَسَنَ الوجْه ولا مبيَّش ؟

      ‏ قال : أَزْرقين ، ثم ، قال : لا حسن .
      والبِيْشُ ، بكسر الباء : نَبْتٌ ببلاد الهند وهو سَمٌّ .
      وبِيْش وبِيشَة : موضعان ؛ قال الشاعر : سَقَى جَدَثاً أَعْراضُ غَمْرةَ دونَه ، وبِيْشة وَسْمِيُّ الربِيعِ ووَابِلُه (* قوله « سقى جدثاً إلخ » كذا في الأَصل والصحاح ، وفي ياقوت : اعراف بدل اعراض ، وببيشة بباءين بدل وبيشة .) فأَما قوله :، قالوا : أَبانُ فبَطْنُ بِيْشَةَ غِيم ، فَلَبِيْشُ ، قَلْبُك من هواء سَقِيم فأَراد : لَبيشَةُ فَرخَّم في غير النداء اضطراراً .
      وقال القاسم بن عمر (* قوله « القاسم بن عمر » الذي في الصحاح ابن معن .
      بِئْشَة وزِئْنَة مهموزان ، وهما أَرضان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. بزر
    • " البَزْرُ : بَزْرُ البَقْلِ وغيره .
      ودُهْنُ البَزْرِ والبِزْرِ ، وبالكسر أَفصح .
      قال ابن سيده : البِزْرُ والبَزْرُ كل حَبٍّ يُبْزَرُ للنبات .
      وبَزَرَه بَزْراً : بَذَرَهُ .
      ويقال : بَزَرْتُه وبَذَرْتُه .
      والبُزُورُ : الحُبُوبُ الصغار مثل بُزُور البقول وما أَشبهها .
      وقيل : البَزْرُ الحَبُّ عامَّةً .
      والمَبْزُورُ : الرجل الكثير الولَدِ ؛ يقال : ما أَكثر بَزْرَه أَي ولده .
      والبَزْراءُ : المرأَة الكثيرة الوَلَدِ .
      والزَّبْراءُ : الصُّلْبة على السير .
      والبَزْرُ : المُخاط .
      والبَزْرُ : الأَولاد .
      والبَزْرُ والبِزْرُ : التَّابَلُ ، قال يعقوب : ولا يقوله الفصحاء إِلاَّ بالكسر ، وجمعه أَبْزارٌ ، وأَبازيرُ جمعُ الجمع .
      وبَزَرَ القِدْرَ : رَمى فيها البَزْرَ .
      والبَزْرُ : الهَيْجُ بالضرب .
      وبَزَرَه بالعصا بَزْراً : ضربه بها .
      وعَصاً بَيْزارَةٌ : عظيمة .
      أَبو زيد : يقال للعصا البَيْزارَةُ والقَصيدَةُ ؛ والبَيَازِرُ : العِصِيُّ الضِّخامُ .
      وفي حديث عليٍّ يَوْمَ الجَمَلِ : ما شَبَّهْتُ وَقْعَ السيوف على الهَامِ إِلاَّ بِوَقْعِ البَيَازِرِ على المَوَاجِنِ ؛ البياذر : العِصِيُّ ، والمواجن : جمعُ مِيجَنةٍ وهي الخشبة التي يَدُقُّ بها القَصّارُ الثوبَ والبَيْزارُ : الذكَرُ .
      وعِزَّ بَزَرى : ضَخْمٌ ؛

      قال : قدْ لَقِيَتْ سِدْرَةُ جَمْعاً ذا لَهاً ، وعَدَداً فَخْماً وعِزّاً بَزَرَى ، مَنْ نَكَلَ الَيْومَ فلا رَعَى الحِمَى سدرة : قبيلة وسنذكرها في موضعها .
      وعِزَّةٌ بَزَرَى : قَعْساء ؛

      قال : أَبَتْ لي عِزَّةٌ بَزَرَى بَذُوخُ ، إِذا ما رامَها عِزَّ يَدُوخُ وقيل : بَزَرَى عَدَدٌ كثير ؛ قال ابن سيده : فإِذا كان ذلك فلا أَدري كيف يكون وصفاً للعِزَّة إِلاَّ أَن يريد ذو عِزَّةٍ .
      ومِبْزَرُ القَصّارِ ومَبْزَرُه ، كلاهما : الذي يَبْزُرُ به الثوبَ في الماء .
      الليث : المِبْزَرُ مثل خشبة القصَّارين تُبْزَرُ به الثيابُ في الماء .
      الجوهري : البَيْزَرُ خشب القصّار الذي يدق به .
      والبَيْزارُ : الذي يحمل البازِيّ .
      قال أَبو منصور : ويقال فيه البازيارُ ، وكلاهما دخيل .
      الجوهري : البَيازِرَةُ جمع بَيْزار وهو معرّب بازْيار ؛ قال الكميت : كأَنَّ سَوَابِقَها ، في الغُبار ، صُقُورٌ تُعَارِضُ بَيْزارَها وبَزَرَ بَيْزُرُ : امتخط ؛ عن ثعلب .
      وبنو البَزَرَى : بطن من العرب يُنسبون إِلى أُمِّهم .
      الأَزهري : البَزَرَى لقب لبني بكر بن كلاب ؛ وتَبَزَّرَ الرجلُ : إِذا انتمى إِليهم .
      وقال القتال الكلابي : إِذا ما تَجْعْفَرتمْ علينا ، فإِنَّنا بَنُو البَزَرَى مِن عِزَّةٍ نَتَبَزَّرُ وبَزْرَةُ : اسم موضع ، قال كثير : يُعانِدْنَ في الأَرْسانِ أَجْوازَ بَزْرَةٍ ، عتاقُ المَطايا مُسْنَفاتٌ حِبالُها وفي حديث أَبي هريرة لا تقوم الساعةُ حتى تُقاتلوا قَوْماً يَنْتَعِلُون الشَّعَرَ وهم البازِرُ ؛ قيل : بازِرُ ناحية قريبة من كِرْمان بها جبال ، وفي بعض الروايات هم الأَكراد ، فإِن كان من هذا فكأَنه أَراد أَهل البازر ، أَو يكون سُمُّوا باسم بلادهم ؛ قال ابن الأَثير : هكذا أَخرجه أَبو موسى بالباء والزاي من كتابه وشرحه ؛ قال ابن الأَثير : والذي رويناه في كتاب البخاري عن أَبي هريرة : سمعت رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : بين يدي الساعة تقاتلون قوماً نِعالُهم الشَّعَرُ وهم هذا البارِزُ ؛ وقال سفيان مرة : هم أَهل البارِز ؛ يعني بأَهل البارِز أَهل فارس ، هكذا ، قال هو بلغتهم ؛ قال : وهكذا جاء في لفظ الحديث كأَنه أَبدل السين زاياً فيكون من باب الزاي ، وقد اختلف في فتح الراء وكسرها وكذلك اختلف مع تقديم الزاي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. بسر
    • " البَسْرُ : الإِعْجالُ .
      وبَسَرَ الفَحْلُ الناقةَ يَبْسُرُها بَسْراً وابْتَسَرَها : ضربها قبل الضَّبَعَةِ .
      الأَصمعي : إِذا ضُرِبَت الناقةُ على غير ضَبعَةٍ فذلك البَسْرُ ، وقد بَسَرَها الفحلُ ، فهي مَبْسُورة ؛ قال شمر : ومنه يقال : بَسَرْتُ غَرِيمي إِذا تقاضيته قبل محلّ المال ، وبَسَرْتُ الدُّمَّلَ إِذا عصرته قبل أَن يَتَقَيَّحَ ، وكأَنَّ البَسْرَ منه .
      والمَبْسُورُ : طالب الحاجة في غير موضعها .
      وفي حديث الحسن ، قال للوليد التَّيّاسِ : لا تُبْسِرْ ؛ البَسْرُ ضرب الفحل الناقة قبل أَن تَطْلُب ؛ يقول : لا تَحْمِلْ على الناقة والشاة قبل أَن تطلب الفحلَ ، وبَسَرَ حاجته يَبْسُرُها بَسْراً وبِساراً وابْتَسَرَها وتَبَسَّرَها : طلبها في غير أَوانها أَو في غير موضعها ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي للراعي : إِذا احْتَجَبَتْ بناتُ الأَرضِ عنه ، تَبَسَّرَ يَبْتَغِي فيها البِسارَا بنات الأَرض : النبات .
      وفي الصحاح : بناتُ الأَرضِ المواضع التي تخفى على الراعي .
      قال ابن بري : قد وهم الجوهري في تفسير بنات الأَرض بالمواضع التي تخفى على الراعي ، وإِنما غلطه في ذلك أَنه ظن أَن الهاء في عنه ضمير الراعي ، وأَن الهاء في قوله فيها ضمير الإِبل ، فحمل البيت على أَن شاعره وصف إِبلاً وراعيها ، وليس كما ظن وإِنما وصف الشاعر حماراً وأُتُنَه ، والهاء في عنه تعود على حمار الوحش ، والهاء في فيها تعود على أُتنه ؛ قال : والدليل على ذلك قوله قبل البيت ببيتين أَو نحوهما : أَطَارَ نَسِيلَهُ الحَوْلِيَّ عَنْهُ ، تَتَبُّعُه المَذانِبَ والقِفَارَا وتَبَسَّرَ : طلب النبات أَي حَفَر عنه قبل أَن يخرج ؛ أَخبر أَن الحَرَّ انقطع وجاء القيظُ ، وبَسَرَ النخلة وابْتَسَرها : لَقَّحَها قبل أَوان التلقيح ؛ قال ابن مقبل : طَافَتْ به العَجْمُ ، حتى نَدَّ ناهِضُها ، عَمٌّ لُقِحْنَ لِقاحاً غَيرَ مُبْتَسَرِ أَبو عبيدة : إِذا همَّت الفرسُ بالفَحْلِ وأَرادَتْ أَن تَسْتَودِقَ فَأَولُ وِداقِها المُباسَرَةُ ، وهي مُباسِرَةٌ ثم تكونَ وَديقاً .
      والمُباسِرَةُ : التي هَمَّتْ بالفحل قبل تمام وِداقِها ، فإِذا ضربها الحِصانُ في تلك الحال ، فهي مبسورة ، وقد تَبسَّرَها وبَسَرَها .
      والبَسْرُ ظَلْمُ السّقاءِ .
      وبَسَرَ الجِبْنَ بَسْراً : نَكَأَه قبل وقته .
      وبَسَرَ وأَبْسَرَ إِذا عَصَرَ الحِبْنَ قبلَ أَوانه .
      الجوهري : البَسْرُ أَن يَنْكَأَ الحِبْنَ قبل أَن يَنْضَجَ أَي يَقْرِفَ عنه قِشْرَهُ .
      وبَسَرَ القَرْحَةَ يَبْسُرُها بَسْراً : نكأَها قبلَ النُّضْجِ .
      والبَسْرُ : القَهْرُ .
      وبَسَرَ يَبْسُرُ بَسْراً وبُسُوراً : عَبَسَ .
      وَوَجْهٌ بَسْرٌ : باسِرٌ ، وُصِفَ بالمصدر .
      وفي التنزيل العزيز : وَوُجُوهٌ يومئذٍ باسِرَةٌ ؛ وفيه : ثم عَبَسَ .
      وَبَسَرَ ؛ قال أَبو إِسحق : بَسَرَ أَي نظر بكراهة شديدة .
      وقوله : ووجوه يومئذٍ باسِرة أَي مُقَطِّبَةٌ قد أَيقنت أَن العذاب نازل بها .
      وبَسَرَ الرجلُ وَجْهَه بُسُوراً أَي كَلَحَ .
      وفي حديث سعد ، قال : لما أَسلمتُ رَاغَمَتْني أُمِّي فكانت تلقاني مَرَّةً بالبِشْرِ ومَرَّةً بالبَسْرِ ؛ البِشْرُ ، بالمعجمة : الطلاقة ؛ والبَسْرُ ، بالمهملة : القُطُوبُ ؛ بَسَرَ وَجْهَهُ يَبْسُرُه .
      وتَبَسَّرَ النهارُ : بَرَدَ .
      والبُسْرُ : الغَضُّ من كل شيء .
      والبُسْرُ : التمر قبل أَن يُرْطِبَ لِغَضاضَتِه ، واحدته بُسْرَةٌ ؛ قال سيبويه : ولا تُكَسَّرُ البُسْرَةُ إِلاَّ أَن تجمع بالأَلف والتاء لقلة هذا المثال في كلامهم ، وأَجاز بُسْرانٌ وتُمْرانٌ يريد بهما نوعين من التَّمْرِ والبُسْرِ .
      وقد أَبْسَرَتِ النخلةُ ونخلةُ مُبْسِرٌ ، بغير هاء ، كله على النسب ، ومِبْسارٌ : لا يَرْطُبُ ثمرها .
      وفي الحديث في شرط مشترى النخل على البائع : ليس له مِبْسارٌ ، هو الذي لا يَرْطُبُ بُسْرُه .
      وبَسَرَ التَّمْرَ يَبْسُرُه بَسْراً وبَسَّرَهُ إِذا نَبَذَ فَخَلَطَ البُسْرَ بالتمر .
      وروي عن الأَشْجَع العَبْدِيِّ أَنه ، قال : لا تَبْسُرُوا ولا تَثْجُرُوا ؛ فَأَما البَسْرُ .
      بفتح الباء ، فهو خَلْطُ البُسْرِ بالرُّطَبِ أَو بالتمر وانتباذُهما جميعاً ، والثَّجْرُ : أَن يؤْخذ ثَجِيرُ البُسْرِ فَيُلْقَى مع التمر ، وكره هذا حذار الخليطين لنهي النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عنهما .
      وأَبْسَرَ وبَسَرَ إِذا خَلَطَ البُسْرَ بالتمر أَو الرطب فنبذهما .
      وفي الصحاح : البَسْر أَن يُخلَط البُسْرُ مع غيره في النبيذ .
      والبُسْرُ : ما لَوَّنَ ولم يَنْضِجْ ، وإِذا نضِجَ فقد أَرْطَبَ ؛ الأَصمعي : إِذا اخْضَرَّ حَبُّه واستدار فهو خَلالٌ ، فإِذا عظم فهو البُسْرُ ، فإِذا احْمَرَّتْ فهي شِقْحَةٌ .
      الجوهري : البُسْرُ (* قوله : « الجوهري البسر » إلخ ترك كثيراً من المراتب التي يؤول إليها الطلع حتى يصل إلى مرتبة التمر فانظرها في القاموس وشرحه ).
      أَوَّله طَلْعٌ ثم خَلالٌ ثم بَلَحٌ ثم بُسْرٌ ثم رُطَبٌ ثم تمر ، الواحدة بُسْرَةٌ وبُسُرَةٌ وجمعها بُسْراتٌ وبُسُراتٌ وبُسْرٌ وبُسُرٌ .
      وأَبْسَرَ النخل : صار ما عليه بُسْراً .
      والبُسْرَةُ مِنَ النَّبْتِ : ما ارتفع عن وجه الأَرض ولم يَطُلْ لأَنه حينئذٍ غَضٌّ .
      قال : وهو غَضّاً أَطيبُ ما يكون .
      والبُسْرَةُ : الغَضُّ من البُهْمَى ؛ قال ذو الرمة : رَعَتْ بَارِضَ البُهْمَى جَمِيعاً وبُسْرَةً ، وصَمْعاءَ ، حَتَّى آنَفَتْها نِصالُها .
      أَي جعلتها تشتكي أُنُوفَها .
      الجوهري : البُسْرَةُ من النبات أَوّلها البَارِضُ ، وهي كما تبدو في الأَرض ، ثم الجَمِيمُ ثم البُسْرَةُ ثم الصَّمْعَادُ ثم الحشِيشُ ورَجلٌ بُسْرٌ وامرأَةٌ بُسْرَةٌ : شابان طَرِيَّانِ .
      والبُسْرُ والبَسْرُ : الماءُ الطَّرِيُّ الحديثُ العَهْدِ بالمطر ساعةَ ينزل من المُزْنِ ، والجمع بِسارٌ ، مثل رُمْحٍ ورماح .
      والبَسْرُ : حَفْرُ الأَنهار إِذا عَرَا الماءُ أَوطانَهُ ؛ قال الأَزهري : وهو التَّيَسُّرُ ؛ وأَنشد بيت الراعي : إِذا احْتَجَبَتْ بَناتُ الأَرضِ عنهُ ، تَبَسَّرَ يَبْتَغِي فيها البِسارَ ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : بنات الأَرض الأَنهار الصغار وهي الغُدُرانُ فيها بقايا الماء .
      وبَسَرَ النَّهْرَ إِذا حفر فيه بئراً وهو جافٌّ ، وأَنشد بيت الراعي أَيضاً .
      وأَبْسَرَ إِذا حفر في أَرض مظلومة .
      وابْتَسَرَ الشيءَ : أَخَذَه غَضّاً طَرِيّاً .
      وفي الحديث عن أَنس ، قال : لم يخرج رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، في سَفَرٍ قَطُّ إِلاَّ ، قال حين يَنْهَضُ من جلوسِه : اللهمَّ بكَ ابْتَسَرْتُ وإِليكَ تَوَجَّهْتُ وبكَ اعْتَصَمْتُ ، أَنتَ رَبِّي ورَجائي ، اللهمَّ اكْفِني ما أَهَمَّني وما لم أَهْتَمَّ به ، وما أَنْتَ أَعْلَمُ به مني ، وزَوِّدْني التَّقْوَى واغْفِرْ لي ذَنْبي وَوَجِّهْني للخَيرِ أَيْنَ تَوَجَّهْتُ ، ثم يخرج ؛ قولُه ، صلى الله عليه وسلم : بك ابتسرت أَي ابتدأْت سفري .
      وكلُّ شيء أَخذتَه غَضّاً ، فقد بَسَرْتَه وابتَسَرْتَه ؛ قال ابن الأَثير : كذا رواه الأَزهري ، والمحدثون يَرْوُونُه بالنون والشين المعجمة أَي تحركتُ وسِرْتُ .
      وبَسَرْتُ النباتَ أَبْسُرُه بَسْراً إِذا رعيته غَضّاً وكنتَ أَوَّلَ من رعاه ؛ وقال لبيد يصف غيثاً رعاه أُنُفاً : بَسَرْتُ نَدَاهُ ، لم تُسَرَّبُ وُحُوشُه بِعِرْبٍ ، كَجِذْعِ الهاجِرِيِّ المُشَذَّبِ .
      والبَيَاسِرَةُ : قَوْمٌ بالسَّنْدِ ، وقيل : جِيلٌ من السند يؤاجرون أَنفسهم من أَهل السفن لحرب عدوّهم ؛ ورجل بَيْسَرِيٌّ .
      والبسارُ : مطر يدوم على أَهل السند وفي الصيف لا يُقْلِعُ عنهم ساعةً فتلك أَيام البسار ، وفي المحكم : البسار مطر يوم في الصيف يدوم على البَيَاسِرَةِ ولا يُقْلِعُ .
      والمُبْسِرَاتُ : رياح يستدل بهبوبها على المطر .
      ويقال للشمس : بُسْرَةٌ إِذا كانت حمراء لم تَصْفُ ؛ وقال البعيث يذكرها : فَصَبَّحَها ، والشَّمسُ حَمْرَاءُ بُسْرَةٌ بِسائِفَةِ الأَنْقاءِ ، مَوْتٌ مُغَلِّسُ الجوهري : يقال للشمس في أَوَّل طلوعها بُسْرَةٌ .
      والبُسْرَةُ : رأْس قَضِيبِ الكَلْبِ .
      وأَبْسَرَ المركَبُ في البحر أَي وَقَفَ .
      والباسُور ، كالنَّاسُور ، أَعجمي : داء معروف ويُجْمَعُ البَوَاسِيرَ ؛ قال الجوهري : هي علة تحدث في المقعدة وفي داخل الأَنف أَيضاً ، نسأَل الله العافية منها ومن كل داء .
      وفي حديث عمران بن حصين في صلاة القاعد : وكان مَبْسُوراً أَي به بواسير ، وهي المرض المعروف .
      وبُسْرَةُ : اسْمٌ .
      وبُسْرٌ : اسْمٌ ؛

      قال : ويُدْعَى ابنَ مَنْجُوفٍ سُلَيْمٌ وأَشْيَمٌ ، ولَوْ كانَ بُسْرٌ رَاءَ ذلِكَ أَنْكَرَا "

    المعجم: لسان العرب



معنى بيس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بِيسِك [مفرد] • لغة بيسك: (حس) لغة برمجية مبسَّطة للمبتدئين.
مختار الصحاح
ب ي س : بَيْسَانُ موضع تنسب إليه الخمربَيْسان في ب س ن وفي ب ي س
تاج العروس

بَيْسٌ : ناحيَةٌ بسَرَقُسْطَة من الأَندلُسِ . وبَيْسانُ : ة بمَرْوَ . بَيْسانُ أَيضاً : ة بالشّام فيها كُرُومٌ وإليها يُنْسَبُ الخَمْرُ قال حَسَّان :

من خَمْرِ بَيْسانَ تَخَيَّرْتُها ... تِرْياقَةً تُوشِكُ فَتْرَ العِظامْ وقال بعضُهم : هو مَوضِعٌ بالأُرْدُنِّ فيه نَخْلٌ لا يُثْمِرُ إلى خروجِ الدَّجَّالِ وفيه قبرُ أَبي عُبيدةَ بن الجرَّاحِ وبه كان يَنزِلُ رَجاءُ بنُ حَيْوَةَ . قلتُ : وأَورَدَ الجَوْهَرِيُّ بيسانَ أَيضاً في بسن وأَنشدَ عليه قول حسَّان فلْيُتَأَمَّلْ منها القاضي الفاضِلُ الأَشرفُ مُحيى الدِّين أَبو عليٍّ عبد الرَّحيمِ بن عليّ بنِ الحُسَيْنِ بنِ أَحمدَ بنِ الفرَجِ بنِ أَحمدَ اللَّخْمِيُّ البَيْسانِيُّ العَسْقَلانِيُّ صاحبُ دواوينِ الإنشاءِ وَوَزير السُّلطان صلاحِ الدِّين يوسُف بن أَيُّوب وُلد سنة 529 سَمِعَ من السَّلَفِيِّ وابنِ عساكِر وتُوفِّيَ سنة 596 ودُفِنَ هو والشَّاطِبيُّ في مَحَلٍّ واحِدٍ بالقربِ من تُربَةِ الكِيزانِيِّ نقلتُه من كتاب الفتح الواهِبِيّ في مناقِبِ الإمام الشَّاطِبيّ للشِّهاب العَسْقَلانِيّ شارِحِ البُخارِيّ . بَيْسانُ أَيضاً : ع باليَمامَةِ نقله الصَّاغانِيُّ . قلتُ : وهو جبَل لبَني سَعدِ بنِ زيدِ مَنَاة . وبَيْسَكَ : مثلُ وَيْسَكَ . وبَاسَ الرَّجُلُ يَبِيسُ بَيْساً : تكَبَّرَ على النّاس وآذاهُمْ قاله الفَرَّاءُ . بَيَاسُ كسَحاب : ة من الشّامِ قربَ جبل اللُّكامِ ويُروَى فيه التَّشْديد . ومما يُستدرَك عليه : بَيْس بالفتح لغةٌ في بِئْسَ حكاه الفارسِيُّ . وقال الفرَّاءُ : باسَ يَبِيسُ إذا تبَخْتَرَ قال الأَزْهَرِيّ : ماسَ يَميسُ بهذا المعنى أَكثرُ والباءُ والميمُ يتعاقَبانِ . وبَياسَةُ كسَحابَة : مدينةٌ كبيرةٌ بالأَندلُسِ من كُورَة جَيَّانَ منها أَبو الحجَّاج البَياسيُّ صاحبُ المُصَنَّفاتِ . وبَياس كسَحابٍ : نَهْرٌ عَظيمٌ بالسِّنْدِ يَصُبُّ في المُلْتانِ

لسان العرب
الفراء ياسَ إِذا تبختر قال أَبو منصور ماس يميس بهذا المعنى أَكثر والباء والميم يتعاقبان وقال باسَ ارجلُ يَبِيسُ إِذا تكبر على الناس وآذاهم وبَيْسانُ موضع بالأُرْدُنِّ فيه نخل لا يثمر إِلى خروج الدجال التهذيب بَيْسانُ موضع فيه كُروم من بلاد الشام وقول الشاعر شُرْباً بِبَيسانَ من الأُردُنِّ هو موضع قال الجوهري بَيْسانُ موضع تنسب إِليه الخمر قال حسان بن ثابت نَشْرَبُها صِرْفاً ومَمْزُوجَةً ثم نُغَنِّي في بُيوتِ الرُّخامْ من خَمْرِ بَيْسانَ تَخَيَّرْتُها تُرْياقَةً تُوشِكُ فَتْرَ العِظامْ قال ابن بري الذي في شعره تُسْرعُ فتر العظام قال وهو الصحيح لأَن أَوشك بابه أَن يكون بعده أَن والفعل كقول جرير إِذا جَهِلَ الشَّقِيُّ ولم يُقَدِّرْ لبعضِ الأَمْرِ أَوْشَكَ أَن يُصابا وقد تحذف أَن بعده كما تحذف بعد عسى كقول أُمية يُوشِكُ مَنْ فَرَّ من مَنِيَّتِه في بعضِ غِرَّاتِه يُوافِقُها فهذا هو الأَكثر في أَوشك يوشك وحكى الفارسي بِيْسَ لغة في بِئْسَ واللَّه أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: